طبيبي : أفضل موقع طبي متخصص يهتم بالنساء والحوامل على الإنترنت

عدد الضغطات : 0
متصفحك لايدعم الفلاش متصفحك لايدعم الفلاش متصفحك لايدعم الفلاش متصفحك لايدعم الفلاش متصفحك لايدعم الفلاش متصفحك لايدعم الفلاش
منتدى المربد للأعشاب
عدد الضغطات : 11,908:: الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ::
عدد الضغطات : 6,878
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الجراحة التجميلية للمهبل .. موضوع تثقيفي (آخر رد :ام علي666)       :: ماهي تجربتك مع التحليل المنزلي للحمل أفيدونا ياحوامل طبيبي (آخر رد :ام علي666)       :: جدول اسابيع الحمل ويعلمك انتي في اي شهر بالصور (آخر رد :ام علي666)       :: ياحامل حصني نفسك نصيحه (آخر رد :ام علي666)       :: استشاره (آخر رد :فرفوشه موت)       :: عملية تصغير الشفرتين ، (آخر رد :فرفوشه موت)       :: يومياتي (( ممنوع دخول الرجال )) (آخر رد :لولوسين)       :: قصة امراءة رزقت بعد مايئست من الحمل (آخر رد :ام قيس)       :: من روائع ابن القيم (آخر رد :إحساس قلب)       :: من آداب يوم الجمعة (آخر رد :إحساس قلب)      


 
 
العودة   عيادات ومنتديات طبيبي > الأقــســــــــــــــــام العـــــــــــامـــــــة > طـبـيـبـي للثقــافة العامــــــة
 
     

طـبـيـبـي للثقــافة العامــــــة :: كل ما يتعلق بالثقافة العامة - اكتشافات - مغامرات - تاريخ الشعوب - الظواهر الكونية وغيرها .


معلومات الموضوع
إختصارات
عنوان الموضوع
اصل العرب وموطنهم
عدد المشاركات
17
الموضوع التالي
« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
الذين يتصفحون الموضوع
 
عدد المشاهدات
2251
كاتب الموضوع
الكاسح
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
(( ))
قديم 15-10-2008, 12:12 PM   #1
المعـلومــات
مشرف طبيبي للقضايا الجادة

 
البيــانات
تاريخ الإنضمام : Jan 2008
رقــم العضويـة : 45645
الإقــامة : لــيــبــيــا
الوظيفة : مهندس مدني
آخر تواجد : 30-09-2014
المشاركات : 3,137
آخر مشاركة : 30-09-2014 09:35 PM
بمـعـــدل : 1.26 يوميــا
نقــاط التقيـيــم : 40
معدل تقييم المستوى : 20

الكاسح is on a distinguished road
 
إعــــــــلانــات
 
وســائل الإتصــال
Lightbulb اصل العرب وموطنهم


بسم الله الرحمن الرحيم

معرفة ماضينا يساعدنا فى التعرف على حاضرنا و المساعدة فى بناءمستقبلنا
و كثير منا لا يعرف اصله العربى من هم اجدادى العرب؟ و اين نشأوا؟

جمر ة انساب العرب.لأبي محمد علي بن احمد بن سعيد بن حزم الأندلسي

مختصر من تاريخ اليمن للمؤلف عبد الله بن احمد الثور.
كتاب تاريخ الأدب العربي تأليف : أحمد حسن الزيات

اولاً:العـرب و موطنهم

تسمية تعريف موقع العرب:

كلمة العرب تنبئ عنالصحارى والقفار والأرض المجدية التي لا ماء ولا نبات وقد أطلق هذا اللفظ منذ اقدم العصور علي جزيرة العرب كما أطلق على قوم قطنوا تلك الأرض , واتخذوها موطنا لهم.

والعرب هم سكان الحضر والقرى والمدن بينما الأعراب هم البدو، واختلف العلماء في أصل تسمية العرب فقيل: نسبة إلى يعرب بن قحطان الذي يعتبر أول من نسَّق العربية الفصحى، وقيل: إنَّ النبيإسماعيل "ع" نشأ وأولاده في قرية اسمها "عَرَبَة" وهي من تهامة فنسبوا بالعرب نسبة إلى بلدهم، وفي حديث عن النبي محمَّد "ص" أنَّه قال: "الأنبياء العرب خمسة: (محمّد، إسماعيل، شعيب، صالح، وهود "عليهم السلام" وكلّهم سكنوا بلاد العرب، ف شعيب وقومه بأرض مَدْيَن ، وصالح وقومه بأرض ثمود، وهود وقومه عاد نزلوا الأحقاف في رمال اليمن ، وإسماعيل والنبي محمّد من سكان الحرم ). كل هذا يدل أنَّ لسان العرب يغوص في التاريخ، وجاءت الاكتشافات الحديثة في مدينة العريش المصرية، سبعة آلاف سنة وبلغة عربية فصحى، جاءت لتؤكِّد أنَّ لسان العرب يعود إلى زمن لا يعلمه إلاالله عزّ وجلّ.


موقع جزيرة العرب

العرب أمه من الأمم التي أصطلح المؤرخون على أن يسموها سامية ( نسبه إلى سام بن نوح ) وهي" البابلية,و الأشوريه, والعبرانية , والفينيقية , و الأراميه , والحبشية " فانبثقت هذه الشعوب في الأصل من أصل واحد ونشأت فيه وتفرقت من جنوب الجزيرة العربية ,فقد نزحوا في غابر الدهر من جنوب الجزيرة العربية فسكن كل من:
( البابليون و الآشوريون ) بالعراق.
( الفينيقيون ) سواحل سوريا .
( والعبرانيون ) سكـــــــــنوا (فلسطين).
( الأحباش ) الحبشة.
( والعرب ) شبه جزيرتهم وهي واقعة في الطرف الجنوبي الغربي من آسيا .
جزيرة العرب يحدها:
غرباالبحر الأحمر وشبة جزيرة سيناء.
وشرقاالخليج العربي الفرات وجزء كبير من بلاد العراق الجنوبية.
وجنوبا بحر العرب الذي هو امتداد للمحيط الهندي .
وشمالا بلاد الشام سوريا وجزء من بلاد العراق على اختلاف في بعض هذه الحدود.
ثم يقسمها جبل السراه الممتد من اليمن إلي أطراف بادية الشام قسمين :
الغــربي :
يهبط من سفح ذلك الجبل المطل إلي شاطئ البحر الأحمر فيسمى الغور لانخفاضه أو تهامة لحده.
الشـرقي :
يصعد إلى أطراف العراق والسماواة فيسمى نجد لارتفاعه .





وما فصل بين الغور ونجد يدعونه الحجاز لحجزه بينهما ,أما ما ينتهي نجد في الشرق حتى يصـــــــل إلي الخليج العربي من بلاد اليمامة , و الكويت , والبحرين و عمان فيسمى ب العروض لاعتراضه بين اليمن و نجـــد , وما يمتد من وراء الحجاز إلي الجنوب يسمى اليمن ونجد , أما لوقوعه يمين الكعبة وأما ليـــــمنه وخيراته وبركته ..

تقدر مساحتها ما بين مليون ميل مربع إلى مليون وثلاثمائة ألف ميل مربع والجزيرة لها أهمية بالغة من حيث موقعها الطبيعي والجغرافي فأما باعتبار وضعها الداخلي فهي محاطة بالصحاري والرمال من كل جانب من اجل هذا الوضع صارت الجزيرة حصنا منيعا لا يسمح للأجانب أن يحتلوها ويبسطوا عليها سيطرتهم ونفوذهم , ولذلك نري سكان الجزيرة أحرار في جميع الشؤون منذ اقدم العصور مع انهم كانوا مجاورين للإمبراطوريتين عظيمتين لم يكونوا يستطيعون دفع هجماتهما لولا هذا السد المنيع .
وأما بالنسبة إلى الخارج فإنها تقع بين القارات المعروفة في العالم القديم وتلتقي بها برا وبحرا , فن ناحيتها الشمالية الغربية بابا للدخول في قارة إفريقيا, وناحيتها الشمالية الشرقية مفتاح لقارة أوروبا ,والناحية الشرقية تفتح أبواب العجم واسيا الوسطي والشرق البعيد وتفضي إلى الهند والصين, وكذلك تلتقي كل قارة بجزيرة بحرا وترسي سفنها وبواخرها على ميناء الجزيرة رأسا.
ولأجل هذا الوضع الجغرافي كان شمال الجزيرة وجنوبها مهبطا للأمم ومركزا لتبادل التجارة و الثقافة و الديانا و الفنون.




الموضوع الأصلي : اصل العرب وموطنهم   الـمـصـدر : منتديات وعيادات طبيبي

الكاسح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

(( ))
قديم 15-10-2008, 12:16 PM   #2
المعـلومــات
مشرف طبيبي للقضايا الجادة

 
البيــانات
تاريخ الإنضمام : Jan 2008
رقــم العضويـة : 45645
الإقــامة : لــيــبــيــا
الوظيفة : مهندس مدني
آخر تواجد : 30-09-2014
المشاركات : 3,137
آخر مشاركة : 30-09-2014 09:35 PM
بمـعـــدل : 1.26 يوميــا
نقــاط التقيـيــم : 40
معدل تقييم المستوى : 20

الكاسح is on a distinguished road
 
إعــــــــلانــات
 
وســائل الإتصــال
افتراضي رد: اصل العرب وموطنهم


شبه الجزيرة العربية

تتكون شبة الجزيرة العربية من:

الجمهورية اليمنية

المملكة العربية السعودية

وقد قسم المؤرخون يرجعون العرب إلي ثلاث طبقات :

العرب بائدة

العرب العاربة

العرب المستعربة


أولا: العرب البائدة:
وهم العرب القدامي الذين درست أخبارهم وطمست آثارهم , فلم يسجل لهم التاريخ إلا صفحات مشوهات لا تنفي ضنا ولا تثبت حقيقة .. وأشهر قبائلهم :(عاد و ثمود و وطسم و جديس وعملاق وسواها ) ..
( قـال تـعـالى فأما ثمود فأهلكوا بالطاغية () وأما عاد فأهلكوا بريح صر صر عاتية)

واما طسم وجديس فتفانوا كما يزعمون في حادثه خرافيه ..

ثانيا العرب العاربه:
وهماليمنيون المنتمون إلى يعرب بن قحطان المذكور في التوراة بأسم
( يارح بن يقطان ) وتسمي العرب القحطانية ويزعم العرب أنأصل لسانهم ومصدر بيانهم وبذلك يفتخر حسان بن ثابت في قوله :

تعلمتم من الشيخ
( يعــــرب ) أبينا فصرتم معربين ذوى نفر

وكنتم قديما مالكم غيرعجمه كلام وكنتم كالبهائم في القـــفر

العرب العاربة :
هي شعب قحطان ومهدهااليمن وقد تشعبت قبائلها وبطونها فاشتهرت منها قبليتان ومن بطونها:
حمير
وكهلان
بطون حمير:
وأشهرهمزيد الجمهور وقضاعه والسكاسك .

بطون كهلان:
سكنوا اليمن وكانت لهم فيه عمارة عظيمة وحضارة زاهرة .. فلما نبت بهم مرابعه تفرقوا في البلاد , فذهب من كهلان ( ثعلبه بن عمرو) نحو الحجاز فغلب اليهود على يثرب وكان من أعقابه الأوس والخزرج .. ثم احتل (حارثه بن عمروبن خزاعه) الحرم . ومال (عمران بن عمرو ) نحو (عمان), فبنوه أزد عمان .. واستوطنت قبائل ( نصر بن الأزد ) تهامة وهم أزد شنؤه ووقف ( بنو جفنه بن عمرو ) بالشام فأقام بها هو وبنوه فكان منهمالغساسنه .. ونزل بنو لحم بالحيره ومنهم ( نصر بن ربيعه ) أبو المناذره .
وهاجرت بطون كهلان عن اليمن وانتشرت في أنحاء الجزيرة يقال كانت هجرة معظمهم قبيل سيلحين فشلت تجارتهم لضغط الرومان وسيطرتهم على طريقالتجارة البحرية وأفسادهم طريق البر بعد احتلالهم لبلاد مصر والشام وقيل : أنها هاجرت بعد السيل ولا غروا إن كانت هناك مع ما قدم منافسه بين بطون كهلان وبطون حمير آدت إلى جلاء كهلانويشير إلى ذلك بقاء حمير مع جلاء كهلان .
ويمكن تقسيم المهاجرين من بطون كهلان إلى أربعة اقـسام:
الازرد:
وكانت هاجرت على رأي سيدهم وكبيرهم عمران بن عمرو مزيقياء فساروا يتنقلون في بلاد اليمن ويرسلون الرواد , ثم ساروا بعد ذلك إلى الشمال والشرق. وهاك تفصيل الأماكن التي سكنوا فيها بعد الرحلة نهائيا : عطف ثعلبة بن عمروا من الازد نحو الحجاز فاقام بين الثعلبية وذي قارولما كبر بها واستوطنها ولده وقوى ركنه صار نحو المدينة فأقام بها واستوطنها من أبناء ثعلبة هذا:
الاوس والخزرج:
ابناء حارثة بن ثعلبة انتقل منهم الحارثة بن عمر و وهو خزاعة ,وبنوه في ربوع الحجاز حتى نزلوا بمرالظهران ثم افتتحوا الحرم وقطنوامكةوأجلوا سكانها الجراهمة ونزل عمران بنوعمرو فيعمان واستوطنها هو وبنوه وهم أزد عمان وأقامت قبائل نصر بن الأزد بــتهامة وهم أزد شنوءة. وصار فنة بن عمرو الي الشام فاقام بها هو وبنوه وهو أبو الملوك الغساسنةنسبة إلى ماء في الحجاز يعرف بغسان كانوا قد نزلوا بها أولا قبل تنقلهم إلى الشام .
لخم وجذام:
انتقلوا إلى الشرق والشمال وكان في اللخميين نصر بن ربيعة أبوالملوك المناذرة بالحيرة .
بنو طيئ:
صاروا بعد مسير ألازد نحو الشمال حتى نزلوا بالجبلين اجا وسلمى وأقاموا هناك حتى عرف الجبلانبجبلي طيئ .
كندة:
نزلوا بــالبحرين ثم اضطروا إلى مغادرتها فنزلوا بحضرموت , ولاقوا هناك ما لاقوا بالبحرين , ثم نزلو انجد , وكوانو هناك حكومة كبيرة الشان ولكنها سرعان ما فنيت وذهبت آثارها.
وهناك قبلية من
حمير مع اختلاف في نسبتها إلية - وهيقضاعة – هجرت اليمن واستوطنت بادية السماوة من مشارف العراق واماقضاعة فمختلف فية : فقوم يقولون هو قضاعة بن معد بن عدنان, وقوم يقولون هو قضاعة بن مالك بن حمير , والله اعلم. وبلاد قضاعة متصلةبـالشام, وبلاد اليونا ن والأمم التي بادت ممالكها بغلبة الروم عليها, وببلاد بني عدنان.

ثالثا:العرب المستعربة:
أماالعرب المستعربةفاصل جدهم الأعلى هو سيدنا إبراهيم علية السلام – من العراق من بلدة يقال لها (أر) على الشاطئ الغربي من نهر الفرات بالقرب من الكوفةوقد كشفت الحفريات والتنقيبات بالتفاصيل الواسعة عن هذه البلدة وان أسرة إبراهيم علية السلام وعن الأحوال الدينية والاجتماعية في تلك البلاد, ومن المعلوم علية السلام هاجر منها إلى حران أو حاران, ومنها إلى فلسطين فاتخذها قاعدة لدعوته وكانت له جولات في أرجاء هذه البلاد وغيرها.

ورجع
ابرأهيم إلىفلسطين ورزقه الله من هاجر إسماعيلوغارت سارةحتى الجات إبراهيم إلى نفي هاجر مع ولدها الصغير إسماعيل فقدم بهما إلى الحجاز واسكنهما بوادي غير زرع عند بيت الله المحرم الذي لم إذ ذاك ألا مرتفعا من الأرض كالرابية تأتيه السيول وتأخذ عن يمنية وشماله ووضعهما عند الدوحة فوق زمزم في أعلى المسجد, وليس بمكة يومئذ أحد ,وليس بها ماء ووضع عندهما جرابا فيه تمر وسقاء فيه ماء ورجع إلى فلسطين ولم تمض أيام حتى نفذ الزاد والماء وهناك تفجرت بئر زمزم بفضل الله فصارت قوتا لهما وبلاغا إلى حين.







الكاسح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
(( ))
قديم 15-10-2008, 12:17 PM   #3
المعـلومــات
مشرف طبيبي للقضايا الجادة

 
البيــانات
تاريخ الإنضمام : Jan 2008
رقــم العضويـة : 45645
الإقــامة : لــيــبــيــا
الوظيفة : مهندس مدني
آخر تواجد : 30-09-2014
المشاركات : 3,137
آخر مشاركة : 30-09-2014 09:35 PM
بمـعـــدل : 1.26 يوميــا
نقــاط التقيـيــم : 40
معدل تقييم المستوى : 20

الكاسح is on a distinguished road
 
إعــــــــلانــات
 
وســائل الإتصــال
افتراضي رد: اصل العرب وموطنهم



وجاءت قبيلة يمانية وهي جرهم الثانية وقطنت مكة بأذن من أم إسماعيل يقال انهم كانوا قبل ذلك في الأودية التي بأطراف مكة وقد صرحت رواية البخاري انهم نزلوا مكة بعد إسماعيل وقبل إن يشب , وانهم كانوا يمرون بهذا الوادي قبل ذلك , وقد كان إبراهيم يرتحل الي مكة بين آونة وأخرى ليطالع تركته ولا يعلم كم كانت هذه الرحلات إلا أن المصادر التاريخية الموثوقه حفظت أربعة منها .

فقد ذكر الله تعالى في القران أنه أرى إبراهيم في المنام انه يذبح إسماعيل فقام بامتثال هذا الأمر () فلما اسلم وتله للجبين () وندينه أن يا إبراهيم () قد صدقت الرؤيا أنّا كذلك نجزي المحسنين أن هذا لهو البلؤا المبين () وفدينه بذبح عظيم) . ( الصافات 103-107).

وهذه القصة تتضمن رحلة واحدة على الأقل - قبل أن يشب إسماعيل أما الرحلات الثلاث الأخرى فقد رواها البخاري بطولها عن ابن عباس مرفوعا ملخصها أن إسماعيل لما شب وتعلم العربية من جرهم القبلية اليمنية أنفسهم و أعجبهم زوجوه امراء منهم وماتت آمة وبدا لإبراهيم أن يطالع تركته, فجاء بعد هذا التزوج فلم يجد إسماعيل فسأل امراتة عنه وعن أحوالهما فشكت اليه ضيق العيش فأوصاها أن تقول لاسماعيل أن يغير عتبة بابه, وفهم إسماعيل ما أراد أبوه فطلق آمراته تلك وتزوج امرأة أخرى وهي ابنة مضاض بن عمرو, كبير جرهم وسيدهم على قول الأكثر.

وجاء
إبراهيم مرة أخرى بعد هذا التزوج الثاني فلم يجد إسماعيل فرجع إلى فلسطين بعد أن سأل زوجته عنة وعن أحوالهما فأثنت على الله فأوصي إلى إسماعيل أن يثبت عتبة بابه .

وجاء مرة ثالثة فلقى إسماعيل وهو يبري نبلا له تحت دوحة قريبا من زمزم فلما رآه قام إلية وكان لقاؤهما بعد فترة طويلة من الزمن, وفي هذه المرة قام ببناء الكعبة ورفع قواعدها , وأذن إبراهيم في الناس بالحج كما آمرة الله .

نزل سيدنا إسماعيل عليه السلام بالحجاز حوالي القرن التاسع عشر قبل الميلاد , ثـــم صــــــاهر ملوك (جرهم) فكان له بنوه واعقاب ضلوا في مجاهل الزمن فلم يعرف التاريخ منهم على التحقيق إلا (عدنان), واليه ينتهي النسب العربي في الحجاز .
ورزق الله إسماعيل من أبنة مضاض اثني عشر ولدا ذكرا وهـم:
نابت أو نبايوط,قيدار ودباييل , ومبشام ومشماع, ودوما , وميشا, وحدد, وتيمايطورنفيس, وقيدمانوتشعبت من هؤلاء اثنتي عشرة قبيلة سكنت كلها في مكة مدة و وكان جل معيشتهم التجارة من بلاد اليمن إلى بلاد الشام ومصر ثم انتشرت هذه القبائل في أرجاء الجزيرة العربية بل والي خارجها ثم أدرجت أحوالهم في غياهب الزمان إلا أولاد نابت وقيدار.
وقد ازدهرت حضارة الأنباط أبناء نابت في شمال الحجاز وكونوا حكومة قوية واتخذوا من البتراء عاصمة لهم.
أما قيدار بن إسماعيلفلم يزل ابناؤة بمكة يتناسلون هناك حتى كان منعدنان وولده معد ومنة حفظت العرب العدناينة أنسابها وعدنان هو الجد الحادي والعشرون في سلسلة النسب النبوي وقد ورد انه صلي الله علية وسم كان إذا انتسب فبلغعدنان يمسك ويقول ( كذب النسابون ولا يتجاوزة) وذهب جمع من العلماء إلى جواز رفع النسب فوق عدنان مضعفين للحديث المشار إلية وقالوا أن بينعدنان وبين إبراهيم علية السلام أربعين أباَ بالتحقيق الدقيق.


وقد تفرقت بطون معد من ولده نزار قيل لم يكن لـمعد ولدا غيرة و فكان لنزار أربعة أولاد تشعبت منهم أربعة قبائل عظيمة هي آياد, وانمار, وربيعه ,ومضروهذان الأخيران هما اللذان كثرت بطونهما واتسعت أفخاذ هما
واشهـر قبـائل هذه الطبـقهربيـعه ومضـر وانمـار وأيـاد..
فمن ربيـعه: أسد بن ربيعة وعنزة وعبد القيسو أبناء وائل وبكر وتغلب حنيفة وغيرها.
ومن مضـر: اتشعبت قيس عيلانوبطون الياس بنمصر فأما قيس بن عيلان فأشهر بطونها (هـوازن) وبنو سليم وغطفان ومن غطفان عبس وذبيان أبناء بغيض
وأما أولاد (الياس) فافترقوا فمنهم بطون تميم بن مره, وهذيل بن مدركه وبنوا اسد بن خزيمه وبطونكنانه بن خزيمه ومن كنانه قريش, ثم انقسمت قريش الى بطون شتى فمنهم جمح وسهم ومخزوم وعدي وتيم وزهرة وبطون قصي بن كلاب هي عبد الدار بن قصي أسد بن عبدالعزي بن قصي وعبد مناف بن قصي .
وكان منعبد مناف أربع فصائل هي عبد شمس ونوفل والمطلب وهاشم وبيتهاشم هو الذي اصطفي الله منة سيدنا محمد بن عبد الله ابن عبد المطلب بن هاشمصلى الله علية وسلم .قال صلى الله علية وسلم( أن الله اصطفي من ولد إسماعيل كنانة , واصطفي من بني كنانة قريشا, واصطفي من قريش بني هاشم , واصطفاني منبني هاشم).
وعن العباس بن عبد المطلب قال : قالرسول الله صلى الله علية وسلم ( إن الله خلق الخلق فجعلني من خير فرقهم وخير الفريقين , ثم تخير القبائل فجعلني من خير القبيلة , ثم تخير البيوت فجعلني من خير بيوتهم فأنا خيرهم نفسا َوخيرهم بيتاَ)
وبنوه عشره منهم عبد الله أبو الــــرســـــــول( صلى الله عليه وسلم ) وأبو طالب والد عليرضي الله عنه ثم العباس ...ف العلويون ينتسبون إلي علي بن أبي طالب العباسيون إلي العباس بن عبد المطلبأما الأمويون فليسوا من بني هاشم وانما هم من بني عبد شمس أخيه .

ولما تكاثرت أولاد عدنانتفرقوا في أنحاء شتي من بلاد العرب متبعين مواقع ومنابت كثيرة القطر ومنابت العشب.

وقد قسم المؤرخون التاريخ إلي خمسه عصور على حسب ما نال الأمم العربية والإسلامية من التقلبات السياسية والاجتماعية وهي:
العصر الجاهلي: ويبتدئ باستقلال العدنايين عن اليمنيي في منتصف القرن الخامس للميلاد, وينتهي بظهور الإسلام سنة 622 ميلادي.
عصر صدر الإسلام والدولة الأموية : ويبتدئ معالإسلام وينتهي بقيام الدولة العباسية سنه132 للهجرة.
العصر العباسي : ومبدؤه قيام دولتهم ومنتهاه سقوط بغداد في ايدي التتار سنة656 للهجره .
العصر التركي : يبتدئ بسقوط بغداد وينتهي عند النهضة الحديثة سنة1220 للهجرة .
العصر الحديث : ويبتدئ باستيلاء محمد علي باشا على مصر عام (1220هجريه)

هذا الموضوع منقول للعلم




الكاسح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
(( ))
قديم 15-10-2008, 06:28 PM   #4
المعـلومــات
مشرفة طبيبي للخواطر

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية roji salki
 
البيــانات
تاريخ الإنضمام : Aug 2006
رقــم العضويـة : 9913
آخر تواجد : 30-07-2014
المشاركات : 15,773
آخر مشاركة : 30-07-2014 05:06 AM
بمـعـــدل : 5.28 يوميــا
نقــاط التقيـيــم : 19
معدل تقييم المستوى : 48

roji salki is on a distinguished road
 
إعــــــــلانــات
 
وســائل الإتصــال
افتراضي رد: اصل العرب وموطنهم


ذكرتني اخي الكاسح بايام زمان..................كنت احب قراءة هذه المواضيع





توقــ ــيع




العضو المميز لشهر ديسمبر 2007 م


roji salki غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
(( ))
قديم 15-10-2008, 06:48 PM   #5
المعـلومــات
مشرف طبيبي للقضايا الجادة

 
البيــانات
تاريخ الإنضمام : Jan 2008
رقــم العضويـة : 45645
الإقــامة : لــيــبــيــا
الوظيفة : مهندس مدني
آخر تواجد : 30-09-2014
المشاركات : 3,137
آخر مشاركة : 30-09-2014 09:35 PM
بمـعـــدل : 1.26 يوميــا
نقــاط التقيـيــم : 40
معدل تقييم المستوى : 20

الكاسح is on a distinguished road
 
إعــــــــلانــات
 
وســائل الإتصــال
افتراضي رد: اصل العرب وموطنهم


هذا تاريخنا وكويس لما نجدد افكارنا حول التاريخ في بعض الاوقات
اسعدني مرورك اختي روجي




الكاسح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
(( ))
قديم 15-10-2008, 06:55 PM   #6
المعـلومــات
مـراقـب عــــــــام

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابتهال
 
البيــانات
تاريخ الإنضمام : Sep 2004
رقــم العضويـة : 2461
الإقــامة : الرياض
الوظيفة : سيدة أعمال
الجـنــس : لست أنثى مشاكـسة ولا عنيدة ولكن نشأت في حجر رجل عظيم يأمر فيطاع لهذا يصعب أن أؤمر فأطيع
آخر تواجد : 18-08-2014
المشاركات : 21,517
آخر مشاركة : 18-08-2014 09:00 PM
بمـعـــدل : 5.85 يوميــا
نقــاط التقيـيــم : 10
معدل تقييم المستوى : 64

ابتهال is on a distinguished road
 
إعــــــــلانــات
 
وســائل الإتصــال
افتراضي رد: اصل العرب وموطنهم


رائع اخي الكاسح بارك الله فيك مع اني لا احب التاريخ خخخخخ




توقــ ــيع







ابتهال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
(( ))
قديم 15-10-2008, 07:06 PM   #7
المعـلومــات
عضو ذهبي ( كثر الله من أمثالك )
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نور العين
 
البيــانات
تاريخ الإنضمام : May 2006
رقــم العضويـة : 8549
آخر تواجد : 06-08-2013
المشاركات : 2,821
آخر مشاركة : 06-08-2013 11:18 PM
بمـعـــدل : 0.91 يوميــا
نقــاط التقيـيــم : 13
معدل تقييم المستوى : 23

نور العين is on a distinguished road
 
إعــــــــلانــات
 
وســائل الإتصــال
افتراضي رد: اصل العرب وموطنهم



بااارك الله فيك اخي الكريم على مجهودك الطيب 00





نور العين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
(( ))
قديم 15-10-2008, 07:11 PM   #8
المعـلومــات
مراقب عـــام

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام عزام
 
البيــانات
تاريخ الإنضمام : Aug 2005
رقــم العضويـة : 4758
الإقــامة : دار ابو متعب
الوظيفة : كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل
الجـنــس : أنثى
آخر تواجد : 21-07-2013
المشاركات : 25,804
آخر مشاركة : 21-07-2013 02:38 PM
بمـعـــدل : 7.73 يوميــا
نقــاط التقيـيــم : 71
معدل تقييم المستوى : 70

ام عزام will become famous soon enough
 
إعــــــــلانــات
 
وســائل الإتصــال
افتراضي رد: اصل العرب وموطنهم


بارك الله فيك اخي الكريم الكاسح ..موضوع قيم ويثبت فترة للفائدة ...




توقــ ــيع







ام عزام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
(( ))
قديم 15-10-2008, 07:37 PM   #9
المعـلومــات
مشرف طبيبي للقضايا الجادة

 
البيــانات
تاريخ الإنضمام : Jan 2008
رقــم العضويـة : 45645
الإقــامة : لــيــبــيــا
الوظيفة : مهندس مدني
آخر تواجد : 30-09-2014
المشاركات : 3,137
آخر مشاركة : 30-09-2014 09:35 PM
بمـعـــدل : 1.26 يوميــا
نقــاط التقيـيــم : 40
معدل تقييم المستوى : 20

الكاسح is on a distinguished road
 
إعــــــــلانــات
 
وســائل الإتصــال
افتراضي رد: اصل العرب وموطنهم


اقتباس رائع اخي الكاسح بارك الله فيك مع اني لا احب التاريخ خخخخخ

هههههههههه حتى انا ما احب التاريخ
سررت بمرورك اختي ابتهال


اقتباس بااارك الله فيك اخي الكريم على مجهودك الطيب 00



وفيك بارك الله اختي نور النبوة وشكرا على مشاركتك

اقتباس بارك الله فيك اخي الكريم الكاسح ..موضوع قيم ويثبت فترة للفائدة ...

وفيك بارك الله اختي ام عزام
وشكرا اختي على التثبيت
ارق تحيه مني لك




الكاسح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
(( ))
قديم 19-10-2008, 02:18 PM   #10
المعـلومــات
مشرفة قديرة سابقة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أم شاهين
 
البيــانات
تاريخ الإنضمام : Sep 2006
رقــم العضويـة : 10430
الإقــامة : السعوديه
آخر تواجد : 09-06-2012
المشاركات : 11,476
آخر مشاركة : 09-06-2012 02:17 PM
بمـعـــدل : 3.86 يوميــا
نقــاط التقيـيــم : 48
معدل تقييم المستوى : 39

أم شاهين is on a distinguished road
 
إعــــــــلانــات
 
وســائل الإتصــال
افتراضي رد: اصل العرب وموطنهم


موضوع رائع اخوي الكاسح استفدت منه معلومات لأول مره اعرفها




توقــ ــيع

اللهم احفظ لي فلذات كبدي
شاهين & ريماس
يارب لاتخرجني من هذه الدنيا حتى ترضى عني



أم شاهين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)




الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تثقيب المبايض وانسداد قناة فالوب!!! عطر الشذى عـيــادة العـقـم وتـأخـــر الإنـجــاب 2 10-05-2009 10:18 PM
ابنى والاصوات LIBYAN إستشارات صحة الطفل 4 08-02-2009 05:13 PM
رجعت لكم وحشتوني نسائم الورد أرشــــيــف طـبـيـبـي 8 25-06-2008 10:10 AM
المواقع الإباحية .......على شبكة الإنترنت ...... الشيخ2000 طبـيـبي للـقـضــــــايــا الجـــادة 16 23-02-2008 02:48 AM
حساسيه في الأنف نجوم الظهريه عـيـــــادة طــب الأعــشـــــــاب 5 25-09-2004 12:04 AM


Google
      Web Tabeebe.com

Loading...



الساعة الآن 04:36 AM.
Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
المعلومات المنشورة في الموقع لاتغني عن استشارة الطبيب ولا تعبر عن رأي "طبيبي" ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك
ويتحمل الكاتب مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي موضوع مخالف يرجى مراسلتنا