طبيبي : أفضل موقع طبي متخصص يهتم بالنساء والحوامل على الإنترنت

عدد الضغطات : 0
متصفحك لايدعم الفلاش متصفحك لايدعم الفلاش متصفحك لايدعم الفلاش متصفحك لايدعم الفلاش متصفحك لايدعم الفلاش متصفحك لايدعم الفلاش
منتدى المربد للأعشاب
عدد الضغطات : 12,391:: الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ::
عدد الضغطات : 7,301
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: اللي زوجها عنده عدد الحيوانات المنوية صفر تدخل( تم دمج المواضيع الخاصة بذلك ) (آخر رد :950)       :: برنامج تصميم وانشاء المواقع WYSIWYG Web Builder 10.1.0 (آخر رد :مروان ساهر)       :: شرح مبسط لصندوق الادوات فى برنامج الحماية من الفيروسات Baidu Antivirus 2015 العملاق (آخر رد :oOsarahOo)       :: ماخرا تحميل برنامج واتس اب بلس للاندرويد والتابلت (آخر رد :امنية سليمان)       :: عضو جديد (آخر رد :ام قيس)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :ام قيس)       :: تحميل لعبة رائعة للاندرويد Rooster Teeth vs. Zombiens v1.0.2 (آخر رد :مروان ساهر)       :: البرنامج العملاق والرائع SHAREit لارسال الملفات بين جهازين او اكثر (آخر رد :مروان ساهر)       :: تحميل لعبة محاكاة الحفر والبناء الرائعة Construction Simulator 2015 (آخر رد :مروان ساهر)       :: برنامج لتشغيل ملفات ISO و الأقراص على حاسبك DAEMON Tools Pro Advanced 6.0.0.0444 (آخر رد :مروان ساهر)      


 
 
العودة   عيادات ومنتديات طبيبي > الـعــيـــــادات الـــتـــخـــصـــصـــيــــــة > عيـــــادة صــحـــــة الطــفــل > إستشارات صحة الطفل
 
     


معلومات الموضوع
إختصارات
عنوان الموضوع
ماهي الرضعات الممكن اضافتها لطفل عمره شهرين بعد الحليب
عدد المشاركات
14
الموضوع التالي
« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
الذين يتصفحون الموضوع
 
عدد المشاهدات
17423
كاتب الموضوع
نجمة الفجر
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
(( ))
قديم 09-05-2006, 08:25 PM   #1
المعـلومــات
عضو جديد (حياك الله )
 
البيــانات
تاريخ الإنضمام : Feb 2006
رقــم العضويـة : 6487
آخر تواجد : 24-07-2007
المشاركات : 17
آخر مشاركة : 24-07-2007 12:38 PM
بمـعـــدل : 0.01 يوميــا
نقــاط التقيـيــم : 10
معدل تقييم المستوى : 18

نجمة الفجر is on a distinguished road
 
إعــــــــلانــات
 
وســائل الإتصــال
افتراضي ماهي الرضعات الممكن اضافتها لطفل عمره شهرين بعد الحليب


السلام عليكم

اخواتي العزيزات

طفلي عمره شهرين كنت اعطيه رضعة اعشاب ورضعة تمر مذاب في ماء ورضعة ماء خالص

ثم حذرتني احدى الطبيبات من هذه الاضافات لرضعة الحليب وأكدت لي ان كلى الرضيع غير مكتملت النمو وانها لاتكتمل الا بعد ان يصبح عمر الرضيع 6 اشهر وان كلاه لاتحتمل هذه الرضعات الاضافيه فيكون هناك ضغط شديد على عمل الكلى فيحدث مغص كلوي للرضيع فيبكي ولا ندري مالسبب

حتى الماء قالت انه ثقيل عليه ونجد ان فطرة الطفل سبحان الله ترشده الى كره الماء

فيا اخواتي ماذا تقدمن رضعات اضافيه لطفل عمره شهرين غير الحليب اخشى ان الحليب لايكفي له ؟؟؟


نجمة الفجر غير متواجد حالياً  

(( ))
قديم 09-05-2006, 08:44 PM   #2
المعـلومــات
أخصائية أسنان معتمدة في طبيبي

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Dr.Rawan
 
البيــانات
تاريخ الإنضمام : Nov 2005
رقــم العضويـة : 5377
الإقــامة : دبي
آخر تواجد : 23-02-2012
المشاركات : 1,966
آخر مشاركة : 23-02-2012 12:03 PM
بمـعـــدل : 0.60 يوميــا
نقــاط التقيـيــم : 10
معدل تقييم المستوى : 22

Dr.Rawan is on a distinguished road
 
إعــــــــلانــات
 
وســائل الإتصــال
افتراضي مشاركة: ماهي الرضعات الممكن اضافتها لطفل عمره شهرين بعد الحليب


حبيبتي أنت بترضعي البيبي رضاعة طبيعية ؟؟




توقــ ــيع

اللهم ان كنت قدرت جنينا في بطني , أسألك أن تجعله سليما معافى من كل عاهه وبلاء , وأن تجعله في أحسن صورة , اللهم واجعله من عبادك الصالحين , اللهم وأنبته نباتا حسنا , واجعله من حفظة كتابك بمنك ورحمتك وعفوك يا اللــــه




اللهم احفظ جنيني وأطفالي وزوجي من كل سوء وارزق كل محروم ياقادر يا كريم


Dr.Rawan غير متواجد حالياً  
(( ))
قديم 09-05-2006, 08:49 PM   #3
المعـلومــات
عضو جديد (حياك الله )
 
البيــانات
تاريخ الإنضمام : Feb 2006
رقــم العضويـة : 6487
آخر تواجد : 24-07-2007
المشاركات : 17
آخر مشاركة : 24-07-2007 12:38 PM
بمـعـــدل : 0.01 يوميــا
نقــاط التقيـيــم : 10
معدل تقييم المستوى : 18

نجمة الفجر is on a distinguished road
 
إعــــــــلانــات
 
وســائل الإتصــال
افتراضي مشاركة: ماهي الرضعات الممكن اضافتها لطفل عمره شهرين بعد الحليب


ارضعه طبيعي لكن ما اعتقد انه يكفيه لانه ما يشبع ابد وكل شوي يبكي علي واعيد ارضعه مره ثانيه وهكذا فاضطريت اني اعطيه صناعي فارضعه صناعي سيميلاك بالتناوب مع الطبيعي

لكن ليش السؤال ؟؟؟

وشكرا على سرعة الرد




نجمة الفجر غير متواجد حالياً  
(( ))
قديم 09-05-2006, 09:04 PM   #4
المعـلومــات
أخصائية أسنان معتمدة في طبيبي

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Dr.Rawan
 
البيــانات
تاريخ الإنضمام : Nov 2005
رقــم العضويـة : 5377
الإقــامة : دبي
آخر تواجد : 23-02-2012
المشاركات : 1,966
آخر مشاركة : 23-02-2012 12:03 PM
بمـعـــدل : 0.60 يوميــا
نقــاط التقيـيــم : 10
معدل تقييم المستوى : 22

Dr.Rawan is on a distinguished road
 
إعــــــــلانــات
 
وســائل الإتصــال
افتراضي مشاركة: ماهي الرضعات الممكن اضافتها لطفل عمره شهرين بعد الحليب


حبيبتي حليب الأم كاف ويمد الطفل بكافة احتياجاته لعمر 6 أشهر والكثير من الأطباء ينصحون بعدم ادخال اي مادة مغذية أخرى للطفل قبل ال6 أشهر حتى يأخذ الطفل كفايته من حليب الأم وليس من شيء آخر...
وأهم شي تابعي وزن الطفل ونموه واذا كان طبيعي فلا داعي لأضافة أي شيء


وهنا لك بعض الحقائق حول حليب الأم وكيف أنه يكفي الطفل

أهم فوائد حليب الأم

وسنذكر أدناه أهم فوائد حليب الأم(الرضاعة الطبيعية)Breast feedingمقارنةً بحليب البقر cow's milk أو الرضاعة الاصطناعية ( رضاعة القنينة)Bottle feeding .

أولا:بالنسبة للطفل

1ـ حليب الأم محفوظ بصورة طبيعية وبنفس درجة حرارة الجسم وخال ٍمن الجراثيم الممرضة (معقم وغير ملوث) وجاهز للإعطاء في أي وقت يحتاجه الطفل الرضيع.

2ـ يحتوي حليب الأم على جميع المواد الغذائية الأساسية المطلوبة لنمو الطفل وبصورة متناسقة حسب عمره ووزنه ومقدرته على الهضم والامتصاص وهو يتغير يوميا لا بل بالساعات حسب متطلباته والأمثلة بهذا الخصوص متعددة ولكن سنذكر بعضاً منها:

أ ـ ظل أطباء الأطفال ولسنوات طويلة واقعين تحت تأثير المقولة بأن حليب البقر يحتوي على بروتين أكثر 3ـ4 أضعاف مما يحتويه حليب الأم وتوصلت الأبحاث مؤخرا إلى أن العبرة ليست دائما بالكم وإنما بالكيف والنوع إذ ثبت بعد ذلك أن نسبة البروتين هذه في حليب الأم تعتبر مثالية بالرغم من كمه المحدد نسبيا ثم إن تواجد بروتين مصل الحليب (الشرش) ذي القيمة الغذائية والمناعة العاليتين فيه تصل إلى حوالي 80% بينما تبلغ هذه النسبة في مصل الحليب البقري 20% فقط . كما اكتشف العلماء إن ما يحتويه حليب الأم من بروتين يتناسب ع**يا مع نمو الطفل (كلما كان الطفل صغيراً كانت كمية البروتين كبيرة ثم تقل كميته تدريجيا مع تدرج الطفل في نموه إضافة إلى تغير كميته من يوم إلى آخر , بل من وقت إلى آخر في اليوم الواحد تبعا لتغير حاجة الرضيع , علما أن بعض البروتينات الموجودة في حليب البقر تسبب أمراضا للطفل كالربو والاكزما والتهاب المعدة والأمعاء الحساسية المنشأ .

ب ـ الأحماض الأمينية في حليب الأم موجودة بالشكل الذي يفي بالمتطلبات الخاصة للطفل ونموه ويظهر بوضوح في جهازه العصبي والدماغ (الذي ميزه الله تعالى به وكرمه على كافة المخلوقات بسببه) فمثلا التاورين Tawrinهو من أهم الأحماض الأمينية الخاصة لنمو الدماغ وما يحتويه حليب الأم أكثر في حليب البقر بمقدار (30 ـ 40) ضعف .

جـ ـ نسبة الكالسيوم إلى الفسفور في حليب الأم أكثر ملائمة لتمعدن العظام من نسبتها إلى بعضها في حليب البقر .

د ـ يتم امتصاص نسبة 50 ـ 70 % من الحديد الموجود في حليب الأمبينما لا تزيد هذه النسبة في حليب البقر عن 10 ـ 30 % مما يجعل أطفال الرضاعة الطبيعية اقل إصابة بفقر الدم .

هـ ـ نسبة سكر الحليب (اللاكتوز) Lactouseفي حليب الأم7 % بينما في حليب البقر 4.7 % واذا علمنا ان اللاكتوز من السكريات الثنائية (كلوكوز وكلاكتوز) وان الكلاكتوز يقوم بغرض فريد من نوعه حيث يشكل مع المادة الدهنية (Lipids) الجزء الأعظم من مادة الدماغ (Cerbrosidesglucolipids) علما ان نسبة اللاكتوز العالية في حليب الأم هي وراء مساعدة الدماغ في تكوينه ونموه وهو الذي يحتاجه الرضيع خاصة في الأشهر الأولى من عمره .

3ـ يحتوي حليب الأم على الخلايا المناعية الحية والاجسام المضادة للجراثيم والسموم كالخلايا اللمفاوية نوع (ب) والحبيبية والبلعمية والكلوبيولين Ig G &Ig Aواللاكتوفيرين والليازوزيم وعامل Bifidus وبعض المكملات Complementsوغيرها والتي ت**ب جميعها وبشكل متكامل ومتناسق (تعاوني) الطفل مناعة وتجعله مقاوما للعدوى من الأمراض الانتقالية والمعدية خاصة التي تصيب الجهاز التنفسي والهضمي وهذا يفسر كثرة تعرض الأطفال الذين لا يرضعون طبيعيا من أمهاتهم لهذه الأمراض وكثرة نسبة الوفيات بينهم كما ذكرنا سابقا إضافة إلى الحليب الاصطناعي وحليب البقر أثناء إعدادها في القنينة يتعرضان للتلوث الجرثومي( الفيروسي والبكتيري) أو قد يكون التلوث موجودا فيهما أصلا كما ثبت ذلك في الحليب الاصطناعي .

وفي مادة اللباء الصمغية الصفراء (Colostrum)التي تفرزها الأممن ثديها لمدة ثلاثة ايام بعد الولادة قبل تكون الحليب الناضج فقد وجد انها تحتوي على كميات هائلة من الأجسام المناعية (95 %) والمقاومة للفيروسات والبكتيريا كاللكتوفيرين و الليزوزايم و الانترفيرون والكلوبيولين المناعية وبكميات كبيرة تقل بعد ذلك عند تكوين الأم للحليب المكتمل إلى ( 25%) وتعمل المقاومة أنواع كثيرة من البكتريا والفيروسات مثلا :

Cholera vibrio , Salmonella , Shigella , E – Coli, Polio virus, Herbis simplex and Coxaki-B viruses

وقد يزداد وزن بعض الأطفال الذين يتغذون على الحليب البديل أكثر من أطفال الرضاعة الطبيعية عندما يتناول أطفال الرضاعة الاصطناعية وجباتهم بالكمية ودرجة الكثافة التي ترغبها أمهاتهم . لكي تضمن سرعة نموه وتسعد برؤية أطفالهن وقد كبر حجمهم ولكننا نعلم حديثا إن مثل هؤلاء الأطفال يكونون أكثر إصابة بالالتهابات الجرثومية المذكورة أعلاه وأكثر عرضة من غيرهم للإصابة بأمراض القلب والسكر وارتفاع ضغط الدم وغيرها عند الكبر .

4 ـ السعادة والاطمئنان للطفل وهو يسمع دقات قلب أمه وهي تضعه على صدرها بحنان ويشم رائحتها . هذه الدقات التي تعود على سماعها وهو في بطن أمه جنينا وهذه الرائحة التي تعزز فيه روح المحبة والعطف والوفاء ورابطة البنوة والطاعة والاحترام , مما يؤدي إلى نشوء طفل مستقر نفسيا وعاطفيا , إضافة إلى كونه صحيحاً جسميا وبدنيا فضلاً عن تقوية الصلات بين أبناء الأسرة الواحدة اجتماعياً .

ثانيا : بالنسبة للام

1. توفير السعادة للام وهي تشبع غريزة وعاطفة الأمومة لديها .

2. ت**ب الأمراحة ووقتاً وجهداً اقل مقارنة بالجهد والوقت الذي تصرفه في إعداد الرضاعة الاصطناعية .

3. تعجل في عودة أجهزة جسمها إلى الحالة الطبيعية فيما قبل الحمل خاصة الرحم وملحقاته وذلك بتأثير إفراز هرمون oxytocyinمن القسم الخلفي للغدة النخامية والذي يزداد إفرازه بتأثير العامل الانعكاسي (المص من الثدي) suckling reflexالذي يتم عند الرضاعة من الأم.

4. الرضاعة الطبيعية تقلل من نسبة الإصابة بحالات النزف بعد الولادة postpartum bleedingوبالتالي مرض فقر الدم ومضاعفاته .

5. الرضاعة الطبيعية تعمل كمانع حمل طبيعي بتأثير إفراز هرمون (البرولاكين) prolactinمن القسم الأمامي للغدة النخامية الذي يزداد إثناء الرضاعة للطفل من أمه وهو إضافة إلى كونه مدراً للحليب فهو يثبط المبيض ويؤدي إلى إيقاف الدورة الشهرية لفترة محددة وفي بعض الأمهات طيلة مدة الرضاعة فبذلك يحصل التباعد بين الولادات مما يفيد الأم والطفل معاً .

6. الرضاعة الطبيعية تقلل من نسبة الإصابة بسرطان الثدي والمبيض فقد لوحظ أن الأمهات اللاتي يرضعن أولادهن خاصة في السن المبكرة يكن اقل إصابة بهذين الدائين بالمقارنة باللاتي لا يرضعن أو من النساء غير المتزوجات




توقــ ــيع

اللهم ان كنت قدرت جنينا في بطني , أسألك أن تجعله سليما معافى من كل عاهه وبلاء , وأن تجعله في أحسن صورة , اللهم واجعله من عبادك الصالحين , اللهم وأنبته نباتا حسنا , واجعله من حفظة كتابك بمنك ورحمتك وعفوك يا اللــــه




اللهم احفظ جنيني وأطفالي وزوجي من كل سوء وارزق كل محروم ياقادر يا كريم


Dr.Rawan غير متواجد حالياً  
(( ))
قديم 09-05-2006, 09:15 PM   #5
المعـلومــات
أخصائية أسنان معتمدة في طبيبي

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Dr.Rawan
 
البيــانات
تاريخ الإنضمام : Nov 2005
رقــم العضويـة : 5377
الإقــامة : دبي
آخر تواجد : 23-02-2012
المشاركات : 1,966
آخر مشاركة : 23-02-2012 12:03 PM
بمـعـــدل : 0.60 يوميــا
نقــاط التقيـيــم : 10
معدل تقييم المستوى : 22

Dr.Rawan is on a distinguished road
 
إعــــــــلانــات
 
وســائل الإتصــال
افتراضي مشاركة: ماهي الرضعات الممكن اضافتها لطفل عمره شهرين بعد الحليب


متى أعطي طفلي أكلاً غير الحليب ؟

لابد من التأكيد على أهمية الرضاعة الطبيعية، وأهمية الحليب لما يحتويه من فوائد لكل الأعمار، لذلك نؤكد على أهمية استمرار أعطاء الأطفال كمية كافية من الحليب. وعادة نبدأ بإعطاء الأطفال في السنة الأولى مايلي:
عصير البرتقال الطبيعي في سن أربعة أشهر
الحبوب مثل أرز ، الشوفان في سن خمسة أشهر
الخضار والفواكهه المسلوقه من سن ستة أشهر
البيض لاينصح بأعطاءه للطفل قبل عمر التسعة أشهر




توقــ ــيع

اللهم ان كنت قدرت جنينا في بطني , أسألك أن تجعله سليما معافى من كل عاهه وبلاء , وأن تجعله في أحسن صورة , اللهم واجعله من عبادك الصالحين , اللهم وأنبته نباتا حسنا , واجعله من حفظة كتابك بمنك ورحمتك وعفوك يا اللــــه




اللهم احفظ جنيني وأطفالي وزوجي من كل سوء وارزق كل محروم ياقادر يا كريم


Dr.Rawan غير متواجد حالياً  
(( ))
قديم 09-05-2006, 09:15 PM   #6
المعـلومــات
عضو ذهبي ( كثر الله من أمثالك )
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية kokita
 
البيــانات
تاريخ الإنضمام : May 2005
رقــم العضويـة : 4104
الإقــامة : egy
آخر تواجد : 01-08-2014
المشاركات : 2,247
آخر مشاركة : 01-08-2014 02:54 AM
بمـعـــدل : 0.65 يوميــا
نقــاط التقيـيــم : 10
معدل تقييم المستوى : 24

kokita is on a distinguished road
 
إعــــــــلانــات
 
وســائل الإتصــال
افتراضي مشاركة: ماهي الرضعات الممكن اضافتها لطفل عمره شهرين بعد الحليب


اختي نجمه الفجر مثل ماقالت دراوان احسن شي الرضاعه الطبيعيه
وخصوصا لو انتي بتاكلي كويس وبتشربي لبن وسوايل كتير
وايضا ممكن اعطائه بعض السوائل مثل الينسون او الكراويه
او النعناع ولكن ليس بالكثير والله اعلم
وممكن الدكتور يفيدك اكثر مني




توقــ ــيع















kokita غير متواجد حالياً  
(( ))
قديم 09-05-2006, 09:23 PM   #7
المعـلومــات
عضو جديد (حياك الله )
 
البيــانات
تاريخ الإنضمام : Feb 2006
رقــم العضويـة : 6487
آخر تواجد : 24-07-2007
المشاركات : 17
آخر مشاركة : 24-07-2007 12:38 PM
بمـعـــدل : 0.01 يوميــا
نقــاط التقيـيــم : 10
معدل تقييم المستوى : 18

نجمة الفجر is on a distinguished road
 
إعــــــــلانــات
 
وســائل الإتصــال
افتراضي مشاركة: ماهي الرضعات الممكن اضافتها لطفل عمره شهرين بعد الحليب


جزاك الله خيرا وبارك فيك وجعل ما كتبتي في ميزان حسناتك ماقصرتي

لكن اختي أنا الدورة نزلت معاي بالرغم من اني ارضع من صدري مثل ما قلت لك مرتين باليوم لكن يتم فيها تفريغ تام لحليب الصدر لكن لما اعصر الحلمه يطلع فيها حليب فهل هذا يعني اني ممكن ارضع طفلي ويشبع أو انه مجرد ما الاحظ ان تورم الثدي زال انزعه من فمه واضعه على الثدي الآخر حتى يزول التورم ايضا ثم ارضعه صناعي باقي اليوم لاعتقادي ان حليبي غير كافي

هل نزول الدورة يعني اني لم ارضعه الكمية الكافيه ؟ ام ان البويضات عندي نشيطه ؟ علما بأن لي 57 يوم فقط منذ ولادتي يعني شهرين تقريبا

وبارك الله فيك




نجمة الفجر غير متواجد حالياً  
(( ))
قديم 09-05-2006, 09:49 PM   #8
المعـلومــات
أخصائية أسنان معتمدة في طبيبي

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Dr.Rawan
 
البيــانات
تاريخ الإنضمام : Nov 2005
رقــم العضويـة : 5377
الإقــامة : دبي
آخر تواجد : 23-02-2012
المشاركات : 1,966
آخر مشاركة : 23-02-2012 12:03 PM
بمـعـــدل : 0.60 يوميــا
نقــاط التقيـيــم : 10
معدل تقييم المستوى : 22

Dr.Rawan is on a distinguished road
 
إعــــــــلانــات
 
وســائل الإتصــال
افتراضي مشاركة: ماهي الرضعات الممكن اضافتها لطفل عمره شهرين بعد الحليب


س1 كيف للأم أن تعرف مقدار كمية الحليب ( الطبيعي ) تكفي الطفل أم لا ؟

إن واحدة من أهم المخاوف التي تشغل بال الأم الجديدة ، هي ما إذا كان لبنها يكفي طفلها أم لا ‍‍!!
أثناء وجودها بالمستشفى ، تلحظ الأم من السجلات الطبية - بعد مرور أيام قليلة – انخفاض وزن الطفل عنه في وقت الولادة ،
وهذا بالتأكيد يشعرها بالقلق والخوف من أن لبنها غير كاف أو غير جيد .
مع أن هذا النقص في وزن الطفل أمر طبيعي لأن الطفل يفقد الماء والسوائل الزائدة الموجودة في جسمه ،
وستلحظ الأم أن عين الطفل قد قل انتفاخها يوماً بعد يوم وذلك حتى يمكنه رؤية ما حوله بسهولة .
تبدأ مرحلة زيادة الوزن بعد مرور عدة أيام ، في هذا الوقت يكون الطفل قد عاد إلى المنزل مع والدته
وفي الأحوال الطبيعية يستعيد الطفل ما كان عليه من وزن وقت الولادة عند عمر أسبوعين تقريباً

على الرغم من أن الأم لن تستطيع رؤية كمية اللبن التي يتجرعها ابنها من الثدي ،
إلا أن هناك علامات أخرى ستعينها على إدراك ما إذا كان لبنها كاف لطفلها أم لا . ومن هذه العلامات ما يلي:

أن يرضع ثمان مرات على الأقل خلال الأربع وعشرين ساعة ، وكلما كان أكثر كلما كان أفضل
في كل مرة يرضع الطفل بطريقة فعالة وبإيقاع منتظم (يمص / ثم يرتاح / ثم يمص) لمدة لا تقل عن عشر دقائق
بعد بدء الرضاعة بدقائق قليلة يمكن للأم سماع صوت ابتلاع الطفل للبن
بعد الرضاعة يصير الثدي مرتخياً ومرناً.
أهم العلامات الدالة على كفاية لبن الأم هو زيادة وزن الطفل بانتظام ، وللتعرف على ذلك بدقة يستحسن تسجيل وزن الطفل
على منحنى نمو الطفل (growth chart) .. من الواجب وزن الطفل مرة كل شهر أو شهرين بانتظام، وإذا كان هناك قلقاً
أو تخوفاً على الطفل فيجب وزنه كل أسبوع
تذكر أن في الأيام الأولى عقب الولادة يفقد الطفل بعض الوزن طبيعياً ، ويتوقف ذلك عند اليوم الرابع أو الخامس ، ومن
المفترض أن يستعيد الطفل وزنه المماثل لوزنه وقت الولادة عند عمر أسبوعين
كذلك يكون من علامات الرضاعة الكافية إخراج البول 6 مرات يومياً على الأقل
يبدأ الطفل في إخراج البراز ذو اللون الأصفر من اليوم الثالث بعد الولادة، ويكون من علامات الرضاعة الكافية
أن يخرج الطفل البراز مرة واحدة في اليوم على الأقل
بعد الانتهاء من الرضاعة يبدو الراحة والهدوء على الطفل



بعض الملاحظات الهامة:

في الأيام الأولى يكون من المعتاد أن يستيقظ الطفل كثيراً ، ويطلب الرضاعة كثيراً ، ويبدو هائجاً صعب الإرضاء ؛
هذا يجعل الأب والأم والأهل يظنون (خطأ) أن لبن الثدي غير كاف ، ولكن هذا السلوك للطفل يعتبر طبيعياً في بداية مرحلة الرضاعة
للأسف أن كثيراً من الآباء والأمهات الجدد يتسرعون بإعطاء زجاجة الرضاعة بناء على توصية الأهل ،
وهذا سبب من أكثر الأسباب في بدء الرضاعة الصناعية
قد يتزامن هياج الطفل مع مرحلة ارتخاء ثدي الأم ، وهي مرحلة طبيعية تأتي بعد مرحلة امتلاء الثدي واحتقانه باللبن ،
وهذا أيضاً يثير قلق الأم ويجعلها تظن أن اللبن أصبح قليلاً.

إن من واجب الفريق الطبي والأب والأهل تشجيع الأم وطمأنتها وجعلها تكتسب الثقة في نفسها وفي قدرتها على الإرضاع بنجاح ..
فهياج الطفل ما هو إلا مرحلة مؤقتة ، وهو لا يعني بالضرورة فشل الأم وعدم قدرتها على الإرضاع .
يجب التأكيد على أن لبن الثدي هو الأفضل للطفل ، وأنه كاف تماماً لجميع احتياجاته حتى عمر 6 شهور دون إضافة أي غذاء خارجي
على الأم أن تبدأ الإرضاع بالثدي الأكثر امتلاء ، وتترك الرضيع عليه حتى ينتهي منه تماماً ثم تنقله إلى الثدي الآخر ..
لأن هذا يضمن للطفل الحصول على الجزء الأخير من لبن الثدي (hind milk) وهو لبن كثيف ومغذ وغني بالدهون .
إذا كان هناك قلق يثيرك عن كفاية لبن الثدي ، فعليك مراجعة الطبيب أو الطبيبة المسئولة ، فهما قادران على إعطائك المشورة
ومساعدتك على تخطي هذا القلق




توقــ ــيع

اللهم ان كنت قدرت جنينا في بطني , أسألك أن تجعله سليما معافى من كل عاهه وبلاء , وأن تجعله في أحسن صورة , اللهم واجعله من عبادك الصالحين , اللهم وأنبته نباتا حسنا , واجعله من حفظة كتابك بمنك ورحمتك وعفوك يا اللــــه




اللهم احفظ جنيني وأطفالي وزوجي من كل سوء وارزق كل محروم ياقادر يا كريم


Dr.Rawan غير متواجد حالياً  
(( ))
قديم 09-05-2006, 10:00 PM   #9
المعـلومــات
عضو جديد (حياك الله )
 
البيــانات
تاريخ الإنضمام : Feb 2006
رقــم العضويـة : 6487
آخر تواجد : 24-07-2007
المشاركات : 17
آخر مشاركة : 24-07-2007 12:38 PM
بمـعـــدل : 0.01 يوميــا
نقــاط التقيـيــم : 10
معدل تقييم المستوى : 18

نجمة الفجر is on a distinguished road
 
إعــــــــلانــات
 
وســائل الإتصــال
افتراضي مشاركة: ماهي الرضعات الممكن اضافتها لطفل عمره شهرين بعد الحليب


drrawan جزاك الله خيرا ما قصرتي الحقيقه

تعبتك معاي جعلك في الجنه

طيب معليه ام جديده لاتلوميني لو ثقلت عليك شوي وانت شكلك خبره ماشاء الله وكلامك منطقي جدا حتى الدكتور قال لي ان الطفل ينزل وزنه الاسبوع الاول وبعد كذا يبتدي يزيد

انا ولدي من يرضع اسمع صوت ابتلاع الحليب واحيانا يشرق فيه بس بعد كم دقيقه ينام على صدري ويوقف الرضاعه فأعتقد انه شبع فتقول امي لي انه مستحيل يكون شبع بالسرعه هذي لكن الطفل لما يشعر بأمه ينام فأضطر اعطيه رضعه لجل ما ينقص غذاءة وبالتالي ينقص وزنه

سؤال آخر قالت امي لي اذا نام ممكن اشد اذنه او انفه فيقوم ويواصل الرضاعه وبالفعل لاحظت انه يكمل رضعته لكن اخاف انه الشد هذا يؤثر عليه نفسيا وهو رضيع يعامل بهالعنف , كذلك الاحظ لما اشيله عن صدري لجل انومه في سريره يقوم مفزوع ويدور على الثدي ويمسكه من جديد وينام مره ثانيه

ففي هذي الحاله ايش الحل واسفه ثقلت دمي عليك بالاسئلة جعلك في الجنه




نجمة الفجر غير متواجد حالياً  
(( ))
قديم 09-05-2006, 10:11 PM   #10
المعـلومــات
أخصائية أسنان معتمدة في طبيبي

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Dr.Rawan
 
البيــانات
تاريخ الإنضمام : Nov 2005
رقــم العضويـة : 5377
الإقــامة : دبي
آخر تواجد : 23-02-2012
المشاركات : 1,966
آخر مشاركة : 23-02-2012 12:03 PM
بمـعـــدل : 0.60 يوميــا
نقــاط التقيـيــم : 10
معدل تقييم المستوى : 22

Dr.Rawan is on a distinguished road
 
إعــــــــلانــات
 
وســائل الإتصــال
افتراضي مشاركة: ماهي الرضعات الممكن اضافتها لطفل عمره شهرين بعد الحليب


حبيبتي مافي علاقة بأنه رضاعتك كافية بنزول دم الدورة.....الدورة لاتنزل في البداية بسب ارتفاع هرمون الحليب في الجسم وعندما يتعود ويتأقلم الجسم على هذا الوضع يعود الى طبيعته والكثير من النساء يقمن بإرضاع أطفالهن رضاعة كافية وتنزل عليهم الدورة بعد الولادة بثلاثة أشهر.


ماذا أفعل إذا كان الطفل نائماً ولا يريد الرضاعة ؟

بعض الأطفال يرغبون في النوم كل يوم ، ويرضعون قليلاً بعض الأحيان ، فإذا كان وزن الطفل لا يزيد ولا يبلل العدد المذكور أعلاه من الحفاظات في اليوم ، فلا بد من إيقاظه وإرضاعة كل ساعتين باليوم . غيري بين الثديين كل عشر دقائق لكي تحافظي على رغبة الطفل في الرضاعة قدر الإمكان ، وكذلك ضم الطفل إلى الصدر وتحريك اليدين على جسمه ، والتحدث إليه فقد يساعده على الرغبة في الرضاعة وإبقائه يقظاً .




توقــ ــيع

اللهم ان كنت قدرت جنينا في بطني , أسألك أن تجعله سليما معافى من كل عاهه وبلاء , وأن تجعله في أحسن صورة , اللهم واجعله من عبادك الصالحين , اللهم وأنبته نباتا حسنا , واجعله من حفظة كتابك بمنك ورحمتك وعفوك يا اللــــه




اللهم احفظ جنيني وأطفالي وزوجي من كل سوء وارزق كل محروم ياقادر يا كريم


Dr.Rawan غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)




الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
(4) طرق لفتح كمبيوتر مقفل برقم سري... ريوووووف طـبـيـبي للتكنولوجيــا والإنترنت 22 11-06-2011 10:02 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،،، كــــ الحلا ــــل أرشــــيــف طـبـيـبـي 9 13-04-2009 08:40 PM
اخواتي باركو معايا البنت الحائرة ولدت جابت ............ حبيبة امي مـلـتـقــى التـهــاني وقـصـص الـولادات 12 31-03-2009 12:21 AM


Google
      Web Tabeebe.com

Loading...



الساعة الآن 12:18 AM.
Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
المعلومات المنشورة في الموقع لاتغني عن استشارة الطبيب ولا تعبر عن رأي "طبيبي" ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك
ويتحمل الكاتب مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي موضوع مخالف يرجى مراسلتنا