طبيبي : أفضل موقع طبي متخصص يهتم بالنساء والحوامل على الإنترنت
(( ))          
آلية الإستشارات آلية تعاون الأطباء  قوانين طبيبي  حساب موعد الولادة مــن نـحـن ؟  اعلن معنـا 
تفعيل العضوية طلب كود تفعيل العضوية إسترجاع كلمة المرور الكيبورد العربي أضفنا للمفضلة اجعلنا الرئيسية

عدد الضغطات : 0
متصفحك لايدعم الفلاش متصفحك لايدعم الفلاش متصفحك لايدعم الفلاش متصفحك لايدعم الفلاش متصفحك لايدعم الفلاش متصفحك لايدعم الفلاش
منتدى المربد للأعشاب
عدد الضغطات : 10,980:: الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ::
عدد الضغطات : 5,733
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: اللي زوجها عنده عدد الحيوانات المنوية صفر تدخل( تم دمج المواضيع الخاصة بذلك ) (آخر رد :950)       :: شلة المنتظرات ( أطفال الأنابيب ، والحقن المجهري ) (آخر رد :ترخص لك الروح)       :: كتمة مع البرد (آخر رد :نشوةس)       :: سوال عن افضل دكتور لتساقط الشعر(عاااجل) (آخر رد :نشوةس)       :: الى مدينة الالعاب oct تفضلوا (آخر رد :إحساس قلب)       :: أداة المعجزة في إصلاح الفلاش ميموري (آخر رد :الحورالصبوره)       :: تجمع الجزائريات المتأخرات في الحمل (آخر رد :daktari18)       :: الم الظهر (آخر رد :معتزصلاح)       :: تقوس الساقين عند الكبار (آخر رد :د.جريس)       :: * عيـدكم مبـارك * (آخر رد :الوردة الذهبية)      


 
العودة   عيادات ومنتديات طبيبي > الـعــيـــــادات الـــتـــخـــصـــصـــيــــــة > عيـــــادة صــحـــــة الطــفــل
 
 

عيـــــادة صــحـــــة الطــفــل :: أمراض الأطفال ، مشاكل نمو الطفل ، تغذية الطفل ، وقاية الطفل من الأمراض. [إشراف د.محمد] وفقه الله

مشاهدة نتائج الإستطلاع: هل يلبي تساؤولات الأم عن طفلها حديث الولادة؟
يلبي تساؤولات الأم وخاصة الأم لأول مرة 12 100.00%
لا لا يلبي ويحتاج لتوسيع أكثر وأشمل 0 0%
المصوتون: 12. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 06-05-2011, 06:05 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
مشرفة قديرة سابقة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية احلام كرم

البيانات
التسجيل: Feb 2008
العضوية: 47121
الإقــامة: الأردن
المشاركات: 2,385
بمعدل : 1.01 يوميا
معدل التقييم: 18
نقاط التقييم: 70
احلام كرم will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
احلام كرم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
 
الأوســمة
 
إعــــــــلانــات
 
المنتدى : عيـــــادة صــحـــــة الطــفــل
افتراضي كيف تتعامل مع الطفل حديث الولاة (شامل)

كل عام وأنتم بخير عيدكم مبارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحبا لكل مشتركي طبيبي ارجوا ان تعم الفائدة ( موضوع شامل وكامل عن طفل حديث الولادة كيف تتعامل\ تتعاملي معه وما هي الاجراءات المتبعة وماهو الصح والخطأ )

ارجوا قرأته كاملاً قبل طرح اي سؤال لأنه شامل وسيكون مرجعك ان شاء الله وليكن صفحة البدء لديكم )
بالتوفيق بإذن الله
أحلام كرم





المشاكل التى تواجه الطفل المولود حديثا وطرق علاجها

عندما يشعر الرضيع بأي ألم لا يستطيع أن يعبر عنه إلا بالبكاء؛ لذا تقع عليك عزيزتي الأم المسؤلية الكبرى لسلامة صحة رضيعك.

امراض الأذن
يؤكد الدكتور حسن البنا أن أمراض الأذن تختلف حسب شدة الإصابة وعمر الطفل. حيث يبدأ المرض غالباً بأعراض بالأنف مثل الرشح وانسداد الأنف وإحساس انسداد بالأذن وطنين يلي ذلك وبسرعة ألم في الأذن حيث يكون شديداً خاصة اثناء النوم. وقد يصاحب ذلك ارتفاع في درجة الحرارة وصداع وقئ.
ويضيف - وفقا لما ورد بالجمهورية - أما في الأطفال الرضع فإن الرضيع يعبر عن الألم بكثرة البكاء وبأن يضغط بالأذن المصابة علي الوسادة كما أنه قد يضغط عليها بيده. وقد يصاب الطفل بإسهال حاد يفسر علي أنه نزلة معوية.
أما في الحالات التي لم تعالج بسرعة فإن الألم يقل والأعراض الأخري قد تبدأ في الاختفاء ولكن مع خروج إفرازات صديدية بيضاء أو صفراء لزجة من الأذن وفي هذه الحالة تكون طبلة الأذن قد ثقبت نتيجة شدة الالتهاب.
في هذه الحالة يجدر بك عزيزتي الأم استشارة الطبيب فورا، وينصحك الدكتور حسن بما يلي :
- يجب عدم وضع الماء أو أي نوع من النقط بالأذن على أمل أن تقلل الأعراض.
- يجب ألا تستمعي لنصيحة أي شخص إلا الطبيب.
- إذا لم تجدي طبيبك فعليك أن تعطي طفلك أحد الأدوية المسكنة عن طريق الفم حسب سن طفلك حتي تتمكني من استشارة الطبيب.
- أما الأهم هو أن يبدأ علاج التهابات الأذن الوسطي مبكراً بقدر الامكان. وفي أغلب الحالات يصف الطبيب نوعاً من أنواع المضادات الحيوية. والمدة المتفق عليها علمياً هي عشرة أيام حتي يتم القضاء علي الميكروبات نهائياً.
وفي النهاية يحذر الدكتور حسن من مضاعفات التهابات الأذن الوسطي لأنها كثيرة وأقلها إصابة الطفل بارتشاح خلف طبلة الأذن مما يستدعي تركيب أنابيب تهوية بالأذن وأشدها انتقال الالتهاب إلي داخل الجمجمة.
ولكي تتلافى الأم إصابة طفلها بالمرض ومضاعفاته:
- يجب إرضاع الطفل والأم جالسة.
- تلافي وسرعة علاج نزلات البرد والتهابات الأنف والجيوب الأنفية.
- يجب الإسراع بعرض الطفل علي الطبيب عند ظهور أحد الأعراض السابق ذكرها.
- يجب إعطاء الطفل الجرعة الكافية للمدة الكافية من الدواء.
- إذا قرر الطبيب إجراء جراحة استئصال للحمية خلف الأذن فلا داعي لتأخيرها.

الصفراء وحديثى الولادة

يعتبر مرض الصفراء من الأمراض الشائعة التى تصيب الأطفال حديثى الولادة , ومن الممكن أن يكون مرض الصفراء فسيولوجي طبيعي لايحتاج الى أى تدخل طبى أو علاجى , وقد تكون الصفراء من النوع المرضى الذى يتطلب إلى تدخل طبى وعلاجى سريع.

اولاً- مرض الصفراء الطبيعي او الفسيولوجي:

وهو الذي يصيب الأطفال في الأيام الأولى بعد الولاده وتتفاوت نسبته من طفل إلى أخر,و معظم حالات هذا النوع لاتقتضي التدخل الطبي ويعتقد أن السبب في ذلك هو عدم إكتمال نمو الكبد وعدم إكتمال وظائفها بعد الولاده مباشره بالإضافه الى بعض العوامل الموجوده في حليب الام (ولايعني ذلك إيقاف الرضاعه الطبيعيه ابداً ) , و وهذا النوع نادراً جداً ما يرتفع إلى نسبة معينة تطلب التدخل الطبي والعلاجى وإنما يمكن مساعدة الطفل بزيادة كمية الحليب والتأكد من عدم تعرض الطفل لجفاف قد يؤدي إلى زيادة المشكله وبالطبع متابعة نسبه الصفراء لأنه من الممكن أن يحتاج الطفل إلى تعريضه إلى ضوء خاص يخفض نسبة الصفراء.

ثانياً - النوع المرضى:

تطلب الإصابة بهذا النوع من الصفراء التدخل الطبى والعلاج السريع وذلك لأن هذا النوع من الصفراء تختلف أسباب الإصابة به ,ومن أهم تلك الأسباب:
هناك أسباب تتعلق بإختلاف نوعية وفصيلة الدم بين الطفل ووالدته وخاصة عندما تكون فصيلة دم الأم من النوع (o) أومن النوعية السالبه , وقد يكون هذا النوع من أخطر أنواع الصفراء على الإطلاق , ويجب أن تعطى الأم علاجاً بعد الولادة مباشرة وخاصة إذا كان الطفل يحمل فصيلة دم موجبة , و ذلك لتجنب تعرض بقية الأطفال إلى تلك المتاعب.
وقد تكون هناك أسباب أخرى ترتبط بنقص بعض من الإنزيمات أونقص الخميره G6PD.

الأثار الضارة لمرض الصفراء:

من الممكن أن تكون تلك الأثار خطيرة جدا ً, و ذلك إذا زادت نسبة الصفراء عن نسبة محددة ( وهذه النسبه تختلف حسب العمر فكلما تقدم عمر الطفل بالأيام كلما قل أثر الصبغه عليه ).
وقد تصل نسبة الصبغة وترتفع إلى أن تصل وتترسب فى الدماغ مما يؤدى إلى حدوث مشاكل بالحهاز العصبى , وقد ينتهى الأمر فى النهاية إلى حدوث التخلف العقلى.

طرق العلاج:

اولاً - يجب على الأم أن تتاكد أن طفلها يأخذ نسبه جيده من الحليب بحيث تمنع الجفاف.
ثانياً - قد يحتاج الطفل إلى تعريضه الى ضوء خاص ( وليس إلى ضوء الشمس أوضوء مصابيح النيون كما يعتقد البعض فهذه عديمه الفائده لأنه يجب أن يكون الضوء بنسيه معينه وبطول موجات معين ) ويمكن أن يحتاج الطفل في الحالات الشديده إلى تغيير دم.


كيفية الاعتناء بالحبل السرى للمولود
العناية بالحبل السرى:


- كيف تعتنين بالحبل السرى للطفل المولود حديثاً؟ بالرغم من أنه أمر قد لا يلتفت إليه العديد من الأمهات
أو قد يدور بأذهانهن لكنهن يجهلن الاعتناء بالحبل السرى.
كيفية الاعتناء بالحبل السرى؟

بعدما يقطع الحبل السرى بعد الولادة يتبقى جزءاً منه يكون بحاجة إلى العناية والنظافة الدائمة حتى يقع بفرده ويستغرق ذلك من أسبوع إلى أسبوعين.
وتتوقف سرعة التئام الحبل السرى على مدى العناية والنظافة التى تقدمها الأمهات لأطفالهن لهذا الجزء الصغير من الجسم.
يتم تنظيف الحبل السرى برفق بواسطة قطعة من القطن نظيفة ومبللة بكحول، ويتم تنظيفه من فوق وحول منطقة السرة بأكملها وعن مرات التكرار يكون ذلك مع تغيير حفاضة الطفل مع ضمان ارتدائه للحفاضة أسفل الحبل السرى قليلاً لمنع الاحتكاك أو إثارته.
لا تقلق الأم إذا وجدت إفرازات أو دم جاف فى منطقة السرة فهذا أمر طبيعى إلا إذا حدث إحمرار شديد واستمر لفترة طويلة وكانت هذه الإفرازات لها رائحة كريهة فلابد من اللجوء إلى الطبيب على الفور ليرى ما إذا كانت توجد هناك عدوى أم لا.
وهذه الخطوات البسيطة للعناية بالحبل السرى حتى يسقط الجزء المتبقى منه، لكن هناك خطوة أخيرة متبقية وهو عندما يأخذ المولود حماماً ينبغى الحرص على عدم ابتلال الحبل السرى ويكون ذلك حوله فقط إلى أن يسقط كلية يمكن للمولود أن يأخذ حماماً عادياً حتى عند منطقة السرة

اخطاء شائعة لدى الأمهات الجدد
بعد ولادة طفلك ستسمعين كم من النصائح لم تسمعيه من قبل، ولكن قد تكون كثير من هذه النصائح خاطئة.
إليك بعض الأخطاء الشائعة التى قد ينصحك بها البعض مع تصحيح لهذه الأخطاء.


- كل الأطفال يجب إعطاؤهم جلوكوز فى المستشفى0خطأ تقول د. هناء القراقصى – طبيبة أطفال وأستاذ طب الأطفال بجامعة القاهرة – إن حالات معينة فقط من الأطفال هم الذين يحتاجون لإعطائهم جلوكوز، مثل الأطفال الذين يعانون من نقص السكر فى الدم أو من صفراء حديثى الولادة. إن كل الأطفال يفقدون ما بين 6% إلى 10% من أوزانهم خلال الأسبوع الأول بعد الولادة، فلا يجب أن يعتبر هذا النقص فى الوزن كمؤشر لعدم نجاح الرضاعة الطبيعية. فى الواقع، إن الدراسات أظهرت أن إعطاء جلوكوز للطفل يتعارض مع الرضاعة الطبيعية لأن ذلك يضعف مجهود الطفل فى تعلم الرضاعة الطبيعية.

شربك للماء أثناء الرضاعة الطبيعية يخفف لبنك.خطأ
إن شرب الماء لا يغير من تركيب اللبن، وشرب الكثير من السوائل تقول د. هناء هام جداً للرضاعة الطبيعية حتى تكون لديك كمية مناسبة من اللبن وحتى لا تصابى بالجفاف.

لا تستخدمى كرسى الأطفال الخاص بالسيارة قبل أن يبلغ طفلك 3 شهور.خطأ

إن كرسى السيارة هام جداً لسلامة طفلك. إن عضلات رقبة الطفل ضعيفة ورأسه ثقيلة، ولو توقفت السيارة فجأة أو انحرفت أو صدمت حتى ولو كانت السيارة تسير بسرعة بطيئة جداً، قد يعانى الطفل من إصابات بالغة أو قد تحدث وفاة إذا لم يكن جالساً فى كرسيه بشكل آمن. لذلك، ففى كثير من الدول، لا يسمح للأبوين بترك المستشفى دون وضع المولود الجديد فى كرسيه الخاص بالسيارة. هناك كراسى مصممة لكل الأعمار، اقرئى التعليمات الموجودة مع الكرسى جيداً لتتأكدى أن الكرسى مصمم للأطفال المولودين حديثاً، واقرئى أيضاً التعليمات الخاصة بتركيب الكرسى لتثبيته جيداً وبشكل آمن.
يجب أن يكون وضع الكرسى مواجهاً لخلفية السيارة وذلك فى مقعد السيارة الخلفى.

أفضل وضع لنوم الطفل على بطنه لأن هذا الوضع يقلل الغازات والمغص.خطأ
إن وضع طفلك على بطنه وهو مستيقظ قد يقلل من الغازات، لكن لا تتركيه أبداً على بطنه وهو نائم، فقد ثبت أن النوم على البطن أحد أهم أسباب ظاهرة الموت المفاجئ فى الأطفال حديثى الولادة. تقول د. هناء: "ليس بسبب أن الطفل لا يستطيع التنفس من أنفه كما يعتقد البعض، لكن الأهم أنه لا يستطيع استخدام عضلات صدره فى التنفس. تزيد هذه المشكلة فى الشتاء عندما يكون الطفل مرتدياً ملابس كثيرة ومغطى بأغطية ثقيلة." إن أفضل وضع لنوم الطفل هو على ظهره أو على جنبه على أن يكون ذراعه الأسفل مفروداً للأمام حتى لا يستطيع أن ينقلب على بطنه. يجب الإشارة أيضاً إلى أن الوسادات لا يجب أن تستخدم أبداً قبل سن سنة لأنها قد تتسبب فى اختناق الطفل

يمكن إعطاء عصير البرتقال للطفل بعد بلوغ شهرين لحمايته من الإصابة بالبرد ولإمداده بفيتامين "ج".خطأ

تقول د. هناء: "هذه عادة شائعة، فالأبوين حتى قد لا يسألون طبيب الأطفال قبل أن يفعلوا ذلك." وتوضح د. هناء أن هذا تصرف خطر، لأن عصير البرتقال حمضى جداً وإذا ما أعطى للطفل مبكراً قد يتسبب ذلك فى مشاكل فى الجهاز الهضمى للطفل فى حياته بعد ذلك. وتقول د. هناء أن عصير البرتقال حتى ولو كان مخففاً لا يجب أن يعطى للطفل قبل 9 شهور، وأن أفضل عصير يمكن البدء به منذ الشهر الرابع هو عصير التفاح أو الكمثرى دون تحلية وتخفيفه بالماء بنسبة 10 وحدات ماء إلى وحدة واحدة عصير.

يجب أن يبدأ إعطاء الطفل أطعمة صلبة منذ الشهر الثالث.خطأ

تعلق د. هناء على ذلك قائلة: "إن الجهاز المناعى للقناة المعدية المعوية للطفل لا تكون مكتملة قبل 4 شهور." وتوصى بعدم البدء فى إعطاء الطفل أطعمة صلبة قبل الشهر السادس أو السابع. تقول د. هناء: "أنه بتتبع تاريخ الأشخاص الذين يعانون من مشاكل مثل التهابات الأمعاء، القولون العصبى، وعسر الهضم، وجدت الدراسات أن أغلب هؤلاء الأشخاص قد تم إعطاؤهم أطعمة صلبة مبكراً." من الأفضل عدم التسرع فى إعطاء الطفل أطعمة صلبة لإن رد الفعل العكسى للسان الطفل الذى يجعل الطفل يلفظ الطعام، يقل ببلوغ الشهر السادس، كما أن معظم الأطفال يستطيعون فى هذه السن الجلوس دون مساعدة فى مقعد الطعام المرتفع، وهذين العاملين يجعلان إطعام الطفل أسهل. من العلامات الأخرى التى تدل على أن الطفل مستعداً لتجربة الأطعمة الصلبة: عندما يحاول الوصول إلى طعام والديه أو عندما يحرك فمه كأنه يأكل.

الأطفال يحتاجون لارتداء أحذية عند تعلم المشى.خطأ

إن الأقدام العارية أفضل لأنها تساعد الطفل على الشعور بشكل أفضل بالتوازن وكذلك الشعور بالاحتكاك الطبيعى بين قدميه والأرض عند محاولاته الأولى للمشى. لكن الأطفال يمكن أن يمشوا عاريين الأقدام على الأماكن النظيفة فقط فى البيت وليس خارج البيت. عندما يكون الطفل مستعداً للمشى واللعب خارج البيت، يحتاج عندئذٍ لارتداء حذاء لحماية قدميه. الأحذية ذات الكعوب خطر، فتجنبى الأحذية الموضة ذات الكعوب مثل بعض الصنادل، أو البوت. تذكر د. هناء الأبوين بأن مقاس الحذاء المناسب يجب أن يكون أعرض من قدم الطفل بمسافة عرض إصبع وأطول من قدمه أيضاً بمسافة عرض إصبع. إذا كان الحذاء صغيراً على الطفل، فقد تكون قدمه محشورة دون أن تلحظى ذلك، فانتبهى إلى وجود احمرار أو أى علامات فى قدم الطفل والتى تعتبر مؤشراً لضيق الحذاء. إذا تكرر خلع الطفل للحذاء، فهذه أيضاً علامة على أن الحذاء ضيق.







.
.
.
.
.

يـــــتــــــبـــــــــع













توقــ ــيــع

عرض البوم صور احلام كرم   رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 06-05-2011, 06:12 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
مشرفة قديرة سابقة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية احلام كرم

البيانات
التسجيل: Feb 2008
العضوية: 47121
الإقــامة: الأردن
المشاركات: 2,385
بمعدل : 1.01 يوميا
معدل التقييم: 18
نقاط التقييم: 70
احلام كرم will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
احلام كرم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
 
الأوســمة
 
إعــــــــلانــات
 
كاتب الموضوع : احلام كرم المنتدى : عيـــــادة صــحـــــة الطــفــل
افتراضي


طفلى فى اسبوعه الأول

جلد الطفل حديث الولادة كثيرا ما تظهر عليه أنواع مختلفة من الطفح بميكروبات من الأنواع السبحية والعنقودية ومصدر ذلك هو أيدي من يقومون بالعناية بالطفل. وعلى الأم القيام بحمام لحديث الولادة وتنظيفه مع مراعاة غسيل الأيدي. كما أن مسح جلد المولود يجب أن يتم بلطف حيث أن أنسجة الجلد السطحية رقيقة جدا في الأيام الأولى من العمر. وهناك مصدر آخر للجراثيم هو إفرازات من الأم أثناء عملية الوضع ولذا من المفيد استعمال مادة مطهر خفيفة بعد الولادة مباشرة مثل سائل السافلون المطهر (ويستخدم بعد تخفيفه بالماء الدافئ). ويتم علاج البثور الجلدية بالمضادات الحيوية.
ومن أنواع الطفح الجلدي التي قد تظهر في الأيام الأولى من عمر الطفل:
- أرتكاريا ويختفي هذا الطفح تلقائيا دون حاجة إلى علاج بعد يومين أو ثلاثة.
- وهناك البقع الحمراء التي تظهر حول العين وعلى الوجنتين وهى نوع من الحساسية الجلدية ناتجة عن تلامس الوجه مع مواد معينة مثل الصوف أو العطور والمساحيق التي تضعها الأم أو إفرازات الولادة. ولعلاج هذه الحالة يجب تنظيف الوجه جيدا مع تفادى احتكاكه بأى مسببات للحساسية إضافة إلى استعمال مراهم ضد الحساسية.
- يغلق الطفل عينيه لتجنب مضايقات الضوء فى الأيام الأولى. وقد يظهر انتفاخ في الجفون نتيجة عملية الوضع.وأحيانا تتراكم بعض الافرازات الصفراء أو البيضاء في زاوية الجفن القريبة من الأنف. وعلاج هذه الحالة يستلزم وضع قطرة عين تحتوى على مضاد حيوى عدة مرات يوميا. وفي حالة انسداد أو الضيق بالقناة الدمعية يتم عمل محاولة للتدليك الرقيق لهذه المنطقة ( زاوية العين القريبة من الأنف ) لأنها احيانا ما تكون كافية لتسليك القناة الدمعية فإن لم ينجح هذا الإجراء يتحتم اللجوء إلى اجراء جراحي من طبيب عيون.
وقد يبدو الحول على بعض الأطفال وهذا شئ طبيعي لأن الطفل خلال الثلاثة شهور الأولى يكون غير قادر على تركيز النظر.
في الإناث قد يتسرب من شفاه المهبل أحيانا إفراز مخاطي أو دموى ناتج عن انتقال هرمونات الأم عن طريق المشيمة وليس هناك مبرر للقلق ويختفى دون أى علاج.
وتنتفخ أحيانا منطقة الثدى عند الذكور والاناث بسبب هرمونات الأم المتنقلة إلى الطفل. وإن محاولة تدليك الثدى المنتفخ (أو تعصيره) قد تؤدى إلى تكوين خراج قد يستلزم علاجه إجراء جراحى ومضادات حيوية.
على الأم المواظبة على تنظيف الحبل السرى والجلد حول قاعدته بكحول نقي مرتين يوميا. وبعد السقوط (ويبدأ عادة من اليوم الرابع حتى اليوم العاشر) تستمر عملية التنظيف حتى يبلغ الطفل أسبوعين من العمر. في بعض الأحيان يتبقى في منطقة السرة نسيج أحمر فيقوم الطبيب بعملية مس لهذا النسيج بمادة نترات الفضة بتركيز معين حتى يضمر.
وجود فتق سرى يؤدى إلى بروز السرة وارتفاعها نتيجة بروز جزء من الأمعاء الدقيقة تحت الجلد. ويزيد بروز الفتق مع تقلصات الامعاء أو الامساك المستمر.
- وهذا الفتق بمكن علاجه بطرق غير جراحية أنجحها طريقة المشمع اللاصق وتتكرر خطوات عملية اللصق بعد 5 أيام.
والفتق السرى عيب خلقي وحزام البطن لا يمنع حدوثه بل قد يؤدى إلى حدوث مغص.

تفادي السمنة عند الرضع

يعتبر الطفل الرضيع سميناً إذا كان وزنه يزيد بسرعة لا يمكن مقارنتها بزيادة طوله، ويبدو عليه أنه سمين.
ليس بالضرورة أن يعتبر مثل هذا الرضيع متمتعاً بصحة جيدة، إن الأطفال الذين يستمرون على السمنة أثناء الطفولة والبلوغ عادة ما يكون آباؤهم أو اخوتهم أو أجدادهم مصابين بالسمنة، إن أي طفل لديه ميل عائلي للسمنة بحاجة إلى مساعدة؛ لأن زيادة تقديم الطعام للطفل تعلمه زيادة الأكل، بعض الأطباء لا يبدؤون في تطبيق أي إجراءات غذائية في مثل هذه الحالات حتى تظهر علامات السمنة على الطفل، ولكن الوقاية أيسر من العلاج.

احتياطات غذائية لمنع السمنة المفرطة عند الأطفال الرضع

إذا كان أحد أفراد أسرتك لديه مشكلة فيما يخص سهولة حدوث السمنة، فاتبعي الاحتياطات الغذائية التالية لمنع الطفل من أن يصبح سميناً، وإذا كان الطفل سمينا بالفعل فإن هذه الإرشادات ستكون مفيدة أيضا.. إن الهدف بالنسبة للأطفال في مرحلة النمو هو دائما تخفيض معدل الزيادة في الوزن (وليس فقدان الوزن):
- حاولي أن تعلمي الطفل من البداية أن يتوقف عن تناول الطعام قبل أن يصل إلى درجة الشبع. ساعديه على أن يتوقف عن الأكل قبل أن يشعر بالامتلاء التام ويكون مترددا في تناول قضمة أخرى، عندما يغلق الطفل فمه أو يدير رأسه أو يريد أن يلعب فإنه يفقد اهتمامه بالطعام.
- حاولي أن ترضعي الطفل من الثدي طبيعياً، فأطفال الرضاعة الطبيعية يكونون أقل وزنا.
- إذا كنت ترضعين الطفل طبيعياً لا تقومي بإرضاعه على فترات متقاربة (تكون أحيانا كل ساعة)، هؤلاء الأطفال يتعلمون أن يأكلوا عند الغضب وأن يستخدموا الطعام كمسكن للتوتر.
- إذا كان الطفل يتناول الرضاعة الصناعية لا تسمحي له بأن يحتفظ بالرضّاعة كرفيق له أثناء النهار أو الليل. فالأطفال الذين يسمح لهم بحمل الرضّاعة والتجول بها يتعلمون كثرة الأكل واستخدام الطعام كوسيلة للراحة والتهدئة.
- لا تقدمي الطعام للطفل كلما بكى، فغالبية الأطفال الذين يبكون تكون لديهم الرغبة في أن يُحملوا أو يعانقوا وربما يكونون ظمأى وبحاجة إلى القليل من الماء فقط.
- أيضاً علمي الطفل أن يجعل الالتصاق بك (بدلا من تناول الطعام) وسيلته للراحة من الضغط والتعب.
- لا تفترضي أن الطفل الذي يقوم بالمص جائع؛ فقد يكون الطفل بحاجة فقط إلى المسكّتة أو المساعدة على العثور على إبهامه، ولا تستخدمي بسكويت التسنين أو أي أطعمة أخرى بديلا عن حلقة التسنين.

- لا تصري على أن يقوم الطفل بشرب كل الرضّاعة، فهو عـادة يدرك كميـة الحليب (الصناعي) الذي يحتاجه إلا إذا كان وزنه قليلا.
- لا تقومي بتوسعة ثقب حلمة الرضّاعة؛ لأن ذلك سيتسبب في سرعة تدفق الحليب وقد يؤدي إلى اختناق الطفل.
- لا تقومي بإطعام الطفل أكثر من مرة كل ساعتين عند الولادة، ومرة كل ثلاث ساعات من الشهر الثاني إلى الشهر السادس من العمر.
- أطعمي الطفل ببطء، ولا تقومي بأي خطوة من شأنها الإسراع في تناول الطفل للطعام؛ فالشعور بالشبع يكتمل عند خمس عشرة إلى عشرين دقيقة من تناول الطعام ( ترتبط عادة سرعة تناول الطعام بالسمنة عند البالغين).
- لا تقدمي الأطعمة الجامدة (غير السائلة) قبل الشهر الرابع من عمر الطفل (أو الشهر السادس عند الأطفال الذين يتناولون الرضاعة الطبيعية).
- حددي للطفل ثلاث وجبات عدا الحليب يوميا عند بلوغه الشهر السادس من العمر.
- لا تصري على أن يأتي الطفل على جميع ما في الطبق أو أن يأكل محتويات علبة الطعام الجاهز عن آخرها.
- لا تشجعي الطفل على تناول المزيد من الطعام بعد أن يبدو عليه الشبع بأن يدير رأسه أو يغلق فمـه.
- تـوقفي عـن الرضاعة سواء الطبيعية أو الصناعية عند بلوغ الطفل إثني عشر شهراً من عمره؛ فقد أثبتت إحدى الدراسات الحديثة أن تأخير الفطام يسبب زيادة نسبة الإصابة بالسمنة.
- لا تقدمي الحلوى للطفل إلى أن يبلغ إثني عشر شهراً من عمره على الأقل.
- لا تقدمي الطعام للطفل لإشغالـه أو إلهائـه، وبدلا من ذلك قـدمي له شيئا يلعب به إذا أردت أن تستفيدي من بعض الوقت.
- استخدمي الإطراء أو الملاصقة الجسمية (كالاحتضان مثلاً) بدلاً من الطعام كمكافأة على السلوك الحميد.
تنبيه: يجب أيضا ألاّ تجوعي الطفل؛ فلا تقدمي الحليب قليل الدسم أو المقشود للطفل قبل بلوغه سنتين من العمر؛ ذلك أن دماغ الطفل ينمو بسرعة ويحتاج إلى الدهون الموجودة في الحليب كامل الدسم.
وعلى الرغم من أن المبالغة في تغذية الأطفال أكثر حدوثا من إهمال تغذيتهم؛ إلا أن تجويع الطفل يكون أكثر ضررا عليه.

يرقان الطفل حديث الولادة

قبل كل شئ لايفيد إعطاء الطفل الماء والسكر أو السيروم السكري أو وضع الطفل تحت ضوء لمبة النيون في إزالة اللون الأصفر من الطفل وهذه ممارسة خاطئة وخطيرة لأنها تعطي الأهل الشعور بأمان كاذب وأنهم يعالجون الطفل بينما تكون قيم البيليروبين آخذة رالإرتفاع و قد تؤذي الطفل.

تصاب نسبة كبيرة من الأطفال حديثي الولادة بإصفرار في لون الجلد والعينين و هو ما يسمى باليرقان أوأبو صفار أو تسميات أخرى حسب البلدان.
يظهر اليرقان عادة في اليوم الثاني أو الثالث بعد الولادة أما اليرقان الذي يلاحظ من اللحظة الأولى لولادة الطفل فهو حالة مرضية خاصة ولا ينطبق عليها كل ما سيرد في هذه الصفحة و كل يرقان يلاحظ منذ اللحظة الأولى للولادة يستدعي استشارة طبيب الأطفال مباشرة دون أي تأخير لأنه قد يخفي خلفه أمراض هامة.
أكثر حالات اليرقان عند الطفل حديث الولادة تسمى باليرقان الفيزيولوجي و كلمة فيزيولوجي تعني انه يرقان طبيعي وسيزول من تلقاء نفسه.

ما هو اليرقان :

اليرقان هو ارتفاع في قيمة مادة في دم الطفل تسمى البيليروبين و البيليروبين ينتجه جسم الإنسان بشكل طبيعي من تحطم الكريات الحمراء ثم يقوم الكبد بإلتقاط هذه المادة وطرحها عن طريق البراز و خلال هذه العملية الطبيعية تكون قيم بيليروبين الدم عند الطفل ضمن الحدود الطبيعية ولا يظهر اللون الأصفر على الطفل.

لماذا يحدث اليرقان :
يحدث اليرقان عند بعض الأطفال حديثي الولادة نتيجة لعدة أسباب وأهمها هو عدم نضج الكبد عند الطفل بحيث أن الكبد لا يستطيع التخلص من كمية البيليروبين الزائد في الدم كذلك زيادة انتاج البيليروبين في هذه الفترة من حياة الطفل و زيادة إمتصاص البيليروبين من أمعاء الطفل و يؤدي ارتفاع قيم البيليروبين الى ظهور اللون الأصفر في الجلد و العينين و أول ما يظهر اللون الأصفر على وجه الطفل ثم يتجه ظهور اللون نحو الاسفل نحو الصدر ثم البطن وأخيرا القدمين



ما هي خطورة اليرقان على الطفل حديث الولادة : أكثر حالات اليرقان عند الأطفال حديثي الولادة هي حالات سليمة و تزول لوحدها و لكن أحيانا إذا حدث إرتفاع شديد في قيم البيليروبين يمكن أن يكون اليرقان خطيرا جدا و يؤدي الى تراكم هذه المادة في دماغ الطفل وتأذي الدماغ و إصابة الطفل بحالة خطيرة تسمى اليرقان النووي و قد يصاب نتيجة لذلك بالتخلف العقلي والشلل الحركي.
متى يصبح اليرقان خطرا :
تختلف قيم البيليربين التي يصبح عندها اليرقان خطرا على الطفل و ذلك حسب وزن و عمر الطفل و وجود حالة مرضية معينة لديه و يتم تحديد قيم البيليروبين من خلال معايرة هذه المادة بأخذ عينة من دم الطفل وأفضل طريقة يلجأ اليها الاهل هي زيارة الطبيب وهو الذي يقرر حاجة الطفل لأي إجراء مثل هذا.
كيف تعرف فيما إذا كان طفلك مصاب باليرقان :
يكون لون الطفل حديث الولادة أحمر داكن عادة ومن الصعب على الأهل غالبا معرفة وجود لون أصفر في جلد الطفل إلا إذا هذا اللون شديدا ومن الأمور التي تسهل اكتشاف وجود اليرقان هو ضغط جلد الطفل بشكل بسيط و ملاحظة تغير لون جلد الطفل نحو الاصفر و أفضل مكان لذلك هو جبهة او أنف الطفل و يجب ملاحظة لون الطفل تحت ضوء الشمس العادي أو ضوء النيون لان هناك أمور بسيطة تعطي انطباعا كاذبا بأن لون الطفل أصفر بكثير مما هو في الواقع لذلك يجب عدم ملاحظة لون جلد الطفل تحت لون لمبة حمراء و يجب عدم إلباس الطفل ثيابا صفراء خلال فترة اليرقان لأن ذلك يوحي بأن لون الطفل زائد الإصفرار و كل ذلك طبعا لا يغني عن أخذ رأي الطبيب.

معالجة اليرقان عند حديث الولادة :

الحالات الخفيفة والمتوسطة من اليرقان تزول لوحدها دون علاج أما حالات اليرقان الشديد فتحتاج للعلاج في المشفى بواسطة لمبات نيون خاصة أو بتبديل دم الطفل و يجب التأكيد هنا أن ضوء النيون العادي في المنزل لا يفيد في العلاج و كذلك اعطاء الماء و السكر للطفل أو السيروم السكري و من الأمور التي تساعد على سرعة زوال اليرقان هو التأكيد على الإكثار من الإرضاع الوالدي

حالة خاصة :

حالات قليلة جدا من يرقان حديث الولادة تحتاج لإيقاف الإرضاع الوالدي لعدة أيام وهذا يقرره

طبيب الأطفال.


من الأفضل نوم الرضع على ظهورهم


تشير نظرية جديدة إلى أن بعض الرضع ربما يتوفون أثناء النوم لتوقفهم عن التنفس وهم يحلمون أنهم عادوا مرة أخرى إلى الرحم.
فقد قال كتاب جديد للباحث الأسترالي جورج كريستوس إن الحلم يمكن أن يكون مقنعا بشدة
لدرجة أن وظائف جسم الرضيع تعود إلى حالة ما قبل الولادة.

فالجنين لا يحتاج أثناء وجوده في بطن أمه إلى التنفس حيث يحصل على الأوكسجين من الأم، أثناء وجوده في وسط من السوائل.
وعلى الرغم من ذلك يقول خبراء في المملكة المتحدة متخصصون في الوفاة المفاجئة للأطفال الرضع إنه ليس لديهم دليل يشير إلى أن ذلك هو سبب الوفاة.
وقد انخفضت معدلات وفاة الرضع أثناء النوم في العديد من الدول عقب تقديم نصائح للأبوين من ضمنها وضع الطفل على ظهره أثناء النوم.
ولا يزال سبب الوفاة في نحو نصف تلك الحالات غير واضح حتى الآن.
خطر مبكر
وتحدث معظم حالات الوفاة المفاجئة للرضع أثناء النوم قبل أن يتم الطفل ستة أشهر من العمر.
وهناك العديد من النظريات التي حاولت الكشف عن سبب تعرض الرضع في هذا السن بالذات للخطر.
عما يحلم الرضيع؟ حسنا قد يحلم بحياته في الرحم
ومن بين تلك النظريات نظرية الدكتور كريستوس، محاضر الرياضيات والفيزياء بجامعة كيرتين للتكنولوجيا وله أبحاث في التعلم والذاكرة. وقد شرح د. كريستوس نظريته في كتاب بعناون "الذاكرة والأحلام: العقل البشري المبدع".
ويشير الباحث إلى دراسة أجريت في الولايات المتحدة وذكر فيها بعض الأشخاص أنهم يتوقفون عن التنفس حينما يحلمون بأنهم يسبحون تحت الماء.
وقال إن نوم الرضع يشمل ثماني ساعات من نوم ما يعرف بالاختلاج أو "حركة العين السريعة"، وهي الفترة التي تشهد أحلاما في نوم البالغين.
وكتب الدكتور كريستوس "عما يحلم الرضيع؟ حسنا قد يحلم بحياته في الرحم".
وأكد أن هذه النظرية قد تساعد في تفسير سبب زيادة الخطر بالنسبة للرضع الذين تكون وجوههم مواجهة للسرير أثناء النوم لأنهم حينئذ يكونون في وضع أشبه بالوضع الجنيني وهو ما يزيد من احتمال أن يحلموا بكونهم في الرحم
لا دليل
ولكن قد يكون من الصعب إثبات هذه النظرية حيث لا يُعرَف الكثير عن أحلام الرضع، كما يعتقد بعض الخبراء إنه من المحتمل ألا يكون هؤلاء الرضع في شهورهم الأولى يحلمون بالمعنى المعروف.
لا دليل يؤيد صحة هذه النظرية على الإطلاق
ولكن دكتور روبين كامبل، وهو محاضر في علم النفس بجامعة ستيرلينج تتضمن أبحاثه أحلام الأطفال، وصف تلك النظرية بأنها "سخيفة".
ويقول إن الأبحاث تشير إلى أن الأحلام التي يعتقد فيها الشخص أنه في بؤرة الأحداث لا تبدأ إلا بعد مضي سنوات من الولادة.
وقال في تصريحات لبي لبي سي أونلاين "لا يمكن ببساطة القول بأن الرضع يحلمون كما يحلم البالغون. فلا دليل يؤيد صحة هذه النظرية على الإطلاق".

إجراءات للسلامة
وتقول مؤسسة دراسة وفيات الرضع إنه ينبغي أن يعي الأبوان السبل القائمة بالفعل والفعالة لتقليل المخاطر التي قد يتعرض لها أطفالهم الرضع.
ويضيف متحدث باسم المؤسسة "لا أحد يعرف أسباب وفاة الرضع أثناء النوم. من المحتمل أن تكون هناك عدة عوامل تجتمع سويا في مرحلة غضة من مراحل نمو الطفل".
ويتابع قائلا "إن المؤسسة لا علم لها بوجود أي أدلة بحثية تدعم نظرية أن الأحلام قد تسبب
وفاة الرضع".

ويضيف "إذا أراد الآباء إتباع النصائح المؤكدة للمساعدة في تقليل فرص الموت المفاجئ للأطفال فينبغي أن ينام الطفل على ظهره وألا يدخن الأبوان، كما عليهما الانتباه ألا يدفئ سرير الصغير أكثر من اللازم أثناء النوم".


غرفة مولودك‏..‏ لها مواصفات

إذا قررت تخصيص غرفة لطفلك الرضيع وترغبين في توفير عنصر الأمان فيها‏,‏ فهذه بعض النصائح التي تقدمها لك مهندسة الديكور نجوي حسن حول اختيار الغرفة المناسبة ومكملاتها‏:‏
-‏ يفضل أن تكون الغرفة قريبة من غرفة نوم الأم لتستطيع أن تسمع صوته وبكاءه أثناء الليل‏.‏
- يفضل كذلك أن تكون الغرفة صحية من حيث درجة الحرارة ودخول الشمس والبعد عن مصادر الازعاج والتلوث ومراعاة وسائل السلامة بداية من نوع الطلاء والأرضيات‏,‏ وفتحات التوصيلات الكهربائية‏,‏ إلي نوع الأثاث والمفروشات المستخدمة‏.‏
‏-‏ سرير الطفل مهم جدا أن يكون مريحا وآمنا للطفل وقادرا علي حمايته من حركته التي تتطور بسرعة قد لايتوقعها الأهل‏.‏
- تحتاج غرفة طفلك إلي جهاز‏(‏ انتركوم‏)‏ لكي يسمح لك بسماع صوت طفلك عندما يصحو من النوم وأنت بعيدة عنه بالمنزل‏,‏ وهو متوفر بالأسواق وبأسعار مناسبة‏.‏
-‏ حتي لاتضطري إلي الذهاب إلي المطبخ في كل مرة يحتاج فيها طفلك إلي ارضاعه أو حمله وتعريضه لتيارات البرد يمكنك تخصيص ركن من الغرفة لوضع ثلاجة صغيرة‏,‏ وفرن ميكروويف أو جهاز كهربائي لغلي الماء في غرفة الطفل‏.‏
-‏ احرصي علي أن تكون توصيلات الكهرباء من النوع الآمن وغطيها بسدادات للأمان‏,‏ لأن فضول الطفل قد يدفعه لادخال أي شيء في الفتحات‏.‏
-‏ خصصي لنفسك كرسيا في غرفة طفلك قد تحتاجينه أثناء ارضاعه أو تنويمه‏,‏ أو عندما تحكين له الحواديت عندما يكبر قليلا‏,‏ وكذلك تخصيص كرسي ومنضدة بحجم صغير لطفلك سوف يسعده جدا الجلوس عليه خصوصا في نهاية عامه الأول‏.‏
-‏ أرضية غرفة الأطفال يجب أن تكون آمنة لأنه في سنواته الاولي سوف يكون قريبا من الأرض كثيرا سواء بالتدحرج أو الجلوس أو الحبو أو المشي وحتي السقوط والقفز‏..‏ وأفضل شيء هو أرضيات‏(‏ الفينيل‏)‏ خصوصا أنها آمنة للسقوط ولا تسبب الحساسية ومتوفر منها ألوان جميلة تناسب الأطفال‏,‏ ويمكن كذلك وضع سجادة صغيرة في منتصف الغرفة ذات رسوم مناسبة للأطفال بحيث يمكن اخراجها وتنظيفها باستمرار
-‏ الشبابيك في غرفة طفلك لها وظيفتها كذلك‏,‏ فهي بالإضافة للتهوية والإضاءة‏,‏ أيضا وسيلة من وسائل الديكور بالغرفة‏,‏ ويراعي أن تكون آمنة‏,‏ فلا تحتوي مثلا علي أربطة قد يلفها الطفل حول عنقه‏,‏ واهتمي باختيار أنواع يسهل فكها لتنظيفها وغسلها‏.‏ وللحصول علي ظلام تام يمكن استخدام ستائر‏(‏ البلاك أوت‏)‏ أو الشرائح‏,‏ وهي متوفرة وبأسعار معقولة‏


قشور فروة الرأس عند حديثى الولادة...
خلايا جلد فروة رأس الأطفال حتى الأصحاء منهم تنمو بسرعة أكبر من سرعة سقوطها مما يترك طبقة من الجلد الأصفر الجاف. اعرفى كيف تتعاملين مع هذه الحالة.

.
.
.
.

يــــتــــــــــبــــــــــــع












توقــ ــيــع

عرض البوم صور احلام كرم   رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 06-05-2011, 06:15 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
مشرفة قديرة سابقة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية احلام كرم

البيانات
التسجيل: Feb 2008
العضوية: 47121
الإقــامة: الأردن
المشاركات: 2,385
بمعدل : 1.01 يوميا
معدل التقييم: 18
نقاط التقييم: 70
احلام كرم will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
احلام كرم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
 
الأوســمة
 
إعــــــــلانــات
 
كاتب الموضوع : احلام كرم المنتدى : عيـــــادة صــحـــــة الطــفــل
افتراضي


ما الذى يؤدى لتكوين هذه الطبقة؟

لا أحد يعلم تحديداً السبب وراء هذا النوع من الطفح الجلدى لكن يؤثر فيه التغيرات الهرمونية التى تحدث أثناء الحمل والتى تثير الغدد الدهنية. قد تكون هناك علاقة بين الإفراز الزائد

للدهون والقشور التى تظهر على فروة رأس الطفل.

ما هو السن الذى تظهر فيه هذه الحالة؟
تكون هذه الحالة شائعة فى الأطفال حتى سن 3 شهور ولكنها قد تظهر فى أى وقت حتى سن سنة تقريباً. نادراً ما تظهر هذه الحالة بعد عمر سنة.ما هو أفضل علاج؟
تستجيب الحالات البسيطة عادةً بغسل الشعر برفق مرة يومياً باستخدام شامبو أطفال. ألطف طريقة لعلاج ومنع تكوين قشور جديدة هى أن تقومى مرة فى اليوم بوضع زيت على فروة رأس الطفل ثم تتركيه لمدة 15 – 20 دقيقة تقريباً حتى يصبح الجلد طرياً وينفصل عن فروة الرأس. باستخدام فرشاة شعر ناعمة، قومى بتسريح فروة رأس الطفل ثم قومى بغسل الشعر باستخدام شامبو أطفال. قد تختفى تماماً هذه القشور بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من بداية اتباع الطريقة السابقة. لا تنزعى القشر بأظافرك لأن ذلك يؤدى إلى زيادة تكوين القشر.
إذا لم تتحسن الحالة مع الوقت باستخدام طرق العلاج السابقة، قد يصف لك الطبيب شامبو طبى أو كريم خاص بعلاج هذه الحالة.


هل يمكن أن تسوء الحالة؟
قد ينتشر القشر إلى مناطق أخرى وفى بعض الحالات قد يظهر التهاب خميرى فى بعض المناطق التى بها ثنيات مثل منطقة ثنيات أعلى الفخذ. إذا حدث هذا، ستصبح هذه المناطق شديدة الاحمرار وبها أكلان. إذا أصيب طفلك بالتهاب خميرى، الجئى للطبيب لأنه قد يصف لك كريم مضاد للالتهابات الفطرية.



خطر البدانة يبدأ من لحظة الولادة
أوضحت دراسة طبية جديدة أن الأطفال الذين تزيد أوزانهم بسرعة في مرحلة الرضاعة المبكرة قد يتعرضون لخطر أكبر للإصابة بالبدانة في الكبر.
- وقد أكد الأطباء على الأطفال الذين يزيدون في الوزن بضعة جرامات شهرياً وخاصة في الأشهر الأربعة الأولى من حياتهم قد يكونون أكثرعرضة للإصابة بالبدانة والإفراط في الوزن عند بلوغهم سن السابعة.
- وقد أكد الأطباء على إن الوزن الطبيعى للأطفال يتراوح مابين 6-8 كليوجرامات , وهذا هو الحد الطبيعى , كما أكد الأطباء على أن هذه الجرامات القليلة الزائدة كل شهر قد تؤدى إلى تضاعف وزن الطفل وتجاوز هذا الحد.
-وقد قام فريق البحث بتقييم أوزان أكثر من تسعة عشر ألف شخص ممن ولدوا بعد إكتمال مدة الحمل بين العامين 1959 و1965، وقال الخبراء إن فترة الرضاعة والطفولة المبكرة قد تمثل فترة حاسمة وحرجة لخطر الإصابة بالبدانة.
- يشار هنا أن الأوزان قد تتضاعف عند الأطفال عادة في الأشهر الأربعة والستة الأولى من حياتهم، لذلك تكون هذه الفترة مهمة في تنظيم الوزن.
- ويشدد الباحثون على أن المعدل السريع للزيادة في الوزن قد يرتبط بخطر الإصابة بأمراض القلب في الحياة اللاحقة، وأوصوا بضرورة إدخال برامج غذائية مخصصة للأطفال مع الرضاعة الطبيعية في الأشهر الستة الأولى من عمر الطفل.


أسلوب غذائى يناسب عمر الرضيع

يختلف الإسلوب الغذائى الذى يتم إتباعه مع الإطفال ,وفقاً للمرحلة العمرية , وقديماً:
فى الأربعينات:
كانت الأمهات يطعمن أطفالهن القشدة والذبدة والبيض المسلوق بمجرد بلوغه الشهر الثانى.
فى الخمسينات:
بدأ خبراء التغذية ينصحون بتقديم الحبوب والخضروات للطفل الرضيع من اليوم العاشر للولادة ، وبعض العصائر وسلطات الخضار.
وقد أثبتت الدراسات العلمية التى أجريت مدى أضرار تلك الأساليب الغذائية على الجهاز الهضمى والكلوى , ثم عاد أخصائيوا التغذية يبحثون مرة أخرى عن أسلوب غذائى معتدل يلائم إحتياجات الرضيع وكان الإجماع على أن الحليب هو الغذاء الوحيد الذى يحتاجه الرضيع حتى سن من 4 إلى 5 شهور .وذلك لإحتوائه على العناصر الغذائية التى تساعد فى عملية بناء خلايا الجسم , ويعتبر حليب الأم من أفضل أنواع الحليب , وبإمكان الأمهات اللائى لا يرغبن فى إرضاع أولادهن رضاعة طبيعية الإعتماد على الأنواع الجيدة من الحليب والتى يطلق عليها حليب الجيل الأول التى تضمن حصولهم على نوعية جيدة من التغذية , ويمكن إضافة فيتامين (د) فعلى الرغم من إحتواء حليب الجيل الأول على نسبة لا بأس بها من هذا الفيتامين وهى 400 وحدة دولية فى كل لتر , ولكن هذة الكمية لاتكفى لإمداد الجسم بحاجته اليومية من هذا الفيتامين والتى من المفترض أن تصل إلى بين1000، 1500 وحدة دولية ..
أما بالنسبة إلى الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية فيجب أن يحصلون على الكمية التى يحتاجها الجسم من فيتامين"د" , وقد يكون ذلك من خلال المكملات الدوائية , وذلك لأن حليب الأم خال تمامًا من هذا الفيتامين وفى معظم الأحيان يقدم للأطفال غذاء يطابق هذه المواصفات ويفى بمتطلباتهم الفسيولوجية إلا أن بعض الأمهات يبدأن بعد هذه السن فى تقديم بعض التجاوزات متخطية كافة المحاذير بدافع غريزة الأمومة الفياضة .
وتقوم الأم تدريجيًا فى تقديم الخضروات والفواكه بكميات قليلة وبالتناوب ثم تتبعها بكميات من اللحوم والأسماك وعندما يتقبل الطفل هذه المحاولات تبدأ الأم فى النظر إليه كشخص بالغ علمًا بأنه عندما يبلغ الرضيع شهره السادس يمكن الإستغناء عن وجبة الحليب التى يتناولها فى منتصف النهار وتستبدل بوجبة تؤكل بالملعقة رغم عدم وجود أى ضرورة للإستعجال.
وعلى الأم أن تعرف أن الرضيع يستشعر لذه كبيرة أثناء قيامه بعملية المص وعلى الأم أن تعرف أيضاً وهذا مهم جدًا أن لسان الرضيع يظل غير قادر على دفع الطعام فى إتجاه الخلف حتى سن من 4إلى6 شهور لذلك لن يفيد فى شئ القيام بعملية التنويع الغذائى قبل ذلك .
أهم التغيرات التى تحدث للرضيع خلال العام الأول:
يتضاعف وزن الرضيع ثلاث مرات.
تطول قامه الرضيع بنسبة 50% بينما يزداد حجم الدماغ بنسبة 25 إلى 30%, وتعتبر هذه المرحلة من أهم المراحل العمرية فى حياة الطفل , وذلك لأنها تتميز بنمو الخلايا والأنسجة.
ماهى العناصر الغذائية التى يجب أن يتناولها الرضيع؟
الحديد:
يحتاج الأطفال إلى كمية من الحديد تتراوح بين 5 - 10 ملليجرامات يومياً وهى كمية كبيرة نسبياً يصعب تغطيتها رغم إتباع برنامج غذائى متوازن إذا لم يشتمل هذا البرنامج على نصف لتر من حليب الجيل الثانى يومياً.
وقد يؤدى نقص الحديد إلى:
إزدياد القابلية للتعب.
الإنفعال.
الإصابات المتكررة بإلتهابات الأنف والأذن والحنجرة والشعب الهوائية.
ومع تقدم الطفل فى العمر تظهر أعراض أخرى مثل صعوبة التعلم وتأخر النطق.

الأحماض الدهنية:
تعتبر الأحماض الدهنية من أهم العناصر التى يجب أن يتناولها الأطفال وخاصة حمض اللينوليك والألفالينوك نظراً لأهمية كل منهما لتمام النمو الدماغى للرضيع وهما حمضان موجودان فى حليب الجيل الثانى بنسبة 340 إلى568 ملليجراماً فى كل لترمن حليب الجيل الثانى.
الكالسيوم: يجب أن يحصل الرضيع على مالايقل عن 500 ملليجرام يومياً من الكالسيوم والذى يتوفر فى الحليب , وذلك لأهمية هذا العنصر بالنسبة للجسم والتى تتمثل فى إنتاج الخلايا العظمية.
حليب الأبقار:
يحتوى حليب الأبقارعلى نفس نسبة الكالسيوم التى يحتوى عليها حليب الجيل الثانى, وعلى الرغم من ذلك يعتبر حليب الأبقارغير ملائم فى سد حاجة الأطفال من الكالسيوم , وذلك لأنه يحتوى على كمية من البروتينات تزيد بنسبة 50% عن الكمية التى يحتوى عليها حليب

الجيل الثانى.

وقد يؤدى إلى إضطرابات هضمية وبدانة مفرطة ليس فقط بسبب تناول كميات من اللحوم وإنما بسبب شرب حليب الأبقار وعلى الجانب الآخر لا يحتوى حليب الأبقار على الأحماض الدهنية اللازمة للأطفال الرضع فى مراحل نموه المختلفة.
لذلك يؤكد خبراء التغذية أن التنوع الغذائى السليم يجيب أن يبدأ بإستخدام حليب الجيل الثانى مع الرضيع حتى بلوغه العام الأول على الأقل لإمداده بكمية الطاقة اللازمة له.
.
.
.

.

يـــــــــــتـــــــــــبـــــــــــــــــع












توقــ ــيــع

عرض البوم صور احلام كرم   رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 06-05-2011, 06:19 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
مشرفة قديرة سابقة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية احلام كرم

البيانات
التسجيل: Feb 2008
العضوية: 47121
الإقــامة: الأردن
المشاركات: 2,385
بمعدل : 1.01 يوميا
معدل التقييم: 18
نقاط التقييم: 70
احلام كرم will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
احلام كرم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
 
الأوســمة
 
إعــــــــلانــات
 
كاتب الموضوع : احلام كرم المنتدى : عيـــــادة صــحـــــة الطــفــل
افتراضي


خلصي طفلك من عادة مص الأصابع

خلصي طفلك من عادة مص الأصابع
مص الأصابع عادة سيئة قد ينتهجها بعض الأطفال للهروب من أحدى المشاكل أو للتعبير عن غضبهم وتوترهم الأمر الذي يثير قلق الآباء حول كيفية التخلص من تلك المشكلة، لذا نقدم بعض النصائح الطبية التي قد تعين في التخلص من هذه العادة: - من الضروري أن يحاول الأهل تحديد سبب توتر الطفل والذي قد يدفعه لمص إبهامه، ويكون ليس بمساءلته بل بمراقبة سلوكه في البيت وملاحظة الحوادث التي تزيد من مصه إبهامه. - على الأهل العمل على ضبط مشاعرهما أمام الطفل وعدم التصرف بانفعال عند رؤيته يمص إبهامه وعدم محاولة ضربه أو زجره خصوصاً أمام الآخرين أو محاولة جذب أصبعه خارج فمه (يستثنى من هذه الحالة الأخيرة : أثناء نوم الطفل ولا بأس من إخراج إبهامه من فمه برفق). كما لا يجوز جعل الطفل أضحوكة في البيت بسبب هذه العادة. - زيادة الوقت الـذي يقضيه الوالدان مع الطفل وملء هذا الوقت بما يشغل الطفل من أمور نافعة تتناسب مع عمره كاللعب أو التدريس مثلاً. - محاولة إشغال يدي الطفل معظم الوقت - ما أمكن - باللعب أو الكتابة وذلك بما يناسب سنه. - إعادة تشكيل سلوك الطفل وذلك بتعزيز سلوك الطفل في الفترات التي لا يمص فيها إبهامه فمثلاً كلما زادت الفترات التي يقلع فيها عن مص إبهامه خلال فترة زمنية معينة (أسبوع مثلاً) أو قل عدد المرات التي يمص بها إبهامه في نفس الفترة يعطى الطفل جائزة معنوية أو مادية. - من المهم أن نذكر أن بعض الحالات قد تخفق معها هذه الوسائل وهي الحالات الشديدة، وهذه تحتاج إلى رأي الطبيب النفسي أو تحتاج إلى استخدام بعض الأجهزة الطبية التي توضع بالفم للحيلولة دون وضع الطفل يده داخل فمه.

الضحك مفيد لطفلك


رغم أن متطلبات الطفل قد تكون مرهقة ومتعبة بالنسبة للأم والأب ولكن فى اللحظة التي يسمعان فيها ضحكة طفلهما تجلجل، سيشعران بأن كل التعب والإرهاق يتبخران.

ما هى فوائد الضحك؟

إن الضحك يحسن من الحالة النفسية للإنسان، ولقد أثبتت الدراسات أن الضحك يخفض ضغط الدم ويقلل من الضغط العصبي، كما يزيد من قدرة الجسم على محاربة العدوى والمرض. عندما نضحك، تفرز أجسامنا مواد طبيعية مسكنة للألم تسمى "اندورفينز" فتتحسن حالتنا النفسية.

غالباً ما لاحظتم من قبل أن حالتكم النفسية قد أصبحت أفضل بعد ضحكة عميقة من القلب. المشكلة الوحيدة هي أن روح الدعابة دائماً ما تفارقنا عندما نكون فى أشد الاحتياج إليها، وذلك عندما تشتد بنا الظروف. لا شك أن تربية الطفل شئ مجهد للأعصاب، فالبكاء، مواعيد الطعام، النوم المتقطع، المغص، وتغيير الحفاظات كلها أشياء يمكن أن تجعلك مجهدة ومنفعلة. الحيلة هنا هى أن تجدى الجوانب المضحكة للحياة اليومية، وأن تستخدمي الضحك لتقللي من حدة المواقف العصيبة. بمجرد أن تتذوقي شعور المرح والسعادة لضحك طفلك، ستعتادين عليه، وسوف تتشوقين لسماع المزيد من ضحكه.

لماذا يعد الضحك شيئاً مهماً بالنسبة للأطفال؟

غالباً ما يكون للضحك نفس التأثير الإيجابى النفسى والجسمانى على الأطفال مثلهم مثل الكبار، أيضاً قبل أن يستطيع الطفل الكلام والتعبير عن مشاعره، تعتبر حالته المزاجية هى المؤشر الوحيد لمدى راحته أو سعادته. إن الطفل الذى يتمتع بضحكات جميلة إنما يوضح لأبويه أنه فى حالة جيدة، وبالتالى يشير إلى أن الأبوين يقومان بمهمتهما على أفضل وجه.

يلعب الضحك أيضاً دوراً رئيسياً فى تكوين الرابطة بين الطفل وأبويه، وخاصةً أبيه. قد يجد الكثير من الآباء صعوبة فى تصور أنفسهم كآباء خاصةً أثناء الثلاثة أشهر الأولى عندما يشعرهم صغر حجم الطفل ورقته بالخوف أكثر مما يشعرهم بالجاذبية نحوه، ولكن اللحظة التي يبدأ فيها الطفل في الضحك هي اللحظة التي تذوب فيها مشاعر الأب، ومنذ ذلك اليوم يتطلع الأب إلى أي فرصة تجعل طفله يضحك.

يتعلم الأطفال سريعاً أنكم تعشقون رؤيتهم وهم يضحكون، وسيضحكون متمنين بذلك الاستحواذ على انتباهكم لفترة أطول، فهذه هي طريقتهم لإخباركم أنهم يستمتعون بصحبتكم.

كيف تُضحكين طفلك؟

الأطفال مثلهم مثل الكبار لديهم روح الدعابة الخاصة بهم. بعض الأطفال يضحكون كثيراً لرؤية البالونات، بينما يضحك الآخرون لرؤية فقاقيع الصابون أو الأراجوز.

لن تستطيعي معرفة ما الذي يضحك طفلك إلا بالتجربة. قد تجهدين نفسك بالقيام بمحاولات قد أضحكت من قبل أخاه أو أخته الأكبر سناً، ولكن يظل طفلك الصغير دون إبداء أى تعبير. لكن إذا جربت شيئاً مختلفاً، قد تجدينه ينفجر ضاحكاً. تقول إحدى الأمهات أنه عندما يكون طفلها حزيناً، تقوم بمسكه من قدميه وتتظاهر بأنها تبحث عن رأسه فى كل مكان ولا تجدها، مما يثير ضحك طفلها بشدة، وتقول الأم أنها تستخدم هذه الطريقة فقط عندما يكون طفلها فى أسوأ حالاته حتى لا تفقد تلك الطريقة تأثيرها بالنسبة له.

إن التجربة هي الطريقة المثلي لاكتشاف ما يضحك طفلك. لكن هناك بعض الطرق الكلاسيكية التى تصلح لمعظم الأطفال. يصف الكاتب جاك مور فى كتابه "97 طريقة لإضحاك طفلك" طرقاً مختلفة ومضمونة قد تم اختبارها لإضحاك الأطفال وهنا نقدم لك خمسة من هذه الطرق لتجريبها

فقاقيع الصابون

اشترى علبة فقاقيع صابون من أى محل لألعاب الأطفال واستخدميها لتنفخى الفقاقيع لطفلك! سيستمتع طفلك كثيراً برؤية الفقاقيع وهى تكبر وتطير فى الهواء ثم تنفجر

الأب الذى يشخر

يمكن للأب أو أى فرد من العائلة أن يرقد على الأرض ويتظاهر بالنوم، ثم يشخر شخيراً عالياً مبالغاً فيه، وعندما يلمس الطفل الأب، يقوم الأب من نومه بطريقة فجائية.

المرايا

يعشق الأطفال النظر فى المرآة. احملى طفلك بمواجهة مرآة وقولى له: "بص، فيه بيبى هنا!" ثم قومى بعمل حركة مضحكة، على سبيل المثال بوجهك، أو ضعى قبعة مقاس رأس طفلك على رأسه وضعى أخرى مقاسك على رأسك، ثم بدلى القبعتين، ثم بدليهما مرة أخرى

الزحف للخلف

على سرير كبير، اجعلي طفلك يزحف بضع خطوات بعيداً عنك، ثم قومى بجذب قدميه بلطف محاولة إرجاعه لنقطة البداية، وسيحاول طفلك الاستمرار فى التحرك بعيداً عنك، وسيزداد ضحكه كلما حاولت جذبه إليك مرة أخرى.

القبلة الكبيرة

بللي شفتيك ثم انفخي بلطف على جلد طفلك (على سبيل المثال على صدره، بطنه، أو ذراعيه) فالصوت والإحساس بالزغزغة سيضحكانه كثيراً

الضحك مفيد لصحة أطفالنا الجسمانية والعاطفية، فلا تحرمي طفلك من هذه النعمة الغالية، فهيا استمتعا واضحكا سوياً

طفلي عنيد

إذا كنت تشعرين أن هناك صراع دائم بين رغباتك ورغبات طفلك، إليك النصائح التالية

أنت فى زيارة إحدى صديقاتك لتشربى معها فنجاناً من القهوة وطفلك يلعب مع طفلها فى أمان. بعد قليل تنظرين فى ساعتك وتجدين أن الوقت قد حان للرحيل، ولكن عندما تعلنين ذلك لطفلك، يرفض بشدة الرحيل وينفجر فى نوبة من الغضب، ويتوسل إليك فى البقاء لبعض الوقت. تعطينه خمس دقائق أخرى، ولكن عندما تمر الخمس دقائق تجدينه يفعل نفس الشئ.

رغم أن معظمنا يمر بمواقف مشابهة مع أطفالنا حيث يحدث صراع بين رغباتنا ورغباتهم، إلا أننا لا نتمتع جميعاً بمهارة التغلب على تلك المواقف. بالطبع نحن جميعاً نتمنى أن يتمتع أطفالنا بأخلاق طيبة وأن يتعلموا الفرق بين الصواب والخطأ، ولكن ليس ذلك دائماً سهل، خاصةً إذا كان الطفل عنيداً ويقابل كل ما تقولينه بكلمة "لا". لا شك أن التعامل مع الطفل العنيد شئ صعب وأحياناً ينفذ صبرك قبل أن ينفذ صبره هو، ولكن هناك طرق فعالة للتعامل مع العند حتى يكون بيتك مكاناً هادئاً بدلاً من أن يصبح ميداناً للمعارك!

هل من الطبيعى أن يكون طفلى عنيداً بهذا الشكل؟

إن العند صفة طبيعية جداً فى الأطفال. السيدة جوانة الخياط – حاصلة على بكالوريوس علم نفس أطفال من جامعة بوسطن ورئيسة المعلمين السابقة بحضانة مستشفى الأطفال ببوسطن، والتى قامت بتصميم المنهج الدراسى للأطفال ورصد نموهم الأكاديمى، البدنى، العقلى، والاجتماعى تقول: "كل طفل عنيد إلى حد معين، لأن من طبيعة الطفل أن يختبر البيئة المحيطة به لكى يعرف مداه. لكن الأطفال لا يعرفون حدودهم ومن مهمة الأبوين أن يضعا لهم هذه الحدود."

تشرح د. نادية شريف – عميد سابق لكلية رياض الأطفال وأستاذ فى معهد الدراسات التربوية بجامعة القاهرة – أن الطفل منذ صغر سنه يكتشف أنه شخصية مستقلة وله القدرة الذاتية على التفكير واتخاذ القرارات لنفسه، وكذلك القدرة على الاعتراض على أى شئ لا يعجبه. تقول د. نادية: "يبدأ ذلك عندما يبدأ الطفل فى اكتشاف العالم من حوله ويقابل كثيراً بعبارات مثل، "لا، لا تفعل ذلك" أو "لا تلمس هذا"". عندئذ يبدأ الطفل فى الاعتراض ويحاول أن يفعل ما يريده بغض النظر عما يقوله أبويه. هنا يبدأ دور الأبوين فى تهذيب طفلهما، فكلما كان ذلك مبكراً كلما كان أفضل."

ما هو الحل؟

تتفق الخبيرتان على أن التربية الفعالة هى أفضل طريقة للتعامل مع العند ومنعه. تؤكد د. نادية أن أول قاعدة من قواعد التربية هى الثبات على المبدأ عند تعاملك مع الطفل. هذا يعنى أن تتفقى أنت وزوجك مسبقاً على ما هو مسموح به وما هو غير مسموح به لطفلكما وماذا تفعلان إذا تعدى طفلكما الحدود الموضوعة له، فلا تقبلى شئ يرفضه زوجك والعكس صحيح. أيضاً لا تتغاضى عن شئ فعله طفلك اليوم ثم تعاقبينه على الفعل نفسه فى اليوم التالى.

القاعدة الثانية هى أن تكونى هادئة ولكن حاسمة في نفس الوقت عندما يعند طفلك. إذا طبقت هذه القواعد فسيفهم طفلك حدوده جيداً.
تقترح السيدة جوانة أيضاً قائلة: "إن إدخال روتين معين فى حياة طفلك سيقلل من المواقف التى يحدث فيها الصدام بينكما وسيساعده ذلك على معرفة ما هو متوقع منه." فكرة جيدة أن تحددى مواعيد للطعام، الاستحمام، النوم، والأشياء الأخرى التى تعتبرينها هامة.

تضيف السيدة جوانة قائلة: "يجب أن تضعى فى اعتبارك أنه تماماً مثلما تتوقعين من طفلك اتباع النظام دون مساءلة يجب أيضاً أن تسمحى له بمساحة من الحرية لاتخاذ القرارات الخاصة به." أن يعلم الطفل أنه يستطيع تكوين رأى وأنه قادر على اتخاذ قرارات خاصة به ذلك يمثل جانباً هاماً فى نمو شخصيته. تنصح السيدة جوانة بأن يقرر الأبوان الأمور القابلة للنقاش والأمور الغير قابلة للنقاش. على سبيل المثال، لن يضر السماح لطفلكما باختيار فيلم الكرتون الذى يريد مشاهدته أو اختيار ال"تى شيرت" الذى يريد ، فهذا سيعطيه شعوراً بإشباع رغبته فى الاختيار. لكن إذا صمم طفلك على فعل شئ خطر مثل اللعب بسكين، أو إذا أراد أن يفعل شيئاً لا يناسبك وأصر عليه مثل زيارته لجدته فى وقت يكون لديك فيه الكثير من المشاغل فى البيت، فى هذه الحالة يكون القرار النهائى لك.

إلى أى مدى أكون حازمة؟

تقول د. نادية: "لا يجب أن يكون الأبوان متراخيين أكثر من اللازم أو حادين أكثر من اللازم، فالمبالغة فى كلتا الحالتين ستؤدى إلى نتائج غير طيبة. فإذا قوبل كل ما يريده الطفل بالرفض دائماً دون إعطائه فرصة اتخاذ أى قرار، سيؤدى إلى عدم قدرته على اتخاذ أى قرار أو تكوين أى رأى، فتحكم الأبوين الدائم فى الطفل، يحجم شخصيته. على الجانب الآخر، إذا لم وجه الأبوان طفلهما وتركاه يفعل ما يريد بصفة دائماً؛ أياً كان ما يريده، فستكون النتيجة طفل منفلت ليس لكلام أبويه أى تأثير عليه."

لقد وجدت السيدة جوانة من خلال خبرتها أن أفضل طريقة للتعامل مع الطفل الذى يصر على فعل شئ ترين أنه غير لائق تتضمن ثلاث خطوات: "أول خطوة هى أن تقولى لطفلك بهدوء وحسم أنه يجب أن يتوقف عن ذلك السلوك وأنك لا تريدينه أن يكرر هذا السلوك حيث أنك لا تقبلينه. ثانياً، إذا لم يتوقف الطفل عن سلوكه، ذكريه أنك قد طلبت منه من قبل التوقف عما يفعله وقولى له أنه إن لم يتوقف فى الحال فسوف يعاقب." وأخيراً، تؤكد السيدة جوانة أنه إذا استمر الطفل فيما يفعل بغض النظر عما قلتيه له، فيجب أن تقومى بمعاقبته حتى لو أغضبه ذلك. تقول السيدة جوانة: "يجب أن يعرف الطفل أنك تعنين ما تقولين، وأنه لن يستطيع تحت أى ظرف من الظروف الاستمرار فى اتباع السلوك السئ." العقاب المناسب هو حرمان الطفل من شئ يحبه، مثل مشاهدة التليفزيون، أو الذهاب إلى النادى، لكن ليس من المناسب أبداً ضرب الطفل أو سبه بألفاظ جارحة.
من الطبيعى أن يحدث بينك وبين طفلك أحياناً تضارب فى الرأى. تقول كل من الخبيرتين أن السر فى التعامل مع عناد الطفل هو أن يتسم سلوكك معه بالهدوء ولكن بالحسم والثبات فى نفس الوقت












توقــ ــيــع

عرض البوم صور احلام كرم   رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 06-05-2011, 06:22 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
مشرفة قديرة سابقة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية احلام كرم

البيانات
التسجيل: Feb 2008
العضوية: 47121
الإقــامة: الأردن
المشاركات: 2,385
بمعدل : 1.01 يوميا
معدل التقييم: 18
نقاط التقييم: 70
احلام كرم will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
احلام كرم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
 
الأوســمة
 
إعــــــــلانــات
 
كاتب الموضوع : احلام كرم المنتدى : عيـــــادة صــحـــــة الطــفــل
افتراضي


حافظي على سمع طفلك

احرصى على اتباع الأسس الوقائية لحماية سمع طفلك.

أصوات الناس تتحدث، سيارة تمر، موسيقى فى الراديو .. يعتبر أغلب الناس الأصوات المعتادة التى تسمع كل يوم أمراً مسلماً به، لكن يختلف الأمر تماماً بالنسبة لمن لديهم مشاكل سمعية. كيف يحمى الآباء سمع أطفالهم؟ د. ألان صبرى – أخصائى الأنف والأذن والحنجرة ب "مايو كلينيك" بالولايات المتحدة – يعطينا النصائح الآتية:

اهتمى برعاية ما قبل الولادة:

ينصح د. ألان قائلاً: "إذا كان فى أسرتك أو أسرة زوجك أحداً يعانى من مشاكل سمعية، فمن الأفضل حصولكما على استشارة وراثية قبل الولادة." أثناء الحمل، احرصى على عدم الاختلاط بأشخاص أو أطفال مصابين بأى عدوى قد تضر النمو السمعى لجنينك. يشرح د. ألان قائلاً: "إن الحصبة الألمانية، فيروس cmv، وال"توكسوبلازموزيس" هم الأسباب الرئيسية،" ويوضح أن السيدة الحامل يجب أن تقوم بعمل التحاليل والفحوصات اللازمة الخاصة بهذه الأمراض. (إذا كنت تخططين للحمل، فمن الأفضل القيام بعمل تلك التحاليل الآن لكى تستطيعى الحصول على التطعيمات أو العلاج اللازم قبل الحمل.)

يوضح د. ألان أيضاً بأنك يجب أن تأخذى موافقة طبيبك قبل تناول أية أدوية أثناء الحمل لأن بعض الأدوية قد تضر سمع طفلك. عندما ترزقين بمولود سمعه سليم، إليك بعض الخطوات البسيطة التى يمكن أن تتخذينها لكى تحافظى على سمعه:

تجنب الأصوات العالية:

إن التعرض بشكل دائم إلى أصوات عالية يمكن أن يضر عصب السمع الذى يقوم بإرسال الصوت من الأذن إلى المخ، وبمجرد أن يتأثر هذا العصب لا يتجدد مرة أخرى. يشرح د. ألان قائلاً: "إذا تعرضت إلى كمية معينة من الضوضاء لفترة معينة من الوقت، يمكن أن يضعف سمعك ويكون هذا الضعف نتيجة لتأثر عصب السمع… وبمجرد حدوث ذلك لا يمكن إصلاحه مرة أخرى وستضطرين فى النهاية إلى الاستعانة بسماعة إذا احتاج الأمر لذلك." ينصح د. ألان: "ببساطة، لا تتركى أطفالك فى أماكن بها ضوضاء لفترات طويلة، ولا تأخذيهم فى أماكن بها موسيقى عالية، كما لا يجب أن تسمحى لهم بمشاهدة التليفزيون بصوت عالى."

يقول د. ألان: "إذا أهملت حماية سمع ابنك منذ الطفولة، سيعانى بعد ذلك من مشاكل أكبر لأنها عملية تراكمية،" ويوضح أن الأضرار السمعية تحدث ببطء وقد لا تلاحظ فى البداية، ويشير إلى أن تجنب المشاكل السمعية وضعف السمع هام بشكل خاص بالنسبة للأطفال لأن تعلم الكلام يأتى عن طريق السمع، فإذا لم يسمع الطفل فلن يستطيع الكلام.

سرعة علاج التهابات الأذن:

يجب أن تعالج التهابات الأذن بسرعة لأنها قد تضر عصب السمع، كما أنها قد تضر العظام الموجودة فى الأذن والتى تساعد على إرسال الأصوات، أو حتى قد تضر طبلة الأذن. يقول د. ألان: "إذا لم تعالج الالتهابات جيداً أو إذا تكررت عدة مرات بشكل حاد فقد يؤدى ذلك فى النهاية إلى فقدان السمع بالكامل، لذلك من المهم تشخيص الالتهاب مبكراً وعلاجه بشكل سليم."

يحذر د. ألان الآباء والأمهات المدخنين من أنهم يعرضون سمع أطفالهم إلى ضرر لأن التدخين يؤدى إلى زيادة التهابات الأذن. كما يجب أن يعلم الآباء أن الأطفال الذين يذهبون إلى الحضانات أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الأذن. يقول د. ألان: "الأطفال فى الحضانة يكونون فى بيئة مغلقة ويحملون الكثير من الجراثيم، لن تستطيعى تجنب ذلك ولكن يجب أن تكونى متيقظة وحريصة أكثر على رعاية الطفل." كما يجب ألا ترسلى طفلك إلى الحضانة عندما يكون مريضاً لكى لا يعدى بقية الأطفال.

الحرص عند استخدام الأدوية:

بعض الأدوية قد تضر سمع الطفل، فأعطى لطفلك الأدوية التى يصفها الطبيب فقط. يقول د. ألان: "لا تذهبى إلى الصيدلية دون مراجعة الدواء مع الطبيب أولاً." عندما يصف طبيب الأطفال أى دواء لطفلك، اسألى عن الأعراض الجانبية لهذا الدواء، واقرئى بنفسك النشرة الداخلية للدواء لتعرفى الأعراض الجانبية له.

اللجوء إلى الطبيب فى الحال:

إذا كنت تشكين أن طفلك لديه مشكلة سمعية، استشيرى فى الحال طبيب أطفال أو أخصائى أنف وأذن وحنجرة.
يقول د. ألان أنه إذا أتى إليه طفل يشك أبواه فى أنه يعانى من مشكلة سمعية، يقوم بسؤالهم عن التاريخ الطبى لهما، عن حمل الأم، وعن ولادة الطفل لأن حدوث مضاعفات معينة أثناء الولادة قد تؤثر على سمع الطفل مثل عدم حصول الطفل على كمية كافية من الأكسجين. يسأل د. ألان أيضاً عن التاريخ الطبى للطفل نفسه لأن هناك بعض العوامل التى قد تضر بسمع الطفل مثل: نقص وزن الطفل عند الولادة، صفراء حادة، الحمى الشوكية التى قد تصيب الأطفال، أو الالتهابات المتكررة فى الأذن. إن الفحص العضوى للطفل بالإضافة إلى بعض التحاليل الطبية يساعد على تحديد ما إذا كان الطفل مصاباً بمتلازمة قد تؤدى إلى أضرار سمعية.

يقول د. ألان أن العلاج المبكر هام جداً لأنه "كلما كان اكتشاف الضعف السمعى مبكراً، كلما كانت هناك فرصة أكبر لحمايته أو تجنب الأسباب التى تزيده." يوضح د. ألان أيضاً أن الطفل إذا كان بالفعل ضعيف السمع، فإن أخصائى علاج الذي يخاطب الأطفال يستطيع أن يساعده على الكلام، كما أن الوسائل السمعية ستساعده على السمع.

علامات ضعف السمع :

لاكتشاف أي مشكلة سمعية عند الطفل، يقول د. ألان: "إن الأم هى أفضل مرشد." ويشير إلى أن العلامات الآتية قد تشير إلى وجود مشكلة فى سمع الطفل. استشيرى أخصائى فى الحال إذا شعرت بأي من العلامات التالية:

· إذا لم يلتفت المولود إلى الاتجاه الذى يأتى منه الصوت أو إذا لم يبدى رد فعل للصوت.
· عدم نمو المهارات الكلامية للطفل فى أوانها المتوقع. يقول د. ألان كإرشادات عامة: "على سبيل المثال، نحن نتوقع من الطفل فى عمر السنتين أن يكَوّن جملاً من كلمتين، وفى سن 3 سنوات نتوقع منه تكوين جملاً من 3 كلمات، وفى سن الرابعة نتوقع منه تكوين جملاً من 4 أو 5 كلمات."
· إذا رفع الطفل الأكبر سناً صوت التليفزيون أكثر من اللازم أو إذا كان مستواه الدراسى ليس بالمستوى المطلوب


نصائح هامة عن الفطام

إليك الإجابات عن أهم الأسئلة التى قد تخطر ببالك عن الفطام

متى يبدأ طفلى فى تناول الأطعمة؟

توصى منظمة الصحة العالمية بتقديم الأطعمة للطفل من سن 4 إلى 6 أشهر من العمر. أما قبل ذلك فيجب إرضاع الطفل فقط سواء رضاعة طبيعية أو صناعية. سوف يوضح لك طبيب الأطفال معدل نمو طفلك وينصحك بالتوقيت المناسب لتقديم الأطعمة له. إذا كان معدل نمو طفلك بطيئاً، فيمكن البدء فى فطامه عند بلوغه شهره الرابع، أما إذا كان معدل نموه طبيعياً، فينصح الكثير من الأطباء بالانتظار حتى يبلغ شهره السادس.

هل يضر طفلى تقديم الأطعمة له مبكراً؟

نعم! فقد لا يستطيع طفلك هضم الطعام جيداً قبل سن 4 أشهر، كما أن أى طعام تقدمينه له قد يؤدى إلى حساسية.

ما هى أول الأطعمة التى يجب أن أقدمها لطفلى؟

الحبوب هى أفضل ما يمكن تقديمه للطفل فى البداية. حبوب الأرز هى أقل الحبوب احتمالاً للتسبب فى الحساسية. يمكنك أيضاً تجربة الخضروات والفواكه المهروسة جيداً. خففى الحبوب والخضروات أو الفواكه المهروسة بالماء الدافئ، ثم صفيها من الألياف لأنها صعبة الهضم. احرصى على أن يكون قوام الأطعمة المقدمة لطفلك رفيعاً جداً حتى يسهل على طفلك بلعها. عندما يتمكن طفلك من قدرته على تناول الطعام، يمكنك زيادة سمك قوام الطعام تدريجياً.

كيف يمكننى تقديم طعام جديد لطفلى؟

جربى صنف واحد فقط من الطعام فى كل مرة وذلك حتى إذا ظهرت على طفلك أية حساسية يمكنك تحديد نوع الطعام الذى سببها. بعد أن تتأكدى من أن طفلك قد اعتاد على كل صنف من الطعام على حدة، يمكنك مزج أنواع من الطعام معاً.
قدمى لطفلك الطعام الجديد على مدى ثلاثة أيام، قدمى له ملعقة صغيرة منه فى اليوم الأول، ملعقتين فى اليوم الثانى، ثم ثلاث ملاعق فى اليوم الثالث. راقبى فى الأيام الثلاثة حدوث أى طفح جلدى، قئ، إسهال، انتفاخ، شعور بالضيق، أو أية علامات أخرى لعدم الراحة. تلك العلامات هى مؤشر إلى أن طفلك قد أصيب بحساسية من ذلك الطعام، ويجب عندئذ التوقف فوراً عن إعطائه هذا الطعام والاتصال بالطبيب.

ماذا إذا لم يحب طفلى نوعاً معيناً من الطعام؟

تتغير براعم التذوق عند الطفل كل أسبوعين أو ثلاثة، لذلك حاولى تقديم الطعام الذى يرفضه طفلك مرة أخرى له بعد بضع أسابيع، فقد يقبله. كذلك تتغير براعم التذوق عند المرض، فلا تحاولى تقديم أطعمة جديدة له وهو مريض.

متى يمكن لطفلى أن يتناول الأطعمة فقط؟

حتى بعد أن يبدأ الطفل فى تناول الطعام يظل اللبن جزءاً رئيسياً فى غذائه. يمكنك الاستمرار فى الرضاعة طالما ترغبين أنت وطفلك فى ذلك.

يكره طفلى أن أطعمه بنفسى فماذا أفعل؟

يجب أن يستمتع الطفل بوقت الطعام، لذلك ساعديه على هذا. حاولى تقديم الطعام له بطرق لطيفة باستخدام الأطباق والملاعق الملونة. اتركيه يطعم نفسه إذا كان يرغب فى ذلك وكونى مستعدة للفوضى التى ستحدث. أعطيه ملعقته واتركيه يلمس طعامه، فالأطفال يتعرفون على الطعام من خلال هرسه ونغزه. لا تحاولى إطعامه أكثر من اللازم. قدمى له الطعام المغذى واتركيه يحدد الكمية التى يرغب فى أكلها، فالأطفال بالغريزة يأكلون عندما يجوعون ويتوقفون عن الطعام عندما يشبعون، فحاولى إبقاء هذه الغريزة لدى طفلك.

غيرى كل شهر أنواع الأطعمة التى تقدمينها له لأن الأطفال يشعرون بالملل ويحتاجون للتنوع. تذكرى كذلك أن الطفل يجب أن يشعر بالجوع لكى يأكل، فلا تستمرى فى إعطائه ملاعق قليلة من الطعام على مدار اليوم. حددى مواعيد للوجبات ولا تعطيه طعام بين مواعيد هذه الوجبات. أخيراً، دعى طفلك ينضم إلى مائدتكم أثناء الطعام، حتى يتطلع إلى تناول الطعام مع بقية العائلة.

إليك إرشادات عامة لتقديم الأطعمة لطفلك، لكن تذكرى أنه لا يوجد جدول محدد فآراء الأطباء تختلف كما أن لكل طفل معدل نمو مختلف عن الآخر.

من 4 إلى 6 شهور:

- حبوب الأرز
- الخضروات المهروسة: البطاطس، الكوسة، أو الجزر
- الفواكه المهروسة: الموز، التفاح، أو الكمثرى

6 شهور:

- حبوب القمح
- صفار البيض (مسلوق)
- الدجاج (اضربيه فى الخلاط وطريه بالماء أو المرقة)
- اللحمة الحمراء (اضربيها فى الخلاط وطريها)
- الخبز,
- الجبن (تجنبى الأنواع الصلبة أو المملحة)
عصائر الفاكهة المخففة (بنسبة وحدة من العصير إلى 10 وحدات ماء مغلى ومبرد)

8 شهور:

- السمك المفتت
- أغلب الفواكه
- يمكن الآن تقديم أغلب الأطعمة

من 9 إلى 12 شهر:

التنويع بين أصناف الأطعمة فى الوجبة الواحدة، والأطعمة التى تؤكل باليد:
- البطاطا المطهية,
- البازلاء والجزر
- الجبن المبشور
- قطع طرية من الفواكه الطازجة مثل الموز، الخوخ، والشمام
- أصابع طرية من التفاح والكمثرى المطهية
- المعكرونة بأشكالها المختلفة
- أصابع التوست
- الزبادى

تجنبى الآتى قبل سن سنة:

- اللبن البقري
- بياض البيض
- الفراولة
- الشيكولاتة
- الفول

تجنبى الآتى قبل سن 3 سنوات:

- الأطعمة التى قد تؤدى إلى اختناق الطفل مثل:
- الفشار
- حبات العنب (قطعى الحبة إلى 4 أرباع قبل تقديمها للطفل)
- الجزر الغير مطهي
- الحلويات الصلبة (البمبونى) والمصاصات

تجنبى الآتى قبل سن 5 سنوات

- المكسرات
- إذا كان أحد أفراد أسرتك يعانى من اكزيما، حساسية، ربو، أو أى نوع من أنواع الحساسية، استشيرى طبيبك قبل إعطاء الطفل منتجات الألبان مثل الزبادى والجبن لأنهما قد يسببان له حساسية.
- لا تضيفى ملح أو سكر لطعام الطفل، لأنك إذا فعلت ذلك فإنك تحفزين حاسة طفلك لتذوق الأطعمة الحلوة والمملحة مما قد يؤدى فيما بعد إلى مشاكل زيادة الوزن، مشاكل فى الأسنان، أو ضغط دم مرتفع

.
.
.

.

يـــــــــــتـــــــــــبـــــــــــــــــع












توقــ ــيــع

عرض البوم صور احلام كرم   رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 06-05-2011, 06:27 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
مشرفة قديرة سابقة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية احلام كرم

البيانات
التسجيل: Feb 2008
العضوية: 47121
الإقــامة: الأردن
المشاركات: 2,385
بمعدل : 1.01 يوميا
معدل التقييم: 18
نقاط التقييم: 70
احلام كرم will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
احلام كرم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
 
الأوســمة
 
إعــــــــلانــات
 
كاتب الموضوع : احلام كرم المنتدى : عيـــــادة صــحـــــة الطــفــل
افتراضي


نمي ذكاء طفلك في عامه الأول

أظرف شئ فى العالم بالنسبة لأغلب الآباء أن يروا أطفالهم جالسين فى هدوء ومستمتعين بلعبهم الذى يبدو عشوائياً. ربما ما لا يعرفه الآباء أن هذا اللعب العشوائى الذى يقوم به الطفل يمثل بالفعل جانباً هاماً فى نموه، فاللعب هو وسيلة الطفل لفهم العالم من حوله. إن "عمل" الطفل هو تنمية قدراته المختلفة من خلال لعبه اليومى. على سبيل المثال قد تبدو محاولة الطفل لوضع إصبع قدمه فى فمه محاولة بلهاء، إلا أن هذه المحاولة بالفعل تكون بمثابة تمرين على التنسيق بين اليد والعين، وكذلك تمرين على حل المشاكل. يتطور "التنسيق" لدى الطفل بتكرار محاولة مسك أصابع قدمه ورغم أنه قد لا ينجح عدة مرات، إلا أنه يحاول تعديل الخطأ الذى يقع فيه لكى يكمل مغامرته المثيرة لوضع إصبع قدمه فى فمه. عندما يتعلم الأبوين أى نوع من اللعب والألعاب تبنى قدرات طفلهما، يمكنهما عندئذ أن يخلقا فى البيت بيئة محفزة لقدرات طفلهما التعليمية.


الألعاب الفردية هى الألعاب التى يقوم بها الطفل عندما يكون بمفرده لاكتشاف العالم من حوله مثل مص الأصابع، أو اكتشاف أجزاء جسمه بشكل عام. يجب أن يشجع الأبوين هذه النوعية من الألعاب ويحرصا على إعطاء طفلهما وقتاً خاصاً به دون تدخل منهما. الألعاب الفردية هى ألعاب إيجابية حيث يعتمد فيها الطفل على عقله لكى يفهم الأشياء وهو ما ينمى بشكل كبير حواس الطفل ومنظوره للأشياء وفائدتها.

على الجانب الآخر، هناك بعض الألعاب التى يمكن للكبار لعبها مع الطفل لتنمية مهاراته الاجتماعية والتفاعلية. على سبيل المثال، أن يغطى الشخص الكبير وجهه بيديه ثم يرفعها فجأة مهللاً للطفل فيضحك الطفل، وبتكرار اللعبة – دور الشخص الكبير ليغطى وجهه ثم دور الطفل ليضحك وهكذا - يتعلم الطفل "تبادل الأدوار"، وهو عنصر أساسى للتفاعل بين الناس. عندما تتكرر هذه اللعبة، يتعلم الطفل أن ينتظر المفاجأة ثم يضحك أو يبدى سعادته عند حدوثها. بالطبع الألعاب التى يشارك فيها الكبار تساعد أيضاً على تنمية مهارات معينة يحاول الطفل تنميتها بمفرده مثل السمع والإدراك. إن لعب الطفل مع الأبوين وهما قريبين منه ويمدحانه يساعد على شعور الطفل بأنه محبوب وقد ثبت أن هذا الشعور يزيد من إحساس الطفل بالمبادرة والتفاعل مع الآخرين.

ما هى الألعاب التعليمية؟

أول شئ يجب أن تتذكريه هو أن كل شئ يمكن أن يكون لعبة للطفل. "ماما" و"بابا" لعبة، الأشياء المنزلية الآمنة مثل الأطباق البلاستيك الملونة لعبة، وحتى الملابس يمكن أن تكون لعبة. فكل ذلك يساعد الطفل على التعلم واكتشاف عالمه. لكن إليك بعض الإرشادات عند شرائك اللعب لكى يستفيد طفلك أكبر فائدة ممكنة منها:

اللعب: من 0 إلى 6 شهور
توضح د. جيهان القاضى – رئيسة الجمعية المصرية لصعوبات التعليم – أن الرأى الذى يقول أن الطفل لا يستطيع الإبصار أو السمع عند ولادته هو فى الحقيقة رأى غير سليم، فالأطفال يستطيعون تمييز ألون زاهية معينة (اللون الأحمر هو عادةً أول لون يستطيع الطفل رؤيته)، وبالقطع يستطيعون سماع الأصوات المحيطة بهم رغم أنهم قد لا يستطيعون تفسير هذه الأصوات بشكل سليم. فمن المفيد وضع لعبة موسيقية زاهية الألوان فوق فراش الطفل منذ اليوم الأول. فكلما كان محيط الطفل غنياً، حتى منذ أيامه الأولى، كلما زادت فرصة نموه العقلى.


تقول د. جيهان: "بحلول الشهر الثالث يستطيع طفلك تمييز لعبته المفضلة وسيحاول الوصول إليها أو الإمساك بها. من المهم أن تكون تلك اللعب بألوان مختلفة، ملمس مختلف، وأشكال مختلفة لتنمية حاسة الطفل فى التمييز بين الأشياء المختلفة عن طريق البصر، اللمس، والسمع (إذا كانت اللعبة تصدر صوتاً)." على سبيل المثال الشخاشيخ الملونة واللعب المرنة التى تصدر أصواتاً أو موسيقى تفيد الطفل فى هذه السن. توضح د. جيهان أيضاً أن الأطفال فى هذه السن كثيراً ما يضعون اللعب فى أفواههم كوسيلة لمعرفة الأشياء، فيجب على الأبوين أن يكونا شديدى الحرص عند شراء هذه اللعب ويتأكدا من عدم وجود أية أجزاء بها يمكن أن يبتلعها الطفل، كما يجب أن يتأكدا من نظافتها.

اللعب: من 7 إلى 12 شهر
الطفل الأكبر سناً يستطيع عادةً تذكر بعض الأفكار البسيطة والتعرف على نفسه، أجزاء جسمه، والأشخاص المألوفين لديه، واللعب فى هذه السن يجب أن تساعد على تنمية هذه المهارات الجديدة. وأكثر هذه اللعب فائدة هى اللعب التى تجر، ترص، تسير إلى الخلف والأمام، أو من النوع الذى يساعد على التوفيق بين الألوان والأشكال. كذلك الكتب المصنوعة من القماش أو البلاستيك والتى تتميز بالصور الكبيرة، البسيطة، والتى يمكن أن يمسكها الطفل، يهزها، أو حتى يضعها فى فمه تكون أيضاً مفيدة جداً. يمكن أن يستخدم الأبوان هذه الكتب أيضاً بشكل مفيد لطفلهما، فتستطيع الأم أن تشير وتشرح للطفل أسماء ووظائف الأشياء الموجودة فى صور الكتاب، فذلك يساعد على تنمية اللغة والفهم عند الطفل. كما ثبت أن المكعبات تنمى مهارة الطفل على حل المشاكل. الأشكال المختلفة من اللعب الموجود بالأسواق كثيرة وممتعة لكل من الطفل والأبوين فى نفس الوقت، فتأكدى من شراء اللعب المناسبة لسن طفلك حتى يستطيع الحصول منها على أكبر فائدة.

ماذا تفعل الأم العاملة؟

إذا كنت أم عاملة وعليك العودة إلى عملك بعد 3 شهور من الولادة، حددى وقت تلعبين فيه مع طفلك دون مقاطعات من أحد. يمكن أن يتم ذلك بالتبادل مع الأب والجد أو الجدة لمساعدتك على عدم إهمال هذا الجزء من حياة طفلك.
بالإضافة إلى ذلك، ابذلى قصارى جهدك لاختيار حضانة يكون العاملين بها مدركين لوسائل تنمية قدرات الطفل ومدربين جيداً على هذه الوسائل، أو اتركى الطفل مع أحد أفراد الأسرة الذى يكون له تأثيراً إيجابياً على نمو طفلك.
دور المتخصصين فى تنمية قدرات الأطفال
أصبح الآن هناك أطباء أطفال ومعالجين متخصصين فى تنمية قدرات الطفل إذا تطلب الأمر ذلك، وكان الطفل متأخر فى جانب من الجوانب. توضح د. جيهان قائلة: "إن الجزء الأكبر من النمو العقلى الإنسانى الذى يبقى مع الإنسان طوال حياته يتكون فى الخمس سنوات الأولى من العمر، لذلك فنحن مطالبون بالاهتمام بهذه المرحلة الهامة جداً من حياة أطفالنا

ابني يرفض الطعام ولا يأكل !! انصحوني

ابني يرفض تناول الطعام ولا يأكل الخضار ولا الفواكه وهو ضعيف البنية فهل تنصحونني بإعطائه الفيتامينات أو أدوية تساعد على فتح الشهية؟
:إذا كان الطفل سليماً وغير مصاب بأي مرض فغالباً مايكون سبب رفضه للطعام هم الأهل أنفسهم نتيجة بعض الاخطاء أهمها:

عدم تعويد الطفل على استخدام الملعقة مبكراً فيجب ادخال الطعام الصلب بالملقة مبكراً منذ الشهر الرابع مثل السيريلاك والخضار المهروسة لأن الحليب وحده لايكفي.

عدم تنويع مصادر الأكل حيث يجب أن يكون بدة نكهات حتى لايتعود الطفل على نكهة واحدة ويرفض الباقي.

اصرار الأهل على اطعام الطفل بالقوة والإكراه رغم عدم رغبته في ذلك مما يؤدي الى ردة فعل عكسية يلاحظ فيها الطفل أنه يستطيع السيطرة على الأبوين القلقين لتحقيق ارادته وطلباته من خلل رفضه للطعام..وهكذا يجب عدم الضغط على الطفل باطعامه بالقوة بل أن نعوده على مواعيد ثابته للأكل وحذاري أن يلاحظ ان رفضه للطعام يؤدي الى انزعاج الأهل....أما اعطاؤه فيتامينات فهذا قد يؤدي أحيانا إلى أعراض جانبية وتسممات ولا انصح به إلا بعد الكشف ليه وبإشراف الطبيب. بالنسبة لضعف البنية فأحياناً تكون وراثية وطبيعية

.
.
.


يـــــــتــــــــبـــــــــع












توقــ ــيــع

عرض البوم صور احلام كرم   رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 06-05-2011, 06:31 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
مشرفة قديرة سابقة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية احلام كرم

البيانات
التسجيل: Feb 2008
العضوية: 47121
الإقــامة: الأردن
المشاركات: 2,385
بمعدل : 1.01 يوميا
معدل التقييم: 18
نقاط التقييم: 70
احلام كرم will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
احلام كرم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
 
الأوســمة
 
إعــــــــلانــات
 
كاتب الموضوع : احلام كرم المنتدى : عيـــــادة صــحـــــة الطــفــل
افتراضي


كيف تحمي نفسك وطفلك من «لدغ» الحشرات؟
أوبئة في فصل الصيف


في فصل الصيف لا مناص من التعرض للحشرات الضارة إلا في حالة المكوث في البيت، لهذا فإن الخروج للنزهة سواء في الحدائق أو على الشاطئ سوف يعرضك وطفلك إلى الضرر من هذه الحشرات ولكن معظمها ليس خطيرا، ويمكنك اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتفادي لدغها، لذلك فعلى كل شخص أن يتعرف على الطريقة المناسبة في حالة تعرضه للسع أو عض الحشرات أو العناكب والقرادة (ticks) وفيما يلي نسخة من هذه التعليمات:
عض ولسع الحشرات (Insect bite and stings) قد يحدث نتيجة حقن سم الحشرات أو مواد أخرى داخل الجلد نوعا من الحساسية، وتكون درجة رد فعل الجسم تعتمد على مدى حساسيته لهذا السم، ومعظم الأعراض التي تحدث غالبا ماتكون بسيطة في صورة هرش وحكة وألم اللسعة مع تورم يختفي خلال يوم أو يومين ولكن قد يحدث أيضاً رد فعل طويل الأمد في صورة ارتفاع في درجة الحرارة (حمى) وآلام بالمفاصل وطفح جلدي وتضخم بالغدد الليمفاوية ولكن قد تحدث لهم صدمة بعد لدغ الحشرات.
توجد أنواع كثيرة للحشرات اللداغة ومنها: النحل والدبابير الدبور الأصفر النمل الناري والناموس القرادة (ticks) الذباب العضاض وبعض العناكب.
لكن ماذا تفعل إذا تعرض طفلك للسع هذه الحشرات؟
* أولا: إذا كانت أعراض اللسع بسيطة فيتحتم عليك اتباع الخطوات التالية:
انتقل من المكان الذى لسعت فيه حتى لا تتعرض إلى لسع أكثر.
انزع أداة اللسع التي دخلت الجسم (ذنب) وذلك بقشطها من الجلد ثم طهر الجلد بمطهر.
ضع بعض الثلج أو كمادة باردة لتقليل الألم.
استخدم (كريم) يحتوى على الكورتيزون أو الكلامينا (calamine) على الموضع المصاب عدة مرات يوميا حتى تخف الأعراض.
تناول دواء مضاداً للهستامين مثل افيل لتخفيف أعراض الحساسية.
* ثانيا: إذا كانت أعراض اللسع شديدة:
يجب طلب النجدة أو الإسعاف بسرعة أو الذهاب فورا إلى المستشفي لتلقى العلاج اللازم وذلك في حالة ما إذا حدثت أي من الأعراض الآتية:
صعوبة التنفس.
تورم بالشفاة والحلق.
حدوث اغماء.
حدوث تشوش بالذهن.
زيادة سرعة ضربات القلب.
حدوث طفح جلدى كثير.
الغثيان.
تشنج العضلات.
القيء.
ولكن أثناء انتظار سيارة الإسعاف يجب عليك عمل الآتي:
أطرح الطفل على ظهره ثم أعطه أي مضاد للهستامين (antihistamine) إذا كان مازال في وعيه.
أما إذا كان الطفل فاقدا للوعي ويتنفس ضعه على جانبه لسهولة خروج السوائل أو القيء من الفم وحتى لا يحدث له اختناق.
إذا كان الطفل فاقدا للوعي ولا يتنفس فيجب البدء فورا في عملية التنفس الصناعي مع تدليك للقلب حتى وصول سيارة الإسعاف.
وقد تحدث بعض الأعراض الأقل شدة مثل: الغثيان المغص المعوى الإسهال تورم أكثر من 5 سم في موضع اللسع في هذه الحالة يجب أن تعرض الطفل على الطبيب لوصف العلاج.
عضة العناكب (Spider bites)
هناك أنواع قليلة من العناكب عضتها خطيرة وهي أنثى العنكب الأسود (blackwidow) والعنكب البني وهذان النوعان يعيشان في المناطق الحارة المظلمة الجافة وحيث يتكاثر الذباب مثل الدواليب حطام الأخشاب وتحت المغسلة والأحواض.
فلدغة أنثى العناكب السوداء هي الأكثر خطورة وقد تودي بحياة الطفل.
وأعراض العضة الشعور ببعض الألم مع ظهور علامة حمراء باهتة وتورم خفيف، ثم بعد ساعات قليلة يصبح الألم شديدا ويحدث تصلب مكان العضة وتحدث أعراض أخرى مثل الرعشة وارتفاع درجة الحرارة والغثيان ومغص شديد بالبطن.
أما العناكب الصفراء فتحدث لسعة خفيفة مع إحمرار بالجلد وألم شديد خلال 8 ساعات من العضة ثم تحدث بثرة مائية مكان اللسع ثم تنسلخ لتترك قرحة عميقة وقد تحدث بعض الأعراض الأخرى مثل حمى خفيفة وغثيان وفتور بالجسم ونادرا ما تؤدي عضة هذه العناكب إلى الموت.
لكن ماذا تفعل إذا تعرضت أو طفلك إلى عضة العناكب؟
اغسل مكان العضة بالماء والصابون.
ضع كمادة باردة على الموضع وارفع الساق المصاب إلى أعلى حتى مستوى القلب.
اعط الطفل دواء مسكناً مثل الباراسيتامول.
إذا كانت الأعراض شديدة انقل الطفل إلى المستشفي لكن في حالة العناكب الصفراء وأنثى العناكب السوداء؟
اربط الساق المصابة برباط ضاغط أعلى مكان الإصابة حتى تقلل سريان سم العنكب ويجب أن يكون الرباط محكماً جيداً ليقلل سريان الدم وليس ليمنع الدم كلية.
ضع كمادات ثلج أو كمادات باردة على مكان العضة.
انقل الطفل فورا للمستشفي للعلاج الطارئ.
عضة القرادة
(Ticks bites)
إن بعض أنواع حشرة القرادة ممكن أن تنقل للإنسان إذا عضته بعض الأمراض مثل مرض ليم (Lyme disease) أو حمى الجبل المنقط (Rocky mountain spottedfever) وهذه الحشرة تعيش في المناطق الخشبية كالغابات.
ماذا تفعل إذا عضتك قرادة ؟
أزل القرادة من الجسم بعناية باستخدام ملقط وامسكها من منطقة الرأس أو الجسم بدون سحقها ومن الأفضل وضعها في كيس بلاستيك وعرضها على الطبيب أو ادفنها في التراب.
اغسل يديك بعد إزالة القرادة.
طهر مكان العضة بسائل مطهر.
اذهب إلى الطبيب فورا إذا حدثت للطفل أو لك أحد هذه الأعراض؟ طفح جلدى حمى آلام بالعضلات آلام وتورم بالمفاصل.
مرض ليم (lyme disease)
ظهر هذا المرض في سنة 1975 على الأطفال في مدينة ليم القديمة وشخصت أعراضه على أنها مرض الروماتويد الصبياني، وعرف فيما بعد أنه مرض ليم وهناك حوالي15000 حالة يتم اكتشافها سنويا بالولايات المتحدة، ورغم أنه ظهر في الأطفال إلا أنه قد يصيب جميع الأعمار وسبب الإصابة به نوع من أنواع البكتريا الحلزونية والتي تحملها القرادة والمسماة لوكسوديس (loxodes) وهى قرادة الغزلان والتي تنتشر في الشجيرات والأعشاب والغابات وتكثر في فصلي الصيف والربيع وينتقل المرض بعد التعرض لعضة قرادة الغزلان المصابة بالبكتريا المسببة لمرض ليم وقد وجد أن 1 2% من الأشخاص الذين تعرضوا لعضة القرادة قد أصابهم مرض ليم وأعراضه:
طفح جلدى ويظهر في صورة نتوء أحمر صغير بعد عدة أيام من العضة وقد يظهر بعد شهر في مكان العضة ثم يتسع هذا الطفح تدريجيا ثم يحدث شحوب في مركز هذا الطفح وهذا الطفح يظهر غالبا في منطقة العانة والفخدين والوسط ومنطقة السرة والذراعين وخلف الركبة (مناطق العض) وهذا الطفح يصيب حوالي 80 % من مرضى ليم.
نزلة برد وتحدث بعد حوالي شهر من حدوث العضة وعندها يشعر المريض بارتفاع درجة الحرارة والرعشة والإجهاد وآلام الجسم والصداع.
آلام المفاصل المتنقل: حيث يحدث ألم شديد في أحد المفاصل ثم يختفي ويظهر مجددا في مفصل آخر.
فقدان الذاكرة وانعدام القدرة على التركيز وتغير المزاج العام واضطراب في النوم وقد تحدث في المراحل النهائية لمرض ليم اإن القراد إذا عض إنسان قد يظل ملتصقا بجسمه لمدة طويلة تصل إلى 36 48 ساعة وإذا لم يتم إزالته يتم نقل البكتريا الحلزونية والمسببة لمرض ليم إلى الإنسان وأعراض المرض قد تختفي بعد فترة لكن هذا لا يعنى أن المريض تم شفاؤه بل أن المرض في سبيله إلى الانتشار ليصيب الجسم خلال 6 أشهر إلى سنتين محدثا التهاباً جديداً بالمفاصل.
ويتم تشخيص المرض بفحص دم المريض للاستدلال على الأجسام المضادة للمرض باستخدام اختبارات معينة مثل (ELISA) و(PCR).
وأهم مضاعفات مرض ليم تنحصر في الآتي:
أولا: يجب اكتشاف المرض مبكرا وعلاجه لتفادي مضاعفاته وهي:
التهاب المفاصل المزمن خاصة في الركبتين.
الأعراض العصبية مثل شلل الوجه والتهاب الاعصاب ومشاكل الإدراك ونقص الذاكرة.
اضطراب ضربات القلب وفي المراحل المتقدمة للمرض قد يحدث فقدان للذاكرة وعدم القدرة على التركيز واضطراب في النوم.
وبالنسبة للعلاج فيجب أن يكون مبكرا ويتم باستخدام المضادات الحيوية مثل الاموكساسلين والتتراسيكلين للكبار وللأطفال الاموكسيسلين ومركبات البنسلين والارثيروميثين ويستمر العلاج لمدة 3 أسابيع.
أما في الحالات المتقدمة للمرض فيجب إدخال المريض المستشفي لتلقى العلاج المكثف.
الوقاية من المرض
استخدام بعض الاحتياطات البسيطة مثل:
لبس بوت وبنطلون طويل وقمصان بأكمام عند المشى في المناطق العشبية والخشبية كالغابات.
استخدام مبيد للحشرات لطرد القراد.
ضع أي أخشاب بمنزلك في مكان مشمس.
إذا كنت في مكان به عشب أو خشب فافحص جسمك جيدا للتأكد من عدم وجود أي قرادات.
ويجب أخذ حمام بعد العودة من الأماكن العشبية أو من أماكن الأخشاب.
إذا التصق بالجسم أي قرادة فيجب إزالتها فورا بواسطة ملقاط دون سحقها ثم طهر المكان بمطهر.
التطعيم ضد مرض ليم وتم استخدامه في الولايات المتحدة ويسمى ليم اريكس (lymErix) ورغم أن معظم حالات مرض ليم من الأطفال إلا أن هذا التطعيم لايستعمل تحت سن 15 سنة .
لسعة البعوض (Mosquito bites)
إذا لسع الناموس الطفل أو شخصاً ما فإن رد الفعل الطبيعى للجسم قد يحدث في صورة تورم ضعيف وحكة بالجلد وإحمرار وغالبا ما تزول خلال 24 ساعة لكن هناك بعض الأطفال والأشخاص عندهم حساسية زائدة للسع البعوض وقد تحدث لديهم أعراض أشد في صورة تورم وإحمرار في حجم الجريب فروت أو أكبر وغالبا ما يزول هذا خلال عدة أيام.
بينما أنثى البعوض هي التي تتغذى على الدم البشري وتغرس جهاز المص في جلد الإنسان حتى تصل إلى وعاء دموى دقيق ثم تحقن لعابها الذي يحتوي على مواد كيميائية والتي تمنع الدم من التجلط وتمتص كمية صغيرة من الدم وهذه الكيماويات الموجودة بلعاب البعوضة هي التي تسبب أعراض اللسع ومن النادر أن يصاب الشخص الملسوع بالبعوض بأعراض خطيرة كما يحدث في اللسع بالحشرات الأخرى.
كيف تقى نفسك من لسع البعوض؟
عند الخروج إلى أماكن بها بعوض غط جسمك كله بالملابس قدر الإمكان.
استعمل الكريم الطارد وقم بدهن الأجزاء العارية من جسمك.
استعمل ملطف للجلد مثل الكالامينا بعد لسع البعوض.
تناول دواء مضاداً للهستامين ويستخدم لطرد الناموس مركب يسمى دييت (DEET) وهذا المركب عند دهانه على الجلد يعطى حماية ضد الناموس تتراوح بين ساعتين إلى 5 ساعات حسب درجة تركيزه ويستخدم للأطفال والكبار لكن يجب عدم استعمال هذا المركب في الأطفال على الكفين أو بالقرب من الفم أو العين ويجب عدم استعماله للأطفال أقل من عام.





مع تحياتي للجميع بالفائدة












توقــ ــيــع

عرض البوم صور احلام كرم   رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 06-05-2011, 07:25 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
مراقب عـــام

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام عزام

البيانات
التسجيل: Aug 2005
العضوية: 4758
الإقــامة: دار ابو متعب
المشاركات: 25,804
بمعدل : 7.93 يوميا
معدل التقييم: 70
نقاط التقييم: 71
ام عزام will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ام عزام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
 
الأوســمة
 
إعــــــــلانــات
 
كاتب الموضوع : احلام كرم المنتدى : عيـــــادة صــحـــــة الطــفــل
افتراضي


بارك الله فيك ونفع بك وجزاك كل خير
موضوع جدا نافع ويهم كل الامهات ..












توقــ ــيــع




عرض البوم صور ام عزام   رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 06-05-2011, 07:45 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
مديرة الأقسام العامة

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شاهنده

البيانات
التسجيل: May 2006
العضوية: 8491
الإقــامة: casablanca
المشاركات: 11,539
بمعدل : 3.84 يوميا
معدل التقييم: 40
نقاط التقييم: 83
شاهنده will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شاهنده غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
 
الأوســمة
 
إعــــــــلانــات
 
كاتب الموضوع : احلام كرم المنتدى : عيـــــادة صــحـــــة الطــفــل
افتراضي


موضوع روعة حبيبتى تم التصويت متل هده المواضيع اطلب لها بنر جانبي اختى

في موضوع الاشراف حتى يشوفوه اكبر عدد من العضوات












توقــ ــيــع


سبحانك اللهم نشهد ان لاالاه الا انت نستغفرك ونتوب اليك

عرض البوم صور شاهنده   رد مع اقتباس
 
 
 
قديم 06-05-2011, 09:12 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
مشرفة طبيبي للخواطر

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية roji salki

البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 9913
المشاركات: 15,773
بمعدل : 5.43 يوميا
معدل التقييم: 48
نقاط التقييم: 19
roji salki is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
roji salki غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
 
الأوســمة
 
إعــــــــلانــات
 
كاتب الموضوع : احلام كرم المنتدى : عيـــــادة صــحـــــة الطــفــل
افتراضي


روعة تسلمي على النصائح












توقــ ــيــع




العضو المميز لشهر ديسمبر 2007 م

عرض البوم صور roji salki   رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الولادة, حديث, شامل, طفل

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تتعامل الأم مع الطفل المصاب بالمغص للتقليل من أعراضه؟ ام اسرا إستشارات صحة الطفل 3 16-01-2013 01:13 AM
***كيف تتعامل نفسيآ مع الطفل ؟؟ *** المتوكلة على الله عيادة الأطفال النفسية 14 05-04-2012 02:00 PM
كيف تتعامل الأسرة مع غضب الطفل المعاق ذهنياً غدير الإعــاقــــة الـعـقـلـيــة والـتـوحــــد 3 20-01-2009 04:20 PM
لكل أم تنتظر المولود الثاني كيف تتعامل مع الطفل الأول أم الحلى المواضيع العلمية والترفيهية 4 16-01-2009 01:22 AM
oO ملف شامل عن تغذية الطفل Oo LoOo LoOo طـبـيـبي لأطفـــالنـا الأحـبــــاء 13 27-06-2005 01:34 PM


لوحة المفاتيح العربية

التطعيمات الأساسية

حساب موعد الولادة

قوانين طبيبي

الإعلان في طبيبي

آلية تغيير المسميات

شريط طبيبي

المواقع الصديقة

آلية الإستشارات

آلية تعاون الأطباء



Google
      Web Tabeebe.com

Loading...


الساعة الآن 08:21 AM.
Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
المعلومات المنشورة في الموقع لاتغني عن استشارة الطبيب ولا تعبر عن رأي "طبيبي" ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك
ويتحمل الكاتب مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي موضوع مخالف يرجى مراسلتنا

حنايا للتصميم