(( ))
قديم 29-04-2011, 02:50 AM   #1
مشرفة قديرة سابقة
 
الصورة الرمزية احلام كرم
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2008
الإقــامة: الأردن
المشاركات: 2,386
معدل تقييم المستوى: 30
احلام كرم will become famous soon enough
awt5 التأخر اللغوي عند الاطفال ..الاسباب والنتائج



لعل أكثر الكلمات التي يطرب لها الوالدان ويتقون إلى سماعها، هي الكلمة الأولى التي ينطقها طفلهم والتي غالبا ما تكون كلمة «ماما» أو« بابا»، وذلك عندما يكون الطفل في سن الأحد عشر شهراً أو أقل قليلا. وبعد أن ينطق الطفل هذه الكلمة يحدث تطور تدريجي وسريع في اللغة، ويعبر الطفل مراحل متعددة وصولا إلى مرحلة القدرة على تكوين جمل طويلة ومركبة من عدد كبير من الكلمات باستخدام قواعد اللغة المتعارف عليها. وما أن يصل الطفل إلى سن السادسة، حتى نجد أن قدراته اللغوية قد اكتملت أو كادت.

إن بعض الأطفال ولأسباب، والتي سوف نستعرضها فيما بعد، يخفقون في اكتساب اللغة فقد تظهر الكلمة الأولى في سن ثلاث سنوات أو حتى بعد ذلك وقد يصل الطفل إلى سن ست سنوات وقدراته اللغوية لا تزيد عن بضع كلمات بسيطة يستعملها في مختلف المواقف. وقد يحدث أن يتأخر في اكتساب جوانب معينة في اللغة، أو أن يكون لديه بطء واضح في مراحل التطور اللغوي حيث يحتاج إلى وقت أطول من الأطفال الآخرين لتعلم واكتساب جانبا معينا في اللغة مثل استعمال قواعد مبنى الجملة أو الكلمة أو القدرة على التعبير باستخدام جمل صحيحة وطويلة.

الاضطراب اللغوي أو الإخفاق في اكتساب اللغة له مظاهر وأشكال عديدة ومتنوعة والتي سوف نستعرضها بالتفصيل في مقال لاحق، ونكتفي هنا بالقول أن الاضطراب اللغوي قد يكون في جانب فهم اللغة والتعليمات الشفهية أي في الجانب الاستقبالي من اللغة، وقد يكون في جانب إنتاج اللغة والقدرة على التعبير اللغوي وقد يشمل كلا من الجانبين معا.

وعند الحديث عن اضطراب اللغة التعبيري فقد يكون شاملا لجميع المظاهر التعبيرية أي يشمل القدرة على تكوين الكلمات واستخدام القواعد الصوتية phonology واستخدام قواعد النحو والصرف والقدرة على استعمال اللغة واستخدامها بشكل صحيح.

الاختلاف بين اضطراب اللغة واضطراب الكلام قبل الخوض في أسباب الاضطرابات اللغوية، نشير إلى وجود اختلاف بين اضطراب اللغة واضطراب الكلام أو نطق الأصوات اللغوية فقد يحوز الطفل على قدرات لغوية عادية إلا انه يعاني من صعوبة أو عسر في النطق، أي أن اضطرابات النطق هي شيء مختلف عن الاضطرابات اللغوية من ناحية الأسباب والمظاهر والتعامل معها من ناحية التقييم والعلاج يختلف كذلك بشكل جذري عن الاضطرابات اللغوية.

ومنبع هذا الاختلاف هو الاختلاف الحاصل بين اللغة والكلام فاللغة هي قدرة ذهنية مكتسبة يتواصل بها الفرد مع الآخرين وهي مجموعة من المعارف والتي تشمل المعاني والمفردات والقواعد التي تنظمها أو تضبطها، وهذه اللغة تتولد في ذهن الفرد وتمكنه من إنتاج وفهم العبارات والجمل المسموعة أو المكتوبة.

بينما الكلام ما هو إلا حركة أعضاء النطق في إنتاج الأصوات اللغوية أي إنها رموز منطوقة نتيجة حركة أعضاء النطق. والكلام وسيلة تعبير عن اللغة وهناك وسائل تعبير أخرى غير كلامية مثل الكتابة وإشارة اليد ولغة الجسم وغير ذلك من وسائل التعبير.

العوامل المساعدة على تعلم واكتساب اللغة

اكتساب اللغة وتطورها عند الأطفال لا يمكن أن يتم بمعزل عن توفر عوامل وظروف معينة يوضحها الشكل التالي:

الشكل السابق يرينا مجموعة من العوامل التي تمكن الطفل من اكتساب اللغة وتعلمها بشكل تلقائي دون أن يحتاج إلى مساعدة خاصة في ذلك، وهذه العوامل هي:

- القدرات الحسية السليمة، وأهم هذه الحواس هي حاستا السمع والبصر.

- القدرات العقلية السليمة. من المعروف بأنه كلما زادت نسبة الذكاء عند الطفل كلما زادت قدرته على فهم ما يسمع من عبارات وجمل (أو يقرأ عندما يتعلم القراءة) وزادت حصيلته اللغوية وتطورت قدرته على إدراك العلاقة بين الكلمات في الجملة وبذلك تتطور قدراته اللغوية بشكل سريع.ويرى مجموعة كبيرة من الباحثين في مجال التربية وعلم النفس أن النمو العقلي مرتبط إلى حد كبير بالنمو اللغوي عند الطفل فكلما تطورت قدراته اللغوية كلما تطورت قدراته العقلية.

- الاستعداد الفطري لاكتساب اللغة. ويطلق عليه البعض مسمى « الملكة اللغوية» وهي الاستعداد الفطري عند الطفل لتعلم اللغة ويشمل الاستعداد الذهني أو العقلي الذي يمكن الدماغ من القيام بوظائفه في تعلم اللغة من خلال التعامل مع المدركات الحسية (المعلومات) الواردة إلى الدماغ من الحواس المختلفة وبشكل خاص حاستي السمع والنظر، والقدرة على وتصنيف وتخزين واسترجاع هذه المعلومات أو المدركات، ويشمل كذلك القدرة على ملاحظة وتقليد الآخرين في نطق أو ترديد النماذج اللغوية.

- البيئة اللغوية، المحفزة.فاللغة هي سلوك إنساني ولا تكتسب بمعزل عن الآخرين وبشكل خاص أسرة الطفل والمحيطين به.

تفاعل هذه العوامل وتكاملها عند الطفل تمكنه من اكتساب اللغة، وبالمقابل غياب أو ضعف عامل واحد من هذه العوامل لابد وأن يترك تأثيره السيئ في قدرة الطفل على اكتساب اللغة والأداء التواصلي بشكل عام. ومن الشأن التدخل المبكر الصحيح والفعال أن يساعد الطفل على اكتساب اللغة أو أن يخفف من الاضطراب اللغوي الذي يعاني منه الطفل إلى الحد الذي يمكنه من التواصل مع المحيطين به.

أسباب الاضطرابات اللغوية عند الأطفال:

وصلنا في حديثنا إلى الحديث عن أسباب اضطرابات اللغة عند الأطفال، بداية نشير إلى انه ليس من السهل دائما تحديد سبب معاناة الطفل من اضطراب في اللغة أو الإخفاق في تعلم واكتساب اللغة، فهناك عدد من الحالات يبقى السبب غير معروف حتى مع إتباع أدق الوسائل في التشخيص والتقييم.

لقد درجت العادة لدى المختصين باضطرابات اللغة والكلام أن يتم تقسيم اضطرابات اللغة إلى مجموعتين أساسيتين وهما:

أ- اضطرابات اللغة الأساسية أو المحددة.

ب- اضطرابات اللغة الثانوية.

ضمن المجموعة الأولى نجد مجموعة من الأطفال تعاني من اضطرابات في اللغة فقط دون معاناتها من اضطراب آخر، وقد ساد في الماضي مصطلح Developmental Aphasia أو Dysphasia للإشارة إلى هذه الفئة من الأطفال. حيث يتشابه اضطراب اللغة عند هذه الفئة من الأطفال مع اضطراب اللغة الذي نجده عند الأشخاص البالغين والذين فقدوا قدراتهم اللغوية أو أصيبت هذه القدرات باضطراب بعد إصابتهم بأذى معين (نزيف أو تجلط على سبيل المثال) في المناطق اللغوية في الدماغ والموجودة في نصف الدماغ الأيسر عند الغالبية العظمى من الناس
__________________
احلام كرم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
(( ))
قديم 29-04-2011, 02:51 AM   #2
مشرفة قديرة سابقة
 
الصورة الرمزية احلام كرم
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2008
الإقــامة: الأردن
المشاركات: 2,386
معدل تقييم المستوى: 30
احلام كرم will become famous soon enough
افتراضي

تظهر الصعوبة في إثبات أن اضطراب اللغة عند الطفل يعود إلى إصابة المناطق اللغوية في الدماغ أو عدم تطورها إلى الحد الكافي، وبالتالي عجز الطفل عن اكتساب وتعلم اللغة أو معاناته من اضطراب في جوانب مختلفة في اللغة. وفي الوقت الحالي يستعمل مصطلح « اضطراب اللغة المحدد والذي يعرف اختصارا SLD لوصف اضطراب اللغة عند هذه الفئة من الأطفال.

المجموعة الثانية من الاضطرابات اللغوية وعلى العكس من المجموعة الأولى يكون سبب الاضطراب اللغوي واضحا حيث يعاني الطفل من اضطراب محدد وتكون مشكلة اللغة أو التأخر في اكتسابها ناتجا عن هذا الاضطراب أي أن اضطراب اللغة هو ثانوي للمشكلة الأساسية التي يعاني منها الطفل ومن هنا جاءت التسمية باضطرابات اللغة الثانوية.


ومن أهم الاضطرابات والعوامل التي تسبب حدوث تأخر أو اضطراب في اللغة نشير إلى التالي:



1ـ ضعف أو فقدان السمع:
تختلف الاضطرابات اللغوية عند إصابة حاسة السمع في شدتها من طفل إلى آخر وذلك اعتمادا على عوامل وظروف عديدة من أهمها زمن حدوث إصابة السمع، فهناك اختلاف في القدرات اللغوية بين الطفل الذي يولد مصابا بفقدان أو ضعف في السمع وبين الطفل الذي يصاب بفقدان السمع بعد اكتساب اللغة أو اكتساب قدرا معقولا من القدرات اللغوية، ففي الحالة الأولى تكون مشكلة اللغة اشد.

ويعتمد الأمر كذلك على فعالية التدخل المبكر والتزود بالمعين السمعي الصحيح والملائم لمشكلة السمع فكلما كان هناك تدخل مبكر فعال وصحيح كلما تطورت القدرات اللغوية بشكل أفضل وتمكن الطفل من اكتساب اللغة والكلام والأداء التواصلي الشفهي بشكل جيد. ومن الأمور الأخرى التي تعتمد عليها شدة المشكلة اللغوية عند المصابين بحاسة السمع هي درجة وشدة فقدان السمع فالطفل الذي يعاني من ضعف بسيط في السمع لا يتجاوز مستوى 40 ديسبل dB يختلف عن الطفل الذي يعاني من فقدان السمع الشديد أو العميق والذي يتجاوز مستوى 90 ديسبل dB.


2ـ انخفاض القدرات العقلية:


هناك علاقة وثيقة جدا بين الإصابة بضعف القدرات العقلية أو الإعاقة الذهنية وبين الاضطرابات اللغوية، ومن المسلم به لدى جميع المختصين باضطرابات اللغة والكلام بأن الطفل الذي يعاني من انخفاض في القدرات العقلية لابد وان يعاني من اضطراب في اللغة والعكس ليس صحيحا.


والملاحظ هنا أن شدة الاضطراب اللغوي تكون اشد من شدة الإعاقة العقلية أي أن يكون لدى الطفل تخلف عقلي بسيط ولكن اضطراب اللغة يكون متوسطا في الشدة بينما الطفل الذي يعاني من تخلف عقلي متوسط تكون مشكلة اللغة من الدرجة الشديدة. والسبب هنا هي أن اللغة تعتبر من القدرات العقلية العالية في الدماغ وتصنف على إنها من الوظائف العليا في الدماغ.


مظاهر اللغة عند الأطفال المعاقين عقليا تختلف في شدتها من طفل إلى آخر وذلك اعتمادا على شدة الإعاقة العقلية - كما ذكرنا سابقا - واعتمادا على فعالية التدخل المبكر ومدى إشراك الأسرة عمليا التدريب والتحفيز اللغوي. وبشكل عام نلاحظ المظاهر اللغوية التالية عند المصابين بالإعاقة العقلية:



1- غياب كامل للغة أو أية وسيلة تواصل ونجد مثل هذا الاضطراب في حالات الإعاقة العقلية الشديدة.

2- اقتصار اللغة على بضعة أصوات بسيطة يصدرها الطفل للتعبير عن حاجاته.

3- ضعف واضح في القدرات اللغوية التعبيرية والاستقبالية.

4- التأخر في اكتساب اللغة والكلام.

5- البطء الواضح في اكتساب مظاهر معينة في اللغة.

6- البطء في مراحل التطور اللغوي.
وهناك مظاهر أخرى للاضطراب اللغوي عند الأطفال المصابين بالإعاقة العقلية لا يتسع المكان لذكرها جميعها.


3ـ الازدواجية اللغوية أو الثنائية اللغوية:
يختلف الباحثون فيما بينهم حول موضوع ازدواجية اللغة بمعنى وجود أكثر من لغة في البيت كأن يستخدم الأب لغة تختلف عن اللغة التي تستخدمها الأم، وتأثير ذلك على نشوء اضطراب في اللغة عند الطفل فهناك كثير من الدراسات تؤكد على عدم تأثر لغة الطفل عند وجود أكثر من لغة في المنزل.

وبالمقابل هناك من الدراسات ما تؤكد أن وجود أكثر من لغة في محيط الطفل سوف يؤثر سلبا على تطور واكتساب اللغة وذلك تبعا لوجود اختلاف بين الأنظمة اللغوية المستخدمة في كل لغة مثل مبنى الجملة والقواعد الفونولوجية وغير ذلك من المظاهر اللغوية وهذا الاختلاف سوف يشوش قدرة الطفل على اكتساب اللغة أو يتسبب في حدوث خلط بين اللغتين عند الطفل وبالتالي فقدانه القدرة على اكتساب اللغة.


ونحن بدورنا نشير إلى أن وجود أكثر من لغة في محيط الطفل سوف يؤثر بالتأكيد على الطفل الذي لديه استعداد لحدوث الاضطراب اللغوي، ومن واقع خبرتنا العملية لاحظنا أن هناك أطفالا تأخروا في اكتساب اللغة أو اكتسبوا اللغة بشكل غير سليم فقط بسبب وجود أكثر من لغة داخل البيت أو أن تكون اللغة المستخدمة في الحضانة (أو الروضة) الملتحق بها الطفل تختلف عن اللغة المستخدمة في البيت. والنصيحة الممكن تقديمها للقارئ هنا هي الاكتفاء بتعليم الطفل لغة واحدة عند ملاحظة وجود تأخر أو اضطراب في اكتساب اللغة مهما كان هذا الاضطراب بسيطا، والانتقال إلى تعلم اللغة الأخرى عند تمكن الطفل من اكتساب اللغة الأم.


العوامل الوراثية والتأخر اللغوي


الاضطرابات بشكل أكثر عند الأطفال الذين عانى أحد والديهم من اضطراب لغوي أو كلامي في سنين الطفولة المبكرة وكذلك في الأسر التي يوجد بها أشخاص لديهم اضطرابات في اللغة والكلام، وفي الوقت الحالي هناك دراسات تشير إلى اكتشاف جينات لها علاقة بالتأخر اللغوي عند الأطفال.


الولادة المبكرة والتأخر في اكتساب اللغة


تشير الدراسات إلى أن نسبة حدوث التأخر اللغوي عند الأطفال الخدج أي المولودين قبل الوقت هي أعلى بكثير من النسبة التي نجدها عند الأطفال الآخرين.


اضطراب التوحد


يوصف اضطراب التوحد على انه اضطراب بالتواصل فمن أكثر ما يلاحظ عند الأطفال المصابين بالتوحد الكلاسيكي هو وجود عجز نوعي وكمي في التواصل الشفهي وغير الشفهي، وكثيرا ما يأخذ اضطراب اللغة عند المصابين بالتوحد صفات معينة ومميزة عند هذه الفئة من الأطفال.


اضطراب فرط الحركة


عدد كبير من المصابين بهذا الاضطراب يلاحظ لديهم كذلك اضطراب في التطور اللغوي، والذي يأخذ أشكالا متنوعة، وحتى الوقت الحالي من غير المعروف على وجه الدقة علاقة اضطراب عجز الانتباه والتركيز باضطراب اللغة، إلا انه من المسلم به هو أن اكتساب اللغة يحتاج من الطفل الانتباه والقدرة على التقليد والتعامل السوي مع المدركات الحسية والقدرة على تخزين واسترجاع المعلومات والقدرة على ملاحظة العلاقة بين الأصوات التي تتكون منها الكلمة والمعنى المرتبط بهذه الأصوات.


تأثير البيئة


من المعروف بأن الاستعداد الفطري لاكتساب اللغة لا يمكن الطفل لوحده من تعلم واكتساب اللغة فهناك حاجة لوجود بيئة محفزة تساعد الطفل اكتساب اللغة.


فالطفل الذي يعيش في بيئة تساعده على اكتساب اللغة وتزوده بالمعارف والخبرات والمعلومات اللغوية سوف يكتسب اللغة والكلام بشكل أسرع وأفضل بكثير من الطفل الذي لا يتعرض للخبرات اللغوية بدرجة كافية.


عوامل وظروف أخرى


إضافة إلى ما سبق ذكره هناك عوامل وأسباب أخرى وراء الاضطرابات اللغوية عند الأطفال أو سبب تأخر الطفل في اكتساب اللغة، إلا أن آلية عمل وتأثير هذه العوامل غير واضح على وجه التحديد.


فعلى سبيل المثال لاحظت بعض الدراسات وجود حالة التأخر في اكتساب اللغة عند التوأم المتشابه أكثر من التوأم غير المتشابه وعزت هذه الدراسات السبب في ذلك هو أن الوالدين يتكلمان مع طفل واحد فقط في حالة التوأم المتشابه والطفل الآخر لا يحصل على الخبرات اللغوية الكافية وذلك للتشابه الشديد بين الولدين!.


ونحن بدورنا لاحظنا أن هناك من التوأم المتشابه من قام «باختراع» لغة خاصة يتواصلون بها تختلف عن اللغة التي يتكلم بها الأهل ويستمر الأمر إلى سن خمس أو ست سنوات وعندها يبدأ التوأم باستخدام اللغة المحكية داخل البيت.


بقلم : ناظم فوزي
__________________
احلام كرم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
(( ))
قديم 22-05-2011, 07:41 PM   #3
عضو جديد (حياك الله )
 
تاريخ الإنضمام: Jan 2010
المشاركات: 4
معدل تقييم المستوى: 0
^ لينا ^ will become famous soon enough
افتراضي

موضوع رائع

يعطيك العافيه
^ لينا ^ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
(( ))
قديم 23-05-2011, 04:12 PM   #4
مديرة عيادات النساء والولادة

 
الصورة الرمزية هبه
 
تاريخ الإنضمام: Jan 2005
الإقــامة: St.Maarten
المشاركات: 30,745
معدل تقييم المستوى: 93
هبه is on a distinguished road
افتراضي

موضوع جميل و رائع

وجدت بعض الاسباب في حالة ابني خصوصا حالة تعدد اللغه و التي اختلف عليها كثير من الاطباء فمنهم من اكد تأثيرها السلبي على نطقه و منهم من قال انها ابدا لا تؤثر بالعكـس قد تكون مفيده في بعض الاحيان حيث يتعلم الطفل اصوات مختلفه

في حالاته لا يوجد اي عيب خلقي يمكنع النطق بشكل سليم و عزى بعض الاطباء تأخره اما لأنه كـسول او يحب ان يعتمد على الاخرين في ترجمة كلامه

فهو لم يتحدث الكلمات قبل عمر الثلاث سنوات لكن لا احد يمكن ان يفهم ما يقول سوا انا و اخته حتى والده لا يفهم و كنا نترجم ما يقول سواء لوالده او لأصدقائنا

و طلب منا الطبيب ان لا نترجم له و نبين اننا نحن ايضا لا نفهم ما يقول و كانت خطوه ناجحه بعض الشيء و ليس كليا لأن عدم فهمنا لما يقول يجعله عصبي بشكل كبير و يبكي و ينعزل عنا و احيانا يظل يعيد في نفس الجمله ممكن 10 مرات ظنا منه انه سيفهمنا اياها لو اعادها علينا

اخذنا اكثر من مره على اخصائيي النطق و اخذ جلسات على فترات طويله و تمارين للسان الذي بدأ يضعف بسبب عدم استعماله و الحمد لله تحسن نطقه بشكل واضح

الآن عمره خمس سنوات و نصف و تقريبا كثير من كلماته مفهومه

للآن لا يستطيع تكوين جمله مفيده كامله لكن لا زلنا نحاول معه و نصحح له ما اخطأ فيه من كلمات

احببت ان اكتب تجربتي مع ابني لعلها تكون نافعه لغيري

و جزاك الله الف خير على الموضوع المفيد و المهم

هبه
__________________




لا تأسفن على غدر الزمان
لطالما رقصت على جثث الاسود كلاب

لا تحسبن بغدرها تعلوا على أسيادها تبقى الأسود أسود و الكلاب كلاب


المشرف المميز لشهر يناير 2008

هبه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
(( ))
قديم 24-05-2011, 05:29 AM   #5
مشرفة قديرة سابقة
 
الصورة الرمزية احلام كرم
 
تاريخ الإنضمام: Feb 2008
الإقــامة: الأردن
المشاركات: 2,386
معدل تقييم المستوى: 30
احلام كرم will become famous soon enough
افتراضي

أهلا اختي لينا نورتي اتمنى للجميع الفائدة

أهلا اختي وزميلتي هبة
بالحقيقة عزيزتي تجربتك ستثري الموضوع بشكل كبير وصدقيني انا نفسي استفدت من تجربتك وكما يقول المثل اسأل مجرب ولا تسأل طبيب وهذا بالفعل وارد واصة عند الام لأنها تعطي فكرة عن جربتها قلباً وقالباً
اتمنى من الله ان يشد من عزيمتك ويعطيكي القوة في تربية اطفالك
ولكن احببت ان اعقب على أمر ذكرته وهو ان الطبيب طلب منك ان لا تترجمي ما يقول
بالفعل هذه نقطة حساسة لأن الطفل يتميز بشخصيتين إما أن يعتمد على نفسه او يعتمد على الاخرين وذلك تعود ايضاً حسب الوضع الاجتماعي اي ما يحيط بالطفل من عقبات وخاصة النفسية مثل عسر اللغة او السمع ...الخ

ولكن ما اريد ان اوصله لك ان اساليب العلاج والتقويم والتعديل بشكل عام تحتاج الى رخي وشد اي نلاحظ متى يحتاج الطفل الى شد منا كي يعتمد على نفسه ومتى يحتاج للين حتى نعطيه نفس كما نقول
وما طلبه منك الطبيب هو اللازم لكن نجد ان دائماً اساليب العلاج قد نجد لها سلبيات وقد تكون سلبيات حرجة او مقلقة بعض الشيء
لذلك حاولي الفصل متى يحتاج مساعدتك ومتى تعطيه الضوء الأخضر كي يسير وحده ولذلك مثلاً لا تصلحي له مثلاً جمله اما اي احد غريب ولكن قد تجدي القدرة على تصليح الخطأ مثلاً في المنزل وبشكل غير مباشر اي لو طلب منك سمكة ونطقها سمة او سكة اعيدي الكلمة بشكل واضح وبأحرف واضحة وكرري الكلمة في عدة مواقف واطلبي منه مع التشجيع اعادة الكلمة ولو استطعتي اجعليه يشعر بنفس خروج الكلمة اي ضعي يده رقب فمك ليشعر بخروج الهواء ( وهذا اذا كانت احرف شفويه )
اما اذا كانت احرف حنجرية او حلقية دعيه يضع يده على حلقك ليشعر بخروج الحرف ومتى خرج هذا يساعد في اخراج الاحرف بشكل صحيح
وسألطب منك طلب عزيزتي لا تطلبي منه الكثير وايضاً لا تقللي من قدراته حاولي التركيز على نقطة اتقنها قومي بالانتقال الى نقطة بعدها وخاصة ان طفلك اصبح بعمر التحضيري اي قارب على دخول المدرسة
ارجوا لك الفائدة عزيزتي

__________________
احلام كرم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
(( ))
قديم 16-02-2012, 11:08 AM   #6
إدارية

 
الصورة الرمزية شقيقة النعمان
 
تاريخ الإنضمام: Jul 2004
الإقــامة: فلسطين
المشاركات: 29,062
معدل تقييم المستوى: 53
شقيقة النعمان will become famous soon enough

مشاهدة أوسمتي

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك . هناك اطفال ينصحون الأمهات بوضعهم بالحضانات ليضطروا على الكلام والتويح فهناك لا يوجد ام مضطره ان تفهمه...ولكن مع حاضنه ممتزه تعرف كيف تتعامل معه ولا تسخر منه

وهنا بالمناسبه اتمنى من الأهل الا يكلموا الطفل بكلام الدلع حتى لو نطقها هو الا تكررها الأم ...انما تكلمه كما تكلم الكبار
__________________
أستودع الله الذي لا تضيع ودائعه؛ ديني ونفسي وأمانتي وخواتيم عملي وبيتي وأهلي ومالي وجميع ما أنعم الله به عليَّ



شقيقة النعمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
(( ))
قديم 16-02-2012, 11:35 AM   #7
مراقب عـــام

 
الصورة الرمزية ام عزام
 
تاريخ الإنضمام: Aug 2005
الإقــامة: دار ابو متعب
المشاركات: 25,788
معدل تقييم المستوى: 82
ام عزام will become famous soon enough
افتراضي

موضوع قيم ومهم

شكرا لك حبيبتنا وشكرا لك هبة على اضافة تجربتك مع ابنك ..
__________________

ام عزام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
***موسوعة كاملة لمشاكل الاطفال و طرح الاسباب و الحلول*** المتوكلة على الله عيادة الأطفال النفسية 39 26-08-2018 03:36 AM
اساليب الاتصال البديلة والمعززة للغة لاطفال التوحد وذوي التأخر اللغوي الشديد غدير الإعــاقــــة الـعـقـلـيــة والـتـوحــــد 4 24-01-2009 12:27 PM
ختان المرأة.. الأضرار والنتائج ام ليث طبيبي للـثــقـافـــة الـزوجـــيـــــة 12 11-12-2007 04:21 PM
الكوابيس عند الاطفال:الاسباب:كيف نتغلب على المشكله؟؟ (بـنـوووكـه) طـبـيـبي لأطفـــالنـا الأحـبــــاء 11 10-12-2007 03:52 PM
الضعف اللغوي عند الاطفال marh طـبـيـبي لأطفـــالنـا الأحـبــــاء 6 14-05-2007 11:51 PM


الساعة الآن 09:59 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
المعلومات المنشورة في الموقع لاتغني عن استشارة الطبيب ولا تعبر عن رأي "طبيبي" ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك
ويتحمل الكاتب مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي موضوع مخالف يرجى مراسلتنا