قناة د.عيسى الخثيمي على اليوتيوب
عدد مرات النقر : 1,094
عدد  مرات الظهور : 9,141,482

عدد مرات النقر : 407
عدد  مرات الظهور : 9,141,482


طبـيـبـي للأســـرة الســــعيدة :: كل مايخص الأسرة العربية من النواحي الزوجية والإجتماعية وغيرها وإيجاد الحلول لها .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
(( ))
قديم 29-07-2004, 04:09 AM   #1
رحلة أمل
ضيف
 
المشاركات: n/a
كيف تتعاملين مع مراهقة زوجك؟

كيف تتعاملين مع مراهقة زوجك؟!



يقولون «جهل الخمسين.. يا رب تعين» والقصد ان بعض الرجال يمرون بعد هذا السن بفترة غير متوازنة يحاولون فيها العودة الى الوراء والإغراق في تصرفات المراهقة لكي ينفوا تهمة الكبر ويثبتوا لمن حولهم أن عروق عز الصبا مازالت تنبض فيهم وأنهم أكثر شباباً من الشباب.
وكالعادة، الزوجة هي من تواجه وتعاني وتلملم الآثار السلبية التي تخلفها «مراهقة» الزوج. فإن كنت تعانين من «تصابي» زوجك، اليك بعض التوضيحات والخطوات التي تمكنك من السيطرة على الوضع المتأزم داخل الأسرة.
بلوغ سن الخمسين ليس بالأمر الهين لدى الرجال. فإن كانت الاربعون سن النضوج والحكمة، فالخمسون بوابة العبور الى الستين فالتقاعد فالشيخوخة، ومن الطبيعي أن يسبب اقتراب الكهولة قلقاً كبيراً لكل من يخاف سنينها. فذلك يعني للبعض توديع الصبا والشباب والعبث وانتقاء كرسي في زاوية محددة من المنزل للجلوس وانتظار النهاية.
البلوغ الثاني
الدكتور عبدالله الخطيب، أستاذ علم الاجتماع، يسميها مرحلة البلوغ الثانية في حياة الرجل. فالمرحلة الاولى، التي تتم عند سن البلوغ هي مرحلة التغير الهرموني والبيولوجي، حيث يصبح الطفل شاباً بجسده، وعليه يحاول ان يتصرف كما الكبار في كل شيء. أما المرحلة الثانية أو مراهقة الخمسين، فلا تختلف كثيراً عن المراهقة الاولى، لانها ايضاً مرحلة التغير البيولوجي حيث يجد الرجل نفسه فجأة بشعر أبيض وبعض الترهلات، فيرفض واقعه ويتشبث بالماضي الذي يشعره بأنه مازال شاباً والحياة مازالت في بدايتها أمامه، فتنتج عن ذلك تصرفات صبيانية نسميها باللغة المحكية «جهل ما بعد الاربعين». الفارق الوحيد بين المرحلتين هو ان المرحلة الاولى تضطرم رحى نارها بين الأهل والأبناء، بينما الثانية تكون بين الزوج وشريكة عمره.
و.. كلام الناس؟
الباحثة في علم النفس لينا المغربي، تعلق على الموضوع قائلة انها مرحلة حرجة جداً لكل من الزوج الذي يبحث عادة عن استرجاع صباه مع فتاة صغيرة ترجع إليه شبابه، والزوجة التي تصدم فجأة بمشكلة عاطفية تمس كيانها أولاً وكيان مؤسستها الزوجية ثانياً، طبعاً بالاضافة الى مشاكل الاولاد والمعيشة و«كلام الناس»، وغالباً ما تفرز هذه المرحلة حالات انفصال وطلاق بعد سنوات عديدة من العشرة الجميلة، فقط لأن المرأة لم تعرف كيف تتكيف مع صعوبة المرحلة الجديدة على حياتها ولا مع احتياجات زوجها.
تدفنه في الحيا
ويضيف الخطيب: «معظم النساء يعتبرن أنهن تعدين مرحلة الخصوبة والعطاء واجتزن مرحلة الإشباع بعد الخمسين، عاملات بالمثل القائل: «لن نعيش عمرنا وعمر غيرنا»، خاصة بعد أن يكبر الأولاد. وهو ما يغضب الرجال الذين يعتبرون ان الشباب شباب القلب وليس السن، فهم مازالوا في أوج عطائهم، وزوجاتهم يعملن على جرهم الى الشيخوخة قبل الأوان. ما يثير المشاكل والفتن ويعلو صراخ الزوجة متهمة الزوج بالتصابي، بينما يتهمها هو بأنها تعمل على «دفنه في الحيا» وانها تغير من شكله الجميل وشبابه الملفت للنظر».
من غير الزوجة
من جهتها تقول الاخصائية الاجتماعية كفى أحمد ان ما يمر به الرجال في هذا السن مراهقة متأخرة تصيبهم عادة بعد النصف الثاني من الأربعينات، حيث يحن الزوج الى مرحلة الشباب، ومن أبرز مظاهر مراهقته، اهتمامه بمظهره الخارجي وبحثه عن الرعاية من طرف آخر غير الزوجة. لهذا ينبغي على الزوجة ان تراعي نفسية زوجها وتهتم به وتتفهمه من خلال بعض الخطوات الايجابية الذكية، وليس عن طريق التوبيخ وإثارة المشاكل.
يوقظ شبابه
أيضاً يبرر الخطيب تصابي الزوج بالقول انه في أحيان كثيرة تحدث مراهقة الأب كرد فعل على مراهقة الابن، حيث تثار حفيظة الاب لدى رؤيته للشباب المفعم في ولده وتمرده المفاجئ سواء في طريقة تصرفاته وسلوكه او في ملابسه، فيوقظ فيه شبابا وذكريات و«بطولات» ولت، وينتفض لفكرة ان ذلك جزءاً من الماضي، فيتمرد بطريقته الخاصة على شعره الابيض وشكله الجديد، فيصبغ الشعر ويحنّي الشاربين ويمارس رياضة التنحيف والحمية الغذائية وتصبح المرآة صديقته الجديدة، يقف أمامها بالساعات يحلق ذقنه ويدلك بشرته ويسرح شعره ويتعطر بأغلى العطور ويرتدي الملابس الأنيقة والساعة اللماعة، ثم يمضي لاستعراض شبابه الجديد مع فتيات بعمر ولده، ليثبت لنفسه وللآخرين انه ما زال قوياً ولسان حاله يردد ان الحياة عنده تبدأ بعد الاربعين، كما يقول المثل، وقد أفنى عمره في خدمة الاسرة والآن حان دوره لينهل من الحياة ويعوض ما فات.



كيف تتصرفين؟


عندما تواجهك مثل هذه المشكلة مع زوجك، لا تجزعي ولا تجازفي بعشرتك معه في لحظة غضب، فقط اتبعي هذه الخطوات:
* لا تتفاجأي إذا ما صدر عن زوجك أي تصرف بعيد عن الرزانة والمنطق، فعليك ان تكوني أنت الرزينة والحكيمة والواعية لتعرفي كيف تتعاملين مع الموقف.
* لا تتفرغي لمراقبة تصرفاته ووقوفه أمام المرآة، وان فعلتها لا تجعليه يشعر بذلك، كيلا تحفري لمشاكل لا تستطعين حلها.
* لا تنتقدي أي تصرف من قبله قد يزعجك او يثير حفيظتك، وتجاهلي الامر كأنه لا يحصل أمامك.
* إثني على مظهره وأناقته وذوقه في اختيار الملابس واطلبي إذنه لتنتقي لنفسك نفس الالوان التي يرتديها لتشكلا معاً ثنائياً منسجماً، وبذلك تلفتان الأنظار معاً فينتبه انه ليس الجذاب الوحيد في البيت.
* لا تقومي بدور المرشد نظراً لحساسية الموقف وحساسية الزوج المراهق، فآخر ما يرغب به في هذه المرحلة هو نصائحك ومواعظك.
* حاولي التقرب منه أكثر من السابق واشعريه انك تحرصين على سعادته واعلني منزلك واحة خالية من المشاكل، لأنك في هذه الفترة ستحلينها وحدك من دون أن تلجأي إليه او تخبريه بالذي حصل.
* اشعريه انك تقفين الى جانبه تدعمينه في كل خطواته وتصرفاته لكي يشعر ان هناك من يقف بجانبه ويتفهمه.
* لا تتخذي من مراهقة زوجك فرصة للضحك والمداعبة أمام الأهل والاصدقاء، وإلا حصدت سلبيات ما يترتب على ذلك.
* لا تسعي لإدخال الأهل في معالجة الموقف، ففي ذلك خطأ كبير سيحدث شرخاً في علاقتك بزوجك في وقت أنت بغنى عن أية مزايدات.
* ابلعي معاناتك واهتمي بزوجك وكوني له الصديقة التي يثق بها والأخت التي يأتمنها على أسراره والأم التي يحن الى كتفها في الأوقات الحرجة والصعبة.
* امسحي عن وجهك قناع الزوجة التقليدية وارتدي قناع الزوجة القوية المحنكة القادرة على قيادة دفة المنزل بصمت وروية. وحاسبي نفسك قبل ان تحاسبي زوجك، لأنك المسؤولة الأولى عن أي تغيير قد يطرأ على زوجك.
* لا تفقدي رونقك في اتباعك لكل ما ذكر من خطوات، اهتمي بنفسك وبمظهرك وعززي ثقتك وتمسكي بكبريائك، فكثرة التنازلات قد تجعله يتمادى في تصرفاته ويعتبرها فرصة لحل نفسه من ارتباطكما، وللدوران «على حل شعره».


منقول
  رد مع اقتباس
(( ))
قديم 29-07-2004, 07:05 AM   #2
مديــــرة قديرة سابقة
 
الصورة الرمزية قووت
 
تاريخ الإنضمام: Jun 2004
المشاركات: 4,862
معدل تقييم المستوى: 42
قووت is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

مشكوره اختي رحلة أمل على هذا الموضوع

وبارك الله فيك

أختكم في الله:go10
قووت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
(( ))
قديم 29-07-2004, 02:49 PM   #3
رحلة أمل
ضيف
 
المشاركات: n/a
افتراضي

شكر الله لك مرورك الكريم والرد .

ولا تحرمينا أختي من مشاركاتك في عالم الاسره .
  رد مع اقتباس
(( ))
قديم 29-07-2004, 03:32 PM   #4
مستشار إداري

 
الصورة الرمزية المستشار
 
تاريخ الإنضمام: Dec 2002
الإقــامة: K.S.A
المشاركات: 9,862
معدل تقييم المستوى: 53
المستشار تم تعطيل التقييم
افتراضي

موضوع رائع ...

بارك الله فيك..
المستشار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
(( ))
قديم 29-07-2004, 03:34 PM   #5
رحلة أمل
ضيف
 
المشاركات: n/a
افتراضي

شكرا أخي المستشار .........
  رد مع اقتباس
(( ))
قديم 31-12-2004, 01:16 AM   #6
رحلة أمل
ضيف
 
المشاركات: n/a
افتراضي

up

^

^

^

^

up
  رد مع اقتباس
(( ))
قديم 28-12-2007, 04:15 PM   #7
مشرفة قديرة سابقة
 
تاريخ الإنضمام: Aug 2006
المشاركات: 82
معدل تقييم المستوى: 29
omferas is on a distinguished road
افتراضي رد : كيف تتعاملين مع مراهقة زوجك؟

موضوع جدا جدا مهم لامور شائكه نراها ولا نجد لها دواءا
تحيه وتقدير
omferas غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
(( ))
قديم 29-12-2007, 06:32 PM   #8
مشرف قديــر سـابق
 
تاريخ الإنضمام: Jun 2007
المشاركات: 1,493
معدل تقييم المستوى: 29
الشيخ2000 is on a distinguished road
افتراضي رد : كيف تتعاملين مع مراهقة زوجك؟

شكرا لك على هذا الموضوع المفيد

بارك الله فيك

..
__________________
العضو المميز لشهر نوفمبر 2007 م
الشيخ2000 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
(( ))
قديم 29-12-2007, 09:31 PM   #9
مديرة عيادات النساء والولادة

 
الصورة الرمزية هبه
 
تاريخ الإنضمام: Jan 2005
الإقــامة: St.Maarten
المشاركات: 30,745
معدل تقييم المستوى: 93
هبه is on a distinguished road
افتراضي رد : كيف تتعاملين مع مراهقة زوجك؟

جزا الله الاخت رحلة امل خير الجزاء على الموضوع

هبه
__________________




لا تأسفن على غدر الزمان
لطالما رقصت على جثث الاسود كلاب

لا تحسبن بغدرها تعلوا على أسيادها تبقى الأسود أسود و الكلاب كلاب


المشرف المميز لشهر يناير 2008

هبه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
(( ))
قديم 30-12-2007, 03:35 PM   #10
عضو نشيط ( حفظك الله )
 
تاريخ الإنضمام: Jun 2007
المشاركات: 293
معدل تقييم المستوى: 27
طيفه is on a distinguished road
افتراضي رد : كيف تتعاملين مع مراهقة زوجك؟

يعطيك العافيه
طيفه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
في بيتنا مراهقة ام قيس طبـيـبـي للأســـرة الســــعيدة 2 03-01-2020 02:35 PM
راشد الماجد يقتل فتاة مراهقة ! ام عاصم555 منـتــدى طـبـيـبـي الـعــــــــام 8 24-10-2008 01:45 AM
فتاة مراهقة تحولت الى مصاصة دماء ! marh منـتــدى طـبـيـبـي الـعــــــــام 12 09-01-2008 03:02 PM
مراهقة الفتياة فترة بمنتهى الخطوره (بـنـوووكـه) طبـيـبـي للأســـرة الســــعيدة 7 28-11-2007 02:30 PM
كيف تتعاملين مع زوجك الكشر ؟! أم بتول الحلوه طبـيـبـي للأســـرة الســــعيدة 7 30-09-2006 09:57 AM


الساعة الآن 05:14 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
المعلومات المنشورة في الموقع لاتغني عن استشارة الطبيب ولا تعبر عن رأي "طبيبي" ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك
ويتحمل الكاتب مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي موضوع مخالف يرجى مراسلتنا