طبيبي : أفضل موقع طبي متخصص يهتم بالنساء والحوامل على الإنترنت

مجمع عيادات طبيبك بالخرج
عدد الضغطات : 18,835
متصفحك لايدعم الفلاش متصفحك لايدعم الفلاش متصفحك لايدعم الفلاش متصفحك لايدعم الفلاش متصفحك لايدعم الفلاش
منتدى المربد للأعشاب
عدد الضغطات : 31,671:: الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ::
عدد الضغطات : 20,429منتديات طبيبي
عدد الضغطات : 8,829:: منتديات طبيبي ::
عدد الضغطات : 9,778

الإهداءات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: علاج انسداد الشرايين وضعف عضلة القلب..منقول (آخر رد :شقيقة النعمان)       :: ارتفاع حمض البول وعلاجه بالاعشاب (آخر رد :شقيقة النعمان)       :: افضل مستشفيات لعلاج الادمان (آخر رد :علاء الخولى)       :: علاج الادمان داخل المستشفيات المخصصة (آخر رد :علاء الخولى)       :: تعرف على ما خفي في مصحات علاج الادمان (آخر رد :علاء الخولى)       :: برنامج هوت سبوت شيلد لاجهزة الماك لحرية تصفح الانترنت (آخر رد :بسنت السيد)       :: تطبيق الربح من الانترنت (آخر رد :فهد كمال رامي)       :: قصة جديرة بالتأمل (آخر رد :سعيد رشيد)       :: من فوائد الصدقة (آخر رد :سعيد رشيد)       :: التهاب المثانه وتوسيع الحالب والاحليل بالاعشاب (آخر رد :المربد)      


 
 
العودة   عيادات ومنتديات طبيبي > الـعــيـــــادات الـــتـــخـــصـــصـــيــــــة > عـيـــادة الصـحـــة النفـســـية
 
     

عـيـــادة الصـحـــة النفـســـية :: عيادة متخصصة للمشاكل النفسية وإيجاد الحلول المناسبة لها [إشراف الأخصائية النفسية متوكلة على الله] وفقها الله +[فجر الأمل] وفقها الله


معلومات الموضوع
إختصارات
عنوان الموضوع
علاج الادمان بشكل عام
عدد المشاركات
20
الموضوع التالي
« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
الذين يتصفحون الموضوع
 
عدد المشاهدات
23516
كاتب الموضوع
حنان احمد حسن
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
(( ))
قديم 03-11-2015, 04:01 PM   #1
المعـلومــات
عضو جديد (حياك الله )
 
البيــانات
تاريخ الإنضمام : Jul 2015
رقــم العضويـة : 96691
الإقــامة : egypt
الوظيفة : دكتورة لعلاج الادمان
الجـنــس : انثى
آخر تواجد : 25-02-2016
المشاركات : 33
آخر مشاركة : 25-02-2016 01:26 PM
بمـعـــدل : 0.03 يوميــا
نقــاط التقيـيــم : 50
معدل تقييم المستوى : 8

حنان احمد حسن will become famous soon enough
 
إعــــــــلانــات
 
وســائل الإتصــال
افتراضي طريقة جديدة لعلاج الادمان من المخدرات


طريقة جديدة لعلاج الادمان من المخدرات
تتلخص في اجبار الجسم كيماويا على طرد المخدر من الخلايا واستخلاصه منه خلال ساعات تحت تأثير مهدئ عام حتى لا يشعر المريض بالآلام الانسحابية التي يعاني منها أثناء العلاج بالطريقة التقليدية، وفي خلال ذلك يتم تكسير المخدر والتخلص منه.

إن أكثر من %50 من المرضى المدمنين يهربون أثناء العلاج بالطرق التقليدية، ولا يستطيعون الاستمرار حتى يتم شفاؤهم تماما من المخدر بسبب الآلام التي يعاني منها المريض أثناء عزله لبضعة أسابيع حتى ينسحب المخدر من جسمه بالتدريج، التي تظهر في صورة آلام بالمفاصل والعظام مع صداع وقيء واسهال ومغص وعدم قدرة على الحركة، مما يستهلك ارادة المريض وعزمه على العلاج، خاصة اذا كان ضعيف الارادة.

الطريقة الجديدة لعلاج الادمان تبدأ بدراسة حالة المريض الطبية والتأكد من صلاحيته لهذه العملية (ويقصد بذلك عدم وجود امراض بالقلب أو غيره) وهذا لا علاقة له اطلاقا بنوعية المخدر أو فترة التعاطي، فهو يدخل ذلك ضمن محظورات اجراء العملية.

ولا يتم أخذ أو اعطاء المريض أي دم حيث هناك اعتقاد خاطئ بأن التخلص من المخدر يكون من خلال تغيير دم المريض وهذا لا أساس له من الصحة.


كيف تتخلص من ادمان المخدرات عبر هذه التوصيات :

غالبا ما يشعر المدمن باليأس، سواء كان مادة مخدرة او مادة دوائية عقاقيرية او حتى سلوكا مسيطرا عليه فما الحل؟


- الشفاء والتخلص من الادمان ممكن ان اتّبع القنوات السليمة في العلاج والتزم بالتعليمات التي يصدرها له الأطباء المتخصصون. وأول خطوة هي المبادرة بدخول المدمن طوعا الى مركزعلاج واعادة تأهيل الادمان.

وتشير الدراسات الى ارتفاع نسبة الشفاء وعلاج الادمان مع انخفاض نسبة الانتكاسة عند من لديهم الارادة والرغبة الصادقة، بينما ترتفع نسبة الفشل فيمن غصبوا على دخول المصحات.لذا، يعتبر توافر الدافع والرغبة الحقيقية من قبل المدمن امرا مهمًّا للتغلب على ادمانه.


يجب قصد مركزعلاج متخصص للادمان لتنفيذ خطوات العلاج بحزم وجدية. ويعتمد نجاح علاج المدمن على العديد من العوامل، من أهمها نوعية المواد المخدرة ومدة تعاطيها ومدى الرغبة في علاج الادمان وطبيعة شخصية المدمن وقدرته على الضبط الذاتي والصبر.


علاج الادمان من المخدرات


حنان احمد حسن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

(( ))
قديم 04-11-2015, 02:08 PM   #2
المعـلومــات
عضو جديد (حياك الله )
 
البيــانات
تاريخ الإنضمام : Jul 2015
رقــم العضويـة : 96691
الإقــامة : egypt
الوظيفة : دكتورة لعلاج الادمان
الجـنــس : انثى
آخر تواجد : 25-02-2016
المشاركات : 33
آخر مشاركة : 25-02-2016 01:26 PM
بمـعـــدل : 0.03 يوميــا
نقــاط التقيـيــم : 50
معدل تقييم المستوى : 8

حنان احمد حسن will become famous soon enough
 
إعــــــــلانــات
 
وســائل الإتصــال
افتراضي علاج الادمان من المخدرات


علاج الادمان

أنواع الإدمان إنتشارا حسب الترتيب التالي :-

1 – الإدمان على العادة السرية في أوساط الطلاب من الجنسين .
2 – يأتي الإدمان على النت والشات في المرحلة الأولى من حيث الإستخدام للأسباب غير العلمية الأكاديمية .
3 – الإدمان على المخدرات ترتيبا من الترامادول و الكبتاجون الى الهيروين والحشيش .
4 – الإدمان على التبغ والشيشة يذداد في أوساط الذكور من الطلاب .

- أنواع الشخصيات العُرضة للإنخراط في الإدمان

1 – الشخصية غير الناضجة :
شخصية إنسان يثور بسرعة، ينفعل لأتفه الأسباب، يضخم الأحداث البسيطة لضيق أفقه. ثم يهدأ ويعتذر، وبعد ندمه يعود فيكرر نفس الأسلوب، ويكون هذا السلوك المميز له.. يلجأ إلى المواد المخدرة ليتحكم فى انفعالاته .

2 – الشخصية السيكوباتية :
شخصية إنسان يحب نفسه فقط ويكره المجتمع، وله سلوك انحرافى وإجرامى، ما دام يخدم أغراضه الخاصة، ولا يشعر بأى ذنب فى إساءاته للمجتمع، لا يخاف ولا يخجل ، عدوانى، مرتشى ، تاجر مخدرات … الخ .

علاج الادمان من المخدرات :

يبداء علاج الادمان في عدة مراحل من أهمها مايلي :-

1 – حينما يتم إقرار المريض بنفسه بمشكلة التعاطي .
2 – مرحلة التأرجح بأن يبداء الإقلاع وهنا يكون قد بداء في الدخول لمرحلة التداوي الثانية وهنا يكون قد احرز تقدماً ومن أهم أهداف المرحلة الثانية في علاج الإدمان .

أ – تعريف المدمن على كيفية تفادي البيئة التي ‏تشعل رغبته لتعاطي المخدرات .
ب – تعليم المدمن على الإنشغال في سلوك بديل ‏عندما يشعر بالرغبة الملحة في العودة إلى ‏الإدمان.‏
‏ت – مساعدة المدمن على المحافظة على ‏الإمتناع من جميع أنواع المخدرات.‏
‏ث – تشجيع المدمن على المشاركة في النشاطات ‏الصحية .
‏ج – تشجيع المدمن على المشاركة في البرامج التأهيلية التي تساعده على العلاج تعليم المدمن على الانشغال في سلوك بديل ‏عندما يشعر بالرغبة الملحة في العودة إلى ‏الإدمان.‏
‏ح – مساعدة المدمن على تحقيق والحفاظ على ‏الامتناع من جميع أنواع المخدرات
‏خ – تشجيع المريض على المشاركة في النشاطات ‏الصحية شجيع المريض على المشاركة في البرامج التأهيلية التي تساعده على العلاج .
د – مراجعة مردود مؤشرات علاج الإدمان في العالم العربي مفاده أن أدوية معالجة الاعتماد على الكحول والمخدرات يجب أن تكون متوفرة وسهلة الوصول للجميع.
ذ – طلب الخدمة وسهولة الحصول عليها لا ينحصر في مدى زيادة عدد المصحات التي تقدم الخدمة ولكنه يتعداه إلى عوامل أخرى منها جودة الخدمة المقدمة، ومدى معرفة المريض بوجود الخدمة أصلاً وكيفية إجراءاتها والحصول عليها، والمخاوف التي قد تعتري البعض من المساءلة ، أوالخوف من معرفته من قبل الآخرين .
ر – (إزالة التسمم) فهي فقط المرحلة الأولى من العلاج،وهي لا تقدم إلا القليل في عملية التعافي والمتتبع عن كثب للخدمات العلاجية لدينا يلحظ التركيز على الجانب الطبي وسحب السموم أكثر من الجوانب الأخرى التأهيلية (الاجتماعية والنفسية والمهنية واكساب المهارات) وحتى في المعالجة الطبية يلاحظ أن بعض المصحات العلاجية ببعض الدول العربية لا تستخدم بعض المعالجات الطبية التي أثبتت نجاحا في الدول الأخرى، فلقد أثبتت العديد من الدراسات العلمية مدى نجاح وفاعلية علاج المعتمدين على الهيروين عن طريق الميثادون، ففي الولايات المتحدة مثلا هناك ما يعرف ب Methadone maintenance treatment، حيث ساعد هذا البرنامج في توقف نسبة كبيرة من مدمني الهيروين عن التعاطي. إلا أن هذا النوع من المعالجة غير مطبق في معظم مصحاتنا على الرغم من فاعليته، ولا نعلم الأسباب وراء ذلك.

- وبالرجوع الى ما يزيد فرص نجاحنا في علاج الادمان بالدول العربية فإننا بحاجة ماسة جداً إلى التالي :-

1 – تحسين جودة الخدمات العلاجية المقدمة .
2 – وزيادة عدد المصحات العلاجية وتوزيعها بطريقة عادلة بحيث تخدم جميع من يحتاجها.
3 – السماح للقطاع الخاص بتقديم الخدمات العلاجية لمشكلات الكحول والمخدرات في ظل شروط معينة ، و دعم برامج جماعات الدعم الذاتي مجتمعيا.
5 – إنشاء الدور والمؤسسات التكميلية والمساندة والتي تقدم برامج علاجية إضافية، ومؤسسات للتأهيل وبرامج الرعاية اللاحقة مابعد الخروج من الإدمان .
6 – فيما يتعلق بالخدمات التأهيلية للعاملين ، فعلى الرغم من أن المصحات لدينا تزخر بكم هائل من المتخصصين (مثل الأخصائيين الاجتماعيين، الأخصائيين النفسيين، وأخصائيي العلاج بالعمل) إلا أن هناك الكثير من المعوقات الإدارية والمهنية والفنية والتنظيمية والإجرائية التي تحد بشكل كبير من فاعلية وكفاءة الخدمات التأهيلية الالخدمات التأهيلية وهي ما يحتاجه المريض كي يستعيد قدراته الشخصية والاجتماعية والوظيفية وتقدير الذات .
7 – الوضع في الإعتبار الأول أن المتعاطي للمخدرات يحتاج للبقاء في المعالجة لفترة مناسبة لأن ذلك يعتبر أمراً حاسما في عملية التعافي والخروج بنتائج إيجابية. وتشير الدراسات إلى أن معالجة الاعتماد لا تحدث بشكل فعال إلا بعد 3أشهر من المعالجة على الأقل. ولو نظرنا إلى فترة العلاج لدينا لوجدنا أنها لا تتجاوز أربعة أسابيع على الأغلب، بل أن بعض المرضى يخرجون أو يُخرجون في مدد أقصر من ذلك بكثير.

- تحسين مهارات العاملين في مجال معالجة الإدمان

إن الناظرإلى واقع الخدمات العلاجية التي تقدم للمتعاطي أوالمعتمد على المخدرات يجد -على الرغم من الجهود المبذولة- جوانب ناقصة تحتاج إلى تدعيم وتكاتف من الجميع . ولذلك جاء هذا المؤتمر ليناقش الخدمات العلاجية ومدى توفرها كما ونوعا، وليناقش جودة مخرجات العملية العلاجية الموجهة للمعتمد على المخدر.
بالنظر للقوة العاملة من الجنسين في مختلف الدول العربية نجدهم مؤهلين علميا ومهنيا في مختلف التخصصات، ولكن هناك بعض المشكلات التي تعوق أداءهم وارتقاءهم المهني، ومن هذه المشكلات يذكر 1 – نقص الدورات التدريبية المتخصصة المستمرة، وإتاحة الفرصة لكافة للمهنيين بالمشاركة في الندوات والمؤتمرات، وربط الترقيات وتقارير الأداء بالتدريب والاستفادة ومدى الاستفادة منه. كذلك تفعيل التدريب على رأس العمل .

- برامج مقترحة لعلاج الإدمان في أوساط الشباب

1- مزارع مخصصة كمنتجعات يستخدم فيها الإستفادة من طاقات الشباب لتعطيه الإحساس بأنه فرد منتج .

2 – تنمية مهارات المتعاطيين
3 – دمج المدمنين في برامج دينية إصلاحية وتهيئتهم لأداب تتيح لهم فرصة التعامل مع المجتمع بإحترام
4 – فتح المجال للمدمنبن بممارسة هواياتهم بحرية لتحقيق نوع من الإشباع الروحي والنفسي فيما حرم منه في بيئته التي نشاء فيها في حدود مايتماشى مع ديننا ومعتقداتنا الدينية والمجتمعية .
5 – إعطاء مساحة كبيرة للموسيقى للمدمنين من خلال جلسات التداوي بسماع الموسيقى واداء الحركات الرياضية فالتداوي بالموسيقي يشكل علاج روحي ونستخدم فيها الحركات الرياضية بمصاحبة الموسيقي – ولن نقول الرقص فلنسميها حركات رياضية حتي نسلم من إنتقاد رجال الدين المتزمتين – وعفوا للإشارة ولكن فلنقل إن إستخدام الموسيقى في الحركات الرياضية نعتبره أداةتشجيعية تلهب المشاعر ويحس معها المتعالج بالطرب فيندمج بالرقص وبذلك يعيش المتعه المنشودة وتتجدد لديه الرغبة في الحياة السوية والجميلة .
6 – كذلك النغمات الجميلة من الإنشاد الديني يمكن ان نستخدمه لتحريك المشاعر في العلاج النفسي للمدمنين .

- العودة للإدمان

وبالرغم من إهتمام القائمين بالامر في الوطن العربي بظاهرة الإدمان الا أنه لا زالت المشكلة تهدد أمن المجتمع , وهي مشكلة العودة الى الإدمان فهي من المشاكل التى لم تعطى إهتماما من قبل المسئولين في البلاد العربية .

ومن اهم المعالجات في علاج الإدمان الخطوات التالية :-

1 – التعرف على الخصائص الاجتماعية والاقتصادية للعائدين للإدمان.
2- التعرف على بعض العوامل المؤثرة على العود للإدمان بعد العلاج.
3- الوصول إلى نموذج مقترح لمواجهة مشكلة العودة للمخدرات من خلال تحليل الباحث لتلك المشكلة واختيار أنسب المداخل العلاجية لمواجهتها .
4 – أهمية وجود الية للنواصل مع ولي أمر المتعاطي تحت العشرين لأن عدم المرونه في التعامل مع المتعاطي يؤدي الى لجوء اولياء امور الطلاب الى الطرق الغير قانونية في الاحتيال على القانون المجحف في حق المتعاطي .

عدم مرونة القانون مع المتعاطيين من الطلاب يؤدي الى نشاط الجشعين من بعض الأفراد في استغلال الفرص لبيع التقارير الطبية المزورة متمثلة في الوصفات الطبية التي تحمي المتعاطي من تنفيذ حكم السجن لحماية مستقبله ويجد ولي الامر انه لا فرار من ان يدفع اي مبلغ لحماية مستقبل ابنه بعيدا عن الحبس وفتح ملف متعاطي ضد القانون وحينها يكون التستر على المتعاطي مما يؤدي الى إستمرارية الإدمان حل المشكلة في الإعتراف بوجودها , مركزالامل لعلاج الادمان تسعى فى هذه المناقشة إيجاد الحلول الناجحة لتطوير وسائل ومراحل علاج الادمان ولكن هناك وسيلة ناجحة لتفادي الإدمان في حد ذاته .






حنان احمد حسن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
(( ))
قديم 08-11-2015, 02:50 PM   #3
المعـلومــات
عضو جديد (حياك الله )
 
البيــانات
تاريخ الإنضمام : Jul 2015
رقــم العضويـة : 96691
الإقــامة : egypt
الوظيفة : دكتورة لعلاج الادمان
الجـنــس : انثى
آخر تواجد : 25-02-2016
المشاركات : 33
آخر مشاركة : 25-02-2016 01:26 PM
بمـعـــدل : 0.03 يوميــا
نقــاط التقيـيــم : 50
معدل تقييم المستوى : 8

حنان احمد حسن will become famous soon enough
 
إعــــــــلانــات
 
وســائل الإتصــال
افتراضي علاج الادمان


علاج الادمان

أنواع الإدمان إنتشارا حسب الترتيب التالي :-

1 – الإدمان على العادة السرية في أوساط الطلاب من الجنسين .
2 – يأتي الإدمان على النت والشات في المرحلة الأولى من حيث الإستخدام للأسباب غير العلمية الأكاديمية .
3 – الإدمان على المخدرات ترتيبا من الترامادول و الكبتاجون الى الهيروين والحشيش .
4 – الإدمان على التبغ والشيشة يذداد في أوساط الذكور من الطلاب .

- أنواع الشخصيات العُرضة للإنخراط في الإدمان

1 – الشخصية غير الناضجة :
شخصية إنسان يثور بسرعة، ينفعل لأتفه الأسباب، يضخم الأحداث البسيطة لضيق أفقه. ثم يهدأ ويعتذر، وبعد ندمه يعود فيكرر نفس الأسلوب، ويكون هذا السلوك المميز له.. يلجأ إلى المواد المخدرة ليتحكم فى انفعالاته .

2 – الشخصية السيكوباتية :
شخصية إنسان يحب نفسه فقط ويكره المجتمع، وله سلوك انحرافى وإجرامى، ما دام يخدم أغراضه الخاصة، ولا يشعر بأى ذنب فى إساءاته للمجتمع، لا يخاف ولا يخجل ، عدوانى، مرتشى ، تاجر مخدرات … الخ .

علاج الادمان من المخدرات :

يبداء علاج الادمان في عدة مراحل من أهمها مايلي :-

1 – حينما يتم إقرار المريض بنفسه بمشكلة التعاطي .
2 – مرحلة التأرجح بأن يبداء الإقلاع وهنا يكون قد بداء في الدخول لمرحلة التداوي الثانية وهنا يكون قد احرز تقدماً ومن أهم أهداف المرحلة الثانية في علاج الإدمان .

أ – تعريف المدمن على كيفية تفادي البيئة التي ‏تشعل رغبته لتعاطي المخدرات .
ب – تعليم المدمن على الإنشغال في سلوك بديل ‏عندما يشعر بالرغبة الملحة في العودة إلى ‏الإدمان.‏
‏ت – مساعدة المدمن على المحافظة على ‏الإمتناع من جميع أنواع المخدرات.‏
‏ث – تشجيع المدمن على المشاركة في النشاطات ‏الصحية .
‏ج – تشجيع المدمن على المشاركة في البرامج التأهيلية التي تساعده على العلاج تعليم المدمن على الانشغال في سلوك بديل ‏عندما يشعر بالرغبة الملحة في العودة إلى ‏الإدمان.‏
‏ح – مساعدة المدمن على تحقيق والحفاظ على ‏الامتناع من جميع أنواع المخدرات
‏خ – تشجيع المريض على المشاركة في النشاطات ‏الصحية شجيع المريض على المشاركة في البرامج التأهيلية التي تساعده على العلاج .
د – مراجعة مردود مؤشرات علاج الإدمان في العالم العربي مفاده أن أدوية معالجة الاعتماد على الكحول والمخدرات يجب أن تكون متوفرة وسهلة الوصول للجميع.
ذ – طلب الخدمة وسهولة الحصول عليها لا ينحصر في مدى زيادة عدد المصحات التي تقدم الخدمة ولكنه يتعداه إلى عوامل أخرى منها جودة الخدمة المقدمة، ومدى معرفة المريض بوجود الخدمة أصلاً وكيفية إجراءاتها والحصول عليها، والمخاوف التي قد تعتري البعض من المساءلة ، أوالخوف من معرفته من قبل الآخرين .
ر – (إزالة التسمم) فهي فقط المرحلة الأولى من العلاج،وهي لا تقدم إلا القليل في عملية التعافي والمتتبع عن كثب للخدمات العلاجية لدينا يلحظ التركيز على الجانب الطبي وسحب السموم أكثر من الجوانب الأخرى التأهيلية (الاجتماعية والنفسية والمهنية واكساب المهارات) وحتى في المعالجة الطبية يلاحظ أن بعض المصحات العلاجية ببعض الدول العربية لا تستخدم بعض المعالجات الطبية التي أثبتت نجاحا في الدول الأخرى، فلقد أثبتت العديد من الدراسات العلمية مدى نجاح وفاعلية علاج المعتمدين على الهيروين عن طريق الميثادون، ففي الولايات المتحدة مثلا هناك ما يعرف ب Methadone maintenance treatment، حيث ساعد هذا البرنامج في توقف نسبة كبيرة من مدمني الهيروين عن التعاطي. إلا أن هذا النوع من المعالجة غير مطبق في معظم مصحاتنا على الرغم من فاعليته، ولا نعلم الأسباب وراء ذلك.

- وبالرجوع الى ما يزيد فرص نجاحنا في علاج الادمان بالدول العربية فإننا بحاجة ماسة جداً إلى التالي :-

1 – تحسين جودة الخدمات العلاجية المقدمة .
2 – وزيادة عدد المصحات العلاجية وتوزيعها بطريقة عادلة بحيث تخدم جميع من يحتاجها.
3 – السماح للقطاع الخاص بتقديم الخدمات العلاجية لمشكلات الكحول والمخدرات في ظل شروط معينة ، و دعم برامج جماعات الدعم الذاتي مجتمعيا.
5 – إنشاء الدور والمؤسسات التكميلية والمساندة والتي تقدم برامج علاجية إضافية، ومؤسسات للتأهيل وبرامج الرعاية اللاحقة مابعد الخروج من الإدمان .
6 – فيما يتعلق بالخدمات التأهيلية للعاملين ، فعلى الرغم من أن المصحات لدينا تزخر بكم هائل من المتخصصين (مثل الأخصائيين الاجتماعيين، الأخصائيين النفسيين، وأخصائيي العلاج بالعمل) إلا أن هناك الكثير من المعوقات الإدارية والمهنية والفنية والتنظيمية والإجرائية التي تحد بشكل كبير من فاعلية وكفاءة الخدمات التأهيلية الالخدمات التأهيلية وهي ما يحتاجه المريض كي يستعيد قدراته الشخصية والاجتماعية والوظيفية وتقدير الذات .
7 – الوضع في الإعتبار الأول أن المتعاطي للمخدرات يحتاج للبقاء في المعالجة لفترة مناسبة لأن ذلك يعتبر أمراً حاسما في عملية التعافي والخروج بنتائج إيجابية. وتشير الدراسات إلى أن معالجة الاعتماد لا تحدث بشكل فعال إلا بعد 3أشهر من المعالجة على الأقل. ولو نظرنا إلى فترة العلاج لدينا لوجدنا أنها لا تتجاوز أربعة أسابيع على الأغلب، بل أن بعض المرضى يخرجون أو يُخرجون في مدد أقصر من ذلك بكثير.

- تحسين مهارات العاملين في مجال معالجة الإدمان

إن الناظرإلى واقع الخدمات العلاجية التي تقدم للمتعاطي أوالمعتمد على المخدرات يجد -على الرغم من الجهود المبذولة- جوانب ناقصة تحتاج إلى تدعيم وتكاتف من الجميع . ولذلك جاء هذا المؤتمر ليناقش الخدمات العلاجية ومدى توفرها كما ونوعا، وليناقش جودة مخرجات العملية العلاجية الموجهة للمعتمد على المخدر.
بالنظر للقوة العاملة من الجنسين في مختلف الدول العربية نجدهم مؤهلين علميا ومهنيا في مختلف التخصصات، ولكن هناك بعض المشكلات التي تعوق أداءهم وارتقاءهم المهني، ومن هذه المشكلات يذكر 1 – نقص الدورات التدريبية المتخصصة المستمرة، وإتاحة الفرصة لكافة للمهنيين بالمشاركة في الندوات والمؤتمرات، وربط الترقيات وتقارير الأداء بالتدريب والاستفادة ومدى الاستفادة منه. كذلك تفعيل التدريب على رأس العمل .

- برامج مقترحة لعلاج الإدمان في أوساط الشباب

1- مزارع مخصصة كمنتجعات يستخدم فيها الإستفادة من طاقات الشباب لتعطيه الإحساس بأنه فرد منتج .

2 – تنمية مهارات المتعاطيين
3 – دمج المدمنين في برامج دينية إصلاحية وتهيئتهم لأداب تتيح لهم فرصة التعامل مع المجتمع بإحترام
4 – فتح المجال للمدمنبن بممارسة هواياتهم بحرية لتحقيق نوع من الإشباع الروحي والنفسي فيما حرم منه في بيئته التي نشاء فيها في حدود مايتماشى مع ديننا ومعتقداتنا الدينية والمجتمعية .
5 – إعطاء مساحة كبيرة للموسيقى للمدمنين من خلال جلسات التداوي بسماع الموسيقى واداء الحركات الرياضية فالتداوي بالموسيقي يشكل علاج روحي ونستخدم فيها الحركات الرياضية بمصاحبة الموسيقي – ولن نقول الرقص فلنسميها حركات رياضية حتي نسلم من إنتقاد رجال الدين المتزمتين – وعفوا للإشارة ولكن فلنقل إن إستخدام الموسيقى في الحركات الرياضية نعتبره أداةتشجيعية تلهب المشاعر ويحس معها المتعالج بالطرب فيندمج بالرقص وبذلك يعيش المتعه المنشودة وتتجدد لديه الرغبة في الحياة السوية والجميلة .
6 – كذلك النغمات الجميلة من الإنشاد الديني يمكن ان نستخدمه لتحريك المشاعر في العلاج النفسي للمدمنين .

- العودة للإدمان

وبالرغم من إهتمام القائمين بالامر في الوطن العربي بظاهرة الإدمان الا أنه لا زالت المشكلة تهدد أمن المجتمع , وهي مشكلة العودة الى الإدمان فهي من المشاكل التى لم تعطى إهتماما من قبل المسئولين في البلاد العربية .

ومن اهم المعالجات في علاج الادمان الخطوات التالية :-

1 – التعرف على الخصائص الاجتماعية والاقتصادية للعائدين للإدمان.
2- التعرف على بعض العوامل المؤثرة على العود للإدمان بعد العلاج.
3- الوصول إلى نموذج مقترح لمواجهة مشكلة العودة للمخدرات من خلال تحليل الباحث لتلك المشكلة واختيار أنسب المداخل العلاجية لمواجهتها .
4 – أهمية وجود الية للنواصل مع ولي أمر المتعاطي تحت العشرين لأن عدم المرونه في التعامل مع المتعاطي يؤدي الى لجوء اولياء امور الطلاب الى الطرق الغير قانونية في الاحتيال على القانون المجحف في حق المتعاطي .

عدم مرونة القانون مع المتعاطيين من الطلاب يؤدي الى نشاط الجشعين من بعض الأفراد في استغلال الفرص لبيع التقارير الطبية المزورة متمثلة في الوصفات الطبية التي تحمي المتعاطي من تنفيذ حكم السجن لحماية مستقبله ويجد ولي الامر انه لا فرار من ان يدفع اي مبلغ لحماية مستقبل ابنه بعيدا عن الحبس وفتح ملف متعاطي ضد القانون وحينها يكون التستر على المتعاطي مما يؤدي الى إستمرارية الإدمان حل المشكلة في الإعتراف بوجودها , مركزالامل لعلاج الادمان تسعى فى هذه المناقشة إيجاد الحلول الناجحة لتطوير وسائل ومراحل علاج الادمان ولكن هناك وسيلة ناجحة لتفادي الإدمان في حد ذاته .






حنان احمد حسن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
(( ))
قديم 09-11-2015, 04:19 PM   #4
المعـلومــات
عضو جديد (حياك الله )
 
البيــانات
تاريخ الإنضمام : Jul 2015
رقــم العضويـة : 96691
الإقــامة : egypt
الوظيفة : دكتورة لعلاج الادمان
الجـنــس : انثى
آخر تواجد : 25-02-2016
المشاركات : 33
آخر مشاركة : 25-02-2016 01:26 PM
بمـعـــدل : 0.03 يوميــا
نقــاط التقيـيــم : 50
معدل تقييم المستوى : 8

حنان احمد حسن will become famous soon enough
 
إعــــــــلانــات
 
وســائل الإتصــال
افتراضي كيفية علاج الادمان من المخدرات


كيفية علاج

الادمان
من المخدرات ؟

هناك عدة اساليب متبعه واثبتت نجاحها فى علاج الادمان من

المخدرات
نذكر منها :-

اولا يجب قطع الصلة بين المدمن والمورد الذى يمونة وذلك عن طريق ملاحقة كل من يقوم ببيعها ويحملها لة واى شخص لة صلة بالاتجار

على المخدرات مع سن قوانين رادعه لهم قد تصل الى حد الاعدام حتى يكونو عبرة لمن لا يعنبر

ثانيا تفعيل دور المساجد

للقيام بهذة المهمة على المستوى الوطنى وذلك لبيان مهالكها وبشاعتها والحرب على من يروج لها فى شرق وغرب وشمال وجنوب

الجمهورية

ثالثا اصدار فتوى تبين حرمة التعاطى والادمان والاتجار

عن طريق عمل لجنة من العلماء المختصين لبيان حكم الشرع فى الادمان على المخدرات لكونها من المعاصى التى حرمها اللة سبحانة

وتعالى

رابعا كيفية علاج ادمان المخدرات بمراكز ومستشفيات امل جديد لعلاج المخدرات

حيث اننا نملك برامج كثير تناسب كل حالة قالشاب يختلف علاجة عن الرجل الناضج عن المتزوج وايضا مدمن الهيروين لة برنامج علاجى

خاص بة ومدمن الترامادول لة برنامج اخر وهكذا

تبدا رحلة علاج الادمان من المخدرات عندما يقرر المدمن الاتصال علينا لنقوم بعلاجه

الخطوة التالية هى بسحب المخدر من جسم المدمن وتسمى بمرحلى الديتوكس ونقوم بها فى مستشفيات امل جديد لعلاج الادمان وهذة المرحلة

لا تاخذ سوى يوم او ثلاث ايام على الاكثر

ثم بعد لك ناتى الى الخطوة الاهم وهى العلاج النفسى والتاهيلى لمدمن المخدرات

فى البداية لابد من معرفة اسباب الادمان على المخدرات ولاتى ادات بالمدمن الى الادمان على المخدرات حتى نستطيع ان نضع البرنامج

العلاجى المناسب

ثم بعد ذلك نقوم بالتوعية الدينية ونستثير فى المدمن الوازع الدينى

ايضا هناك ما يسمى بالعلاج الجماعى حيث نجمع المدمنين ونجعلهم يتحدثون فيما بينهم

العلاج عن طريق مدمن متعافى والذى هو يعتبر ادرى الاشخاص بحالة المدمن لانة مر بنفس احاسيسة ويشعر بما يشعر بة

يجب وضع برنامج للنشاط اليومى وذلك لتغير حياة المدمن من الكسل والخمول والفتور الى النشاط وحب العمل

والكثير من برامج علاج الادمان والتى اثبتت

نجاحها فى كثير من الحالات الادمانية

معا يدا بيد لحياة خالية من الادمان على المخدرات

مراكز ومستفيات امل جديد لعلاج الادمان من

المخدرات




حنان احمد حسن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
(( ))
قديم 28-02-2016, 07:49 PM   #5
المعـلومــات
عضو جديد (حياك الله )
 
البيــانات
تاريخ الإنضمام : Feb 2016
رقــم العضويـة : 97156
الإقــامة : egypt
الوظيفة : دكتورة لعلاج الادمان
الجـنــس : انثى
آخر تواجد : 09-03-2016
المشاركات : 8
آخر مشاركة : 09-03-2016 03:43 PM
بمـعـــدل : 0.01 يوميــا
نقــاط التقيـيــم : 50
معدل تقييم المستوى : 0

بوسي احمد محمد will become famous soon enough
 
إعــــــــلانــات
 
وســائل الإتصــال
افتراضي


باررررررررررررررررك الله فيك




توقــ ــيع




بوسي احمد محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
(( ))
قديم 28-02-2016, 07:50 PM   #6
المعـلومــات
عضو جديد (حياك الله )
 
البيــانات
تاريخ الإنضمام : Feb 2016
رقــم العضويـة : 97156
الإقــامة : egypt
الوظيفة : دكتورة لعلاج الادمان
الجـنــس : انثى
آخر تواجد : 09-03-2016
المشاركات : 8
آخر مشاركة : 09-03-2016 03:43 PM
بمـعـــدل : 0.01 يوميــا
نقــاط التقيـيــم : 50
معدل تقييم المستوى : 0

بوسي احمد محمد will become famous soon enough
 
إعــــــــلانــات
 
وســائل الإتصــال
افتراضي


باررررررررررررررررك الله فيك




توقــ ــيع




بوسي احمد محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
(( ))
قديم 28-02-2016, 07:51 PM   #7
المعـلومــات
عضو جديد (حياك الله )
 
البيــانات
تاريخ الإنضمام : Feb 2016
رقــم العضويـة : 97156
الإقــامة : egypt
الوظيفة : دكتورة لعلاج الادمان
الجـنــس : انثى
آخر تواجد : 09-03-2016
المشاركات : 8
آخر مشاركة : 09-03-2016 03:43 PM
بمـعـــدل : 0.01 يوميــا
نقــاط التقيـيــم : 50
معدل تقييم المستوى : 0

بوسي احمد محمد will become famous soon enough
 
إعــــــــلانــات
 
وســائل الإتصــال
افتراضي


باررررررررررررررررك الله فيك




توقــ ــيع




بوسي احمد محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
(( ))
قديم 28-02-2016, 07:51 PM   #8
المعـلومــات
عضو جديد (حياك الله )
 
البيــانات
تاريخ الإنضمام : Feb 2016
رقــم العضويـة : 97156
الإقــامة : egypt
الوظيفة : دكتورة لعلاج الادمان
الجـنــس : انثى
آخر تواجد : 09-03-2016
المشاركات : 8
آخر مشاركة : 09-03-2016 03:43 PM
بمـعـــدل : 0.01 يوميــا
نقــاط التقيـيــم : 50
معدل تقييم المستوى : 0

بوسي احمد محمد will become famous soon enough
 
إعــــــــلانــات
 
وســائل الإتصــال
افتراضي


باررررررررررررررررك الله فيك




توقــ ــيع




بوسي احمد محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
(( ))
قديم 09-04-2017, 03:27 PM   #9
المعـلومــات
عضو جديد (حياك الله )
 
البيــانات
تاريخ الإنضمام : Apr 2017
رقــم العضويـة : 98019
الإقــامة : مصر
الوظيفة : استاذة
الجـنــس : انثى
آخر تواجد : 09-04-2017
المشاركات : 1
آخر مشاركة : 09-04-2017 03:27 PM
بمـعـــدل : 0.00 يوميــا
نقــاط التقيـيــم : 50
معدل تقييم المستوى : 0

ندا الاحمدى will become famous soon enough
 
إعــــــــلانــات
 
وســائل الإتصــال
افتراضي علاج الادمان بشكل عام


تعريف الترمادول
الترامادول هو احد مشتقات المورفين يستخدم كقاتل للالم فى حالات الالام الحادة والمزمنة مثل الالام ما بعد الجراحة والالام السرطانية .
واستعمال الترامادول ارتبط بالرغبة الملحة وسلوك مدمني المخدرات لطلب العقار والتعود عليه، .
هل الترامادول يسبب الادمان ؟
نعم الترامادول كما سبق وذكرنا انة احد مشتقات المورفين وعند تناولة باستمرار يوقف الافراز الطبيعى لمادة الاندورفين التى يفرزها الجسم لمقاومة الالم وبالتالى عند ايقاف الترامادول لا يتحمل الجسم الالم وبالتالى يجبر المريض على تناول الترامادول مرة اخرى فيعتمد علية جسديا ونفسيا وهذا هو الادمان .
بعض الشباب اعتادوا على استعمال جرعات من ترامادول لعلاج سرعة القذف مما قد يؤدي إلى خطر حدوث الاعتماد والإدمان عليه .

اسماء أخرى له :
ترامال- أمادول- تراماكس- كونترامال- ألترادول- تراموندين.
الآثار الجانبية للترامادول :

الآثار الجانبية للترامادول
بالطبع نعم فمن اعراضة الجانبية البسيطة صداع, غثيان, دوار اما الاضرار الخطيرة فهى التشنجات, صعوبة التنفس , خلل وظائف الكبد وبعد الادمان علية يحدث تلف فى خلايا المخ , خلل فى وظائف الكلى , خلل فى الرؤية , فقدان الشهية , التصرفات غير المحسوبة التى تسبب بالطبع مشاكل اجتماعية خطيرة , الضعف الجنسى الحاد الذى يصعب علاجة, الخمول وعدم القدرة على العمل او المذاكرة, الاكتئاب الشديد .
الدواء لا يمكن استعماله أثناء الحمل لأنه يسبب مشاكل عديدة للجنين مثل التشنجات أعراض الإنسحاب أو الوفاة كذلك لا يجب أن يستعمل أثناء الحمل او الرضاعة .
الترامادول قد يسبب التعود و يحتاج المريض إلي زيادة الجرعة بشكل مستمر للحصول علي التأثير المطلوب.
المصدر :




توقــ ــيع

[CENTER][SIZE="2"][FONT="Tahoma"]علاج ادمان الكحول


ندا الاحمدى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
(( ))
قديم 29-05-2017, 01:58 PM   #10
المعـلومــات
عضو جديد (حياك الله )
 
البيــانات
تاريخ الإنضمام : May 2017
رقــم العضويـة : 98075
الوظيفة : طبيب
الجـنــس : ذكر
آخر تواجد : اليوم
المشاركات : 93
آخر مشاركة : اليوم 01:45 PM
بمـعـــدل : 0.15 يوميــا
نقــاط التقيـيــم : 50
معدل تقييم المستوى : 4

علاء الخولى will become famous soon enough
 
إعــــــــلانــات
 
وســائل الإتصــال
افتراضي علاج الادمان


علاج الادمان
ان الادمان معنى شامل لكل انواع الاعتمادية ، وكل مايشعر الانسان انه في حالة مزاجية جيدة أو سعيدة ، فإن الادمانات تتنوع بتنوع الإحساس بها وهنا تتصدر المخدرات قائمة الادمانات لأنها تشعر البعض بالسعادة لفترة مؤقتة ، وهذا ما يجعل المخدرات خطيرة ، ومتعاطي المخدرات يظل يزيد نسبة المخدر حتى يحصل على نفس الحالة المزاجية التي وصل لها أول مرة ، وهذا من اهم اسباب الادمان على المخدرات ، وهي محاولة الوصول لإحساس اول مرة ، ولذلك يظل يتعاطى ويتعاطى حتى يجد نفسه قد أدمن
علاج الادمان على المخدرات مر بمراحل مختلفة وطرق كثيرة جدا ولكن هناك بعض الطرق كانت أكثر فعالية من غيرها من حيث نتائجها ونسب التعافي فيها ، ولذلك تم التركيز عليها وتطويرها ، فتجد كل مصحة لعلاج الإدمان تتناول طريقة أو أكثر في علاج الإدمان على المخدرات
هذا وان طريقة علاج ادمان المخدرات يختلف باختلاف نوع المخدر .
انواع المخدرات
الحشيش والماريجوانا
المخدرات المهدئة
المنشطات مثل الكوكايين والكبتاجون
المواد المهلوسة مثل إل إس د
المواد المستنشقة ( العطرية ) مثل الصمغ
المسكنات والمهدئات الطبية مثل المورفين
فلكل نوع من هذه الأنواع تأثيره الخاص على المتعاطي ، وبناء عليه فإن طريقة التعامل مع كل نوع تختلف عن النوع الآخر ، إلا أنه في النهاية يتم التعامل مع السلوك الإدماني نفسه .




علاء الخولى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ليريكا, الترامادول, الحشيش, ادمان ليريكا, ادمان الترامادول, ادمان الحشيش, اديكتبيديا, حبوب ليريكا, علاج الادمان, علاج الادمان من المخدرات, علاج ادمان ليريكا, علاج ادمان المخدرات, علاج ادمان الترامادول, علاج ادمان الحشيش, عالم الادمان




الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علاج الادمان سيفاسلام طـبـيـبي للمقــــالات الطـبـيـــة 0 02-08-2017 07:19 PM
علاج الادمان حماده محممود عـيـــادة الصـحـــة النفـســـية 0 29-02-2016 05:35 AM
علاج الادمان حماده محممود عيــــادة طـبـيـبي العـامـــــة 0 20-12-2015 01:55 AM
علاج الادمان حماده محممود عيــــادة طـبـيـبي العـامـــــة 0 04-12-2015 01:03 AM
علاج الادمان محممدد المواضيع العلمية والترفيهية 1 14-09-2015 09:39 AM


Google
      Web Tabeebe.com

Loading...



الساعة الآن 09:16 PM.
Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
المعلومات المنشورة في الموقع لاتغني عن استشارة الطبيب ولا تعبر عن رأي "طبيبي" ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك
ويتحمل الكاتب مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي موضوع مخالف يرجى مراسلتنا