طبيبي : أفضل موقع طبي متخصص يهتم بالنساء والحوامل على الإنترنت

عدد الضغطات : 0
متصفحك لايدعم الفلاش متصفحك لايدعم الفلاش متصفحك لايدعم الفلاش متصفحك لايدعم الفلاش متصفحك لايدعم الفلاش متصفحك لايدعم الفلاش
منتدى المربد للأعشاب
عدد الضغطات : 11,948:: الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ::
عدد الضغطات : 6,910
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: بدي مساعدتكم (آخر رد :ام قيس)       :: أم عمر و الذهبيه وام قيس ساعدوني (آخر رد :ام قيس)       :: لمن تبحث عن الانجاب ؟؟؟؟؟ اليك الحل (آخر رد :كاتب مقال)       :: جالكسي اس4 (آخر رد :MANOoO)       :: اللي زوجها عنده عدد الحيوانات المنوية صفر تدخل( تم دمج المواضيع الخاصة بذلك ) (آخر رد :المديرالمناوب)       :: تمتع مع لعبة اعصار القراصنة الرهيبة Pirate Storm (آخر رد :hadeer ahmed)       :: إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا (آخر رد :مصطفى الشاذلي)       :: لكل مؤمن هجرة (آخر رد :مصطفى الشاذلي)       :: حبوب زينيكال (آخر رد :MANOoO)       :: ابرة تفجير (آخر رد :MANOoO)      


 
 
العودة   عيادات ومنتديات طبيبي > الأقــســــــام الأكـــاديـــمـيــــة والتــعــلـيـــمـيـــــة > طـبـيـبي للمقــــالات الطـبـيـــة
 
     

طـبـيـبي للمقــــالات الطـبـيـــة :: موسوعة بأهم المواضيع الطبية المفيدة في شتى المجالات وطرح بعض التجارب والحلول المفيدة .


معلومات الموضوع
إختصارات
عنوان الموضوع
معلومات عن الحمل الخارجي:
عدد المشاركات
9
الموضوع التالي
« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
الذين يتصفحون الموضوع
 
عدد المشاهدات
17716
كاتب الموضوع
ام عمر
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
(( ))
قديم 14-04-2010, 08:53 AM   #1
المعـلومــات
مشرفة قديرة سابقة
 
البيــانات
تاريخ الإنضمام : Apr 2009
رقــم العضويـة : 67236
آخر تواجد : 16-09-2014
المشاركات : 7,785
آخر مشاركة : 16-09-2014 07:06 AM
بمـعـــدل : 3.86 يوميــا
نقــاط التقيـيــم : 154
معدل تقييم المستوى : 28

ام عمر has a spectacular aura aboutام عمر has a spectacular aura about
 
إعــــــــلانــات
 
وســائل الإتصــال
awt7 معلومات عن الحمل الخارجي:



الله يرزقني ويرزق جميع بنات المسلمين
بالذرية الصالحه


الموضوع الأصلي : معلومات عن الحمل الخارجي:   الـمـصـدر : منتديات وعيادات طبيبي

توقــ ــيع

الحمدلله ربنا اكرمني بالتوأم بعد اربع سنوات انتظار
ترا الصبرررررررررررررر مفتاح الفرج
ادخلو هنا راح تلاقو كل مواضيعي عن الحقن المجهري والتلقيح الصناعي:
http://www.tabeebe.com/vb/showthread.php?t=101421





ام عمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

(( ))
قديم 14-04-2010, 08:54 AM   #2
المعـلومــات
مشرفة قديرة سابقة
 
البيــانات
تاريخ الإنضمام : Apr 2009
رقــم العضويـة : 67236
آخر تواجد : 16-09-2014
المشاركات : 7,785
آخر مشاركة : 16-09-2014 07:06 AM
بمـعـــدل : 3.86 يوميــا
نقــاط التقيـيــم : 154
معدل تقييم المستوى : 28

ام عمر has a spectacular aura aboutام عمر has a spectacular aura about
 
إعــــــــلانــات
 
وســائل الإتصــال
awt7 أسباب حدوث الحمل الخارجي؟؟؟؟


أسباب حصول الحمل الخارجي:


إن نسبة حصول الحمل المرضي هو 1%، وله عدة أسباب منها:


1 ـ التهابات البوقين:
إن هذه الالتهابات (الناتجة عن عصيّات كوخ السلّية أو عن الغونوكوك .. ) تؤدي عادة إلى حصول العقم عند المرأة. فهي تحدث تضييقاً في مجرى البوق واعوجاجات صعبة الاجتياز، قد تسمح بتوغل المني، ولكنها لا تسمح بمرور البويضة الملقحة فيتعسر سيرها وتعلق في أي مكان فيه.

2 ـ الجراحة في البوقين:قد تسمح العملية الجراحية بإزالة الانسداد في البوق، ولكنها لا تستطيع إعادة الحيوية في خلاياه. فيحصل تلقيح البويضة، ولكنها لا تستطيع اجتياز البوق لفقدان حيوية الخلايا التي من شأنها أن تدحرج البويضة نحو الرحم.

3 ـ ازدياد طول البوق:
عندما يزداد طول البوق، يصعب اجتيازه من جانب البويضة في الوقت المحدد (4 أيام تقريباً)، مما يضطرها إلى غرس نفسها فيه.

4 ـ نقص في نمو البوق:
بحيث يعرقل سير البويضة الملقحة، فيتم الحمل المرضي في أي موضع منه.

5 ـ اعوجاجات البوق:
تؤدي هذه الاعوجاجات إلى صعوبة تدحرج البويضة الملقحة نحو الرحم، مما يؤخر تقدمها ويضطرها إلى الانغراس داخل البوق.

6 ـ تشوهات البوق الوراثية:
قد تحدث في البوق بعض الممرات الصغيرة بجوار المجرى الرئيسي، مما يؤدي إلى تغلغل البويضة فيها خطأ.

7 ـ أكياس جانبية في البوق:
تبدو هذه الأكياس على شكل جيوب، تنشأ على جوانب البوق مما يؤدي أحياناً إلى شرود البويضة الملقحة ودخولها للانغراس في تلك الأكياس الصغيرة.

8 ـ ضعف تقلص العضلات البوقية:
يلجأ البوق عادة، بواسطة تقلصات عضلاته وتموج شعيرات خلاياه المنتشرة في داخله، إلى دحرجة البويضة حتى الرحم. ولكن هذه التقلصات قد تخف وتضعف لعدة أسباب (غزارة الإفراز البروجستروني الذي يشل التقلصات الرحمية والعضلات البوقية، ورواسب الالتهاب المزمنة البوقية ووجود اللحميات التي تؤدي إلى التصاق البوق بالأنسجة المجاورة أو اضطراب في ألياف الجهاز العصبي)، مما يسبب عائقاً مهماً في تدحرج البويضة، وبالتالي يؤدي إلى الحمل الخارجي.

9 ـ الورم البطاني الرحمي (Endometriosis):
عندما تصادف البويضة الملقحة بطانة تشبه بطانة الرحم، يسهل بقاؤها فيها، وتحاول ترسيخ قواعدها. وفي هذا المرض، نجد هذه البطانة المزورة في البوق والمبيض وفي عدة مواضع أخرى.

10 ـ الأورام المختلفة:
إن الألياف البوقية الصغيرة، وكذلك الأورام الرحمية والمجاورة للرحم، تؤدي جميعها إلى عرقلة سير المني والبويضة الملقحة، وتحول بضغطها على البوق خارجياً دون وصول البويضة الملقحة إلى الرحم.

11 ـ الأسباب الوراثية في البويضة:
قد تبدأ البويضة بالانقسام سريعاً، فتتكاثر خلاياها بسرعة، مما لا يحصل عادة بصورة طبيعية. ومن المعلوم فيزيولوجياً أن أهداب البوق لا تساهم أساساً في تغذية البويضة الملقحة أثناء مرورها فيه، بل إن غذاءها يتم بواسطة طبقة خاصة من الخلايا، أو التاج المشع (Corona Radiata)، الذي يصطحبها في بادئ الأمر وكأنها مخزن التموين المؤقت.
فإذا ما حصل أي اضطراب جيني، أكان عن طريق استهلاك المؤونة بسبب سرعة التكاثر وانقسام الخلايا، أم لأي سبب آخر، اضطرت البويضة الملقحة للتوقف عن السير، والتمركز في منتصف الطريق.

12 ـ حبوب منع الحمل: قد يؤدي استعمالها إلى احتمال حصول الحمل الخارجي، ولكن يبقى علينا تأكيد صحة هذا السبب مستقبلاً.

13 ـ اللولب: تدل الإحصائيات على أن نسبة الحمل الخارجي تزداد من 4% إلى 8% عند النساء اللواتي يستعملن اللولب أكثر من سواهن.

14 ـ انتقال البويضة من جهة إلى أخرى: قد تسقط البويضة أحياناً من المبيض الأيمن، وتلتقطها أهداب قناة الرحم اليسرى. ونظراً لبدء نموها وانقسام خلاياها بسبب التكاثر، اضطرت لاتخاذ بطانة هذه القناة اليسرى ملجأ لها. كما قد يحصل أن تخرج البويضة من المبيض الأيمن، فتدخل القناة اليمنى، حيث تتلقح وتتدحرج حتى الرحم، ومنه تعود إلى القناة اليسرى حيث تتمركز نهائياً.

15 ـ الأسباب المجهولة الهوية: ما هو ثابت بالفعل، ولكنه يبقى مجهول الأسباب، هو أن مرض السل يزيد من حصول الحمل الخارجي، وكذلك الالتهابات في القناة الرحمية، اللواتي لم يحملن سابقاً أو لاقين صعوبة في الحمل، واللواتي يقتربن من سن الثلاثين.

ـ مراحل تطور الحمل المرضي:

إذا ما صودف الحمل في جوف البطن (على الغشاء الصفاقي)، فقد ينجو الجنين بأعجوبة، وينمو ربما إلى أشهر متقدمة. تؤهله للعيش فيما بعد لدى استخراجه بالوسائل الجراحية. وفي هذه الحالات النادرة جداً، تلجأ المشيمة إلى اتخاذ قواعد ثابتة حيث تستطيع النمو (على غشاء الرحم الخارجي أو المثانة أو الإمعاء أو الحوض أو أسفل الكبد ... ). وعندما يحين وقت الولادة، تقام عملية قيصرية لاستخراج الجنين، ولا يحاول استخراج المشيمة لأنها عالقة بين الأنسجة، فتبقى موضعها لتفادي النزف المميت، ريثما يمتصها الجسم شيئاً فشيئاً على عدة أسابيع. ولكن، إذا لم يتمكن الجنين من الصمود (وهذا ما يحصل غالباً) فقد يموت ببطء، لاحتياجه إلى التغذية الضرورية، ثم يبدأ بالانكماش والجفاف (Lithopedion).
وإذا صودف الحمل الخارجي في المبيض فقد يقع على الغشاء الصفاقي، ويسلك منهج الحمل البطني المذكور سابقاً، أو قد يموت سريعاً بعد انزلاقه إلى ذلك الغشاء. وإذا صودف الحمل الخارجي في موضع الاهداب البوقية، ينزلق الحمل إلى جوف البطن، فيحصل حمل بطني ثانوي، وربما استطاعت المشيمة من ترسيخ قواعدها بين الأنسجة للنمو. إلا أن التطور العام يفرض هلاك الجنين بعد أيام أو أسابيع من انزلاقه إلى الأغشية الصفاقية أو المجاورة.
وإذا ما صودف الحمل الخارجي في المجل، فقد يتسع هذا الأخير في بادئ الأمر لنمو الجنين فيه، نظراً لسهولة امتداد أنسجة البوق وعرض قطره فيه. ولكن بعد مضي شهرين تقريباً، يضيق موضع النمو، وتبدأ الصعاب البيولوجية تدريجاً. ثم يهلك الجنين، قليلاً قبل انزلاقه في القناة الرحمية، أو يهلك وهو يهم بالفرار منها لصعوبة النمو في مكان ضيق قليل التغذية. مما يؤدي إلى تضخم البوق واحتوائه على كمية من الدم تتسرب إلى قعر البطن وخلف الرحم، فتتخزن أو تتجمد، مما يسبب الأدرة الدموية (Haematocele).
وإذا صودف الحمل الخارجي في البرزخ أو في الموضع الخلالي، تحصل عندئذ ((المعركة الدموية)). فالموضع خطير لازدحام الجنين فيه من جهة، ولوجود أوعية دموية تهدد بالانفجار من جهة أخرى. ولا يمكن للبوق أن يقود الجنين إلى خارجه نحو البطن لصعوبة المرور، مما يؤدي إلى هلاك الجنين وانفجار الأوعية الدموية الخطرة على حياة الحامل إذا لم تجر لها عملية إنقاذ سريعة.
ـ
الأعراض والتشخيص:

تشعر الحامل عاد بألم في أسفل بطنها، نحو اليمين أو نحو اليسار، وتظهر عندها أحياناً لطخات الدم المتكررة والخفيفة، وتبدو عليها عوارض الحمل (الوحام، انتفاخ النهدين، كثرة التبول ... ). ويدل الفحص المهبلي على وجود تورم جانبي مؤلم تحت عنق الرحم.
وقد تصاب الحامل أيضاً بالغيبوبة السريعة مع برودة الجسم وشحوب اللون، كل ذلك ينتج عن انفجار البوق أو زاوية الرحم، مما يؤدي إلى النزيف الداخلي وهبوط الضغط وتصبب العرق البارد.
ويتم التشخيص النهائي عادة بواسطة التصوير بالموجات الصوتية (Ultrasound) ولكن البعض يلجأ إلى طلب تحديد كمية الهرمونات المفرزة من المشيمة (H, C, G) في الفحوصات البولية. ففي حالة الحمل الخارجي، تكون كميته أقل بكثير من حال الحمل الرحمي الطبيعي. كما لا يجب أن ننسى الصورة الرحمية الملونة (Hysterosalpingo graphy) التي من شأنها أن تصور لنا الحمل الخارجي بوضوح.وهناك أيضاً وسيلة تعتمد على تشخيص وجود الدم في قعر البطن داخل حوض دوغلاس، وراء الرحم، حيث يتراكم ذلك الدم المتسرب من البوق. وذلك بواسطة غرز أبرة طويلة في قعر المهبل تحت عنق الرحم، يوجهها الطبيب نحو ذلك الموقع، علّه يستخرج قطرات الدم التي تشير إلى وجود الحمل الخارجي.
ولكن خير وسيلة للتأكد من الحمل الخارجي هي التصوير الصوتي (Echography) ثم المنظار الداخلي (Laparoscoy) في البطن، وأخيراً عملية شق البطن (Laparotomy).

ـ المعالجة:
عندما يكون الحمل الخارجي في عنق الرم، يعتمد العلاج على استئصال الرحم بكامله.
وإذا كان الحمل ناقياً في جوف البطن، فعلينا استخراج الجنين وعدم محاولة اقتلاع المشيمة المتمركزة بين الأنسجة كي لا نتسبب بالنزف المميت.
أما إذا كان الحمل في البوق، فيلجأ الجراح إلى استئصال البوق كلياً، وحتى إلى داخل اتصاله بالرحم في الموضع الخلالي، وذلك كي لا يحصل حمل في نقطة الاتصال. وهناك بعض الأطباء البريطانيين الذين ينصحون باقتلاع المبيض المجاور للبوق المصاب، وذلك لإجبار المبيض الآخر على إنزال البويضات شهرياً ضمن البوق غير المصاب. ولكن البعض الآخر من الأطباء لا يتفق مع هذا الرأي، وحتى منهم مَن يقول بضرورة إبقاء المبيض، لئلا تتعرض المريضة بعد سنوات إلى أعراض سن اليأس.




توقــ ــيع

الحمدلله ربنا اكرمني بالتوأم بعد اربع سنوات انتظار
ترا الصبرررررررررررررر مفتاح الفرج
ادخلو هنا راح تلاقو كل مواضيعي عن الحقن المجهري والتلقيح الصناعي:
http://www.tabeebe.com/vb/showthread.php?t=101421





ام عمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
(( ))
قديم 14-04-2010, 08:55 AM   #3
المعـلومــات
مشرفة قديرة سابقة
 
البيــانات
تاريخ الإنضمام : Apr 2009
رقــم العضويـة : 67236
آخر تواجد : 16-09-2014
المشاركات : 7,785
آخر مشاركة : 16-09-2014 07:06 AM
بمـعـــدل : 3.86 يوميــا
نقــاط التقيـيــم : 154
معدل تقييم المستوى : 28

ام عمر has a spectacular aura aboutام عمر has a spectacular aura about
 
إعــــــــلانــات
 
وســائل الإتصــال
Thumbs up تجارب البنات في الحمل الخارجي....



أختي بنت النيل..
اكتب لك و انا ابكي من ما سمعت من الدكتوره... اخر دوره كانت يوم 11 ابريل .. عملت فحص منزلي و طلع موجب..و اليوم رحت سويت فحص دم و كانت النتيجه حامل..
و لكن لما دخلت عند الدكتوره .. سوتلي فحص بالسونار..و قالتلي انه شكله الحمل خارج الرحم و انه انا حامل 3 اسابيع ..

سؤالي.. هل حمل الثلاث اسابيع يمكن رؤيته بجهاز السونار..ام لا ؟ لأنه الدكتوره لم تستطيع رؤيه شيء واضح بالرحم ..

ارجو افادتي و ماذا تنصيحيني..
الاجابات والردود:


الرد 1-
انا حصل معي نفس الشئ و لكن يمكن التاكد انه خارج الرحم عن طريق السونار بعد الخمس اسابيع.

اخذت ابرة تنزيل(Methotrexate) ,و نزل الجنين دون الحاجه الى عمليه جراحية و الحمد لله.

بعد شهرين من التنزيل حملت مره أخره ( انا الان في الشهر الخامس) و كل شئ طبيعي و الحمد لله.


الرد 2-
السلام عليكم

كلام الطبيبة ثم الاخت صحيح

لا يجب البدء بالشك في ان الحمل خارج الرحم الا بعد الاسبوع الرابع الى الاسبوع الـ10 من الحمل و يجب ان يتم عمل فحص لهرمون الحمل و لا يعتمد فقط على فحص الرحم بالسونار بل ليس من الممكن رؤية حمل خارج الرحم بواسطة السونار إذا كانت المرأة الحامل فى حالة جيدة و لا تشكو من آلام حادة , فبالتالي التشخيص السليم يكون بفحصها بواسطة إختبار هرمون الدم يتم تجريبه لمدة يومين أو ثلاثة أيام للتحقق من حدوث حمل خارج الرحم أو لا.

بحيث ان الحمل خراج الرحم يكون معه هرمون الحمل ثابت او لا يتضاعف بشكل طبيعي

و اذا حدثت اعراض فتشمل :-
الم في جانب واحد من البطن البطن يمكن أن يكون هذا مستمراً و شديداً و و لكن يمكن ألا يكون فى الجانب الذى حدث به الحمل خارج الرحم.
ألم فى طرف الكتف
نزيف غير عادى
الم في المثانه و عند التبول
الم في الامعاء
يمكنك الشعور بأن رأسك خفيفاً أو الشعور بالإغماء. و فى أغلب الأحيان يصاحب هذا شعوراً أن هنالك شئ خطأ قد حدث. كما يمكن أن توجد أعراض أخرى كالشحوب و إزدياد نبضات القلب و الغثيان و الإسهال و هبوط ضغط الدم.

لذلك تابعي مع الطبيبة و خير ان شاء الله ..

تحياتي ..





الرد 3-
السلام عليكم ..

غاليتي قبل كل شىء نحمد الله تعالى انه تم اكتشاف ان حملك خارج الرحم في الوقت المناسب و ذلك لان هذا النوع من الحمل يسبب كثير مشكلات اذا لم يتم تشخيصه بدقة و علاجة عاجلاً بعد اكتشافه

و يكفي انك قمتي بالسلامة و انك لم تتعرضي لخطر
اذن يكفي انك حيه ترزقين و انك عدتي لاهلك و زوجك و محبيك ليهون هذا عليك الصدمة و الم فراق جنينك

ناخذ بالاسباب و هذا مهم جداً حتى تستطيعي ان تحملي من جديد و يستمر حملك دون ادنى مضاعفات

- اولا عليك ان تتابعي فحص هرمون الحمل و يجب ان يتابع اسبوعيا الى ان يصل نسبته الى صفر تام و عادة ما يكون بعد 4 اسابيع

- قبل محاولة الحمل بطفل آخر يجب عليك إعطاء نفسك فترة لإسترجاع قواك الجسدية و النفسية. وعادة ينصح الأطباء بالإنتظار لمدة لا تقل عن 3 شهور للسماح لجسدك بالشفاء و لا تقبلين على حدوث الحمل الجديد الا بعد ان تكوني تعايشتي مع تجربتك السابقة و اصبحت بالنسبة لك ذكرى يجب تناسيها و المضي قدماً في استكمال حياتك ,, ثم الاهتمام بمتابعة حالتك بدقة بعد اكتشاف حدوث حملك حتى تطمئني تماماً

وان شاء الله الحمل الطبيعي سيحدث طالما كانت القناة الثانية طبيعية و لم تتعرض لاي التصاقات او مشاكل و مادام المبيض المتصل بها ينتج بويضات و هذا سيتم معرفته لاحقا بمتابعتك عند الطبيبة ..

تحياتي لك


الرد 4-
قلبي معاك اختي الغاليه ويارب تحملين وتشوفين ابنك بين ايديك ويفرح قلبك

اهتمي بصحتك حاليا وتذكري ان في انبوب ثاني ... وهذا كفيل انك تحملين مره ومرتين وثلاث ... خالتي عندها انبوب مقطوع وحملت على الانبوب الثاني .... يعني ابدا ابدا ماتخافي ياحبيبتي

دعواتي لك


الرد 5-
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الحمد لله ماقصرتي دكتورتنا الكريمة ب

بس حبيت اطمنك إني حملت حمل خارج الرحم في الأنبوب والمصيبة إن الحمل إنفجر في الأنبوب

وسويت عملية قيصرية كاملة يعني فتحة كبيرة مثل الولادة مع إن الحمل ماكان له شهر تقريباً

والحمد لله يمكن لنا فيه خير

ويمكن ربي لحكمة عنده ماأراد يكون من نصيبكم يمكن يطلع غير صالح ...أحمدي الله وأشكريه وربي بيعوض الشاكرين خير


وابشرك بعد العملية رزقني الله بفضله بجمانة من الأنبوب الواحد

فلا تخافين يعني عادي الموضوع وبإذن الله بعد 3 شهور تبشرينا بحملك.




توقــ ــيع

الحمدلله ربنا اكرمني بالتوأم بعد اربع سنوات انتظار
ترا الصبرررررررررررررر مفتاح الفرج
ادخلو هنا راح تلاقو كل مواضيعي عن الحقن المجهري والتلقيح الصناعي:
http://www.tabeebe.com/vb/showthread.php?t=101421





ام عمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
(( ))
قديم 14-04-2010, 08:56 AM   #4
المعـلومــات
مشرفة قديرة سابقة
 
البيــانات
تاريخ الإنضمام : Apr 2009
رقــم العضويـة : 67236
آخر تواجد : 16-09-2014
المشاركات : 7,785
آخر مشاركة : 16-09-2014 07:06 AM
بمـعـــدل : 3.86 يوميــا
نقــاط التقيـيــم : 154
معدل تقييم المستوى : 28

ام عمر has a spectacular aura aboutام عمر has a spectacular aura about
 
إعــــــــلانــات
 
وســائل الإتصــال
افتراضي تجربة احدى الاخوات في الحمل الخارجي:



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في البداية نشكر لكم هذا الجهد الرائع في المنتدى والرجاء الإفادة بموضوع حصل لزوجتي مؤخراً
فقد حصل حمل عندها ولكن بعد مرور عشرة أيام تقريباً أصابها مغص في بطنها وأصبح الدم ينزل منها كما لو كانت عندها الدورة الشهرية قمن بزيارة الطبيب وبعد الكشف بواسطة الألترا ساوند تبين وجود كيس في المبيض الأيمن تقريبا 2.5 سم حجمه وقال لنا أن هناك حمل خارج الرحم قد حصل ولابد من متابعة هذا الأمر وطلب منا نسبة هرمون الحمل بعد ثلاثة أيام المهم أننا اليوم وصلنا إلى أنه الهرمون قد تضاءل حتى وصل إلى 11 فقط من أصل 835 أي أن الحمل لم يعد مستمراً وهذا شي حسن كما قال الطبيب.
ولكن منذ ذلك اليوم الذي شعرت فيه زوجتي بالمغص ونزول الدم ما زال الدم حتى يومنا هذا يستمر بالنزول فما هو السبب وهل هناك خطر عليها من جراء نزول الدم كل يوم .
الطبيب قال لنا بأن هذا طبيعي وأن الكيس الذي تكون سيزول تلقائياً بدون أي عملية جراحية
الرجاء عن أسألتي حيث أنني لا أعرف ماذا أفعل في هذا الوضع وزوجتي أصبحت نفسيتها صعبة جراء نزول الدم كل يوم
وفي الختام اَسف أنني أطلت عليكم


الجواب:

السلام عليكم ..

مهم استمرار مراقبة حالة الزوجة و متابعة نسبة الهرمون الى ان تصبح صفراً وهذا يحتاج لحوالي اسبوعين - 4 اسابيع وهذا ما سيؤكد ان الحمل خارج الرحم انتهى بحدوث اجهاض تلقائي و لا يحتاج لتدخل دوائي او جراحي ..

اذا كانت الزوجة تعاني من هذا النزف فلا مانع من مراجعة الطبيب و استشارته

مهم كذلك تجنب تناول حمض الفوليك و لا اي مسكنات او اسبرين خلال هذة الفترة ..

تحياتي لكم ..





توقــ ــيع

الحمدلله ربنا اكرمني بالتوأم بعد اربع سنوات انتظار
ترا الصبرررررررررررررر مفتاح الفرج
ادخلو هنا راح تلاقو كل مواضيعي عن الحقن المجهري والتلقيح الصناعي:
http://www.tabeebe.com/vb/showthread.php?t=101421





ام عمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
(( ))
قديم 14-04-2010, 08:56 AM   #5
المعـلومــات
مشرفة قديرة سابقة
 
البيــانات
تاريخ الإنضمام : Apr 2009
رقــم العضويـة : 67236
آخر تواجد : 16-09-2014
المشاركات : 7,785
آخر مشاركة : 16-09-2014 07:06 AM
بمـعـــدل : 3.86 يوميــا
نقــاط التقيـيــم : 154
معدل تقييم المستوى : 28

ام عمر has a spectacular aura aboutام عمر has a spectacular aura about
 
إعــــــــلانــات
 
وســائل الإتصــال
ss1 استشاره من احدى الاخوات....



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الى الاخوات ذوي الخبرة
انا عملت تحليل دم في المستشفى و كانت النتيجة اني حامل لمدة 4 او 5 اسابيع

و سوالى هل من بين اعراض الحمل هو الالم في الجهة اليمنى اسفل البطن و هو في بعض الاحيان حاد لاني خائفة
من الحمل المسمى < ectopic pregnancy ,>
جزاكن الله كل خير


الرد1-
الحمل الاكتوبك..تكون نسبة الهرمون منخفضة اي اقل من الطبيعي ويجب متابعة صعود الهرمون للتاكد من انه حمل طبيعي..

انا صار معي اكتوبيك بريجنانسي..فحصت فحص حمل ..وماطلع شي لكن بعد تاخر الدورة بفترة فحصت دم وطلع حمل لكن ضعيف..وعملت بعدو بيومين وماكان الهرمون مرتفع كتير..واجانا وجع شديد بخاصرتي اليمين..على اثرها فحصتني الدكتورة الترا ساوند مهبلي لانها شكت يكون اكتوبك ..وللاسف طلعت حامل حمل خارج الرحم وعملت عملية لازالته لانه كان الحمل كبير" حوالي الشهرين"...
بالنسبة لكي يجب مقارنة نسبة الهرمون اللي طلع بالتحليل مع النسب الطبيعية واذا كان مرتفع وطبيعي فيستبعد الحمل الخارجي..لانو الحمل الخارجي من اهم اعراضه قلة نسبة الهرمون واللي مابتضاعف بشكل طبيعي...


الرد 2-
السلام عليكم

اليك هذا النقل الطبي :

غالبا ما تكون أعراض الحمل الهاجر مشابهة للأعراض التي تحدث في بداية أي حمل طبيعي مثل الإحساس بالصداع والغثيان إضافة إلى التقيؤ والإحساس بآلام في الثدي؛ لكن توجد أعراض مهمة جدا تحدث في أكثر الحالات و هي :-
1- الم في أسفل البطن و غالبا يكون متمركزا في إحدى الجانبين الأيمن أو الأيسر و يحدث في 95% من الحالات.
2- انقطاع الدورة الشهرية و يحدث في 75% من الحالات.
3- حدوث نزيف مهبلي و غالبا يكون بكميات قليلة.

ويشتبه في حالة الحمل خارج الرحم بحدوث هذه الأعراض مع وجود احد العوامل المسببة السابقة الذكرمن الطرق التشخيصية المتبعة لمعرفة نوعية الحمل هو استخدام نسبة هرمون الحمل ( Bhcg ) ففي حالة الحمل الطبيعي يجب أن تتضاعف النسبة خلال 48 ساعة. و يكون التشخيص دقيقا أكثر عند استعمال الأشعة الصوتية (خصوصاً المهبلية) لمعرفة هل الحمل داخل الرحم أم لاواثناء الفحص السريري تشعر المريضة بآلام شديدة أثناء فحص البطن , كما يجب ملاحظة وجود سوائل في الحوض أم لا وهي عادة دليل على وجود دم مما يزيد احتمالية الحمل خارج الرحم.

وفي حالات الاشتباه وعدم التأكد قد نضطر لإجراء منظار للبطن تحت التخدير العام لمشاهدة أعضاء الجسم مباشرة حيث يتم مشاهدة وفحص قنوات فالوب وكذلك الرحم والمبيض وغشاء الحوض الداخلي وهذه العملية تؤكد فيما إذا كان هنالك حمل خارج الرحم أو لا يوجد.

وبالتالي اختي اذا لديكِ شك من الامر انصح بمراجعة طبيبك لفحصك

تحياتي لك ..


الرد 4-
حدث معي حمل خارج الرحم , لم تظهر علي اعراض سوى نزول بعض قطرات من الدم البني اللون, كان وقتها هرمون الحمل 2800 وحده, افضل طريقه للتشخيص هو الفحص الداخلي بالسونار حيث ظهر معي كيس الحمل بوضوح خارج الرحم

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 656 * 503 و حجم 49KB.






توقــ ــيع

الحمدلله ربنا اكرمني بالتوأم بعد اربع سنوات انتظار
ترا الصبرررررررررررررر مفتاح الفرج
ادخلو هنا راح تلاقو كل مواضيعي عن الحقن المجهري والتلقيح الصناعي:
http://www.tabeebe.com/vb/showthread.php?t=101421





ام عمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
(( ))
قديم 14-04-2010, 08:57 AM   #6
المعـلومــات
مشرفة قديرة سابقة
 
البيــانات
تاريخ الإنضمام : Apr 2009
رقــم العضويـة : 67236
آخر تواجد : 16-09-2014
المشاركات : 7,785
آخر مشاركة : 16-09-2014 07:06 AM
بمـعـــدل : 3.86 يوميــا
نقــاط التقيـيــم : 154
معدل تقييم المستوى : 28

ام عمر has a spectacular aura aboutام عمر has a spectacular aura about
 
إعــــــــلانــات
 
وســائل الإتصــال
ss6





(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )) (قّ:18)

اللهم إني تصدقت بعِرضي على الناس وعفوت عمن ظلمني
وأسألك في ذلك بلوغ مراتب المحسنين
ربنا هب لنا من ازواجناوذرياتناقره اعين واجعلنا للمتقين اماما
رب اجعلني مقيم الصلاه ومن ذريتي
اللهم اني اسالك لذريتي صحبه الاخيار وتوكل الاطيار
اللهم الف بين قلوبهم وبلغني فيهم غايه املي ومناي بحولك وقوتك
اللهم اسعدني ببرهم في حياتي وبدعواتهم بعد مماتي




توقــ ــيع

الحمدلله ربنا اكرمني بالتوأم بعد اربع سنوات انتظار
ترا الصبرررررررررررررر مفتاح الفرج
ادخلو هنا راح تلاقو كل مواضيعي عن الحقن المجهري والتلقيح الصناعي:
http://www.tabeebe.com/vb/showthread.php?t=101421





ام عمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
(( ))
قديم 15-04-2010, 09:20 AM   #7
المعـلومــات
مشرفة قديرة سابقة
 
البيــانات
تاريخ الإنضمام : Apr 2009
رقــم العضويـة : 67236
آخر تواجد : 16-09-2014
المشاركات : 7,785
آخر مشاركة : 16-09-2014 07:06 AM
بمـعـــدل : 3.86 يوميــا
نقــاط التقيـيــم : 154
معدل تقييم المستوى : 28

ام عمر has a spectacular aura aboutام عمر has a spectacular aura about
 
إعــــــــلانــات
 
وســائل الإتصــال
ss1 الحمل خارج الرحم بالصور:



س-ياأخوات اللي جربت الحمل خارج الرحم او سمعت فيه اتمنى تفيدوني هل يسبب العقم
لأنه كان الحمل اليتيم لي والحمدلله .............................................على كل حال

الاجابه:

الحمل خارج الرحم


هو عبارة عن انغراس البيضة الملقحة في أنسجة خارج الرحم مثل قناة فالوب و هي أكثر الأماكن شيوعا لحدوث الحمل الهاجر حيث تمثل 95% من حالات الحمل خارج الرحم.
و يمكن أن يحدث في أماكن أخرى مثل المبيض و التجويف ألبطني و الجزء الأسفل من الرحم و هي حالات نادرة جدا و يحدث الحمل الهاجر لدى واحدة من كل 50-100 امرأة حامل.

** أعراض الحمل خارج الرحم :-

غالبا ما تكون أعراض الحمل الهاجر مشابهة للأعراض التي تحدث في بداية أي حمل طبيعي مثل الإحساس بالصداع والغثيان إضافة إلى التقيؤ والإحساس بآلام في الثدي؛

لكن توجد أعراض مهمة جدا تحدث في أكثر الحالات و هي :-
1- الم في أسفل البطن و غالبا يكون متمركزا في إحدى الجانبين الأيمن أو الأيسر و يحدث في 95% من الحالات.
2- انقطاع الدورة الشهرية و يحدث في 75% من الحالات.
3- حدوث نزيف مهبلي و غالبا يكون بكميات قليلة.



** أسباب حدوث الحمل خارج الرحم :-

1- وجد أن 50% من حالات الحمل الهاجر يكون نتيجة الإصابة بالتهابات في الحوض و التي تسمى (PID) و غالبا ما تكون ناتجة عن الإصابة بجراثيم تسمى (Gonorrhea) و (Chlamydia) حيث تسبب هذه الالتهابات تحطم في الوظيفة الأهداب المبطنة لقنوات فالوب و التي تؤدي دورا مهما في دفع البويضة المخصبة من داخل الأنبوب إلى الرحم.
2- انسداد أو تضيق في قناة فالوب نتيجة إجراء عمليات جراحية مثل عملية التعقيم (Tubal ligation) حيث تصل نسبة الحمل الهاجر في هذه الحالات إلى 60%.
3- الوسائل المستخدمة لمنع الحمل مثل الحبوب التي تحتوي على هرمون البروجسترون و اللولب الرحمي و خاصة النوع الذي يفرز هرمون البروجسترون على الرغم من ان هذه الوسائل تمنع الحمل داخل الرحم بفعالية تصل تقريبا إلى 99% لكن عند حدوث الحمل في هذه الحالات غالبا ما يكون حمل خارج الرحم , حيث يعمل هرمون البروجيسترون على حدوث ارتخاء في العضلات الموجودة في قنوات فالوب مما يقلل من الحركات الدودية للأنبوب (Peristalsis movment) و الذي بدوره يؤدي إلى بطئ في مرور البويضة المخصبة داخل قناة فالوب قبل وصولها إلى الرحم وبالتالي بقاءها وانغراسها في القناة.

** عوامل تزيد نسبة الإصابة بالحمل الهاجر:-

1- النساء بين عمر 35-40 سنة أكثر عرضة للإصابة بالحمل الهاجر.
2- حدوث حمل خارج الرحم سابقا يزيد احتمالية حدوثه مرة أخرى بنسبة تصل إلى 10-15%.
3- بعض الدراسات وجدت أن نسبة الحمل الهاجر يكون أكثر عند النساء المدخنات.

** المضاعفات الناتجة عن الحمل خارج الرحم :-

1- انفجار الحمل الهاجر و الذي ينتج عن حدوث نزيف داخلي و هبوط حاد في الدورة الدموية و هو من أكثر المشاكل الناتجة عن الحمل الهاجر.
2- حدوث العقم ؛ وجد أن حوالي 10-15% من النساء اللواتي حدث عندهن حمل خارج الرحم لديهن صعوبة في حدوث حمل مرة أخرى.

** طرق الوقاية :-

لا توجد طريقة معروفة إلى الآن لمنع حدوث حمل خارج الرحم لكن توجد عدة نقاط يجب مراعاتها للتقليل من الإصابة بالتهابات الحوض
1- الابتعاد عن العلاقات الجنسية الغير شرعية.
2- استعمال الواقي الذكري في حالة إصابة إحدى الزوجين بالأمراض المعدية الجنسية (STD) .
3- العلاج المناسب و التشخيص المبكر للأمراض المعدية جنسيا.

** التشخيص:-

من أهم الوسائل المستخدمة حاليا لتشخيص الحمل الهاجر هو إجراء فحص للدم لمعرفة مستوى هرمون الحمل في الدم.
إجراء فحص بواسطة السونار المهبلي حيث يمكن أن يكشف عن وجود الحمل الهاجر وعدم وجود حمل داخل الرحم خاصة بوجود ارتفاع في مستوى هرمون الحمل في الدم فوق 1000 I.Uفذلك يزيد من احتمالية وجود حمل خارج الرحم.

** العلاج:-

توجد عدة طرق لعلاج الحمل الهاجر و تعتمد طرق العلاج على حجم الحمل و موقعه و الطرق هي:
1- علاج تحفظي.
2- علاج دوائي.
3- علاج جراحي.

أولا:- العلاج التحفظي -

و هو مراقبة للحمل الهاجر في مراحله الأولى عندما يكون حجمه صغيرا بحيث لا يرى و نسبة هرمون الحمل منخفضة جدا أو في انخفاض حيث يمكن أن ينتهي هذا الحمل تلقائيا ( إجهاض تلقائي عبر قناة فالوب دون الحاجة إلى تدخل طبي أو جراحي).

ثانيا :-العلاج الدوائي للحمل خارج الرحم(Methotrexate)
حتى فترة متقدمة من الزمن كانت جراحة فتح البطن هي الحل الوحيد لعلاج الحمل خارج الرحم , وذلك باستئصال الحمل مع أو بدون قناة فالوب حسب مدى تضرر القناة وتلفها من هذا الحمل وما يتبع ذلك من إقامة في المستشفى وطول فترة النقاهة بعد العملية.
أما الآن ومنذ حوالي 7-8 سنوات ،

فهناك حل آخر وهو العلاج الدوائي إلا أن هنالك حيثيات لاختيار هذا العلاج
وأهمها :
1- أن تكون مدة الحمل قصيرة .
2- أن تكون نسبة هرمون الحمل في الدم ليست عالية جدا .
وتتراوح نسبة النجاح في القضاء على خلايا هذا الحمل ما بين 90- 95 % وكما أنه ليس هناك أي داعي لإدخال المريضة للمستشفى ولا لإجراء أي نوع من الجراحة .
أما بالنسبة للأحمال التي تلي هذا الحمل فليس هناك أي مضار أو مضاعفات بل على الع** تماما ربما تكون هذه الطريقة أكثر أمانا وسلامة من العلاج بالجراحة

كيف يتم إعطاء العلاج ؟

يعطى هذا الدواء عن طريق حقنة واحدة بالعضل مع متابعة نسبة هرمون الحمل والفحص الإكلينيكي لمراقبة حجم هذا الحمل . وبعض الحالات تستدعي إعطاء جرعة ثانية .

ما مدى نجاح هذا العلاج ؟

كما ذكر سابقا فان نسبة النجاح تكون بمعدل سيدة إلى 15 سيدة هي التي تحتاج إلى تدخل جراحي بعد استعمال العلاج الدوائي .

هل هناك أي أعراض جانبية لهذا الدواء ؟

بعض الحالات تعاني من آلام خفيفة في البطن ، وحوالي 15 % من المريضات يشعرن بالغثيان ، الاستفراغ ، سوء الهضم والإحساس بالتعب .
وفي بعض الحالات النادرة يكون له تأثير على الكبد وعلى مكونات الدم وحتى لو حدثت فإنها تكون مؤقتة لفترة قصيرة من الزمن وبمتابعة فحوصات الدم يتم التأكد من انتهاء تأثير الدواء .

الوقت الذي يحتاجه اختفاء خلايا الحمل خارج الرحم ؟
نسبة هرمون الحمل في الدم ترتفع تدريجيا في الأسبوع الأول من الحمل ويحتاج لمدة أسبوعين إلى أربعة أسابيع حتى يعود إلى المعدل الطبيعي .
إليك بعض النقاط الهامة :
- تجنبي تناول المشروبات الروحية ، والفيتامينات التي تحتوي على حامض الفوليك حتى تعود نسبة هرمون الحمل الى الصفر .
- تجنبي تناول الأسبرين والبروفين لمدة أسبوع بعد العلاج . بإمكانك تناول الباراسيتامول ( البانادول ) كمسكن للألم وهو آمن .
- في حالات حدوث نزيف من المهبل أو آلام شديدة في البطن فالرجاء مراجعة الطبيب على الفور .
- يفضل تناول حبوب منع الحمل لمدة ثلاثة أشهر بعد استعمال جرعة واحدة من العلاج الدوائي أو ستة أشهر بعد استعمال أكثر من جرعة .
ثالثا :- العلاج الجراحي -
و يشمل المنظار ألبطني و هو حاليا من أكثر الطرق المتبعة جراحيا لعلاج الحمل خارج الرحم أو عملية فتح البطن جراحيا Laparotomy و يفضل العلاج الجراحي عندما يكون حجم الحمل كبيرا أو عند حدوث نزيف داخلي شديد من جراء انفجار في الحمل الهاجر حيث يتم إزالة الحمل الموجود خارج الرحم مع أو بدون قناة فالوب حسب درجة تضرر القناة و تلفها من هذا الحمل فان كانت نسبة تضرر القناة قليلة فيمكن استئصال الحمل وإصلاح القناة لتستعيد وضعها ووظيفتها أما إذا كانت نسبة تضرر القناة كثيرة فتستأصل القناة





توقــ ــيع

الحمدلله ربنا اكرمني بالتوأم بعد اربع سنوات انتظار
ترا الصبرررررررررررررر مفتاح الفرج
ادخلو هنا راح تلاقو كل مواضيعي عن الحقن المجهري والتلقيح الصناعي:
http://www.tabeebe.com/vb/showthread.php?t=101421





ام عمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
(( ))
قديم 28-03-2011, 04:30 AM   #8
المعـلومــات
عضو جديد (حياك الله )
 
البيــانات
تاريخ الإنضمام : Mar 2011
رقــم العضويـة : 82837
الوظيفة : ربه منزل
الجـنــس : انثى
آخر تواجد : 29-03-2011
المشاركات : 2
آخر مشاركة : 29-03-2011 04:48 AM
بمـعـــدل : 0.00 يوميــا
نقــاط التقيـيــم : 50
معدل تقييم المستوى : 0

في بلاد الغربه will become famous soon enough
 
إعــــــــلانــات
 
وســائل الإتصــال
افتراضي


كتبت صفحه كامله عن حالتي وتمسح مافي اعيد من اول




في بلاد الغربه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
(( ))
قديم 28-03-2011, 04:40 AM   #9
المعـلومــات
عضو جديد (حياك الله )
 
البيــانات
تاريخ الإنضمام : Mar 2011
رقــم العضويـة : 82837
الوظيفة : ربه منزل
الجـنــس : انثى
آخر تواجد : 29-03-2011
المشاركات : 2
آخر مشاركة : 29-03-2011 04:48 AM
بمـعـــدل : 0.00 يوميــا
نقــاط التقيـيــم : 50
معدل تقييم المستوى : 0

في بلاد الغربه will become famous soon enough
 
إعــــــــلانــات
 
وســائل الإتصــال
افتراضي


بكتب لكم ال**ده على طول ...انا حملي خارج الرحم وجلست في المستشفى 3 ايام وكل يوم يعملوا تحليل دم يقولوا ان الهرمونات كل مالها تقل اهذا يبشر انه الحمل كل ماله ينزل مايحتاج عمليه ..وقالوا ليا تطلعي البيت بس اي الم يجيك او دم احمر ينزل كثير ترجعي على طول للمستشفى.. ويوم الاربعاء ليا تحليل دم عشان يتأكدوا من الهرمونات ..فقالوا يمكن تنزل الهرمونات بس تحتاج من 2 اسبوع الى 4 اسابيع حتى تنزل الهرمونات للصفر ..فأنا الحين ينزل مني دم أحمر غامق مع سواد اذا شربت شي ينزل الدم فيه ضرر علي ولا عادي




في بلاد الغربه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
(( ))
قديم 28-03-2011, 11:18 PM   #10
المعـلومــات
مشرفة طبيبي للخواطر

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية roji salki
 
البيــانات
تاريخ الإنضمام : Aug 2006
رقــم العضويـة : 9913
آخر تواجد : 30-07-2014
المشاركات : 15,773
آخر مشاركة : 30-07-2014 05:06 AM
بمـعـــدل : 5.27 يوميــا
نقــاط التقيـيــم : 19
معدل تقييم المستوى : 48

roji salki is on a distinguished road
 
إعــــــــلانــات
 
وســائل الإتصــال
افتراضي


معلومات قيمة جزاك الله خيرا بما افدتنا به




توقــ ــيع




العضو المميز لشهر ديسمبر 2007 م


roji salki غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)




الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معلومات عامه عن الحمل ام عمر طـبـيـبي لدردشــة الحوامـــــل 90 23-11-2011 01:27 AM
عجائب الفضاء الخارجي !!!! roghaye منـتــدى طـبـيـبـي الـعــــــــام 3 20-06-2008 08:43 PM
هل يتكرر الحمل الخارجي حفية طـبـيـبي لتحقيـق حلــم الإنـجـــــاب 6 18-10-2007 05:26 PM
اريد معلومات عن حبوب منع الحمل ديانا أم بتول الحلوه عيــــادة طـبـيـبي العـامـــــة 3 01-10-2007 06:57 AM
معلومات عن الحمل الريم البحرينيه طـبـيـبي لتحقيـق حلــم الإنـجـــــاب 4 27-05-2006 05:23 PM


Google
      Web Tabeebe.com

Loading...



الساعة الآن 12:30 PM.
Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
المعلومات المنشورة في الموقع لاتغني عن استشارة الطبيب ولا تعبر عن رأي "طبيبي" ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك
ويتحمل الكاتب مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي موضوع مخالف يرجى مراسلتنا