المساعد الشخصي الرقمي

إعلانات : طبيبي | طبيبي | طبيبي | طبيبي | مشاهدة النسخة كاملة : معلومات عامه عن الحمل


ام عمر
17-01-2010, 01:03 AM
دراسة: فوائد زيت السمك للأم الحامل

وجدت دراسة جديدة بان الأطفال الذين تناولت أمهاتَهم كبسولات زيت السمك أثناء الحمل تمتعوا بتنسيق أفضل بين حركة البصر واليدين مقارنة مع الأطفال الذين لم تتناول أمهاتهم كبسولات زيت السمك. وبسبب المخاوف من الزئبق عند تناول بعض أنواع السمك، أصبح تناول مكملات زيت السمك أكثر شعبية.



يقول الدكتور ديفيد إل كاتز، مدير مركز بحوث الوقاية من الأمراض في كلية الطب بجامعة ييل، " تعتبر الأحماض الدهنيه <أوميغا -3> المعروفة عموماً باسم زيت السمك، مواد مغذية ضرورية لصحة الإنسان".


ويضيف كاتز، "وبالإضافة إلى الأحماض الدهنية <أوميغا 6>، تؤثر هذه المركبات على كل شيء من توازن الهرمونات إلى الوظيفة المناعية، ويعتبر تناول <أوميغا -3> في المراحل الأولى أساسيا لنمو وتطورعيونِ ودماغ الجنين، ويعتقد بأنها تساهم في التطور الصحي في الطفولة المبكرة."




هذا وقام باحثون استراليون بإجراء الدراسة على 98 سيدة حامل حيث تم تقسيمهن إلى مجموعتين، مجموعة تم إعطائها 4 غرامات من كبسولات زيت السمك، ومجموعة تم إعطائها 4 غرامات من زيت الزيتون كل يوم منذ الأسبوع العشرين للحمل، وحتى ولادة الأطفال.

وعندما أصبح الأطفال بعمر سنتان ونصف، خضعوا لاختبارات لفحص مستوى اللغة، والسلوك، والتفكير العملي، والتنسيق بين حركة العينِ واليد.



فتبين للباحثين وجود اختلافات هامّة بين الأطفال في مهارات نمو وتطور اللغة، بحيث أحرز الأطفال الذين تناولت أمهاتَهم زيت السمك مستوى أعلى في التنسيقِ بين حركة العين، واليد، مقارنة مع الأطفال الذين تناولوا زيت الزيتون. وقد اثبت العلماء هذه الفرضية حتى بعد أن أخذوا بعين الاعتبار عمر الأم وفترة الرضاعة من الثدي.



بالإضافة، وجد الباحثون بأن المستويات العالية من الأوميغا -3 في دم الحبل السري للأطفال الرضع ارتبط بشكل ملحوظ بالتنسيق مع حركة العينِ واليد، مقارنة مع المستويات المنخفضة من الأوميغا -6 ، التي وجدت في العديد من الزيوت النباتية.



هذا وقد أوصت لجنة البحث في الدراسة، بأن يتم البحث أكثر حول فوائد زيت السمك، حيث تشير البيانات التمهيدية بأن المكملات الغذائية التي اقترنت بنسبة عالية من زيت السمك أثناء الأسابيع الـ20 الأخيرة من الحمل لم تكن آمنة فقط، بل وكشفت عن وجود تأثيرات مفيدة محتملة

ام عمر
17-01-2010, 01:07 AM
خروع أو زيت الخروع




http://www.khayma.com/hawaj/HERBPIC0/CASTOR.GIF (http://www.brooonzyah.net/vb)
تحتوي بذرة الخروع على 50% من وزنها زيتاً ، وهذا الزيت هو المستخدم طبياً .

وقد عرف زيت الخروع ( Castor Oil ) في الطب القديم . ويقال انه يحلل الرياح والأخلاط الباردة ، وإذا أكل أخرج البلغم والأخلاط اللزجة برفق ، وأدر الحيض وأخرج المشيمة . (http://www.brooonzyah.net/vb)

ودهن الخروع يلين كل صلب خصوصاً مع ماء الفجل ، ويغسل به مع الخردل أوساخ الجسم فينقيه ، بالإضافة الى ان زيت الخروع مُسهّل معروف ، فإن له تأثيره الواضح على الجلد وما يليه من أنسجة الجسم الداخلية . (http://www.brooonzyah.net/vb)

وزيت الخروع دواء مفيد جداً في معالجة تقرحات الجلد ، ولإزالة الثآليل : تدلك 20 مرة في الصباح ومثلها في المساء بزيت الخروع دلكاً جيداً ليدخل الزيت داخلها .

وفي القبالة _ الولادة _ تُدهن الصُرّة عند الاطفال بزيت الخروع ، اذا تأخر شفاؤها بعد الولادة ويدلك الثديان بزيت الخروع لإدرار الحليب منهما .

http://img507.imageshack.us/img507/9360/250pxoliveoilzt7.jpg (http://www.brooonzyah.net/vb)
** وكذلك يحتوي زيت الخروع علة مواد مسهله للولادة بشرط ان يستخدم في الشهر التاسع وحال تأخر موعد الولادة .. ويجب استخدام النوع المخصص للشرب عبوه صغيرة في كأس حليب

ام عمر
17-01-2010, 01:15 AM
من الطبيعي أن يزداد وزن الحامل من 8-10 كيلو غرامات أثناء فترة الحمل، وتتشوق الحامل دائما إلى استعادة وزنها السابق، ولكي تصل إلى هذه النتيجة يجب أن لا تخاطر باتباع نظام التجويع أثناء الحمل، فإذا لم يزد وزنها أكثر من 4-5 كيلو غرامات حتى الولادة فسيؤثر هذا النحول سلبا على المولود الجديد وعليها، فيولد الطفل نحيلا أو خديجا، ويكون سريع العطب، وتجد الأم نفسها منهكة بعد الولادة لأنها لم تتغذ جيدا طوال الأشهر التسعة. يبقى وزن الحامل على ماهو عليه خلال الفصل الأول من الحمل، وإذا سمحت لنفسها بزيادة 4-5 كيلو غرامات في الشهرين الأولين من الحمل فقد تلاقي صعوبة جمة بإزالتها بعد الولادة عندما تفكر باسترجاع وزنها الطبيعي.


متى يزيد وزن الحامل ؟
يزيد الوزن عادة في الفصلين الثاني والثالث من الحمل، وخصوصا في الشهرين الأخيرين عندما يتزايد نمو الجنين حتى معدل 400-500غرام أسبوعيا. ولمنع زيادة الوزن غير الطبيعية في الأشهر الأولى من الحمل : تقليل السكاكر والمشروبات السكرية والبسكويت والحلويات أو الامتناع عنها وتفادي الأطعمة الغنية بالدهنيات.

الغذاء الأفضل للحامل هو:
الحليب والخضار والفواكه
لاتتبدل الحاجات الفزيولوجية كثيرا عند المرأة الحامل في الأشهر الأولى من الحمل، ولكنها قد تحتاج في الفصل الثاني من حملها إلى بعض الكماليات الغذائية الخاصة. وهذا لا يعني الإقبال على الطعام بشراهة، بل يجب تنظيم الغذاء كي يصبح صحيا ومعتدلا لتبقى الحامل نشطة وتقاوم التعب والإرهاق. يجب أن تعطي أهمية الكبرى للحليب ومشتقاته (مورد الكالسيوم والبروتين) وللخضار والفواكه الطازجة (الغنية بالفيتامينات والمعادن) وتعطي الأفضلية للأغذية التالية:
· حليب نصف لتر يوميا.
· جبنة قطعتان من 60- 80 غرام يوميا.
· لحوم وأسماك وبيض 150 غرام يوميا.
· خضار وفواكه طازجة مع كل وجبة.
يجب الاهتمام بوجبة الإفطار وتكون غنية بالمواد الغذائية بعدما ينمو الجنين ويأخذ مكانا أكبر. وفي نهاية الحمل تستبدل الوجبات الثلاث الرئيسية بأربع أو خمس وجبات خفيفة يوميا.

كيف تتفادى الحامل الغثيان وإزعاجاته ؟
من الطبيعي أنه قد يظهر في بداية الحمل غثيان صباحي مزعج يدوم أحيانا حتى الشهر الرابع، وتستطيع الحامل أن تتفاداه بتناول الأغذية الصلبة باكرا وقبل النهوض من السرير (بسكويت أو فاكهة). ولتفادي الانتفاخ المعوي وحموضة المعدة على الحامل تقسيم الطعام إلى وجبات خفيفة متعددة واختيار الطعام السهل الهضم (مع تجنب الصلصات الدهنية والمايونيز والمقليات) وعدم الاستلقاء على السرير بعد الطعام مباشرة.
ولتفادي **ل الأمعاء الذي يتزايد أثناء الحمل يعالج عادة بشرب كميات وافرة من السوائل وأكل منتظم للخضار والفواكه الطازجة وممارسة قليل من الرياضة البدنية. ويجب عدم استعمال المسهلات من غير استشارة طبية.
وتفيد السوائل المرأة الحامل لأن الجنين يقوم بإفراز بقايا محروقاته ورواسبه بواسطة مسالك أمه البولية لذلك يجب تأمين الكمية الكافية من السوائل لكي يحصل التبول بسهولة. وأفضل السوائل هو الماء ثم عصير الفواكه الذي قد لاتتحمله الحامل كثيرا بسبب حموضته.
وأخيرا على الحامل أن تراقب غذاءها جيدا بالنسبة إلى نوعيته وطزاجته لتفادي التسمم الغذائي ومنع انتقال الطفيليات إلى معدتها لأنها تؤذي الجنين، كما عليها أن تمتنع عن المشروبات الكحولية التي قد تسمم الطفل، وتقليل الشاي والقهوة لمنع مرور الكافيين في دورة الجنين الدموية فتجعله مضطربا، وعدم أكل اللحم النيئ لتفادي خطر انتقال الطفيليات. والغذاء الصحي المنتظم يساعد على حسن سير هذه الفترة المهمة بالنسبة للحامل وجنينها.

كيف تتفادي الحامل الحرقان و صعوبة الهضم ؟
قد يؤدي هرمون البروجسترون إلى ارتخاء عضلات المعدة والأمعاء فيؤثر هذا على عملية الهضم، وكذلك تؤثر إفرازات المعدة الحمضية مما يؤدي إلى الإحساس بالحرقان، وتنصح الدكتورة سامية العمودي استشارية النساء والتوليد والعقم بمستشفى السلامة بتجنب أكل الحمضيات والمخللات والمواد الحارقة، وتنويع الوجبات مع عدم تناول السوائل الغازية، وكذلك وضع أكثر من وسادة عند النوم ليرتفع الرأس حتى لا تؤثر الحموضة على المرىء، فإن لم تنفع هذه النصائح البسيطة فهنا يمكن اللجوء إلى مضادات الحموضة.


منقووول

ام عمر
17-01-2010, 01:21 AM
كيف تتعاملين مع بعض المشاكل التي قد تتعرضين لها أثناء الحمل ..::..

الغثيان

- قبل أن تنهضي من الفراش في الصباح، تناولي قطعتين أو ثلاث من البسكويت الهش، أو قطعة خبز جاف، (حاولي أن تبقي هذه المأكولات قريبة من سريرك).

- اشربي السوائل كالماء والعصائر والشاي بين الوجبات ولا تتناوليها أثناء الوجبات، وعندما تشعرين بالغثيان تناولي رشفات صغيرة من السوائل ببطء.

- إذا كان الغثيان يستمر لفترة طويلة تناولي خمس أو ست وجبات صغيرة خلال اليوم بمعدل وجبة واحدة كل ثلاثة ساعات.

- لا تتناولي الأطعمة المقلية أو الغنية بالزيت أو التوابل.

- عندما تقومين بالطهي قومي بفتح النوافذ أو استعملي مروحة للشفط لتتخلص من روائح الطبخ.

- تأكدي من توفر الهواء النقي والتهوية الجيدة، في الغرفة التي تنامين بها.

الإمساك

- إذا أحسست بالإمساك تناولي الفواكه بدلاً من شرب العصائر، وكذلك تناولي الفواكه المجففة كالتمر والتين والمشمش والبرقوق، خصوصاً قبل النوم.

- تناولي الخضروات النيئة بعد غسلها جيداً وبدون تقشيرها كالخيار والجزر والكوسة... إلخ.

- تناولي مأكولات من الحبوب الكاملة كالجريش والقرصان والخبز بأنواعه.

- اشربي كمية وافرة من الماء بمعدل 8 أكواب يومياً.

- إذا استمرت المشكلة يجب عليك مراجعة طبيبك المختص.

- لا تجبري نفسك على إخراج الفضلات بالقوة.

الحرقة

- لا تفرطي بالأكل.

- تناول طعامك ببطء وامضغيه جيداً.

- لا تتناولي الأطعمة الدهنية والمقلية.

- تجنبي الاستلقاء على ظهرك بعد الأكل مباشرة وحاولي أن تمشي أو تجلسي على كرسي له ظهر مستقيم.

- لا تتناولي أية أدوية للحرقة بدون استشارة طبيب.

- ارتدي ملابس فضفاضة.

- احرصي على التعرض للهواء النقي وتنفسي بعمق.

فترة الرضاعة

أثناء فترة الرضاعة على المرأة المرضع أن تتبع النصائح الغذائية التي ذكرت مع الحصص التالية:

- الزيوت والدهون: من حصتين لثلاث حصص يومياً.

- الحليب واللبن: من أربع لخمس حصص يومياً.

- اللحوم والدجاج والسمك والخبز والبيض والبقوليات: من سبع إلى ثمان حصص يومياً.

- الخضروات: من ثلاث إلى خمس حصص يومياً.

- الفواكه: من حصتين إلى أربع حصص يومياً.

- الخبز والأرز والمعكرونة: من ستة إلى أحدي عشرة حصة يومياً.

- كما يجب تناول كمية كافية من الماء من ستة إلى ثمان أكواب يومياً.


الأستاذة جميلة عفش

أخصائية التغذية الإكلينيكية

ام عمر
17-01-2010, 01:23 AM
هناك العديد من النصائح الطبية أثناء الولادة يمكن أن نقدمها للمرأة في هذه الفترة وهي:

- بعد الولادة يجب تنظيف وتجفيف المولود باستخدام بطانية جافة ثم وضع المولود في حضن أمه أو وضعه ملفوفاً ببطانية في مكان دافئ..

- ينصح باعطاء المولود جرعة من فيتامين k خلال 6 ساعات بعد الولادة وهذا الفيتامين له دور في الحماية من النزيف عند المواليد.

- ينصح باعطاء قطرة المضاد الحيوي في عيني المولود خلال ساعتين من الولادة وذلك لمنع التهاب العينين عند حديثي الولادة.

- يجب التأكد من عمل بعض فحوصات الدم الأساسية للمولود مثل فحص الغدة الدرقية.

- يجب فحص المولود بعد الولادة للتأكد من عدم وجود بعض المشاكل الصحية التي يسهل علاجها إذا اكتشفت مبكراً مثل الخلع الولادي.

أما النصائح الطبية بعد الولادة فهي:

- يجب أن تبدأ الأم برضاعة وليدها بعد الولادة وأثناء وجودها في المستشفى بحيث يحتوي حليب الأم على العديد من المكونات التي تزيد من مناعة الوليد وتقلل من احتمالية اصابته بالعديد من الأمراض.

- قد تشعر المرأة بعد الولادة ببعض الألم فيجب أن لا تتردد في طلب وأخذ مسكنات الآلام إذ أن التخفيف من الآلام سوف يساعد المرأة في العناية الأمثل لطفلها.

- ينصح بالحركة قدر الامكان بعد الولادة ولو بمد وسط القدم وذلك لمنع حدوث جلطات الساق التي قد تنتج من قلة الحركة.

- ينصح بعمل جلسات حمام الماء والملح 4 - 6 مرات في اليوم وذلك للتطهير والتخفيف من آلام جروح الولادة.

- يجب الاكثار من الخضروات والفواكه وذلك لمنع الامساك وإذا كانت الأم تعاني من الامساك فيجب مراجعة الطبيبة لاخذ العلاج اللازم.

- يكون دم النفاس كثيراً وأحمر اللون خلال 3 - 4 أيام ثم يقل تدريجياً وقد يستمر لمدة 4 - 6 أسابيع، وينبغي على الأم إذا لاحظت زيادة أو استمرار النزف مراجعة الطبيبة لاجراء الفحوصات اللازمة.

- ينبغي على الأم في فترة النفاس مراجعة الطبيبة إذا شعرت بارتفاع في درجة الحرارة حيث تعتبر حمى النفاس من الأمراض الخطيرة التي تنتشر في هذه الفترة ويمكن علاجها بسهولة باستخدام الادوية المناسبة.

- قد تشعر بعض النساء بتعكر المزاج وعدم الرغبة في الحديث مع الآخرين مع قلة الشهية وقلة النوم، فينبغي على المرأة في هذه الحالة مراجعة الطبيبة لاجراء الفحوصات وأخذ العلاج اللازم.

-ينصح باعطاء الأم بعض التطعيمات إذا لم يكن لديها مناعة مثل التطعيم ضد مرض الحصبة الألمانية والجديري المائي.

- عند ملاحظة اصفرار العينين عند المولود فيجب مراجعة الطبيب وذلك لاجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة.

- يجب غسل اليدين بالماء والصابون قبل وبعد العناية بالحبل السري للمولود وينصح بالابقاء على بقايا الحبل السري نظيفاً وجافاً وذلك باستخدام القطن الجاف، وإذا لاحظت الأم احمرارا أو افرازات في المنطقة فيجب أن يعرض الطفل على الطبيب لاعطاء العلاج اللازم.

- يجب أن ينام المولود في سريره الخاص به والا تجعله الأم بجانبها عند النوم، كما ينصح بأن ينام الطفل على ظهره وليس على بطنه.

- الرضاعة الطبيعية هي أفضل طريقة لتغذية الطفل، ولا يحتاج الطفل خلال الأشهر الأربعة الاولى غير الحليب.

- ينصح باعطاء فيتامين (د) يومياً خلال الاشهر الأربعة الاولى من عمر المولود.

- يجب أن لا يعطى المولود الحليب البقري (المخصص للكبار) حتى يكمل الطفل السنة الاولى من عمره.

- يجب اضافة أطعمة مساعدة اخرى إذا بلغ عمر الطفل أربعة أشهر فأكثر، مثل منتجات القمح المخصصة للاطفال، وينصح باختيار المنتجات المدعمة بالحديد.

- يجب تجنب اعطاء الطفل رضاعة الحليب أثناء النوم حيث تؤدي هذه العادة إلى زيادة نسبة تسوس الأسنان عند الأطفال.


الدكتور عبدالله الخنيزان

استشاري طب العائلة


(`'•.¸(` '•. ¸ * ¸.•'´)¸.•'´)
«´¨`.¸.* مع التحية : أم عمر*. ¸.´¨`»
(¸. •'´(¸.•'´ * `'•.¸)`'•.¸ )

ام عمر
17-01-2010, 01:25 AM
من أجل حمل صحي!

الغذاء السليم خلال الحمل:

عندما تكونين حامل أنت حقاً تأكلين "لاثنين"، ولكن لا يعنى ذلك أن تأكلى ضعف الكمية التى كنت تتناولينها من قبل كما يعتقد البعض. أهم شئ تتذكرينه هو أن أى شئ تتناولينه يمر مباشرةً على طفلك، فتأكدى من عدم تناول الأشياء الضارة بك أو به واحرصى على تناول ما هو صحى لكما.

إن الزيادة المعقولة فى الوزن وليست الزيادة المفرطة ضرورية لصحة طفلك، فبشكل عام يزيد وزن الحامل من 10 إلى 15 كج خلال فترة الحمل. مع تطور الحمل تناولى عدد أكبر من الوجبات الصغيرة يومياً بدلاً من تناول وجبتين أو ثلاث وجبات كبيرة، بهذه الطريقة لن تثقلى على معدتك التى انكمشت بسبب نمو الرحم، كما ستكونين أقل عرضة لعسر الهضم.
القاعدة العامة أن الأطعمة تكون قيمتها الغذائية أعلى دون طهى، فركزى على تناول الأطعمة الطازجة كلما أمكنك ذلك، ولا تفكرى فى اتباع ريجيم. فإذا تناولت الغذاء السليم لن تكون زيادتك فى الوزن دائمة، بل قد تجدين أن عاداتك الغذائية الصحية الجديدة التى اكتسبتيها خلال فترة الحمل تساعدك على أن تكونى أرشق بعد الولادة عما كنت قبل الحمل. اسألى طبيبك عن توجيهاته الخاصة لك...

ولكن إليك بعض النصائح والمحاذير العامة بخصوص التغذية السليمة أثناء الحمل:

النصائح:

البروتينات:
أثناء الحمل تكون احتياجاتك للبروتينات ضعف احتياجاتك لها قبل الحمل. توجد البروتينات فى اللحوم الحمراء، الأسماك، الدجاج، الجبن الصلبة مثل "الجودة" و"الفلمنك"، البيض المسلوق، البقول (مثل العدس، الفول، والحمص)، والم**رات.

الكالسيوم:
يزيد احتياجك من الكالسيوم فى الحمل بنسبة 50% خاصة فى الشهرين الأولين عندما تبدأ أسنان وعظام الطفل فى التكوين. الأطعمة الغنية بالكالسيوم تتضمن اللبن، ومنتجات الألبان مثل ال**ادى والجبن. ستحتاجين إلى 4 أو 5 حصص يومياً (الحصة تعادل كوب من اللبن أو كوب من ال**ادى أو 30 جرام جبن). اختارى المنتجات الخالية من الدسم أو قليلة الدسم. يوجد الكالسيوم أيضاً فى السردين، الجرجير، السبانخ، الم**رات، والبامية.

الألياف: تساعد على مقاومة الإصابة بالإمساك أثناء الحمل. توجد الألياف فى الخبز البلدى، الخبز البنى، الخضروات والفواكه الطازجة، البقول، الفول، الفاصوليا البيضاء، والم**رات.

حمض الفوليك:
تقول الأبحاث أن حصولك على كمية كافية من حمض الفوليك قبل الحمل وخلال الشهور القليلة الأولى من الحمل يمكن أن يقلل من احتمال ولادة طفلك بأنواع معينة من عيوب العمود الفقرى. يوجد حمض الفوليك فى السبانخ، عصير البرتقال الطازج، الفول، العدس، والفول السودانى. كثير من الأطباء يصفون حمض فوليك تكميلى، فاسألى طبيبك عنه.

الحديد:
تحتاجين إلى كمية أكبر من الحديد لتلائم كمية الدم المتزايدة فى جسمك. اللحوم الحمراء هى أحد أفضل المصادر. يمكن أيضاً أن تحصلى على الحديد من الدجاج، المحار، التونة، ال**يب، المشمش، القراصية، الخرشوف، الجرجير، والسبانخ.

النشويات:
تساعد على تخفيف غثيان الصباح. أفضل مصادرها الخبز، المخبوزات الجافة، المعكرونة، الأرز، والبطاطس.

السوائل: تناولى حوالى 8 أكواب ماء يومياً أو قد تبدلين بعضها بأكواب من عصائر الفواكه أو الخضروات الطبيعية الغير محلاة بالسكر، أو مشروبات الأعشاب الطبيعية التى ينصح طبيبك بها. اشربى أيضاً يومياً على الأقل نصف لتر لبن مبستر أو استخدميه مع الحبوب، فى الحساء، أو فى عمل الصلصات.

المحاذير:
الكبدة بأنواعها واستخداماتها المختلفة.
لأنها تحتوى على نسب عالية من فيتامين "أ" قد تضر طفلك.

البيض النئ
الجبن الطرى والجبن الروكفور.
لبن الماعز والمنتجات المصنعة منه.
اللبن الغير مبستر ومنتجاته.
كل هذه المصادر قد تحتوى على بكتيريا ضارة.

الكيك، البسكويت، الشيكولاتة.
الأطعمة المملحة.
تحتوى هذه المصادر على دهون، سكر، وملح أكثر من اللازم

المشروبات السكرية الغازية
الشاى، القهوة، ومشروب الشيكولاتة.
تحتوى هذه المصادر على السكر و/أو الكافيين.


التدخين والمشروبات الكحولية..
كلاهما سموم تضر طفلك أضراراً بالغة.

المصدر:msn

ام عمر
17-01-2010, 01:29 AM
هل تؤثر أمراض الفم والأسنان المختلفة على صحة الأم الحامل وطفلها؟
تبين الشواهد المتزايدة في مجال صحة الفم والأسنان على وجود علاقة بين أمراض اللثة عند الأم وولادة الأطفال غير مكتملي النمو (الخدج) بالإضافة إلى ولادة الأطفال ناقصي الوزن. حيث ثبت أن الأم التي تعاني من أمراض اللثة تعرض طفلها إلى احتمال ولادته قبل موعده وبالتالي يولد صغير الحجم و أحيانا غير مكتمل النمو. كما تعتمد حالات الولادة المبكرة على حدة إصابة الأم بأمراض اللثة ، فكلما كانت إصابة الأم بأمراض اللثة شديدة وخطيرة، عجل ذلك في ولادة طفلها قبل أوانه.

بالرغم من أن إثبات العلاقة بين حالات الولادات المبكرة وأمراض اللثة يحتاج إلى مزيد من الدراسات ، إلا أنه يتضح أن أمراض اللثة تساهم إلى حد كبير في زيادة معدل السوائل الحيوية التي تسبب المخاض لدى المرأة الحامل (وبالتالي يحدث المخاض قبل وقته الطبيعي).


كيف يمكن للمرأة الحامل أن تتأكد من صحة حملها؟
أفضل نصيحة يمكن أن تقدم للمرأة الحامل هي أن تقوم بزيارة طبيب الأسنان لإجراء الفحوصات اللازمة وعلاج أي مشكلات صحية متعلقة بصحة فمها وأسنانها قبل أن يحدث الحمل. تحتاج أسنان ولثة الأم إلى عناية خاصة ومكثفة خلال مراحل الحمل المختلفة. إن استخدام فرشاة وخيط الأسنان لتنظيفها بانتظام ، كما أن تناول وجبات غذائية صحية و متوازنة و زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري سيساعد الأم الحامل على التقليل من احتمالات الإصابة بأية مشاكل صحية متعلقة بالأسنان.

ما هي مشاكل الفم والأسنان التي يمكن أن تنشأ خلال مراحل حمل الأم؟
تقر الدراسات بأن العديد من السيدات الحوامل يصبن بالتهابات اللثة المصاحبة للحمل (وهي حالة تهيج اللثة نتيجة لتراكم كميات قليلة من البلاك على الأسنان). حيث تشمل عوارض التهابات اللثة لدى الحوامل: احمرارو التهاب و نزيف اللثة. تحدث الإصابة بالتهابات اللثة أثناء الحمل عادة نتيجة الارتفاع في هرمونات المرأة الحامل والذي يؤدي بدوره إلى ضعف في مقاومة اللثة للعوامل المهيجة الموجودة في البلاك. و مع ذلك ، فإن السبب الحقيقي لإلتهابات اللثة لدى المرأة الحامل هو البلاك وليس الهرمونات.

ستساعد المحافظة على الأسنان نظيفة ، خاصة المناطق الموجودة على حدود اللثة مع الأسنان ، على التقليل بدرجة كبيرة أو حتى منع الإصابة بالتهابات اللثة خلال الحمل. كما أن على المرأة الحامل أن تنتبه إلى ما تتناوله من طعام ، فعليها استبدال تناول الحلويات بتناول أطعمة صحية ومفيدة أكثر لها ولأسنانها مثل الجبن ، الفواكه و الخضراوات الطازجة.


بماذا يمكن أن يفيد طبيب الأسنان المرأة الحامل عند زيارتها له؟
أولا ، من الضروري جدا أن تخطر السيدة الحامل طبيب أسنانها بحملها عندما تحدد موعدا معه. كما أن أفضل المواعيد التي يمكن أن تحددها المرأة الحامل مع طبيب أسنانها تكون خلال الشهر الرابع وحتى السادس من حملها (أي الأشهر الثلاثة الوسطى من الحمل). وذلك لأنه يعتقد أن الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل تعد هي الأهم بالنسبة لنمو الجنين. جدير بالذكر أنه خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل ، قد يؤدي توتر المرأة الحامل عند زيارة طبيب الأسنان زيادة حدوث مضاعفات أو تعقيدات الولادة المبكرة.

وكما هو متعارف عليه أن طبيب الأسنان لن يخضع الأم الحامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل للأشعة السينية أو التخدير كما أنه لن يصف لها أية عقاقير مخففة للألم ولا أية مضادات حيوية (خاصة تتراسيكلاين) إلا في حالات الضرورة القصوى. أما بالنسبة لأشهر الحمل الأخيرة فإن جلوس المرأة الحامل على كرسي طبيب الأسنان لفترات طويلة قد يكون غير مريح بالنسبة لها. كما ثبت أن المرأة الحامل تكون أكثر عرضة للتقيؤ خلال زيارتها لطبيب الأسنان. و مع ذلك كله ، فإن طبيب الأسنان يكون على أتم الاستعداد لمعالجة الحوامل في مثل هذه الحالات.

إذا احتاجت المرأة الحامل إلى تحديد زيارة طارئة مع طبيب الأسنان ، فعليها أن لا تنسى أن تخبره بحملها قبل أن تجلس في عيادته. يجب على المرأة الحامل أيضا أن تخبر طبيب أسنانها عن تفاصيل حالتها بحيث تتناقش معه حول أية ضغوط نفسية تعاني منها ، أو أي حالة إجهاض سابقة و أيضا عن الأدوية التي تتناولها لأن هذه المعلومات ستساهم بشكل كبير في تحديد الطريقة الصحيحة التي يمكن لطبيب الأسنان أن يعالجها بها. قد يحتاج طبيب الأسنان إلى استشارة الطبيب المتابع لحالة المرأة الحامل قبل أن يبدأ في عالجها لتوفير ما يلزم من معلومات تخص وضع حملها.

إذا كان لدى المرأة الحامل أية شكوك أو كان هناك ما يقلقها حول زيارة طبيب الأسنان ، فيجب عليها أن تصر على أن يتناقش طبيب أسنانها مع طبيبها المعالج حول توفير ما يلبي احتياجاتها الخاصة. على المرأة الحامل أن تلتزم بالجرعات المطلوبة من الدواء الذي يصفه لها طبيب الأسنان وأن لا تتعداها. ومن هذه الأدوية الأسبرين.

ام عمر
17-01-2010, 01:32 AM
الحمل أثناء فترة الرضاعة يجفف حليب الأم:

يحافظ الثديان في اليومين الأول والثاني من النفاس على حالتهما اثناء الحمل وذلك من حيث افراز كمية قليلة من اللباء وتتزايد تدريجياً إلى ان تنقلب إلى لبن ناضج خلال 4 - 5 أيام. ويحتوي اللباء بالمقارنة مع اللبن الناضج على كميات أكبر من البروتين معظمها من الغلوبولين والمعادن والاضداد المناعية i9a) الذي يهب الرضيع مناعة ضد العدوى الالتهابية للامعاء) وهو أفقر منه بالسكر والشحوم لذلك ننصح بالبدء بالرضاعة في الأيام الأولى على الرغم من قلة الحليب وذلك للاستفادة من الفوائد العظيمة للباء التي وهبها الله للأم لاعطاء الرضيع.
يفرز اللبن من قبل الخلايا البطانية لغدد الثدي وهو يحتوي على بروتين ولاكتوز وماء ودهون.

يتألف بروتين اللبن بصورة رئيسية من الالبومين اللبني الفا والغلوبولين بيتا ومادة الك**يين (الجبينين) وتتشكل جميعها في خلايا الاسناخ الغدية ومعظم بروتينات اللبن نوعية لا توجد في مكان آخر.

ومن التغيرات الرئيسية الحادثة بعد الولادة ب30 - 40 ساعة هو زيادة اللاكتوز المفاجئة وتضعه خلايا الاسناخ الغدية من الجلوكوز وهو ينفد جزئياً إلى دوران الأم ليطرح مع بولها حيث يمكن كشفه كما تضع الأحماض الدهنية في الاسناح ايضاً مع الجلوكوز لتفرز مع اللبن على شكل قطيرات يحتوي لبن الأم على جميع أنواع الفيتامينات ما عدا فيتامين (ك) بمقادير مختلفة وتتوقف هذه المقادير على دعم غداء الأم بها. وعلى الرغم من أن لبن الأم يحتوي على مقادير قليلة من الحديد إلا انه أكثر قابلية للامتصاص من الحديد الموجود في لبن البقر ويبدو ان مدخرات الأم من الحديد لا تلعب دوراً في كثافته في لبنها كما يكثف الثديان اليود ليظهر في اللبن ايضاً.

لا تلتقي الأجسام الضدية ومن بينها الاضداد (d) الموجودة في اللباء واللبن جيداً في امعاء الرضيع. إلا ان الأجسام الضدية السائدة في اللبن وهي من نوع (i9a) تخدمه بتأثيرها الموضع في الطرق المعوية والمعدة فتحميه بإذن الله من عدوى العصيات الكولونية لذلك يكون رضيع لبن الأم أقل عرضة للالتهابات المعوية من وضع الزجاجة ويعتقد ان ذلك يتم من خلال الحيلولة دون التصاق الجراثيم على سطوح الخلايا البطانية وغزوها للنسيج.

ومن المعلوم ان لبن الأم يحتوي ايضاً على خلايا كريات الدم البيضاء البلغمية (الليمفوسايت) من نوع t وb وقد بينت الدراسات على ان البلغميات الحية قادرة على الانتقال من الأم إلى الرضيع عن طريق لبنها ويبدو ان العوامل المناعية الموجودة في لبن الأم أغزر عند الشابات منها عند المسنات.

والظاهر ان آلية افراز اللبن الخلطية والعصبية معقدة. إذ يسهم الاستروجين والبروجسترون واللاكتوجين المشيمي والبرولاكتين والكورتيزول والانسولين في نمو وتطور الجهاز المفرز للبن في غدد الثدي بتناسق منظم.

يؤدي انقداف المشيمة إلى هبوط مفاجئ وشديد في مستوى الاستروجين والبروجسترون في جسم النفساء مما يسبب در اللبن والمرجح ان فرز اللبن لا يحدث اثناء الحمل بسبب معا**ة هذين الهرمونين لتأثير البرولاكتين والستيروئيدات القشرية المدر للبن علماً بأن البرولاكتين لابد منه للألبان. إذ ان المصابات بمتلازمة شيهان يكن محرومات من هذه الوظيفة.

يخضع استمرار در اللبن كماً ومده إلى منع** المص والارضاع إذ يؤدي منع** المص إلى تحرير مفرز فص الغدة النخامية الخلفي الاو**وتوسين الذي يحرض بدوره على تقلص الألياف العضلية المحيطة بالغدد اللبنية وقنواتها ومنه در اللبن. هذا ويزيد من شدة هذا المنع** بكاء الطفل ويثبطه الذعر والشدة. إذا حدث التبويض اثناء فترة الإرضاع يطرأ على تركيب لبن الثدي تغيرات مفاجئة تستمر لمدة (5 - 6) أيام قبلها و6 - 7 أيام بعدها، وتتناول هذه التبدلات زيادة كثافة كل من الصوديوم والكلور مع نقص كثافة كل من البوتاسيوم واللاكتوز والجلوكوز. أما إذا تم الحمل اثناء فترة الرضاعة فإن التغيرات المذكورة الطارئة على اللبن تؤدي إلى نقص تدريجي في فعالية الثدي الافرازية والاستقلامية وصفوة القول ان أفضل غذاء للوليد هو لبن الأم وبالرغم من ان در اللبن يبدأ ضعيفاً نوعاً ما إلا ان استمرار الإرضاع يؤدي إلى زيادة اللبن اضافة إى تسريع انطمار الرحم وعودة الرحم والأعضاء الأخرى إلى حجمها الطبيعي وذلك بفعل هرمون الاو**وتوسين المفرز انعكاسياً اثناء عملية مص الحلمة

تفرز معظم الأدوية التي تتناولها المرضع مع لبنها ويؤثر على افرازها عوامل عديدة منها كثافة الدواء من مصل الدم ومقدار ما يتمسك منه بالبروتين وph اللبن والبلاسما ودرجة تشرده وانحلال الدهون وأخيراً وزنه الذري. ولا تفوق مقادير الأدوية في اللبن بصورة عامة ما هي عليه في مصل المرضع. لذلك فكميات العلاج التي يهضمها الرضيع مع اللبن قليلة عادة. على أن بعض الأدوية ينصح بعدم استعمالها من قبل المرضعات خشية تأثيرها على الرضيع وهي الامينوبترين والبروموكريبتين والسيمتديق والسايكوفوصا مايد وأملاح الدهب والثيوراسيل.

يصبح الثديان محتقنين ومؤلمين قرابة اليوم 2 - 4 من النفاس ويرافق ذلك شعور النفساء بالتعب والصداع ومن ثم ظهور اللبن بكمية وافرة وقد ثبت خطأ الاعتقاد السائد بأن ظهور اللبن الغزير يترافق بارتفاع الحرارة لأن ارتفاع الحرارة في هذه الفترة دليل على حدوث التهاب.

..::.. د. محمد بن حسن عدار..::..

ام عمر
17-01-2010, 01:33 AM
النفساء يزداد ضخ قلبها وتفقد وزنها..::..

تصاب النفساء بعد الوضع مباشرة بدرجة من الرعشة تستمر لبضع دقائق وهي غير مترافقة بارتفاع الحرارة أما النبض فتهبط سرعته بعد الولادة إلى 60 - 70 نبضة/دقيقة ليعود إلى سرعته الطبيعية خلال 7 - 10 أيام. على أن أهم ما تتعرض له النفساء هي آلام الخوالف (After Pains) الناجمة عن نقص العضلة الرحمية وهي تزداد حين الإرضاع لتصل أحياناً إلى درجة تستدعي إعطاء المسكنات الشديدة.
يُطلق على الدم الذي يظهر من الأعضاء التناسلية بعد الولادة بالهلابة (Lochig) وتكون دموية زهرية اللون سائلة Lothig Fubra خلال الساعات الثماني الأولى من الولادة ويختلف من امرأة إلى أخرى ثم تصبح كثيفة قاتمة لمدة 3 - 4 أيام تتحول بعدها إلى مصلية دموية Lochig Alba. وتنضب حوالي اليوم الخامس عشر وقد تستمر بكمية حتى عودة الطمث، وهي تتصف برائحة خاصة ويعد ظهور الرائحة المنتنة دليل على العدوى الالتهابية. كما أن استمرار الهلابة الدموية يدل على نقص انطمار الرحم واحتباس قطع مشيميه وتحتوي الهلابة على خلايا ساقطة وكريات حمراء وبيضاء وجراثيم مختلفة.

يزداد البول ويظهر الإدرار بين اليومين الثاني والخامس من النفاس ولو لم تعط النفساء السوائل الوريدية، إذ تطرح ما احتبس من سوائل أثناء الحمل فتفقد ما اكتسبته من وزن خلال الأسبوعين التاليين للولادة. تزداد الكريات البيضاء أثناء المخاض لتصل أحياناً إلى 30,3000 كرية/ملم3 يكون اكثرها من المعتدلات.

يبقى الضخ القلبي مرتفعاً بعد الولادة لمدة 48 ساعة وذلك بسبب زيادة حجم الدفعة القلبية نتيجة زيادة الدم الوريدي العائد للقلب في حين يعود حجم الدم إلى وضعه السابق للحمل خلال أسبوع أما تبدلات عوامل التخثر فتستمر لفترة مختلفة من الزمن.

تفقد النفساء من وزنها بعد الولادة مباشرة مقدار 6 - 7 كيلوغرامات نتيجة التخلص من محصول الحمل يضاف إليه ثلاث كيلوغرامات بسبب زيادة التبول لديها ويزداد تناقص الوزن والعودة إلى وزن ما قبل الحمل مع زيادة الرضاعة الطبيعية.


..::.. د. محمد بن حسن عدار..::..

ام عمر
17-01-2010, 01:34 AM
..::.. العسل و فوائده للحامل ..::..

يحتوي عسل النحل على مجموعة كبيرة من الفيتامينات التي تحتاج إليها الحامل ونقص الفيتامينات بالجسم يؤدي إلى أمراض خطيرة ويحتوي أيضاً على حمض الفوليك ( ب2) الذي يساعد على تكوين ونضج كرات الدم الحمراء ونقصه يؤدي إلي الأنيميا الخبيثة . وعسل النحل يفيد الحامل في كثير من الحالات :

1 ـ عسل النحل يمد الحامل بالأملاح المعدنية أثناء الحمل.
2 ـ يساعد على تخفيف القيء عند الحامل .
2 ـ يمنع حدوث الشعور بالحرقان والآلام التي تحدث في منطقة فم المعدة أثناء فترة الحمل .
3 ـ عسل النحل يعالج مشكلة الإمساك عند الحامل .
4 ـ عسل النحل يمنع تسمم الحمل .
5 ـ عسل النحل مفيد جدا في فترة النفاس لاحتوايه على مواد كثيرة قاتله للبكتريا .
6 ـ عسل النحل يعالج تقلصات العضلات المصاحبة للحمل .
7 ـ يساعد على انقباض الرحم في تسهيل عملية الولادة وذالك لأنه يحتوي مادة (البروستاجلاندين) التي تزيد من قوة انقباضات الرحم التي تساعد على الولادة.

ام عمر
17-01-2010, 01:35 AM
..::.. غذاء الحامل ..::..

أفضل غذاء هو الإكثار من الخضروات والفواكه والأسماك والبقوليات بأنواعها والحليب والتقليل من النشويات والسكريات. كما يفضل أكل بعض ثمرات من التمر يومياً وفي الأشهر الأولى من الحمل يجب تناول حديد مع حمض الفوليك وفيتامين ج ويمكن استشارة الطبيب في استعمال بعض من مستحضرات الكالسيوم وقبل الشهر التاسع يفضل الإكثار من أكل التمر للحامل التي لا تعاني من مرض السكر

ام عمر
17-01-2010, 01:38 AM
أهمية ممارسة الرياضة أثناء الحمل!

الحمل فى حد ذاته يؤدى إلى حدوث تغيرات فى الجسم والمشاعر أيضاً وقد ثبت أن ممارسة الرياضة خلال الحمل يساعد على منع آلام الظهر، الأوضاع الغير سليمة للجسم، الشد العضلى بالساقين، وزيادة الوزن الغير مرغوب فيها. الرياضة أيضاً تجهز الجسم للمجهود الذى سيقوم به خلال فترة المخاض، لكن من المهم استشارة طبيب أمراض النساء والولادة قبل اتباع أى برنامج رياضى لكى يطمئن أولاً على سلامة حملك.

تمرينات الحمل:

تدريبات القاع الحوضى تعرف هذه التدريبات باسم تدريبات "كيجل"، وهى لا تجهز فقط عضلات القاع الحوضى لفترة المخاض، ولكن لبقية حياتك أيضاً. هذه التدريبات هى عبارة عن قبض وإرخاء عضلات القاع الحوضى وكأنك توقفين عملية تدفق البول فى منتصفها. إذا أهملت هذه العضلات وضعفت قد يؤدى ذلك إلى ضعف تحكم المرأة فى المثانة وحدوث سلس بولى أثناء ممارستها لبعض الأنشطة مثل الجرى أو المشى، أو حتى عند الضحك أو السعال.

تمرينات "الأيروبيك"
هذه التمارين تركز على الأطراف العلوية والسفلية. الأطراف العلوية تحتاج للتقوية وذلك لتجهيزها للأوضاع التى تتطلبها بعض الأنشطة خلال فترة ما بعد الولادة مثل الرضاعة. والأطراف السفلية تحتاج للتقوية لكى تستطيع تحمل الوزن الزائد الذى يكتسبه جسمك خلال فترة الحمل.

تمرينات خفيفة للبطن والظهر

إن التغير فى وضع جسمك أثناء الحمل نتيجة الوزن الزائد فى الجزء الأمامى منه بالإضافة إلى ضعف وزيادة الضغط على عضلات البطن والظهر، كل ذلك قد يؤدى إلى حدوث آلام أثناء فترة الحمل، لذلك فإن تمرينات البطن والظهر هامة جداً لتقوية عضلات البطن والظهر وتحضيرهما لدورهما الحيوى خلال مرحلة الولادة.

تمرينات الثدى

هذه التمارين هامة للحفاظ على شكل ثدييك الذى قد يتغير نتيجة التغيرات التى تحدث لحجمهما خلال فترة الحمل والرضاعة.
تمرينات التنفس والاسترخاء

هذه التمرينات تعلم الحامل أهمية الأ**جين وكيف تستخدمه بشكل يساعدها على التحكم فى الألم خلال فترة المخاض. هذه التمرينات تساعد على تخفيف الضغط العصبى مما قد يختصر مدة المخاض من 5 إلى 6 ساعات. إن هرمون ال"أو**يتوسين" المسئول عن التقلصات، يفرز بشكل أفضل عند الاسترخاء وبما أن التمرينات تخفف الضغط العصبى، فإن الهرمون يفرز بشكل أسرع مما يقلل من فترة المخاض.

ممارسة الرياضة بشكل آمن!

• أدخلى الرياضة فى روتينك اليومى
امشى إلى منزل صديقتك أو أوقفى سيارتك على مسافة بعيدة عن عملك وامشى المسافة المتبقية.
• نظمى رياضتك

لا تجهدى نفسك فى التمرين إلى الحد الذى يجعلك تلتقطين أنفاسك بصعوبة لأن ذلك يعنى أن طفلك لا يحصل على أ**جين كافى مما قد يضره. قومى بالتمرين 3 مرات فى الأسبوع على الأقل، ولكن بدلاً من جلسة طويلة واحدة كل مرة، جربى جلستين قصيرتين على مدار اليوم. ابدئى تمرينك بشكل بسيط ثم زيديه حتى تصلى إلى مستوى مريح لك.

• عوضى السعرات الحرارية التى تحرقينها

يجب أن تتناولى حوالى 100 إلى 200 سعر حرارى إضافى لكل نصف ساعة من الرياضة القوية، فإذا لم يزد وزنك بشكل كافى حتى لو اعتقدت أنك تأكلين جيداً، قد تكون الرياضة كثيرة عليك
• عوضى السوائل التى تفقدينها

اشربى قبل وأثناء وبعد التمرين. لا تنتظرى حتى تعطشى خاصةً فى الجو الحار – فقط اشربى قدر استطاعتك. إن شرب الماء يساعد على تجنب حدوث الشد العضلى واحتباس الماء بالجسم.

• لا تمارسى الرياضة ومعدتك خالية

إذا لم تكونى قد أكلت منذ فترة، فمن الأفضل تناول وجبة خفيفة قبل بدء التمرين بنصف ساعة.
• البسى الملابس المناسبة
ارتدى الملابس الواسعة والمطاطة، واحرصى على أن تكون مصنوعة من الأقمشة الطبيعية – بما فى ذلك ملابسك الداخلية التى يجب أن تكون قطنية – وذلك لكى تسمحى لجسمك بالتنفس. لحماية قدميك والمفاصل، يجب أن يكون الحذاء الرياضى مناسب للرياضة التى ستقومين بها ومقاسه سليم.

• مارسى تمارينك فى جو مناسب
خلال قيامك بالتمرينات الرياضية فى الداخل، اختارى غرفة جيدة التهوية أو مكيفة لكى لا تزيد حرارة جسمك. إذا ارتفعت حرارة جسمك أكثر من درجة، قد يمثل ذلك خطراً عليك وعلى جنينك.

• اختارى السطح المناسب
الأسطح الخشبية أو الأسطح المفروشة بالسجاد هى الأفضل.
• كونى حذرة - يجب أن تعرفى أن مركز الجاذبية بالنسبة لك قد اختلف وأن احتمال وقوعك أكبر. تجنبى الألعاب الرياضية التى تحتاج إلى حركات مفاجئة مثل التنس.
• تجنبى تمرينات معينة

تجنبى تمرينات البطن التى تعتمد على الاستلقاء على الظهر ثم القيام برفع الرأس ومنطقة الصدر لأنه أثناء الحمل تكون عضلات البطن والظهر ضعيفة فلا ينصح بهذه النوعية من التمرينات، كما أن تمرينات شد أصابع القدمين إلى الأمام قد تسبب حدوث تشنج عضلى.

ام عمر
17-01-2010, 01:40 AM
..::.. ٭ هل التعرض للاشعة في بداية الحمل يؤثر على الجنين؟ ..::..

- يجب التأكيد على تفادي الأشعة وخصوصاً لمنطقة الحوض والبطن أثناء الحمل على الخصوص في الثلاثة أشهر الاولى ويجب اجراء فحص للحمل في حالات تأخر الدورة حتى لو كان لمدة بسيطة قبل اجراء الأشعة ويجب اتخاذ الوقاية في حالة الشك في الحمل، وإذا حدث وان تعرضت المرأة للاشعة في بداية الحمل فإن هناك نسبة ان يحدث اجهاض أو تشوهات بنسبة أقل ولكن في الغالب لا يحدث أي عيوب خلقية ولكن يصعب تحديد مثل هذه المشكلات مبكراً.

..::.. ٭ هل الافرازات المهبلية أثناء الحمل تكون التهابات فطرية؟ ..::..

- تزداد الافرازات المهبلية أثناء الحمل وتكون هذه الافرازات في الغالب طبيعية وأن كانت غزيرة وإذا حدث أن صاحبة هذه الافرازات حرقات وتغير لون هذه الافرازات أو حدث رائحة غير جيدة فقد يكون السبب أما التهابات فطرية أو بكتيريا وفي الغالب تكون الالتهابات الفطرية هي الأكثر خصوصاً إذا كانت المريضة تعاني من سكر الحمل فلذلك يجب أخذ فحص وتزريع لهذه الافرازات من ثم اعطاء العلاج المناسب.

ام عمر
17-01-2010, 01:41 AM
..::.. البشرة والجلد قد يتحسسان خلال فترة الحمل ..::..

http://www.alriyadh.com/2005/06/29/img/296322.jpg

يمكن للبشرة والجلد ان يتحسنا خلال الحمل لكن بالنسبة لبعض النساء الحوامل يمكن ان يحصل تلطخ للبشرة والجلد أو تظهر البثور على بشرة الوجه كذلك يمكن ان يصبح الجلد أكثر جفافاً مع الحمل لهذا قد يفيد استعمال مرطب للجلد والبشرة.
علامات تمدد الجلد تظهر هذه العلامات أو الخطوط على الثديين والبطن وأعلى الذراعين والفخذين ويظن أنها ناتجة عن افراز زائد لهرمونات الغدة الكظرية والتي تسبب الضرر للألياف المرنة والنساء اللواتي تظهر عليهن هذه العلامات هن اللواتي يملكن وزناً زائداً قبل الحمل أو اللواتي يزيد وزنهن خلال الحمل بأكثر من المعروف أو اللواتي يملكن حملاً بأجنة متعددة لكن بعض النساء يملكن بكل بساطة نزعة إلى امتلاك تلك العلامات خلال ولون العلامات بشكل عام أرجواني لكن لونها يبهت ليصل إلى الأبيض بعد الولادة وهذه العلامات لا تختفي كلياً ويتفق معظم الأطباء بأن الزيوت والمراهم لا تمنع ظهور هذه العلامات رغم أنها تساعد في الابقاء على حالة جيدة للبشرة والجلد.

ام عمر
17-01-2010, 01:43 AM
..::.. ضغط رأس الجنين على المثانة يزيد من الإلحاح والتكرار البولي ..::..

http://www.alriyadh.com/2005/06/29/img/296318.jpg

مع تضخم الرحم يدفع تجاه المثانة بحيث تكون الحاجة للتبول أكثر تكراراً والحاحاً لكن الحالة تخف مع مرور الشهر الرابع على الحمل ومع ذلك قد تعود وتقوى في مرحلة لاحقة منه عندما يسبب رأس الجنين مزيداً من الضغط على مثانة الأم الحامل.
الأوردة خلال الحمل: يمكن لتزايد الضغط على أوردة الساقين ان يسبب توسع الأوردة وهي أنابيب دودية الشكل تقع تحت الجلد خاصة عند أولئك اللواتي يملكن نزعة إلى ذلك كذلك يمكن ان يؤدي الحمل إلى تكوّن شبكات سطحية من الأوردة الحمراء والزرقاء وما يساعد في هذا المجال ارتداء جوارب طبية خاصة للساقين أو رفع القدمين إلى الأعلى كلما سنحت الفرصة لذلك كذلك يراقب تزايد الوزن ويتم تجنب الوقوف لفترات طويلة.
د. محمد بن حسن عدار

ام عمر
17-01-2010, 01:46 AM
السلام عليكم ...

أثناء الحمل .. تناولي العدس والسبانخ

عزيزتي الحامل .. من المهم العناية بصحتك وصحة جنينك، ولذا نقدم لكِ بعض الاقتراحات حول نوعية الغذاء أو المفضل أن تتناوليه خلال هذه الفترة. ينصحك الأطباء بضرورة تناول العدس، واللوبيا الجافة المطبوخة، والسبانخ المطبوخة بالحمض، والكبدة البقري وكبدة الدجاج، وخاصة في شهور الحمل الأولي، نظرا لتوفر حمض الفوليك بها، الذي يقلل بدوره من خطورة تعرض المولود للتشوهات العصبية.

وأوضح الأطباء أن إعطاء المرأة الحامل حمض الفوليك ضروري؛ لأنه يقلل من الإصابة بمشكلات فقرات الظهر وأمراض القلب وأي تأثيرات علي الجنين‏. وأضاف الأطباء أن هذا الحمض ضروري لإنتاج كرات حمراء سليمة ونقصه يسبب الزهايمر ولوكيميا الأطفال وإعطاء المرأة الحامل منه يحمي الجنين من الأمراض.
كما ينصحك الأطباء عزيزتي الحامل بضرورة الإكثار من تناول عصير البرتقال وعصير الجزر والخميرة، نظرا لاحتوائهما علي مضادات الأ**دة التي تقلل فرص حدوث تسمم الحمل.

وأوضح الأطباء أن تعاطي مضادات الأ**دة في بداية الحمل تعمل علي تقليل فرص حدوث تسمم الحمل‏،‏ كما تحسن حالة الجنين في الرحم ويعتبر تسمم الحمل أحد أهم المشاكل التي تواجه الحوامل وأطباء التوليد‏.‏ وتحدث بنسبة نحو‏10%‏ في السيدات الحوامل المصابات بإرتفاع الدم المزمن والبول السكري والتهابات الكلية وحالات التوائم‏.

وأضاف الدكتور ماهر محمد عبد الوهاب أستاذ أمراض النساء والتوليد بجامعة القاهرة أن مضادات الأ**دة تعد هي خير وسيلة للقضاء علي هذا التسمم ، وتشمل مضادات الأ**دة فيتامين (أ ،هـ ،ج) المختزل وعنصر السيلينيوم‏.

ام عمر
17-01-2010, 01:48 AM
الوصايا العشر لولادة سهلة


الى كل من تنتظر حادث سعيد يضفي على وجودها لمسة حياة هذه الوصايا العشر لسلامتها وسلامة المولود :

الرياضة: تعتبر الأعمال المنزلية الخفيفة من التمرينات الرياضية المهمة وكذلك المشي خارج المنزل وذلك يساعدك علي استرخاء عضلات البطن والحوض و علي سهولة عملية الوضع.


الملابس: يجب أن تكوني مرتدية ملابس واسعة مع عدم ارتداء الكورسيه ومراعاة ارتداء حذاء بكعب منخفض.

التدخين: يجب علي الحامل تجنب التدخين وعدم التواجد في أماكنه لأنه يزيد من نسبة الإجهاض والولادة المبكرة.


السفر: يجب أن تكون وسيلة السفر مريحة وينصح بعدم السفر في الشهر التاسع لتجنب حدوث ولادة مبكرة وكذلك في الثلاثة أشهر الأولي من الحمل لتجنب حدوث إجهاض.
النظافة الشخصية: يجب الاعتناء بنظافة الأسنان والعناية بالثديين وذلك بتنظيف الثديين بانتظام باستمرار في الأشهر الأولي والعمل علي بروز حلمات الثدي وذلك بجذبها للخارج باستمرار.



القيام بالأعمال المنزلية: يجب علي المرأة أن تقوم بالأعمال اليومية إذا كان ذلك غير مرهق لها جسمانياً ونفسياً وأن تخلد إلي الراحة وأن تأخذ قسطاً من النوم ولا يقل عدد ساعات النوم عن عشر ساعات يومياً.

الإخراج: مهم جداً أن تبترز المرأة الحامل طبيعياً بدون أن تأخذ ملينات وذلك بأخذ كوب من الماء في الصباح وأكل الخضراوات الطازجة والمطبوخة.



التعرض للشمس والهواء النقي: والبعد عن الضوضاء والزحام والتعرض لأشعة الشمس لأنه مهم جداً للحصول علي فيتامين "د"( d ).


التغذية: يجب الاعتناء بنظام التغذية للأم الحامل لتجنب أمراض سوء التغذية وإنجاب طفل سليم وأن تكون الوجبات خفيفة وعلي فترات متقاربة والتركيز علي السوائل السكرية والعصائر. والإمساك يمكن التغلب عليه بتناول الفاكهة قبل النوم والابتعاد عن الأطعمة الدسمة والمواد الحريفة وتجنب النوم بعد الأكل مباشرة.


الممارسة الجنسية: يجب أن يتم تقليلها في خلال الأشهر الثلاث الأولي من الحمل وذلك لتجنب الإجهاض وكذلك في الشهر التاسع لمنع حدوث ولادة مبكرة. ويجب أن تستشيري طبيبك في حالة حدوث أعراض أثناء الممارسة الجنسية مثل نزيف بعد الممارسة أو وجود التهابات أثناء أو بعد الممارسة أو انفجار كيس المياه قبل موعده.

ام عمر
17-01-2010, 01:50 AM
..::.. كيف تتغلبين على غثيان الصباح ..::..

أفضل شئ هو أن تتجنبى أى شئ يجعلك تشعرين بالغثيان. فعلى سبيل المثال بعض الحوامل روائح لا تحتمل الطهى مثل الثوم أو بهارات معينة، أو بعض الروائح الأخرى مثل العطور ومزيلات العرق. قد يساعدك أكل بعض البسكويت السادة أو المخبوزات الجافة قبل النهوض من الفراش بعشرين دقيقة. لتجنب الغثيان حاولى، أيضاً لا تأكلى كمية كبيرة من الطعام فى الوجبة الواحدة: كلى 5 أو 6 وجبات صغيرة خلال اليوم بدلاً من 3 وجبات كبيرة. تجنبى الأطعمة الدسمة، الحارة، الحمضية، والمقلية، واشربى بين كل وجبة وأخرى وليس أثناء الوجبة الواحدة كمية وفيرة من الماء.

ام عمر
17-01-2010, 01:51 AM
..::.. العيادة النسائية ..::..


أريد السفر الى اسبانيا مع العائلة بالطائرة لقضاء الاجازة هناك علماً بأني حامل في الاسبوع الثلاثين ولايوجد لدي مشاكل فهل يمكنني السفر وماهي نصيحتك ؟؟
الاجابه:

- أن السفر بالجو في الطائرات التجارية المعدلة الضغط آمن تماماً اثناء الحمل ولكن تذكري ان بعض الخطوط الجوية ترفص السماح للحامل بعد الاسبوع الخامس والثلاثين بالسفر على طائرتها لذلك قد تجدين صعوبة عند عودتك من الاجازة وبوجه عام ليس الحمل وقتاً مناسباً للسفر والرحلات ويفضل البقاء في بلدك مع طبيبك ومستشفاك التي تتابعين فيه لأن حدوثاً طارياً اثناء السفر قد يؤدي الى كثير من القلق للعائلة ولك شخصياً ولجنينك.

د. محمد بن حسن عدار

ام عمر
17-01-2010, 01:53 AM
..::.. الحصبة الألمانية .. خطر يهدد الحمل ..::..

عزيزتى الأم الحامل .. لا شك أنك تعانى من مشاكل نفسية وخوف وقلق من الإصابة بالأمراض اثناء الحمل ومن ضمن هذه الامراض التى تتعرض لها الحامل هى الحصبة الألمانية ، حيث تكون من الأسباب الرئيسية لفقدان الحمل أو لحدوث تشوهات حادة للجنين .. وهنا تكمن أهمية الوقاية منها قبل حدوث الحمل نظراً لانتقالها بالعدوى. ، يتسبب هذا المرض في اختلال للعقد اللمفاوية والتي تبدو بشكـل بارز في عدة أماكن هي خلف العين وتحت المنطقة القفوية وخلف الأذنين ، وتتبع عادة بظهور بقع وبقع على الجسم تختلف في الكثافة حيث تبدأ أعلى الجبهة والوجه وتمتد بعد ذلك على الجذع والأطراف تبقى البقع عادة لمدة ثلاثة أيام ولهذا تسمى حصبة الأيام الثلاثة ، وتسبب العدوى بفيروس الحصبة الألمانية مرض طفحي خفيف حميد عندما تحدث العدوى بعد الولادة لكن يمكن حدوث شذوذ خلقي حاد لدى الأطفال في حالة إصابة الأم بالعدوى في الثلث الأول من الحمل. لذا تبقى الوقاية هي الأفضل ، والتى ينصح بها الأطباء النساء في عمر الحمل وذلك عن طريق توعية وتثقيف مع الفحص الروتيني والنسائي الطبي ولاسيما النساء المعرضات اللاتي يزرن مراكز تنظيم الأسرة بصفة دورية، يضاف إلى ذلك تحديد وتلقيح النساء غير المحصنات مباشرة بعد الولادة أو الإجهاض وتلقيح كافة العاملين بالمستشفيات المعرضين والذين قد يتعاملون مع مرضى لديهم الحصبة الألمانية والذين قد يحتكون مع النساء الحوامل، مع مراعاة أنه يجب تجنب لقاح الحصبة قبل الحمل بفترة قصيرة أو خلال الحمل لأن اللقاح هو فيروس مخفف ويجب على النساء اللاتي يتلقين لقاح الحصبة الألمانية عدم الحمل لمدة ثلاثة أشهر على الأقل بعد اللقاح ، كما يجب تجنب تحذير النساء ذوات اضداد الحصبة الألمانية الإيجابية لمضادات الحصبة الألمانية لأن هذا يعني أنهن أصبن بالعدوى سابقاً ولديهن المناعة ضد الإصابة به من جديد.

ام عمر
17-01-2010, 01:54 AM
..::.. سوء تغذية الأم الحامل يؤدي إلى نقص حمض الفوليك ..::..

http://www.alriyadh.com/2005/08/24/img/248303.jpg

إن نقص حمض الفوليك هو السبب الرئيسي لفقر الدم الحملي بالارومات العرطلة (Megoblasfic) وحمض الفوليك ميثامين ذواب في الماء موجود في اوراق النبات الخضراء وفي الكبد والكلية والفول السوداني ويخرب بالطهي. يتطلب الحمل 500 - 600 ملغرام اضافية لدعم حاجة الأم والجنين ولذلك فإن نقص حمض الفوليك نادراً ما يؤدي نقص هذا العنصر إلى خلل انتاج الحمض النووي DNA الذي يحدث زيادة نسبة DNA/RNA في الخلايا وتأخر الانقسام الحنيطي فتظهر صورة وصفية من عسر التنسج تبدو بشكل نموذجي في الارومات العرطلة في نخاع العظام. يحدث في نقص حمض الفوليك بسبب سوء الامتصاص أو سوء الاستعمال أو زيادة الحاجة واكثر الاسباب هو سوء التغذية مع زيادة الحاجة لايصاب الجنين عموماً بفقر الدم الناتج عن نقص حمض الفوليك إذا اصيبت أمه، ويكفي 1 ملغرام/ يوميا من حمض الفوليك عن طريق الفم لاصلاح النقص حيث يزداد عدد الشبكيات في غضون ثلاثة أيام وتزداد الكريات البيضاء والصفائح الدموية، إذا كانت ناقصة وقد يرتفع الخضاب بسرعة حتى معدل 1 غرام/ يوم، كثيراً ما يتشارك فقر الدم بنقص حمض الفوليك، وقد يكون حديد المصل طبيعياً عند المريضة لينخفض بعد اعطاء الفوليك وقد يؤدي نقص الحديد في هذه الحالة إلى تحديد تكون الكريات الحمراء الفعالة.

ام عمر
17-01-2010, 01:56 AM
..::.. حركات لتخفيف أوجاع الظهر عند الحوامل ..::..

تؤكد الاحصاءات أن نحو 50 في المئة من النساء الحوامل يُصبنّ بأوجاع في الظهر (Lower - Back)، بسبب الزيادة في الوزن والتي تتخطى في بعض الأحيان عتبة العشرين كيلوغراماً، ما يزيد من تلك الآلام ولا تفارق الحوامل إلا بعد الولادة.
واليوم نركز على بعض التمارين التي تساعد الحوامل في تخفيف أوجاع الظهر وبالتالي تليين العضلات وإضفاء جو من الراحة النفسية والجسدية المطلوبة في تلك الفترة وإلى أقصى الحدود، ويمكن ممارستها في المنزل.




التمرين الأول

يجب إحضار الحبل الخاص بالتمرين والجلوس على السجادة الخاصة أيضاً والظهر في شكل مستقيم والرجلان ممدودتان إلى الأمام. نضع الحبل على الرجل اليمنى كما في الصورة، وشد الحبل باليدين قدر الامكان باتجاه البطن وببطء ثم ترخيته ببطء أيضاً وإعادة الحركة عشر مرات، ثم الانتقال إلى الرجل اليسرى وإعادة الحركة أيضاً عشر مرات. ولا ننسى التنفس دائماً بطريقة صحية وسليمة وبعمق.




التمرين الثاني

يجب الاستلقاء على الجنب ووضع الحبل على الرجل اليسرى التي يجب أن تكون في شكل مستقيم والرجل اليمنى ملويّة كما في الصورة. يبدأ التمرين برفع الرجل اليسرى إلى الخارج ولناحية الوجه، ثم إنزالها إلى الداخل وببطء في الحالتين. وإعادة الحركة 15 مرة، ثم الانتقال إلى الجنب الآخر والرجل الأخرى وإعادة الحركة 15 مرة أيضاً.






التمرين الثالث

وهو مخصص للوركين. يجب الجلوس على كرسي ووضع الرجل اليمنى على الرجل اليسرى كما في الصورة، والضغط على الرجل اليمنى من ناحية الركبة نحو الأرض باليد اليمنى وإعادة الحركة 15 مرة، ثم الانتقال إلى الرجل اليسرى والضغط عليها طبعاً باليد اليسرى وأيضاً 15 مرة.





التمرين الرابع

يجب الجلوس على طرف الكرسي ووضع اليدين متشابكتين خلف الرأس كما في الصورة، والظهر في شكل مستقيم والمعدة مشدودة. يبدأ التمرين بالضغط نحو جهة اليسار في اتجاه الأرض قدر المستطاع لمدة عشر ثوان، وإعادة الحركة عشر مرات ثم الانتقال إلى الضغط نحو جهة اليمين وإعادة الحركة أيضاً عشر مرات.







التمرين الخامس

يجب الجلوس على طرف الكرسي أيضاً والظهر في شكل مستقيم كما في الصورة. يبدأ التمرين بإنزال الرأس إلى الأمام لناحية الأرض قدر الإمكان وشدّ المعدة ووضع اليدين تحت الفخذين كما في الصورة والضغط بطريقة Stretch والعودة إلى نقطة الإنطلاق، وإعادة الحركة 15 مرة.
*****
تجدر الاشارة إلى أنه يمكن ممارسة هذه التمارين كل يوم، وستؤدي إلى إزالة الأوجاع في شكل سريع وفعّال، ولكن إذا وجدت الحامل أنّ حركة ما من الحركات الخمس لا تناسبها أو تسبب ألماً ما، فما عليها إلا عدم ممارستها

ام عمر
17-01-2010, 01:58 AM
السلام عليكم ...

كيف تنظمين حياتك خلال فترة الحمل :

الراحة :
من الضروري أن تتفهم الحامل أن عدد الساعات المثالية لراحتها 8 ساعات من النوم المتواصل ، ولا تنسى أن النوم والاسترخاء والراحة في فترة الظهيرة هي في نفس أهمية النوم في الليل . على كل حامل أن تتجنب القرفصة ، والضغط على البطن لأنه يؤدي الى أوجاع بالبطن والظهر . تجنب الأوضاع الغير صحيحة للوقوف أو الجلوس وعدم رفع الأشياء الثقيلة ، وعلى الحامل أن تتعلم رفع الأشياء عن الأرض وهي مقرفصة بحيث تلاصق مقعدتها كعبيها .

الملابس الملائمة :
يختلف الوقت الذي تحتاج فيه الأم الى ملابس جديدة للمظهر الجديد خلال فترة الحمل من حالة الى أخرى ،فالأم التي سبق لها الولادة تميل الى أن يكون محيط جسمها أكبر من حديثة الحمل . ففي حوالي الشهر الخامس يبدأ بطنها السفلي بالتضخم بشكل ملحوظ ، لذا تصبح ملابسها المعتادة غير ملائمة بعد ذلك . أول ما يجب تذكره عند اختيارك ملابس الحمل الملائمة هو أنها يجب أن تكون سهلة التنظيف ومريحة عند ارتدائها . راعي بأن جسمك سوف يزداد حجما مع مرور الوقت . الشيء المهم الثاني هو أن الملابس يجب أن تبدو لطيفة . ان الوزن الذي ت**بينه خلال فترة الحمل هو غالبا بين 10 كغم ( 22 باوند ) الى 20 كغم ( 44 باوند) ويصبح الجزء الأعلى من الجسم أكبر بحوالي 10 سم من المعتاد . وبحلول الشهر الأخير من الحمل يصبح محيط بطنك حوالي 1 متر . يجب أن تكون فتحات الأكمام واسعة لكي تستطيعي مد ذراعيك بسهولة وأن لا تشعري بالشد فيهما .

ويجب أن يكون قماش الملابس ممتص للرطوبة بشكل جيد ويسرب الهواء بسهولة ، مثال على ذلك القطن ، بما أن الأم تعرق كثيرا . ويمكن في بعض الأحيان اختيار الملابس المحاكة أو البوليستر كمادة للملابس كونها تغطي بطنك الضخم بفعالية وراحة ، على أي حال فان ملابسك الداخلية يجب أن تكون من القطن . يجب أن تكون الأحذية ذات كعب منخفض وغير زلقة ، وينصح بارتداء زوج من أحذية الجلد الناعم ، ان الأحذية ذات الكعب العالي يمكن أن تخلق ألم في الجزء الأسفل من الظهر وتشنج في الرجلين . وفي هذا الصدد ، فان ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي غير آمن كونك لن تستطيعي رؤية أين تقفين بسبب بطنك المتضخم ، لذا ربما تدوسين شيئا مختف تحت ظلك .

الرياضة :
مارسي رياضة المشي ولا مانع من القيام بواجباتك المنزلية العادية مع تجنب رفع أو دفع الأشياء الثقيلة ، أو ممارسة التمرينات العنيفة يمكن تعلم ممارسة التمرينات المناسبة قبل وبعد الولادة .


الغذاء :
لن تحتاجي سيدتي أن تحصلي على كمية اضافية من الغذاء من أجل الطفل ولكن ننصحك بالحصول على وجبات متوازنة . أي أن تحتوي كل وجبة منها على جميع العناصر الغذائية الضرورية وتجنبي الأغذية الدسمة والمحمرة والتوابل أو البهارات الحراقة وقللي من الشاي والكاكاو والقهوة . واحصلي على كمية مناسبة من الحليب ومشتقاته : البيض- الجبنة - اللحم - الطيور - الأسماك - والخضراوات - وخاصة الورقية منها والفواكه الطازجة اذا كان وزنك أكثر من الطبيعي قللي من الأرز والبطاطس والحلوى . ننصحك بالحصول على 6 وجبات خفيفة أفضل من الحصول على 3 وجبات .

النشاطات الجنسية :
إلا إذا كان لديك تاريخاً من حالات الإجهاض، أي ولادة طفل غير مكتمل، أو لديك حاليا مثل هذه الأعراض، فلا داعي لتجنب النشاطات الجنسية خلال فترة الحمل . على أي حال ، في الشهر الأخير - أربعة أسابيع قبل الولادة - لا ننصح بالقيام بأي نشاط جنسي كونه يضاعف من الانقباضات الرحمية وتمزق الغشاء الأمينوسي ( ماء الرأس ) وأمراض المهبل والنزيف المهبلي .

خلال الأشهر الأخيرة ، من الممكن بأن يكون لهزة الجماع أثرا في ضغط الرحم ، وبذا تزيد ضربات القلب عند الطفل . اهتمي دائما بمحاولة الأوضاع التي لا تضغط عاى بطنك ولا تؤثر على الجنين .

العناية بالجلد :
ربما تلاحظين بعض التغيرات الجلدية خلال فترة الحمل ، مثلا : الصدوع ( البطانة الفضية ) فوق بطنك وثدييك وفخذيك واليتيك ، والكلف الحديث ( الصبغ السافع ) على وجهك بكثافة . ربما تصبح بشرة الوجه داكنة على الأنف وفوق الحواجب ، ومع أن هذه الأعراض تسمى ( قناع الحمل ) ، الا أنه يمكن تجنبها بفعالية أو تقليلها . فان الغذاء الذي يحتوي على البروتين العالي والفيتامينات العالية ( خاصة فيتامين ب2 وفيتامين ج ) يمكن أن يساعد على تقليل البقع البنية كالبازيلا ، الخضراوات ، المحار ، الفاصوليا الطازجة ، القواقع ( بلح البحر ) ، التفاح ، البرتقال ، الليمون وهكذا .

ان الانتفاخ الشديد على الوجه سوف يترك أثرا من الجاعيد لاحقا . حاولي أن تعملي مساجا لوجهك بكمية بسيطة من كريم مرطب لمدة خمس دقائق في اليوم ، وسوف يمنع ذلك زيادة الجفاف ويقلل من خشونة البشرة . ان الوقت ليس ملائما لتغيير صنف مواد التجميل لأن بشرتك في فترة الحمل تكون حساسة جدا ، ضعي أحمر الشفاة ذات ألوان زاهية وكذلك الميك أب ، ويوصي اطباء التوليد بعمل مساج لبطنك بزيت الزيتون وتغيير ملابسك الداخلية باستمرار بعد الشهر الخامس من الحمل .

العناية بالثدي :
إستعملي حمالات ذات رفع جيد على ألا تكون ضيقة ونظفي الحلمتين بالماء الدافئ ودلكيهما بزيت الزيتون كل يوم إبتداء من الشهر الخامس للحمل وتجنبي الصابون والكريم ويمكن إستعمال **دة الكاكاو أو كريم لانولين (Lanoline) للتدليك إذا كانت الحلمة غائرة . يمكن العمل على ابرازها باستعمال شفاطة اللبن قبل التنظيف والتدليك قبل موعد الولادة بستة أسابيع يضاف الى العناية السابقة تمرين لفتح القنوات اللبنية ، اضغطي على المسافة الداكنة المحيطة بالحلمة باصبعي السبابة والابهام لاخراج قطرة من اللباء وذلك للوقاية من احتقان الثدي وحمى الحليب التي تحدث بعد الولادة .

العناية باللثة والأسنان :
نظفي أسنانك بالفرشاة ومعجون الأسنان أو السواك بعد كل وجبة أو في الصباح وقبل النوم على الأقل .استشيري طبيب الأسنان اذا كانت لديك أي شكوى .




تغيرات ومضاعفات تحدث مع الحمل :

التغيرات في الصدر :
يتغير الصدر بشكل واضح خلال الحمل، فيصبح الثديين ثابتين وطريين في الفترة المبكرة من الحمل ثم تختفي الطراوة حينما يكبر الثديين ويصبحان أكثر ليونة، وتصبح الهالة المحيطة ذات صبغة داكنة، وتصبح غدد الهالة ناتئة بحيث تجعل الحلمة منتصبة، وحينما تتطور غدد قنوات الثدي، تبدأ مادة صفراوية غنية تسمى الكولسترم ( حليب اللبا ) بالظهور مع الحلمتين عندما تعملين مساجا لصدرك . بعد أربعة شهور تحتاجين لاختيار صدرية أكبر حجما لدعم الصدر المتضخم . التطهير المستمر والمساج لحلمتيك يمنع تشققها ويجعلها أصلب .

آلام الظهر :
حينما يتقدم الحمل، وبسبب البطن المتضخم، فإن الضغط على عظام الظهر يزداد ويصبح انحناء عظام الظهر أكبر، فتميل العظام إلى الإنحناء للخلف لموازنة البطن المتخم، وبالتالي فإن كافة النساء الحوامل تقريبا يختبرن بعض درجات ألم الظهر في الفترة المتقدمة من الحمل، لكنه يصبح أخف حينما تتمدد الأم، إذا كان ألم الظهر سيئا ولا يمكن ضبطه بالتمدد والإسترخاء، فربما يدل على وجود بعض الضغط على عصب العضلات أو دسك في العمود الفقري، ومن الضروري استشارة الطبيب .

الامساك :
خلال الحمل، يتكرر الحث على حركة الأمعاء غير المنتظمة أو الإمساك بسبب لين أوتار العضلات والمفاصل ونشاط الأمعاء لكنه يسبب كذلك بعض المشاكل مثل : التمزق الشرجي وسقوط المستقيم وبواسير شديدة . للمحافظة على حركة الأمعاء الجيدة ، عليك زيادة تناول السوائل والفواكه والخضار الطازجة التي تحتوي على الكثير من الألياف .

الدبابيس والابر ( الخدران ) في الأيدي والأقدام :
يمكن حدوث بعض درجات التشنج ( الاحساس بالخدران ، التنميل ) عند النساء الحوامل . والأسباب غير واضحة بعد ، لكن يعتقد أن لها صلة بالانحناء الكبير للعمود الفقري ( ليس فقط بأسفل الظهر ولكن في العنق والصدر ) وللتغيرات الهرمونية خلال الحمل . لهذه الأسباب فان اعصاب الذراع ربما تنسحب بسبب ابتعاد مفاصل الأكتاف الشديد ، مما ينتج عنه التشنج وضعف في الذراعين . في معظم الحالات ، فان هذه المشاكل تختفي بعد الولادة . أما اذا بقيت هذه الأعراض بعد الولادة ، عليك استشارة طبيب جراحة العظام كي يجد سبب المشكلة .

الغثيان :
المسبب الحقيقي للغثيان يبقى غير معروف ، الا أنه من المحتمل أن يكون نتيجة لارتفاع نسبة هرمونات الحمل وخاصة هرمون ( البروجسترون ) أما العلاج يكون بتجنب التي يصعب هضمها وخاصة في الصباح ، مثال على ذلك : المقالي أو أية أطعمة أو عوامل أخرى تشعر المرأة أنها تساعد على الغثيان والتقيؤ . بالامكان تخفيف حدة الغثيان والتقيؤ بعدم مغادرة السرير مباشرة بعد الاستيقاظ والبدء بتناول كميات قليلة ومتعددة من الغذاء . ويمكن استعمال العقاقير للنساء اللواتي يعانين من شدة الغثيان والتقيؤ ، والجدير بالذكر أن هذه الأعراض تتلاشى حدتها عادة بعد الأسبوع العاشر من الحمل . وتختفي كليا في الأسبوع الرابع عشر



أتمنى الفائدة لكل حاامل http://www.zahrah.com/vb/images/smilies/smile.gif





مع محبتي

ام عمر
17-01-2010, 01:59 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

..::.. راس الجنين للأعلى في الأشهر الأخيرة ..::..!!!!!!


هناك نسبة كبيرة من الأجنة (20%) نجد أن وضعهم في الشهر السابع من الحمل يكون رأسهم لأعلى، وفي نسبة كبيرة من هذه الأجنة يلف الجنين بنفسه، وبشكل طبيعي في المرحلة القادمة لتكون رأسه لأسفل، وتظل نسبة بسيطة تقدر بـ 5% من الأجنة يبقى فيها رأس الجنين لأعلى، وفي مثل هذه الحالات يعمل الطبيب على تعديل وضع الجنين وذلك عند الأسبوع الـ35 أو الـ36 من الحمل.

فإن لم ينجح الطبيب في ذلك وامتنع الجنين عن أن يأخذ الوضع الطبيعي له فهذا دليل على وجود إعاقة ما تمنعه من هذا مثل:

- أن يكون الحبل السري ملتف حول رقبة الجنين أو أحد أطرافه.
- أن يكون وضع المشيمة يعوق الجنين عن أخذ الوضع الصحيح له.
- وجود ضيق في حوض الأم.
وفي هذه الحالة فإن الولادة ستكون قيصرية ولا خوف من ذلك، حيث إن العملية القيصرية أصبحت عملية بسيطة وسهلة وآمنة ولا تمنع من الولادة الطبيعية في المرات القادمة إن جاء الجنين في وضع يسمح بذلك.

المصدر .:. طبيب دوت كوم

ام عمر
17-01-2010, 02:01 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

..::.. ماهو فحص الموجات فوق الصوتية(السونار)؟ولماذ سمي بهذا الإسم؟وكيف يعمل؟وهل يضر بالجنين؟ ..::..


أولآ: سبب تسمية هذا الفحص بالموجات فوق الصوتية:

سمي بذلك لأنه لا تستطيع الأذن البشرية أن تسمعها.




ثانيا:ألية عمل الموجات فوق الصوتية:

في الحقيقة فإن هذا الفحص لا يرسل إشعاعًا كما يعتقد كثير من الناس
وإنما يرسل موجات، وهذه الموجات عندما تلامس أي جسم أو سائل
فإنها تنع**، حيث يمكن رؤيتها على الشاشة.
ويمكن بذلك تمييز الأجسام حسب كثافتها وقدرتها على ع** هذه الموجات.





ثالثآ: ضرر الفحص بالموجات فوق الصوتية:

حسب الدراسات العالمية فهي لا تشكل ضررًا على الجنين
حيث يجري فحص السيدات الحوامل يوميآ على مثل هذه الأجهزة،
ومنذ سنوات عديدة وبدون أية مضاعفات معروفة لذلك، فإطمئنوا.

المصدر .:. طبيب دوت كوم

ام عمر
17-01-2010, 02:03 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

...:: سألت إمرأة حامل طبيبها ::...

أي أنواع من التمارين تنصحني خلال فترة الحمل؟
فأجاب عليها : عليك بالصلاة
فإندهشت وقالت: كيف؟
فأجابها والبسمة ترسم على شفتيه:

1_ عندما تركعين فأنت تقومين بتمرين ميل الجذع للأمام.
2_ وعندما تسجدين فأنت تقومين بأشهر تمرين للحامل وهو وضع الصدر – الركبة.
3_ وأثناء قيامك ونزولك فأنت تقومين بتمرين القرفصاء والقيام.
4_ وأخيرآ عند جلوسك للتشهد فإنك تقومين بتمرين الجلوس والاسترخاء.

فإزدادت المرأة حيرة فسألت مرة أخرى:
وما هي فوائد هذه التمارين؟
فأجاب:
1_ت**ب مرونة لمعظم أعضاء وعضلات الجسم، وتسهل حركة العمود الفقري مع الحوض مفصليًا للمحافظة على ثبات الجسم واعتدال قوامه.
2_تنشيط الدورة الدموية في القلب والدماغ والشرايين والأوردة مما يساعد :
أ_ في توصيل الغذاء إلى الجنين بانتظام عبر الدم
ب_ويساعد أيضًا في نمو الجنين نموًا طبيعيًا.
ت_عدم التعرض لدوالي القدمين.
3_المحافظة على مرونة مفاصل الحوض وتقوية عضلات جدار البطن مما يساعد :
أ_يساعد المعدة على تقلصها وأداء عملها على أكمل وجه.
ب_التغلب على عسر الهضم
4_رفع المعنويات وإ**اب الثقة بالنفس، والسيطرة على الجسم، والقدرة على التركيز.


الخلاصة:
الصلاة هي خير رياضة للبدن وخير تعويض عن الحركة المفقودة يمكن أن تمارسها المرأة الحامل
دون أي خطورة أو خوف أو وجل ، بل حتى دون استشارة الطبيب.

المصدر .:. طبيب دوت كوم

ام عمر
17-01-2010, 02:05 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


.:.
.
.:.
.
.:.

..::.. أنت حامل.. هل تشعرين بتعب؟..::..

http://www.arabic.arabia.msn.com/pidl/3899189/preg1.jpg

أنت سعيدة لأنك اكتشفت لتوك أنك حامل. الشعور بالحماس يغمرك وأنت تحاولين استيعاب الخبر والتفكير فى التغيرات التى ستحدث لك حتى تسعدى باستقبال مولودك المنتظر. الحمل شئ رائع ولكن يجب أن تعلمى أن الحمل يضع جهداً كبيراً على الجسم. الشعور بالتعب طوال الوقت هو من أكثر الشكاوى شيوعاً أثناء الحمل. اقرئى لتعرفى السبب فى هذا الشعور وكيف تتعاملين معه.

توضح د. أميمة إدريس – أستاذة أمراض النساء والتوليد بكلية طب جامعة القاهرة – قائلة: "هناك ثلاث مراحل للحمل. خلال المرحلة الأولى تميل معظم الحوامل إلى الشعور بالتعب والنعاس طوال الوقت تقريباً. أغلب الحوامل تشعرن بحاجة للنوم أثناء النهار لمقاومة الشعور بالنعاس والتعب. إن العمل الشاق الذى يقوم به الجسم للاستعداد للطفل بالإضافة إلى التغير فى مستوى الهرمونات وعملية التمثيل العضوى هو ما يسبب الشعور بالتعب. كل هذه العوامل لا تسبب فقط الغثيان والقئ (وكلاهما يمكن أن يستنزف الطاقة)، ولكن قد تكون هذه العوامل مسئولة أيضاً عن انخفاض مستوى السكر فى الدم وانخفاض ضغط الدم مما يسهم فى شعور الحامل بالإجهاد المستمر."

قد تشعرين أيضاً بالوَخَم والعصبية إذا لم تنامى جيداً أثناء الليل وقد يحدث ذلك نتيجة لعدم الشعور بالراحة أثناء النوم أو الاحتياج المتكرر لدخول الحمام. تشرح د. أميمة قائلة: "إذا كان هذا هو حملك الأول، قد تشعرين بالقلق أو الاكتئاب لأنك لا تعرفين ما سيحدث وكيف تتأقلمين معه، وهو ما قد يستنزف أيضاً الكثير من طاقتك."

خلال المرحلة الثانية من الحمل، كثير من الحوامل تشعرن بتحسن. يتحسن مستوى الطاقة خلال اليوم، يقل الاحتياج للنوم، كما يقل الشعور بالغثيان والاكتئاب. بحلول المرحلة الثالثة، يبدأ الشعور بالإجهاد والميل للنوم يزحفان ببطء من جديد نتيجة زيادة الوزن، كبر البطن، آلام الظهر، الحموضة، انقباض عضلات الساق، وقلة النوم.

هناك عوامل أخرى قد تزيد من الشعور بالتعب أو الإجهاد أثناء الحمل. على سبيل المثال، إذا كانت الحامل لها أطفال آخرين، أو إذا كان الفرق بين كل طفل من أطفالها والطفل الآخر أقل من سنتين، أو إذا كانت تعمل. توضح د. أميمة قائلة: "كل هذه العوامل تضع ضغوطاً ومسئولية على الحامل وإذا لم تستطع الحصول على ثمانى ساعات من النوم أثناء الليل وساعتين من النوم بعد الظهر، ستشعر بأنها مضغوطة ومجهدة."

تقول د. أميمة: "يجب أن تطمئن الحوامل إلى أن الشعور بالإجهاد والاكتئاب خلال الفترة الأولى من الحمل أمر طبيعى ولا يجب أن تقلقن. قد يستمر الشعور بالتعب مع بعض السيدات طوال مدة الحمل. لكن إذا شعرت الحامل بإجهاد دائم أو بقلق من أن هناك شئ ما خطأ، يجب أن تتحدث مع طبيبها للتعرف على أى مشاكل قد تكون غير ظاهرة."

.:.
.
.:.
.
.:.

طرق للتعامل مع الشعور بالإجهاد

• احرصى على تناول وجبات صحية متوازنة. الوجبة الصحية تتكون من اللحوم الغير دسمة، الخضروات، الفاكهة، الكاربوهيدرات، ومنتجات الألبان، وابتعدى عن الأكلات الغير مغذية مثل الحلويات الدسمة، الشيكولاتة، والبطاطس المحمرة الجاهزة. ينصح أيضاً بتقليل تناول الكافيين والتأكد من تناول كميات كبيرة من الماء.

• تجنبى زيادة الوزن أكثر من اللازم خلال الحمل (زيادة الوزن الطبيعية خلال الحمل تكون من 10 إلى 15 كيلوجرام).

• خذى أقساطاً كافية من النوم. من المهم أن تحاولى النوم مبكراً وأخذ قسط وافر من النوم أثناء الليل وهو ما يعنى 8 ساعات على الأقل كل ليلة، بالإضافة إلى حوالى ساعتين أثناء النهار.

• حاولى القيام برياضة يومياً. رغم أنك قد تشعرين بالإجهاد لفترة طويلة خلال المرحلة الأولى من الحمل، إلا أنك إذا مارست بعض الأنشطة المعتدلة مثل المشى أو تمارين المد، قد تشعرين بتحسن على المدى الطويل. يمكنك حضور الفصول الخاصة بتمارين الحمل أو يمكنك المشى لمدة 20 دقيقة لمدة 3 مرات فى الأسبوع على الأقل (اختارى مكاناً بارداً لتجنب الجفاف والتعرض الزائد للحرارة).

• احصلى على أكبر قدر من المساندة من زوجك وأسرتك فيمكنهم القيام بدلاً منك ببعض الأمور كما يمكنهم تقديم المساندة المعنوية لك. اعتمدى على زوجك أو أسرتك فى المساعدة فى شئون البيت أو رعاية الأطفال بينما تحصلين أنت على قسط من الراحة أو النوم.

• احضرى فصول التحضير للولادة لكى تعرفى ماذا تتوقعين أثناء الولادة، ولكى تمارسى تمارين التنفس، وأيضاً لكى تحصلى على إجابة لكل تساؤلاتك الخاصة بالرضاعة.

• توقفى تماماً عن التدخين وعن الجلوس فى أى مكان به تدخين.

• ارتدى دائماً أحذية مريحة دون كعوب لكى تساعد على تخفيف آلام الظهر المصاحبة للحمل. من الأفضل أثناء الحمل شراء حذاء أكبر أو أوسع قليلاً مما ترتدينه عادةً. ارفعى قدميك كلما استطعت خلال اليوم لتجنب الإجهاد وتورم القدمين ورسغى القدمين.

• استخدمى قربة ساخنة لتخفيف آلام العضلات. الحرارة التى تخرج من القربة الساخنة ستريح العضلات فيمكن استخدامها لتخفيف آلام الرقبة، الظهر، والساقين.

• استخدمى ستيان من نوع جيد لكى يقلل من ألم الثديين. الستيانات الخاصة بالحمل قد تكون أنسب للثدى المؤلم، فقد تفضلين ارتداءها أثناء الليل إذا كان ثدياك لا يريحانك أثناء النوم.

• أثناء النوم، ضعى وسادة تحت بطنك أو خلف ظهرك لكى تسندك وتقلل من عدم شعورك بالراحة أثناء النوم.

• استخدمى العلاج بالروائح العطرية وهو علاج بديل يعتمد على الزيوت العطرية المعروفة بطبيعتها العلاجية. زيت الورد يريح آلام الظهر وزيت اللافندر يساعد على الاسترخاء وبالتالى النوم أفضل.

• استخدمى **دة الكاكاو لتخفيف الأكلان الذى قد يصاحب شد الجلد أثناء الحمل.

.:.
.
.:.
.
.:.

المصدر .:. مجلة الأم والطفل

ام عمر
17-01-2010, 02:07 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

.:.:. الاتصال الجنسي أثناء الحمل .:.:.


هل الاتصال الجنسي أثناء الحمل صحي؟
ما هي الحالات التي يكون فيها الاتصال الجنسي اثنا الحمل مضر؟
ما هي الأوضاع المناسبة للاتصال الجنسي أثناء الحمل؟

لعل اكثر الأسئلة التي تعرض على الأطباء هي حول صحية الاتصال الجنسي بين الزوجين أثناء الحمل وما قد يسببه من مضاعفات صحية للمرأة وجنينها. وقد خلصت العديد من الدراسات العلمية إلى إن الاتصال الجنسي إثناء الحمل هو من الأمور العادية والتي لا تحمل أي أضرار للمرأة أو جنينها. وأجمعت هذه الدراسات على إن هناك بعض الحالات التي يكون فيها الاتصال الجنسي مضرا لصحة المرأة وجنينها ومن هذه الحالات:

عندما تكون المرأة قد عانت مسبقا من إجهاض متكرر أو ولادة مبكرة.
وجود المشيمة (البلاسنتا) في غير وضعها الطبيعي.
ظهور نزيف أثناء الحمل.
ظهور ماء الولادة.
إذا كان الزوج مصابا بأمراض جنسية معدية مثل الهربس والكلاميديا الأمر الذي قد تنتقل فيه هذه الأمراض للزوجة وبالتالي للجنين مسببا أمراض خطيرة.

أما في حالة عدم وجود أي حالة من هذه الحالات أو سبب آخر يقرره الطبيب المختص فان الخوف من الاتصال الجنسي بين الزوجين أثناء الحمل لا مبرر له وقد يسهم في التباعد العاطفي وبعض التوترات بين الزوجين.

وتختلف صحية الاتصال الجنسي بين الزوجين أثناء الحمل باختلاف اشهر الحمل: ففي الأشهر الثلاثة الأولى تعاني المرأة الحامل عادة من أعراض مثل الغثيان والقيء والتعب وعدم الرغبة في الطعام الأمر الذي لا يظهر الرغبة الجنسية لديها فعلى الزوج أن يكون مقدرا ومتفهما لحالة زوجته.

مع بداية الشهر الرابع تكون الأعراض السابقة قد انتهت ويكون مهبل المرأة اكثر احتقانا ولزوجه الأمر الذي يزيد الرغبة الجنسية لديها ويكون الاتصال الجنسي اكثر سهولة وتصل المرأة عادة إلى نشوة الجماع. لذلك تعتبر الأشهر من الرابع حتى السادس من أنسب الشهور للاتصال الجنسي بين الزوجين.

انقسمت الدراسات العلمية حول صحية الاتصال الجنسي بين الزوجين اثنا الحمل في الأشهر الثلاثة الأخيرة فمنهم من يقول بعدم صحية الاتصال الجنسي ومنهم وهي الأكثر قبولا يقول بصحية الاتصال الجنسي حتى الأيام الأخيرة من الحمل إلا انه ينصح ببعض الوسائل التي من شانها أن تمنع ظهور أي مضاعفات ومنها:

اختيار الوضع الجانبي أو الخلفي للجماع بدلا من الوضع البطني وهذا سوف يساعد على تجنب الضغط على بطن الحامل.

يفضل عدم إيصال المرأة إلى نشوة الجماع لما يسببه من انقباض في عضلات الرحم.

يجب أن يكون الزوج لطيفا أثناء الاتصال الجنسي ، حيث إن التعمق الكثير للعضو الذكري قد يكون مضر للحامل.

استعمال الزوج للعازل المطاطي والذي يساعد في الإقلال من حدوث العدوى وعدم نزول المني في المهبل، حيث ذكرت بعض الدراسات علاقة المني بالولادة المبكرة في الأشهر الأخيرة من الحمل.

ويبقى العامل الرئيسي لضمان صحية الاتصال الجنسي اثنا الحمل ألا وهو المصارحة الحقيقية بين الزوجين وان لا تخجل أو تتردد المرأة في مصارحة زوجها بما تشعر به وان يكون الزوج اكثر تفهما وتقديرا وان يحرص كلا الزوجين بمراجعة طبيبهم المختص.




إعداد : د. جمال عبد الله باصهي
أستاذ مساعد بكلية الطب جامعة حضرموت

ام عمر
17-01-2010, 02:08 AM
طرق للتعامل مع الشعور بالإجهاد

==========

• احرصى على تناول وجبات صحية متوازنة. الوجبة الصحية تتكون من اللحوم الغير دسمة، الخضروات، الفاكهة، الكاربوهيدرات، ومنتجات الألبان، وابتعدى عن الأكلات الغير مغذية مثل الحلويات الدسمة، الشيكولاتة، والبطاطس المحمرة الجاهزة. ينصح أيضاً بتقليل تناول الكافيين والتأكد من تناول كميات كبيرة من الماء.


• تجنبى زيادة الوزن أكثر من اللازم خلال الحمل (زيادة الوزن الطبيعية خلال الحمل تكون من 10 إلى 15 كيلوجرام).


• خذى أقساطاً كافية من النوم. من المهم أن تحاولى النوم مبكراً وأخذ قسط وافر من النوم أثناء الليل وهو ما يعنى 8 ساعات على الأقل كل ليلة، بالإضافة إلى حوالى ساعتين أثناء النهار.


• حاولى القيام برياضة يومياً. رغم أنك قد تشعرين بالإجهاد لفترة طويلة خلال المرحلة الأولى من الحمل، إلا أنك إذا مارست بعض الأنشطة المعتدلة مثل المشى أو تمارين المد، قد تشعرين بتحسن على المدى الطويل. يمكنك حضور الفصول الخاصة بتمارين الحمل أو يمكنك المشى لمدة 20 دقيقة لمدة 3 مرات فى الأسبوع على الأقل (اختارى مكاناً بارداً لتجنب الجفاف والتعرض الزائد للحرارة).


• احصلى على أكبر قدر من المساندة من زوجك وأسرتك فيمكنهم القيام بدلاً منك ببعض الأمور كما يمكنهم تقديم المساندة المعنوية لك. اعتمدى على زوجك أو أسرتك فى المساعدة فى شئون البيت أو رعاية الأطفال بينما تحصلين أنت على قسط من الراحة أو النوم.


• احضرى فصول التحضير للولادة لكى تعرفى ماذا تتوقعين أثناء الولادة، ولكى تمارسى تمارين التنفس، وأيضاً لكى تحصلى على إجابة لكل تساؤلاتك الخاصة بالرضاعة.


• توقفى تماماً عن التدخين وعن الجلوس فى أى مكان به تدخين.


• ارتدى دائماً أحذية مريحة دون كعوب لكى تساعد على تخفيف آلام الظهر المصاحبة للحمل. من الأفضل أثناء الحمل شراء حذاء أكبر أو أوسع قليلاً مما ترتدينه عادةً. ارفعى قدميك كلما استطعت خلال اليوم لتجنب الإجهاد وتورم القدمين ورسغى القدمين.


• استخدمى قربة ساخنة لتخفيف آلام العضلات. الحرارة التى تخرج من القربة الساخنة ستريح العضلات فيمكن استخدامها لتخفيف آلام الرقبة، الظهر، والساقين.


• استخدمى ستيان من نوع جيد لكى يقلل من ألم الثديين. الستيانات الخاصة بالحمل قد تكون أنسب للثدى المؤلم، فقد تفضلين ارتداءها أثناء الليل إذا كان ثدياك لا يريحانك أثناء النوم.


• أثناء النوم، ضعى وسادة تحت بطنك أو خلف ظهرك لكى تسندك وتقلل من عدم شعورك بالراحة أثناء النوم.


• استخدمى العلاج بالروائح العطرية وهو علاج بديل يعتمد على الزيوت العطرية المعروفة بطبيعتها العلاجية. زيت الورد يريح آلام الظهر وزيت اللافندر يساعد على الاسترخاء وبالتالى النوم أفضل.



• استخدمى **دة الكاكاو لتخفيف الأكلان الذى قد يصاحب شد الجلد أثناء الحمل


http://www.lakii.net/images/Jul07/sumaiya_QBtZEF.gif

ام عمر
17-01-2010, 02:09 AM
http://ommat3eb.jeeran.com/1143404966_salam.gif
.:.:. متاعب البشرة أثناء الحمل.. لكل مشكلة حل .:.:.

تعاني المــرأة الحــامل من بعض المتاعب الجلدية، خصـوصا في الأشهر الاخيرة، ويتفـاقم الامر بزيادة افــراز العرق، حيث يصبح الجلد أكثر جفافــا، وإن كانت الافرازات الدهنية قد تزداد في منــاطق من الوجه والصدر والظهر، مما يفسر ظهور حب الشباب في تلك المناطق. على جانب آخــر وبفعل تأثير الهرمونات الانثوية التي تزداد في هذه الفترة، يصبح الشعر اكثر غزارة ولمعانا ويقل تساقطه وتنشط الدورة الدموية وبالتالي الخلايا الملونة للجلد.

الا ان مشاكل الحامل مع بشرتها وجلدها تزداد كلما تقدمت اشهر الحمل، فمع ازدياد حجم الجنين يتمدد جلد البطن وتـحدث به تشققات حمراء اللون تتحول تدريجيا الى اللون الابيض، واذا كانت منطقة البطن قد لا تــؤرق الحامــل نظــرا لإمكانية إخفائها، فــان ظهــور «كلف الحــمل» في الوجــه يسبب لهــا انزعاجــا كبيرا، حيث يتلون الخدان والانــف والجبهـة بلون احمر أو بني فاتح. ورغم ان الأمر قد يبــدو شــرا لا مفر منه، إلا ان الخبــراء يقدمــون نصائـح لتجنـب هـذا «الشــر»
وذلك باتبــاع الارشادات الآتيــة:

> اولا: الاكثــار من الاستحمام لتقليــل العرق الزائد، ثم وضع الكريمات المرطبة للبشــرة مباشرة بعد الخروج من الحمام، وذلك لتجنــب جفاف الجـلد والحكة المصاحبـة لــه.

> ثانيا: تدليك جلــد البطن المتمدد ومناطق التشــقق بالكريمات المرطبة يوميــا للتقليــل بقدر المستطاع من آثار تمــدد الجلد وتشققه (إذا لـم تتوفر الكريمات فزيت اللــوز يقوم بنفس المهمة) مع الحرص على ارتداء الملابس الواسـعة الفضفاضة والخفيـفة، خاصة في فصل الصيــف.

> ثالثا: لا داعي للانزعاج من تفاقــم حدة حب الشبــاب، لأنه يقل ثم يختفي تدريجيــا بعد الــولادة.

> رابــعا: تجنبي التعرض الــزائد لاشعــة الشمس حتى لا تزيد حــدة الكلتف بالوجــه اثناء الحمل، مع استعمال كريمــات مضادة لاشــعة الشمس بمرشحــات عاليــة جدا.

ام عمر
17-01-2010, 02:11 AM
http://ommat3eb.jeeran.com/1143404966_salam.gif
.:.:. نصائح مفيدة لحامل التوأمين .:.:.

* د. غسان الزهيري

ـ إجراء فحص بول عام كل أسبوعين بعد الشهر السادس من الحمل بغية اكتشاف الزلال البولي.

ـ إجراء فحص دم عام كل شهر بغية اكتشاف فقر الدم.

ـ استشارة الطبيب بشكل دوري كل ثلاثة أسابيع في أواسط الحمل وكل أسبوعين في الشهرين الأخيرين من الحمل.

ـ إجراء صورة صوتية في أواسط الحمل وقبل الولادة لتحديد وضع الأجنة في داخل الرحم.

ـ اتباع حمية صارمة من أجل تفادي زيادة الوزن واختزان الماء في الجسم.

ـ الخلود إلى الراحة والاستلقاء على الظهر قدر الإمكان وغالب الأوقات ابتداء من الشهر السادس من الحمل من أجل إراحة عضلات الرحم الممغوطة والمشدودة.

ـ الامتناع عن القيام بأعمال مرهقة، والسفر الطويل، والسباحة، وممارسة الرياضة البدنية، وكذلك الجماع الجنسي، منذ بداية الشهر السادس أو السابع من الحمل.

ـ ضرورة إجراء الولادة في المستشفى وعلى يد أطباء أخصائيين مهما كلّف الأمر.

ـ الاهتمام بالتوائم ورعايتهم منذ لحظة ولادتهم، وتزويدهم بالأو**جين، ووضعهم في محاضن كهربائية نظراً لصغر حجمهم وقلة وزنهم وتعرضهم لمخاطر عديدة.


.:.:. ما الفرق بين التوأمين المتشابهين والتوأمين المختلفين؟ .:.:.

إن التوأمين المتشابهين ينتجان عن نمو بيضة ملقحة واحدة من حوين منوي واحد. لكنها وبدلاً من إتمام نموها العادي، فإنها تنقسم أو تنشطر إلى قسمين متساويين في كل شيء، مما يؤدي إلى نشوء جنينين في بيضة واحدة مصدرها مبيض واحد. وهذان التوأمان يشبه أحدهما الآخر في كل شيء، ويكونان عادة من جنس واحد. ويكون لهما حبل خلاص واحد وكيس مياه واحد (النسبة 30%). أما التوأمان المختلفان فينتجان عن خليتين أو بويضتين منفصلتين صادرتين عن مبيض واحد خلال جماع واحد أو جماعين وخلال دورة شهرية واحدة، لذلك، فالتوأمان المختلفان هما منفصلان تماماً منذ البداية، ولكل جنين منهما خلاص منفصل عن خلاص الآخر، وكيس مياه امنيوتي خاص لكل منهما. وهذان التوأمان لا يشبهان بعضهما من حيث المظهر والمزاج مثل التوأمين المتشابهين النسبة70بالمائة.




(`'•.¸(` '•. ¸ * ¸.•'´)¸.•'´)
«´¨`.¸.* مع التحية : أم عمر *. ¸.´¨`»
(¸. •'´(¸.•'´ * `'•.¸)`'•.¸ )

ام عمر
17-01-2010, 02:12 AM
تحتاج الحامل إلى 2250 سعرا حراريا يوميا على التقريب. يجب أن تكون السعرات من مصادر غذائية غنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية المهمة مثل "الحديد والكالسيوم، والصوديوم، والبوتاسيوم"؛

وجبة الإفطــار

ولذلك فإننا ننصح بأن تتناول الحامل فور إفطارها كوبا كبيرا من العصير، من عصير الفاكهة، ليرويها ويزودها بالسعرات الحرارية الضرورية سريعا.

ثم تتناول كمية مناسبة من النشويات مثل "الخبز المكرونة، الأرز" في حدود رغيف من الخبز أو 6 إلى 8 ملاعق من الأرز أو المكرونة وهذه المواد تساعد على تزويد الجسم بسعرات حرارية سهلة الهضم.

من الضروري أن يشمل الإفطار على كمية من البروتين الحيواني قليل الدسم سهل الهضم؛ وبالتالي نفضل أن يكون الطهي إما سلقا أو شويا بدون استخدام دهون أو زيوت.

يستكمل الإفطار بطبق غني بالخضروات الطازجة على شكل سلطة من خضروات الموسم؛ وذلك للمساعدة على الهضم والتزود بالفيتامينات.

يجب على الحامل أن تتجنب المأكولات صعبة الهضم كالأكل المحمر في الزيوت أو الدهون أو الأكل المسبك. وذلك حتى لا تصاب بعسر هضم، أو حموضة، وهما عرضان منتشران بين الحوامل.

الحليب ضروري لكل حامل وبالتالي فإن مائدة الإفطار يجب أن تحتوي على منتج من منتجات الألبان ونقترح سلطة ال**ادي أو الرايب أو الحليب خالي الدسم.

ما بين الإفطار والسحور

يفضل تناول وجبة خفيفة من الفاكهة المجففة، مثل الخشاف أو قمر الدين، حيث تزود الجسم بسعرات حرارية جيدة، ولكن يجب مراعاة ألا تزيد السكريات عن المقبول حتى لا تحدث زيادة سريعة في الوزن.

السحور

وجبة رئيسية للحامل ويجب أن تؤخر السحور بقدر الإمكان حتى يساندها طوال النهار. يجب أن يحتوي السحور مرة أخرى على النشويات والسعرات الحرارية كما يجب أن تحتوي على منتجات الألبان والفواكه والخضروات الطازجة، ولكن بدون دهون أو زيوت حتى لا تصاب بالحموضة أثناء فترة الصيام.


المصــدر .:. إسلام أون لاين

ام عمر
17-01-2010, 02:15 AM
.:.:. الحمل أثناء الصيف.. مشقة تحت السيطرة .:.:.


شهور الحمل فترة خاصة جدًّا في حياة كل سيدة.. وزوجها أيضًا؛ لأنه أول من يلاحظ تغيُّر حالتها النفسية وأول من يسمع صرخات آلامها، وهو الوحيد أيضًا الذي يشاركها هذه اللحظات الخاصة، وفي فصل الصيف تزيد شكوى الحامل من الشعور بالحر وزيادة في إفراز العرق، وتكرر الأسئلة عن كيفية التقليل من هذا الشعور، وعن نوعية الملابس التي يجب أن ترتديها، وماذا تأكل؟ وهل يُسمح لها بالعمل أم لا؟

http://www.islamonline.net/iol-arabic/dowalia/adam-44/gif/cov1.jpg


.:.:. العناية بالجسم وحركته وعلاقاته: .:.:.


(حملنا) هذه الأسئلة وغيرها إلى الدكتور محمد فريد استشاري أمراض النساء والولادة، فقال لنا:

1 - على الحامل خلال فصل الصيف الاهتمام بأخذ حمام دافئ يوميًّا (أو أكثر)؛ ليساعد على حيوية الجسم ونشاط الدورة الدموية، مما يزيد من مناعة الجسم ضد الأمراض ويمنع التهابات الجلد، ويفضل الاستحمام والحامل واقفة؛ لأن الجلوس في الماء يساعد على دخول الجراثيم إلى المهبل؛ ولهذا فممنوع على الحامل ممارسة السباحة سواء في حمامات السباحة أو البحر خشية دخول الجراثيم خاصة الفطريات إلى الجهاز التناسلي، كما تتجنب استخدام (تيار الماء) المهبلي لمنع دخول الجراثيم.

2 - ومن المهم أيضًا العناية بنظافة الأماكن التي تفرز كميات كبيرة من العرق؛ حيث تغسل عدة مرات خلال اليوم بالماء العادي وتجفف جيدًا، ولا تترك رطوبة سواء من العرق أو الماء؛ حتى لا يحدث أي نوع من أنواع الالتهابات التي تزداد حدوثها أثناء الحمل.

3 - وعلى الحامل الاهتمام بسلامة حلمة الثدي من الجفاف والتشقق والالتهابات، خاصة الشهرين الأخيرين من الحمل والرضاعة؛ وذلك بغسلها بالماء والصابون وتجفيفها جيدًا ثم تدهن بزيت أو كريم، وأن تكون حمالات الصدر أكبر مما اعتادت الحامل أي تزيد بمقياسين (رقمين) قبل فترة الحمل، حتى لا تكون ضاغطة.

4 - تُنصح الحامل أيضًا بارتداء الملابس الخارجية والداخلية القطنية الواسعة وعدم ارتداء الملابس الضيقة والمصنوعة من الأنسجة الصناعية، وكذلك ارتداء الأحذية المريحة، والبعد عن الكعب العالي منذ بداية الحمل وحتى نهايته؛ للحفاظ على توازن الجسم وعدم التعرض للحوادث والإصابات؛ لذلك فمن الأفضل ارتداء أحذية ذات كعب عريض لا يزيد عن 3 سنتيمترات.

5 - كما يجب على الحامل أن تحصل على القسط الكافي من النوم يوميًّا (حوالي 8 ساعات على الأقل)، وأن تتجنب الإرهاق البدني، وعدم النوم بجوار المروحة أو أجهزة التكييف، وأن تعتمد فقط على الهواء العادي لضعف المناعة عمومًا أثناء فترة الحمل، وكذلك الاهتمام بنظافة الملابس والفراش، والمواظبة على تهوية المسكن وتعريضه للشمس.


.:.:. الحامل والعلاقة الزوجية والرياضة: .:.:.

في الحالات الطبيعية يسمح للحامل بممارسة العلاقة الزوجية، ولكن بدون إرهاق بدني أو ذهني مع العناية بالنظافة الشخصية بالماء العادي بعد الانتهاء من العلاقة مباشرة، أما في حالات معينة من الحمل فقد ينصح الطبيب بعدم ممارسة العلاقة لبعض الوقت حتى يستقر الحمل.

- وما دام الحمل طبيعيًّا فلا خوف من القيام بالأعمال المنزلية العادية كترتيب المنزل وتنظيفه وغير ذلك، لكن مع تجنب رفع الأحمال الثقيلة أو صعود السلالم العالية، ومن الممكن للسيدة الحامل الاستمرار في عملها الوظيفي المعتدل حتى قبل الولادة بأسبوعين، مع تجنب التعرض للشمس لفترات طويلة، وتجنب التواجد في الأماكن المغلقة قليلة التهوية، وعدم التعرض لدخان السجائر، سواء في أماكن العمل أو داخل المواصلات العامة، وينصح بممارسة التمرينات الرياضية الخفيفة خاصة المشي لتساعد على الحفاظ على صحة العضلات، وفي الشهر التاسع تساعد على تسهيل الولادة (ممارسة المشي لمدة ساعة واحدة يوميًّا بعد الغروب لتجنب التعرض للشمس).

- أما بالنسبة للسفر.. فيفضل عدم السفر بالنسبة للحامل، وإذا كان ضروريًّا فلا يفضل استخدام القطار أو الطائرة في المسافات الطويلة خاصة بعد الشهر الثامن من الحمل.

.:.:. الغذاء أثناء الحمل: .:.:.

حملنا أيضًا كل الأسئلة الخاصة بغذاء الحامل، وما يجب أن تتناوله أثناء الحمل، وما يجب أن تمتنع عن تناوله.. وطرحناها على الدكتور سيد حجازي أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث بالقاهرة، فأفادنا بالآتي:

أولاً: تشتكي بعض الحوامل من القيء والغثيان أثناء الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، وهو نوع من الاضطراب المعدي الناتج عن ارتفاع أحد الهرمونات، وبالتالي يفضل أن تكون الوجبات الغذائية التي تتناولها الحامل قليلة الحجم وكثيرة العدد (من 5 - 6 وجبات يوميًّا) لسهولة الهضم والامتصاص، وتجنب المواد الدهنية كالسمن وال**د والمقليات والتسالي (اللب والفول السوداني)، والبعد عن المواد الحِرِّيفة كالشطة والقرفة والجن**يل والفلفل والترمس.

ثانيًا: تبدأ تناول أول وجبة في السابعة صباحًا، وتكون عبارة عن ربع رغيف من الخبز الناشف أو البقسماط مع 4/1 ملعقة كمُّون، ثم بعد ذلك كل ساعتين وجبة أخرى صغيرة.

- والمفروض أن تحتوي وجبات اليوم الواحد على بيضة مسلوقة يوميًّا وكوب من الحليب وشريحة من الكبدة البانيه.

ثالثًا: تزيد احتياجات الحامل من عنصر الحديد إلى 28 مليجرامًا يوميًّا (بزيادة 60% عن السيدة في غير الحمل)؛ لأنه هام لتكوين الهيموجلوبين وتكوين الأنسجة والخلايا (وتحتوي 150 جرامًا من الكبدة على 10 مليجرامات من الحديد، كما يحتوي 150 جرامًا من العسل الأسود أو 25 جرامًا من الطحال على 10 مليجرامات من الحديد)، ويفضل أن تكون أغذية الحامل من مصادر حيوانية بنسبة أكبر من النباتية.

رابعًا: بالنسبة للكالسيوم تحتاج الحامل إلى 1200 مليجرام من الكالسيوم (بزيادة 50% عن غيرها)، وتحتوي كوب الحليب أو الربع لتر على 400 مليجرام من الكالسيوم، كما يوجد الكالسيوم في الخضراوات الورقية الخضراء كالجرجير والبقدونس، وكذلك في العسل الأسود الذي يمد الحامل بالحديد والكالسيوم والسعرات الحرارية؛ ولهذا على الحامل تناول طبق سلطة كبير يوميًّا يحتوي على الخس والجرجير والخيار والليمون وغيرها.

خامسًا: يجب أن يحتوي غذاء الحامل على نسبة كبيرة من فيتامين A الخاص ببناء الخلايا وهو موجود في الكبدة وصفار البيض والحليب كامل الدسم ومنتجات الألبان.


.:.:. معيار الغذاء السليم: .:.:.

- الميزان هو إحدى الوسائل لمعرفة ما إذا كانت الحامل تتناول غداءها بطريقة سليمة أم لا، فالمعروف أن الحامل يجب أن تزيد 10 كيلوجرامات عن وزنها الطبيعي خلال شهور الحمل التسعة؛ بحيث تزيد خلال الشهور الثلاثة الأولى 3 كيلوجرامات، و4 كيلوجرامات خلال الشهور الثلاثة التالية، و3 كيلوجرامات خلال الشهور الثلاثة الأخيرة، فإذا زادت الأم الحامل عن 10 كيلوجرامات فيجب أن تقلل من تناول المواد الدهنية والنشوية والسكرية التي تتناولها .

- وعلى الحامل الاهتمام بأسنانها؛ حيث تشكو الكثيرات من تخلخل أسنانهن خلال الحمل، وهو أحد المؤشرات التي تشير إلى نقص الكالسيوم في الجسم، بالإضافة إلى كفاءة العظام نفسها وتعرف عن طريق الضغط على منطقة الرسغين والرقبة، فإذا كانت نسبة الكالسيوم الموجودة بالجسم أقل من الطبيعي فستشعر الحامل بالآلام في هذه المنطقة، وإذا كانت الحامل تشعر بدوخة مع صداع "وزغللة" بالعين وزيادة ضربات القلب واضطراب التنفس، فهذا إشارة إلى نقص الحديد بالجسم.

- إذا كانت الأم الحامل مريضة بالسكر فعليها التقليل من تناول السكريات والنشويات وتناول الخبز الأسمر والعسل الأسود لما فيه من مواد هامة بالإضافة إلى مواد الطاقة.

- من مشاكل الكلى التي تعاني منها الحامل مرض الزلال، وهو فقد كمية من البروتينات عن طريق البول نتيجة لخلل في وظائف الكلى، وقد يحدث للحامل هذا الأمر، وهنا عليها أن تزيد من تناول البروتينات حتى لا تصاب بالأنيميا، وتُجْرِي التحاليل المطلوبة.

أخيرًا على الحامل أن تحرص في الصيف على تناول السوائل بكثرة خاصة الماء والعصائر الطازجة، وتناول الفاكهة الصيفية كالبطيخ كمصدر للسوائل وكذلك العنب والتين لما تحتويه على فيتامينات ومعادن طبيعية تجنب الحامل الإمساك، وأن تكون كمية الملح في الطعام في المعدل الطبيعي لتعويض الفاقد من الأملاح عن طريق العرق، وعدم الإكثار من تناول الشاي والقهوة والمياه الغازية والآيس كريم.

.:.:. المصدر .:. اسلام أون لاين .:.:.

ام عمر
17-01-2010, 02:16 AM
.:.:. زيارة الحوامل .:.:.


٭ هل من الضروري اجراء الزيارات لمتابعة الحمل علماً بأنني لم اشتك من أي شيء؟


- ينصح الحامل بزيارة لعيادة الحوامل مرة كل شهر في الاسابيع الثمانية والعشرين الاولى وبعد ذلك مرة كل اسبوع إلى الاسبوع 36 ومن بعد ذلك مرة كل اسبوع.

وهذه الزيارات مهمة لمتابعة الحالة الصحية للام وكذلك متابعة تطور الحمل ونمو الجنين والتأكد من عدم وجود ضعف في نمو الجنين أو زيادة في السوائل أو تضخم في حجم الجنين وكذلك التأكد من صحة الأم خصوصاً حفظ الدم وعدم وجود زلال والفحص للانيميا وكذلك اجراء الاشعة الصوتية والتحاليل الضرورية للحمل وتحاليل السكري لان المشاكل هذه قد تكون بعدم وجود أي بوادر أو اعراض. وان اكتشافها مبكراً يساعد على علاجها وحماية الأم والطفل من أي تغيرات مرضية.


.:.:. أ.د. محمد بن حسن عدار .:.:.

ام عمر
17-01-2010, 02:17 AM
.:.:. الخطوط والتشققات في البطن .:.:.

هذه الخطوط والتشققات ناتجة عن تمدد الجلد أثناء الحمل وهي تبدأ في منتصف الحمل وتزداد في الشهرين الأخيرين. وسبب تزايدها أسفل البطن مقارنة بالمناطق الأخرى هو أن هذه المنطقة أكثر تعرضا للتمدد أثناء الحمل وهي غالبا ما تصيب نسبة كبيرة من الحوامل قد تصل إلى 90% منهن ولكن درجة الإصابة بها تختلف من سيدة إلى أخرى فهناك من تزداد لديها هذه التشققات بطريقة سريعة جدا وكثيرة ومنهن من لا تتعدى إصابتها عدة خطوط، ويعود ذلك إلى نوعية جلد الحامل وقد تلعب الوراثة دورا في ذلك. وهي عادة لا تختفي بعد الولادة مباشرة أو مائة بالمائة ولكنها قد تزول كثيرا عما كانت عليه من قبل وفي غالب الأحيان تبقى آثارها مدة من الزمن ولذلك عليك:



العناية بغذائك جيدا، وعليك الإهتمام بالبروتينات كثيرا واحرصي على تناولها فهي تساعد على المحافظة على الجلد بشكل جيد وبصحة جيدة.


احرصي على تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات خاصة فيتامين سي وفيتامين د.


حاولي المداومة على دهن الجلد بالكريمات أو الزيوت المغذية كزيت الزيتون أو زيت جوز الهند وغيرهما فالدهن والتدليك سوف يساعدان على ترطيب الجلد والحد من تشققه.


ولا تنسي القيام والمداومة على التمرينات الرياضية الخاصة بالحمل فهي تؤثر على صحة جسمك وحيويته بشكل عام.

ام عمر
17-01-2010, 02:19 AM
(يمنع وضع صور نساء )


فقر الدم ليس مرضا بل هو حالة من النقص في عدد كريات الدم الحمراء أو في كمية المادة الحمراء الموجودة في هذه الكريات(الهيموجلوبين), تنجم هذه الحالة عن عدم تناول كميات كافية من الأغذية التي تحتوي على الحديد أو عن سوء امتصاص الحديد أو زيادة حاجة

الجسم إليه لأسباب مرضية أو نزيف من الجسم. إذ يعتبر الحديد العنصر الأساسي في تشكيل المادة الحمراء (الهييموجلوبين), الموجودة في الكريات الحمراء.
ينتشر فقر الدم الناتج عن نقص الحديد في الجسم بشكل كبير بين النساء في سن الإنجاب خاصة الحوامل, إذا تزداد حاجة الأم الحامل بصفة خاصة لمادة الحديد أثناء الحمل من أجل نمو الجنين بطريقة سليمة.



.:.:. ما هي العلامات التي قد تشعر بها السيدة الحامل المصابة بفقر الدم .:.:.

الصداع مع صعوبة التركيز.
التعب و الإجهاد السريع عند بذل أي مجهود و خفقان القلب
شحوب الوجه و الشفاه كما يصبح لون أي الأظافر و بياض العين و الجفن من الداخل باهتا.
فقدان الشهية للأكل.



.:.:. ينجم فقر الدم لدى السيدة الحامل عن واحد أو أكثر من الأسباب التالية.:.:.

نقص كمية الحديد في الغذاء الذي تتناوله السيدة الحامل.
عدم استرداد ما يستهلكه الجنين و ما تفقده السيدة الحامل من الدم أثناء الحمل و الولادة في المرات السابقة.
احتواء الغذاء غلى مواد تعيق امتصاص الحديد مثل الشاي.



.:.:. الاضطرابات الناجمة عن فقر الدم .:.:.

يؤدي فقر الدم إذا كان شديدا إلى عدة اضطرابات منها:

* الحد من نشاط الحامل و من قدرتها على القيام بعملها.
* ضعف قدرة الجسم على مقاومة الأمراض.
* زيادة نسبة تعرض الأم و الوليد إلى الأخطار أثناء الحمل.
* تعرضها إلى اضطرابات عصبية و عضلية.



.:.:. كيف يمكن الوقاية من فقر الدم؟.:.:.

بالتغذية الجيدة و المتوازنة يمكن مساعدة الأم في بناء جسم قوي و قادر على تحمل احتياجات الحمل وهي لا تعني بالضرورة شراء أطعمة خاصة أو مرتفعة الثمن, إذا يمكن للحامل تناول كميات إضافية من طعامها إذا كان مغذيا و متنوعا بحيث يحتوي على العناصر الغذائية الهامة لبناء الجسم و وقايته من الأمراض و إمداده بالطاقة اللازمة للقيام بالنشاطات المختلفة.



.:.:. و هنالك أغذية كثيرة غنية بالحديد منها .:.:.

* الخضروات الداكنة الخضرة ( السبانخ, الملوخية, البقدونس ...).
* اللحوم و الكبد و الكلاوي.
* البقول (كالفول و الحمص و العدس ).



.:.:. سيدتي للوقاية من فقر الدم .:.:.

* واظبي على تناول أقراص الحديد دون انقطاع خلال فترة الحمل.
* تناولي أقراص الحديد ما بين الوجبات , وحاذري من تناولها مع الشاي أو القهوة فهذه المواد تعيق امتصاص الجسم للحديد.



.:.:. و تذكري أنه .:.:.

* لا داعي للإكثار من تناول السكريات و النشويات و الدهون بل استبدالها بالفواكه الطازجة التي تساعد في تجنب الإمساك.
* يمكنك أن تضيفي إلى الوجبة أو بعدها مباشرة الأطعمة الغنية بفيتامين ج (c) كالليمون, البندورة, الملفوف, البرتقال, الخس, البقدونس, الجرجير, القرنبيط, الشومر, السبانخ, الك**رة الخضراء على شكل سلطات فيتضاعف امتصاص الحديد في الجسم و يساعد على اكتمال نمو و تكوين الكريات الحمراء.
* حتى تتأكدي سيدتي من سلامتك و سلامة جنينك أثناء فترة الحمل عليك زيارة المركز الصحي بانتظام بمجرد التأكد من حدوث الحمل.



.:.:. تذكري أن .:.:.

أقراص الحديد متوفرة مجانا في رعاية الأم فإحرصي على تناولها خلال الحمل

مجلة زهـرة الشرق (http://www.zahrah.com/modules/news/article.php?storyid=62)

ام عمر
17-01-2010, 02:20 AM
أنا حامل منذ 10 أسابيع تقريبا وأشعر بالإنزعاج صباحاً، وظهراً، ومساءًا. فهل هذا طبيعي؟ أشعر أيضا بصداع قوي مستمر، فهل هذا أيضا طبيعي؟


يعتبر الشعور بالغثيان (والتقيؤ أحيانا) شائعاً في بدايات الحمل. تعاني حوالي 50 إلى 70 في المئة من النساء منه خلال الفصل الأول من حملهن. ذلك "طبيعي" جداً ولا يشير بأيّ شكلٍ إلى وجود مشكلة، لا بل على الع**، ذلك يعني أن حملك صحي!
إن هورمون الحمل الذي تنتجه مشيمة طفلك هو على الأرجح وراء هذه العوارض. كما أن هذا الهورمون يساعد على الحفاظ على الحمل. لكن هنالك عوارض أخرى قد تلعب دورا كتدنّي معدل السكر في الدم، أو زيادة الحموضة في المعدة، أو الضغط النفسي، أو الإرهاق. يطلق عادة على ذلك "غثيان الصباح" لأنه غالبا ما يكون الأسوأ في ذلك الوقت. لكن، وكما سبق وذكرت، فإن هذا الشعور المسبب للغثيان قد يظهر في أية لحظة من النهار. الخبر الجيد هو أن "غثيان الصباح" يزول عند غالبية النساء عند شهرهن الرابع بسبب تدني معدلات الهورمون. إذا ما استمرت عندك عوارض الغثيان والتقيؤ (لأكثر من مرة أو مرتين في اليوم مثلا) مانعة إياك من الأكل أو الشرب حتى ما بعد الفصل الأول، راجعي مساعدة التوليد أو الطبيب.

يوجد العديد من الأمور التي يمكن فعلها لمعالجة غثيان الصباح. أولا، حاولي تجنّبه. أبقي بعض البسكويت قرب فراشك وكلي بعضا منه لحظة تستيقظين لرفع معدل السكّر في دمك. تناولي خمس أو ست وجبات خفيفة خلال النهار بدلا من ثلاث وجبات رئيسية للحفاظ على استقرار معدل السكّر في دمك. تجنبي الوجبات الغنية بالتوابل أو الدهون. عندما تصابين بالغثيان، حاولي التنفس ببطء ورويّة. يمكنك أيضاً أن تغسلي فمك أو أن تستعيني بمكعبات الثلج أو "بعاصبة البحر". يمكن العثور على هذه العاصبة المطاطية، والتي يبلغ طولها إنشا واحدا، في الصيدليات. توضع واحدة منها على كل معصم فتضغطان بواسطة الزر الذي تضمّهما، على نقاط رئيسة من شأنها تخفيف الغثيان.

يبدو أيضا أن هورمونات الحمل قد تسبب الصداع لدى بعض النساء، إنما يمكن أيضا لعوامل الإرهاق والتوتر والجوع والضغط النفسي أو الجسدي أن تسبب الصداع. من الأفضل الإبتعاد عن تناول المسكنات خلال فترة الحمل، لكن يوجد عدة أساليب غير الدواء يمكن أن تجدينها مفيدة لتفادي أوجاع الرأس. تناولي الطعام بانتظام واشربي الكثير من السوائل. ستجدين أيضا أن تمارين الإسترخاء مفيدة لتخفيف الضغوط والتوتر. كما يمكنك أن تدلكي جبينك أو خلف عنقك عبر الضغط ببطء وبشكل دائري. جربي وضع فوطة ساخنة أو باردة خلف

ام عمر
17-01-2010, 02:23 AM
بالنسبة لابرة الظهر ابرة الظهرنوعين:


1-SPINAL ANALGESIA
وهي عن طريق حقن ابرة رفيعة جدا وجرعة واحدة في السائل او الSUBARACHNOID SPACE اي في السائل المحيط بالحبل الشوكي وهي تحتاج الى نسبة بسيطة جدا من جرعة التخدير لانها تؤدي الى التخدير لجزء السفلي من الجسم وهو اقوى من الابر الظهر الاخرى المستخدمة للولادة الطبيعية حيث تستخدم هذه الابرة لغرض الولادة القيصرية ...ويمكن استخدامها بالمشاركة مع ابرة الظهر المسمى بالEPIDURAL ANALEGSIAولكن بعدها تتم ازالةالابرة من مكان الحقن وووضع مضخة في الظهر في الDURA SPACE اي الاغشية السحائية الخارجية ....في حالات الولادة الطويلة والمتعسرة .

.2- الEPIDURAL ANALEGESIA

فهي حقنة الظهر التي تستخدم اكثر لتخفيف الالم الولادة في بعض الولادة التي يصحبها ضغط واجهاد ووقت طويل وساذكر لاحقا استخداماتها الاكثر ..

هذة الابرة المستخدمه

http://alfrasha.com/up/849261468374203439.jpg


اما عن طريقتها وتقنيتها:

نبدا اولا باعطاء المريضة محلول في الوريد لتجنب هبوط الضغط على شكل preload of 500-1000ml of crystalloid ونبدا بالتقنية عن طريق تعقيم المنطقة اولا لمنع انتشار او دخول اي بكتيريا عبر هذه الفتحة الى الدماغ والحبل الشوكي ونبدا عن طريق حقن ابرة تجريبية لتاكد من وضعها الصحيح ..مابين الفقرة L2-3اوL3-4اثر شيوعا واكثر امانا ...وتقوم الابرة اولا بشفط الهواء لخارج لتاكد من عدم خروج دم او السائل الشوكي وعند التاكد من المكان الصحيح نقوم بحقن المادة المخدرة بجرعة تجريبية لتاكد من مفعولها ومكانه اثر TESTING DOSE عن طريق حقن 2ml OF 0.5 percent buivacaine حيث ان هذا الدواء وبهذه الجرعة له تاثير بطيء جدا اذا كان في منطقة الاغشية السحائية الخارجية بينما اذا كان قريب جدا او داخل السائل الشوكي يكون تاثيره جدا سريعا ويؤدي الى خدر سريع وضعف في الساقين وهبوط في الدم ..



صورة توضح مكان دخول الابرة بين فقرات الظهر في الغضروف بعيدا عن الاعصاب

http://alfrasha.com/up/517968128503707931.gif


ونحن بهذه الحقن نريد ان تكون في الاغشية الخارجية فقط الduraاذا لم تظهر اعراض الاغشية الداخلية subarachanoid spaceونحن متاكدين من المكان
خلال 5دقائق من الملاحظة نبدا باعطاء الجرعة التمهيدية loading doseوبعدها يجب ان تسلتقي المراة على احد جوانبها ويفضل ان يكون الجانب الايسر حتى يميل الرحم ناحية اليسار ويخف الضغط على الوريد التجويفي الذاهب الى القلب.... مع وضعية ميلان السرير حسب درجة الهبوط في الضغط لديها وملاحظة الضغط كل خمس دقائق لمدة نصف ساعة ...واخذ مفعول الابرة الولية من3-5دقائق حتى يخدر الرحم وخلال عشرة دقائق تحس المراة بخدر عام في الجزء السفلي ...لذلك نجد المراة تحس براحة اكثر اثناء الدفع اما في الحالات التي لايكون الدفع فيها جيد او مؤثر توقف الجرعة عن طريق المضخة التي تكون ملتصقة في ظهر الحامل طبعا من دون الابرة عبر سلك من البلاستيك يضخ كمية المخدر في الظهر ...لتاكد من الدفع الجيد ثم نعاود ضخ المخدر مرة اخرى حتى نتاكد من سيطرة المراة على الوضع والدفع اكثر ..

وضعية الحامل اثناء اخذ الابرة

http://alfrasha.com/up/517968128503707931.gif

.وتتم ملاحظة تقلصات الام ونبضات قلب الجنين عن طريق الCTGلتاكد من وضع الجنين لانه هذا النوع من التخدير يسبب احيانا تباطء ضربات قلب الجنين و في حالة تعب الجنين وطول الولادة قد يلجا الطبيب لايقاف التخدير واحيانا الى الولادة القيصرية ...قد لاتكون هذه الطريقة ذات تاثير قوي في بعض الحوامل الاتي يكون وضع الجنين عندهميضغت على الخلف والظهر اكثر مما يسبب الم في الظهر....


عن استخدامته المفيدة فيستخدم اكثر في

1-الولادة الطويلة ...كالبكرية وغيرها
2-الحمل المتعدد كالتوائم ..
3-بعض الحالات المرضية التي تكون مصاحبة لام اثناء الحمل وتحتاج الى هذا النوع من التخدير كارتفاع الضغط .
4-عندما يكون هناك حاجة لتدخل جراحي من قبل الطبيب اثناء الولادةككبر حجم الجنين والحاجة الى اشتخدام شفط او ملقط جراحي لتسهيل خروج الجنين على الام ...

اما في حالات الام التي لديها ولادة سابقة فلاتنصح بها لان مدة توسع عنق الرحم للاستعداد للولادة تكون قصيرة احيانا تاخذمن30-60دقيقة ...وستكون ولدت خلال مدة قصيرة اذا لم تكون هناك مشاكل لتاخر الولادة وبالتالي ستكون عرض لاثار الجانبية اكثر من الفائدة ذاتها ....


اما عن موانع استخدامها :

1-اذا كان هناك مشاكل في الدورة الدموية من تخثر اوسيولة ..
2-التهاب موضع او عام في الجسم حتى لايصل الى الدماغ عبر هذه الفتحة ..
3-هبوط في الدورة الدموية HYPOVOLOEAMIA
4-عدم وجود فريق متمرس من الاطباء لهذا النوع من التخدير
5-في حالات حدوث مشاكل ونزيف كالمصاحب لمشيمة النازلة او حالة تسمم الحمل الشديد او تعب الجنين FETALDISTRESS..



اعراضها اواثارها تظهر بعد الولادة :

1-حدوث خدر وقشعريرة مثل البرد في جانب واحد من الجسم فقط كرد فعل لتخلص من الالم ...
2- صداع مابعد الولادة ويمكن التخلص منه خلال 4-6 ساعات وعن طريق اخذ مسكنات بشرط ان لاتؤثر على الضغط والاستلقاء بطريقة افقية في الفراش ..
3- قدتشتكي بعض النساء من صعوبة في التبول نتيجة التاثير على العضلات الجزء السفلي لكن العارض يزول خلال 4-6 ساعات ...

اما عن حالات الشلل التام فهي نادرة جدا هذه الايام لزيادة خبرة الاطباء في هذا المجال ...

وفي الناحية اذا ارادت المراة اخذ هذا النوع من التخدير يجب ان تكون متاكدة من دخولها مرحلة الولادة النشطة وان لايكون توسع عنق الرحم اكثر عن 3-4سم لانه بعد هذه المرحلة يكون تاثير ليس بالقوي اذا قررت المراة استخدامها فجاة اثناء الولادة....


منقول للفائدة http://www.zahrah.com/vb/images/smilies/smile.gif

ام عمر
17-01-2010, 02:24 AM
.:.:. الوضعية الأفضل للمرأة الحامل أثناء النوم .:.:.


تتعرض المرأة أثناء فترة الحمل للكثير من المشاكل والصعوبات التي تواجهها في حياتها الطبيعية اليومية, وذلك بسبب حجم التغيرات الكبير الذي طرأ على جسمها من الداخل والخارج؛ وإن من أبرز المشاكل التي تسبب لها الأرق والتعب هي مشكلة انعدام النوم المريح الذي تفتقده المرأة الحامل مع دخولها الشهر الخامس من الحمل بسب ازدياد حجم البطن يوماً بعد يوم.

وكلما كبر حجم الجنين وازداد حجم البطن تضخماً لدى المرأة الحامل كلما كانت الراحة أثناء النوم مطلب يصعب تحقيقه والوصول إليه, وفي بداية الأمر يجب أن تستغني الحامل عن وضعية النوم المفضلة لديها والتي اعتادت عليها, حيث يوصي الأطباء بالنوم على الجانب خاصة الجانب الأيسر.
وذلك لأن الكبد يوجد في الناحية اليمنى وبالتالي فإن النوم على الجانب الأيسر يبعد ضغط الرحم عن هذا العضو الهام, كما أن هذا الوضع يسمح للكلى بالقيام بعملها على وجه صحيح الأمر الذي يقلل من تورم القدمين واليدين, وإن النوم على الجانب الأيسر يساعد أيضاً على زيادة تدفق الدم إلى المشيمة.

وبالنسبة للسيدات اللواتي يفضلن النوم على البطن فهذا الوضع ليس ضار بالطفل ولكنه يصبح صعباً ومستحيلاً مع كبر حجم البطن أكثر وأكثر, أما النوم على الظهر فهو من الوضعيات التي يجب التخلي عنها, لأن كبر حجم الجنين يسبب ضغطاً على الظهر وعلى الوريد الأجوف السفلي الذي ينقل الدم من الجزء السفلي من الجسم إلى القلب, كما يسبب ضغطاً على الأمعاء الأمر الذي يبطئ عملية الهضم.

كما أن النوم على الظهر أثناء الأشهر الأخيرة من الحمل يزيد منى فرصة حدوث آلام الظهر, وظهور البواسير, وحدوث تورم في القدمين ورسغي القدمين, وهو يعرض الحامل لانخفاض ضغط الدم وبالتالي الشعور بالدوران وعدم الاتزان, وفي حال الاستيقاظ في الليل والانتباه إلى وضعية النوم أنها على الظهر يجب عدم القلق والاستدارة بهدوء والنوم على الجانب الأيسر.
ومن المفيد أن تستعين المرأة الحامل مع ازداد حجم البطن بوسادة إضافية أو أكثر فهي يمكن أن تساعدها على الشعور بالراحة والاستماع بالنوم, وذلك بوضع الوسادة بين الركبتين, أو استخدام وسادة طويلة يتم إراحة الرأس والبطن عليها في نفس الوقت, وعند المعاناة من آلام الظهر يمكن وضع الوسادة خلف الظهر للشعور بالراحة, وفي حال الشعور بالحموضة فيفضل رفع الجزء العلوي من الجسم باستخدام أكثر من وسادة.

وعلى الحامل أن تنتبه عند الاستيقاظ من القفز فجأة من الفراش الأمر الذي قد يسبب لها الدوار, والأفضل أن تأخذ وقتها في النهوض وذلك بأن تجلس دقيقة أو اثنتين قبل أن تغادر الفراش.

ام عمر
17-01-2010, 02:28 AM
http://productnews.link.net/general/Women/04-01-2010/Births_150.jpg

لأنها خطر على الأم والجنين .. هل أنت حامل ونحيفة؟

11/19/2009 4:29:00 PM
http://productnews.link.net/general/Women/08-10-2009/Pregnant_150.jpg

أثبتت دراسة جديدة تمت مناقشتها فى المؤتمر الدولى لجمعية طب الأم والجنين - الذى أقيم فى سان فرانسيسكو فى كاليفورنيا - أن الحوامل الأكثر نحافة هن الأكثر تعرضاً للإصابة بالغثيان والتقيؤ فى أشهر الحمل الأولى.
وقد أُجريت الدراسة على 61 امرأة حاملاً خلال الثلاثة أشهر الأولى، وذلك بمقارنة أوزانهن مع نسبة شعورهن بالتقيؤ فوُجد أنه كلما قل وزن المرأة الحامل زاد شعورها بالغثيان وعدد مرات التقيؤ.
تأثير نحافة المرأة الحامل على صحة الجنين
هناك علاقة قوية تربط بين صحة الأم وصحة الجنين، وخاصة فى أشهر الحمل الأولى، والتى تعد أهم شهور الحمل، حيث توصل الباحثون من الأطباء إلى نتيجة طبية هى أنه لا تفيد كثيرا المحاولات التى تقوم بها الحامل بعد اكتشاف الحمل لتحسين صحة جنينها.
وخاصة إذا كان غذاؤها فقيراً من ناحية القيمة الغذائية، أو توفر العناصر الأساسية فيه والتى تشمل الكربوهيدرات والدهون والبروتينات والعناصر المعدنية والفيتامينات والألياف والماء.
واحتمالية ولادة طفل قليل الوزن تزيد فى حالة الأم النحيفة، كما أن المحاولات التى تقوم بها بعض الأمهات اللواتى يعانين النحافة - كتناول الطعام بكثرة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل لزيادة وزن الأجنة - قد تبوء بالفشل، بسبب شعورهن بغثيان الصباح، والذى يفقدن فيه الكثير من الفيتامينات الهامة.
لذا تجب المداومة على تناول الأدوية التى تحتوى على الحديد أثناء الحمل؛ لتعويض النقص الناتج من التقيؤ فى الشهور الأولى للحمل، خاصة فى نهاية الشهر الثالث، حيث تكثر الحاجة لهذا المعدن لتحسين الحالة الصحية للجنين.
كما تعانى النحيفات أثناء حملهن من انخفاض نسبة حمض الفوليك "ب9" بجسدها، والذى قد يؤدى إلى ضعف المناعة لدى الجنين، وأيضاً يتسبب نقص فيتامين "د" لدى الحامل النحيفة فى ظهور بعض أعراض التأخر الجسدى والذهنى على الأطفال حديثى الولادة، وخاصة فى الفترة ما بين عمر 4 و 12 شهراً، والتى تعد فترة النمو المتزايد للطفل، حيث يزداد طوله حوالى 25 سنتيمترا فى عامه الأول.
معادلة بسيطة لكشف حقيقة وزنك
مؤشر كتلة الجسم هو القيمة التى تع** نسبة الوزن بالنسبة للطول ولمعرفة مؤشر كتلة جسمك أجرى المعادلة التالية:
مؤشر كتلة الجسم = الوزن (كجم) ÷ الطول (م)2
ومن خلال الجدول التالى قارنى النتيجة التى حصلت عليها بالمؤشر لمعرفة ما إذا كان وزنك طبيعياً أو أقل أو أكثر من الطبيعى، واحرصى إن يكون الوزن فى المعادلة هو وزنك الحقيقى أى قبل زيادة كيلوات الحمل، والتى لا تعد زيادة حقيقة للوزن.
التصنيف ومؤشر كتلة الجسم وعلاج الحالة
نحيف: > -19
نحافة زائدة ويجب المداومة على استشارة طبيب مختص لحين انتهاء فترة الحمل.
وزن عادى: 24.9-20
مخاطر أقل ولكن يجب الحذر من انخفاض المؤشر وذلك بأتباع نظام غذائى متكامل مع المواظبة على الفيتامينات طوال فترة الحمل.
وزن زائد: 29.9-25
وزن زائد ويرجى متابعة الطبيب لأخذ استشارته.
التغذية السليمة:
النظام الغذائى الملائم للمرأة النحيفة خلال فترة الحمل هام جداً للحامل بصفة عامة، وتزداد أهميتها لمن تعانى النحافة، فقد توصل الباحثون إلى أن الوزن المنخفض والذى يقل عن الطبيعى قد يؤثر على فرص المرأة فى الحمل والإنجاب.
مؤكدين أن نقص كميات الدهون فى الجسم عن نسبتها الطبيعية - والتى يجب أن تبلغ عند السيدات نسبة تتجاوز - 35% تؤدى إلى خطر الإصابة بضعف الخصوبة.
وأيضاً قد تتسبب نحافة المرأة الحامل فى حدوث بعض المشاكل الصحية للجنين؛ نتيجة افتقارها لبعض الفيتامينات والمعادن الهامة اللازمة لنموه، فتلد طفلاً غير متكامل يعانى من الضعف ونقص الوزن، والذى يؤدى إلى بقائه فى الحضانة حتى يستطيع التكيف مع بيئته الجديدة،.
وننصح الأم الحامل أن تتبع نظام الغذاء المتوازن، والذى يوفر للحامل جميع احتياجاتها من العناصر الغذائية ماعدا الحديد.
كما يلاحظ زيادة احتياج الحامل وخاصة النحيفة إلى تلك العناصر الهامة؛ كالكالسيوم والزنك والمغنسيوم، والسلينيوم، وبعض مركبات فيتامين "بى"، وكذلك البروتينات وغيرها، مما يجب لتوفيرها الالتزام بتنوع الغذاء اليومى، على أن تشمل الوجبة على الحليب ومشتقاته والفواكه والخضروات واللحوم بأنواعها والحبوب والبقوليات،.
كما يجب على الحامل التى تعانى من سوء التغذية زيادة تناول الأطعمة الغنية بفيتامين "سى" مثل الفواكه الحمضية كالبرتقال واليوسفى والطماطم؛ وذلك لزيادة عملية امتصاص عنصر الحديد من الأمعاء.
15 نصيحة "للحوامل من النحيفات فقط"
- عددى وجباتك الصغيرة، ولا تعتمدى على وجبة واحدة كبيرة وقليلة، فليلزم لعلاج النحافة ثلاث وجبات أساسية كبيرة وثلاث صغيرة.
- تناولى العصائر الطبيعية الطازجة وكوكتيلات الفواكه المتعددة- وخاصة الموز- ما بين الوجبات الرئيسية.
- أستبدلى تناول الفاكهة بعد نهاية كل وجبة بتناول مزيد من الحلويات عالية السعرات كشطيرة من المربى أو العسل أو القشطة.
- أضيفى مزيدا من ال**د والسمن الخالص عند الطهى؛ لإضفاء مزيد من السعرات الحرارية لطعامك.
- خصصى حصة من م**رات الفواكه المجففة يومياً، أو قومى بإضافتها إلى السلطة والأرز.
- أضيفى الجبن المبشور إلى أطباق المعكرونة، مع الإكثار من تناول المعجنات والمخبوزات كفطائر الجبن والشيدر والزعتر الغنية بالسعرات الحرارية.
- داومى على شرب كأس من الحليب كامل الدسم أو المضاعف، مع إضافة ملعقة من العسل يومياً.
- أضيفى زيت الزيتون ومكعبات الجبن الأبيض إلى طبق السلطة.
- تعرضى إلى الشمس بشكل منتظم ولفترات بسيطة لتحسين الصحة وتقوية العظام وزيادة الشهية.
- أحرصى على التنويع فى الطعام لطرد الملل وزيادة الشهية.
- داومى على تناول الفواكه والخضراوات التى تمد الحامل بالفيتامينات الهامة والمعادن والألياف؛ لتجنب الإصابة بالأمساك.
- تناولى القمح غير منزوع النخالة بالنسبة للخبز ومنتجات الحبوب؛ وذلك لإحتواء النخالة على الألياف وبعض الفيتامينات، أو أستعملى الدقيق المدعم بالمعادن، وعالى السعرات الحرارية والغنى بالفيتامينات.
- واظبى على تناول حبوب الحديد طول فترة الحمل حتى ما بعد الولادة لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر؛ حتى تعود احتياجات الجسم الغذائية إلى نسبتها الطبيعية قبل حدوث الحمل.

ام عمر
17-01-2010, 02:29 AM
نصائح للامهات الحوامل

11/19/2009 4:27:00 pm

لندن - ذكرت دراسة التى نشرت مؤخرا فى مجلة (الام والطفل) البريطانية أن نحو 80% من الامهات الحوامل يشعرن باعراض الاجهاد والقيئ والتعب بعد الاستيقاظ من النوم صباحا
وينصح الاطباء المختصون الام /خلال فترة الحمل/ بتناول الغذاء بانتظام مع عدم الافراط فى تناول الطعام مع الحرص على تناول الفاكهة والخضروات وذلك حرصا على إستمرار الحمل بصورة طبيعية وضرورة شرب الماء بكثرة طوال اليوم .
المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط

ام عمر
17-01-2010, 02:31 AM
السكري أثناء الحمل.. يقود إلى إصابة النساء به لاحقا

11/12/2009 5:54:00 PM
http://productnews.link.net/general/Women/10-09-2009/Diabetes_150.jpg

قال باحثون كنديون ان نسبة مهمة من النساء الحوامل اللواتي يصبن بـ «السكري الحَمْلي» يقعن لاحقا في مرض السكري من النوع الثاني، الذي يصيب الكبار عادة. واضافوا ان هذه النسبة وصلت الى نحو 19 في المائة.
ومن المعروف ان مرض «السكري الحملي» هو عامل من عوامل الخطورة للاصابة بمرض السكري من النوع الثاني، الا ان العلماء لم يكونوا يتصورون حجم مخاطره حتى الآن.
وقالت دينيس فيغ الدكتورة في جامعة تورنتو الكندية، في دراستها المنشورة في مجلة الجمعية الطبية الكندية نهاية شهر يوليو الماضي: «لقد وجدنا، في هذه الدراسة السكانية الموسعة، ان مرض السكري قد ظهر في غضون 9 سنوات من حصول الحمل لدى 18.9 في المائة من النساء اللواتي حدث لديهن «السكري الحملي».
واضافت ان «هذا المعدل اكثر بكثير من معدل ظهور السكري لدى النساء اللواتي لم يحدث لديهن «السكري الحملي»، اذ بلغ 2 في المائة فقط».
وتابعت الدراسة حالات 659 الفا و 164 امرأة (حاملا) في كندا لم يكن لديهن أي تاريخ في الاصابة بالسكري قبل الحمل.
وظهر «السكري الحملي» لدى 21 الفا و 823 امرأة منهن اثناء الحمل. ووجد الباحثون ان «السكري الحملي» ارتفع خلال السنوات التسع للدراسة من 3.2 في المائة الى 3.6 في المائة.
وفي نفس الوقت ارتفع معدل عدد النساء اللواتي ظهر لديهن السكري من النوع الثاني بعد تشخيصهن بـ «السكري الحملي» من 3.7 في المائة بعد مرور 9 اشهر من وضع الطفل، الى 18.9 في المائة بعد 9 سنوات منه.
ورغم اهمية الدراسة فانها لم تدرس تأثير عوامل اخرى مثل العرق، السمنة، ومستوى سكر الدم عند الصيام اثناء الحمل.

ام عمر
17-01-2010, 02:32 AM
بعض المضادات الحيوية قد تسبب عيوبا خلقية عند الولادة

11/5/2009 6:34:00 PM
http://productnews.link.net/general/Women/05-02-2009/58Fetus_150.jpg

واشنطن - أظهرت دراسة طبية ان بعض المضادات الحيوية التى تستخدم فى علاج عدد من إصابات الجهاز البولى أثناء الحمل قد تتسبب فى زيادة فرص الاصابة بعدد من العيوب الخلقية لدى الطفل فى حال تناول الحامل لهذه المضادات الحيوية .
فقد وجدالباحثون أن هناك نوعين المضادات الحيوية تعمل على زيادة مخاطرالعيوب الخلقية خاصة التى يدخل فيها مادتا "سولفوناميد" و"نيتروفوراتون" إلاأن الغالبية العظمى من الحوامل يتم إعطاءهن مضادات حيوية تدخل مادتا "البنسلين" و"إيريثرومايسين" الاكثر أمنا فى تركيبتها.
وحذرالباحثون من أن الاصابات البكتيريا قد تصبح شديدة الخطورة على السيدات الحوامل وعلى صحة الجنين ويجب عدم إهمالها وأعطاءهاالعلاج المناسب.
كانت الابحاث قدأجريت على أكثر من 13ألف سيدة حامل حيث تم فحص المضادات الحيوية التى تناولنها على أثناءالحمل حيث لوحظ أن إصابة عدد من أطفالهن بنوع أونوعين على الاقل من العيوب الخلقية نتجية تناول هذة المضادات الحيوية .
المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط

ام عمر
17-01-2010, 02:34 AM
ما يجب أن تعرفه كل حامل عن حمض الفوليك؟


( يمنع وضع صور نساء )

العديد من النساء يعرفون جيدا أن تناول مكملات حمض الفوليك يمكن أن يساعد فى منع حدوث العيوب الخلقية للمولود، ولكن هل تعلمين أن جميع النساء اللاتى فى سن الأنجاب يمكنها تناوله،وهذا حتى لو لم تكن المرأة حاملا أو إنها تفكر بالإنجاب؟
ولقد ازداد إدراك النساء لفوائد هذا الحمض،بل وأن ما يقرب من ثلث النساء الأمريكيات الذين تترواح أعمارهم بين 18 إالى 24 يتناولن تلك المكملات يوميا بالرغم من أنهن ليسوا بحوامل.
كيف يعمل حمض الفوليك؟
فحمض الفوليك يمكن أن يساعد فى منع التشوهات الخلقية الخطيرة فى الدماغ والعمود الفقري.
وفى كل عام يوجد حوالى 2.500 طفل يولدون بهذه العيوب الخلقية،والتى تسمى بعيوب الأنبوب العصبي، كما أن العديد من الحوامل لهذه الأجنة المشوهة ينتهى بهم المطاف بالإجهاض أو ولادة جنين ميت.
والأكثر شيوعا بين هذه العيوب الخلقية هو (السنسنة المشقوقة) وهو السبب الرئيسي لشلل الأطفال.
وهناك بعض الأطفال الذين يولدون بـ anencephaly وهى التشوهات فى الجهاز العصبي و التى تعتبر من إحدى أسباب الوفاة،حيث يصاب الطفل بتخلف شديد فى الجمجمة والدماغ.
إذاً لماذا ينبغى عليكِ تناول حمض الفوليك حتى لو لم تكونى حاملا؟
ويرجع السبب فى ذلك هو عندما تصبحين حاملا ستبدأ دماغ طفلك وعموده الفقري فى التكوين، أما إذا كان حملك غير مخطط له أو حدث الحمل دون علمك،فمن ثم عليكِ تناول حمض الفوليك باستمرار حتى تكونى على أهبة الإستعداد لهذا المخلوق الجديد الذى سيشاركك حياتك وأن تجنبيه مخاطر العيوب الخلقية.
أساسيات حمض الفوليك:
ولمنع حدوث التشوهات الخلقية للمولود على المرأة أن تأخذ الفيتامينات يوميا وخاصة تلك التى تحتوى على ما لا يقل عن 400-800 ميكروجرام من حمض الفوليك، كما أنها سوف تحتاج إلى جرعة أعلى منها إذا كانت حاملا أو مرضعة.
ومن ناحية أخرى فيجب على النساء اتباع نظام غذائي صحى ومفيد، وأيضا الغني بالفولات.
والفولات هو حمض آخر من حمض الفوليك والموجود فى الأطعمة مثل القرنبيط والفاصوليا وعصير البرتقال.
وإذا كنتِ قد أنجبتى طفلا مصابا بعيب الأنبوب العصبى، فما هو مقدار حمض الفوليك الواجب عليكِ إخذه إذا كنتِ تفكرين بالإنجاب مرة أخرى؟
فينبغى استشارة الطبيب فى هذا الأمر،ومعظم الحالات قد نُصحت بأخذ كمية أكبر قد تصل الى 4000 ميكروجرام، ويمكنك الحصول على هذه الجرعة بعد استشارة طبيبك،والذى سيصف لكِ الفيتامينات المناسبة لحالتك.
تأكدي أنكِ تحصلين على الكمية الكافية:
وأفضل طريقة للحصول على الكمية المطلوبة من حمض الفوليك يوميا هى تناول الفيتامينات المتعددة.
وبعيدا عن الوصفات الطبية فيمكن للجسم امتصاص 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يوميا من خلال الفيتامينات المتعددة، وكذلك وجبة الفطور والحبوب وهى المصادر الطبيعية للفيتامين.
هل يمكنك الحصول على ما يكفى من حمض الفوليك من خلال الحبوب المتناولة أثناء وجبة الفطور؟
هذا يعتمد على الحبوب ذاتها، حيث أن معظمها لا يحتوى بنسبة 100% على حمض الفوليك ولذا فيجب قراءة مكوناتها بعناية.
كما يمكن لتلك الحبوب أن تذوب فى الحليب، لذا فينبغي شرب الكوب كله من أجل الحصول على الفائدة الكاملة.
والعديد من النساء يجدن أنه من السهل تناول الفيتامينات المتعددة، وهذا لعلمهم أن ما يأخذونه هو الكمية المناسبة يوميا.
انتبهى للتفاعلات الكيميائية:
فبعض الأدوية يمكن أن تتداخل مع حمض الفوليك من خلال امتصاصه، وهى تشمل مضاد الـtetracycline وبعض الأدوية المستخدمة لعلاج إلتهاب المسالك البولية وارتجاع المرىء وكذلك ارتفاع ضغط الدم.
ولكن تجنبى التوقف عن أى من هذه الأدوية دون علم الطبيب،فربما ينصحك بتناول جرعة أكبر من حمض الفوليك جنبا إلى جنب مع تلك الأدوية.

ام عمر
17-01-2010, 02:40 AM
السلام عليكم

الله يهون على كل حامل ويرزق كل محرومه يارب

هذي صور لبيبيات في بطن امهم ( بالسونار الرباعي )

وبعد الولاده بكم يوم

http://www.babyview.co.uk/image/gallery7.gifhttp://www.babyview.co.uk/image/gallery8.gif

http://www.babyview.co.uk/image/gallery22.gifhttp://www.babyview.co.uk/image/gallery23.gif

http://www.babyview.co.uk/image/gallery14.gifhttp://www.babyview.co.uk/image/gallery15.gif

http://www.babyview.co.uk/image/gallery16.gifhttp://www.babyview.co.uk/image/gallery17.gif

http://www.babyview.co.uk/image/gallery20.gifhttp://www.babyview.co.uk/image/gallery21.gif

حمسوني الصراحه على السونار الرباعي ... شرايكم بالصور

ام عمر
17-01-2010, 02:43 AM
http://img399.imageshack.us/img399/2741/78419714cd1.gif

http://www.layyous.com/ultasound/ultrasound_images/ABASFA_128.JPG

سبحان الخالق

ام عمر
17-01-2010, 02:51 AM
هل انتي حقا حامل ؟؟؟؟



السؤال الذي يتبادر إلى ذهن أي سيدة تتوقع الحمل وتنتظره بمجرد أن تشعر بإحدى أو بعض مؤشرات الحمل بعض هذه المؤشرات قد تدل على احتمالية الحمل إلا أنها لا تعتبر دليلا قاطعا على حدوثه،ويثبت الحمل فعلا في مراحله المبكرة عن طريق فحص الدم أو بواسطة الأجهزة فوق السمعية ،، كما أن هذه الأعراض تختلف من سيدة إلى أخرى ،وقد تشعر بها السيدة الحامل في حمل وليس بالضرورة أن تشعر بها في كل مرة تحمل فيها...
المؤشرات المبكرة للحمل:1 -الشعور بالغثيان صباحا.

2-فقدان الشهية لبعض المأكولات.
3-توقف الدورة الشهرية.

4-إفراز غير طبيعي للعاب.

5-الرغبة في تناول أصناف معينة.

6-حموضة في المعدة.
7-ثقل ورغبة في النوم بعد الأكل.
8-زيادة عدد مرات التبول.

9-ألم ووخز وانتفاخ في الصدر.

الشهر الاول
العوارض الجسمانية :

1-غياب الدورة الشهرية وقد تظهر بقعة دم خفيفة عند موعد الدورة.
2-تكرار عملية التبول.

3-تعب ونعاس.

4-غثيان مع قيء وزيادة في إفراز اللعاب .

5-حرقة في المعدة وصعوبة في الهضم.
6-انتفاخ في البطن و شعور بالامتلاء .
7-نفور للطعام أو اشتهاء نوع معين من الطعام .
8-شعور بألم أو ليونة في الصدر أو قد تصبح هالة الثدي غامقة اللون كما قد تظهر خطوط زرقاء تحت جلد الصدر بسبب ازدياد كمية الدم المتدفق له.

العـوارض الانفعاليـــــة :

1-غياب الدورة الشهرية وقد تظهر بقعة دم خفيفة عند موعد الدورة.
2-تكرار عملية التبول.

3-تعب ونعاس.

4-غثيان مع قيء وزيادة في إفراز اللعاب .

5-حرقة في المعدة وصعوبة في الهضم.
6-انتفاخ في البطن و شعور بالامتلاء .
7-نفور للطعام أو اشتهاء نوع معين من الطعام .
8-شعور بألم أو ليونة في الصدر أو قد تصبح هالة الثدي غامقة اللون كما قد تظهر خطوط زرقاء تحت جلد الصدر بسبب ازدياد كمية الدم المتدفق له.

العـوارض الانفعاليـــــة :


1- شعور بعدم الاتزان كتلك الحالة التي تسبق الدورة الشهرية.

2-تحول سريع في المزاج .

3-قلة الصبر والتوتر والحيرة والقلق.

4-أو قد تشعرين بخوف وفرح وروح معنوية عالية.


حالة الجنيـــــــن :


-في نهاية الشهر الأول يكون الجنين صغيرا جدا بحجم حبة أرز.
2-بعد أسبوعين تبدأ النواة العصبية بالتكون وكذلك القلب والجهاز الهضمي وأجهزة الحس.

3-تبدأ الأيدي والأرجل بالتشكل

http://www.hayah.cc/forum/imgcache/9844.png

الشهر الثانى

العـوارض الجسمانيـــــة

1-غثيان مع قيء وزيادة في إفراز اللعاب .
2-تكرار عملية التبول.


3-تعب ونعاس.

4-إمساك.

5-حرقة في المعدة وصعوبة في الهضم.
6-انتفاخ في البطن و شعور بالامتلاء .
7-نفور للطعام أو اشتهاء نوع معين من الطعام .
8-صداع أحيانا بسبب التغيرات في الهرمونات.
9-دوار أحيانا وإغماء.
10-تبدأ الملابس تضيق حول الخصر والصدر.
11-امتلاء وثقل أو ليونة في الصدر ويغمق لون هالة الثدي كما تظهر الأوردة تحت جلد الثدي.

العـوارض الانفعاليـــــة :

1-شعور بعدم الاتزان كتلك الحالة التي تسبق الدورة الشهرية.
2-تحول سريع في المزاج .

3-قلة الصبر والتوتر والحيرة والقلق.

4-أو قد تشعرين بخوف وفرح وروح معنوية عالية.





حالة الجنيـــــــن:

1-في نهاية الشهر الثاني يكون الجنين أكثر شبها بالإنسان.
2-طوله حوالي 3.5 سم من الرأس إلى المؤخرة ويشكل الرأس ثلث الطول.

3-يزن حوالي 9 غم.

4-له قلب ينبض.

5-له أطراف مع بداية ظهور الأصابع.
6-تبدأ العظام تحل محل الغضاريف
http://www.hayah.cc/forum/imgcache/9845.png

http://www.hayah.cc/forum/imgcache/9846.png

http://www.hayah.cc/forum/imgcache/9847.png


http://www.hayah.cc/forum/imgcache/9848.png

ام عمر
17-01-2010, 03:12 AM
الشهر الثالث


العـوارض الجسمانيـــــة :
1-غثيان مع قيء أو بدون قيء وزيادة في إفراز اللعاب .
2-تكرار عملية التبول.
3-تعب ونعاس.
4-إمساك.
5-حرقة في المعدة وصعوبة في الهضم.
6-انتفاخ في البطن و شعور بالامتلاء .
7-زيادة في الشهية.
8-صداع أحيانا بسبب التغيرات في الهرمونات.
9-دوار أحيانا وإغماء.
10-يبدأ البطن بالظهور في نهاية هذا الشهر.
11-الملابس تضيق حول الخصر والصدر.
12-امتلاء وثقل أو ليونة في الصدر ويغمق لون هالة الثدي كما تظهر الأوردة تحت جلد الثدي.


العـوارض الانفعاليـــــة :
1-شعور بعدم الاتزان.
2-شعور جديد بالهدوء .
3-التوتر والبكاء أحيانا.
4-أو قد تشعرين بفرح وروح معنوية عالية.

حالة الجنيـــــــن :
1-في نهاية الشهر الثالث يصبح طول الجنين 5سم-7.5سم .
2-وزن الجنين حوالي 15 غم.
3-تنمو أعضاء جسمه أكثر كالجهاز البولي والكبد وجهاز الدورة الدموية.
4-الأجهزة التناسلية تبدأ بالنمو ولكن يصعب تحديد جنس الجنين في هذه الفترة من الشكل الخارجي


http://www.hayah.cc/forum/imgcache/9849.png


http://www.hayah.cc/forum/imgcache/9850.png


http://www.hayah.cc/forum/imgcache/9851.png



الشهر الرابع

العـوارض الجسمانيـــــة :
1-الشعور بالتعب والإرهاق.
2-تقل عملية التبول عن السابق.
3-يقل أو يختفي الغثيان والقيء.
4-إمساك.
5-حرقة في المعدة وعسر في الهضم.
6-انتفاخ في البطن و شعور بالامتلاء .
7-يستمر حجم الصدر في الكبر ولكن يختفي التورم والليونة.
8-دوار وصداع أحيانا خاصة مع الحركة السريعة للرأس.
9-زيادة في الشهية للأكل.
10-احتقان في الأنف وانسداد في الأذن.
11-نفخ بسيط في الأيدي والقدمين وأحيانا الوجه.
12-حركة الجنين من الممكن أن تشعري بها في نهاية الشهر.

العـوارض الانفعاليـــــة :
شعور بالقلق و التوتر.
2-الشعور بالفرح خاصة وانك تشعرين بأنك حامل فعلا.
3-شعور بالإحباط إذا لم تحسي بعد أنك حامل وفي نفس الوقت زاد وزنك.
4-إحساس بأنك على غير طبيعتك: نسيان, صعوبة في التركيز، شرود الذهن.



الشهر الخامس


العوارض الجسمانية
1- حركة الجنين.
2-ألم في أسفل البطن بسبب التمدد.
3-إمساك.
4-حرقة في المعدة وعسر في الهضم وانتفاخ وغازات .
5-دوار وصداع أحيانا .
6-احتقان في الأنف وانسداد في الأذن.
7-شهية مفتوحة للأكل.
8-شد في عضلات الأرجل.
9-انتفاخ معتدل في الأيدي والقدمين و الوجه.
10ألم في الظهر.
11-زيادة في نبضات القلب.
12-انصباغ (تغير لون أو بقع) في جلد البطن والوجه.


العـوارض الانفعاليـــــة :
1-تقبل الحمل والتكيف معه.
2-أقل توترا من السابق وأثبت في المزاج.
3-استمرار في شرود الذهن.

حالة الجنيـــــــن :
1-في نهاية الشهر الخامس تزداد حدة نشاط الجنين ويتضح ذلك من خلال الركل والحركة .
2-يصبح طول الجنين 20- 25سم.
3-يظهر شعر الرأس والحواجب والرموش ويكون لونها أبيض.
4-يحيط بالجنين طلاء دهني واقي.

http://www.hayah.cc/forum/imgcache/9852.png


*****************

الشهر السادس
العـوارض الجسمانيـــــة :
1-حركة واضحة للجنين.
2-ألم في أسفل البطن بسبب تمدد الرحم.
3-إمساك.
4-حرقة في المعدة وعسر في الهضم وانتفاخ وغازات .
5-احتقان في الأنف وانسداد في الأذن.
6-شهية مفتوحة للأكل.
7-تقلصات في عضلات الأرجل.
8-انتفاخ معتدل في الأيدي والقدمين و الوجه.
9-حكة في البطن.
10ألم في الظهر.
11-انصباغ (تغير لون أو بقع) في جلد البطن والوجه.
12-تضخم الثدي.

العـوارض الانفعاليـــــة :
1-شرود الذهن.
2-الملل من الحمل.
3-مخاوف حول المستقبل.

حالة الجنيـــــــن :
1-في نهاية الشهر السادس يصبح طول الجنين حوالي32 سم ووزنه حوالي 750 غم.
2-يكون جلده رقيقا ولامعا.
3-تكون بصمات أصابعه واضحة وتبدأ الجفون بالانفصال.
4-بعناية مركزة وفائقة يمكن أن يعيش الطفل إذا ولد في نهاية هذا الشهر
.
http://www.hayah.cc/forum/imgcache/9853.png

***********

الشهر السابع
العوارض الجسمانية

1-حركة الجنين تصبح أقوى وأكثر تكرارا.
2-ألم في أسفل البطن بسبب تمدد الرحم.
3-حرقة في المعدة وعسر في الهضم وانتفاخ وغازات .
4-احتقان في الأنف وانسداد في الأذن.
5-نزيف في اللثة أحيانا.
6-تقلصات في عضلات الأرجل.
7-انتفاخ بسيط في كعب القدم وأحيانا في الأيدي و الوجه.
8-تقلصات خفيفة في الرحم.
9-ألم في الظهر.
10صعوبة في النوم.
11-صعوبة في التنفس وقصر النفس.
12-نزول اللبأ (مادة يمل لونها إلى الصفرة تسبق نزول الحليب) من الصدر.

الشهر الثامن
العـوارض الجسمانيـــــة :

1-حركة واضحة وقوية للجنين.
2-حرقة في المعدة وعسر في الهضم وغازات .
3-احتقان في الأنف وانسداد في الأذن.
4-نزيف في اللثة.
5-شد وتقلصات في عضلات الأرجل.
6-تورم وانتفاخ في اليدين والقدمين الوجه.
7-تقلصات في الرحم.
8-ألم في الظهر.
9-صعوبة في النوم.
10صعوبة في أخذ نفس عميق.
11-حكة في البطن.
12-نزول اللبأ من الصدر.


العـوارض الانفعاليـــــة :
1-قلة صبر ورغبة في أن تمر الفترة الباقية من الحمل بسرعة.
2-شرود في الذهن وقلة الانتباه والنسيان.
3-حلام وتخيلات وهواجس عن الجنين وصحته وشكله.
4-فرح وسرور لأن موعد الولادة لم يعد ببعيد.
حالة الجنيـــــــن :
1-في نهاية الشهر الثامن يتقدم نمو دماغ الجنين وعقله بشكل كبير.
2-يستطيع أن يرى وأن يسمع .
3-تكتمل في هذه الفترة نمو كافة أجهزة جسمه باستثناء رئتيه حيث تستمر في النمو إلى نهاية الحمل.
4-إذا ولد الجنين في هذه الفترة فيمكن له أن يعيش ويكون وزنه حوالي 2.5 كغم



http://www.hayah.cc/forum/imgcache/9854.png
الشهر التاسع

العـوارض الجسمانيـــــة :
1-تغير في نشاط وحركة الجنين فتزداد حركة دوران الجنين بينما تقل حركات ركله.
3-زيادة في ألم الظهر.
4-ألم في الحوض والأرداف.
5-زيادة في تورم وانتفاخ في اليدين والقدمين الوجه.
6-ازدياد حكة البطن.
7-صعوبة في النوم.
8-زيادة في تقلصات الرحم
9-قلة النشاط وثقل في الحركة أحيانا والشعور بالنشاط أحيانا أخرى.
10سهولة في التنفس نتيجة هبوط الجنين إلى الأسفل.
11-انخفاض الشهية للطعام غالبا.
12نزول اللبأ من الصدر.
العـوارض الانفعاليـــــة :

1-شعور بالحيرة والقلق يخالطه شعور بالسرور والغبطة.
2-شرود في الذهن وقلة الانتباه والنسيان.
3-حساسية مفرطة وقابلية عالية للانفعال وحدة في الطبع وقلة في الصبر.
4-أحلام وتخيلات عن الطفل المرتقب.
حالة الجنيـــــــن :
1-اكتمال نمو الرئتين.
2-يصبح رأس الجنين في حوض الحامل.
3-يكون معدل طوله 50 سم ووزنه حوالي 3 كغم.
4-يمكن أن تتم الولادة في أي وقت من هذا الشهر.
اتمنى المشاركة لكل من يدخل بموضوعى المتواضع
و دمتم بخير احباتى

ام عمر
17-01-2010, 03:17 AM
فائدة جديدة للشعور بالغثيان أثناء الحمل



قد يكون الشعور بالغثيان صباحا مزعجا للمرأة الحامل، ولكن الدراسات التي أجرتها جامعة بافالو أثبتت أنه لا يخلو من الفوائد !!..

فقد تبيّن أنّ الإصابة بسرطان الثدي تنخفض بنسبة:

30-40 بالمائة

عند النساء اللاتي يُعانين من قيء في الصباح أثناء الحمل مقارنة مع نظيراتهن اللاتي لا تؤرقهن هذه المشكلة. ولم يتوصّل الخبراء بعد إلى السبب الحقيقي لهذا الاكتشاف ، ولكن النظرية الأرجح هي وجود هرمون حملي يسبب الشعور بالغثيان، وله –في نفس الوقت- تأثير حاسم في الحد من الإصابة بسرطان الثدي !!..

ام عمر
17-01-2010, 03:18 AM
كيف تبدأ الولادة؟.. وما علاماتها؟؟


موعد الولادة على وجه التحديد لا يعلمه إلا الله سُبحانه وتعالى ، لكن لا شكّ أنّ للولادة علامات واضحة تؤكّد اقتراب موعدها الوشيك، ومن أهمّ تلك العلامات الواضحة نذكر:

1) شدّة انقباض الرّحم (الطلق) :


خلال الشهور الثلاثة الأخيرة من الحمل تبدأ انقباضات الرّحم، وتزداد شدّتها تدريجيًا مع تقدّم الحمل واقتراب مرحلة الولادة.. وتّسمّى هذه الانقباضات (انقباضات برا**تون هي**) .. وهذه الانقباضات تختلف عن انقباضات الولادة في أنّها تتم على فترات مُتباعدة نسبيًا ، وتستمرّ لفترة بسيطة . أمّا انقباضات الولادة فتمتاز بأنّها تتكرّر على فترات قصيرة وبشكلٍ مُنتظم، وتستمرّ لمدّة أطول، وتزداد في قوّتها تدريجيًا، وتؤدّي لاتّساع عنق الرّحم الذي سيمرّ منه الجنين.. وهذا ما يُمكن أن تتأكّد منه الطبيبة. فنتيجة للتغيّرات الكيميائيّة التي تحدث بعضلات الرّحم عند اقتراب الولادة، يستمرّ انقباضها بعنف ، وهو ما يجعل عضلة الرّحم أشبه بعضلة القلب لا يكفّ عن الانقباض. ويجب على الحامل متى أحسّت بمثل هذه الانقباضات أن ترقد على السرير.. ويُمكنها ببساطة أن تُدرك ما إذا كانت هذه الانقباضات تُشير لاقتراب الولادة أم لا من خلال مُتابعتها لها على مدى ساعة واحدة.. فإن لاحظت أنّ قوّتها تتصاعد تدريجيًا ، وتحدث بانتظام كلّ ثماني دقائق أو أقل ابتداء من بداية الانقباض فإنّها تنبئ إلى حدٍ كبير باقتراب الولادة.. ويجب على الحامل الإسراع باستشارة الطبيبة المُباشرة لها.

وبابتداء عمليّة الولادة تزداد هذه الانقباضات في قوّتها، وتتكرر بانتظام كلّ 2-3دقائق، ويُطلق عليها اسم "الطلق".. وربّما كان سبب هذه التسمية اللغوية أنّها تطلق سراح الجنين من داخل رحم أمّه.

2) نزول المياه (تمزّق جيب المياه) :


عندها ينزل سائل مائي من المهبل نتيجة تمزّق الكيس الجنيني حول الجنين، أو ما يُسمّى كذلك ب(جيب المياه) . وهذا السائل قد ينزل دُفعة واحدة أو ينزل طوال المرحلتين الأولى والثانية للولادة. وعادة يبدأ نزوله مع بداية انقباضات الولادة التي سبق وصفها.

ولذلك فإنّ خروج هذه المياه دليل قوي على اقتراب موعد الولادة.. وعلى الحامل في هذه الحالة أن ترقد في الفراش، وتُسرع باستشارة الطبيب.

وعادة تحدث الولادة خلال بضع ساعات منذ خروج المياه بافتراض أنّ تمزّق أغشية الجراب جاء في موعده الصحيح، أي باكتمال الحمل مدته الطبيعيّة ، أمّا إذا حدث ذلك في وقتٍ مبكّر نسبيًا فإنّ الولادة تحدث عادة خلال 48-72ساعة.. وهذه الفترة تُعتبر من الفترات الحرجة ، لأنّ حدوث تمزّق للأغشية دون ولادة مُباشرة أمرٌ يُعرّض الأم وجنينها للعدوى بالميكروبات، حيث يسهل نفاذها إلى الرّحم.. وبناء عليه يجب على الحامل أن تقيم بالمستشفى تحت عناية مركّزة من الأطبّاء لمُلاحظة حدوث أيّ عدوى والاطمئنان على سلامة الجنين.

ويُمكن للحامل أن تتأكّد من خروج المياه من خلال المواصفات التالية:

(تمتاز بلون شفّاف رائق ، لكنّه قد يختلط أحيانًا ببضع نقاط من الدّم خلال مروره بعنق الرّحم، كما تمتاز برائحة كرائحة حبّات اللوز)

3) سقوط السدادة المُخاطيّة:


وهذه عبارة عن سقوط كتلة من المُخاط مٌلطّخة بالدّم من عنق الرّحم.. وهي بمثابة السدادة التي يعني سقوطها اتساع عنق الرّحم تمهيدًا لبدء الولادة. وبمجرّد أن يحدث ذلك تبدأ الولادة في الإعلان عن نفسها خلال الساعات القليلة التالية التي تتراوح بين 5-8ساعات على وجه التقريب..


http://www.jeddahbikers.com/vb/images/smilies/SuN024.gif

ام عمر
17-01-2010, 03:20 AM
مراحل عمليّة الولادة


للولادة ثلاث مراحل، هي:

1) المرحلة الأولى:


حيث ينقبض الرّحم بانتظام، ويُصاحب ذلك فتح عنق الرّحم حتى تمام اتّساعه. وتُحسّ السيّدة بآلام الطلق تزداد شدّة كلّما ازداد اتساع عنق الرّحم. وتستمر هذه المرحلة عد ساعات قد تصل إلى 12 ساعة في الولادة الطبيعيّة وخاصّة لمن تلد لأوّل مرّة، وتكون أقلّ كثيرًا في حالات الحمل المتكرر.

2) المرحلة الثانية:


تستمر انقباضات الرّحم لتدفع الوليد من خلال عنق الرّحم إلى المهبل.. إلى خارج الجسم. وتشعر السيّدة خلال هذه المرحلة بآلام أشد، مع الرّغبة في الدّفع أو الرّغبة في الإخراج. وتستمرّ هذه المرحلة من 5دقائق إلى ساعة.

3) المرحلة الثالثة:


وهي مرحلة خروج "الخلاص" (المشيمة والأغشية الجنينيّة) .. ويتمّ هذا عادة بعد 10-15 دقيقة من تمام ولادة الطفل.

مع خالص دعائنا لكِ سيّدتي بولادة هيّنة يليها نهوض سريع بالسلامة..


http://www.jeddahbikers.com/vb/images/smilies/v9v9net_043.gif

ام عمر
17-01-2010, 03:24 AM
الموضوع مكرر

http://www.tabeebe.com/vb/showthread.php?t=81041

ام عمر
17-01-2010, 03:28 AM
وضعيات الولادة بالصور
http://www.alamuae.com/gallery/data/media/123/0034.gif

وضعيات الولادة تساعدة للمرأة الحامل في التخفيف عن ألام الولادة ،وسنقسم هذه الوضعيات إلى مجموعتين الأولى
وضعيات المرحلة الأولى،
والأخرى وضعيات الولادة .


نبداا على بركة الله وبسم الله
وضعيات المرحلة الأولى


*الاستراحة بالاستناد إلى زوجك: عندما تشعرين بالمخاض، قد تحتاجين إلى التحرك للقيام ببعض الترتيبات، يمكنك في أثناء التقلصات الاستناد إلى زوجك، فيدلك ظهرك ويمسد كتفيك .


( بس طبعا في أزواج مابيحبوا هالمواقف فعندك امك أو ام زوجك )

_________________


*الركوع والاستلقاء نحو الأمام: اركعي بحيث تكون قدماك متباعدتين، واسترخي فوق كرسي من الوسائد أو المخدات المرفوعة أمامك، أو فوق كيس من الحبوب حاولي تقويم ظهرك، ما استطعت واجلسي على جانب واحد بين التقلصات.

http://www.ibtesama.com/vb/imgcache/887.imgcache.gif

*على الأربع:

اركعي وركبتيك ويديك على الأرض، ( قد تجدين الفراش أكثر راحة )، وأميلي حوضك جيئة وذهاباً . احذري تقويس ظهرك واسترخي ما بين التقلصات نحو الأمام، واضعة رأسك على ذراعيك".

http://www.ibtesama.com/vb/imgcache/888.imgcache.gif

البقاء منتصبة: استندي خلال التقلصات الأولى إلى شيء ثابت على مقربة منك كحائط أو مقعد أو سرير المستشفى. واركعي إذا كان ذلك ضرورياً

http://www.ibtesama.com/vb/imgcache/889.imgcache.gif

الجلوس مع الاتكاء نحو الأمام: اجلسي على كرسي مواجهة مسند الظهر، واستندي إليه بعد أن تضعي وسادة فوقه، وأريحي رأسك على ذراعيك بعد ثنيهما وابقي ركبتيك متباعدتين، بإمكانك وضع وسادة على مقعد الكرسي إذا شئت".

http://www.ibtesama.com/vb/imgcache/890.imgcache.gif

وتعتبر هذه الوضعيات مساعدة خلال مرحلة المخاض، وقبل البدء الفعلي في عملية الولادة وهناك عدد من الطرق المساعدة خلال هذه المرحلة لتخفيف الألم نذكر منها ما يلي :

* ثابري على التحرك بين التقلصات ، فهذا يساعد على مواجهه الألم جسدياً ، أما خلال التقلصات فخذي وضعية مريحة .

* ركزي على تنفسك لتهدئي نفسك ، وتنشغلي عن التقلصات .

* استرخي بين التقلصات موفرة طاقتك إلى حين تحتاجينها .

* لا بأس بالأنين والتأوه .

* ركزي بصرك على نقطة ثابتة، أو شيء ما، لتساعدي نفسك على تحويل انتباهك عن التقلص .

* واجهي تقلصاتك واحداً فواحداً ، ولا تفكري بالتقلصات المقبلة، قد يساعدك تصور التقلصات موجات عليك خوض غمارها للوصول إلى الطفل.
هذا بالنسبة لوضعيات المرحلة الأولى والطرق المساعدة على مواجهه الألم في هذه المرحلة .

http://www.ibtesama.com/vb/imgcache/891.imgcache.gif

أفضل وضعية هذه
مفيدة جدا لأنها تساعد على إتساع عنق الرحم

http://www.ibtesama.com/vb/imgcache/892.imgcache.gif

وضعيات مرحلة الولادة


*جلوس القرفصاء: تعد هذه الوضعية ممتازة للولادة، فهي تفتح الحوض واسعاً، وتستعين بالجاذبية لدفع الطفل خارجاً، إنما إذا لم يتمرن عليها، فقد ترهق بعد برهة، وإذا جلس زوجك على حافة كرسي، وساقاه منفرجتان، فبإمكانك جلوس القرفصاء بين ركبتيه مستندة بذراعيك على فخذيه.

http://www.ibtesama.com/vb/imgcache/893.imgcache.gif

هذه هي جلسة القرفصاء
*الركوع: قد تكون هذه الوضعية أقل إجهاداً من القرفصاء، كما إنها تساعد في عملية الدفع ويشعرك وجود مساعد عند كل جانب بثبات أكبر، كما قد تجدين الركوع على الأربع مريحاً إنما حافظي على استقامة ظهرك".


*الجلوس باستقامة: من الوضعيات الشائعة للولادة الجلوس على السرير والاستناد إلى عدد من الوسائد أو إلى كيس حبوب، ابقي ذقنك متجهاً نحو الأسفل، وتشبثي ببطن فخذيك أثناء دفعك، واستريحي بين التقلصات والأخرى متكئة على الوسائد".


وهناك عدد من الطرق تساعدك على تسهيل مرحلة الولادة والتخفيف من آلامك نذكر منها:


1 - ادفعي بنعومة وثبات خلال التقلص .

2 - حاولي إرخاء عضلات قاع حوضك إلى أن تشعري أنها هدأت كلياً

3 - لا تأبهي بفقدان السيطرة على أمعائك ، أو تسرب البول من المثانة

4 - استريحي قدر الإمكان بين التقلص والأخر ، لتوفري كامل طاقتك للدفع.


عدد من الطرق والنصائح التي تسهل على المرأة الحامل الولادة، وتخفيف من آلامها ، سواء كان في مرحلة المخاض الأولى من الحمل أو خلال عملية خروج هذا الطفل إلى العالم

اللهم لا تذرني فردا وانت خير الرازقين

ام عمر
17-01-2010, 03:31 AM
يمنع وضع صور نساء دون طمس اوجه والأجزاء العارية

الإدارة

ام عمر
17-01-2010, 03:34 AM
يمنع وضع صور نساء دون طمس اوجه والأجزاء العارية

الإدارة

ام عمر
17-01-2010, 03:40 AM
فوائد الموز للحامل ولغير الحامل
خبر سار للحوامل، لا غثيان في الصباح مع الموز، يعمل الموز على تهدئة المعدة، وبث السرور في الجسم، كما يغذي الطفل.


للموز تأثير طبيعي معدّل للحموضة في الجسم، وينصح بتناول الموز للتخلص من الحموضة.


يحتوي الموز على مستوى عالي من الألياف، لذلك فأن إدخاله في الحمية الغذائية يساعد على إعادة عمل الأمعاء الطبيعي، كما يساعد على التغلب على المشكلة دون اللجوء إلى أدوية مسهلة.


وجدت دراسات قام بها معهد علم النفس في النمسا بأن ضغط العمل يؤدي إلى التهام أطعمة مهدئة مثل الشوكولا ورقائق البطاطس. حيث وجدت بأن سبب بدانة أكثر من 5,000 موظف كانت على الأرجح بسبب ضغط العمل. ولتفادي شهوة تناول الطعام ، نحتاج للسيطرة على مستويات السكر في الدم عن طريق تناول وجبات خفيفة عالية بالكربوهيدرات والفيتامينات المغذية، كل ساعتان، فكان الموز الفاكهة الأكثر ملائمة لمنع البدانة.


خفض درجة حرارة الجسم الطبيعية، والعاطفية للأمهات الحوامل. وفي تايلاند، تأكل النساء الحوامل الموز لضمان ولادة الطفل في درجة حرارة معتدلة.


البوتاسيوم معدن حيوي، يساعد على جعل نبض القلب متوازناً، ويحفز إرسال الأ**جين إلى الدماغ كما ينظم توازن الماء في الجسم. عندما نكون مرهقين، فإن مستوى الأيض يرتفع، مما يخفض مستويات البوتاسيوم. ويمكن إعادة توازن الجسم بتناول الموز الغني بالبوتاسيوم.


انسى الحبوب المهدئة، وتناولي الموز قبل وخلال الدورة الشهرية، لأنه يعمل على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم، الأمر الذي يحسن المزاج و يمدك فيتامين ب6 ويهدئ الألم.


وهكذا فالموز غذاء كامل متكامل، وعند مقارنته بالتفاح، فالموز يحتوي على 4 مرات أكثر بروتين، ومرتان أكثر كربوهيدرات، و3 مرات أكثر فسفور، وخمس مرات أكثر فيتامين أ وحديد، ومرتان أكثر فيتامينات، ومعادن، كما أنه غني بالبوتاسيوم. لذلك فقد يكون الوقت لاستبدال المثل القائل: تفاحة في اليوم تبعدك عن الطبيب، إلى موزة في اليوم وصحة على الدوم.


وفقاً لدراسة جديدة، على أشخاص مصابين بالكآبة، شعر الكثيرون بالتحسن بعد تناولهم الموز، حيث يحتوي الموز على ترايبتوفان، نوع من البروتين الذي يحوله الجسم إلى سيروتنيوم، الذي يمنح الجسم الراحة والاسترخاء، ويحسن المزاج، ويجعلك تشعر بالسعادة.
منقول

ام عمر
17-01-2010, 03:46 AM
مرحبا أخواتي الحوامل
الله يارب يتمم حملكم على خير وتقومو بالسلامه يااااااااااااااااااااااربyarub
اتمنى انو يعجبكم الموضوع
واتنمى من كل حامل تقرأ هذا الموضوع ان بالدعاء لي ولكل من تأخر حملها ان يرزقها الله بالذريه الصالحه بالقريب العاجل
وانتظرو المزيد ان شاء الله من المعلومات المفيده لكم
وشكرا
ام عمر

ام عمر
17-01-2010, 03:50 AM
الموضوع مكرر

http://www.tabeebe.com/vb/showthread.php?t=95706

ام عمر
17-01-2010, 03:54 AM
نصيحه لكل حامل بالشهور الأولي

لا تحطي رجل فوق رجل،لانو بيصير متل الفراغ في الركب، فبالتالي بتتجمع المياه بالركب. و بيعمل مشاكل و تنفيخ....










http://arb3.maktoob.com/vb/images/smilies-frasha/frashafwa%20(31).gif
ربي لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين

ام عمر
17-01-2010, 03:57 AM
نظرا للتغييرات التي يسببها داء السكري في جسم المراة كان الحمل صعبا عند المريضات المصابات به قبل عهد الانسولين وكانت حالات الحمل آنذاك تترافق مع وفيات ولادية تصل الى 25% ووفيات للاجنة تفوق ال50% . الا ان نتائج الحمل تحسنت بدرجة ملموسة بعد عهد الانسولين و كشف داء السكري مبكرا و التعمق في دراسة التبدلات الاستقلابية الحادثة في جسم الحامل و اللجؤ الى الطرق الحديثة في تقويم سلامة الوحدة المشيمية الجنينية و التقدم الملحوظ في العناية بالامهات السكريات .فمرض السكر للسيدة الحامل وفقا للدكتورة هدى محمد ابو شامة استشارية النساء و التوليد وعلاج العقم بمركز ذرية الطبي في الرياض يعني عدم انتظام نسبة السكر في الدم، والتي يتم التحكم فيها عن طريق هرمون الأنسولين. لذا فان التحكم الجيد بمستوى السكر في الدم يعتبر أساسياً لنجاح حمل مريضة السكري واستمراره، ولسلامة الوليد من المشكلات الصحية بعد الولادة. ويبدأ التحكم في مستوى السكر في الدم قبل الحمل ويستمر حتى نهايته، لان التشوهات الخلقية للجنين تحدث في المراحل الأولى من الحمل، وأحياناً قبل أن تعرف السيدة بكونها حاملاً.
وللسكر نوعان ،نوع لا يستطيع الجسم فيه إفراز كمية كافية من الأنسولين للسيطرة علي نسبة السكر الموجودة بالدم ونوع ثاني هو أن الأنسولين الذي ينتج لا يستعمل بكفاءة في الجسم وهذا هو النوع الذي يحدث في الحمل.
والسكر الذي يحدث في الحمل لا يشكل أية خطورة وأن معظم السيدات لا يشكون من أعراضه ... ولكن يجب متابعته والسيطرة عليه لأنه قد يشكل خطورة علي الجنين.
يتميز الحمل الطبيعي عند المرأة بارتفاع مستوى انسولين البلازما وزيادة المقاومة اليه و نتيجة لزيادة مستوى الانسولين تهبط كثافة سكر الدم على الريق و يرتفع سكر الدم و انسولينه ارتفاعا شديدا عقب تناول وجبه سكريه .
وظهور السكر للمرة الاولى خلال الحمل يتراجع باذن الله بعد الولادة ويسمى عنئذن بالداء السكري الحملي و تحتاج الحامل الى المصابة بالسكري للانسولين اعتبارا من الاسبوع ال24 من الحمل وتنقص حاجة الحامل السكرية للانسولين فور ولادتها .

تأثير السكري على الجنين :
للسكر تاثيرات كثيره على الجنين اشدها موت الجنين داخل الرحم زيادة وزن الجنين ليصل الى 4500 جرام ممايؤدي الى ولادة قيصريه ،زيادة نسبة تشوهات الجنين الخلقية خاصة في حال عدم السيطره على مستوى سكر الدم عند الحامل في فترة تشكيل الاعضاء وزيادة احتمالية اصابته بالسكر في المستقبل.
ويتم تشخيص سكر الحمل باختبار الجلوكوز في زيارتها الاولى و يعاد في الفترة بين 24-28 من الحمل حيث سيقوم هذا الاختبار على قياس السكر الدم على الريق ثم معايرته بعد ساعه حيث من المفترض ان تكون النتيجة الطبيعية للسكر على الريق 105 ملغ/100 سم و النتيجة بعد ساعة 120ملغ /100 سم وتعتبر الحامل مصابة بالسكر اذا فاق مستوى سكر الدم على الريق 105 ملغ /100سم وينصح الحامل السكرية بالحمية فقط في حال يكون مستوى سكر الدم لايزال ضمن الحدود الطبيعية مع الحفاظ على ضرورة قياس مستوى سكر الدم على الريق وبعد الاكل بصفة دورية حتى الولادة.
ويبدا اعطاء الحامل السكرية الانسولين اذا وصل مستوى سكر الدم على الريق 105 ملغ/100سم وفات مستواه بعد الاكل عن 140ملغ/100سم و يراقب الجنين اثناء الحمل للحامل المصابة بسكر الحمل خلال اختبارات خاصة به و ليس من الضروري التبكير في الولادة طالما ان الحامل ليست قيد المعالجة بالانسولين و ليست لديها اي مطاعفات تتطلب ذلك.
وفي حال اصابة المرأة بالسكر قبل الحمل فانها اثناء الحمل لابد عليها ان تلتزم بالتعليمات الموجهة اليها منذ بداية الحمل مع البدء المبكر في استخدام الانسولين وتزداد حاجتها للانسولين مع تقدم الحمل لذا يجب قياس مستوى السكر قبل و بعد الطعام وبعده بساعتين لانه من الضروري المحافظه على مستوى السكر العام في حدود 70-90 ملغ% قبل الفطور و 60-100ملغ% قبل الوجبات الاخرى واقل من 130ملغ% بعد الطعام بساعتين .
-العلاج:
أهم شيء في علاج السكر هو تنظيم الأكل وإجراء بعض التمارين الرياضية الخفيفة وعمل متابعة وتحليل سكر بانتظام و إذا لم يجدى هذا فإننا نتجه إلي العلاج بالأنسولين وليس بالأدوية المخفضة لنسبة السكر بالدم لأن الأنسولين لا يمر من خلال المشيمة ولا يصل إلي الجنين.
يختفي مرض السكر في الحمل بعد الولادة ويجب أن يتم عمل تحليل سكر بالدم لمدة ستة أسابيع بعد الولادة للتأكد من زوال مرض السكر ومن المحتمل إصابتك بالسكر في الحمل القادم وربما يستمر معك طوال العمر إذا كنت حاملاً وأنت متقدمة في السن.

المشكلات الصحية التي تصيب السيدة المصابة بالسكري وجنينها:

لان ارتفاع مستوى السكر في دم السيدة الحامل يؤدي إلى زيادة الأحماض الكيتونية في الدم. ويمكن لكل من جزيء السكر وللأحماض الكيتونية أن يعبروا جدار المشيمة إلى دم الجنين مسببين ارتفاعاً للسكر وللأحماض الكيتونية لدى الجنين، وكلاهما يعتبران ضارّين ويتسببان في حدوث تشوهات خلقية في الجنين.غإن تكون الأعضاء لدى الجنين يبدأ في الأسابيع الأولى من الحمل، وتحدث التشوهات عند تعرض الجنين للسكر المرتفع والأحماض الكيتونية في هذه الفترة الحرجة من فترة تكوينه. أي أن التشوهات قد تحصل قبل معرفة السيدة بالحمل، بجانب إن زيادة السكر في دم الجنين يحفز خلايا بيتا في البنكرياس على زيادة إفراز الأنسولين، مما يسبب زيادةً في وزن الجنين، مؤدياً إلى صعوبات في الولادة، ويعرض كلاً من الأم والوليد للأخطار أثناء الولادة.
ويتعرض الوليد بعد الولادة مباشرة لانخفاض مستوى السكر في الدم؛ وذلك لأن خلايا البنكرياس تعودت على إفراز كميات وافرة من الأنسولين لحرق السكر الزائد الآتي من دم الأم، وعند توقف هذا المصدر بعد الولادة يحدث انخفاض سريع لسكر الوليد.ولذلك لا بد من التحكم الجيد في السكر قبل الحمل، والأفضل أن يكون على الدوام؛ لأن الحمل قد يحدث في أي وقت، على الرغم من استعمال موانع للحمل في بعض الأحيان.
وهذا يعني أنه على مريضة السكري: التخطيط للحمل، ومشاورة الطبيب المعالج قبل الحمل، ووضع خطة العلاج بالاتفاق معه، ومع مرشدة السكر.
وتتضمن الخطة نوعية العلاج؛ سواء بالحمية الغذائية بمفردها، أو بإضافة حقن الأنسولين، وكيفية إجراء تحليل السكر في المنزل، وعدد مرات التحليل، والتمارين الرياضية التي بمكن للحامل أن تقوم بها، إلى غير ذلك من الأمور المتعلقة بكل من الحمل ومرض السكري.
كما تنصح السيدة الحامل بمتابعة طبيب نساء وولادة منعاً لحدوث مفاجآت أثناء الحمل أو الولادة.لان الحاجة للعلاج ونوعيته تختلف من سيدة لأخرى، ومن وقت لآخر لدى السيدة نفسها خلال فترة الحمل. فبالنسبة لمريضات السكري من النوع الأول: تزداد الحاجة للأنسولين مع تقدم الحمل، وخاصة في الأسابيع الأخيرة، وذلك بسبب نمو كل من الجنين والمشيمة وضرورة متابعة طبيب النساء والولادة بشكل دوري و منتظم، وعمل التحاليل المخبرية التي يطلبها الطبيب وقد تحتاج السيدة أحياناً لدخول المستشفى لمراقبة كل من الأم والجنين في الأسابيع الأخيرة..
أما بالنسبة لمريضات السكري من النوع الثاني: فاللاتي كن يكتفين بالحمية الغذائية قد يحتجن لإضافة حقن الأنسولين مع تقدم الحمل، أما اللاتي يستعملن خافضات السكر الفموية؛ فعليهن التوقف عنها قبل بداية الحمل بفترة، واستعمال حقن الأنسولين بدلا منها؛ وذلك لأن الحبوب الخافضة للسكر تؤدي لحدوث تشوهات خلقية للجنين. ودائما ما ننصح السيدة الحامل بإجراء تحاليل متكررة للدم لتحديد مستوى السكر.
التمارين الرياضية:
تنصح السيدة الحامل المصابة بمرض السكري بممارسة التمارين الرياضية باستمرار كما كانت تمارسها قبل الحمل. ويعتبر المشي والسباحة من أفضل التمارين التي يمكن للحامل القيام بها.
وتحتاج السيدات الحوامل في بعض الأحيان إلى الولادة قبل الموعد المقرر، بسبب زيادة وزن الجنين أو لحدوث بعض المضاعفات الأخرى، كما قد تحتاج إلى إجراء عملية قيصرية.وهذه القرارات يتخذها طبيب النساء والولادة حسب الحالة الصحية لكل من الأم والجنين.
عند الولادة تحتاج كل من الأم والجنين إلى عناية خاصة؛ ولذلك لا بد من الولادة في المستشفى وتحت إشراف طبيب الولادة.

اطارات
ارتفاع نسبة السكر في الاشهر الاولى من الحمل قد يسبب الاجهاض او التشوهات للجنين. و يؤدي الى زيادة وزن الجنين في الاشهر الاخيره من الحمل و هبوط نسبة السكر لديه...

انضباط السكر للحامل طوال فترة الحمل يعني حمل و جنين طبيعيان و قد ينضبط السكر اما بالحمية و التمرين وتخفيض الوزن او استخدام الانسولين عند الحاجة ..

ام عمر
17-01-2010, 04:01 AM
تحذير للحوامل من الافراط في تناول الحديد


تحذر دراسة ايرانية النساء الحوامل ذوات الصحة الجيدة من الافراط في تناول المقويات التي تحوي الحديد اذ تقرنها بمشاكل في ضغط الدم.
ويصف الاطباء الحديد لمن يعاني من فقر الدم، لكن العديد من النساء تتناولن الحديد بمفرده او كمادة اضافية مع المكملات الغذائية المتعددة الفيتامينات.
وحددت الدراسة التي التي انجزتها جامعة ايرانية ونشرت في النشرة البريطانية لامراض النساء والولادة كمية الحديد التي لا يجب على النساء تجاوزها في 30 ملغ يوميا.
تعاني العديد من النساء الحوامل من فقر الدم مما يؤدي الى الانجاب المبكر او ضعف وزن الرضيع، لكن تناول الحديد مضافا على شكل اقراص يساعد الجسم على زيادة انتاجه من الكريات الحمراء.
وتوصف جرعات اضافية من الحديد للنساء الحوامل في العديد من الدول.
وبدأت دراسة جامعة "تربيت مدرس" كمحاولة لمعرفة آثار تناول الحديد كاضافة على النساء اللاتي لهن نسبة عادية من الكريات الحمراء.
وشارك في الدراسة 370 امرأة تناولن 150 ملغ من كبريتات الحديد يوميا، أي ما يعادل 30 ملغ من الحديد، طوال مدة حملهن، كما تناول نفس العدد اقراصا "زائفة" لا تحتوي على حديد.
وكانت نسبة النساء اللاتي عانين من ارتفاع في ضغط الدم اكبر في المجموعة التي تناولت الحديد.
المصدر:
News-All

Al Hanoof
17-01-2010, 06:57 AM
تسلمي على المعلومات القيمة

ام عمر
17-01-2010, 02:18 PM
http://www.up-00.com/h2files/ziD16965.gif
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

28 مقولة شائعة خاطئة عن الحمل و الولادة...

تلجأ بعض الأمهات إلى من سبقها فى التجربة من أفراد الأسرة أو إلى الجيران أو إلى زميلات العمل تحت مقولة إسأل مجرب

ولكنها تسمع آراء مخيفة و أغلب هذه معتقدات خاطئة تفتقر إلى أساس علمى أو سند طبى الذى يقوم على التجربة و الملاحظة


------------


1-الأكل خاصة البيض المسلوق يحمى الطلق

عند حدوث الام الوضع تبادر الامهات او الدايات بتقديم البيض المسلوق أو الأكل للسيدة لتسهل عملية الوضع ,وهذا قول خاطىء

لان البيض المسلوق عسر الهضم(يؤدى الى انتفاخ والم بالبطن)

واذا لجأ الطبيب إلى إستخدام التخدير(سواء ولادة طبيعية أو قيصرية) فإن مع إعطاء التخدير و مع وجود أكل فى المعدة

يسبب ذلك إلى إرتجاع البيض أو الاكل من المعدة إلى الجهاز التنفسى ويسبب مشاكل خطيرة

ولذلك من الافضل تناول سوائل سكرية أو فواكه طازجة عند بدأ الولادة

---------------

2-الولادة المتكررة --- سهلة جدا

يعتقد البعض إذا كانت الولادات السابقة سهلة خاصة الاولى فإن الولادات التالية تكون أسهل وهذا خطأ

فإن لكل ولادة ظروفها خاصة إذا كبر سن الأم

قد يكون وضع الجنين فى الولادة التالية غير طبيعى أو لا يتسع عنق الرحم أو يكون حجم الجنين كبيرا

أو قد يحدث خمول فى إنقباضات الرحم مما لم يحدث فى الولادة السابقة و يؤدى ذلك إلى تعثر الولادة

وهو ما لا يتوقعه البعض

وهذا الأمر يستوجب متابعة الحمل المتكرر مع الطبيب المختص و الولادة بمستشفى مجهز تحت إشراف طبى كامل

فإن سهولة الولادة الأولى يعنى أن الحوض طبيعى و لكن لا تنفى العوامل الاخرى السابقة الذكر


----------------

3-الحزق عند بدأ الولادة -- يسرعها

تقوم السيدات بالحذق عند الإحساس بالطلق منذ بدأ الولادة ولفترة طويلة مما يسبب لهم الاجهاد والارهاق

مع إجهاد الجنين

والصحيح أن الحذق يساعد على الولادة فى المرحلة الثانية منها عند إتساع عنق الرحم الكامل ولفترة قليلة
----------------

4 الحمد لله وزنى زاد كثيرا فى الحمل

من الطبيعى أن تزيد السيدة فى الوزن أثناء الحمل من 7إلى13كيلو جرام أما الزيادة فوق ذلك فتستدعى العرض على الطبيب

ففى حالات تسمم الحمل يزيد الوزن نتيجة إحتباس السوائل فى الجسم و إرتفاع الضغط


-----------

5-تحرك الحامل فى فراشها كثيرا يلف الحبل السرى حول رقبة الجنين و يخنقه
الوضع الأمثل لنوم الحامل على جنبها الأيسر

أما إلتفاف الحبل السرى حول رقبة الجنين لا يحدث إلا إذا كان طول الحبل السرى أزيد من 150 سم

وحتى إن حدث فالأوردة فى الحبل السرى متعرجة مما يصعب الضغط عليها و تحاط بنسيج جيلاتينى ليسهل إنزلاقه


--------

6-شكل السيدة ينبىء عن نوع جنينها
هذا نوع من التخمين يلعب فيه الحدس و التخمين دور كبير

-----------------

7 الأشعة التليفزيونية غير مضرة تماما أثناء الحمل

لم يعرف حتى الآن ضررا مؤكدا غير أنه لوحظ زيادة فى عدد الأطفال الذين يستخدمون اليد اليسرى والذين أجرى لأمهاتهم

أشعة تليفزيونية متكررة أثناء الحمل فيهم

ومع هذا فيجب الإقلال من الأشعة التليفزيونية فى حدود المعقول ولا تجرى فى كل كشف و إستشارة

حتى التأكد تماما من عدم ضررها وذلك حتى يمر وقت كبير على إستخدامها

---------------

8 تناول الكالسيوم يؤدي إلى كبر حجم رأس الجنين

وبالتالي تعسر الولادة، فكلها معتقدات غير سليمة.

فهذا عنصر يحتاج إليها جسم المرأة و جسم الطفل أيضا ونقصه يضرهما

---------------[/color

9-تناول الفيتامينات أو أقراص الحديد أو حمض الفوليك يسبب كبر حجم الجنين

وبالتالي تعسر الولادة، فكلها معتقدات غير سليمة.

وهذا عناصر يحتاج إليها جسم المرأة لأن الجنين يستهلك مخزون الحديد في جسم الأم التي تحتاجه لتعويض الدم

الذي تفقده أثناء الولادة والنفاس وبالع** فإن قلتها تسبب الانيميا والاجهاض وتعسر الولادة


--------------

10 كمية الأكل فى الحمل يجب أن تكون الضعف لأنها تأكل لنفسها ولجنينها

ولكن الحقيقة أن النوعية لا الكمية هي المهمة
----------------

11-جلسة القرفصاء مضرة للولادة

وجد أن وضع الولادة والسيدة مستلقية على ظهرها لا يساعدها على الحذق أثناء الولادة

ولكن وجد أن وضع القرفصاء يسهل عملية الولادة

لكنه يجعل متابعة الولادة بواسطة الطبيب صعبة

وكما صمم قدماء المصريين كرسى الولادة حيث كانت تجلس عليه السيدة أثناء عملية الولادة

تسندها أربع سيدات اثنتان عند وراء الرأس والكتف واثنتان فى مواجهتها عند القدمين.

فقد صمم حديثا كرسى للولادة مثل كرسى الولادة القديم فى المتحف المصرى

بحيث يمكن تحريكه فى أوضاع عديدة فيصبح سرير والسيدة مستلقية على ظهرها ( ليفحصها الطبيب )

ثم يعاد تحريكه إلى كرسى ( ليسهل عملية الولادة )
----------------------------

12- إبن سبعة شهور يعيش أحسن من إبن ثمانية شهور
هذه خرافة قديمة

لآن كلما إقترب الطفل من ميعاد ولادته الطبيعى فإن فرصته فى الحياة تكون أكبر

فإن رغيف الخبز الذى يمكث فى الفرن أكثر من مثيله يكون أكثر نضجا
---------------

13 لف الرضيع بشده يقوي عظامه ويصلبها

تعتقد معظم الأمهات أن لف الرضيع بشدة يقوي عظامه ويصلبها ،

والصحيح أن لف الرضيع قد يؤدي إلى اعوجاج العظام وحجب أشعة الشمس والتي هي مصدر لفيتامين (د)

الذي يدخل في تركيب العظام .

إذن لابد من تعرض الرضيع والأمهات الحوامل لأشعة الشمس في الفترة الصباحية المبكرة

أو المسائية للحصول على فيتامين ( د) والذي لا يتوفر في الكثير من الأغذية.
------------------------------

14-الجنين **لان ما إتحركش من يومين تشعر الحامل بحركة جنينها بعد إنتهاء الشهر الرابع

وفى الشهر التاسع تقل الحركة نوعا ما ( ولكن لاتقل الحركة عن عشر مرات يوميا)

وأحيانا لاتحس الحركة أو يتحرك الجنين أقل من 10مرات فى اليوم

وتظن أن الجنين **لان

ولكن تستدعى هذه الحلة العرض على الطبيب الذى يقوم بعمل اشعة تلفزيونية حتى يتأكد أن الجنين ليس فى حالة خطيرة
----------------------

16- آلام الوضع - شديدة جدا
آلام الولادة بسيطة و يمكن القضاء عليها عن طريق العقاقير و التخدير الموضعى و العام


--------------

17-سألد قيصرية لأحافظ على جسمى

إن العملية القيصرية مازالت عملية عظمى وتحمل مخاطر التخدير بانواعه و مخاطر الجراحة

ولكنها تصبح ضرورة عندما تكون العملية لإنقاذ حياة الجنين أو إنقاذ حياة الأم


---------------
18 الرضاعة تؤدى إلى ترهل الثدى

هذا خطأ فترهل الثدى ينتج من عوامل وراثية أو نقص شديد فى الوزن أو كثرة الولادات


---------------

19- القيصرية تكرر 3 مرات وبس

إن عدد تكرار العملية القيصرية يتوقف على حالة السيدة العامة ( سكر - ضغط - - )

وعلى حالة البطن من الداخل فى وجود إلتصاقات من عدمه و لايوجد حد أقصى

وتم تكرار العملية لبعض السيدات 7 مرات


------------

20- الحامل ترتاح على طول

الحمل حال طبيعية فسيولوجية

ولذلك يمكن أن تعمل الحامل أعمالها ( طبيخ - غسيل - - )

ولكن دون أن تصل إلى مرحلة الإجهاد و يجب أن تتوقف فورا إذا أحست بأى تعب


----------------------------------

21- عايزة اسقط مش عايزة الجنين وبعدين ده لسة دم

يتكون الجنين فور إتصال الحيوان المنوى بالبويضة ويكون به روح

ولا يباح إحهاضه إلا لعذر قوى وهو الخوف على حياة الأم


----------------------

22- الجماع يسقط الحامل

الحمل حال طبيعية فسيولوجية ولذلك فلم يثبت ضرر من الجماع

ولكن يفضل منعه فى الحالات الذى تستدعى ذلك

منها الإجهاض المتكرر السابق أو الإجهاض المنذر الحالى

و حالات الولادة المبكرة السابقة أو الحالية


-----------------

23- كل الأدوية أثناء الحمل تسبب تشوهات بالجنين

التشوه ينتج من أمراض معدية (حصبة ألمانى مثلا ) أو عامل وراثى أو التعرض لإشعاع أو مواد كيماوية

أو بعض الأدوية وليس كلها

وطبعا لا تأخذ الحامل أى دواء إلا لضرورة تحت إشراف طبى


------------------
24 إحساس الحامل بحرقان المعدة ناتج من شعر الجنين

الحموضة ناتجة عن إزدياد فى إفراز الحامض من المعدة

أو إرتجاع الحمض إلى المرىء لضعف العضلة مما يؤدى إلى إلتهاب المرىء -- حموضة -- و ليس من شعر الجنين


----------------------

25- حرقان فى القلب يعنى مرض فى القلب

الحموضة ناتجة عن إزدياد فى إفراز الحامض من المعدة

أو إرتجاع الحمض إلى المرىء لضعف العضلة مما يؤدى إلى إلتهاب المرىء حموضة

ويشعر الحامل بهذا الحرقان فى منطقة أسفل الصدر مكان القلب و أيضا مكان المرىء


-----------------

26- كشف النسا يسقط الحامل أو يحول عين العيل

الحمل حال طبيعية فسيولوجية ولذلك فلم يثبت ضرر من كشف النسا

مع أن معظم الأطباء لا يجرونه للحوامل إلا فى حالة الضرورة القصوى


-----------------

27- راحة تامة فى السرير بعد القيصرية

البقاء راقدة على الظهر لمدة طويلة وبلا حركة يؤذى الأوردة حيث يمكن أن تتكون الجلطة فى الساق و تمتد إلى الرئة

ولذلك الحركة هامة جدا و كلما زادت الحركة كلما كان الشفاء أ سرع


------------------

28- معتقدات مخيفة عن الحمل والولادة

البعض الآخر تكون لديهن معتقدات مخيفة عن الحمل والولادة مثل

دخول روح في روح

وخروج روح من روح

و زلزال يهدد سلام المرأة وحياتها

و من تنجو منه كتب لها عمر جديد………

وهذه المعتقدات المخيفة تجعل المرأة في حالة توتر ورعب طوال فترة الحمل .


منقووول للفائده

مدام ريري
17-01-2010, 03:41 PM
براااااااااااااااافو,,,,,

ام عموووور,,,,,,موضوع يستاهل التثبيت مميز ومتنوع جدا جدا جدا,,,,,

يارب ياقادر يامن امرك كلمح البصر يامن امره بين كاف ونون,,,ان تقر في رحم ام عمر وجميع اخوات الراغبات في الحمل اجنه ويكون حمل سليما ثابتا امين يارب العالميييين,,,


اعترض ياام عمور على كلمة محرومات لان الكلمه هذي تدل على الحرمان وان شاء الله ماتكونوا انحرمتوا من الاجر لان المحروم هو من لا اجر ولاثواب له

ام عمر
17-01-2010, 04:56 PM
تسلمو خواتي ريري والهنوف وكل وحده قرات موضوعي
كل شيييييييي ولا زعلك ريري
خلاص غيرت الكلمه من محرومه الى متاخره بالحمل
واذا ما عجبتك الكلمه بغيرها هههههههههههههههههههههه
شكلي اعطيتك وجه زياده هههههههههه:d:d:d

أم الأولاد
17-01-2010, 08:41 PM
ماشاء هذه موسوعه مو معلومات عامه بس لو انك وضعتي كل واحد في موضوع منفصل يمكن كانت الفائده اكبر شكرا لك

العروسه
17-01-2010, 09:48 PM
جزاك الله كل خييير عالموضوع المفيد..

roji salki
17-01-2010, 10:26 PM
موضوع روعة بجد ام عمر استفدت منه فعلا............. ربي ينولك اللي فبالك في القريب العاجل

ام عمر
20-01-2010, 01:00 AM
عصير الرمان أثناء الحمل
يقلل من تلف دماغ المواليد

جانب طريف تناولته الدراسات وهو علاقة الرمان بدماغ الجنين، فالباحثون من كلية الطب بجامعة واشنطن درسوا فائدة تناول الحوامل من حيوانات التجارب للرمان على سلامة دماغ مواليدها جراء نقص إمداده بالأو**جين، ونشر البحث في مجلة الأطفال التابعة للمؤسسة الأميركية الدولية لأبحاث الأطفال في يوليو هذا العام. الذي طرح الفكرة هو أن المنتجات الغذائية عالية المحتوى من مضادات الأ**دة أثبتت جدوى في حماية دماغ الإنسان من نقص إمداده بالأو**جين في حالات الزهايمر وضيق شرايين الدماغ، والأطفال عند الولادة عرضة للإصابة بنقص الأو**جين وهو ما يصيب طفلين لكل ألف مولود. ويصعب علاج هذه الحالة لأنها تترك تلفاً دائماً في أجزاء الدماغ ولذا فالوقاية هامة عبر تغذية الجنين بشكل جيد. الذي تبين من البحث أن تناول الأم من حيوانات التجارب عصير الرمان في الثلث الأخير من الحمل والأسبوع الأول ما بعد الولادة أي أثناء الرضاعة يقلل من تلف دماغ المواليد بنسبة 60% في حال نقص الأو**جين، أي أن تراكم المواد التي في الرمان داخل الجنين تحمي الدماغ لديه. وعلق الدكتور ديفد هولزمان الباحث الرئيس أن الدراسة يجب استكمالها في الإنسان لكن ذلك سيكون صعباً للغاية نظراً للعدد الكبير من الحوامل المطلوب أن تشملهم الدراسة وصعوبة توقع حصول نقص الأو**جين في المواليد، والبحث الذي يجريه الآن هو عزل مواد الرمان التي تحمي الدماغ ومن ثم اختبار فائدتها في الحالات المرضية في الإنسان وتحديداً مرض الزهايمر.

ام عمر
20-01-2010, 01:03 AM
تأثيرأجهزة الكمبيوتر على الجهاز البصري وأيضا على كل من الجهاز العصبي

والجلد‏وكذلك تأثيرها على السيدات الحوامل هو موضوع دراسة حكومية أجريت

على ‏74‏شخصا من مستخدمي أجهزة الكمبيوتر تمت مقارنتهم بستين شخصا يقومون

بأعمالمكتبية لا تشمل استخدام الكمبيوتر‏ في مصر-0--0

وأكدت نتائج الدراسة ارتفاعنسبة الشكوى من الإرهاق البصري لمستخدمي الكمبيوتر

مع الشكوى من ازدياد
ظاهري في درجة قصر النظر وعلى عدم القدرة على تحديد

الألوان في بعض
الحالات‏-0-00

ووجد أيضا أن هناك حالات تعاني من نقص في نسبة ومضة العين
وأوضحت الدراسة

أن‏13,5%‏ من مستخدمي الكمبيوتر لديهم أعراض تنبئ عن جفاف
العين‏ كما لوحظ أيضا

زيادة في آلام الرقبة والأكتاف والظهر واليدوالرسغ‏.-0-0

وأشارت الدراسة أيضا إلى أن‏33,8%‏ من مستخدمي الكمبيوتريعانون جفافا حك في

جلد الوجه مع وجود احمرار وإحساس بالحرقان‏،
وبالنسبة للسيدات الحوامل المعرضات

لشاشات الكمبيوتر وجدت ثلاث حالات عانين منالإجهاض
ووجد أيضا ارتفاع في نسبة

إصابة الجهازالتنفسي‏.‏-0-0-0

وأوصت الدراسة بضرورة وضع جهاز الكمبيوتر بالمنزل في مكانيمنع انعكاس الضوء

على شاشته وإزالة أي سطح عالي بالقرب من الكمبيوتر معمراعاة وجود مسافة من‏50‏

إلى70‏ سم بين المستخدم والشاشة والالتزام بفتراتراحة قصيرة لمدة ‏10‏ دقائق كل

ساعتين على الأقل بعيدا عن أية أجهزةكمبيوتر‏ 00000

ولا يخفى على الجميع أن أضرار الجلوس أمام الكمبيوتر كثيرهولا حصر لها000

للحامل 00وغير الحامل 000لكن يجب الحذر من هذاالجهاز000

والادمان على استخدام الكمبيوتر يؤثر على جميع انحاءالجسم000

ويجب ان نعرف كيفية الجلوس أما الكمبيوتر وطريقة الاضاءه

ام عمر
21-01-2010, 12:06 AM
الضغط النفسي يؤثر على الجنين

في ظل ضغوط الحياة التي نعيشها، يخطر بأذهاننا سؤال هام وهو كيف يمكن أن تؤثر الحالة النفسية للحامل على جنينها؟ إذا سألت طبيبك فغالباً سينصحك بالاسترخاء والبعد عن الضغوط النفسية قدر الإمكان، لكن عادةً لا يدخل أطباء أمراض النساء والتوليد فى التفاصيل النفسية. إذا لم تكن لديك بعض المعلومات النفسية من خلال القراءة، أو ربما من خلال مشاهدتك لبرامج تليفزيونية، فغالباً ستكونين مثل العديد من السيدات التي تضعن اهتمامهن بحالتهن النفسية فى آخر قائمة اهتماماتهن.

مشاكل الحمل
هذه السعادة عادة ما يشوبها العديد من مظاهر عدم الراحة للزوجة والتي عادة ما تنع** على الزوج ايضاً. ورغم أن مثل هذه الاعراض مزعجة في العديد من الاحيان ، إلا انها لا تشكل ما يخشى منه وغالباً ما يمكن معالجتها والتغلب عليها

متى يجب زيارة الطبيبة؟

يفضل زيارة الطبيبة بمجرد الظن انك حامل ولا داعي لانتظار تغيب الحيض لعدة مرات، أو بعد إجراء اختبار الحمل المنزلي وبغض النظر عن نتيجة الاختبار طالما تغيب الحيض عن موعده وبدأت بالظن أنك حامل

إرشادات للحوامل

كيف تنظمين حياتك خلال فترة الحمل

غذاء الحوامل

حول غذاء الحوامل نؤكد على أهمية أخذ الأم حاجتها الغذائية لسد حاجتها وحاجة جنينها

المواد البروتينية تقي الجنين من الموت المحقق !!

توصل العلم الى استنباط العلاج الذي بواسطته سيتم انقاذ الالوف من الاطفال من الموت المحقق ويتكون العلاج من مواد بروتينية مضادة لعامل الريزوس

هل تستطيع الحامل ممارسة التمارين الرياضية ؟

الرياضة البدنية تساعد على تسهيل عملية الولادة وتقوية العضلات

وسائل منع الحمل وعلاقتها بالعقم

هل هناك علاقة بين وسائل منع الحمل المختلفة وبين حدوث العقم؟

كيف يمكن حساب موعد الولادة؟

طريقة عملية مبسطة لحساب يوم الولادة للمراة الحامل

شحوم الحمل 00بماذا تنذر ؟

عندما تكون الزيادة فى وزن الحامل كبيرة وغير منتظمة فمثل هذه الحالة تحتاج لتدخل فوري للسيطرة على هذه الزيادة...

منقوووول

نجمة اليل
21-01-2010, 01:11 PM
معلومات مراه حلوه مشكوره ام عمر علي النقل الجميل

ام عمر
22-01-2010, 01:02 PM
هذي هي الادعيه كما وردت عن الشيخ بن عثيمين رحمة الله عليه ..

** أدعية لتسهيل الولادة .. قراءة الآتي في ماء ويرش منه بطن الحامل وتشرب منه :

( يا خالق النفس من النفس يا مخلص النفس من النفس يا مخرج النفس من النفس خلصني)

- لاا له إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم والحمد لله رب العالمين

- (كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا )

(كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِّن نَّهَارٍ بَلَاغٌ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ )

- ( إِذَا السَّمَاء انشَقَّتْ وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ )

- من الأوراد : سورة الفاتحة سبع مرات وآية الكرسي وسور الإخلاص والفلق والناس كل منها ثلاث مرات وسورة الزلزلة ومريم

- قول "بسم الله (3 مرات)..أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر (7 مرات )ًعلى موطن الألم "

- (ياحي يا قيوم برحمتك استغيث) ثلاثا

- (حسبي الله لا اله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم) الايه سبع مرات

- والخمس آيات الأولى من سوره البقره وأواخرها من (آمن الرسول...(

** عند الطلق وفي كل وقت أيام الحمل :

)اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا )

- دبر كل صلاة : ( اللهم أسألك حسن الخلق وهون الطلق )

- يا خالق النفس من النفس يا مخلص النفس من النفس يا مخرج النفس من النفس خلصني..

- )اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد ، ويامن هو كل يوم في أمر جديد ، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق ، بك ادفع ما أطيق ومالا أطيق ، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبة وسلم )

- آية الكرسي والمعوذتين وسورة الإخلاص والزلزلة ويس و سوره الملك

- دعاء الكرب : ( لا إله إلا الله العظيم الحليم , لا إله إلا الله رب العرش
العظيم , لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم ).

- اللهم إني أسألك بأن لك الحمد ، لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات و الأرض يا ذا الجلال والإكرام ، يا حي يا قيوم

- لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب العرش الكريم

- قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك علي كل شيء قدير

- اللهم أنت فارج الهم ورافع الكرب أنت الرحمن الرحيم الذي لااله الاانت .. اللهم أنى اسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو اطلعت به أحد خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أو احتفظت به في كتابك يا حي يا قيوم .. اللهم أني اسئلك بعزك الذي لا يرام, و مالك الذي لا يضام, و بنورك الذي ملء أركان عرشك .. أن ترحم حالي وتفرج همي ..وتزيل الكرب عني.. اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين..

**إذا تعسرت ولادة المرأة فتقرأ هذه الآيات في ماء ثم تشربه المرأة وتمسح منه على بطنها فإنها تضع بسهولة – بإذن الله – وقد جُرب ذلك فنفع الله بها :

1- الآية الأولى : ( اللهُ يعلمُ ما تحملُ كُل أُنثى وما تغيضُ الأرحامُ وما تزدادُ وكُلُّ شيءٍ عندهُ بِمقدارٍ )

2- ) وَاللَّهُ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ جَعَلَكُمْ أَزْوَاجًا وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنثَى وَلَا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ وَمَا يُعَمَّرُ مِن مُّعَمَّرٍ وَلَا يُنقَصُ مِنْ عُمُرِهِ إِلَّا فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ

3) والله أخرجكم من بطون أُمهاتكم لا تعلمون شيئاً وجعل لكُمُ السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون )

4- سورة الزلزلة .

فتوى الشيخ محمد العثيمين : بسم الله الرحمن الرحيم هذه الآيات الكريمة جربت للقراءة للحامل التي تعسرت ولادتها ففرج الله بها ... إما تقرأها على الحامل امرأة أو يقرأ بماء ثم تشربه الحامل ويمسح منه على بطنها قاله كاتبه محمد الصالح العثيمين في 3/8/1414 هـ .

كذلك اشربي ماء زمزم واقريء فيه القرآن وأكلي حبة سوداء مطحونة مع العسل **

ام عمر
22-01-2010, 01:03 PM
(الا بذكـر الله تطمئـن القلوب )



إذا طرقتُ أبواب ذاكرتك http://www.7oorq8.net/vb/images/smilies/smile.gif فامنحني دعائك بظهر الغيب http://www.7oorq8.net/vb/images/smilies/smile.gif عسـى أن تكون ساعة إجابـه http://www.7oorq8.net/vb/images/smilies/smile.gif

ام عمر
22-01-2010, 01:05 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

هيا بنا لنعرف ملخص سريع عن طول الجنين ووزنة اثناء الحمل

-اليوم السابع عشر بعد التلقيح : طول الجنين حوالى 2 ملم

-فى نهاية الشهر الاول : طول الجنين حوالى 1 سم

- فى الاسبوع السادس طول الجنين واحد ونصف سم

- فى الاسبوع الثامن طول الجنين حوالى 3 سم

- فى نهاية الشهر الثالث يكون طول الجنين حوالى 10 سم ووزنة حوالى 40 جم

- فى نهاية الشهر الرابع ( 16 اسبوع ) طول الجنين حوالى 20 سم ووزنة حوالى 150 جم

- فى الشهر السادس طول الجنين حوالى 35 سم ووزنة مابين 500 الى 900 جرام

- فى الشهر الثامن طولة حوالى 40 الى 45 سم ووزنة 1.80 الى2.80 كيلو جرام

- فى الشهر التاسع يكون طولة حوالى 50 سم ووزنة من 2.5 الى3.5 كيلوجرام

واتمنى من الله تعالى ان يرزق كل من تتمنى طفلا الذرية الصالحة النافعة



الدكتورة راندة فخرالدين
المستشار الطبي لجمعية تنظيم الأسرة
بمحافظة القاهرة

ام عمر
22-01-2010, 01:06 PM
عملية الولادة ليست نزهة في بستان، لكنها أيضاً ليست صراعاً ومعاناة إلى درجة لا يمكن احتمالها.


وحينما تسأل المرأة الطبيب عن الولادة فلن يكون الجواب عادة أكثر من القول انها «مسألة سهلة لا تستحق القلق»، غير أن في الولادة من الأسرار ما يسكت عنه الأطباء.


1 ـ الولادة ليست بلا ألم:

يختلف الإحساس بالألم لدى النساء، كما أن وضع الجنين داخل الرحم، وحالة المرأة النفسية والجسدية، يمكن أن يؤثرا في مدى الإحساس بالألم. وإذا كانت الولادة السابقة قليلة الألم، فهذا لا يعني أن الولادات اللاحقة ستكون كذلك، ولذا على الحامل أن لا تدع نفسها فريسة للألم، فالطبيب يمكن أن يخفف آلامها باستخدام الدواء المناسب لكل مرحلة من مراحل الولادة.


2 ـ قد يكون الزوج عديم الفائدة أثناء الولادة:

قد يعمد بعض الأزواج لقراءة الكتب وحضور الندوات المتعلقة بالولادة لعلهم يمدون يد العون لزوجاتهم أثناء تلك اللحظة. ولكن البعض الآخر منهم قد يسقط مغشياً عليه، لدى سماعه صراخ زوجته، أو رؤية بعض قطرات من الدم. وقد يكون الزوج بذلك عديم الفائدة إذا حضر ولادة زوجته، خاصة إذا لم يكن ملماً ببعض المعلومات الطبية التي تخص الولادة.


3 ـ الولادة قد لا تتفق مع توقعات الحامل:

الطريق إلى الولادة ليست ناعمة كالحرير دائماً، وتأتي غالباً ع** كل التوقعات. فقد تأتي مبكرة أو متأخرة، وقد يكون النزف قليلاً أو كثيراً، قد تأخذ بضع ساعات أو تستمر يوماً كاملاً. وقد تكون طبيعية تماماً أو تحتاج إلى استخدام ملقط الجنين أو جهاز «فانتوس»، وقد تحتاج إلى عملية قيصرية. وعملية الولادة بإيجاز ليست ساعة مضبوطة النظام، بل هي عملية أقرب إلى الفوضى.


4 ـ الطبيب المشرف على رعاية الحامل قد لا يكون الطبيب المشرف على ولادتها:

معرفة الحامل بالطبيب الذي سيشرف على ولادتها لاسيما إذا كانت تثق به، تلعب دوراً مهماً في عملية الولادة، ولكن لسبب أو لآخر، قد لا يتمكن الطبيب ذاته من الإشراف على عملية الولادة، فعلى الحامل أن لا تصاب بالجزع إذا رأت طبيباً آخر في غرفة الولادة حينما يبدأ مخاضها.


5 ـ تبدأ عملية الولادة فلا يمكن إيقافها:

قد تقول الحامل أثناء الولادة إذا طالت معاناتها: لا أستطيع أن أتحمل أكثر، أريد أن أنتهي الآن وأذهب. لكن هذا غير ممكن، فإذا بدأت عملية الولادة لا يمكن إيقافها وإنهاؤها كما تشاء الحامل. والقاعدة الذهبية في التوليد هي: «الانتظار، مع المراقبة وعدم اللجوء إلى ما ليس له استطباب».


6 ـ عدم سير الولادة حسب الخطة المرسومة لها:

قد لا تسير الأمور كما كان يراد أو يتوقع، من حيث الأدوية التي ستستخدم، أو اللجوء إلى ملقط الجنين أو الفانتوس أو سواه، وعلى الحامل أن تتعامل مع حالة الولادة بذهن منفتح. فقد تحدث بعض الاختلافات ولكن على الحامل أن تتذكر أن رؤيتها لوليدها ستنسيها أية معاناة قد تحدث.


7 ـ بين مستشفى وآخر:

على الحامل أن لا تصاب بالدهشة إذا اكتشفت أن المستشفيات ليست نموذجية وكاملة كما توقعت، وأن كلاً منها قد يختلف كثيراً عن الآخر. ويستحسن أن تستعد وتضع في حقيبتها كل لوازم المولود الجديد.


8 ـ خروج الجنين لا يعني انتهاء الولادة:

كلمة «مبروك» التي تقال للأم بعد خروج وليدها، لا تعني نهاية عملية الولادة، بل لابد من انتظار خروج المشيمة أيضاً. أما إذا لم تخرج كاملة فلا بد من تدخل الطبيب لإخراجها بالكامل، لأن بقاء أي جزء منها سيؤدي إلى نزف رحمي.


9 ـ مشاعر اللحظة الأولى:

ليس من المستغرب أن تترك عملية الولادة المرأة في حالة من الإرهاق والتعب والألم، ولذا على الأم أن لا تصاب بالإحباط إذا كانت مشاعرها غير جياشة تجاه وليدها منذ اللحظات الأولى، فهذه حالة طبيعية، والحب العارم سوف يأتي بعد حين.


10 ـ تقلصات الرحم بعد الولادة:

تستمر تقلصات الرحم عدة أيام بعد الولادة حتى يعود لحجمه ما قبل الحمل. وهذه التقلصات مؤلمة .

ام عمر
22-01-2010, 01:08 PM
أطعمة جاهزة صحية للمرأة الحامل


- ما هى الأطعمة الصحية للمرأة الحامل؟
- ما هى الأطعمة غير الصحية للمرأة الحامل؟

من الأفضل ان تلجأ المرأة الحامل إلى كل ما هو طبيعى فى غذائها والابتعاد عن كل ما هو جاهز أو معبأ أو محفوظ .. لكن هناك بعض الأطعمة السريعة الصحية التى بوسع المرأة الحامل تناولها وأخرى ينبغى تجنبها.

* الأطعمة الصحية للمرأة الحامل:


1- الفاكهة المحفوظة فى عصائرها الطبيعية وليس فى شراب سكرى.


2- لبن الصويا، زجاجة واحدة منه تمد المرأة الحامل بحوالى ثلث الكمية التى تحتاجها من الكالسيوم يومياً وفيتامين (د).


3- ال**يب، يمد المرأة الحامل بحوالى 2 جرام من الألياف، 4% من إجمالى كم الحديد الموصى به .. الحديد للمرأة الحامل.


4- ال**ادى، مادة غذائية هامة جداً فهى تمد الجسم بحوالى 25% من الاحتياجات اليومية من الكالسيوم .. كما أنه يمد المرأة الحامل بالعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية.



5- وجبة خفيفة من اللوز والكريز المجفف .. حيث يمكن الاحتفاظ بها فى المكتب أو حتى السيارة.


6- السلطة والتى يدخل فى محتوياتها الخضراوات التالية الخيار والجزر والكراث والسبانخ والكوسة بالإضافة إلى الطماطم.


7- الجزر الصغير، غنى بفيتامين (أ) والألياف ويمكن غمسه فى **ادى منزوع الدسم لمزيد من الفوائد الغذائية .. ويزود معه أيضاً البروكلى والقرنبيط (ضمان غسل الخضراوات جيداً قبل تناولها).


8- جبن الموتزاريلا قليلة الدهون غنية بالكالسيوم وبعض البروتينات.


9- عصير البرتقال .. غنى بفيتامين (ج) كما أنه يقدم للمرأة الحامل 15% من إجمالى احتياجاتها من الكالسيوم.


10- الحبوب مثل الشوفان فهى إفطار صحى للمرأة الحامل وخاصة أن الشوفان غنى بالفيتامينات والمعادن.


11- الجبن الأبيض غنى أيضاً بالكالسيوم.

* الأطعمة غير الصحية للمرأة الحامل:


1- النودلز المحفوظة بالأملاح والدهون وغيرها من المواد الغذائية الأخرى.


2- الصودا، فهى تعطى سعرات حرارية غير مفيدة وسكريات ولا تجعل مكاناً لشرب المشروبات الصحية الأخرى .. فاللبن القليل الدسم والعصائر المشبعة بثانى أ**يد الكربون هى بدائل صحية.


3- وجبات الغذاء الجاهز حيث توجد بها مواد حافظة وأملاح ودهون.


4- اللحوم المجمدة مليئة بالدهون والملاح.


5- الخس فى السلطات الجاهزة، فإذا أرادت المرأة الحامل أكل السلطة فلا يكون الخيار دائماً من الخس لأن به مواد غذائية أقل فى نسبها عن الأنواع الأخرى من الخضراوات مثل الألياف - وفيتامين (أ) وفيتامين (ج) - الحامض الفولى - الكالسيوم - والبوتاسيوم.






منقول

ام عمر
22-01-2010, 01:12 PM
المعلومات التالية ليست مبررا لتناول اي دواء قبل الرجوع الى الطبيب .


الدواء الوحيد الذي يجب على كل حامل تناوله هو حمض الفوليك وهو يعطى بمقدار 500 مكغ و خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وهو يفيد الأم ويمنع حدوث فقر الدم و يفيد الجنين بمنع حدوث التشوهات العصبية خاصة القيلة السحائية وعدا ذلك فمن الأسلم عدم إعطاء الحامل اي دواء خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وهي فترة تكون الجنين .
إلا إذا رأى الطبيب غير ذلك



الأدوية التي تعطى للحوامل بأمان نسبي


ملاحظات اسم الدواء
تجنب الجرعات الكبيرة الباراسيتامول
تفيد في الوقاية من الانسمام الحملي سلفات المغنزيوم
للمصابات بالسكري الأنسولين
:مضادات الإقياء مثل
الميتوكلوبراميد و الميكليزين و البيريدو**ين

:مضادات التحسس
كلورفينيرامين و التربروليدين

مركبات السلفا و الكينولونات لا تعطى للحوامل( مثل السيبروفلو**اسين ) :المضادات الحيوية مثل
البنسيللين و الأمو**يسللين و الكلافونيك اسيد و السيفالوسبورينات و الأمبيسيللين و الأريثرومايسين و التيكراسيللين و الببراسيللين و مضادات الفطور الموضعية و الريفامبيسين

السيمستيدين لا يعطى :أدوية جهاز الهضم مثل
الكائولبن و مضادات الحموضة و اللوبيراميد

أدوية الغدة الدرقية مثل الليفوتيرو**ين
:الفيتامينات و المعادن مثل
الحديد و المغنيزيوم



الأدوية التي يمكن أعطاؤها للحامل و لكن مع خطر تأثر الجنين بشكل قليل جداً

ملاحظات اسم الدواء
الأسبيرين خطره اكبر من هذه الأدوية :المسكنات مثل
الإيبوبروفين و الديكلوفيناك و الكيتوبرفين و الفبنتانيل و الميبريدين و المورفين و النابرو**ين و البيرو**يكام و السولينداك

:مضادات الإكتئاب مثل
الفلو**يتين او البروزاك

لا تعطىجميعها خافضات السكر الفموية
:مضادات الإقياء و التشنج مثل
Dimenhydrinate
Granisetron
Ondansetron
Prochlorperazine
Promethazine
Scopolamine
Trimethobenzamide

:مضادات التحسس مثل
Astemizole
Brompheniramine
Cetirizine
Clemastine
Diphenhydramine
Fexofenadine
Hydroxyzine
Loratadine
Terfenadine

:خافضات شحوم الدم

Cholestyramine

Colestipol



:المضادات الحيوية
Acyclovir
Azithromycin
Aztreonam
Chloramphenicol
Clarithromycin
Clindamycin
Imipenem-cilastatin
Metronidazole
Vancomycin

:مضادات تخثر الدم
Dalteparin
Dipyridamole
Enoxaparin
Heparin
Ticlopidine

:أدوية القلب والضغط
Atenolol
Clonidine
Digoxin
Doxazosin
Hydralazine
Labetalol
Lidocaine
Methyldopa
Metoprolol
Prazosin
Procainamide
Propranolol
Quinidine
Terazosin
Timolol

:أدوية السعال
Dextromethorphan

:أدوية جهاز الهضم
Bismuth subsalicylate
Casanthranol
Cisapride
Dicyclomine
Docusate
H2-receptor antagonists
Lansoprazole
Omeprazole
Phenolphthalein
Senna
Simethicone
Sucralfate

:أدوية جهاز التنفس
Albuterolفينتولين
Beclomethasone (inhalation)
Cromolyn
Flunisolide (inhalation)
Ipratropium
Metaproterenol
Nedocromil
Pirbuterol
Salmeterol
Theophylline
Triamcinolone (inhalation)

:المهدئات
Buspirone
Propofol
Zolpidem

:أدوية جهاز البول
Allopurinol
Carisoprodol
Chlorzoxazone
Cyclobenzaprine
Flavoxate
Oxybutynin
Sumatriptan



الأدوية التي يترافق إعطاؤها مع خطر محتمل على الجنين

ملاحظات
اسم الدواء

:المسكنات مثل

Aspirin
Codeine
Etodolac
Indomethacin
Ketorolac
Nabumetone
Oxaprozin
Propoxyphene
Tramadol
:الأدوية العصبية مثل
Carbamazepine
Clonazepam
Ethosuximide
Gabapentin
Lamotrigine

:مضادات الإكتئاب مثل
Amitriptyline
Desipramine
Doxepin
Imipramine
Nefazodone
Nortriptyline
Trazodone
Venlafaxine

:خافضات السكر الفموية
Glipizide
Glyburide

:خافضات الشحوم
Gemfibrozil

بعض هذه الادوية قد يسبب نقص السمع عند الجنين :المضادات الحيوية

Amikacin
Ethambutol
Fluconazole
Gentamicin
Isoniazid

Itraconazole
Ketoconazole
Miconazole (systemic)
Pentamidine
Pyrazinamide
Rifampin
Tobramycin
Trimethoprim

Sulfamethoxazole



:ادوية القلب والضغط
Amlodipine
Diltiazem
Felodipine
Nifedipine
Nitrates
Verapamil

:أدوية الرشخ والسعال
Guaifenesin panolamine
Pseudoephedrine

:مدرات البول
Amiloride
Bumetanide
Chlorthalidone
Chlorthiazide
Ethahttp://www.7oorq8.net/vb/uploaded/60_1231685095.gifnic acid
Furosemide
Hydrochloro-thiazide
Indapamide
Metolazone
Spironolactone
Torsemide
Triamterene

قد تسبب تثبيطا للغدد :الهرمونات و الكورتيزون
Glucocorticoids(systemic)
Progestins

قد تسبب مشاكل تنفسية بعد الولادة مباشرةعند الوليد :المهدئات
Benzodiazepines

قد تؤثر على درق الجنين :أدوية الغدة الدرقية
Methimazole
Potassium iodide
Propylthiouracil

:أدوية أخرى
Azathioprine
Cyclosporine
Haloperidol
Pentoxifylline




--------------------------------------------------------------------------------

ام عمر
22-01-2010, 01:15 PM
افادت دراسة جديدة ان تناول النساء للأسماك الزيتية خلال فترة الحمل يحسن التطور البصري عند أطفالهن, ووجد باحثو جامعة بريستول البريطانية ان هذه الفائدة تتحقق عند النساء اللاتي يتناولن ما لا يقل عن وجبة سمك زيتي كل اسبوعين.
وتشير دراسة اخرى لم تنشر نتائجها بعد الى ان الأطفال الذين يتغذون بالرضاعة الطبيعية تزداد قوتهم البصرية بسرعة اكبر, وبدمج نتائج الدراستين استنتج الباحثون ان ثمة بروتينات موجودة في حليب الأم وفي لحوم الأسماك الزيتية تعجل بتطور الدماغ عند الأطفال. وقد اجرى فريق باحثي بريستول دراستهم على 400 طفل بعمر ثلاث سنوات ونصف السنة كجزء من مشروع (أطفال التسعينيات) الذي يشمل 14 ألف طفل من سكان مدينة بريستول الانجليزية. وقالت اختصاصية الامراض العينية في المشروع الدكتورة كاثي وليامز: (هذه هي اول دراسة تثبت ان الحمية الغذائية اثناء الحمل تؤثر على تطور القدرة البصرية عند الاطفال). ويعزو الباحثون هذه الفائدة الى حمض دهني موجود في الأسماك الزيتية يعرف بالحروف الأولى (دي اتش ايه) ويشكل وحدة بناء أساسية في أغشية الخلايا العصبية في الدماغ

ام عمر
22-01-2010, 11:49 PM
الشوكلاته تخفف مخاطر الحمل
يا بنات حجه علشان ناكل الشوكولا

كشفت دراسة طبية حديثة عن أن كثرة تناول الشيكولاتة خلال فترة الحمل قد تساعد فى التخفيف من مضاعفات خطيرة يطلق عليها "تسمم الحمل" "Preeclampsia".


وقالت الدكتورة اليزابيث تريشى بجامعة ييل فى نيوهافن بولاية كونيتيكت وزملاؤها ان الشيكولاتة خاصة الداكنة غنية بمادة كيميائية تسمى ثيوبروماين "Theobromine " تنشط القلب وترخى العضلات وتمدد الأوعية الدموية تستخدم لعلاج آلام الصدر وارتفاع ضغط الدم وتقوية الشرايين.

وأوضح الباحثون أن "تسمم الحمل" وفيه يرتفع ضغط الدم بشدة ويتسرب البروتين الزائد الى البول له عدة خصائص مشتركة مع مرض القلب.

ولمعرفة هل يمكن أن تكون للشيكولاتة المفيدة للقلب والأوعية فوائد أخرى تحول دون وقوع تسمم الحمل راقب الباحثون 2291 سيدة أنجبن مولودا واحدا وسألوا عن كمية الشيكولاتة التى أكلنها فى أول ثلاثة واخر ثلاثة أشهر من الحمل. وقاس الباحثون أيضا مستويات ثيوبروماين فى الدم بالحبل السرى لدى المواليد.

وكانت الامهات اللاتى استهلكن أكبر قدر من الشيكولاتة واللاتى سجل أطفالهن أعلى تركيز لمادة ثيوبروماين فى الدم بالحبل السرى الاقل عرضة للاصابة بحالة "تسمم الحمل". وكانت السيدات اللاتى سجلن أعلى نسبة امتصاص لمادة ثيوبروماين فى الدم بالحبل السرى أقل عرضة بنسبة 69 فى المئة للاصابة بمضاعفات مقارنة بغيرهن من السيدات اللاتى سجلن مستويات أقل.

وسجلت أيضا السيدات اللاتى تناولن خمس حصص أو أكثر من الشيكولاتة كل أسبوع فى الشهور الثلاثة الأخيرة من الحمل تقل لديهن بنسبة 40 فى المئة احتمالات الإصابة "بتسمم الحمل" مقارنة بغيرهن اللاتى يتناولن أقل من حصة واحدة فى الأسبوع.

ولوحظت علاقة وأن كانت أقل درجة بين تناول الشيكولاتة وتسمم الحمل فى الشهور الثلاثة الاولى من الحمل حيث كانت السيدات اللاتى يأكلن خمس حصص أو أقل من الشيكولاتة أسبوعيا أقل عرضة بنسبة 19 فى المئة للاصابة بنفس المرض عن غيرهن اللاتى يتناولنها بأقل من حصة واحدة فى الأسبوع.

وقال الباحثون "ان نتائجنا تعزز احتمال مساعدة الشيكولاتة فى تقليل حدوث تسمم الحمل"

ام عمر
22-01-2010, 11:53 PM
الاطفال المولودون بقيصرية اكثر عرضة للاصابة بالربو

أفادت دراسة نشرت مؤخرا في الولايات المتحدة أن الولادة القيصرية يصاحبها خطر الإصابة بربو الأطفال عند الأطفال الذين يولدون في وقت مبكر، بينما لا يكون الأطفال الذين أكملوا فترة الحمل معرضين لهذا الخطر.
وأجريت الدراسة بإشراف فريق من جامعة واشنطن بسياتل يترأسه البروفيسور جايسون أس ديبلي ونشرت نتائجها في عدد الشهر الجاري من مجلة "أنالزز أوف ألرجي", وهي مجلة علمية تصدر عن الكلية الأميركية لأمراض الحساسية والربو وعلم المناعة.
وتوفر الدراسة التي أجراها الفريق رؤية جديدة للسبب الذي يجعل الأطفال المولودين بعملية قيصرية أكثر عرضة للربو.
واختلفت الدراسات السابقة التي أجريت حول العلاقة بين طريقة الولادة والربو، ولم تأخذ بعين الاعتبار آثار الولادة المبكرة والربو عند الأمهات، كما يقول الباحثون في هذه الدراسة.
وأجريت الدراسة على أكثر من 10 آلاف طفل تتراوح أعمارهم بين 6 و12 عاما باستخدام معطيات المستشفيات من قاعدة بيانات ولاية واشنطن.
وتؤدي الولادة القيصرية كما هو معلوم إلى تغييرات في المستعمرات البكتيرية في البطن، الذي يحدث بصورة طبيعية بعد الولادة وقد يكون له أثر يقي من التعرض للربو وأمراض الحساسية.
ويقول بعض الباحثين إن هذا التغير في البطن بسبب الولادة القيصرية قد يقلل من قدرة تحمل الطفل للمواد المثيرة للحساسية ويزيد من خطر إصابته بالربو.
وعند تحليل العلاقة بشكل منفصل وجد الدكتور ديبلي وزملاؤه علاقة قوية بين الولادة القيصرية ودخول الأطفال المولودين في وقت مبكر إلى المستشفى بسبب الربو، بينما لا يحدث عند الأطفال الذين يتمون مرحلة الحمل.
وقالوا أيضا إن إصابة الأم بالربو تزيد من احتمال ولادتها في وقت مبكر وبعملية قيصرية، ولهذا فإن خطر الإصابة بالربو لأسباب وراثية عند الأطفال المولودين في وقت مبكر أكبر من خطر الإصابة به عند الأطفال الذين يتمون فترة الحمل.

ام عمر
22-01-2010, 11:54 PM
الاطباء يحدرون من عملية الضغط علا اسفل البطن اثناء الوضع !!!!!
حذر فريق من اطباء النساء الفرنسيين من خطورة الضغط على اسفل البطن فى حالة تعثر الوضع واللجوء الى العملية القيصرية لما له من أضرار فادحة على الام والجنين
حيث انه يمكن ان يؤدى فى بعض الحالات الحرجة الى انفجار فى الرحم .
وأوضح الاطباء ان هذه العملية التقليدية الخاصة بالضغط على البطن والمعروفة منذ القدم فى حالة عمليات الوضع الطبيعية والتى تتم فى المنزل وليس المستشفى اتضح ان لها خطورتها فى بعض الاحيان من الناحية النفسية والطبية على الام والجنين .

ام عمر
23-01-2010, 12:10 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


القصة قالتها داعية :


وحده قرت على ظهرها وبطنها المعوذات وآية الكرسي بآخر شهور حملها


وكانت خايفة جدا من الولادة في بكرها


سبحان الله أثناء الولادة ماااحست بالآلام

الدكتور يقول لها تحسين بشي؟

تقول لا

الدكتور منصدم يقول أنتي فيج شي!!!!!!!!!!!!!


وهذي نصيحة للكل

ام عمر
23-01-2010, 12:17 AM
الأسباب الجنينية :

1- الضائقة الجنينية .
2- الحمل المتعدد .
3- كثرة ارومات الحمر .
4- الخ** اللامناعي .

أسباب تتعلق بالمشيمية :

1- الرحم ذو القرنين .
2- عدم استمساك عنق الرحم (الاتساع الباكر) .

أسباب تتعلق بالأم :

1- ما قبل الإرجاج .
2- الأمراض الداخلية المزمنة ( مثل المرض القلبي المزرق ، المرض الكلوي) .
3- الأخماج ( مثل : Listeria monocytogenes، العقديات مجموعة B ، خمج السبيل البولي ، التهاب الكوريون والأمنيون )
4- سوء التغذية .

أسباب أخرى :

1- تمزق الأغشية الباكر .
2- الاستسقاء الأمنيوسي .
3- علاجي المنشأ iatrogenic .

قد يتعرض المخاض المبكر بالخمج الجرثومي للسائل الأمنيوسي أو للأغشية (التهاب الأمنيون والكوريون) سواء أكان هذا الخمج واضحاً (العقديات B ، ليستريا مولدة للوحيدات ) أو لا عرضياً ، المفطورات البشرية ، المتدثرات ، الغاردينيلا المهبلية ). قد تحرض منتجات الجراثيم الإنتاج الموضعي لسيتوكين ( انترلوكين 6، بروستاغلاندينات) التي قد تحرض التقلصات ا لرحمية الباكرة أو استجابة التهابية موضعية مع تمزق بؤري بالأغشية ، إن العلاج المناسب بالصادات ينقص م خطورة إصابة الجنين وقد يطيل مدة الحمل. ولم تنجح مقلدات الودي ? ( ريتودرين، terbutaline ) في منع الولادة المبكرة ، والعوامل الأخرى ( أندوميثاسين ) لها اختلاطات هامة على الوليد ( التهاب الكولون النخري)

ام عمر
23-01-2010, 12:22 AM
1 ـ لا يختلف جسم المرأة العادية (الريفية أو العاملة) عن جسم المرأة المتحضرة المرفهة، في أرجاء العالم.
2 ـ تكوين الرحم في المرأة العادية هو نفس تكوين الرحم في المرأة المرفهة.
3 ـ في المرحلة الأولى من الولادة، لا تتدخل قوة عضلات البطن في الولادة. ومع ذلك تكون هذه المرحلة مؤلمة طويلة عند المرأة المرفهة، وغير مؤلمة عند الريفية أو العاملة.
4 ـ في المرحلة الثانية من الولادة، تنفع المرأة قوة عضلات بطنها، وتساعدها على تقليل وقت الولادة. وهنا تجنى المرأة الريفية ثمرة قوة عضلها.
5 ـ ومن هذه الحقائق يتضح أن الاختلاف بين مشاعر المرأة الريفية، ومشاعر المرأة المرفهة، يرجع إلى اختلافهما في التفكير والشعور.
فالثقة بالنفس تملأ نفس المرأة الريفية.
والخوف هو الذي يجعل المرأة المرفهة تختلف عن الريفية والعاملة.
6ـ الخوف يعوق توسيع عنق الرحم:
الخوف انفعال يصحب التهرب من الخطر. وعند الخوف يلجأ البدن إلى تنبيه مجموعة الأعصاب السمباتية تنبيهاً شديداً، لحشد كل قوات الجسم وقدراته لتحقيق الهرب وإهمال ما عداه من أوجه النشاط البدني.
وحين يكون الإنسان خائفاً لا يستطيع أن يبول، لأن تنبيه العصب السمباتي يُحدث انقباضاً في عضلة تغلق عنق المثانة.
وبالمثل ينقبض عنق الرحم نتيجة تأثير العصب السمباتي.
والمطلوب في الولادة أن ينقبض جسم الرحم ليدفع الجنين إلى الخارج. ولابد أن يصحب الانقباض ارتخاء في عنق الرحم فيتسع العنق ليسمح بخروج الجنين.
7 ـ ولكن الخوف ينبه العصب السمباتي، فينقبض عنق الرحم، ولا يتسع الاتساع الكافي المطلوب لخروج الجنين.
وهكذا يعطل الخوف توسيع عنق الرحم.


ـ سبب الألم:


1 ـ في الولادة، ينقبض الرحم ليدفع الجنين إلى الخارج (إلى أسفل).
ولكن عنق الرحم ينقبض كذلك ليقاوم هذا الدفع.
وهذه المقاومة هي سبب الآلام التي تعانيها الأم في كل طلقة. ومقاومة عنق الرحم لمجهود الرحم هي سبب الألم.
2 ـ لن يحدث الألم، إذا انبسط عنق الرحم وارتخى واتسع في انسجام مع انقباض الرحم في كل طلقة.
3 ـ إذا انعدم الانسجام بين الرحم وبين عنق الرحم (في أثناء الولادة)، تشعر الأم بآلام تزيد كلما زادت مقاومة عنق الرحم.
4 ـ الشعور بالألم يُحدث مزيداً من الخوف. والخوف يزيد تنبيه العصب السمباتي، فتزيد مقاومة عنق الرحم، ويزيد الألم.


ـ نتائج الألم وأخطاره:


1 ـ تطول مدة الولادة نتيجة بطء اتساع عنق الرحم.
2 ـ قد يتمزق عنق الرحم، نتيجة شدة دفع الرحم للجنين خلال فتحة عنق الرحم، العاجزة عن الاتساع.
3 ـ يُحدث الخوفُ انقباضاً في عضلات مخرج الحوض، فتضيق الفتحة التناسلية الخارجية، فيتمزق العجان وجدار المهبل في أثناء خروج الجنين من المهبل، مما يعرض الأم لسقوط الرحم.
4 ـ بعد إخراج الجنين، قد ينقبض عنق الرحم قبل نزول المشيمة، فتظل المشيمة محبوسة داخل الرحم.
5 ـ قد يحدث نزف عند المرأة الوالدة، نتيجة حبس المشيمة، أو تمزق الرحم، أو تمزق جدار المهبل.
6 ـ قد يتعرض الجنين داخل الرحم لدفع شديد من الرحم ومقاومة من عنق الرحم، فيتباطأ نبض الجنين (وبطء النبض علامة من علامات إصابة الجنين بالاختناق) ويضطر المولد إلى إخراج الجنين بالجفت.



ـ الاسترخاء يمنع الخوف:


1 ـ عند نزع الخوف من نفس المرأة وقت الولادة، لتحل محله ثقة الوالدة بنفسها، واتزان جهازها العصبي.
2 ـ وبذلك يتسع عنق الرحم كلما انقبض الرحم، فتزول المقاومة بينهما، فلا يحدث ألم عند الولادة.
3 ـ الاسترخاء يُشيع الشعور بالراحة في بدن المرأة ونفسها. ويجعلها تستمتع بجهاز عصبي متزن منسجم، ويملأ نفسها بالثقة والاطمئنان، فلا تشعر بخوف. (والخوف والثقة لا يجتمعان أبداً).
4 ـ نتيجة الاطمئنان، يستغرق بعض النساء في النوم العميق، في أثناء ممارسة رياضة الاسترخاء.


ـ التدريب على الاسترخاء:


1 ـ أرقدي على الأرض فوق بساط أو سجادة، أو استلقي على أريكة، أو فوق سرير صلب متين، وباعدي ما بين القدمين حوالي 15 سنتمتراً (نصف مسطرة)، واتركي ذراعيك في استسلام على الجانبين، وارتاحي على جنبك ورأسك فوق وسادة مريحة.
2 ـ خذي خمسة (أو ستة) أنفاس عميقة، مع إغلاق عينيك، واسترخي استرخاءً تاماً، واستسلمي للراحة، ولا تتحركي مطلقاً.
3 ـ تأكدي أن كل ذراع من ذراعيك مرتاح، وغير مشدود في أي جزء من أجزائه، وتأكدي أن العضلات لا تختلج ولا ترتعش، وأن أصابعك لا تضطرب ولا تقلق ولا تتململ.
4 ـ وتأكدي من استرخاء ظهرك وساقيك وردفيك.
وإذا كانت عضلات الظهر مرتخية مرتاحة مستسلمة، فسوف تشعرين أن جسمك يغوص في السرير، أو يضغط على الأرض.
5 ـ اتركي عضلات البطن في استسلام واسترخاء. وتنفسي تنفساً سهلاً هادئاً مرتاحاً.
6 ـ وتأكدي من استرخاء عضلات الوجه، والجبين، وجفن العين والخدين، (واتركي الفك الأسفل يسقط قليلاً). وكذلك العضلات المحيطة بالفم.
7 ـ ثم اتركي جسمك مرتاحاً مستسلماً، مع استرخاء العنق وعضلات الكتفين، والذراعين، والصدر، ثم الجزء الأسفل من الجسم.
اتركي الجسم مسترخياً مستسلماً بهذا الشكل نحو عشرين دقيقة.


ـ اشعري بالاسترخاء:


لكي تشعري بالاسترخاء:
1 ـ تصوري أن كتفيك ((يكادان ينفتحان للخارج)).
2 ـ وأن ذراعيك يسقطان من الكتفين.
3 ـ وأن ظهرك يغوص في الأرض أو السرير.
4 ـ وأن ساقيك وركبتيك وقدميك تسقط من تلقاء نفسها بسبب وزنها.
5 ـ لا تحاولي النوم.
6 ـ ولا تحاولي التفكير.
7 ـ ولكن ركزي عقلك في أمور بهيجة وأشياء سارة كأنك تحلمين حلماً من أحلام اليقظة.


ـ أهداف الاسترخاء:

1 ـ الهدف من الاسترخاء هو تمكين المرأة من تطبيقه في أثناء الولادة.
2 ـ وبذلك تحفظ اتزانها العصبي طول مدة الولادة، ولا ينتابها خوف على نفسها، ولا يتنبه العصب السمباتي. ولا يضطرب الانسجام والتناسق بين الرحم وعنق الرحم.
3 ـ من نتائج الاسترخاء التام في أثناء الولادة أن أسارير وجه الأم تبقى دائماً منبسطة (خالية من العبوس) وتظل الأنفاس منتظمة، ولا ينبعث من المرأة صراخ أو أنين.
4 ـ الاسترخاء يمنع انقباض عنق الرحم. ولو ظهر تقطيب في الوجه، كان التقطيب علامة على حدوث انقباض في عنق الرحم.
5 ـ إذا حدث طارئ يمنع استمرار الاسترخاء، فإن الخوف يتطرق إلى نفس المرأة التي تلد، وقد تصرخ. وإذا بدأ الصراخ كان من الصعب وقفه بعد ذلك.
ولذلك تتخذ كل الوسائل والطرق لضمان الهدوء التام في غرفة الولادة. وتمنع أي حركة، أو كلمة، تبعث الخوف في ذهنها.
__________________

منقــول للفـائدة

ام عمر
23-01-2010, 01:19 AM
انا بصراحه اعاني من الامساك وحبوب الحديد وانا في بدايه حملي وخاصه انه سبب الامساك اكرمكم الله شرخ وتعبت احس هم وحم وهم (http://i1.makcdn.com/m002/alfrasha/imagesNew/smilies/066.gif) المهم ربي طحت في يد دكتوره ممتازه اعطتني دواء هو عباره عن شراب اسمه ( هيب ناتال ) ممتاز مافي داعي الحبوب الحديد وهو عباره عن عصير فواكه واحسن شئ انه يفكك من الامساك مره وحده والله الحمد وانا حبيت الكل يستفيد واي استفسار انا جاهزه وترى متوفر في كل الصيدليات وسعره 45


ولي تستفيد تدعي لي http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/132562898723928891.gif
ربي يعطيني ما اتمنى http://i1.makcdn.com/m002/alfrasha/imagesNew/smilies/072.gif

__________________


وهذه صورتة الدواء:

http://www.eshopgate.net/products_big_pictures/P1020329.JPG

ام عمر
23-01-2010, 01:33 AM
http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/12019299081197201644.JPG


http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/499209638764434237.JPG


http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/11261910111102640749.JPG


http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/508827725510983087.JPG



http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/1967193285620499548.jpg

http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/6537966231226132104.JPG

http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/19553329041564785347.JPG

*رهف*
23-01-2010, 05:07 PM
الله يعطيك العافية اختي على هالموضوع الرائع

بس ياريت لو في اي اضافة تضعيها بموضوع منفصل حتى يتسنى للجميع قراءته

بارك الله فيك

مدام ريري
29-01-2010, 10:02 PM
صفقه قويه لام عمور,,,

معلومااااااات مفيده وهامه جدا,,,

اعطينا معلومات عن تحديد نوع الجنين هل صحيح ان معرفة نوع الجنين في نهاية الثالث صحيح

مثلا يقولون ان الجنين اذا وضح بدري يكون ذكر واذا وضح متأخر تكون بنت وهل يخطأ السوناااااار

وهل كيس الحمل اذكان بيضاوي يكون ولد واذا كان دائري تكون بنت,,,

وهل صحيح الاحساس بنبض قوي وحركه جدا بسيطه في النصف من الشهر الرابع يكون عادي اوغريييييب,,,,,

يهمني اعرف لان فيها حاجات تخصني فأنا احس بالنبض والحركه وانا في النصف من الرابع مع وجود الم بالجانب الايمن من اسفل البطن وكمان من نهاية الثالث عرفت الطبيبه نوع الجنين وقالت لي ذكر فهل صحيح اوتتحول لانثى وخاصه انها ورتني اعضائه التناسليه,,,,

دمت بود

الوردة الذهبية
16-11-2011, 08:40 PM
تسلمي أم عمر موضوع مفيد

ام عمر
23-11-2011, 01:27 AM
http://4upz.almsloob.com/uploads/images/www.almsloob.com-6666394ea9.gif (http://www.almsloob.com/vb/)