المساعد الشخصي الرقمي

إعلانات : طبيبي | طبيبي | طبيبي | طبيبي | مشاهدة النسخة كاملة : موسوعة العناية بالأطفال الرضع ( لحظة الولادة ) خااااص لطبيبي


أم شاهين
26-05-2007, 03:14 PM
http://bentalneel.moslema.googlepages.com/momez.gifبسم الله الرحمن الرحيم

السلاااااااااااااااام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا الموضوع هو اولى خطواتي لتتعرف كل أم على طفلها واحتياجاته

لهذا .. سوف اقوم بعمل موضوع يشمل مراحل الطفل منذ لحظة الولادة ثم الشهر الأول والثاني والثالث ....... حتى السنة او اكثر ... موضوع خااااااص لطبيبي

بسم الله نبدأ موسوعة ( العناية بالأطفال الرضع )

احرصى على أن تقتربى من طفلك منذ لحظة مولده

فى الدول التى تعتبر نامية، عادةً تضع الأم مولودها فى البيت ويعطى المولود لأمه فى أسرع وقت ممكن لكى تحتضنه. وبنمو الطفل، يستمر أغلب الوقت بالقرب من أمه فى حمالة خاصة به، وكثيراً أيضاً ما يحمل الطفل العديد من أفراد الأسرة خلال السنتين الأولين من عمره. يرضع الطفل كلما رغب فى ذلك، وينام مع أبويه وبقية أخوته فى نفس فراش الأسرة الكبير وأحياناً يستمر ذلك إلى أن يستطيع المشى. هؤلاء الأمهات ترتبطن بطريقة طبيعية بأطفالهن ولا تعرفن أية طريقة أخرى فى تربية الطفل وبدون أن تقصدن تتكون بينهن وبين أطفالهن علاقة قوية وهو ما يعود بالنفع على الأم وعلى الطفل مدى الحياة.


الأمر يختلف تماماً فى الدول التى نطلق عليها دولاً متقدمة حيث تفتقد الأم تلك اللحظات الأولى من تجربة التقارب مع طفلها. فالطفل يولد فى المستشفى وبمجرد ولادته يوضع فى سرير بلاستيك بعيداً عن أمه، وعادةً ما يقضى أولى ساعاته وأيامه مع أطفال آخرين بعيداً عن أمه فى الغرفة الخاصة بالأطفال المولودين حديثاً، وتنصح الأم بأن تبدأ فى اتباع جدول معين فى الرضاعة فى أسرع وقت ممكن، وعندما يعود المولود إلى البيت ينام فى غرفته منذ اليوم الأول، كما ينصح الكثير من الآباء والأمهات الجدد بعدم حمل الطفل إذا بكى إذا كانوا متأكدين من عدم احتياجه إلى شئ وذلك لكى لا يعتاد الطفل على ذلك. ولسوء الحظ يزداد يوماً بعد يوم عدد الأمهات اللاتى لا ترغبن فى إرضاع أطفالهن رضاعة طبيعية كما أنهن لا يجدن التشجيع على ذلك. لقد أثبتت الأبحاث أن الارتباط المبكر بين الأم وطفلها يعطى الدفعة الأولى اللازمة للطفل، وأن افتقاد هذه التجربة يؤثر على الطفل حتى عندما يكبر.


طرق للتقارب بينك وبين طفلك:

• بعد الولادة مباشرةً، يبقى الطفل متنبهاً حوالى ساعة قبل أن يستغرق فى نوم عميق. خلال هذه المدة، إذا سمحت الظروف، احملى طفلك على بعد 20 إلى 25 سم كأنك ترضعيه وانظرى فى عينيه. النظر فى عينى طفلك سيجعل إحساس الأمومة يتدفق بداخلك. تحدثى إلى طبيبك والممرضة قبل الولادة واطلبى منهم أن يرجئا أية إجراءات غير ضرورية مثل وضع القطرة لطفلك إلى أن تستطيعى أن تحملى طفلك وتنظرى فى عينيه لأن القطرة ستجعل رؤيته غير واضحة. إذا لم تستطيعى أن تحملى أنت طفلك لأى ظرف من الظروف فيمكن أن يقوم الأب بذلك.


• أرضعى طفلك فى أقرب فرصة ممكنة، فحتى لو لم يستطع المص فى البداية فإثارة حلمة الثدى ستجعل الجسم يفرز ال"أو****يتوسين" وهو هرمون يزيد من تقلصات الرحم (مما يعمل على إعادة الرحم أسرع إلى حجمه الطبيعى)، كما يقلل من الدم الذى ينزل بعد الولادة. كما أن إثارة حلمة الثدى تحفز إفراز ال"برولاكتين" وهو هرمون يزيد من أحاسيس الأمومة.


• ملاطفة جلد طفلك يفيده من الناحية الطبية، ففى البداية يكون نظام تنفس الطفل غير منتظم وهذه الملاطفة ستساعده على التنفس بانتظام أكثر. بالطبع يمكن للأب أو أى فرد من أفراد الأسرة أن يحمل الطفل ويداعب جلده.


• تحدثى إلى طفلك، فالطفل المولود حديثاً يستطيع التعرف على صوتك فهو قد سمعه كثيراً أثناء وجوده فى رحمك. إن تحدثك إليه أمر يطمئنه ويعمل على زيادة الرابطة بينكما. هذا الأمر ينطبق أيضاً على الأب، فالطفل يعرف صوت أبيه أيضاً لأنه كثيراً ما سمعه وهو فى رحم أمه.


افعلى كل ما بوسعك!

نتيجة للولادة القيصرية أو أية إجراءات جراحية أخرى قد تمر بها الأم، قد لا تستطيع التقرب من طفلها بعد الولادة مباشرةً. فى بعض الحالات الأخرى، قد يولد الطفل مبتسر أو يعانى من أية حالات تعوق دون بقائه مع أمه بعد الولادة مباشرةً. لكن فى كل الأحوال لا يجب أن تفوت هؤلاء الأطفال فرصة التقارب مع أمهاتهم.


إليكما الطرق الآتية لتحقيق التقارب بينكما وبين طفلكما حتى لو كانت هناك ظروفاً غير عادية:

• إذا كنت تحتاجين لولادة قيصرية، يمكنك أن تطلبى من طبيبك الولادة باستخدام مخدر ال"ابيدورال" فبذلك تستطيعين حمل طفلك، واحتضانه وإرضاعه بعد ولادته مباشرةً.


• إذا كانت الولادة قيصرية، يمكن لزوجك أن يحضرها وإذا لم يرغب فى ذلك يمكنه أن يحمل الطفل إلى أن ينتهى الطبيب من مهمته وفى هذه الأثناء يمكنه التقرب من طفله. فلن يؤدى ذلك فقط إلى تقارب الأب وطفله ولكن سيثير مشاعر الأبوة عند الأب. يرتبط كل من الأب والأم بالطفل بطريقة مختلفة ولكن تظهر الدراسات أن الآباء الذين يرتبطون بأطفالهم منذ البداية يمكن أن يفيدوا أطفالهم مثلهم مثل الأمهات، كما سيكونون أيضاً أكثر تعلقاً بأطفالهم فيما بعد.


• إذا كان طفلك يحتاج لرعاية خاصة، يمكن أن تبقى أنت وزوجك على مقربة منه وهو فى الحضّانة. تحدثا إلى طفليكما وإذا سمح لكما الطبيب بلمسه فلتفعلا.


لم يفت الأوان بعد!

إذا لم تسنح الفرصة فى البداية للتقرب من طفلكما، لا تقلقا فالوقت ليس متأخراً، فالأبوان لديهما فرصة دائماً للتقرب من طفلهما خلال مراحل الطفولة المختلفة.


إليكما بعض النصائح لكى تقتربا أكثر من طفلكما:

• استجيبا بحساسية لطلبات طفلكما.

• استجيبا بشكل سليم، ليس أكثر مما يجب ولا أقل مما يجب.

• حاولا فهم طفلكما على أن تضعا فى اعتباركما السلوك المناسب للمرحلة السنية التى يمر بها.

• ربيا طفلكما بأسلوب يتسم بالتوجيه السليم وليس بالسيطرة.

:
:

حقوق الطبع والنشر محفوظة الى منتديات طبيبي

الكاتب : أم شاهين :)

غدير
26-05-2007, 08:18 PM
تسلمين يا ام شاهين االموسوعه الرائع يعطيك الف عاااااافية

(بـنـوووكـه)
26-05-2007, 09:56 PM
موسوعه رووووعه تسلم يدج ام شاهين:)

roghaye
27-05-2007, 12:11 AM
تسلم ايدك ام شاهين

موسوعه ولا اروع للامهات الجدد خصوصا
الله يعطيكي الف افيه

marh
27-05-2007, 04:47 AM
مشكوووووووورة

أم شاهين
28-05-2007, 09:17 AM
غدير

رقية

بنوكة

فرح

تسلموووووووووا حبيباتي على الردود

أم شاهين
28-05-2007, 09:47 AM
موسوعة العناية بالأطفال الرضع (لحظة الولادة) خااااص لطبيبي

تقميط الطفل الرضيع

و هو لفّ طفلك الرضيع بشكل مريح في بطانية للدفء والأمن. و التقميط أيضا يمنعه من أن يؤذي نفسه بسبب ردّات فعله العشوائية، كما يساعده على البقاء دافئا في أيامه الأولى إالى أن ينتظم عمل منظم حرارته الداخلي . كما أن معظم الأمهات يستعملن التقميط لمساعدة الطفل الرضيع ليصبح هادئا.
من المحتمل جدا أنك لن تترك المستشفى بدون إعطائك شرحا عن هذه التقنية. بعد أن تأكّدي من أن طفلك الرضيع ليس جائع، مبلّل، أو متعب حاولي أن تقمطيه. سوف يعطي الطفل الرضيع الإحساس بالتقيد الذي إعتاد عليه داخل الرحم، الأمر الذي سوف يشعره بالأمان و يساعده على الإسرخاء و النوم.

عندما يبلغ طفلك عمر الشهر ،يجدر التوقّف عن تقميطه و هو مستيقظ، و ذلك حتى لا يؤثر ذلك في تطور قدرته على الحركة. لا مانع من الأستمرار بتقميط طفلك أثناء نومه. عندما يصل إلى المرحلة التي يستغني فيها عن التقميط، تأكدي أنه سوف يعلمك بذلك سواء بالبكاء أو الرفس.

كيف تبدأين بالترضيع من الصّدر

في المرة الأولى عندما تحضنين مولودك الجديد في غرفة الولادة، سوف يوجه شفاهه إلى صدرك. إن حليبك المكتمل لن يفرز حتى هذه الحظة، لكن صدرك سوف يفرز مادة تسمى حليب اللبى (colostrum) الذي سيساعد على حماية طفلك الرضيع من العدوى.

حاولي أن لا تضطربي إذا لم يستطع مولودك الجديد أن يجد حلمة الصدر لديك، هذا لا يعني أنه لا يرغب بالرضاعة منك. الرضاعة من الصّدر فنّ يتطلّب صبرا والكثير من الممارسة. لا أحد يتوقّع بأنّك ستكوني خبيرة في البداية، لذلك لا يتردّدي في سؤال الممرضة لتساعدك و تخبرك كيف تتصرفين، بينما أنت في المستشفى. (إذا كان طفلك خديج، قد لا تستطيعين إرضاعه مباشرة، لكنّك يجب أن تبدأي بضخّ حليبك. طفلك الرضيع سيستلم هذا الحليب خلال إنبوب أو قنينة حتى يصبح قوي بما فيه الكفاية ليرضع بنفسه.)

عندما تبدأي، تذكّري بأنّ الرضاعة يجب أن لا تكون مؤلمة. إنتبهي إلى إحساس صدرك عندما يبدأ طفلك بالرضاعة. فمّه يجب أن يغطّي جزء كبير من هالة الثدي حول الحلمة، وحلمتك يجب أن تدخل عميقا في فمّ طفلك الرضيع. إذا كانت وضعيته مؤلمة لك، أوقفي الرضاعة، بإدخال خنصرك بين لثة طفلك الرضيع وحلمتك، و ذلك لمعادلة الضغط الجوي و تسهيل سحب الثدي من فمه، و حاولي ثانية. عندما يلتقط طفلك الرضيع الحلمة بشكل صحيح، سوف يقوم بباقي العمل.


كم مرة يجب أن ترضعي طفلك؟

كثيرا. كلما أكثرت من إرضاعه، كلما أسرعت عملية إنضاج الحليب، سيصبح وقتها حليب صدرك كاملا، و ستنتج غدد الحليب كمية أكبر. إن الرضاعة لعشر إلى 15 دقيقة لكلّ ثدي ثمانية إلى 12 مرة كلّ 24 ساعة تقريبا هو هدف جيد لأي أم. طبقا لآخر نصائح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (أي أي بي)، American Academy of Pediatrics (AAP)، يجب أن ترضعي مولودك الجديد كلما أظهر علامات الجوع، مثل اليقظة أو النشاط المتزايد ، التلمظ، أو البحث حول حلمتك. إن البكاء عبارة عن إشارة متأخّرة عن الجوع. يجب أن ترضعي طفلك قبل أن يبدأ بالبكاء.

أثناء الأيام الأولى، ربما تضطريين لأن توقظي طفلك الرضيع بلطف للبدء بالرضاعة، وهو قد ينام ثانية في منتصف العملية. للتأكد من أكل طفلك الرضيع ، أوقظيه إذا نام أكثر من أربع ساعات منذ أن آخر عملية رضاعة. عندما يصبح طفلك الرضيع يقظا للفترات أطول، يمكنك أن تستقرّي على روتين للرضاعة كلّ ثلاث ساعات (ربما تكون عدد الرضعات في الليل أقل عندما يبدأ الطفل بتنظيم نومه).


إختاري وضعية مريحة

من الممكن أن تستغرق جلسة الرضاعة 40 دقيقة، لذلك إختاري مكان مريح للرضاعة. أمسكي طفلك الرضيع بصورة لا تتعب ذراعيك أو ظهرك. يفضل دعم رأس الطفل الرضيع باليد، لكن طريقة الحمل تعتمد حقا على راحتك أنت و طفلك. إذا كنت جالسة، فإن وسادة رضاعة يمكن أن تكون مساعدة لك في إسناد طفلك الرضيع. لا تبدأي بإرضاع طفلك إلا بعد أن تتأكدي أنك مرتاحة في تلك الجلسة (أو التمدد) لأنك قد تجلسين في تلك الوضعية لفترة قد تطول.

الطعام الصحيح للأم

إن وجبة صحّية طبيعية هي كلّ ما تحتاجه الأم أثاء مدة الأرضاع. كان الخبراء سابقا يوصون بأنّ الأمّهات المرضعات يجب أن يحصلن على 400 إلى 500 سعرة حرارية إضافية في اليوم، لكن الأبحاث الجديدة أظهرت بأنّهن لسن بحاجة إلى تلك الزيادة في السعرات الحرارية. أنت ستريدين إبقاء حمية متوازنة لصحتك الخاصة، لكنّك لست بحاجة إلى أن تتبعي قواعد غذائية معقّدة لرعاية طفلك الرضيع بنجاح.

من الأفضل الإقلال من الكافايين، وتتفادى الأطعمة كثيرة التوابل، الشوكولاده، ومهيّجات أخرى يمكنها أن تصل إلى حليب الصدر ويمكن أن تضايق طفلك الرضيع. تأكدي من شرب الكثير من السوائل، إن هرمون أوكسيتوكن oxytocin الذي يفرز داخل جسمك أثناء عملية إرضاع طفلك سيجعلك عطشى ويساعدك على تذكر الشرب.

تذكّري بأنّه بالرغم من أن الرضاعة من الصّدر هي عملية طبيعية، قد تكون صعبة على طفلك و عليك في الأيام الأولى. خذي وقتك، إستشيري مستشار إرضاع أو الأصدقاء، دعمهم ونصائحهم ستكون ثمينة.

المشاكل التي قد تصادفك

بالرغم من أن النساء أرضعن أطفالهم لقرون، فإن عملية الرضاعة من الصّدر ليست سهلة. تواجه العديد من النساء الصعوبات مبكرا. بعض من المشاكل الأكثر شيوعا التي قد تصادفك في الأسابيع الأولى الستّة تتضمّن:

- الثدي مؤلم ممتلئ بالكتل و متضخم، هل يجب أن أقلق؟ Engorgement
- حلمات مؤلمة
-إلتهاب الثدي Mastitis
لا تعاني في صمت. إذا كان ألمك يقف في طريق الرضاعة بشكل صحيح أتصلي بمستشار إرضاع أو طبيبك (خصوصا إذا كنت تعتقدين بأنّك لربّما مصابة بإلتهاب الثدي).

أم شاهين
28-05-2007, 09:53 AM
تابع

موسوعة العناية بالأطفال الرضع ( لحظة الولادة ) خااااص لطبيبي

قبل كل شيء يجب أن تعرفي هل يبكي طفلك بسبب المغص أم لسبب آخر؟

البكاء عند الطفل الرضيع :

http://www.alfrasha.com/up/1679151605794258418.jpg

يبكي الرضيع الطبيعي من ساعة الى ثلاث ساعات كل يوم بشكل طبيعي موزعة خلال اليوم كله و هو يبكي لأسباب كثيرة أهمها :
الجوع أو نقص كمية الحليب المقدمة له كذلك يبكي إذا تم إلباسه الكثير من الثياب أو إذا تم لفه باللفلوفة بإحكام وتركه دون حمل لفترة طويلة ويبكي اذا كان جو الغرفة حارا أو باردا ومن الأسباب الأخرى المعتادة لبكاء الرضيع هي توسيخه للفوطة و وجود الكثير من الغازات في أمعائه و يبكي الطفل ايضا اذا كان مريضا و لكن الطفل المريض لا يتوقف عن البكاء حتى ولو حملته امه وكذلك فإن الطفل الرضيع المريض لا يرضع بشكل جيد و تكون لديه علامات أخرى دالة على المرض مثل الحرارة أو الإسهال أو الإقياء و يجب التذكر بأن بعض الرضع لا يتوقفون عن البكاء إلا اذا قامت الأم بحمل الطفل وهذا أمر طبيعي عند الكثير من الرضع

لماذا يحدث المغص عند الرضع ?

السبب الحقيقي للمغص عند الرضيع غير معروف تماما ولكن يحتمل أن الطفل المصاب بالمغص يتأثر بوجود الغازات في أمعائه وحركة هذه الغازات أكثر من الرضع الطبيعيين ولذلك فإن الكثير من الرضع يرتاحون بعد إخراج الغازات من الأمعاء


متى يحدث المغص ?



يحدث المغص عادة في الفترة ما بين عمر عشرون يوما وعمر أربعة أشهر و أكثر حالات المغص تحدث أو تسوء مساء و في آخر الليل و يكون الطفل بحالة جيدة في بقية أوقات اليوم و تستمر نوبة المغص عادة من عشرة دقائق حتى الساعة أحيانا و يصبح لون الطفل غامقا خلال نوبة المغص و يطوي ركبتيه على بطنه و يقبض كفيه وقد يرتاح إذا تبرز أو أخرج الغازات وتزول أكثر حالات المغص عندما يصبح عمر الطقل أربعة اشهر



كيف تتعاملين مع الطفل خلال نوبة المغص ?
http://www.alfrasha.com/up/1622277058434617935.jpg

تذكري دوما أن الطفل المصاب بالمغص هو طفل سليم وليس طفلا مريضا وهو يرضع وينمو بشكل طبيعي و يمكنك باتباع النصائح الواردة في هذه الصفحة تخفيف و إزالة نوبة المغص من طفلك و يمكن اتباع واحدة أو أكثر من هذه النصائح حسب حالة الطفل

يجب على الوالدين وخاصة الام أن تكون صبورة ومتفهمة لحالة الطفل وهادئة و حنونة أثناء التعامل مع الطفل لأن الصبر والهدوء ومنح الطفل الحنان اللازم سيساعد تخفيف المغص أما اذا كانت الأم عصبية المزاج وقلقة أثناء التعامل مع الطفل فهذا سينعكس عليه و ستسوء حالة الطفل أكثر فأكثر

من الأمور التي تخفف حدوث المغص هو القيام بتجشأة الطفل بعد كل رضعة لإخراج الهواء من معدته خاصة إذا كان الطفل يرضع بالزجاجة لأن الأطفال الذين يرضعون بالزجاجة يبتلعون كميات من الهواء ويمكن التخفيف منذلك بعدم رج الزجاجة أثناء إرضاع الطفل وأفضل طريقة لتجشأة الطفل هي بطحه على بطنه بعد الرضعة والتربيت بلطف على ظهره
كذلك يفيد حمل الطفل الطفل و رأسه للأعلى لمدة عشرة دقائق بعد كل رضعة

ويجب على أم الطفل المصاب بالمغص الإمتناع عن تناول الأطعمة التالية لأن تناولها يمكن أن يزيد من حدوث المغص لأن خلاصتها تمر مع حليب الأم و هذه الأطعمة هي حليب البقر الفول الحمص الفلافل المسبحة الزهرة اليبرق الفاصولياء الشوكولا البصل وأكثر انواع البقوليات

ويمكن للأم أن تتناول هذه الأطعمة عندما يصبح عمر الطفل أكثر من أربعة أشهر

هنال بعض الوضعيات لحمل الطفل والتي تخفف من حدوث المغص و يجب على الأم أن تحمل الطفل بهذه الوضعيات أثناء نوبة المغص وأهمها حمل الطفل بوضعية الأنتصاب ورأس الطفل وأذنه على صدر الأم بحيث يسمع الطفل دقات قلب الأم ويشعر بالراحة لذلك و أكثر الوضعيات التي تفيد في تخفيف المغص هي بطح الطفل على بطنه على ركبتي الأم مع وضع كيس من الماء الدافىء بين ركبتي الأم وبطن الطفل و القيام أثناء ذلك بتدليك ظهر الطفل ويساعد أثناء ذلك أيضا تهدئة الطفل بكلمات أو أغنيات لطيفة فهو يفهم ذلك ويستجيب له

http://www.alfrasha.com/up/1290703414531448133.jpg

بعض الأطفال الممغوصين يهدءون بهز السرير

بعض الأطفال يستجيبون للهاية و اللهاية غير ضارة عادة عند الحرص على نظافتها

بعض الأطفال الممغوصين يرتاحون عند لفهم باللفلوفة على عكس بعض الأطفال الآخرين فهم يرتاحون عند فكها

تفيد بعض الأدوية في تخفيف نوب المغص الشديد ويتم وصفها ون قبل الطبيب , و يجب الاستمرار بالارضاع الوالدي و الاصرار على ذلك في حالات المغص , و أما إذا كان الطفل يتغذى بالحليب الصناعي فقد يفيد أحيانا تغيير الحليب العادي الى حليب خالي اللاكتوز او الى حليب الصويا

في الحالات الشديدة والمستعصية من المغص يمكن اللجوء الى أحد حلين الأول هو وضع الطفل في مغطس من الماء الدافىء لمدة ربع ساعة مع تدليك بطنه أثناء المغطس والحل الأخير أحيانا هو إخراج الطفل من المنزل برحلة قصيرة في السيارة

أم شاهين
28-05-2007, 10:17 AM
تابع موسوعة العناية بالاطفال الرضع ( لحظة الوادة ) خاااااص لطبيبي

http://alfrasha.com/up/1087753525954713666.gif

العلامات والظواهر التالية، فهي أعراض خطيرة عند المولود توجب مراجعة الطبيب فور حدوثها .

1­ ارتفاع درجة الحرارة وانخفاضها .

2­ ضعف الرضاعة والبكاء والحركة .

3­ الازرقاق .

4­ الاصفرار .

5­ الشحوب .

6­ التشنجات والحركات غير الطبيعية .

7­ السعال وضيق التنفس .

8­ الاستفراغ، الإسهال، الإمساك .

9­ نزف السرة أو نزف من موضع الختان .

10­ العناية بالسرة عليك تنظيفها بالكحول مع لف قطعة شاش معقمة حول بقايا الحبل السري .

11­ يجب عرض الطفل على طبيبه بعد ثلاثة أشهر للاطمئنان على وضعه العام وعلى وضع الورك للتأكد من عدم وجود خلع وركي لديه .

12­ ابتكرت المطاعيم عزيزتي الأم لأمراض خطيرة جدا ولا علاج لها، وعليك عزيزتي الالتزام ببرنامج المطاعيم والذي يبدأ منذ نهاية الشهر الثاني من العمر .

وزن الطفل عند الولادة :

توجد عوامل مساهمة عديدة تؤثر على وزن الطفل حديث الولادة .

1) طول المدة التي يبقى بها الطفل في الرحم .

2) الحالة داخل الرحم، مثل مستوى ضغط الدم عند الأم، تزويد الطفل بالدم أو السكري عند الأم .

3) العوامل الوراثية .

4)إن الطفل الذي يولد من أم أو أب طويلين يميل لأن يكون طويلا، والطفل الذي أمه مصابة بالسكري، يميل لأن يكون أكبر من الطفل المعتدل، والمعدل الطبيعي للوزن عند الولادة هو بين 2500غم ­ 4500غم .

العناية بالمولود الجديد :

تغيير الحفاضات :

يبدأ اليوم الأول للطفل بالحفاضات، ويساعد التحفيض المناسب الطفل على إبقاء جلده صحيا ويشعره بالرضى . يجب أن تكون مادة الحفاضة ذات امتصاص عالي حتى لا يتأثر الجلد من البول، ويجب أن تكون كذلك سهلة والتحرك بها مريحا .

http://alfrasha.com/up/408787046960088730.jpg

المواد التي تحتاجينها عند التغيير لطفلكِ

غطاء للحفاضة، فوط، شاش للتمسيح، ماء دافئ، كريم ( غسول ) أطفال ،بودرة أطفال، حفاضة نظيفة، علبة حفاضات، دبابيس آمنة . ضعي الطفل على فوطة نظيفة واخلعي الحفاضة المبتلة . امسحي مؤخرة الطفل من الجهة العليا لمنطقة الشرج إلى المنطقة الخلفية ، وخصوصا للطفلة الأنثى .فيجب ان تأخذي حذرا إضافيا لمنع التلوث، ( العدوى البكتيرية من البراز ) وأنت تنظفين المنطقة الشرجية . عندما يجف الجلد، ضعي كمية بسيطة من كريم ( غسول ) الطفل أو البودرة خاصة في مناطق الجلد المثنية . إذا كان جلد الطفل مفرط الحساسية، تستطيعين استعمال زيت الأطفال بدلا من ذلك لتنظيف المنطقة الشرجية، ثم امسحي ما تبقى من الزيت بالشاش .

لمعالجة تهيج الجلد ( السماط) الرجاء إتباع ما يلي :

­ يجب أن يكون حفاظ ( غيار ) الطفل دائما نظيفا جافا وتكوني على ثقة بان طفلك يشعر بالراحة .استعملي البطانات من النوع الذي يبقى جافا للغيار حتى تبقى مؤخرة الطفل جافة مدة أطول .

­ عرّضي الجزء الأسفل من الطفل للهواء خاصة إذا كان الجو دافئا مشمساً .

­ تجنبي استعمال ملابس داخلية من البلاستيك طوال الوقت .

بعض الظواهر عند المواليد والتي لا توجب القلق :

1) العطاس، التثاؤب والبكاء .

2) انتفاخ الثديين عند الجنسين .

3) الإفرازات المهبلية عند الإناث .

4) ثني الركبتين والمفاصل الأخرى .

النوم :

ينام الأطفال حديثو الولادة معظم اليوم ما عدا عندما يأكلون أو يتم تغيير حفاضاتهم .يظهر أن بعض الأطفال لا ينامون ساعات أكثر ليلا عندما يكبر . بعض الأطفال يفضلون النوم على معدتهم .راقبي تنفس الطفل لفترة حتى لا يكون منزعجا من شيء أو ان مجرى التنفس لديه مغلق .إذا نام الطفل مباشرة بعد التغذية او كان مريضا، فانتبهي أكثر لتنفسه .

باب حماااااااااااااااااااااااااااااااام الطفـــــــــــــــــــــــــــــــل

http://alfrasha.com/up/11590739381803938220.jpg

يمكن ان يأخذ الطفل حمامه إما قبل الأكل أو في الصباح أو قبل موعد نومه ليلا حتى ينام بشكل أفضل . في أول أسبوعين قبل أن تسقط السرة، يفضل الحمام بالاسفنجة . قبل البدء بالحمام، تأكدي من درجة حرارة الغرفة فيما اذا كانت دافئة بشكل كاف . اغسلي يديك واعدي كل شيء .تحتاجين إلى المواد التالية :ماء دافئ، حوالي 104ْ ف ( 40 ) ، بانيو أطفال ، منظم حرارة ( ثيرموميتر ) ، فوط تغسيل ناعمة، صابون أطفال معتدل، شامبو، قماش شاش، كريم او غسول أطفال، زيت أطفال، بودرة، قصاصة أظافر صغيرة، مشط أطفال، حفاضة نظيفة وملابس الطفل .

1) الحمااااااااااااااااااااااااااااااااااام بالأسفنجـــــــــــــــــــــــــــة

http://alfrasha.com/up/11030617641872785867.jpg

في فترة الأسبوعين الأوليين، من المناسب أن تعملي للطفل حمام بالاسفنجة أكثر من الحمام بالبانيو . خلال هذه الفترة، سوف تكونين أكثر مهارة في الحمل والتحكم بالطفل . مددي طفلك على فوطة نظيفة، اغسلي عيني الطفل وانفه وإذنيه بكرات قطنية ناعمة ومبللة . عندما تنظفين عيني الطفل، امسحي دائما من الجهة الداخلية للعين للجهة الخارجية . تستطيعين استعمال قطعة قطن مغموسة بالماء لتنظيف انفه من الخارج وإذنيه، ولكن لا تحاولي تنظيف الأجزاء الداخلية التي لا تستطيعين رؤيتها بوضوح، لأنك ربما تخدشي جلده الناعم وتسببين الضرر أو العدوى .ثم نظفي منطقة الشرج بماء دافئ، اتبعيها بيديه وقدميه ثم جذعه . استخدمي دائما الماء الذي سبق غليه ثم تم تبريده لدرجة حرارة مناسبة . بعد تغطية جسم الطفل، سوف تغسلين شعره بالشامبو الآن .احملي رأس الطفل ورقبته بقبضة ثابتة، اغسلي شعره بلطف بشامبو أطفال معتدل أو صابون ثم اشطفيه جيدا .

2) حمااااااااااااااااااااااااااااااااااام البانيــــــــــــــــــــــــــــــــــــو

http://alfrasha.com/up/8772000791430465010.jpg

املئي حوالي نصف بانيو الطفل بالماء الدافئ (104 ْف : 40ْم )يمكنك استخدام منظم حرارة
( ثيروموميتر) أو أن تدخلي كوعك في الماء وإحساسه، يجب أن يكون الماء دافئ بشكل مرض لكي يستمتع الطفل بالحمام، تقدمي خطوة ببطء وأعط طفلك نفس الوقت حتى يعتاد على الحمام . امسكي وادعمي الطفل من رأسه ورقبته جيدا وادخلي قدمي الطفل ببطء في الماء . بللي يدي الطفل واغسلي جذعه الأمامي بلطف، ثم اقلبي الطفل واغسلي ظهره . واغسلي جيدا المناطق المثنية من جلد الطفل ومنطقة الشرج كآخر إجراء .لا تتركي الطفل وحيدا داخل البانيو

http://alfrasha.com/up/13964245331819759620.jpg

غير ذلك :

الطفل صحيح الجسم يتطلب تمارين تتضمن بسط اليدين والرجلين .فسوف يحفزّ ذلك عملية الايض ( تجديد الخلايا ) في الجسم والدورة الدموية . لمساعدة الطفل على التحرك بسهولة، اختاري الشراشف الدافئة والخفيفة والملابس المريحة .عندما تغيرين ملابس الطفل، تستطيعين تشغيل موسيقى هادئة وناعمة لتهدئته أو ربما تعطيه لعبة زاهية حتى سن 3 أشهر، فان عضلات رقبة الطفل لا تكون قوية بشكل يكفي لحمل الرأس، لذا ابقي يديك تحت رأسه ورقبته لكي تدعميها جيدا . إذا كان الجو دافئا ولطيفا، فإنها فرصة جيدة أن تأخذيه للخارج حتى يحصل على حمام شمسي وكي يتواءم مع البيئة المختلفة، راعي فترة تعريضه لأشعة الشمس المباشرة فإن الضوء الخفيف واللطيف، سوف يحفز على إنتاج فيتامين أ، بينما الضوء المباشر يمكن أن يحرق جلد الطفل الناعم والحساس .

أم شاهين
28-05-2007, 10:23 AM
تابع موسوعة العناية بالأطفال الرضع ( لحظة الولادة ) خاااااص لطبيبي

مع ان الأفضل ان ترضعي طفلك من ثديك الا ان هناك بعض الأمهات العاملات او الاتي لديهن ظروف صحية
لا تستطعن ان ترضعن اطفالهن طبيعي فيلجأن الى الحليب الصناعي

اذاً هيا معاً لنتعرف كيف نحضر زجاجة الرضاعة الصناعية :

http://alfrasha.com/up/10054016581661656294.jpg

إن نظافة الزجاجات والحلمات وأغطية الزجاجات والأنابيب والدوائر اللولبية مهمة جدا ويجب أن تغسل كافة الأدوات بشكل تام وتعقم قبل كل وجبة لأن الأطعمة تتلوث بسهولة بالبكتيريا المسببة للالتهابات . لذا كوني حريصة عند تحضير زجاجة الرضاعة .

نرجو أن تتبعي تعليماتنا :

1­ اغسلي يديك تماما بماء نظيف وصابون قبل تحضير وجبة الحليب .

2­ اغلي بقدر نظيف وكبير كمية من ماء الشرب .

3­ بينما يسخن الماء، اغسلي كافة أدوات الرضاعة، كالزجاجة والأغطية والأنابيب والدوائر اللولبية بمادة منظفة باستعمال فرشاة خاصة بالزجاجة .أخيرا اشطفي كل الأدوات بماء بارد حتى تختفي عنها كل الرغوة .

4­ اغمري كل الأدوات والزجاجات والأغطية والأنابيب والدوائر اللولبية في المياه الساخنة .غطي القدر واغلي لمدة 10 دقائق على الأقل .

http://alfrasha.com/up/20078893891364427124.jpg

5­ بعد 10 دقائق، اخرجي كافة الأدوات بملقط نظيف أو بشوكة نظيفة وضعيها على سطح نظيف لتجف مع وضع الزجاجات مقلوبة ثم تخلصي من الماء المتبقي .

6­ اغلي ماء شرب نظيف في وعاء ( إبريق ) نظيف ويجب أن تكون الكمية أكثر بقليل من الكمية المطلوبة لتحضير وجبة الحليب، اتركي الماء يغلي مدة 5 دقائق .

7­ صبي الكمية المطلوبة من الماء المغلي في الزجاجة واتركيها حتى تبرد بما يقارب 50 درجة مئوية .

8­ أضيفي الكمية الصحيحة من غذاء الحليب حسب جدول التغذية أو نصيحة طبيبك، استعملي فقط المغرفة الخاصة بذلك .

9­ أغلقي زجاجة الرضاعة بالغطاء النظيف .

http://alfrasha.com/up/5765959143717849.jpg

­ رجي الزجاجة حتى تذوب البودرة بشكل تام

11­ ضعي الحلمة على الزجاجة بدون أن تلمسي الجزء الذي يدخل في فم الطفل، اتركيها لتبرد حتى درجة حرارة الشرب .

12­ يجب ان تكون الزجاجة بدرجة حرارة الجسم عند الإرضاع ( 35­ 37درجة مئوية تقريبا )وان لا تكون أسخن أو أبرد من ذلك، افحصي درجة حرارة الشرب على خدك، فإذا كان الإحساس بالزجاجة دافئا بشكل مرضي تجاه بشرتك فتكون هي درجة الحرارة الملائمة أو ضعي قطرة من الحليب على ظهر يدك، فإذا شعرت بالدفء وليس بالسخونة، يكون الحليب جاهزا للإرضاع .
العناية بالطفل :

أ­ ولادة الطفل :

1­ البكاء :

إنها الطريقة الوحيدة التي يستطيع الطفل بواسطتها أن يعبر عن احتياجاته، ففي معظم الأحيان يبكي الطفل عندما يكون بحاجة إلى تغيير حفاضته المبللة، أو أنه جائع أو عطشان أو أنه غير مرتاح . وفي أحيان أخرى يبكي الطفل طالبا من أمه أن تحمله . وبعد فترة من الوقت تدرك الأم ما يريده طفلها من طريقة بكائه .

2­ الفروق الفردية لكل طفل :

يكفي أن يجذب الطفل أمه فقط لأنه طفلها ولكن ل تكون ردود الفعل متشابهة عند جميع الأطفال في بيئتهم الجديدة . إن الفردية لكل طفل تتأثر غالبا بثلاثة عوامل :

1) مستوى التطور الجسمي .

2)الطبيعة الموروثة للطفل.

(3 البيئة المحيطة .

إن فترة إدراك الطفل تختلف من طفل لآخر، وبالرغم من ذلك فإنها تكون بين 280 يوما تقريبا. ويستطيع الطفل ان ينمو في كل يوم في رحم أمه، لهذا فإنه في خلال أيام قليلة يكبر الجنين كثيرا .إن الخاصية الطبيعية لكل طفل تمثل ردود فعل معقدة عندما تتعرض لظروف مختلفة . بعض الأطفال هادئون مرحون وبعضهم عنيدون نكدون ولا ينامون جيدا، والبعض الآخر نشطون وحساسون من ناحية تفاعلهم مع البيئة، لهذا ليس من الضروري أن تقارني طفلك بطفل جارتك وتتساءلين لماذا يختلف طفلي عن الآخرين؟ عليك أن تعترفي وتقرّي بالحقيقة التي تقول : إن طفلك فريدا جدا، له استقلاليته وخاصيته، فلا تترددي في ان تعبري عن حبك ورعايتك له .وفي فترة وجيزة سيصبح طفلك رقيقا وسعيدا وينمو بشكل جيد .

3­ دور الأهل :

بالنسبة للطفل المولود حديثا يكون عالمه الجديد عالما رائعا ومثيرا . يرى الطفل الشمس المشرقة ويسمع الأصوات المختلفة حوله، وهناك كذلك ملمس ثيابه المحيطة بجسمه وكذلك ملمس الأرض القاسية التي يمشي عليها .وشعور غير مألوف بالهواء النقي الذي يدخل انفه . هذه الأمور الرائعة غير معدودة .تجعل طفلك غير قادرا على التعامل مع كل هذه الأشياء بلمحة بصر . فانه صعب بما فيه الكفاية للطفل مجرد القيام بالأعمال الأساسية، مثل : مص حلمة الأم، هضم الطعام والإخراج، الطفل بحاجة شديدة لرعايتك الحنون واهتمامك الفائق .الطفل يعتمد كليا على الآخرين .تحت هذه الظروف يحتاج كل من الطفل والأهل أن يتفاعلوا معاً مراراً وتكراراً . وبالتالي فالشعور بالاهتمام يقوى أكثر فأكثر . عندما يشعر طفلك انه مهتم به، محبوب وقريب من ذويه، فانه يشعر بالأمان والرضي ويصبح شخصا متكامل النمو وأكثر فاعلية في تبني بيئته .

أم شاهين
28-05-2007, 10:52 AM
تابع موسوعة العناية بالأطفال الرضع ( لحظة الولادة ) خااااص لطبيبي

لغة الطفل من ( الأبتسامــــــــــــــة )حتى ( الجملـــــــــــــــــــة الأولــــــــــــى )

http://www.rayig.com/ch/pic/Heart_copy.jpg

يولد الطفل ومعه غريزة الاتصال منذ ولادته ، وللوالدين دور فعال في تطوير هذه اللغة
فظواهر مص الأصابع والبكاء والابتسام وإصدار الأصوات، تعد الرضيع من الناحية البدنية للكلام، كما أن سماع الطفل
لصوتك يساعده على كيفية استخدام اللغة .


فهناك دورة اتصال طبيعية بين الطفل الرضيع ووالديه، اللذين يستطيعان استغلال تلك الدورة في حث مهارات الاتصال اللغوي
لدى الطفل الرضيع . وإذا لم تكتمل تلك الدورة فتأثيرها السلبي شديد على عدم قدرة الطفل على الاتصال اللغوي .

يزيد الأطفال الرضع من إصدار الأصوات إذا ما وجدوا استجابة من الوالدين لتلك الأصوات.
لو لم يصدر الرضيع أصواتاً فإن رغبة والديه في الاتصال معه يمكن أن تقل.
ويتعلم الرضيع فهم اللغة عندما يسمع الألفاظ تطلق على الأشياء ويدرك أن إصدار الأصوات يمكنه من الاتصال بالآخرين
والتعامل مع كل ما يحيط به.


إن الكلام واللغة يتطوران لدى الطفل على مراحل :
يبدأ الأطفال في جميع أنحاء العالم بإصدار الأصوات في سن من 3 إلى 6 شهور،,,
وفي السنة الثانية من أعمارهم يبدأ الأطفال في استخدام عبارات قصيرة تتكون من كلمة أو كلمتين، ولا يدركون عنصر
الزمن في الكلام فقد سمع أحدهم يقول "سوف أذهب" بدلاً من "ذهبت".
ثم تبدأ الكلمات تزيد تدريجياً في العبارات التي ينطقها الأطفال حتى يصلون إلى درجة الطلاقة في اللغة في السنة السادسة من أعمارهم.

ورغم ذلك يختلف معدل سرعة التقدم من طفل إلى آخر. فهناك بعض الآباء والأمهات لا يميلون إلى التحدث مع أطفالهم الرضع
متسائلين ماذا يقولون.. ويقترح بأن تصفي كل ما تقومين بفعلـــــه لطفلك ,,

إن أناشيد هدهدة الطفل تفيد جداً في هذا المجال لأن ما بها من تنغيم للكلمات يساعد الطفل على تعلم الكلمات أسرع
وتحوي أيضاً تفاعلاً اجتماعياً، لقد أثبتت الأبحاث سرعة اكتساب الأطفال اللغة والخبرة الاجتماعية إذا تم تلقين الطفل
معلومة إلى جانب ما يوجه إليه من إرشادات وتوجيهات. مثلاً، إذا أردت أن يتوقف طفلك عن إزعاجك أثناء حديثك في الهاتف
يمكن أن تقولي له "اهدأ لأنني أريد أن أتحدث في الهاتف.
إن إعطاء تفسير لما يوجه إلى الطفل من أوامر وإرشادات يساعده على إدراك تأثير سلوكه على الآخرين
ويثري هذا الأمر حصيلة الطفل من الكلمات .

كما ينبغي عليكِ أن تدرك أن الطفل يحتاج إلى وقت للتفكير فيما يقال له، لأنه وافد جديد إلى عالم التواصل اللغوي.
لذلك ينبغي إعطاء الطفل وقتاً كافياً للرد عند التحدث معه، وينبغي عدم الانصراف عن الطفل في أثناء التحدث.
فإذا تحدث شخص آخر إلى الطفل، ينبغي عدم التدخل والرد نيابة عن الطفل، فمن شأن ذلك أن يساعد
على اكتساب الطفل الثقة التي يحتاج إليها من أجل التواصل الإيجابي مع الآخرين لغوياً.

وينبغي عدم السخرية من الطفل عند الخطأ في نطق الكلمات لما لذلك من تأثير سلبي على ثقة الطفل في نفسه.
ولو أدرك الطفل أنه لا غبار عليه إن أخطأ في نطق الكلمات، فإنه سوف يتعلم أسرع عن طريق المحاولة والخطأ .

أخيراً يجب إعطاء الطفل المزيد من الفرص للتواصل الاجتماعي مع الآخرين، فتعلم التواصل الإيجابي يمكن الطفل
من التعامل مع كل الناس على اختلاف أنواعهم وأعمارهم




• هل هناك سبب للقلق؟

لغة الأطفال تتطور بمعدلات متفاوتة إذاً لا داعي للقلق إذا ما تأخر طفلك عن أقرانه في استخدام اللغة.
سوف تحدد طبيعته الشخصية مقدرته اللغوية.

وإن المؤشر الحقيقي لتطوير الطفل لغوياً يظهر في مقدار الكلمات التي يعرفها ولا يستخدمها.




في السطور التالية دليل واضح تقفين فيه على ما يجب أن يكون قد حققه طفلك من إنجازات لغوية :

• في عمر 6 أسابيع:

- يأنس طفلك الرضيع بسماع صوتك وأصوات الآخرين .


• من 6 أسابيع إلى 4 شهور:

- يستطيع الطفل التمييز بين الأصوات الودودة والغاضبة كما يستطيع النظر إليك عندما تحدثينه ويصدر أصواتاً مختلفة .


• من 4 شهور إلى 6 شهور:

- يستطيع الطفل الضحك بصوت عال ويحاول تقليد الأصوات وينطق بكلمات بسيطة ويفهم بعض الألفاظ
مثل "بابا" و "ماما" .

- ويستمتع الطفل بإصدار الأصوات.


• من 6 إلى 9 شهور:

- يستطيع الطفل أن يلتفت إلى مصدر الصوت ويقلد أصوات الكبار مثل الكحة ويلفت الأنظار إليه
عن طريق إصدار الصوت .


• من 9 شهور إلى 12 شهرا:

- يستطيع الطفل الاستجابة للأسئلة بالإشارة، كما يستطيع النطق بأولى كلماته اليسيرة .


• من 12 إلى 15 شهراً:

- يستطيع الطفل فهم الكلمات والتعبيرات المألوفة، ويمكنه أن يستجيب عندما ينادي على اسمه.
ويمكن أن يتبع الإرشادات والأوامر البسيطة مثل "صفق" وقل مع السلامة"
ويمكن أن ينصت لحكاية تقص عليه .


• من 15 إلى 18 شهراً:

- يستطيع الطفل النطق بعبارة من كلمتين، واستخدام كلمة (لا) ويمكن أن تكون لديه حصيلة مفردات
مكونة من 30 إلى 50 كلمة ويمكن أن يكتسب كلمات جديدة .


• من 18 إلى 24 شهراً:

- يستطيع الطفل أن يفهم الجمل ويقلد كلمات وحركات أجسام الكبار ويمكن أن يذكر اسمه.



• أما المؤشرات التالية فهي تعني أن طفلك يعاني مشكلة تستدعي تدخل الطبيب:

• عند عمر 18 شهراً لا يستطيع الطفل فهم عبارات بسيطة مثل:
أعط هذا لماما ،ولا يستطيع ربط الأشخاص المألوفين لديه بأسمائهم. ويستخدم أقل من 10 كلمات .

• عند عمر العامين لا يستطيع الطفل النطق ببعض الحروف مثل ( د ، ر ، ت) ، ولا يستخدم عبارات مكونة من كلمتين.

أم عمر2006
28-05-2007, 11:27 AM
جزاكي الله خيرا على الموضوع المفيد

أم شاهين
28-05-2007, 11:42 AM
أم عمر نورتي الموضوع وانشاء الله تكوني أستفدتي

أم شاهين
28-05-2007, 11:52 AM
تابع موسوعة العناية بالأطفال الرضع ( لحظة الولادة ) خاااااص لطبيبي

http://www.nfbotanicals.com/clipartnewborn.jpg

بشرة المولود الجديد غالبا تشغل بالك ...

سأحاول ان اعرض بعض الظواهر التي تطرأ احيانا على بشرة المولود وكيفية التصرف معها...



1- اذا كانت بشرة المولود مبقعة :

فسبب ذلك :ان دورة الدم لدى المولود الجديد لم تكتمل بعد ولهذا فإن الدم يتركز في احد اجزاء الجسم. فلا ينبغي القلق لانه سيعود للون البشرة الطبيعية.


2- اذا كان هناك علامات متناثرة بلون ارجواني مع حمرة (غالبا ماتظهر خلف الرقبة):

سببها : فهي تتشكل من اوعية دموية صغيرة تحت سطح الجلد فلا تذعري منها لأنها غير ضارة وستتلاشى بحلول الشهر 18.


3- اذا كانت بشرة المولود جافة ويصاحبها قشور:

سببها : الذين يولدون بشكل متأخر غالباً ماتكون بشرتهم اكثر جفافا وبخاصة عند الركبتين والقدمين ، يتحسن الوضع باستعمال دهانات او زيوت مخصصة بعد حمام الرضيع (تجنبي المركبات المضافة لأنها تزيد من درجةالجفاف)


4- اذا كانت بشرة الرضيع مصفرة:

سببها: كبد الرضيع لاتزال غير مكتملة النمو من اجل التعامل مع اعادة الصفراء التي تنتجها خلايا الدم الحمراء.. وهي عادة ما تختفي بعد اسبوعين دون علاج وفي حالة استمرارها ينبغي خضوع الرضيع لفحوصات لاختبار حالة الكبد.

التعـــــــــــــــــــــرق وأسبــــــــــــــــــــــابـــه

سؤال يتبادر الي ذهن جميع الامهات اللواتي ينجبن للمرة الاولي تحديدا , فالمجهود الجسدي الذي تستلزمة عملية المص , الي جانب سخونة الحليب المقدم اليه , بواسطة الرضاعة الطبيعية او سواها , تدفعة الي التعرق بصورة ملحوظة , ولاسيما في الجبين والصدغين , مع الاشارة الي زيادة عدد الغدد العرقية عند الرضع في الرأس والرقبة وراحة اليدين والأسفل القدم ولمزيد من الامان , وتوفيرا لراحة رضيعك , تأكدي من الاتي :
_ تأكدي من خلوه من أعرض مرضية منوعة , كأرتفاع درجة الحرارة , او معاناته من التهابات متفرقة مما يؤدي الي تعرقة بكثرة .

_ وفري حرارة معتدلة ومناسبة بحسب فصول السنة دخل غرفتة

_ تجنبي أستعمال غطاء بلاستيكي فوق فراشة الصغير , منعا لاتساخة بواسطة البول او القيء

_ حاذري الباسه طبقات عدة من الثياب ...أو أستعمال أكثر من غطاء صوفي حين لاتدعو الحاجة الي ذلك


حاذري علـــــــــــى رأس الطفـــــــــــــــــــــــــــــــــــل

يجمع الاطباء على التحذير من لمس قمم
رؤوس الاطفال حديثي الولادة لان قبب جماجمهم
تكون ما زالت هشة وقد يسبب اي ضغط عليها
اضرار للمخ..

والواقع هو ان عظام
الطفل لا تلتحم تماما حتى الشهر الخامس عشر
من حياته فيغطي قمة الرأس حتى ذلك الوقت
مسيج ليفي لا يحمي المخ تماما.

قد تتساءل: لم يولد الطفل بلا حماية كافيه
لمخه؟ وهو اثمن اعضاء جسده بينما تتمتع باقي
اعضاءه بعظام متينه لحمايتها؟ السبب هو ان
الولادة قد تكون متعسره او يكون وضع الطفل
غير سهل. مما يتطلب ان ينبعج الرأس مؤقتا
لتسهيل الولادة فيطول او يتبطط او يتكبب
إلى حد ما وهو يستحيل حدوثه إذا كانت عظام
الجمجمة صلبة متماسكه كما تصبح بعد خمسة عشر شهرا


التطعيمــــــــــــــــــــات مهمـــــــــــــــــــــــة لا تستهيــــني بها

التطعيم مهم لحماية أطفالنا من بعض الأمراض المعدية التي قد تصيبهم ، و تؤدي الى عواقب وخيمة قد تؤدي الى الأعاقة او الوفاة لاقدر الله، ومن الملاحظ الآن ، وبعد القيام بالبرنامج المكثف للتطعيمات ، إنخفاض الإصابة ببعض الأمراض التي لها تطعيمات مثل الحصبه ، السعال الديكي ، وغيرها، لذلك فإنه إذا كان لديك أطفال ، فمن المهم الحرص على التطعيمات ، لكي يبقى ابنك وابنتك في صحة وعافية ، وسنحاول في هذه العجاله الإجابه عن بعض التساؤلات عن التطعيمات ، وفي حال وجود أي إستفسار ، نرجو سؤال طبيب الإطفال او طبيب العائله .

لماذا نعطي أطفالنا التطعيمات ؟
الوقاية خير من العلاج.
ان إعطاء التطعيم ، كأبرة بسيطة او نقط في الفم تمنع مصائب كبيرة .

ماهي التطعيمات ؟
هي أمصال صنّعت بطريقة معينه ، بحيث تؤخذ الجراثيم ( البكتيريا او الفيروسات ) وتعالج في المختبرات بطريقة معينة ، لكي تكون غير مضرّة للإنسان ، وعند إعطاء التطعيم للطفل ، فإن الجسم يقوم بصنع مضادات خاصة ضدها ، وعند إعطاء الجرعة المنشطه ، فإن هذه المضادات تزداد، ولكل مرض أمصاله الخاصة به ، ويعطى في عمر معين ، وقد يحتاج الى جرعة تنشيطيه .
وعند تعرض الطفل لأي من هذه الجراثيم ، تكون تلك المضادات جاهزه لمقاومه المرض والقضاء عليه ، فلا تظهر الأعراض المرضيه ، او تكون بصورة خفيفة .

ماذا يحدث إذا لم أطعم طفلي ؟
بدون القيام بالتطعيمات في الوقت المناسب ، وحسب الجدول ، فقد تصيب العدوى طفلك، ولعدم وجود المناعه والمضادات الجاهزه للعمل ، فقد تظهر الأعراض المرضية عليه ، مثل إرتفاع في درجة الحرارة ، الحكه ، الطفح الجلدي ، وقد يصاب بمضاعفات المرض مثل الشلل أو إصابة الدماغ ، العمى ، الصمم ، وغيرها من المضاعفات .

هل يعمل التطعيم بكفاءه ؟
عند إعطاء التطعيم في الوقت المناسب وحسب الجدول ، ينجح في إعطاء الجسم المناعة اللازمه ضد ذلك المرض ، ومن ثم يجعل الإصابه بذلك المرض غيرملحوظة ، او بصورة خفيفة وبدون مضاعفات .

ماهي موانع التطعيم ؟
موانع التطعيم قليلة جداً ، ويعرفها جيداً طبيب الأطفال وطبيب العائله ،ويعتقد بعض الأهل ان وجود حرارة بسيطة او زكام تمنع التطعيم ، مما يؤدي الى عدم تطعيم الطفل لمدة طويله، فاذا كان لديك شك فاسأل طبيبك ، وإذا كان هناك مانع للتطعيم في ذلك اليوم ، فأقتنص أقرب فرصه للقيام بالتطعيم .

هل التطعيم مأمون وغير مضر ؟
التطعيمات مأمونة في كل الأحوال ، ولكن قد يكون هناك بعض التأثيرات الجانبية البسيطة.
تذكر دائماً بان المخاطر التي قد تصيب طفلك إذا لم يأخذ التطعيمات ، و إحتمالية إصابته بالأمراض ، هي في الغالب أخطر بكثير من الآثار الجانبيه للتطعيمات.

هل تؤلم التطعيمات ؟
في بعض الأحيان تؤلم ، فجميع الحقن تؤلم ، لذلك يبدأ الطفل بالبكاء بعد الحقنه لدقائق فقط ، وقد يكون هناك إنتفاخ بسيط في منطقة الحقن، لايلبث أن يزول ، ومع ذلك يجب أن نتذكر أهمية التطعيم وقيمته ولو كان لقاء بعض الدموع .
الأطفال والكبار قادرين على الفهم والأستيعاب ، لذلك يفضل شرح أهمية التطعيم لهم وإقناعهم أنه يعطى لوقايتهم ، كما يجب عدم تخويف الطفل بالتطعيم كعقاب ، ويجب مداعبتة بعد التطعيم والتهوين عليه .
يفضل إعطاء مخفف للحراره والألم مثل ( الفيفادول وغيره ) لتخفيف بعض الأعراض مثل الحراره والتضايق .

متى يجب ان يأخذ طفلي جرعات التطعيم ؟
يعتقد بعض الأهل ان الأطفال لايحتاجون الى التطعيم إلا عند دخولهم المدرسة ، وهذا إعتقاد خاطيء ، فالتطعيمات تبدأ من اليوم الأول في حياته ، بعد الولادة مباشره ، وحسب جدول معين ، يبين نوع التطعيم ومتى يجب أخذه ، وهنا نلاحظ ان أغلب التطعيمات تعطى في السنتين الأول من العمر .
اما الأطفال الذين لم يأخذو الجرعات في وقتها ، فإنهم يجب ان يأخذو هذه الجرعات بطريقة مختلفه ، ليستطيعو اللحاق بأقرانهم ، لتتم لهم الوقاية بإذن الله .
وبعد السنتين الأول من العمر ، يحتاج الأطفال وحتى المراهقين الى بعض التطعيمات ، وتلك مذكوره في الجدول . وهناك تطعيمات إضافيه اوخاصه ، قد لاتكون في الجدول ، ولكن تتطلبها الحملات الخاصه للتطعيم مثل الألتهاب السحائي ، اوتطعيمات خاصه لبعض الأطفال الذين لديهم أحدى صور نقص المناعه .

ملحوظة : http://alfrasha.maktoob.com/images/smilies/icon_idea.gif

دائماً أحتفظ بكرت التطعيم ، ومراجعته بين الحين والآخر ، وإحضاره معك عند زيارة طفلك للطبيب.

أم شاهين
28-05-2007, 11:56 AM
تابع موسوعة العناية بالأطفال الرضع ( لحظة الولادة ) خااااص لطبيبي

الخــــــــــــــــــــتان وأحكـــــــــــــــــامه

ما هو الختان؟

الختان في اللغة معناه: قطع القُلْفَة 'أي الجلدة' التي على رأس الذكر.

وفي الاصطلاح الشرعي: هو الحرف المستدير على أسفل الحشفة, أي موضع القطع من الذكر, وهو الذي تترتب عليه الأحكام الشرعية, كما روى الإمام أحمد والترمذي والنسائي عن النبي صلى الله عليه وسلم: 'إذا التقى الختانان فقد وجب الغُسْل'.

وهو بالنسبة للذكر: قطع الجلدة التي فوق الحشفة.

وبالنسبة للأنثى: قطع لحمة زائدة فوق محل الإيلاج.

قال الفقهاء رحمهم الله: إنها تشبه عرف الديك.



الأحاديث التي تدل على مشروعية الختان:

هي كثيرة نجتزئ منها ما يلي:

ـ روى الإمام أحمد في مسنده من حديث عمار بن ياسر قال: قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: 'من الفطرة: المضمضة, والاستنشاق, وقص الشارب, والسواك, وتقليم الأظافر, ونتف الإبط, والاستحداد, والاختتان'.

ـ وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: 'الفطرة خمس: الختان, والاستحداد, وقص الشارب, وتقليم الأظافر, ونتف الإبط'.



هل الختان واجب أم سنة؟

اختلف العلماء اختلافًا واسعًا في هذا الشأن وقد أطال ابن القيم رحمه الله في 'تحفة المولود' في حجج الفريقين ولم يرجح شيئًا, وكأنه والله أعلم لم يترجح عنده شيء في هذه المسألة.

وأقرب الأقوال: إنه واجب في حق الرجال, سنة في حق النساء.

ووجه التفريق بينهما: أنه في حق الرجال فيه مصلحة تعود إلى شرط من شروط الصلاة وهي الطهارة؛ لأنه إذا بقيت هذه الجلدة فإن البول إذا خرج من ثقب الحشفة بقي وتجمع, وصار سببًا في الاحتراق والالتهاب كلما تحرك, أو عصر هذه الجلدة خرج البول وتنجس بذلك.

وأما في حق المرأة: فغاية فائدته أنه يقلل من غلمتها أي: شهوتها, وهذا طلب كمال, وليس من باب إزالة الأذى.

ولابد من وجود طبيب حاذق يعرف كيف يختن, فإن لم يوجد فإنه يختن نفسه إذا كان يحسن, وإبراهيم عليه السلام ختن نفسه, ويشترط ألا يخاف على نفسه, فإن خاف على نفسه الهلاك أو المرض فإنه لا يجب, وهذا شرط في جميع الواجبات فلا تجب مع العجز أو مع خوف التلف أو الضرر.

ويجوز للخاتن أن ينظر إلى عورة المختون ولو بلغ عشر سنين وذلك للحاجة.



والدليل على وجوبه في حق الرجال:

1ـ قوله صلى الله عليه وسلم: 'خمس من الفطرة' وذكر منها الختان.

2ـ أمر صلى الله عليه وسلم أن يختتن وهذا يدل على الوجوب.

3ـ أن الختان ميزة بين المسلمين والنصارى, حتى كان المسلمون يعرفون قتلاهم في المعارك بالختان, فالمسلمون والعرب قبل الإسلام واليهود كانوا يختتنون, والنصارى لا يختتون, وإذا كان ميزة فهو واجب.

4ـ أنه قطع شيء من البدن وهذا لا يجوز, والحرام لا يُستباح إلا بالواجب.

5ـ أنه يقوم به ولي اليتيم وهو اعتداء عليه واعتداء على ماله؛ لأنه سيعطي الخاتن أجرة من ماله, فلولا أنه واجب لم يجز الاعتداء على ماله وبدنه.



وأما بالنسبة للمرأة:

فأقوى الأقوال أنها سنة, ويدل له قوله صلى الله عليه وسلم: 'الختان سنة في حق الرجال مكرمة في حق النساء' وهو ضعيف ولو صحّ لكان فاصلاً. ويدل على السُّنية قوله صلى الله عليه وسلم: 'خمس من الفطرة' وذكر منها الختان ولم يُفصِّل.



متى يجب الاختتان؟

ذهب كثير من أهل العلم أن الاختتان يجب عند مشارفة الولد سن البلوغ, باعتبار أنه سيصبح مكلفًا في امتثال الأحكام الشرعية, والأوامر الإلهية. حتى إذا بلغ سن البلوغ كان مختونًا, لتكون عبادته على الوجه الصحيح الذي رسمه الإسلام, وبيّنه الشرع الحنيف, ولكن الأفضل في حق الولي أن يقوم بعملية الاختتان في الأيام الأولى من ولادة الولد, حتى إذا عقل وتفهم الأمور وأصبح في مرحلة التمييز وجد نفسه مختونًا, فلا يحسب له في المستقبل حسابًا, ولا يجد له في نفسه همًا, فما أهنأ قلب الولد لما بدأ يعقل, ويدرك حقائق الأشياء, وجد نفسه أنه مر على مرحلة الاختتان.

ودليل الأفضلية ما رواه البيهقي عن جابر رضي الله عنه أنه قال: 'عقّ رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحسن والحسين وختنهما لسبعة أيام'.



وأخيرًا .. ما الحكمة من الختان؟

للختان حكم دينية عظيمة وفوائد صحية جليلة, قد أبان عنها العلماء, وكشف عن آثارها الأطباء, وإليكم ما ذكروه وأهم ما قرروه:

فمن الحكم الدينية العظيمة:

ـ أنه رأس الفطرة, وشعار الإسلام, وعنوان الشريعة.

ـ أنه من تمام الحنفية التي شرعها الله على لسان إبراهيم عليه السلام, فهي التي صبغت القلوب على التوحيد والإيمان وهي التي صبغت الأبدان بخصال الفطرة من الختان وقص الشارب وتقليم الأظافر ونتف الإبط.. قال تعالى: {ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً} [النحل: 123], {صِبْغَةَ اللَّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً وَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ} [البقرة:138].

ـ أنه يميز المسلم من غيره من أتباع الديانات والملل الأخرى.

ـ أنه إقرار بالعبودية لله, والامتثال لأوامره والخضوع لحكمه وسلطانه.



ومن الفوائد الصحية الجليلة ما يلي:

ـ أنه يجلب النظافة والتزيين, وتحسين الخلقة, وتعديل الشهوة.

ـ أنه تدبير صحي عظيم يقي صاحبه كثيرًا من الأمراض والاختلاطات.

يقول الدكتور صبري القباني في كتابه حياتنا الجنسية:

'وفي الختان بعض الفوائد نذكر منها:

1ـ بقطع القُلْفة يتخلص المرء من المفرزات الدهنية, ويتخلص من السيلان الشحمي المقزز للنفس ويحال دون إمكان التفسخ والانتان.

2ـ بقطع القلفة يتخلص المرء من خطر انحباس الحشفة أثناء التمدد.

3ـ يقلل الختان إمكان الإصابة بالسرطان, وقد ثبت أن هذا السرطان كثير الحدوث في الأشخاص المتضيقة قلفتهم, بيد أنه نادر جدًا في الشعوب التي توجب عليهم شرائعهم الختان.

4ـ إذا شرعنا في ختان الطفل أمكننا تجنيبه الإصابة بسلس البول الليلي.

5ـ يخفف الختان من كثرة استعمال العادة السرية لدى البالغين.. إلى غير ذلك من هذه الفوائد. اهـ. [تربية الأولاد].

فتأدبوا بآداب الإسلام ففيها النجاة والسلام والسلامة لمن كان عنده عقل وبصيرة

ام جسوم
29-05-2007, 09:22 PM
جزاك الله خير على المجهود المبذول في الموضوع
وتم اضافه لها شعار تميز
زنتظر المزيد من المواضيع المميزة كهذه

أم شاهين
30-05-2007, 11:24 PM
كل الشكر لج ام جسوم

الله يقدرني وأعطي كل ماهو مفيد لهذا الصرح :)

تقبلي كل التحايا

أم شاهين

أم شاهين
04-06-2007, 08:13 AM
موسوعة العناية بالاطفال الرضع ( لحظة الولادة ) خااااص لطبيبي

خطوات ومراحل تحدث طفلك من الولادة حتى عامه الخامس

الاسبوع الأول:
يصدق الرضيع أولى الحركات استجابة لأصواتك. ويدور برأسه نحوك عندما تتحدثين وهو يتعرف على صوتك.

الاسبوع الرابع:
يحرك الرضيع فمه في خطوة استجابه لما تقولينه.

الاسبوع الثامن:
يبدأ الرضيع في اصدار اصوات.

الاسبوع ال16:
يكون الرضيع قادراً على التعرف على صوت لغوي صادر من شخص آخر.

دورك في مساعدته في هذه المرحلة: تحدثي إليه كثيرا فهو يحتاج لسماع الكثير من أصوات اللغة لديك.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الاسبوع ال32:
تشكلت جمجمته بما فيه الكفاية لتمييز وتحديد الأصوات. يبدأ ببضع ألفاظ وحركات. ويبدأ في فهم بضع كلمات وبخاصة إذا تكرر سماعه لها.

دورك في مساعدته: استمعي إلى اصواته وشجعيه على المواصلة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الاسبوع ال40:
يبدأ في اظهار اهتمام لما يصدر حوله من لغة مخاطبة. وقد يتلفظ "بابا" "ماما".

دورك في مساعدته: استمعي اليه واستجيبي له مخاطبة . شجعيه على اصدار اصوات واستجيبي لها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشهر ال14:
يصدر أصواتاً تلقاها من جمل سمعها. وهنا يقول اولى كلماته. وغالباً ماتشير هذه إلى اشياء مثل القطة. الكلب والسيارة.

دورك في مساعدته: استمعي اليه فهو يصدر اصوات بهدف ان يخبرك شيئا ما. عززي من ثقته ودعيه يواصل اصدار الاصوات.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشهر ال21:
لدى معظم الاطفال عند هذه السن. قاموس مفردات من 50 إلى 200 كلمة.

دورك في مساعدته: استمعي وتحدثي غليه وشجعيه على الاستجابه وسمي الاشياء أمامه ودعيه يرى الصور في الكتب المصورة حيث الاشياء المتنوعه.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عامه الثاني:
يبدأ الطفل في تركيب جمل من كلمتين بسيطتين بل ويبدأ في استعمال كلمات الإشاره "أنا" . " أنت" "هو" . وهو الآن قادر على تتبع تعلميات الاشاره والاستمتاع إلى روايات مسلية.

دورك في مساعدته: استمعي اليه جيداً . أسأليه واجيبي أسئلته.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عامه الثالث:
مرحلة إدراك متسارعة. وهو يدرك الآن نحو 900 كلمة ويتحدث بجمل قصيرة. ومستخدما جملتين أو ثلاث للتعبير عن شيء . المعاني اللغوية بدأ يدركها ويفهمها.

دورك في مساعدته: تحدثا سوياً ، بضعة اسئلة وأجوبة واستعمالات لمفردات وتركيبات التخاطب ، وربما قرأت عليه كتاباً من رواية وبشكل منتظم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عامه الخامس:
معظم الأطفال في هذه السن يكتسبون جميع الأسس القواعدية للغة بدءاً من سن 4 أعوام ونصف العام.

دورك في مساعدته: توقعي مهارات تلفظ ومخاطبة شفهية . تحدثا سوية ونوعي في مفردات اللغة.

أم شاهين
04-06-2007, 08:29 AM
موسوعة العناية بالأطفال الرضع ( لحظة الولادة ) خااااص لطبيبي

يختلف طفلك عن غيره في تطوره وقدراته، وتعتبر فترة عمره بين الـ7 و12 شهراً مرحلة الاكتشاف وبداية طريق التعرف إلى ما يدور حوله. ففيها يتعلم الجلوس بمفرده وجر نفسه ورفع رأسه، لذلك اجعلي عالمه آمناً مملوءاً باللعب.
واللعب المناسبة لطفلك هي:

الأشكال الكبيرة، الكرات، الخرخاشات، اللعب التي تصدر أصواتاً، اللعب بالماء، الدمى التي تلبس باليد على شكل كفوف، المكعبات ... الأسلوب الوحيد الذي يتعلم به طفلك اللعب هو بلمس أغراض مختلفة، ولكن انتبهي إلى أن معظم ما يلمسه سيصل إلى فمه، وهو يحب حاجيات المنزل بقدر ما يحب لعبه، وبالطبع هو سيرمي بالغرض الذي يحمله عندما يكتشف أنه يصدر أصواتاً. في هذه المرحلة من نمو طفلك تذكري أهمية أن تجعلي بيتك آمناً قدر المستطاع لتدعيه يكتشف محيطه بأمان وحرية، وحاولي إزالة الأواني الزجاجية وقطع الأكسسوارات الثقيلة والقابلة للكسر من طريقه كي تكوني واثقة أن في إمكانه التحرك من دون خوف.
- عندما تخرجان معاً، أشيري إلى ما يحدث حولكما، أنه سيحاول إلحاق الأسماء بالأغراض التي يراها، العبي معه مثلاً (انظر لعبة) سيكرر (لعبة). وهكذا يبدأ بتعلم الكلام معك.
- صفقي له ليكتشف أن بقدرته اللعب بيديه وإحداث صوت ما، دعيه أيضاً يطعم نفسه قدر إمكانه فإنه سيقضي أوقاتاً مملوءة بالمتعة عندما يوسخ نفسه. وفي هذه المرحلة يحاول الوقوف وربما المشي، شجعيه على ذلك بوضع لعبته المفضلة في زاوية معينة ودعيه يحاول الوصول إليها ثم انقليها إلى زاوية أخرى.
- اللعب بالماء من الألعاب المفضلة للأطفال، لذلك أطيلي وقت الحمام وأضيفي إليه اللعب بالماء، إذا كان طفلك من محبي هذا النوع من اللعب.
- تخلصي من الأكياس البلاستيك التي تغلف اللعب في حال فتح اللعبة، فهي قد تسبب حوادث خطيرة للأطفال الصغار في هذا العمر، وانتبهي ألا تدعيها في متناول أيديهم.

أم شاهين
04-06-2007, 08:38 AM
موسوعة العناية بالأاطفال الرضع ( لحظة الولادة ) خاااص لطبيبي

محمد صلى الله عليه وسلم .. تعلمي منه وأقتدي :)

كيف ترعي طفلك بما يناسب عمره ؟؟ تعالي لتتعرفي معنا عن رعاية الطفل


عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال: "دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم والحسن والحسين يلعبان على بطنه، فقلت: يا رسول الله أتحبهما، فقال: وما لي لا أحبهما وهما ريحانتاي" رواه البزار ورجاله رجال الصحيح .


"كيف ترعى طفلك بما يناسب سنه؟"


- لقد قدمت الصفحة عدة معالجات سابقة للتعامل مع هذه الفئة العمرية من عدة زوايا، وسوف نوردها لك في نهاية الاستشارة، ولكن في هذه المرة سنتناول الأمر من زاوية جديدة أجيب فيها على جميع أسئلتك التي هي في الحقيقة تفصيل لسؤال واحد أجملته في قولك: "حتى لا أكون مهملاً بحقه، ومحاولة إعطائه كامل حقه من العناية والرعاية...".

- والإجابة أن تجتهد أن توفِّر لطفلك كل الظروف البيئة والمادية - حسب طاقتك –و التي تساعده ليخرج أفضل ما عنده انطلاقًا من إمكانياته وقدراته التي منحه الله له، وذلك عن طريق:

- أولاً: يجب الأخذ بعين الاعتبار أن الطفل ينشأ ويتكون متأثرًا بالبيئة التي يحيا فيها، وبالتالي لا بد من توفير بيئة هادئة صالحة لنمو الطفل، ابتداء من استقرار العلاقة بينك وبين زوجتك، ومرورًا بتمثل كل ما تريدان أن تزرعاه في طفلكما، فالقدوة هي خمس التربية.

- وثانيًا: معرفة طبيعة المرحلة التي يمر بها الطفل، ومن ثَم مراعاة احتياجاتها:

- يعتبر أهم حدث في حياة الطفل ما بين الثانية عشرة إلى الرابعة عشر شهرًا من العمر اكتسابه لمهارة المشي، فاكتساب هذه المهارة يفجِّر عند الطفل رغبة شديدة في التعرف على الأشياء من حوله بعد أن صار قادرًا على الانتقال بحرية من مكان إلى آخر، وهو ما يزيد من مسؤولية الأبوين بملاحظة طفلهما، خاصة أنه يميل كذلك في هذه المرحلة إلى التقاط الأشياء من فوق الأسطح والأرفف، والرغبة في المشاركة في مختلف الأعمال.

- ويتميز الطفل في هذه السن بحب الاستطلاع، حيث يكون شغوفًا بمختلف الأشياء من حوله، ولا يميل من فحصها والتعرف على خباياها، وتزداد لديه خاصية التركيز في أداء الأشياء، ومن خلال استغلالك لهذه الخاصية يمكنك:

* اقتناء كتب مدعمة بالصور الملوَّنة حتى ترضى نزعته في التعرف على مختلف الأشياء، بحيث يتعرف الطفل من خلالها بمساعدة الأبوين على الأشياء بأسمائها الحقيقة.

* تعليق مجموعة من الصور الملوَّنة بحجرته لأشياء يستطيع الطفل تمييزها، وذلك كنوع من إثراء البيئة التي يحيا فيها الطفل، كصور بعض الحيوانات الأليفة أو الورود والأشجار التي رآها في الحديقة أثناء تنزه في حديقة الحيوان.

* جهِّز لطفلك مجموعة من الأوراق الكبيرة البيضاء وبعض الأقلام، وعلِّمه كيف يقوم بالتخطيط والرسم، ولكن لا تتوقع منه أن يقوم بعمل أي رسومات مفهومة، فهي فرصة لعقد صداقة مع الكتاب والقلم من ناحية، ومن ناحية أخرى تمرين لعضلاته المختلفة.

- لا يزال الطفل يستمتع في هذه المرحلة بألعاب الماء، فهو يسعد بوضع اللعب والأطباق وقطع الخشب في الماء، فأضف إلى لعب الطفل في الحمام مزيدًا من الأشكال والنوعيات المختلفة، كالإسفنج الفليني، وأكواب من البلاستيك، وغير ذلك، حتى تزيد معرفته بأشكال وخصائص الأشياء المختلفة.

- توفير أكبر كم من الأشياء للطفل التي يمكن أن يتخذ منها ألعابًا؛ إذ يُعَدُّ اللعب هو وسيلة الطفل للتعلم والتعرف على المجتمع من حوله، ولا أقصد شراء الألعاب غالية الثمن، فهذا غير مستحب في هذه المرحلة؛ لأن الطفل لا يعرف قيمة الأشياء، وبالتالي إذا حاول الطفل ممارسة نزعته للاكتشاف أثناء اللعب بها، فربما يصاب بالإحباط إذا تعرضت للتلف إذا واجهناه بأي نوع من الضيق، ولكن اترك طفلك يلعب بكل ما هو متاح للعب به في البيت، على أن تكون هذه الأشياء آمنة كالعلب الفارغة والأطباق البلاستيكية الملونة، مع مشاركته باللعب بها وتسميتها له بأسمائها، ونسج ألعاب تفاعلية معه من خلالها... وهكذا.

- ويجب الأخذ في الاعتبار أن الطفل ينزعج بشدة إذا حاولت أن توقفه عن أداء عمل ممتع يقوم به، لكنه في نفس الوقت يسعد ببدائل الأشياء، بمعنى أنك لو أخذت منه لعبة وأعطيت له لعبة بديلة فإن ذلك يرضيه تمامًا؛ نظرًا لنزعته القوية إلى فحص مختلف الأشياء،كإهدائه مكواة بلاستيكية و تركه يقلد الأم أثناء قيامها بكي الملابس،أو موقد أو مكنسة أو مروحة و غيرها من اللعب المماثلة لأجهزة المنزل المحظور على الطفل استعمالها لخطورتها،و نذكر له أن هذه له و الأخرى لإمه بقول لطيف"حبيبي هذا المكواة لك هيا ساعدني ..كل واحد منا سيكوي ملابسه..إلخ،و يكون هذا أيضا فرصة لشغل وقت الطفل بما يفيد عن طريق إكسابه بعض المهارات التي تنمي قدراته المختلفة(اجتماعية و معرفية و جسدية..).

- و يروي أحد أساتذة الجامعة بعد أن صار جداً أن أولاده لم يفسدوا له شيئا خاصا به قط،و عندما سئل عن السبب،أجاب أنه ما أحضر شيئاً و طلب منه أطفاله أن يروه إلا جلس معهم في حنان و هدوء ليشاهدوه و يتفحصوه و لا يتركهم ألا بعد أن يكونوا قد شبعوا منه،فلا يعودون إلى اللعب به بعد أن يكون قد فقد ما يحققه من إثارة عندهم.

- و خلال هذه الفترة العمرية - ما بين ثمانية عشر شهرًا وسنتين من العمر -، تزداد مقدرة الطفل على التفكير، وربط الأشياء بعضها ببعض، والتعلم من خلال تقليد الكبار، وستلاحظ أنه يميل إلى تقليدك في كثير من الحركات والأفعال، كما أنه يميل إلى إثبات ذاته، وإن كان يشعر بأنه لا يزال يعتمد على الكبار، وبالتالي:

- حاول أن تنمِّي قدرة طفلك على التقليد باختيار اللعب التي تسمح بذلك، مثل لعبة الهاتف أو اللعب المنزلية، فهذا التقليد يساعده على تفهم بعض الأشياء من حوله وطريقة استخداماتها، وكذلك يكسبه بعض المهارات الاجتماعية.

- كما أنه يستطيع أن يشاركك بشكل واضح في ترديد أناشيد الأطفال،و الأدعية ويمكنه كذلك الاستجابة لبعض الأوامر، مثل: أحضر لي هذه اللعبة.. أو.. هيا بنا نذهب إلى الخارج.. ومن الضروري خلال هذه المرحلة أن تتحدث إلى طفلك في مختلف الظروف لزيادة حصيلته اللغوية، ومقدرته على التحدث مثل الذهاب إلى الشراء، أو عند قدوم رجل البريد، أو عند ركوب العربة، فبذلك تساعده على زيادة ما لديه من مسميات للأشياء.

- وبالتالي استمر في التحدث إلى طفلك من الآن بعبارات حقيقية بسيطة؛ لزيادة حصيلته اللغوية، ولاحظ أن حصيلته من الكلمات المفهومة أو المعجم اللغوي لا تتعدى عشرين كلمة، لكنه يكون مستعدًّا لفهم المزيد من الكلمات بشكل أسرع، كما يُعَدّ هذا أيضًا أحد الوسائل لتدريبه على استقبال أفضل للمجتمع الخارجي يكسبه بعض العادات الاجتماعية بطريقة صحيحة وهادئة.

- يرحب الطفل في هذه السن بمشاهدة التلفاز، فتراه يجلس هادئًا أمامه، لكن هذا النشاط لن يفيده كثيرًا في الحقيقة باعتباره نشاطًا سالبًا، ولكن لا مانع من أن تشاهد مع طفلك بعض برامج الأطفال، وتحاول تنمية الأفكار التي تهدف إليها هذه البرامج بحيث يستفيد الطفل منها، بعدم تركه يشاهد التلفاز وحده أبدًا، بل لا بد أن تكون قد شاهدت البرامج مسبقًا لتختار من بينها المناسب لطفلك، ثم بعد ذلك تجلس معه لتشرح له، وتعينه على فهم ما يراه من خلال مناقشات بسيطة يكون فيها تفاعليًّا، وليس متلقيًا سلبيًّا مثل: "انظر ما هذه؟ بطة، ممتاز شاطر، القطة تجري…"، وهكذا.

- فالطفل يميل إلى التحدث مع نفسه إذا لم يجد من يتحدث إليه، ويشعر بسعادة بالغة حين يشير إلى الأشياء وينطق بأسمائها، ويتعلم كذلك أن كل الأشياء لها أسماء وتنتمي لمجموعات مختلفة، فمثلاً يكتشف أن كل الأجسام الصغيرة ذات الأرجل الأربع ليست كلابًا، وإنما تشتمل كذلك على القطط أو الأرانب أو الماعز، وهذا التصنيف يُعَدّ خطوة مهمة في النمو، وهو ضروري لدراسة المواد الحسابية فيما بعد.

أم شاهين
04-06-2007, 09:21 AM
تابع

موسوعة العناية بالأطفال الرضع ( لحظة الولادة ) خااااص لطبيبي

كيف تعلمي طفــــــــــلك ؟

يتعلم الأطفال طريقة التفاعل مع الناس من خلال المحاكاة والتقليد كما يتعلمون من المواقف ويكتسبون القيم وبعض الأمور والعادات الشخصية من خلال القدوة، وإعلمي أيتها الأم إن لك تأثيرا مباشرا على تعلم طفلك ، فلاحظي جيدا وبحرص ماتقومين وماتفعلين أمام الأطفال لأنه سيشكل فكرهم وسلوكهم ، فأبنائك يشاهدونك ويراقبونك طوال حياتهم ويتعرفون عليك من خلال علاقاتك بالاخرين لذلك تاملي بحرص سلوكياتك وعاداتك فكل ماتقولينه وما تفعلينه أمام أبنائك يؤثر على فكرهم وسلوكياتهم لأنك القدوة التي يحتذون بها خلال 95% من الوقت
لذلك إذا أسات التصرف كوني على ثقة بانهم سوف يضبطونك وسيعرفون إنك أسأت التصرف وذلك مثل أن تتلفظي بالفاظ غير مقبولة فإنك توحي لطفلك بأنه يمكنه فعل ذلك ، وإنه من الأفضل لك ولطفلك أن تعترفي بالخطأعندما تسيئين التصرف وقومي بتحويل عدم شعورك بالراحة من مما فعلتيه إلى فرصة تغتنميها لتعليم طفلك قيم مثل الإعتراف بالخطأ وتحمل المسئولية والإعتذار
إنظري للجدول التالي وتاملي مدى تعلم طفلك عادات قد لاتكوني قصدتي إلى تعليمه إياها

http://up.alfrasha.com/u/13655/15969/207030.bmp

وقبل أن تفكري في كونك قدت طفلك إلى حياة مليئة بالعادات السيئة ضعي في إعتبارك أن هناك طريقة سهلة لتعلم عادات طيبة ، تأملي الجدول التالي :

http://up.alfrasha.com/u/13655/15969/207031.bmp

أم شاهين
04-06-2007, 09:41 AM
موسوعة العناية بالأطفال الرضع ( لحظة الولادة ) خاااااص لطبيبي

الألعااااااب المناسبة للطفل حتى عمر 7 سنوات

إن اللعب هو وظيفة الأطفال اليومية، فهي تبقيه منشغلاً طوال الوقت. و تساعد اللعب المختارة جيداً على التطوّر الوظيفي و الاجتماعي و الذهني و الجسدي للطفل، و نظراً لأهميّة ذلك الموضوع إليك سيدتي بعض الإرشادات التي تساعدك على اختيار الألعاب:-
الألعاب المناسبة للطفل خلال العام الأول من عمره:-
إنّ الطفل الصغير تكفيه اللعبة ذات البريق أو الصوت المرتفع، مثل الشخليله أو الجرس، أو تلك التي تُحدِثُ صوتاً موسيقياً عند الضغط عليها مهما كان شكلها. لكنّه في هذا السن يضع في فمه كل ما تصل إليه يداه، لذا يجب ألّا يُعطى أشياءَ قابلةً لوضعها في الفم مثلَ الألعاب المحتوية على قطعٍ صغيرهٍ. و يفضّل أن تكون الألعاب من النوع القابلِ للغسل حتّى تتمّ متابعة نظافتها بشكلٍ مستمرٍ.
الألعاب المناسبة للطفل خلال العام الثاني من عمره:-
إنّ أنسب لعبة للطفل في هذا العمر هي تلك التي ترضي فيه رغبه التقليد، و الدميه (العروسه) بالنسبة للطفلة أحسن مثال على ذلك، فهي تعاملها كما تُعامَلُ من قِبَلِ والدتها أو مربيتها: تغيّر لها ملابسها، تضعها في سريرها، تجرُّها في عربةٍ صغيرة. أمّا بالنسبة للطفل فالألعاب التي تصدر أصواتا أو تلك التي تتحرك تثيرُ تفكيره و انتباهه.
الألعاب المناسبة للطفل خلال العامين الثالث و الرابع من عمره:-
يعتبر الجري في الحدائق و اللعب في الرمال -حيث يمكن للطفل أن يملأ جرافتة الصغيرة بها- من أنسب الألعاب للطفل، إضافة إلى مشاهدة المجلات المصورة، و الركوب فوق دراجة أو سيارة -يتسابق عن طريقها مظهراً براعته في القيادة-، في حين تكسبه قطع التركيب مهارات عقلية إضافية.
الألعاب المناسبة للطفل من سن الخامسة و حتى السابعة من عمره:-
يميل الطفل في هذه الفترة إلى الألعاب الجماعية ذات القواعد السهلة و البسيطة، مثل ألعاب التسلية و المسابقات، كما يستمتع بمشاهدة أفلام الكرتون و الصور المتحركة، و بمشاهدة المجلات التي تحتوي على قصص مصورة، بالإضافة إلى بعض الألعاب الإلكترونية البسيطة.
ملاحظات مفيدة:ـ
- اختاري اللعبة المناسبة لعمر و اهتمامات طفلك.
- اختاري اللعبة التي تقدم نشاطات مختلفة لنمو الطفل، كالكرات و الدراجات و المكعبات و الدمى.
- اختاري نوعيات محددة من اللعب تتسم بدرجة من الواقعية و الفعالية، بحيث يمكن استعمالها في أوضاع مختلفة، مثل المكعّبات.
- تأكّدي من شروط الأمان للّعبة، مثل الألعاب ذات النهايات الحادة أو تلك التي يسهل بلعها أو كسرها

أم شاهين
04-06-2007, 09:57 AM
موسوعة العناية بالأطفال الرضع ( لحظة الولادة ) خاااص لطبيبي

تأتي الملابس بالدرجة الثانية من حيث الأهمية بالنسبة للطفل بعد غذائه

فكما أن الغذاء مهم في نمو الطفل وتطوره كذلك فان الراحة وسهولة الحركة تعمل يداً بيد مع الغذاء في تسهيل عملية النمو والتطور وهو لا يحصل على الراحة المطلوبة إلا بحسن اختيار ملابسه واتباع الطرق الصحيحة في العناية بها

. لذا كان من الواجب أخذ النقاط التالية بنظر الاعتبار عند اختيار ملابس الأطفال:

1 ـ الأقمشة الملائمة في صنع الملابس.
2 ـ التصاميم الملائمة للملابس.
3 ـ نوعية الملابس المطلوبة.
4 ـ عدد القطع الضرورية من كل نوع.

- خواص الأقمشة التي تصنع منها ملابس الأطفال:

أ) الدقة والنعومة:

اختاري الأقمشة الرقيقة المظهر الناعمة الملمس حتى تتوافق مع شخصية الطفل ورقة جسمه وتجنبي الأقمشة الخشنة المخدشة للجلد كالتي تحتوي على كميات كبيرة من النشأ والأصماغ كما أن الأقمشة لتي تصنع من الصوف الخالص الممزوج مع الحرير أو القطن كقماش الفانيلا الذي يطلق عليه اسم (وايلا)، أما ملابس الطفل الداخلية فتصنع من القطن الخالص على الغالب.

ب) خفة الوزن والمرونة والقوة:

استعملي الأقمشة الرقيقة السمك الخفيفة الوزن لكي توفر له الراحة اللازمة عند اللعب على أن تكون متماسكة الحياكة متوازنة قوية لكي تكون قادرة على مقاومة الشد والجر والحك عند الحركة واللعب والقوة أيضاً مهمة لمقاومة الغسيل والكي المتواصل. والأقمشة يجب أن تكون مرنة حتى تأخذ شكل الجسم وتتطوى معه أثناء الحركة وتجنبي الأقمشة السميكة المتخشبة القوام والأقمشة التي تتجعد بسرعة ولا تزول عنها التجعدات بسهولة.

ج) الألوان:

لألوان الملابس تأثير كبير على نفسية الطفل لذا وجب اختيار الألوان والتصاميم التي تنسجم مع رقة شكله وحجم جسمه ونفسيته فالألوان التي تناسب الطفل الرضيع هي الألوان الفاتحة جداً والتي تتصف بالرقة ولما كانت ملابس الأطفال معرضة إلى الغسيل أكثر من غيرها لذا كان من الواجب التأكد من ثبات ألوانها وإلا فمن الأفضل اللجوء إلى استعمال اللون الأبيض. أما بالنسبة للأطفال الأكبر سناً فتناسبهم جميع الألوان الفاتحة والزاهية التي تتلائم مع حيويتهم كالوردي والأزرق الفاتح والفستقي والأصفر والبرتقالي (المشمشي) على أن يراعى ذوق الطفل وتفضيله الشخصي عند اختيار ملابسه. والتصاميم التي يفضلها الأطفال عادة هي التي تحتوي على صور الحيوانات والأطفال وما شاكلها كما تلائمهم تصاميم الزهور الصغيرة والمقلمات والمربعات على أن تكون دقيقة صغيرة الحجم أيضاً.

د) القابلية على الامتصاص:

بما أن الطفل يتعرق باستمرار لذا فهو يحتاج إلى لبس الأقمشة التي لها قابلية كبيرة على امتصاص العرق خاصة بالنسبة للملابس الداخلية التي تلبس على الجسم مباشرة وهي اضافة إلى ذلك يجب أن تكون سريعة الجفاف للتخلص من الرطوبة وهذه ناحية مهمة بالنسبة لفصل الصيف والمناخ الحار بصورة خاصة أي عندما تزداد إفرازات العرق من الجسم. والأقمشة القطنية هي خير ما تتوافر فيها هاتان الصفتان أما إذا كان ولابد من استعمال الملابس الصوفية لتدفئة الطفل في المناطق الباردة فالأفضل أن تلبس فوق الملابس القطنية الداخلية.

هـ) سهولة الكي والغسيل:

وهذه ناحية مهمة حيث أن ملابس الأطفال أسرع عرضة للاتساخ من ملابس الكبار وبما أن ملابس الأطفال كثيراً ما تتطلب القصر والتعقيم بواسطة الغليان خاصة الداخلية منها والتي تكون بيضاء اللون عادة لذا نرى أن القطن هو الذي يستعمل عادة في صنع أقمشة هذه الملابس فهو خير ما تنطبق عليه معظم الشروط السابق ذكرها من بين الأقمشة بصورة عامة. فهو يتصف بالقوة ورقة الملمس وسهولة الكي والغسيل وتحمله للقصر والغليان اضافة إلى مقدرته الكبيرة على الامتصاص وسرعة الجفاف إلى غير ذلك.

- التصاميم الملائمة لملابس الأطفال والشروط التي يجب أن تتوافر فيها:

أ) الراحة:

ملابس الطفل يجب أن تكون عريضة وفضفاضة بحدود المعقول لسهولة الحركة واللعب وتذكري أن الملابس الواسعة جداً قد تكون أحياناً أكثر إزعاجاً للطفل من الضيقة فهي اضافة إلى كونها غير مريحة في اللبس والحركة كثيراً ما تكون مصدراً لقلقه وخجله عندما تظهر عليه وكأنها مستعارة له من طفل أكبر

. قلصي من عدد القصات والخياطات في التصاميم ولتكن الخياطات خفيفة ومنبسطة قدر الامكان حتى لا تكون سبباً في ازعاج الطفل عند احتكاكها بجلده وهكذا فان جميع أنواع المغالق يجب أن تكون خفيفة ومنبسطة أيضاً ولتكن التصاميم بسيطة قدر الامكان فالزخارف الكثيرة والياقات والأربطة تعيق الحركة خاصة بالنسبة للطفل الرضيع. وفي حالة استعمال الأربطة تجنبي شدها بقوة في منطقة الرقبة والعكس بصورة خاصة وتجنبي استعمال الأشرطة المطاطية (اللاستيك) ففي استعمالها بعض المحاذير إذ أنها تسبب الحكة والحرارة إن كانت ضيقة وإن كانت رخوة تؤدي إلى زحف الرداء إلى أسفل فيضطر إلى رفعه بين الحين والآخر فتسبب له بعض المضايقات والخجل.

ب) البساطة والجاذبية:

وهي مهمة ليس فقط من حيث الراحة ولكن البساطة تعتبر ضرورية لتنسجم مع طبيعة الطفل واعلمي أن الزخارف الكثيرة في ملابس الطفل قد تكون السبب في تحويل النظر عن الطفل إلى ملابسه وهكذا نرى أن الملابس قد تطغي على شخصيته فتكون سبباً في إزعاجه أو إنها تعيق حركته فنراه يتحرك ويتصرف بشكل لا ينسجم مع عمره وبصورة تختلف عن غيره من الأطفال مما يسبب له عقداً نفسية.

ج) سهولة اللبس:

وأهمية هذه الخاصية معروفة من قبل الوالدات وكل مضن مارس إدخال ملابس من رأسه أثناء بكائه لذا نرى أن الوالدات يفضلن الملابس المفتوحة كلياً من الأمام والخلف.

د) سهولة الكي:

الملابس المفتوحة كلياً من الأمام أو الخلف أسهل كياً من الملابس المغلقة كذلك فان الأكمام (الكيمونو) والتي تكون قطعة واحدة مع الرداء أسهل كلياً من أكمام التركيب وهكذا. ولما كانت ملابس الأطفال تتطلب الكي باستمرار لذا فان توافر هذه الخاصية فيها يعتبر أمراً مهماً.

هـ) سهولة الصنع:

لابد أن تكون تصاميم ملابس الأطفال بسيطة سهلة الصنع كي لا تستغرق الأم في عملها وقتاً طويلاً وجهداً كبيراً قد يكون من الأفضل صرفهما في العناية بطفلها أو في الراحة والاستجمام اللذين تكون في أغلب الأحيان في أمس الحاجة إليهما.

تصرف بعض الأمهات وقتاً طويلاً في خياطة جميع ملابس أطفالهن يدوياً في حين أنه لا يوجد مانع من خياطة بعض الملابس خاصة الخارجية منها بواسطة ماكنة الخياطة (متى توفرت) فيستطعن في هذه الحالة الحصول على نفس النتائج من حيث الجودة والقوة بوقت أقل.

- نوعية الملابس التي يحتاجها الطفل:

وهذه تتوقف على الموسم والمناخ فالطفل الرضيع مثلاً نادراً ما يحتاج في فصل الصيف إلى لبس شيء عدا فستان قصير وحافظة (حضينة) أو قميص (أتك) مع حضينة. أما في فصل الشتاء فيفضل استعمال ملابس داخلية من القطن ثم يلف بملف أو بطانية صوفية أو صوفية ممزوجة مع القطن. وفي حالة البرد القارص جداً قد يحتاج الطفل إلى قميص أو (حاكيت) صوف ممزوج مع القطن. كما أن حقيبة الطفل قد تكون ملائمة في مثل هذه الحالات.

- عدد القطع التي يجب اقتنائها من كل نوع:

يحتاج الطفل إلى عدد كاف من الملابس بحيث يمكن تبديلها كما تطلب الحال. ويتوقف العدد المطلوب منها على طول الفترة بين الغسيل والآخر.

فعندما يجري الغسيل يومياً يمكن الاكتفاء بعدد من الملابس أقل مما لو أجرى الغسيل على فترات أطول. ولكن لا تنسي أن عدد القطع التي يحتاجها الطفل خلال فصل الشتاء وفي المناخ الرطب هي عادة أكثر مما يحتاجه في فصل الصيف وعندما يكون الجو جافاً لأن الغسيل في هذه الحالة يجف بسرعة أكبر. وفيما يلي قائمة بأنواع

القطع الضرورية التي يحتاجها الطفل الرضيع والعدد الأدنى الواجب اقتنائه من كل منها:

1 ـ حافظات (حضائن) 12 عدد
2 ـ ثوب داخلي (فانيلا) 3 عدد
3 ـ قميص نوم 3 عدد
4 ـ قميص (أتك) 2 عدد
5 ـ فستان 3 عدد
6 ـ ملف أو روب 2 عدد
7 ـ جاكيت 2 عدد
8 ـ حقيبة أو كيس للطفل 1 عدد
9 ـ بطانية 2 عدد
10 ـ حافظة (مقطنة) 3 عدد
11 ـ شرشف 6 عدد


بعض التعليمات :

ان إجبار الطفل على الاعتناء بنظافة ملابسه يعتبر أمراً صعباً وغير مرغوب فيه من الناحية التربوية لذا كان من الأفضل المحافظة على نظافة ملابس الطفل باتباع الطرق الصحيحة السهلة في الغسيل

وإليك بعض التعليمات في هذا الصدد:

أ ـ استعملي أنواع جيدة من الصابون الأبيض الخفيف ـ وهو الذي يكون خال من المواد القلوية ـ ، لأن استعمال الصابون القلوي القوي يتطلب عناية كبيرة عند الشطف للتخلص كلياً مما قد يتعلق منه بالملابس وإلا أدى إلى حدوث حساسية والتهابات في جلد الطفل.

ب ـ عندما تتطلب بعض ملابس الأطفال كالحضائن وغيرها إلى الغليان فاعملي أولاً على غسلها جيداً قبل ذلك.

ج ـ ملابس الأطفال لا تحتاج إلى (تجويت) وإذا رغبت في تبيضها فاعملي عوضاً عن ذلك على تجفيفها بأشعة الشمس.

د) تجنبي تنشية ملابس الأطفال لأن النشأ يجعلها متخشبة القوام، واكتفي بكيها وهي لا تزال رطبة لكي تضفي على مظهرها رونقاً وبهاء.

هـ) حضائن الأطفال لا تحتاج إلى كي بل يكتفي بتعديلها باليد بعد الجفاف مباشرة ثم تطوي بالشكل المطلوب لكي تكون جاهزة عند الحاجة.

و) تجنبي ترك ملابس الأطفال المبتلة فترة طويلة في كيس أو سلة لئلا تتعرض للعفونة.

ز) يفضل غسل ملابس الطفل في الحال إن أمكن حتى لا تمتص الأوساخ فيصعب تنظيفها بعدئذ

أم شاهين
04-06-2007, 10:14 AM
موسوعة العناية بالأطفال الرضع ( لحظة الولادة ) خااااص لطبيبي

علمي طفلكِ الرسم من خلال هذا الموقع ( طرق عملية مررررررررة سهـــلة )

http://bb.domaindlx.com/4thinking/how2drow.swf

اجعلي من يدكِ متعة لطفلكِ ( تعلمي عمل أشكال الظل على الجدار )

اتبع الرسوم و سوف تتعلم فن رسم الظلال بيديك

طائر
http://lolaa1.jeeran.com/ظل0.gif

أرنب
http://lolaa1.jeeran.com/ظل1.gif

كلب
http://lolaa1.jeeran.com/ظل2.gif

صبي
http://lolaa1.jeeran.com/ظل3.gif

جدي
http://lolaa1.jeeran.com/ظل4.gif

فيل
http://lolaa1.jeeran.com/ظل5.gif

أتمنى تكون حازت على رضاكم :)

حبيبي a
10-06-2007, 04:02 AM
جزاك الله خير على هذا الموضوع الرائع

أم شاهين
10-06-2007, 03:47 PM
تسلمي أختي :)