المساعد الشخصي الرقمي

إعلانات : طبيبي | طبيبي | طبيبي | طبيبي | مشاهدة النسخة كاملة : ***موسوعة الغذاء الإضافي للطفل الرضيع***


المتوكلة على الله
12-02-2007, 02:57 AM
بسم اله الرحمن الرحيم
بحثت كثيرآ عن ماوجد في النت عن الغذاء الاضافي للطفل الرضيع ومن اي عمر يفضل البدء به---
ووجدت مايلي ونقلته لاهميته هنا--لتتوفر في منتدانا موسوعة كاملة عن الغذاء الاضافي للرضع--ومااتمناه هو ان نضع جميعنا خبراتنا مع اطفالنا في تغذيتهم--وياليت الامهات الخبيرات ينعمون علينا بفضيل خبراتهم لنزداد معرفة ونورآ منهم ونكن لهم شاكرين
ونبدأ لنقول:




كثيرة هي خبرات الأجداد ونصائح الجارات والقريبات التي يَتَبَرَّعْن بالإدلاء بها للأم الصغيرة بمجرد أن تضع وليدها، بل وربما قبل أن تضع أثناء الشهور الأخيرة من الحمل، وقد تؤدي كثير من هذه النصائح إلى مشكلات للطفل فيما بعد.
وأول هذه النصائح الخاطئة هي إعطاء الطفل ماء مُحلّى بالسكر بعد الولادة مباشرة، في حين أن الأطباء وعلماء التغذية يؤكدون على ضرورة وضع الطفل على صدر أمه بعد مرور ثلث ساعة بعد الولادة، سواء أكانت هذه الولادة طبيعية أم قيصرية، وحتى وإن كانت الأم تحت تأثير المخدر بعد العملية القيصرية؛ لأن السائل الذي ينزل من صدر الأم في هذا الوقت، والذي يتميز لونه باللون الأصفر ويستمر لمدة ثلاثة أيام بعد الولادة يحمي الطفل إذا تناوله بما فيه من مواد مقاومة لمواجهة الحياة التي خرج إليها الطفل بعد أن كان في رحم أمه في درجة حرارة مثالية وعوامل حياة مثالية من صنع الرحمن عز وجل، وبعد مرور الأيام الثلاثة يبدأ نزول اللبن العادي من صدر الأم، فإذا أُعْطِيَ الطفل الماء المُحلّى بالسكر بدلاً من هذا الغذاء فقد يتعرض للكثير من المشكلات الصحية التي يحميه منها، هذا بالإضافة إلى أن الطفل لا يكون مهيأ لمثل هذا الغذاء ولا امتصاصه فتحدث له بعض المشكلات.
ومن هذه العادات الخاطئة أيضًا التي يتعرّض لها الطفل في مرحلة ما قبل الفطام – كما يؤكد الدكتور مجدي نزيه رئيس خبير واستشاري التثقيف الغذائي– إعطاء الطفل مشروب الينسون أو التيليو قبل النوم بحجة أنها سوف تساعده على النوم بهدوء وستمنع عنه ما قد يشعر به من (مغص) أو آلام في البطن، والحقيقة أن علاج المغص بأن ينام الطفل على بطنه لفترة ما إذا كان المغص بسبب طبيعي لتخرج الغازات، أما إذا كان بسبب يحتاج لعلاج طبي فلن تفلح هذه المشروبات في علاجه، إلى جانب أن إعطاء الطفل هذه المشروبات ليلاً ستحرمه من رضعة الليل التي تعتبر أهم الرضعات التي يتناولها الطفل لما تحتويه من نسبة أكبر من الدهون عما هي موجودة في رضعات النهار، مما يعطي للطفل ميزة كبيرة وينشط عمل الجهاز العصبي والمخ وهرمونات الجسم فينعم بنوم هادئ.
الغذاء الأمثل:
ويؤكد علماء التغذية على أنه لا يجب أن يتناول الطفل حتى يتم شهره الخامس غير لبن الأم فقط، وفي كل وقت يطلب فيه الطفل ثدي أمه، طالما أن الأم ترضع طفلها بالشكل الصحيح الكافي، ومقياس الرضاعة الصحيحة الكافية أن ينام الطفل بعد كل رضعة فهذا دليل على كفاية لبن الأم، ولكي تحصل الأم على هذه النتيجة يجب عليها أن تتناول كوبين من الحليب يوميًّا مع ملعقة من (الحلبة) المطحونة وكميات كافية من السوائل والخضروات والفاكهة الطازجة، ويجب أن يصل وزن الطفل بعد مرور 6 أشهر من ولادته إلى حوالي 7.5 كيلو جرامات، والمعروف أن وزن الطفل وقت الولادة يتراوح بين 3 إلى 3.5 كيلو جرامات.
قبل الفطام:
من المعروف أن الطفل لا يفطم (يفصل) قبل نهاية عامه الثاني لقوله تعالى: (وَفِصَالُهُ فِيْ عَامَيْن)، لكن مع بداية الشهر السادس أو قبله بقليل ينصح بأن يتناول الطفل الماء بالإضافة إلى وجبات تكميلية بجانب الرضاعة الطبيعية من الأم، فخلال الفترة من الشهر السادس حتى نهاية السنة الأولى يجب أن تنظم تغذية الطفل، بحيث يحصل على أربع وجبات إضافية مع ثلاث رضعات فقط من الأم وفي مواعيد محددة، الأولى صباحًا، والثانية ظهرًا، والثالثة قبل أن ينام في المساء.
ولا يجب أن تستجيب الأم لطفلها إذا طلب الرضاعة في غير هذه الأوقات حتى تعطي له الفرصة لتناول الوجبات المكملة - كما ينصح الدكتور مجدي نزيه - ومواعيد هذه الوجبات تكون الأولى في الثامنة صباحًا والثانية في الحادية عشرة ظهرًا والثالثة في السادسة مساء، والأخيرة في الحادية عشر ليلاً، أي بفارق 5 ساعات بين كل وجبة وأخرى حتى يُعْطَى الطفل الفرصة لهضم الطعام وامتصاصه بشكل صحيح؛ ولهذا لا يجب إعطاء الطفل أي شيء آخر في غير مواعيد هذه الوجبات؛ لأنها في هذه الحالة ستمنعه من تناول وجباته الأساسية كاملة، فالطفل لا يأكل إلا إذا جاع، ولن يجوع إلا إذا كانت معدته خالية.
وتحتوي الوجبة الأولى على صفار بيضة سائلة، أو مُسوَّاة ومذابة في ملعقتين من الحليب، فيجب ألا تكون جامدة حتى لا تلتصق بأعلى فم الطفل ويصعب عليه تناولها، وهذه الوجبة تَمُدُّ الطفل بالبروتين الحيواني وبنسبة من فيتامين (أ) الذي يسمى فيتامين النمو، بالإضافة إلى عنصر الحديد.
أما الوجبة الثانية فيمكن أن تكون "مهلبية"، وهي عبارة عن ملعقة سكر وملعقة نشا وفنجان من الحليب، حيث يذاب السكر مع الحليب ويوضع على النار حتى يغلي، ثم يضاف النشا بعد إذابته في الماء ويقلب مع الحليب على نار هادئة، ثم يرفع عن النار ويترك ليبرد، وهذه الوجبة ستُمِدُّ الطفل بمواد الطاقة وعنصر الكالسيوم اللازم لظهور الأسنان، حيث تظهر أول أسنان الطفل بدءاً من نهاية الشهر السادس، بالإضافة إلى البروتين وفيتامين (أ)، مما يساعد الطفل على النمو وتكوين العظام.
أما الوجبة الثالثة فعبارة عن حساء خضروات متنوعة مسلوقة ومصفاة تمامًا، مع إضافة نقطتين من الليمون وكمية قليلة جدًّا جدًّا من الملح، ويتناولها الطفل دافئة، لا هي ساخنة، ولا هي باردة؛ ليكون طعمها مرغوبًا للطفل ويمكن أن تتكون من الجزر والبطاطس والبازلاء والفاصوليا والكوسة والكرفس وإذا لم يوجد كرفس يمكن إضافة البقدونس، مع مراعاة عدم زيادة نسبة الجزر والبطاطس حتى لا يصاب الطفل بالإمساك، وأن تكون هذه الإضافة جميعها بكميات قليلة ليأكلها الطفل طازجة.
وتكون الوجبة الرابعة عبارة عن عصير البرتقال شتاء، أو عصير الجوافة أو عصير الطماطم صيفًا في حالة عدم وجود البرتقال، حتى يحصل الطفل على احتياجاته من فيتامين C؛ ليقوى جهاز المناعة في جسمه ويحميه من الإصابة بالأمراض.
كما ينصح أن يتم تناول الطعام باستخدام الملعقة والكوب والطبق، وعدم استخدم (البيبرونات أو التيتينات)، فقد نادت منظمة الصحة العالمية بمنع استخدامها منذ أكثر من عشر سنوات؛ لأنها تجعل الطفل يعتاد على الثقوب الواسعة لحلمات الببرونة ويمل الثقوب الضيقة لحلمة ثدي الأم حتى لا يبذل مجهودًا في عملية المص أو الشفط، وثدي الأم هو التغذية المثالية التي يجب أن تستمر حتى نهاية السنة الثانية من عمر الطفل بجانب الأغذية التكميلية.
الحبوب والكبدة في السابع:
من الشهر السابع يضاف للوجبات الأربع بعض العناصر الغذائية الجديدة، ففي الوجبة الثانية يمكن صنع الأرز بالحليب بدلاً من النشا والحليب فقط؛ لأن الطفل في هذه المرحلة يستطيع التعامل مع الحبوب، مع مراعاة أن يكون الأرز تام الاستواء، أما الوجبة الثالثة فيمكن أن يضاف مع الخضراوات كبدة دجاجة أو كبدة أرنب (مع مراعاة أن تكون ذات لون أحمر وسطح لامع، وخالية من أية تجمعات دهنية أو بقع زرقاء لكي نضمن أن تكون كبدة سليمة) مرتين أسبوعيًّا على الأقل؛ لأنها تمد الطفل بكمية من البروتين وفيتامين (أ) اللازم لبناء الخلايا لأن الطفل في هذه المرحلة ينمو نموًا سريعًا، بالإضافة إلى عنصر الحديد مما يرفع نسبة الهيموجلوبين في دم الطفل، مع ملاحظة أن تسلق الكبدة مع الخضراوات وتصفى معها بعد أن تضرب في الخلاط أو تهرس بالشوكة جيدًا.
أسأل الدكتور مجدي: وماذا عن الأغذية المصنعة الخاصة بالأطفال التي يعلن عنها ويستعملها الكثيرون؟
فيقول: خبراء التغذية لا ينصحون باستعمال أغذية سابقة الإعداد؛ لأنها صورة من صور القمح أو الحبوب أو الخضراوات مع احتوائها على مادة حافظة وم****بات طعم ورائحة ومواد للتلوين والتحلية، فالبعد عن هذه الكيماويات أفضل؛ لأن كبد الطفل أقل من أن يستوعب أو يتحمل إضافة كيماويات للجسم.
احذري من أنيميا الفول في الثامن:
خلال الشهر الثامن يضاف إلى غذاء الطفل نوعين جديدين من الطعام وهي اللحوم البيضاء والبقول، فتسلق قطعة من الدجاج مع الخضراوات وتضرب في الخلاط قبل أن تُعطى للطفل، أو تقطع ع**** اتجاه نسيج اللحم إلى شرائح رقيقة عرضية (مثل طريقة تقطيع اللانشون) حتى يستطيع الطفل بلعها، أما البقول فيجب أن تكون خالية من القشور حتى يمتصها الجسم ويضاف إليها الخبز، وبالنسبة للفول يقشر ويضاف إليه كمية قليلة جدًّا جدًّا من الملح ونقطة زيت وقطعة صغيرة من الخبز، وتهرس كلها جيدًا حتى تصبح سائلاً وتُعطى للطفل، وتكون البداية بحبة فول واحدة، ثم حبتين ثم ثلاث حبات، وهكذا لكي نتحاشى إصابة الطفل بأنيميا الفول التي تظهر على الطفل في صورة تغير لون البول إلى اللون الأحمر؛ لأن كرات الدم الحمراء تت****ر وتنزل مع البول وشحوب وميل لون الوجه والشفتين إلى اللون الأبيض، وهذا لا يحدث إلا عند بعض الأطفال فقط، فإذا حدثت الأعراض فينصح بعدم إعطاء الطفل الفول أو العدس أو الفاصوليا البيضاء أو الحمص أو الترمس أو الحلبة أو السمسم.
وخلال الشهر التاسع يبدأ إضافة اللحوم الحمراء لغذاء الطفل بعد سلقها وضربها في الخلاط أو تقطيعها إلى شرائح ع**** اتجاه النسيج، كما يمكن أيضًا عمل البيض بطريقة معينة؛ وهي وضع البيض مع قطعة من الطماطم وقليل من السمن والملح والخبز وتهرس جيدًا بالشوكة حتى تصبح سائلاً وتوضع على النار قليلاً، فهذا الخليط يحتوي على مغذيات عالية من مواد الطاقة والفيتامينات والأملاح المعدنية.
وخلال السنة الثانية من عمر الطفل يجب تخفيض عدد الرضعات من ثلاث رضعات إلى رضعتين فقط قبل النوم ظهرًا ومساءً؛ لأن زيادة عدد الرضعات سيؤثر على تناوله للوجبات الأخرى، ويُراعى أن تكون جميع الأطعمة التي يتناولها الطفل في حالة سائلة، وأن يُتَخلَّص من الطعام الذي لم يتناوله الطفل، ويفضل ألا يحصل الطفل على كميات كبيرة من الأرز باللبن أو بالنشا أو البطاطس حتى لا يصاب بالسمنة؛ لأن السمنة التي تتكون في مرحلة الفطام تستمر طوال حياة الإنسان.
من الثالثة وحتى سن ما قبل المدرسة:
الطفل في هذه المرحلة يكون قد كوَّن أسنانه ويستطيع أن يتناول الطعام الذي يتناوله الكبار، لكن يجب مراعاة أن تقسم وجبات اليوم على أربع وجبات في مواعيد ثابتة، ولا ينصح بتناول الحلوى المصنعة إلا في أضيق الحدود حتى لا يشعر الطفل بالحرمان، وتكون بعد انتهاء وجبة من وجبات اليوم.
وتعتبر الساندوتشات أو الشطائر إحدى وجبات اليوم، ويُراعى أن تُكمل محتوياتها ما يتناوله الطفل من غذاء طول اليوم، فتكون أغذية مركزة قليلة الحجم كثيفة القيمة الغذائية، فيفضل الجبن الرومي أو الجبن المطبوخ؛ لاحتوائها على نسبة كبيرة من فيتامين (أ) ونسبة كبيرة من الكالسيوم والدهون، ومن اللحوم يمكن وضع (البسطرمة)؛ لاحتوائها على نسبة كبيرة من البروتين وعنصر الحديد والزنك، وكذلك الحلاوة الطحينية أو ال****د مع المُربَّى مع الخبز الأبيض؛ لأنه سهل المضغ والبلع وعالي القيمة الحرارية.
وهذه آراء اخرى حول الغذاء الاضافي:

أولاً: في الأشهر الثلاثة الأولى من العمر لا يستحب إعطاء أي تغذية إضافية خلاف الحليب. وقد ينصح البعض بإعطاء الطفل عصير الفواكه خلال هذه المرحلة. ويكون متوسط عدد الرضعات 6 رضعات على مدار اليوم ويسمح برضعة إضافية ليلاً.

ثانيًا: في الشهر الرابع يمكن استبدال غذاء نشوي بأحد الرضعات، مثل مسحوق الأرز أو القمح أو النشا في صورة مهلبية أو شربة أرز أو أحد الأغذية المكملة المنتشرة بكثافة في الأسواق.
ثالثًا: في الشهر الخامس يمكن استبدال شربة خضار أو فاكهة مهروسة برضعة أخرى.

رابعًا: في الشهر السادس يمكن استبدال بروتينات خفيفة، مثل صفار البيض، أو الكبدة، أو اللحمة المهروسة، أو ال****ادي.. برضعة ثالثة.

خامسًا: ما بعد الشهر السادس وحتى نهاية السنة الأولى يمكن للطفل أن يستمرّ على ثلاث وجبات غذائية، بالإضافة إلى ثلاث رضعات، مع مراعاة الحرص الدائم على إضافة أنواع أخرى من الطعام للوجبات حسب قابلية الطفل.

سادسًا: خلال السنة الثانية من العمر يجب الحرص على استمرار الرضاعة سواء كانت طبيعية أو صناعية بواقع رضعتين في المتوسط يوميًّا، بالإضافة إلى الوجبات الثلاثة المتنوعة، مع مراعاة الانتقال التدريجي من الأطعمة السائلة والنصف صلبة إلى الأطعمة الصلبة.. حتى إذا ما أتم الطفل عامه الثاني أمكن له أن يأكل مما تأكلون ويشرب مما تشربون.
ولنا عودة مع اي جديد ان شاء الله ومنكم نستفيد:sss

صابره
16-02-2007, 02:06 AM
شكرا في انتظار مزيدك ياغاليه

د .محمد
16-02-2007, 08:07 PM
بارك الله بكم


----------------

بعد السادس 7 وجبات كثير


هنالك أيضا صفار البيض السائل ؟؟


إضافة السكر للحليب ليس ضروري أيضا

sanoofa2008
19-02-2007, 12:52 PM
راااااااااااااااااائعة
شكرا لك علي مجهودك واثابك الله به خيرا ان شاء الله

INSSAF
20-02-2007, 02:24 PM
جزاك الله خيرا أختي متوكله
ياريت لو فيه جدول يومي مفصل أكثر

معزوفة جراح
20-02-2007, 02:57 PM
جزاك الله خيراً

lailaosh
20-02-2007, 09:09 PM
جزاك الله الف خير ام بودي

بس في لي تعليق بسيط:

الملح والسكر والبهارات مالازم تنضاف لاكل الطفل حتى يكمل السنه الاولى...هذي المعلومه نبهتي عليها اخصائية تغذيه وقريتها مره في النت

:)

ام هاشم
22-02-2007, 01:21 PM
شكرا على هده المعلومات وبارك الله فيك

المتوكلة على الله
23-02-2007, 03:51 AM
صابرة عشتِ ياطيبة والف شكر لمرورج ياعمري

المتوكلة على الله
23-02-2007, 03:52 AM
د. محمد اسعدني مرورك الكريم--نورت الموضوع بآرائك القيمة اخي ادامك الله

المتوكلة على الله
23-02-2007, 03:52 AM
سانوفا--الاروع مرورج وتقديرج--عشتِ حبيبتي

المتوكلة على الله
23-02-2007, 03:53 AM
انصاف ياعمري تسلمين --راح احاول اشوف اذا انوجدت جداول يومية--وتدلللين غاليتي

المتوكلة على الله
23-02-2007, 03:54 AM
معزوفة جراح وجزاك اكثر مما دعوتِ

المتوكلة على الله
23-02-2007, 03:55 AM
للوشة ام طيوفة حبيبتي يسلملي مرورج ياغالية--شوفي الاطبا كل واحد من مدرسة مختلفة--مثلآ طبيب بودي كالي ضيفيله سكر وملح لكن بنسبة معتدلة مااكثر---اما البهارات فاكيد لا--لكن مثل مداتشوفين احنا دنعرض المداراس والاراء المختلفة جول اكل الرضيع الاضافي وبالتالي راح نستنتج الخلاصة المفيدة اكيد---

المتوكلة على الله
23-02-2007, 03:56 AM
ام هاشم اشكر مرورج حبيبتي

المتوكلة على الله
23-02-2007, 04:04 AM
اللي احب اضيفه يااعزائي-انه عندما شفت طبيعة احتياج ابني قمت باعطائه عند دخوله الشهر الرابع اولا التذوق للاكلات المختلفة حتى (مثل مانكول بالعراقي)تتزفر بطنه-----
ثم بعد مصي اسبوع تقريبآ بدأت بإعطائه اللبن ال****ادي الي ماحبه فآثرت اللبن بطعم الفواكه مع مراعاة التدرج تجنبآ للحساسية---ثم بعد مرور اسبوع اخر بدأت بإعطائه الجزر المسلوق مع الرز المسلوق ومائه(فوح التمن بالعراقي) لفائدتهما له--ثم بعد ايام اعطيته الخضار المسلوقة (بطاطس + جزر+ كوسا-شجر+رز ومائه) المهروسة بالخلاط جيدآ جدآ مع اضافة قليل من الملح كي يستسيغ الطعم-- وهي وجبة كاملة تقريبآ--واعطيته بالتدريج كي ارى مدى استجابته وحبه لها --
والحمد لله بفضل الله الان مستمر على وجبة خضار مهروسة+اللبن واعطيهما وجبة بالنهار وبالليل اللبن--
وعندما اخبرت طبيب ابني بالامر سر كثيرآ وقال ممتاز
ونصحني ان اضيف قطعة دجاج او لحم مسلوقة مهروسة مع الخضار لتصبح وجبة كاملة النفع له--ومن الان --وتعجبت للامر لكنه طمأنني وقال بالع**** كله فائدة له --
وهكذا نرى ان الاطباء اراؤهم تختلف تبعآ لمدارس دراستهم--وبالتالي علينا ملاحظة مايتقبل ويريد الطفل---
ولا انسى ان اوضح للجميع--انه اهم شي ان يترك الطفل يستريح بين وجبة واخرى مامقداره ساعتين تقريبآ حتى يهضم الطعام--
واي استفسار تدللون:sss

مدام إسلام
23-03-2007, 02:04 PM
جزاك الله خيرا

المتوكلة على الله
03-04-2007, 02:44 AM
وجزاكِ يامدام اسلام اكثر مما قلتِ ياعيني

saranay
15-04-2007, 12:12 PM
شكرا لجهودج ولكن لدي بعض الملاحظات
(ومواعيد هذه الوجبات تكون الأولى في الثامنة صباحًا والثانية في الحادية عشرة ظهرًا والثالثة في السادسة مساء، والأخيرة في الحادية عشر ليلاً، أي بفارق 5 ساعات بين كل وجبة وأخرى )
هذا معناه ان 4 وجبات × خمس ساعات اي 20 ساعة
ايكون الطفل مسيقظ و لا ينام نوم طويل .
(أما الوجبة الثانية فيمكن أن تكون "مهلبية"، وهي عبارة عن ملعقة سكر وملعقة نشا وفنجان من الحليب، )
كيف يضاف لغذاء الطفل سكر اليس خطر في عصر مرض السكر
(وتكون البداية بحبة فول واحدة، ثم حبتين ثم ثلاث حبات، )الا يسبب الفول والبقوليات الغازات للطفل

Dr.Rawan
15-04-2007, 03:56 PM
يعطيك العافية متوككلة على هالموضوع الاكثر من رائع

عندي استفسار
بالنسبة للحليب
هل يمكن اعطائك الطفل في الشهر التاسع الحليب البقري من خلال المهلبية...؟ ولا حليب رضع

saranay
16-04-2007, 11:47 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالنسبة لي اعمل الكسترد لطفلتي ( 6 شهور ) من نفس حليبها اللذي تشربة الا انني اعمله خفيف اي بدل ما اضع 4 ملاعق حليب لكل اربع ارقام ماء
فانني اضع 3 ملاعق حليب وذلك لانه سيتبخر جزء من الماء اثناء الغليان
ولله اعلم

hnhn
19-04-2007, 09:25 AM
بارك الله فيك

omena
15-05-2007, 09:11 PM
تسلمي ام بودي ع هالمقالة وصح ان كل طبيب حسب المدرسة اللي متخرج منها

وتاني شي كمان حسب كل طفل يعني ما بيتطبق جدول معين عالكل لأن كل واحد عند اهوائه وبفضل شي عن شي وكمية عن كمية

بالنسبة لإبني اسلام ابتديت معه السيريلاك من 5 شهور ونص وبعدين كل اسبوع شي مسلوق اللي ما حبه هو الرز المسلوق وكان يتهافت على السفرة بع**** اكله فكنت دوقه احيانا بس لحد هلأ صار عمر 8 ونص وما كتير مركزة عالأكل مرة بس بالنهار بياكل شوربة خضرا او نوع اكل تاني ومرتين ****ادي عشن بحبه كتير والباقي رضاعة

المتوكلة على الله
08-06-2007, 08:07 PM
حبيباتي اشكر مشاركاتكم الرائعة وآرائكم
واحب انوه لغلط ذكر من احد الاراء الطبيبة عن تناول الطفل للفول --لا والف لا -------------
يمنع منع بات اعطاء الطفل حتى الخمس سنوات الفول والباقلاء لانها تسبب تكسر في الخلايا الدموية--
وجب التنبيه لطفآ************************
بعدين حبيبتي ساراناي عادي اعطاء الطفل السكر والملح ايضآ حتى يتعود عالنكهات المختلفة --واسم الله عليهم من السكر يامعودة---خخخخخخخخخخخخخ
هنهن وباركج ربي الف هلا
ام بسولي الحبيبة د. روان
افضل نعطيهم الحليب الخاص بالاطفال الرضع الي هو مثل بيبي لاك وجماعته----خاصة للي رضاعته طبيعية
لكن الصناعي يعطى من نفس حليبه الصناعي
وربي يجفظهم جميعآ
ام سمسوم اومينا حبيبتي نورت ياعيوني انتِ ياريت لو نبدي نوكل سمسم اكثر --الحليب وحده مايكفي ياعمري --شجعيه عالاكل كد ماتكدرين--رجعلينا سمسمو ابو الصحة الحلوة قبل ماتروحين لبنان تتذكرين--الله يحفظه يارب

رورو السموره
09-06-2007, 12:01 AM
مشكوووووووووووور

ام سارونة
09-06-2007, 09:09 AM
شكرا على هده المعلومات وبارك الله فيك

المتوكلة على الله
14-06-2007, 09:43 PM
رورو وام سارونة هلا وغلا عيوني انتو نورتوا

الامبراطووره
14-06-2007, 10:08 PM
مشكوره يعطيك العفيه

المتوكلة على الله
19-06-2007, 02:42 PM
يزيدك منها اضعاف عيني الامبراطورة نورتِ

أبوريان
19-06-2007, 05:45 PM
جزاك الله خيرا أختي متوكله

المتوكلة على الله
20-06-2007, 02:42 PM
وجزاك اخي الهدهد اضعاف ماقلت نورت وبالخير قدمت ودمت

المتوكلة على الله
23-06-2007, 04:55 AM
واضيف جديد في موسوعتنا:

واضيف التالي في موسوعتنا:

بدء الطعام لطفلك الرضيع
يمكن أن تبدئي إضافة الأكل لوجبات طفلك الغذائية عندما يكمل 4-6 أشهر من عمره.

متى يمكن لطفلي أن يأكل الطعام؟
يكون معظم الأطفال جاهزين لأكل الطعام بإكمالهم الشهر الرابع إلى السادس. قبل ذلك العمر لا يملك معظم الرضع السيطرة على عضلات فمهم ولسانهم , فبدلاً من ابتلاع الطعام يدفعون الملعقة بلسانهم. يساعد هذا المنع**** على الرضاعة الطبيعية أو الصناعية. يفقد معظم الأطفال هذا المنع**** في سن الأربع أشهر. تزيد حاجة الطفل للطاقة الغذائية في هذا السن أيضاً مما يجعله السن المثالي للبدء بالطعام.
يمكن إعطاء الطعام للطفل عند أي وجبة. في البداية يجب التقيد بوقت مثالي بحيث يمكن التفرغ لإطعام الطفل فقط, وعندما يكبر الطفل فالغالب أنه سيرغب بالأكل مع باقي أفراد العائلة.

إطعام طفلك أكل الأطفال
يجب إبقاء طفلك جالساً خلال الطعام لتجنب الاختناق. إذا بكى طفلك أو أدار وجهه عن الطعام لا ترغميه على أخذه. من الأهم بالنسبة لك ولطفلك أن تستمعا وقت الطعام من أن يبتدأ طفلك الطعام في سن معين. اعدلي عن إرضاع طفلك لأسبوع أو أسبوعين ثم حاولي ثانيةً.
استعملي دائماً الملعقة لإطعام طفلك الطعام الصلب. بعض الأمهات يخلطون الأكل مع الحليب في الرضاعة وهذه ليست فكرة جيدة لأنها يمكن أن تسبب الاختناق للطفل وتعطي الطفل طاقة زائدة قد تسبب زيادة وزن فائضة لطفلك. بالإضافة لذلك فإنه من المهم لطفلك أن يعتاد على إسلوب الطعام: الجلوس ثم أخذ اللقم من الملعقة و الاستراحة بين اللقم ثم التوقف عند الشبع. هذه الخبرة المبكرة ستساعد طفلك على تعلم عادات الأكل الصحية لبقية حياته.
ابتدئي بنصف ملعقة صغيرة أو أقل وتكلمي مع طفلك خلال الإطعام (م م ما أطيب هذا). يمكن لطفلك أن لا يعلم ما يفعل خلال المحاولة الأولى أو الثانية. يمكن أن يبدو مشوشاً أو قلقاً, يحك أنفه ويدير الطعام في فمه أو يرفض الطعام بالكامل. هذا يعتبر رد فعل طبيعي لا سيما أن اسلوب طعامه كان مختلفاً حتى هذه اللحظة.
لجعل البدء بالطعام أسهل يمكن إعطاء الطفل بعض الحليب في البداية ثم الانتقال لكميات قليلة من الطعام ثم الانتهاء بكمية أخرى من الحليب. يمكن أن يجنب هذا الإحباط للطفل إذا كان جائعاً جداً.
مهما فعلتِ لا تتفاجئي إذا انتهى أول طعام لطفلك خارج فمه على وجهه أو يديه أو حجره. زيدي كمية الطعام تدريجياً مبتدئةً بملعقة صغيرة أو ملعقتين مما يتيح الوقت لطفلك كي يتعلم كيف يبتلع الطعام.

ما نوع الطعام الذي يجب أن يأكله طفلي؟
عند أغلب الأطفال الطعام الأول يكون بالترتيب التالي:
1. دقيق الرز
2. دقيق الشوفان
3. دقيق البارلي
من الأفضل إعطاء طفلك الدقيق المخلوط Mixed cerealفي الآخر لأنه قد يحدث تحسس عند الأطفال الصغار جداً.
يمكنك استعمال الدقيق المخلوط مسبقاً (التجاري) أو خلط الدقيق الجاف مع قليل من حليب الأطفال أو حليبك. قد يكونالدقيق المخلوط مسبقاً أسهل استعمالاً ولكنك بخلطك الدقيق بنفسك تتحكمين في كثافة الخليط بما يناسب طفلك. مهما كان نوع الدقيق الذي تستعمليه تأكدي من أنه مخصص للأطفال الرضع. غذاء الأطفال التجاري يحتوي على كل المواد الغذائية الضرورية لنمو طفلك في هذا العمر.
حالما يتعود طفلك علىأكل دقيق الحبوب أعطه بالتدريج أنواع أخرى من الأكل. يمكن اتباع الترتيب التالي:
1. الخضراوات غامقة اللون: ابتدئي بذات اللون البرتقالي (الكوسة, البطاطس الحلوة, الجزر)
2. الفواكه
3. اللحم
أعطي طفلك البيض أخيراً لأنه قد يسبب التحسس. وأيضاً لتجنيب تعريض طفلك لهذا الغذاء عالي الكولسترول يجب عدم إعطاءه البيض أكثر من ثلاث مرات اسبوعياً.
أعطي طفلك نوع جديد من الغذاء وانتظري يومين أو ثلاثة قبل أن تحاولي نوعاُ جديداُ آخر. راقبي بعد كل طعام جديد حدوث أي تحسس له كالإسهال أو الطفح (النفر الجلدي) أو الإقياء. إذا حدث أيُ من ذلك توقفي عن استعمال هذا الطعام وأخبري طبيب الأطفال.
بعد حوالي شهرين إلى ثلاثة أشهر من بدء إطعام طفلك يجب أن يحتوي غذاء طفلك على التالي يعطى على ثلاث وجبات يومية:
1. حليب الأم أو الحليب الصناعي
2. دقيق الأطفال
3. الخضار
4. اللحوم
5. الفواكه

أكل الأطفال الذاتي:
حالما يبتدأ طفلك بالجلوس يمكن إعطاؤه هذا النوع من الأكل لمساعدته أن يتعلم كيف يطعم نفسه. تأكدي من أن ما تعطيه لطفلك يكون طرياً وسهل الابتلاع وقابل للتفتت لقطع صغيرة لتجنب الاختناق. مثال ذلك الكوسة المطبوخة والمقطعة, البازلاء, البطاطس, وقطع البسكويت. لا تعطي طفلك أي طعام يتطلب المضغ في هذه المرحلة.
يمكن لطفلك أن يأكل حوالي 4 أونسات من الطعام في كل مرة تطعميه (ما يعادل حجم كأس شاي صغير) أو كامل عبوة أكل الأطفال الذي يباع جاهزاً في السوق. لا تعطي طفلك أكل البالغين الجاهز لأنه يحتوي أملاح زائدة ومواد حافظة.
إذا أردت أن تعطي طفلك طعاماً طازجاً استعملي الخفاقBlender أو مجهز الطعام Food processor أو اطحني الطعام بالشوكة. يجب أن يكون جميع الطعام الطازج مطبوخاً جيداً وطرياً و خالياُ من الملح الإضافي أو المنكهات Food seasoning. ورغم أنه يمكنك إطعام طفلك الموز الطازج فإنه يجب طبخ جميع الفواكه والخضار الأخرى حتى تصبح طرية. احفظي باقي الطعام غير المستعمل في البراد وتأكدي من عدم فساده قبل إعطاءه لطفلك. يمكن أن يتخرب الطعام الطازج بشكل أسرع من الطعام الجاهز التجاري.
من الأفضل عدم تخزين الطعام المحضر من الشوندر , الجزر, السبانخ, أو اللفت واستعمال الطازج فقط لأن تخزينه قد يزيد نسبة الآزوت و الذي قد يسبب فقر دم عند الأطفال الرضع.

ماذا يمكن أن أتوقع بعد أن يبدأ طفلي بأكل الطعام؟
عندما يبدأ طفلك بأكل الطعام سيصبح برازه أقسى و يتغير لونه. وبسبب السكر و الدسم الموجودان في الطعام فستصبح رائحته قوية. ستحول الخضراوات والبازلاء لون البراز للأخضر بينما يسبب الشوندر تلون البراز و البول باللون الأحمر. إذا لم يكن طعام طفلك مطحوناً جيداً فسيحتوي براز طفلك على قطع من الطعام غير المهضوم مثل قطع البازلاء أو الذرة أو قشر البندورة وكل ذلك طبيعيُ. ما زال جهاز طفلك الهضمي غير ناضج و يحتاج إلى وقتً قبل أن يستطيع أن يهضم هذا الطعام الجديد. إذا كان البراز سائلاً أو مائياً أو مخاطياً فهذا يعني أن جهاز الهضم متهيج, في هذه الحالة قللي من كمية الطعام وأعطي جهاز طفلك الهضمي وقتاً أطول ليتحمل الطعام الجديد.


هل يمكن أن أعطي طفلي عصير الفاكهة؟
يستطيع طفلك أن يشرب العصير في هذا العمر أيضا, ولكن معظم الرضع حساسون لعصير البرتقال لذلك يجب عدم إعطاء الرضع أي عصير حامضي (كالبرتقال و الليمون) حتى يتموا ستة أشهر من العمر. يمكن أن يسبب إعطاء عصير الفواكه أو كميات كبيرة من الفواكه للطفل إسهالا أو التهابات الحفاض أو زيادة وزن زائدة عن الطبيعي. إذا حدث ذلك فالأفضل تقليل كمية الفواكه أو العصير المعطاة للطفل.
أعطي طفلك ماء بين الرضعات إذا بدى عطشاً لك. خلال أشهر الحر وعندما يفقد طفلك السوائل بالتعرق اعرضي عليه الماء مرتين أو أكثر في اليوم. الماء الذي يحتوي على الفلور يساعد على تجنيب طفلك تسوس الأسنان في المستقبل.

طعام الأطفال الأكبر سناً
عندما يصل طفلك لعمر ثمان شهور يمكن أن تقدمي له طعام الأطفال الأكبر Junior food. يكون هذا الطعام أكثر خشونة من الطعام الأول ويُعبأ في عبوات أكبر, عادة 6-8أونصات. يتطلب هذا الطعام مضغاً أكثر من الطعام الأول. يمكنك أيضاً إضافة أطعمة أخرى لطفلك مثل البطاطس المهروسة واللبن ال****ادي والجيلاتين والبودنغ Puddings . ومثل المرات السابقة قدمي لطفلك طعاماً جديداً واحداً في كل مرة وانتظري يومين أو ثلاث أيام لتحري حدوث أي تحسس قبل أن تحاولي طعاماً جديداً آخر.
عندما تتحسن قدرة طفلك على استعمال يديه أعطيه ملعقته الخاصة ودعيه يلعب بها في وقت الطعام. عندما يتعلم كيف يحملها اغمسيها في طعامه ودعيه يحاول أن يطعم نفسه, ولكن لا تتوقعي الكثير في البداية عندما يذهب معظم الطعام إلى كرسيه أو الأرض عوضاً عن فمه. قد يقلل فرش الأرض تحته بغطاء بلاستيكي من هذه الفوضى.
كوني صبورةً وقاومي رغبتك في أخذ ملعقته منه. في البداية يمكنك إعطاءه بعض اللقم بملعقتك بينما يحاول هو أن يطعم نفسه بملعقته. قد لا يستطيع طفلك استعمال الملعقة بشكل جيد حتى يُتم السنة الأولى من عمره. حتى ذلك العمر يمكنك ملأ ملعقة طفلك بالطعام وتركه يضعها في فمه مما يُساعد على التقليل من الفوضى والهدر.
من أنواع الطعام التي يمكن لطفلك أن يأكلها بيده:
1. البسكويت المحمص
2. المعكرونة والباستا Pasta
3. قطع الدجاج الصغيرة
4. البيض المقلي
5. أكل الأطفال cereals
6. قطع الموز
قدمي لطفلك تشكيلة من النكهات والأشكال والألوان والقوام, ولكن تذكري دوماً أن تراقبي طفلك لاحتمال الاختناق إذا أكل قطعة طعام كبيرة لا يستطيع بلعها.
لأن الأطفال عادةً يبلعون الطعام بدون مضغ لا تعطي طفلك دون عمر الأربع سنوات المأكولات التالية:
1. ****دة الفستق Peanut Butter
2. العنب
3. الفشار Popcorn
4. البازلاء غير المطبوخة
5. الحلويات القاسية
6. يجب أن تقطع المأكولات الأخرى المدورة والقاسية مثل الجزر والسجق Hot dogs أو قطع اللحم الطويلة Meat sticks إلى قطع صغيرة قبل إعطائها.


عادات الأكل الصحيحة تبتدأ في الطفولة
لا يولد الأطفال بحس الذوق للأكل المالح أو الدسم (مثل اللحوم الدسمة أو ال****دة أو الأكل المقلي أو البيض المقلي). إذا أكل طفلك هذا الطعام بشكل منتظم فقد يتعلم كيف يحبهم. يمكن لطفلك بالاستمرار على أكل هذا الطعام أن يتعرض لمشاكل صحية كثيرة في المستقبل. وإذا تعود طفلك أن يأكل أكثر من حاجته فسوف يستمر في ذلك عندما يكبر وذلك يؤدي إلى زيادة وزن دائمة.
إذا كنت تظنين أن طفلك مفرط الوزن الآن فتكلمي إلى طبيب الأطفال عن ذلك قبل أن تغيري نظامه الغذائي. يحتاج طفلك إلى حمية متوازنة والتي تتضمن الدسم والسكريات والبروتين لضمان نموه خلال هذه المرحلة من عمره, وليس من الحكمة إعطاء الطفل تحت سن سنتين حليب أو أكل منزوع الدسم عوضاً عن حليب الثدي أو الحليب الصناعي. يمكن تقليل كمية الوجبة عوضاً عن ذلك وبهذه الطريقة يستمر طفلك بالحصول على طعام متوازن.
سيساعدك طبيب الأطفال في تحديد ما إذا كان طفلك يأكل أكثر أو أقل مما ينبغي أو يأكل طعاماً غير ملائم له. لا يحتوي طعام الأطفال المباع في الأسواق على الملح ولذلك ليس عليك أن تقلقي بهذا الشأن, ولكن عندما يبتدأ طفلك الأكل من طعام المائدة فسوف يتأثر بالعادات الغذائية للآخرين وسوف يقلدهم في ذلك مثل إضافة الملح للطعام وأكل المأكولات المعبأة (مثل البطاطس والحلويات). ولأجل صحة طفلك حاولي تقليل الأملاح والدسم في الطعام للحد الأدنى.

طفلك والمشروبات الغازية
من العادات الغذائية السيئة الشائعة إعطاء الطفل المشروبات الغازية. تحتوي هذه الأشربة على السكر وغاز ثاني أ****يد الكربون والكافئين مع ملونات ونكهات صناعية. يؤدي وجود السكر وغاز الكربون إلى إعطاء إحساس مبكر وخاطئ بالشبع مع إحساس بالتنميل في الفم واللسان, بينما يؤدي وجود الكافئين إلى فرط نشاط الطفل مع قلة التركيز والأرق والكوابيس الليلية. أما الملونات و المنكهات فتأثيرها على الأطفال والكبار غير مدروس بشكل كافٍ. ويؤدي الاستعمال المزمن للمشروبات الغازية وعصير الفواكه غير الطبيعي إلى نقص الوزن الشديد مع تنخر الأسنان اللبنية والدائمة وتأخر المستوى الدراسي.
إن الحل الأمثل لذلك هو تجنب إدخال هذه الأشربة للمنزل والاعتماد على عصير الفواكه المحضر منزلياً أو الموثوق به تجارياً مع إلغاء المشروبات الغازية بالكامل من قائمة المأكولات والمشتريات.

اختيار كرسي الأكل للطفل High chair
· اختاري كرسي الأكل بقاعدة عريضة لتجنب سقوطه إذا ارتطم به أحد.
· إذا كان الكرسي قابلاً للطي تأكدي أنه ثابت بعد فتحه.
· استعملي دوماً الحزام لربط طفلك في الكرسي, وهذا يجنبه الانزلاق والأذية. لا تسمحي أبداُ لطفلك بالوقوف في كرسيه.
· لا تضعي الكرسي قرب طاولة أو أثاث, فهذا يسمح لطفلك بدفع نفسه بقوة مما قد يوقع الكرسي أرضاً مع طفلك.
· لا تدعي طفلك وحده في الكرسي دون مراقبة ولا تسمحي للأطفال بالتعلق واللعب بالكرسي لأن ذلك قد يوقعه أرضاَ.
· كرسي الأطفال الذي يعلق على الطاولة ليس بديلاً جيداً لكرسي الأطفال المنفصل.

نتابع............................

المتوكلة على الله
23-06-2007, 04:56 AM
ونتابع......................


برنامج فطام مقترح وطريقة تحضير الطعام
من 4-6 أشهر
أصناف الطعام:
حليب الأم أو حليب الأطفال, الفواكه و الخضار المهروسة, وجبات شبه جامدة من الشوفان أو الأرز أو الذرة.
التحضير: قشري الفواكه والخضار بعناية ونقيها من البذور والخيوط. اسلقيها أو اطهيها على البخار أو في الماء ثم اهرسيها جيداً.
تجنبي إعطاء طفلك المأكولات التالية: حليب البقر, البهارات(التوابل), السبانخ, اللفت, الشمندر(الشوندر), البيض, الم****رات, الملح, السكر, الأطعمة الدهنية (الدسمة), والمقلية, العسل, البسكويت, الحلوى (الكعك), المعجنات والحمضيات.
من 6-8 أشهر
أصناف الطعام:
حليب الأم أو حليب الأطفال, بوريه الدجاج أو السمك أو الكبد (الكبدة), الوجبات المحضرة من القمح, صفار البيض المطهو جيداً, موز, كرفس, جزر, تفاح, دراق, مشمش, الرز المطبوخ, الحمضيات, قطع الخبز, وأكل الأطفال.
التحضير:
الفواكه والخضار: تقشر بعناية وتنقى من البذور والخيوط, ثم تُهرس جيداً.
اللحم والسمك: يزال الدهن والجلد, يطهى أو يشوى أو يسلق. ينقى من العظام ويفرم فرماً ناعماً.
تجنبي إعطاء طفلك المأكولات التالية: حليب البقر, الفلفل, زلال (بياض) البيض, الم****رات, الملح, السكر, الأطعمة الدهنية (الدسمة), البوظة (الآيس كريم), البسكويت, الحلوى (الكعك), والمعجنات.

من 8-9 أشهر
أصناف الطعام:
حليب الأم أو حليب الأطفال, لحم البقر أو الغنم المطبوخ (مفروم وخالٍ من الدهن), السمك, المعكرونة (المكرونة), اللبن (الروب), كرفس, جزر, تفاح, دراق, مشمش, وأكل الأطفال.
التحضير:
الفواكه والخضار: تُقشر بعناية وتنقى من البذور والخيوط. تُعطى قطعاً أو شرحات إن كانت غير مطبوخة, ومفرومة أو مهروسة إن كانت مطبوخة.
اللحم/السمك: يُزال الدهن والجلد, ثم يُطهى أو يُسلق أو يُشوى, ثم يُفرم.
تجنبي إعطاء طفلك المأكولات التالية: الأطعمة كثيرة البهارات (التوابل) والأطعمة الدهنية (الدسمة) والأطعمة المالحة, الحلويات, زلال البيض, شراب الفواكه المركز والم****رات.

من الشهر العاشر
أصناف الطعام:
الفواكه المركز و الم****رات.حليب الأم أو حليب الأطفال, قطع الجبن, قطع السمك, الوجبات المطبوخة, جميع أنواع الخبز, قطع اللحم المطهو جيداً, البيض المطهو جيداً, وأكل الأطفال.
التحضير:
الفواكه والخضار: تُقشر بعناية وتنقى من البذور والخيوط, تُطهى جيداً على البخار.
اللحم/السمك: يُزال الدهن والجلد. يُطهى أو يُشوى أو يُسلق ثم يُفرم.
تجنبي إعطاء طفلك المأكولات التالية: الأطعمة كثيرة البهارات (التوابل) والأطعمة الدهنية (الدسمة) والأطعمة المالحة, الحلويات, شراب.
ومن لديه جديد ليضيف لنا من جديده --
والى جديد آخر باذن الله....

المتوكلة على الله
23-06-2007, 05:07 AM
ونتابع..........................

تغذية الطفل الرضيع


من الضروري إرضاع الطفل خلال الساعات الستة الأولى من الولادة؛ إذ يحتوي حليب الأم على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل للنمو والصحة، وخاصة حليب اللبأ المتكون خلال الأيام الثلاثة الأولى من الولادة، إذ يحتوي على أجسام مناعة وغني بالبروتين والفيتامينات والأملاح المعدنية الهامة لمقاومة الأمراض.
هذا ويُنصح بعدم إعطاء الرضيع أية سوائل أخرى مثل ماء السكر والأعشاب أوحى الماء في الأشهر الأربعة الأولى

.بعد الولادة


1- اعطاء الطفل الباء ( الماده الصفراء التي تسبق الحليب ) لأن هذه الماده المكثفه تعطي الطفل المناعه والغذاء .
2- الرضاعه الطبيعيه من 10 - 20 دقيقه من كل ثدي .
3- الرضاعه حسب حاجة الطفل وقدرته علي المص .
يجب التنبيه الى ضرورة اعطاء الفيتامين ( د ) لجميع الاطفال منذ الولادة و خاصة الاطفال الذين لا يتعرضون للشمس و ذلك بمقدار اربعمائة وحدة يوميا او حسب ما يراه طبيب الاطفال
( وهذا يكون متوفر في حليب الأم)



الشهر الرابــــع


1- متابعة الرضاعه الطبيعيه حسب حاجة الطفل .
2- إعطاء الطفل حبوب الأرز الجاهزه .
3- تعطي الحبوب الجاهزه بواسطة الملعقة والكميه صغيره جدا في البدايه ثم تزداد تدريجيا .
4- عدم إضافة السكر


ملاحظة

ويفضل في أغلب الأحيان عدم البدء في إدخال الوجبات الإضافية لطعام الطفل الى عند الشهر الخامس أو السادس

الرضاعة الطبيعية
إن حليب الأم هو الحليب الطبيعي الأمثل للطفل السليم لأنه لا يحتاج إلى تحضير أوتعقيم خالٍ من الجراثيم ويساعد الطفل على النمو السليم- ويقلل من خطر الأمراض ويعطي الطفل مناعة أقوى.ويدر الحليب مع زيادة الرضعات إن الأطفال الذين يرضعون حليب الأم أقل تعرضاً لأمراض الحساسية والإسهال كما أن العلاقة الحميمة والفريدة أقوى بين الأمهات والمرضعات وأطفالهن حيث يشعر الطفل بالحنان والدفء وتشعر الأم بالغبطة والسرور.

ينصح بحليب آلام نظرا إلى فوائده العديدة كما انه يحتوي على نسبة مهمة من الماء بحيث لا يحتاج الطفل إلى شرب الماء خلال مرحلة الرضاعة إضافة إلى كونه يقوي مناعة الطفل ويتميز بفوائد عديدة أخرى وخلال هذه المرحلة يحتاج الطفل إلى 700 مللتر أو 800 من الحليب إلا انه بعدها لا يكفي الحليب لتأمين حاجات الطفل الغذائية والوحدات الحرارية الضرورية لنموه.

إن الأطفال والمواليد يحتاجون للرضاعة كل ساعتين أو ثلاثة ساعات أي من (6- 9) رضعات في اليوم.



الرضاعة الصناعية

في حالة عدم تمكن الأم من الرضاعة الطبيعية لأسباب صحية يجب استشارة الطبيب أو الزائرة الصحية أو إخصائي الحمية عن إفيد أنواع الحليب وكيف تعدين الرضعة وتأكدي من أن زجاجات الرضاعة قد تم تعقيمها بالشكل السليم.

إن الرضعات الجاهزة يجب أن تحفظ بالثلاجة لحين استعمالها.الزجاجات التي تحفظ بالخارج يجب أن تستعمل خلال ساعة من الوقت. إذا كنت تنوين الخروج لأكثر من ثلاث ساعات يجب أن تأخذي معك الحليب والأدوات اللازمة لإعداد الرضعات خارج المنزل وحافظة (ثيرموس) مليئة بالماء المغلي.

عادة التبرز

التبرزالطبيعي:
يكون البراز عند الأطفال الذين يرضعون مائلاً إلى السيولة ولونه يميل إلى الاصفرار وقد يتبرزون عدة مرات أي عند كل رضعة وقد لا يتبرزون لعدة أيام وهذا الاختلاف طبيعي.

أما عند استخدام الحليب الصناعي فالبراز يصبح أقل سيولة ويميل إلى التماسك كما أن عدد مرات التبرز قد لا يختلف كثيراً.

الإمــســــاك:


يكون الطفل مصاباً بالإمساك إذا كان برازه قاسياً. تأكدي من تركيز الحليب في الرضاعة. أعطي الطفل ماءً بارداً أو عصير برتقال مخففاً إذا كان عمره خمسة أشهر أما إذا كان أكبر من ذلك يمكن إعطاؤه الخضراوات المقطعة والفواكه. راجعي الطبيب إذا استمر الإمساك.



الاســهـــال:
إذا كان الطفل يتبرز برازاً سائلاً وأكثر من الطبيعي أخضراللون أو بنياً نتن الرائحة فعندئذ يكون مصاباً بالإسهال.

أعطي الطفل كميات كبيرة من محلول الجفاف واستمري في إرضاع الطفل من الثدي وإذا لم يتوقف الإسهال خذي الطفل إلى المركز الصحي. إن الأطفال الذين يرضعون من الثدي نادراً ما يصيبهم الإسهال وإذا وجد ذلك يجب مراجعة المستشفى



كيف تبدئي بإطعام طفلك ؟؟؟؟

المرحلةالثانيةعمر4-6أشهر


هذا هو الوقت المناسب

لإعطاء الطفل بعض الأطعمة الطرية...

من الأربعة اشهر إلى ستة

لان الحليب وحده لا يكفي لنمو الطفل ولأنه لا يحتوي على كمية الحديد التي يحتاجها ينصح بإعطائه الحبوب الغذائية المقواة بالحديد إلى جانب الحليب .

ويمكن البدء بإعطائه أغذية إضافية وبشكل منتظم بالإضافة الى حليب الام، مثل الأرز المطحون والمطبوخ، ال****ترد، السميد المطبوخ مع الحليب، خضار مسلوقة، فواكه لينة مهروسة أو مبروشة أو عصير الفواكه.

ماهو أفضل طعام يمكن أن نبداء به ؟؟
من نهاية الشهر الرابع حتى نهاية الشهر السادس، ابدئي بطعام جديد واحد في وقت واحد. يعتبر الأرز من أفضل الأطعمة عند البداية. يمكنك شراء الأرز الخاص بالأطفال أو أن تطبخي الأرز بالبيت في ماء كثير حتى يصبح ناعماً جداً.

أنتبهي

> لا تضعي الحبوب أو البيض في زجاجة حليب الطفل.

> لا تضيفي السكر أو الملح أو العسل أو التوابل إلى طعام الطفل.

> استعملي ملعقة صغيرة من البلاستيك. قدمي الطعام بطرف الملعقة.

> اجلسي الطفل جلسة مستقيمة ووجهه للأمام أثناء الأكل لتسهيل عملية البلع.

> لا تحاولي إقحام الطعام بسرعة بل أعطي الطفل وقتاً كافياً للأكل.



ماهي كمية الطعام التي يمكن تقديمها ؟؟؟


في البداية أعطي الطفل طعاماً طرياً سهل الهضم مرة واحدة في اليوم من 1-2 ملعقة حاولي أن تقدمي للطفل 2-3 ملاعق بعد اسبوع.

وبعد اسبوعين حاولي أن تقدمي له طعاماً طرياً وجبتين يومياً


عمرأربعةأشهر


الطعام الأول...

أعطي طفلك ملء ملعقة أو ملعقتين من الأرز المهروس


أفضل الأوقات...

في الوجبة الثانية،أعطي طفلك نصف وجبة الحليب أولاً وبعد ذلك أعطيه الأرز المهروس في البداية سيرفض طفلك الطعام ويلفظه لذلك حاولي مرة أخرى كل يوم حتى يقبل الطفل الطعام.

بعد أسبوع حاولي مرة أخرى أن تقدمي للطفل طعاماً طرياً مع الرضعة الثالثة والرابعة. عندما يبلغ طفلك شهره الخامس يمكنك أن تقدمي له البطاطس المهروس.


عمر5-6أشهر...



إدخال الأطعمة الجديدة:

عندما يكون بمقدور الطفل تناول حوالي خمس ملاعق في كل وجبة يمكنك البدء في إدخال الأطعمة الأخري. حاولي تقديم الخضروات المطبوخة أو اللحم ا لمطبوخ أو الفواكه المخفوقة باستعمال الخلاطة إذا كنت ترغبين في استعمال أطعمة الأطفال المعلبة يجب عليك اتباع التعليمات المكتوبة على العلب. احفظي علب الطعام بالثلاجة عندما يكون الطقس حاراً. تخلصي من العلب المفتوحة. عندما يبلغ طفلك شهره السادس يمكنك أن تقدمي له مسحوق القمح.


الشهرالخامس


- متابعة الرضاعه الطبيعيه .
2- إعطاء عصير الفواكه بكميات قليله في البدايه وتكون مخففه بالماء المبرد المغلي من قبل .
( يفضل استعمال الكوب ).
3- إعطاءه الخضار المطبوخ والمهروس والجزر والكوسا والبطاطا .
4- إعطاءه الفواكه المهروسه ( مثل التفاح والموز ) .



عمر ستة أشهر


خطةالتغذيةالمقترحة


من الطبيعي أن يعطي الطفل قدراً أقل من الحليب في أوقات الرضاعة عندما يبدأ الطفل بتناول الأطعمة الطرية. ومع ذلك يبقى الحليب ضرورياً ومهماً.

حليب الثدي (أو الحليب الصناعي) يمكن أن يعطى بعد تناول الطعام أو في أي وقت من اليوم. لابد من إعطاء الطفل 6 وجبات



الشهرالسادس


1- مواصلة الرضاعه الطبيعيه .
2- إعطاءه الأجبان قليلة الدسم .
3- مواصلة إعطاءه الخضار والفواكه .
4- إعطاءه اللبن ال****ادي .
5- إضافة البقول المطبوخه جيدا والمصفاة مثل العدس والبازلاء


الوجبــــــة

يجب تغذية الطفل أولاً بحليب الثدي من (الحليب الصناعي) ويجب إعطاؤه الفيتامينات


الضحـــى

بعد ارضاع الطفل قليلاً من الحليب يعطى 1-5 ملاعق من الرز العادي أو الرز المهروس.

عندما يصل الطفل إلى عمر ستة أشهر يمكنك إعطاؤه الحبوب والقمح وصفار البيض المطهي جيداً ومن ثم بعض الحليب

الغداء

يعطى الطفل 1-5 ملاعق من اللحم المطبوخ المهروس أو الخضار أوالفواكه ومن ثم الحليب .

المساء

يعطى الطفل - 1-5 ملاعق من اللحم المهروس أو الخضار أو الفواكه الطبيعية والمهروسة وحليب الثدي أو الحليب الصناعي.
الليل

يعطي الطفل حليب من الثدي أو الحليب الصناعي.

الوصفات الغذائية

شوربة - مهروسة

- لحم مفروم مطهي

- طماطم مطهية

- أرز/ بطاطس مطهية تهرس مع بعضها أو تخلط في خلاطة


شوربة دجاج مهرووس


- لحم دجاج مطبوخ بشكل جيد

- حريش ودجاج مطبوخ بشكل جيد.

يتم مزجها حتى يصبح القوام سميكاً



حلوى تفاح أو خوخ


قشري الفواكه

- اغسليها

- إقطعيها قطعاً صغيرة.

- اغليها بالقليل من الماء حتى تصبح لينة ثم اهرسيها

مهرووس خضار



- طماطم طازجة أو معلبة

- جزر منظف ومقطع وملوخية وليمون

- قطعيها بشكل ناعم

- اغليها بقليل من الماء حتى تصبح لينة

- اهرسيها بملعقة أو خلاطة.

المتوكلة على الله
23-06-2007, 05:08 AM
ونتابع.............

بعض الحقائق


> وضع السكر في مصاصة الأطفال سوف يتلف أسنانه ويسبب العدوى له.

> استخدام المصاصة في جميع الأوقات يمكن أن تسبب اعوجاج الأسنان تجاه الخارج.

> أي مياه تستخدم لشرب الأطفال أو عمل الحليب يجب أن تغلى.

> يستطيع الأطفال الذين يزيد عمرهم عن تسعة أشهر مضغ الأطعمة الطرية حتى ولو لم يكن لديه أسنان.

> قد تسبب الم****رات الاختناق للطفل الذي يقل عمره عن سنة ونصف السنة.

> قد يسبب إعطاء الأطعمة الصلبة للأطفال الصغار جداً الاختناق.

> عند بلوغ الطفل سن 9 أشهر يستطيع إمساك الكأس بغير اتقان.

> عند بلوغ الطفل سن سنة احدة يستطيع أمساك الكأس بإتقان.

> الأطعمة ذات النسبة العالية من الألياف (مثل الخبز الكامل ا لعناصر والعدس والفول) يجب ألا تعطى بانتظام للأطفال الذين يقل عمرهم عن سنتين ذلك لأنها تملأ معدته وتجعل الطفل يتوقف عن تناول الأطعمة الأخرى


كيف تبدئين بإطعام طفلك
المرحلةالثالثة(عمر7-9أشهر)


هذه هي أفضل مراحل العمر لكي تبدئي بتعليم طفلك طريقة المضغ لمجموعة متنوعة من الأطعمة حيث يجب عليك إعطاء أطعمة مفرومة أو مقطعة بشكل ناعم وعند بلوغه الشهر التاسع من العمر، ابدئي بتقديم كأس إليه للشرب.

ويجب إلا تعطيه أنواعا مختلفة من الأطعمة مع بعضها بل ضروري أن تعطيه منها شيئا فشيئا الواحد تلو الأخر ابداي بإعطائه الخضر ثم اللحم وصفار البيض كونه قد يعاني حساسية ضد بياض البيض وأخيرا قدمي له أنواع الفاكهة المختلفة

نبدأ هنا باعطاء بياض البيض مع الصفار و كذلك البسكويت بدلا من السيريلاك

ملاحظة


> نظفي دائماً فم الطفل وأي أسنان قد تظهر لديه.

> لا تعطي الطفل الا حليب الثدي أو حليب الرضاعة.

> لا تعطي الطفل أي نوع من أنواع الحليب التي تستخدمها العائلة.

> لا تضيفي أي سكر أو عسل أوملح أو بهارات إلى طعام الطفل أو شرابه.

> لا تعطي الطفل أي حلويات أو كعك أو بسكويت أو بيبسي أو فيمتو أو صن توب أوميرندا أو عصائر محلاة أو مرطبات أخرى.

> لا تعطي الطفل أي م****رات أو أي أطعمة أخرى تسبب اختناقه.

> لا تضجعي الطفل مسطحاً أثناء إطعامه.

> لا تعطي الطفل الماء خلال إطعامه..

إذا كنت تقومين بتغذيةطفلك بالرضاعة الصناعية، يمكنك إذا أردت ذلك أن تتحولي إلى حليب المتابعة بدءاً من عمر سبعة أشهر.



الشهرالسابع


1- متابعة الرضاعه الطبيعيه .
2- تعطي اللحوم المسلوقه والمهروسه كل نوع علي حده .( لحم , دجاج , سمك )
3- يعطي صفار البيض المسلوق جيدا أو نصف سلق .
4- مواصلة إعطاءه الخضار والفواكه المهروسه .


الشهرالثامن



1- متابعة الرضاعه الطبيعيه .
2- البدء في تشجيع الطفل علي إستخدام يديه في مسك الأكل باعطائه قطع الفواكه والخضار اللينه وقطع اللحم المطبوخه جيدا والمقطعه قطع صغيره .
3- إستعمال الكوب في إعطاء الطفل السوائل .
يُعطى خضار مطبوخة ومقطعه مع أرز ولحمة مفرومة بشكل ناعم، فواكه لينة شرائح أو مقطعة، وبطاطا مسلوقة، مع الاستمرار بالرضاعة الطبيعية.



الشهرالتاسع


يُعطى شو ربة خضار أو دجاج أو عدس مجروش، مع الاستمرار بالرضاعة الطبيعية.

تنوعالأطعمة


يعطى الطفل صفار بيضة مسلوقة جيداً في البداية. وبداية من 9 أشهر، يعطى الطفل بيضة كاملة.

جبن طري غير مملح

جميع أنواع الخضار المطبوخة إلى حد تصبح فيه طرية والمقطعة بشكل ناعم والمخلوطة مع اللحم أو الدجاج.

****ادي أو مهلبية غير محلاة

لحم أو دجاج مطبوخ مقطع بشكل ناعم أو سمك بدون عظام

يعطي الطفل كميات قليلة من الفواكه الطرية في نهاية الوجبة مثل الموز أو البطيخ أو الخوخ أو التفاح المقطع بشكل ناعم.


هذه ا لمرحلة من العمر تعتبر أفضل مرحلة لمحاولة تعليم الطفل الشرب من الكوب. كما أنها المرحلة التي يتعود فيها الطفل على استعمال الأكواب ذات المزراب بدلاً من الرضاعة.
من أجل تطوير قدرة المضغ لدى الطفل يجب إعطاء الطفل أطعمة لمضغها مثل الجزر أو التفاح المقشر أو شرائح من الخيار أو بسكويت.


الشهرالعاشر



1- متابعة الرضاعه الطبيعيه .
2- البدء في إعطاء الطفل طعام العائله مع الأنتباه لتقطيع اللحوم والخضار الي قطع صغيره .
3- يسمح للطفل باستعمال الملعقه .
4- يمكن إضافة بيضه كامله .


عند اقتراب الطفل من بلوغ 12 شهراً، يمكنك إعطاء الطفل 600 مل على الأقل من مجموع حليب الثدي أو حليب الأطفال الصناعي كل يوم.



الصباح الباكر

الرضاعة من الثدي أو كوب كامل من حليب الأطفال الصناعي ويعطى الطفل الفيتامينات.




الفطور


بيضة مسلوقة بشكل جيد أو جبن غير مملح وقطعة صغيرة من الخبز العربي أو الصامولي.



وجبةخفيفة




0 مل من عصير الفواكه غير المحلى أو فواكه طازجة مقطعة بشكل ناعم.




الــغــــداء

لحم أو دجاج مقطع وخضار مطبوخة. ملعقتين كبيرتين من الأرز المطبوخ أو المعكرونة أو البطاطس.

بعد ذلك يعطى الطفل الرضاعة من الثدي أو كوب واحد كامل من حليب الأطفال الصناعي.



العشاء


رضاعة من الثدي أو كوب كامل من حليب الأطفال الصناعي، بيضة أو جبن أو لحم - كمية صغيرة من الخبز أو البطاطس أو الأرز. طعام أصابع مثل شرائح التفاح أو الموز أو شرائح الجزر.



الليل


رضاعة من الثدي أو كوب كامل من حليب الأطفال الصناعي.


بعدسنةواحدة





أنواع الطعـــــام


يجب أن يكون مع العائلة. يعطى الطفل وقتاً كافياً ليأكل بنفسه حتى ولو كان يلقي بالطعام هنا وهناك وبعد ذلك قومي بإطعام الطفل بنفسك.


الفيتامينات



يحتاج طفلك للفيتامينات حتى السنة الثانية من العمر على الأقل.



أنواع الطعام


يعطى الطفل مجموعة متنوعة من الأطعمة. ولا يعطى الطفل النوع الخطأ من الطعام مثل الكعك والبيبسي والميراندا والشوكولاته والشبس والحلويات والآيس كريم كل يوم. ولاتعطى الطفل هذه الأطعمة إلا كمكافأة ولا تستخدميها لتهدئة الطفل.

تذكري أن الطفل سوف يتعلم من الأطفال الذين يكبرونه سناً. ولذا يجب عليك أن تتأكدي أن يأكل جميع العائلة الأطعمة الصحية للمحافظة على صحة العائلة - راجعي النشرة الخاصة بتغذية الأطفال الصغار.

يجب عليك مراجعة عيادة الأطفال الأصحاء في المستشفى أو المستوصف في المنطقة التي تسكنون فيها...

وسوف يقدم لك الطبيب أو الزائرة الصحية المشورة عن الأمور التي تقلقك حول طفلك...



سنةومافوق


و منذ عمر السنة وما بعد يمكن البدء باعطاء الطفل طعام العائلة العادي مع التذكير بانه من المفضل عدم اعطاء الطفل حليب البقر قبل عمر السنة خاصة للاطفال الذين يتحدرون من عائلة فيها سوابق للحساسية مثل الربو و الرشح التحسسي

إن إطعام الطفل بالشكل الصحيح ليس بالأمر السهل دائما

يمكن أن يتناول الطفل وجبات متنوعة وان يأكل ما يريد خصوصا انه يستطيع أن يمضغ الأكل شرط أن يكون طريا كما انه بعد عمر السنة ينصح بتناول ثلاث وجبات رئيسية ووجبتين أو ثلاث صغيرة .


بعدالسنه

1- متلبعة الرضاعه الطبيعيه وإعطاء الطفل الحليب بالكوب .
2- يمكن إعطاء الطفل حليب البقر الطازج .
3- يعطي الطفل طعام العائله .


تغذية الطفل من عمر سنة الى خمس سنوات

يلعب الغذاء دورا كبيرا في نمو الطفل وتطوره ومقاومته للأمراض وهو يحتاج الى:

1/البروتين بكميات كبيرة (حوالي 2-3 جرامات لكل كيلو غرام من وزنه).
ويتوفر ذلك في اللحوم، السمك، الكبد، الحليب، البقول كالفول والعدس والحمص، والبض.

2/الطاقة بكميات كبيرة، ويمكن الحصول عليها من الغذاء العائلي الاعتيادي.

3/الفيتامينات وخاصة د، أ، ج. وتتوفر عادة في الفواكه والخضراوات والحليب.

4/الأملاح المعدنية وخاصة الكالسيوم. ويحصل الطفل على احتياجه من خلال تناول 2-3 أكواب يوميا حليب واللبن أو ما يعادله من الجبنه واللبنه.
عادات تناول الطعام


فيما يلي أربع نقاط تخص تغذية الطفل وعاداته في تناول الطعام وكيفية التعامل معها.



1- الشــهـيــة

إن شهية طفلك قد تتغير من يوم الى آخر دون سبب ظاهر، كما أنها أيضاً تتغير من سنة الى سنة وفقاً لمعدل النمو. بعد تجاوز الطفل السنة الأولى من عمره يتباطأ في النمو.

ولهذا يجب أن نتوقع انخفاضاً في الشهية في حدود السنة الثانية من العمر.

إذا أدركت هذه الحقيقة فلن يصيبك القلق والضيق إذا ما تناول طفلك كميات قليلة من الطعام. إن الأطفال هم وحدهم الذين يحددون الكمية التي يحتاجونها من الطعام في تلك الفترة وما علينا إلا نشجعهم.


2- الامتناع عن الأكل


عند التأكد من عدم وجود مانع طبي مثل ارتفاع درجة الحرارة يجب على الوالدين:

- عدم تضخيم الأمر أو إظهار القلق.

- يجب تقديم كميات أقل من الطعام.

- تجنب كل ما يلهي الطفل عن الطعام مثل الألعاب والتليفزيون.

- يجب إبعاد الطعام بعد مدة مناسبة ( حوالي 30 دقيقة ) وإخبار الطفل بأنه لن يحصل على طعام آخر حتى موعد الوجبة التالية.

- يجب شرح الموضوع الى باقي أفراد العائلة ليتعاونوا معك في حله، كما أن الطفل السليم لن يبقى دون طعام وسوف يغير سلوكه بسرعة عندما يلاحظ الثبات في الموقف من ناحيتك.

- ولتعلم أنك أنت المثل الأعلى لطفلك لتناول الطعام الجيد.


3- الافراط في الاكل


لتقليل إفراط الطفل في الأكل اتبع الآتي:

- التقليل من كمية الطعام المقدمة له.

- تجنب تقديم الأطعمة التي تحتوي على السكر والدسم.

- اللجوء الى إسماع الطفل كلمات العطف والحنان واحتضانه وإعطائه الألعاب ..ألخ .. كمكافأة له وتطييب خاطره عوضاً عن إعطائه طعاماً .

- تشجيع الطفل على المزيد من الأنشطة البدنية.

- إن عادات الأكل الحسنة لدى أهل البيت هي أفضل مثال للطفل.


4- مواعيدالوجبات


يجب أن يكون جو البيت مريحاً عند تناول الطعام فالطفل يكون مسروراً لتناول الطعام إذا ما توفرت الآتي:

- مواعيد الوجبات المنتظمة.

- تحقيق بعض الهدوء قبل موعد الأكل لكي يرتاح الطفل مع اللعب.

- أن يكون جو البيت هادئاً وكذلك أفراد الأسرة.

- تقديم الطعام في حصص صغيرة وبشكل جذاب.

- أن يكون الطفل جائعاً ولم يأكل أي شيء بين الوجبتين.



الـخــلاصـــــة



يجب ألا ننسى أن لكل طفل شخصيته المميزة التي يجب احترامها ومن غير المستغرب أن:

- يأكل الطفل كمية قليلة من الأكل إذا كان من المسرفين في تناول المشروبات الغازية.

- يختلف عن سائر الأطفال من ضمن الأسرة الواحدة.

- يرفض بعض الأطعمة الجديدة.

- يأكل في بعض الأيام أقل من الأيام الأخرى.

- يعاند عند إجباره الأكل.

لكن في حالة عدم الارتياح لعادات الأكل لدى الطفل لأي سبب يجب إبلاغ الطبيب بذلك

والذي قد يحيلكم على إخصائي التغذية لإبداء المشورة



الى جديدنا القادم:good بارادة الله

المتوكلة على الله
23-06-2007, 05:10 AM
ملاحظة : اتمنى تثبيت الموضوع هنا في عيادة صحة الطفل لأهميته لكل عائلة
ولكم الرأي اولا واخيرآ...............

المتوكلة على الله
27-07-2007, 02:13 AM
نكمل باذن الله موسوعتنا المجمعة من كل مفيد:
سنتعمق قليلآ بالفطام:

فطام الأطفال Weaning
الفطام هو المرحلة التي يبدأ فيها الطفل الاعتماد على مصادر أخرى للتغذية بدلا من الاعتماد الكلى على الرضاعة الطبيعية. و يجب التأكيد على أن الفطام عملية تدريجية تحتاج للصبر و الفهم الجيد من الأم.


ما المقصود بالضبط بالفطام؟

لا يقصد بالفطام الامتناع الكلى عن الرضاعة الطبيعية فقط كما هو مفهوم عند الكثير. فكلمة الفطام يقصد بها اكثر من معنى. و أي من التغيرات الآتية يطلق عليها فطام:
التحويل من الرضاعة الطبيعية إلى الرضاعة من زجاجة ( بيبرونة ).
التحويل من الرضاعة الطبيعية أو بيبرونة إلى الطعام الغير صلب ( لين ).
التحويل من الرضاعة الطبيعية أو البيبرونة إلى الطعام الصلب.
متى يبدأ الفطام؟
توصى منظمة الصحة العالمية بالاعتماد الكلى في تغذية الطفل على الرضاعة الطبيعية فقط خلال أول 6 شهور من عمر الطفل. و ذلك بالطبع مع المتابعة الدورية للطفل للتأكد أن نمو الطفل في المعدل الطبيعي حيث تتم متابعة الطبيب لوزن الطفل و طوله و محيط الرأس. فإذا كان معدل نمو الطفل جيد ينصح بالاعتماد على الرضاعة الطبيعية فقط طوال الستة أشهر الأولى من عمر الطفل. أما إذا كان معدل النمو بطئ فيحدد الطبيب التوقيت المناسب لبدء إدخال أطعمة أخرى بجانب الرضاعة.

و إلى جانب الأطعمة التي تبدأ الأم إدخالها للطفل تستمر في الرضاعة الطبيعية حتى سنتان على الأقل حتى يستفيد الطفل بالعناصر الغذائية الهامة الموجودة بلبن الأم و التي يصعب تعويضها.

و يكون الفطام اكثر سهولة إذا كان الطفل يأخذ حليب صناعي بجانب حليب الأم. لذلك يجد البعض فكرة جيدة أن تبدأ الأم إعطاء الطفل حليب الثدي بعد وضعه في زجاجة الرضاعة ( بيبرونة ) عند حوالي 4 – 7 شهور لتسهيل عملية الفطام فيما بعد.

كيف تبدأ الأم الفطام ( إدخال وجبات إضافية للرضاعة الطبيعية ) ؟
يفضل البدء بعصير الفاكهة الطازجة حتى يكون مذاقها مقبول للطفل و لا يرفض الطعام من البداية. و يتم إعطاء 5 مل ( ملعقة صغيرة ) من عصير الفاكهة ثم تزداد الكمية تدريجيا حتى تصل إلى 60 مل أو حسب حاجة الطفل.



و يجب أن نبدأ بنوع واحد فقط من الفاكهة و زيادة كميته تدريجيا كل يوم ثم إدخال نوع جديد بعد أسبوع، حتى يتم ملاحظة إذا سبب أي نوع من الفاكهة حساسية ، إسهال، أو إمساك للطفل.

بعد الفاكهة يتم إدخال الخضروات المهروسة ( بطاطس، جزر، كوسة ). ثم يعطى الأرز، صفار البيض ( مسلوق )، الدجاج و اللحوم ( بعد سلقها و ضربها في الخلاط )، الجبن. و تعطى كل تلك الأطعمة في سن 6 اشهر. ثم يعطى السمك و الزبادي و باقي الأطعمة.

و يجب تجنب الأطعمة الآتية للطفل:
قبل سن عام: بياض البيض، الفراولة، الشيكولاته، الفول، اللبن البقري، عسل النحل.
قبل 3 سنوات: الجزر الغير مطهي، الفشار، حبوب العنب، الحلويات الصلبة مثل المصاصات و البمبونى.
قبل 5 سنوات: المكسرات.
كذلك يجب تجنب الملح و السكر الزائد في الطعام.

و إذا سبب أحد أنواع الأطعمة طفح جلدي أو إسهال أو إمساك للطفل، يجب الابتعاد عنه لفترة ثم معاودة إعطاءه بعد فترة. كذلك إذا رفض الطفل نوع معين من الأطعمة يجب إيقافه لفترة ثم معاودة إعطاءه مرة أخرى بعد عدة أسابيع.

و يجب أن يكون هناك تدريج في الطعام المقدم للطفل من حيث القوام. ففي البداية يكون الطعام في صورة عصير سائل، ثم تبدأ تجعله الأم مهروسا ليزداد قوامه حتى تصل في النهاية لإعطائه الطعام الصلب.

كيف تعرف الأم أن الطفل مستعد لإدخال الأطعمة الصلبة ؟
تعرف الأم أن الطفل مستعد لإعطائه الأطعمة الصلبة و بدء جعلها وجبة أساسية له إذا لاحظت الآتي:
يبدأ الطفل في اختطاف الأطعمة الصلبة و محاولة الحصول عليها عند رؤيتها.
يبدو على الطفل عدم الاهتمام أثناء الرضاعة ( ملهى، غير منتبه، ينظر حوله، يتحرك كثيرا، يلعب بملابس الأم ).
يبدأ الطفل يرضع لفترة اقل من المعتاد ثم يتوقف عن الرضاعة.
يوجد فعل منعكس طبيعي لدى الطفل و هو أن يقوم بإزاحة أو دفع أي شئ يوضع في فمه ليخرجه من الفم. فإذا لاحظت الأم هذه العلامة لدى الطفل فهذا يدل أنه غير مستعد بعد لبدء إدخال الأطعمة الصلبة، و هذا يعنى أن تؤجل الفكرة قليلا.
http://www.sehha.com/pedissues/images/Weaning2.jpg

كيف تجعل الأم الفطام اكثر سهولة ؟
إشغال الطفل بلعب مسلية أو نزهة في الوقت المعتاد له للرضاعة.
>تغيير المكان المعتاد للطفل للرضاعة.
إذا كان الطفل اقل من عام يبدأ تعويده على إعطاء الحليب في زجاجة أو كوب.
إذا لوحظ بعض العادات الجديدة على الطفل مثل مص الأصابع، لا يجب على الأم أن تعترضه فهو يحاول فقط أن يؤقلم نفسه على الوضع الجديد.
يجب ملاحظة عدم بدء الفطام في الفترات التي يكون فيها الطفل غير مستعد و يواجه بعض التغيرات مثل التسنين.
اختيار أكواب و أطباق ذات ألوان و أشكال جذابة تلفت انتباه الطفل. و يفضل جعل الطفل يختار الأطباق و الأكواب بنفسه.
لا يجب أن تبدى الأم انزعاج إذا لعب الطفل بالأطباق و الأكواب قبل وضع الأكل بها.
كيف يتم فطام الطفل نهائيا ؟
يوجد عدة طرق لفطام الطفل نهائيا أي الاستغناء التام عن الرضاعة، و هي:
الفطام المفاجئ ( الحاد ) Abrupt weaning
و يعنى إنهاء الرضاعة كلية مرة واحدة دون أي مقدمات. و تكون بالطبع صعبة على الطفل و الأم. و أحيانا يضطر لاستخدامها بسبب مرض الأم و عدم قدرتها على الرضاعة. و تكون هذه الطريقة مناسبة إذا كان الطفل تتم رضاعته 3 مرات أو اكثر يوميا.
الفطام التدريجي Gradual weaning
حيث يتم استبدال الرضاعة الطبيعية بالطعام وجبة واحدة أسبوعيا ( غالبا تكون وجبة منتصف اليوم ) حتى يتم الوصول تدريجيا إلى الاستبدال الكلى للرضاعة الطبيعية و الاستغناء عنها بوجبات طعام صلب. و يفضل جعل وجبه قبل النوم آخر وجبة يتم الاستغناء عنها. و تكون هذه الطريقة مناسبة إذا كان الطفل تتم رضاعته مرتان أو اقل يوميا. و في هذه الطريقة قد تحتاج الأم إلى إفراغ الثدي من اللبن حتى لا يحدث ألم بالثدي.
الفطام الجزئي Partial weaning
حيث تتم الرضاعة مرة أو اثنان فقط أثناء اليوم و استبدال باقي الوجبات بالطعام الخارجي.
الفطام الطبيعي Natural weaning
تعتمد تلك الطريقة على ترك الحرية الكاملة للطفل حيث يختار بنفسه التوقيت لإيقاف الرضاعة. و بذلك يمكن أن يحدث الفطام مفاجئ أو تدريجي حسب اختيار الطفل...
__________________http://www.sehha.com/pedissues/images/Weaning3.jpg

العيوون
27-07-2007, 10:49 PM
جزاك الله خيرا اختى الكريمة

أم شاهين
28-07-2007, 03:01 PM
يسلمووووووووووو ام بودي

موسوعه رائعه استفدت منها كثير

بس انا سمعت ال****ادي مو زين للي عمرهم اقل من سنه هل هذا صح او خطاء؟

رورو السموره
01-08-2007, 04:41 AM
يسلموووووووووووووووووووو

حبيبي a
02-08-2007, 09:58 AM
موضوع رائع ومفيد في تغدية الطفل ياليت يثبت الوضوع علشان الجميع يستفيد منه
وجزاك الله خير اختي متوكله على الله

ماما حسون
02-08-2007, 02:17 PM
اشكركي اختي على هذا الموضوع القيم

sultanah
04-08-2007, 02:08 AM
موضوع اكثرر من رااائع

جزاك الله خيرا

(زهرة الخليج)
11-08-2007, 03:57 PM
تسلمين على هالمعلومات

ABO-ANAS
12-08-2007, 02:42 AM
جزاك الله خير

Dr.Rawan
13-08-2007, 06:00 PM
ما شاء الله عمل تشكري عليه
الله يجزيكي االخير عنا

om_3omar
18-08-2007, 04:51 PM
جزاك الله خيرا أختى فى الله
وفى انتظار المزيد

الولهانه2006
09-09-2007, 11:41 AM
شكرررررررررررررراموضوع حلو بس امانه ادعولي احمل والله يرزقني بهذي الغربه طفل يملى حياتي

المتوكلة على الله
15-11-2007, 11:14 AM
جزاكم الهنا والسعادة ياغوالي
اشكر مروركم الي عطر المكان
وخلا اريجه
يفوح امتنان

المتوكلة على الله
15-11-2007, 11:14 AM
ام شهوني الزبادي ممتاز للاطفال اقل من سنة واول مانصحني طبيب طفلي بان اعطيه اللبن الزبادي

المتوكلة على الله
15-11-2007, 11:15 AM
آمين ياولهانة غاليتي
انت وكل من يتمناها
ربي ينولكمياها ياالله بكرمه الرحيم

القلب الوردي
15-11-2007, 09:19 PM
مشكورة على مجهودك الرائع وننتظر المزيد

المتوكلة على الله
26-11-2007, 10:59 AM
تسلمي ياعمري
وان شاء الله قريب

ام عزام
26-11-2007, 04:25 PM
بوركتِ متوكلتنا وبورك سعيكِ ...

اقدار الزمن
29-11-2007, 01:53 AM
مشكوره حبيبتي

ام عبدالمحسن
07-12-2007, 11:23 PM
عطيه اي نوع من الفواكه المهروسه مثل التفاح

سو لارا
09-12-2007, 12:09 AM
شكرا اختي على الموضوع المفيد

قلبي حنون
11-12-2007, 08:11 PM
بارك الله فيك اختي العزيزه

simo35
18-12-2007, 03:00 AM
الكلام جميل جدا ومثالي ورائع بس ياريت يتحقق انا ابني سنة ونصف ومتعلق بصدري بطريقة غريبة ولو حاولت اشغله باي
شئ اخر حتى لوحاجة حلوة مفيش فايدة يرضع اولا ثم اي حاجة بعد كدة مجنني وبقول جايز علشان بيسنن رافض الاكل
ورافض يشرب لبن خارجي تماما مهما غيرت في طعمه.

babyyes
29-12-2007, 10:08 PM
شكرا وجزاكم الله الف خير

الأنثى
05-01-2008, 02:45 AM
بارك الله فيك

أم يسر
10-01-2008, 02:23 AM
شكرا لك اختي لااعلم فمثلا اذكر اهلي كانوا يبداون بااطعام الطفل من عمر 4 شهور ووالدتي تعطيهم شي اسمه فوح التمن وهو ماء الرز المسلوق
لكن هنا في كندا يبداون اطعام الطفل عند الشهر السادس والبيض حتى يكمل السنة
وانا اخاف ان اعطي طفلتي اي شي حتى الماء فقط ارضعها من حليبي كما قالوا لي لكن والدتي مستغربة وتقول يجب ان تعطيها الماء

الحلوة...
22-01-2008, 02:07 PM
يعطيك العافيه على الموضوع الرائع

المتفائله 2007
14-05-2008, 04:34 AM
جزاك الله خير

أم الأولاد
16-05-2008, 04:27 PM
سلمتي على الموضوع المفيد ماعندي اطفال صغار بس ينفع لزوجة اخوي....

memoo
29-05-2008, 03:39 AM
بجد مجهود رائع

المتوكلة على الله
29-05-2008, 04:19 PM
اشكر مروركم غالياتي
http://www.alsaudiat.net/vb/uploaded/586_1179379951.gif

المتوكلة على الله
29-05-2008, 04:26 PM
alymar
غاليتي عادي تعلق الاطفال بالرضاعة وبصدرك
فقط حاولي ان تكوني حازمة وان تحددي له مواعيد اكل صباحآ ومساء
ولايوجد رضاعة
وبذلك سيتعود انه هنالك اكل اهم
وبالليل الرضاعة او عندما ينام
الصراحة يااختي
ياريتنا نعمل كما يفعل الاجانب
فهم ينتهجون طريقة معينة رائعة
يرضعون الطفل سواء طبيعي او صناعي خارج وقت النوم
وبعدها يضعوه في الفراش ينام وحده
ياللا نسويها عالاطفال الباقين ان الله راد
بس شدي حيلج وكوني حازمة مع الطفل
بتحديد موعد الطعام حبيبتي ويمكنني مساعدتك ان اردت راسليني

ام ملك1
17-06-2008, 12:05 PM
جزاكي الله خيرا الموضوع رائع

الوله والشوق
23-06-2008, 09:14 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 0 اررررررررررررررررجو مساعدتى bye
في مشكاتي طفلتي البالغه تمام الشهرين الاحظ عليها امتناعها عن الرضاعة الطبيعية وانا احاول معها لاكن دون جدوى لااعطيها الصناعى الا قليلا وخاصة في الليل ماذا تنصحونني وشكرا

رشا حسين
03-07-2008, 10:40 PM
شكرا علي النصائح الغاليةhi:hi:hi:hi:hi:hi:

اريج الورود
04-07-2008, 01:13 PM
معلومات مفيدة الله يعطيك العافية

بس عندي سؤال

الدكتورة نصحتني باعطاء بنتي الحليب الصناعي بالاضافة الى الطبيعي وكذلك شاي الاعشاب لازم اعطيها اياه بالليل وبدون اي رضاعة حليب صناعية وحتى طبيعية

alla1998
06-07-2008, 01:53 AM
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

المتوكلة على الله
06-07-2008, 02:30 AM
اهلا بكم غالياتي
ام ملك
الوله
اريج
alla

اشكر حضوركم حبيباتي

http://www.althkra.net/pic/ep/Z7.gif

المتوكلة على الله
06-07-2008, 02:32 AM
غاليتي الوله
من الطبيعي ان طفلتك تمتنع عن الرضاعة الطبيعية
لانها تعلمت عالصناعية وراس الببرونة سهل وينزل منه الحليب بيسر
لذلك اصبحت تستصعب الصدر
انصحك غاليتي بالابتعاد عن الصناعية رجاء
طالما لاضير من الطبيعية
وحاولي تناول اعشاب ادرار الحليب لتدر لك حليبآ طبيعيآ اكثر ان شاء الله.

المتوكلة على الله
06-07-2008, 02:34 AM
غاليتي اريج الورود
بالنسبة لعدم ارضاع الطفلة ليلا
ان تمكنت فياريت
او بالحرة ان استطاعت طفلتك
ياريت
ولكن هل يمكن ذلك؟
حاولي معها طالما انها لازالت صغيرة بعدها
لكن اعطاء الصناعي ليش؟
هل حليبك خفيف
تناولي شاي اعشاب ادارا الحليب (واكلي حلاوة طحينية ان كان وزنك جيد ومابه زيادة)
وان لا اكتفي بشاي الاعشاب ادرار الحليب فهو رائع
.

اريج الورود
09-07-2008, 03:50 PM
مشكورة على الرد حبيبتي متوكلة............

شاي الاعشاب اللي لادرار الحليب وين القاه يعني فيه في الصيدليات

الحليب عندي طبيعي ويدر الحمد لله بس نصحوني اكثر من دكتور بالحليب الصناعي بالاضافة الى شاي الاعشاب للرضع لاخذ الاحتياط اذا جف الحليب عندي

انا بديت اعمل بنصيحتك اعطيها طبيعي فقط بس المشكلة اذا كنت بعيدة عنها في سفر او دوام او ظروف طارئة شنو اسوي خاصة انها ما تحب رضاعة الصناعي ولا حتى شاي الاعشاب

oumwissal
16-07-2008, 04:16 AM
اللهم جازي الأخت على مجهوداتها القيمة المرجو الدعاء الصالح لي ولزوجي وابنتينا

oumwissal
16-07-2008, 04:17 AM
أرجوك أختي الدكتورة أود السؤال عن البيبرونة أو اللهاية للطفل خصوصا ليلا

oumwissal
16-07-2008, 04:19 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

د .محمد
04-09-2008, 01:02 PM
بارك الله بكم و جزاكم الله الخير