المساعد الشخصي الرقمي

إعلانات : طبيبي | طبيبي | طبيبي | طبيبي | مشاهدة النسخة كاملة : شاي الخضر علاج ل 20 مرضا بإذن الله


rema
10-04-2006, 08:56 AM
شاي الخضر علاج ل 20 مرضا بإذن الله

--------------------------------------------------------------------------------

الشاي الأخضر.. سبب في شفاء عشرين مرضًا بأذن الله

بقلم / درويش مصطفى الشافعي
باحث بيئي
حيثما أدار الإنسان وجهه وجد نعمة من نعم الله أو أكثر، وقد تكون إحدى هذه النعم ثمرة يأكلها أو ثوبًا يلبسه أو هواء يتنفسه أو عشبة متواضعة تشفي مرضه وتخفف ألمه... ولا أدل على كثرة آلاء الله ونعمه من قول الله تعالى: {وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها}.
حيثما أدار الإنسان وجهه وجد نعمة من نعم الله أو أكثر، وقد تكون إحدى هذه النعم ثمرة يأكلها أو ثوبًا يلبسه أو هواء يتنفسه أو عشبة متواضعة تشفي مرضه وتخفف ألمه... ولا أدل على كثرة آلاء الله ونعمه من قول الله تعالى: {وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها}.
والشاي الذي كنا نعتقد أنه مجرد مشروب ساخن يمنح الدفء شتاء ويطفئ العطش صيفًا اكتشف العلماء أنه نبات طبي متعدد الفوائد ويشفي عشرين مرضًا أو يقي منها بإذن الله إذا ما أحسن المرء اختياره وتجهيزه.
وفي هذا المقال سنتناول التأثير العلاجي والوقائي للشاي الأخضر على الجهاز الهضمي.
ما هو الشاي الأخضر؟
الشاي شجرة صغيرة لو تركت تنمو دون تدخل الإنسان لبلغ طولها حوالي (18) مترًا، وموطنها الأصلي جنوب شرق آسيا وخصوصًا الصين، واسمها العلمي: Camelia Sinensis. تحتوي أوراقها على عدد كبير من الفيتامينات مثل فيتامين (ج) و(هـ) و(ك) ومجموعة الفيتامينات (ب) والكاروتينات طلائع فيتامين (أ) وفيتامين (ج). وتعادل كمية هذا الفيتامين في ملعقة صغيرة من أوراق الشاي الأخضر الجاف كميته في حبة برتقال متوسطة الحجم، كما توجد في أوراق الشاي الأخضر عناصر معدنية عدة من أهمها الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنسيوم والحديد والنحاس والزنك والفلور والسيلينيوم والأسترونتيم، وتُعد بعض هذه العناصر مضادات أ**دة. وعلاوة على ذلك يوجد في الشاي الأخضر عشرون حمضًا أمينيًا من أهمها ثلاثة أنواع هي: الثيانين Theanine الذي لا يوجد إلا في الشاي وله دور في زيادة كفاءة الأدوية المضادة للسرطان، والحمض الأميني Butylated Hydroxyanisole الذي يمنع تصلب الشرايين والحمض الأميني r- butyric acid الذي يخفض الضغط الشرياني المرتفع.
فوائد طبية
تعود الأهمية للشاي الأخضر بشكل رئيس إلى احتوائه على مادة تسمى عديدة الفينول Polyphenols وهي مضادات أ**دة أقوى بمائة مرة من فيتامين (ج/c) وإلى احتوائه على أربعة أنواع من الكاتشنات Catechins هي ما يلي:
ـ إبيكاتشين Epicatechine (EC).
ـ إبيكاتشين جاليت Epicatechine gallate (ECG).
ـ إبيجالوكاتشين Epigallocatechine (EGC).
ـ إبيجالوكاتشين جاليت Epigallocatechine gallate (EGCG).
ولهذه المركبات دور مباشر في منع حدوث تغيرات في المادة الوراثية (DNA) وتخليص الجسم من المواد السامة التي تدخل إليه مع المواء والهواء والغذاء. وقد وجد الباحثون أن مركبات الشاي تقي من أمراض القلب والشرايين والسرطان وهشاشة العظام والجلطات الدموية، وتخفض كوليسترول الدم وتؤخر ظهور أعراض الشيخوخة، وذلك بسبب قدرتها على منع التأ**د وتخليص الجسم من الشوارد الحرة Free Radicals التي تتشكل في خلايا الجسم نتيجة عملية التحول الغذائي الطبيعية، والتي تزداد في حالة المرض والتدخين وتلوث الهواء وتناول بعض الأدوية. وتعد قدرة الكاتشنات في مقاومة الأ**دة أكبر وأقوى بمائة مرة من قدرة فيتامين (ج) المشهور في هذا الأداء.
علاج الجهاز الهضمي
أما دور الشاي الأخضر في علاج أمراض الجهاز الهضمي والوقاية منها فيمكن إيجازها كما يلي:
الشاي الأخضر وصحة الفم والأسنان
يقول الدكتور تاوسونج Tao Song إن مركبات البوليفينولات تمنع تشكل المواد الجيرية (البلاك) على الأسنان. ومن المعروف أن البلاك يكون جيوبًا وبؤرًا بين جذور الأسنان واللثة وهو ما يوفر بيئة مناسبة لنمو الجراثيم، ويسهم في نخر الأسنان وتسوسها. وقد بينت تجارب الدكتور تاو أن مركبات البوليفينولات تقضي على أخطر الجراثيم الفموية المسماة Streptococcus mutans، كما تقضي على أنواع عدة من جراثيم الباسيلا، ونتيجة لتأثيرات الشاي الأخضر المعقم للفم والقاتل للجراثيم تزول رائحة الفم الكريهة أيضًا.
الشاي الأخضر وسرطان الجهاز الهضمي
نشر المعهد الصيني للسرطان في شنغاهاي Shanghai بحثًا جاء فيه أن الأشخاص الذين يشربون كوبًا من الشاي الأخضر أسبوعيًا لمدة ستة أشهر أو أكثر هم أقل تعرضًا لسرطان المريء من الأشخاص الذين لا يشربونه. وجاء في بحث صادر عن مركز أبحاث السرطان سيتاما Saitama أن الأشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر باستمرار هم أقل تعرضًا لسرطان الرئة بمعدل 64%، ولسرطان الأمعاء الغليظة بمعدل 50%، ولسرطان المعدة بمعدل 20%. ويفسر الباحثون آلية عمل الشاي الأخضر في الوقاية من أمراض السرطان على أساس أن البوليفينولات توقف تشكل المركبات والمواد المسرطنة التي تدخل إلى الجسم مع الطعام، ومن بين هذه المركبات الخطيرة Hetrocyclic amines التي تتكون بشكل رئيس نتيجة قلي اللحوم والأسماك والخضراوات.
ومن ناحية أخرى وجد باحثون من جامعة كولومبيا البريطانية أن تناول الشاي الأخضر بعد الطعام يمنع تشكل النيتروزامينات المسرطنة، وذلك من خلال تثبيط عملية تحول مادتي النيترات والنتريت إلى هذه النيتروزامينات.
الشاي الأخضر وقرحة المعدة
كان يعتقد في الماضي أن قرحة المعدة والاثني عشر تحدث نتيجة تناول الأطعمة الحريفة والضغوط النفسية، لكن الأبحاث الحديثة بينت إضافة إلى ذلك أن السبب الرئيس في حدوث قرحة المعدة هي بكتيريا تسمى H.Pylori وبعد هذا الاكتشاف باشر الأطباء معالجة القرحة بالمضادات الحيوية المختلفة وأدوية تخفيض حموضة المعدة، ولكن الباحثين وجدوا أن مركبات البوليفينولات الموجودة في الشاي تقضي أيضًا على هذه البكتيريا وتقلل إفرازات المعدة الحمضية وتمنع تهيج بطانتها بسبب تناول بعض أنواع الأدوية أو الأغذية المثيرة لإفرازات المعدة.
وفي إحدى التجارب جرى إعطاء مجموعة من الفئرات كمية من الأسبرين لأيام عدة وقد تسبب ذلك في حدوث قرحة معدية لجميع أفراد المجموعة، وفي الوقت نفسه جرى إعطاء الكمية نفسها من الأسبرين لمجموعة أخرى من الفئران ولكن أضيف إلى علفها مستخلص الشاي الأخضر فلم يصب منها بقرحة المعدة إلا 20% فقط. وهذا يعني أن الشاي الأخضر يوفر حماية من قرحة المعدة بمعدل 80%.
الشاي الأخضر وسلامة الكبد
يقوم جهاز إنزيمي في الكبد يسمى P450 بتحييد بعض المواد السامة، ولكن قد يحدث لأسباب مجهولة أن يقوم هذا الجهاز بتحويل هذه المواد السامة إلى مواد مسرطنة. وقد استطاع الأطباء إيجاد أدوية كابحة ومنظمة لعمل هذا الجهاز الإنزيمي. لكن الباحثين وجدوا أيضًا أن مركبات الكاتشنات خصوصًا المركب EGCG تنظم عمل الجهاز الأنزيمي وتمنعه من تحويل المواد السامة وتفعيلها إلى مواد مسرطنة. كما وجدوا أيضًا أن مركبات الشاي تقلل وتيرة تلف خلايا الكبد وشيخوختها.
الشاي الأخضر وحركة الأمعاء
يسود في الأمعاء السليمة توازن دقيق إذ توجد فيها بكتيريا طبيعية نافعة تعمل على إتمام عمليات الهضم وتصنيع بعض الفيتامينات اللازمة للجسم، كما توجد فيها جراثيم ضارة تسبب تشنج الأمعاء أو زيادة حركتها الدودية وهو ما يؤدي إلى اضطرابات مختلفة مثل الإمساك والإسهال والمغص. وقد اكتشف العلماء أن البوليفينولات توفر بيئة مناسبة لنمو البكتيريا النافعة وتكاثرها. وفي الوقت نفسه تقاوم نمو الجراثيم الضارة وتكاثرها. وفي محاضرة للبروفسور شيمامورا T.Shimamura من كلية الطب في جامعة Shwoa جاء فيها أنه أجرى تجربة لمعرفة تأثير الكاتشنات على أخطر الجراثيم المعوية التي تسمى E.Coli157 تبين منها أن الشاي الأخضر يقتل مليون جرثومة من هذا النوع خلال خمس ساعات ويبطل مفعول سمومها القوية التي تسمى فيراتو**ين Veratoxin. وقد فسر ذلك على أساس أن الكاتشنات تتلف الجدار الخارجي لهذه الجراثيم، أما كيف تبطل الكاتشنات فعالية هذه السموم؟ فغير معروف حتى الآن وما زالت الأبحاث مستمرة لمعرفة ذلك.
وبعد هذا التعريف السريع بفوائد الشاي الأخضر للجهاز الهضمي لا بد من الإشارة إلى أن أوراق الشاي الأخضر (مجففة أو طازجة) تفقد ما يعادل 90% من فعاليتها وقوتها العلاجية والغذائية بعد تخميرها لتحويلها للشاي الأسود المستعمل في معظم بلدان العالم. وتضيع هذه الفوائد أيضًا عند إضافة الحليب إلى منقوع الشاي الأخضر بسبب تشكل مركبات غير قابلة للامتصاص كما تقل عند المبالغة في الغلي والنقع.
ومن أجل الحصول على أقصى فائدة من تناول الشاي الأخضر ينصح المتخصصون بتناول (6 أكواب إلى 10 أكواب) يوميًا. أما تناول كوب واحد في اليوم فيكفي للوقاية من الجلطات الدموية.
جدير بالذكر أنه لا تظهر أعراض جانبية نتيجة تناول الشاي الأخضر إلا عندما تزيد كمية الكافيين عن الحد المسموح به، مع العلم أن الشاي الأخضر يحتوي على ثلث كمية الكافيين الموجودة في الشاي الأسود.
ولا بد من التأكيد في ختام هذا المقال على ضرورة تكثيف الأبحاث والدراسات التي تتناول غذاءنا وشرابنا، ومراجعة عاداتنا الغذائية مراجعة شاملة.
ويحمي من أمراض القلب
أثبتت دراسة حديثة أجراها فريق من الأطباء بجامعة أريزونا بأمريكا أن النساء اللاتي يتناولن 6 أكواب شاي يوميًا، سعة الكوب 80 ملليجرامًا تقل لديهن نسبة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 19% عن غيرهن.
حيث أكد الباحثون في دراستهم أن وجود مادة «البوليفينول» في الشاي تقلل من تكوين جلطات الدم التي تسبب حدوث السكتة الدماغية. وتؤكد الدراسة أن تناول الشاي يمكن أن يمنع تلف الخلايا التي تحمي الجسم من الإصابة بالسرطان.
وقد ذكر العلماء أن الشاي غني بمواد كيميائية نباتية تضم مجموعة كبيرة من الجزيئات التي تعمل كمضادات للأ**دة، وتعادل هذه المركبات ـ حسب صحيفة أخبار اليوم المصرية ـ الضرر الذي يلحق بخلايا الحامض النووي الناتج عن جزيئات حرق ذات شحنات كهربائية تنتج عن أشعة الشمس أو مواد كيماوية أو الإفراط في تناول الأطعمة أو مجرد التوتر الناشئ عن ضغوط الحياة اليومية وتلف خلايا الحمض النووي هو الخطوة الأولى نحو السرطان.
للرشاقة أيضًا..
ليس هذا فحسب بل للشاي فوائد جمالية أيضًا تخص الرشاقة، حيث كشف الباحثون في سويسرا عن إمكانية تخفيف الوزن بشكل فعال باستخدام الشاي الأخضر الذي يحتوي على مكونات طبيعية تساعد على زيادة حرق الدهون والسعرات الحرارية في الجسم.
وأوضح الباحثون في جامعة فرايبورج بسويسرا أن بعض المكونات النباتية الموجودة في الشاي الأخضر تساعد على تعديل النظام الكظري الودي في الجسم الذي ينظم السعرات الحرارية وعمليات حرق الدهون ومواد كيميائية عصبية معينة عبر الجهاز العصبي الودي (السيمبثاوي) والغدد الكظرية فوق الكلوية، مشيرين إلى أن الإشارات العصبية الكظرية الودية تغير معدل حرق الدهون، لذلك فإن المركبات التي تؤثر على هذا النظام قد تغير بنية الجسم بشكل ملحوظ.
وهدف البحث السويسري هو التعرف على خصائص حرق الدهون التي يتمتع بها الشاي الأخضر من خلال اختبار آثاره على استهلاك الطاقة في 24 ساعة، وأ**دة الدهون في البشر وبحث ما إذا كانت آثاره الأيضية أكبر من تلك التي تحدثها الكمية نفسها من الكافيين الذي يعتبر عاملاً حراريًا خفيفًا.
وأشار الباحثون إلى أن عملية توليد السعرات الحرارية أو حرق السعرات الزائدة تنتج حرارة أكبر في عمليات الأيض في أثناء فترة الراحة، لذلك فإن تناول مادة مولدة للحرارة يزيد استهلاك الجسم للطاقة الناتجة عن حرق الدهون، واستند الباحثون في دراستهم إلى متابعة عشرة رجال أصحاء تلقوا ثلاث جرعات يومية إما من دواء عادي، وإما 50 ملليجرامًا من الكافيين، وإما خلاصة الشاي الأخضر التي تحتوي على 50 ملليجرام كافيين و90 ملليجرامًا من مادة «إيبيجاللوكاتيشين جاليت» أحد أهم مركبات الكاتيشين الموجودة في الشاي.
ولاحظ هؤلاء في الدراسة التي نشرتها المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن تناول خلاصة الشاي الأخضر سبب زيادة كبيرة في استهلاك طاقة الـ 24 ونسبة السعرات الدهنية المحروقة بصورة أكبر مما أحدثه الكافيين النقي والدواء العادي.
وخلص الباحثون إلى أن خلاصة الشاي الأخضر قد تلعب دورًا في السيطرة على بنية الجسم من خلال التنشيط السيمبثاوي للتوليد الحراري أو عملية أ**دة الدهون أو كلتيهما معًا.
وأظهرت نتائج هذه الدراسة التي مولها صندوق بحوث العلوم الوطنية السويسري ومختبرات أركوفارما في نيس بفرنسا التي صنعت مستحضر الشاي الأخضر، أن حوالي 266 من السعرات الحرارية الزائدة تحرق يوميًا عند تناول منتجات الشاي الأخضر.
يحمي اللثة والأسنان..
ومن ضمن القائمة الطويلة لفوائد الشاي الأخضر العلاجية، خرج الباحثون بدراسة جديدة تؤكد أن تناول فنجان من هذا الشاي يحمي اللثة والأسنان ويقاوم البكتيريا الضارة التي تسبب رائحة النفس الكريهة.
وأوضح الباحثون أن طبقة البليك التي تنجم عن المخلفات البكتيرية المتفاعلة في الفم تفتك بالأسنان وتعرضها للتلف والتسوس.. ولكن الشاي الأخضر يجعل الفم بيئة غير ملائمة لنمو هذه البكتيريا وتكاثرها لاحتوائه على نسبة عالية من معدن الفلورين المفيد للأسنان من حيث تقوية بنائها فتصبح أكثر مقاومة للأحماض التي تهددها.
وقد اتضح من الأبحاث والدراسات أن كل فنجان من الشاي الأخضر يحتوي على 9 ملليجرامات من الفلورين الذي يحتاج منه الجسم البالغ يوميًا من 5 ملليجرامات إلى 4 ملليجرامات ليوفر الحماية اللازمة للأسنان.





تحياتي لكم بالصحة والعافية

أبو القعقاع
10-04-2006, 05:34 PM
جزاك الله خيرا على هذا الموضوع.

الدمعه82
11-04-2006, 11:04 PM
هل يؤثر الشاي الأخضر على الحامل او على جنينها؟؟؟ :good :good :good

maiar4
11-04-2006, 11:16 PM
[b]جزاك اللة خير ع الموضوع القيم والمفيد

نسمه عبير
12-04-2006, 10:20 PM
السلام عليكم ارجوا افادتى ماهوا الشاى الافضل الموجود با السعودية تحديدن الدمام

uk girl
13-04-2006, 12:48 AM
مشكورة اختي موضوع رائع .... :good

انا عاد من هواة الشاهي الاخضر اسال الله انه يجعلة شفاء لنا جميعا من كل داء :ss:

شقيقة النعمان
15-04-2006, 09:02 PM
رائع (والطفل النائم رائع ايضا)