المساعد الشخصي الرقمي

إعلانات : طبيبي | طبيبي | طبيبي | طبيبي | مشاهدة النسخة كاملة : تحليل trisomie 21 او ما يسمى ب mongolisme ?

nadou
03-02-2006, 09:58 PM
السلام عليكم اخوتي الحوامل

هل احداكن عملت تحليل trisomie 21 او ما يسمى ب mongolisme ?
هل هو ضروري ? و في اي حالة يكون ذالك?

الله يرزقكم و يرزقني باطفال سليمين و معافين
آمين آمين آمين يا رب العالمين يا ارحم الراحمين

e39aaar
03-02-2006, 10:34 PM
عزيزتي انا ما سويته
بس هذا تحليل منغولية ... ان شاء الله ما تحتاجينه هالتحليل و لا ايحامل باذن الله و بصراحة اول مرة اسمع فيه

ام مينو
04-02-2006, 01:45 AM
حبيبتي هذا تحليل تقدري تعمليه وانت بلشهر الخامس
انا طلبت من دكتورتي تعملي ياه بس كنت بلسادس وقالتلي انا شايفة كلشي تمام واذا بدك رح ناخد من مية الراس وخفت وقلتلها خلاص مابدي بس قبل الخامس بكون تحليل دم بس

المسلمه
05-02-2006, 12:50 PM
السلام عليكم اختي الغالية ..

هذا الإختبار يعرف بـ HT21 وهو اختصار لكلمتي هرمون Hormone وتثلث الصبغية رقم 21 (trisomie 21 ) وهذا الفحص يتم عمله لإكتشاف الحالة المنغولية لدى الجنين وهو يترافق عادة ومن خلال عينة ( الدم ) نفسها مع فحص اخر يسمي البروتين الجنيني ألفا ..

وسبب اجرائه هو ان ارتفاع معدل هرمون الحمل HCG فى الدم على نحو غير عادي ما بين الاسبوعين الـ15-16 على انقطاع الحيض ( اى الـ13و الـ14 من الحمل ) هذا الإرتفاع يحمل على الظن بوجود خلل كرموزومي مسؤول عن تثلث الصبغية الحادية والعشرين او ما يعرف بالمنغولية ..

وبالتالى وللوقوف على حقيقة الأمر تؤخذ عينة من الدم ويصار فحصها مخبريا لتحديد معدل هرمون HCG فى المصل ويمكن معرفة النتيجة بعد 10 ايام على الأقل وهى نتيجة احتمالية لا تشخيصية اذا تم التأكد من امر ما يخص المنغولية وقتها يقوم الطبيب بما اشارت له الأخت الغالية hababe ana بعمل فحص آخر اكثر تعمق وهو البزل السلي , الا ان هذا الفحص يكفي فى معظم الاحيان للتاكد من وجود او عدم وجود المرض وهناك فقط حوالي 4% من الحالات تتطلب مزيدا من الفحوصات للوقوف على النتيجة النهائيه ..

ويتوجب على اى طبيب متخصص ان يأمر باجراء هذا الفحص لاكتشاف الحالة المنغولية بصرف النظر عن سن الحامل وبأمكانها ان ترفض ولكن فى امريكا واوروبا توقع الحامل إقرار عن رفض عمل هذا الفحص كي ترفع المسؤولية عن الطبيب اذا ما تمت الولادة واكتشفت الحالة المنغولية ..

علما ان يوجد طريقة اخرى يمكن منها اكتشاف الحالة المنغولية وهى عن طريق قياس درجة الوضوح القذالي ( منطقة قفا الرقبة ) التى تجري معاينته فى الاسبع الـ13 من الحمل اثناء اجراء السونار للجنين ..

لذلك اختي انا انصحك ان تجري الفحص فهو مفيد جدا وانا اجريته فى حملي الاول كفحص روتيني وكما تري كل ما هنالك هى اخذ عينة دم منكِ .. وفى حملي الثاني ولانه كان فى توأم صعب عمل الفحص ..

لذلك انصحك به وإن شاء الله ما في جنينك الا العافية ..

دمتي بخير ..

ام مينو
05-02-2006, 02:37 PM
بارك الله فيك اختي المسلمة وصح المنغول بكون مافي عظام الرقبة من ورى وكمان ما بكون عندهن عظمة انف يعني اذا سالتي الدكتورة وانت عبتعلي سونار بتشوفلك
انا سالتها وطمنتني على الانف والرقبة الحمدلله

om hani
06-02-2006, 03:07 AM
ما شاء الله أختي المسلمة كفت ووفت..
الله يحفظ جميع الأجنة من هذه الأمراض.

nadou
20-02-2006, 02:17 PM
بارك الله فيك اختي المسلمة
كفت ووفت..
الله يحفظ جميع الأجنة