المساعد الشخصي الرقمي

إعلانات : طبيبي | طبيبي | طبيبي | طبيبي | مشاهدة النسخة كاملة : هل الكولا الدايت مضرة للحامل؟؟


JOORY
30-01-2006, 03:55 AM
اخواتي العزيزات عندي سؤال بسيط
انا حامل في الاسبوع العشرين وكل يوم اشرب حوالي كوب من الكولا الدايت :confused: هل ذلك يضر بجنيني؟؟
ارجوكم اجيبوني لأني قلقة على طفلتي :cry:

المسلمه
30-01-2006, 10:34 AM
السلام عليكم أختي الغالية ..

انصحب الإقلال من تناول الكولا عموما والدايت خصوصا لوجود دراسات طبية كثيرة اثبتت ضرر مادة Asparatame على الصحة وهذا نقل طبى مترجم بتصرف مني يوضح .. ان هذة المادة الموجودة فى كثير من المشروبات والأغذية تسبب الصداع النصفى ونوبات التشنج والعقم وحتى السرطان. ورغم ذلك فهى لاتزال تستخدم فى العديد من الأغذية , وتظهر احيانا تحت مسميات بريئة مثل ( كانديريل Candrel) او نيوتراسويت ( Nutrasweet)

الأضرار:

* عندما تتناول غذاء يحتوى على المحلى الصناعى ( الاسبارتام ) فانه سرعان ما يتحلل فى جهاز الهضم الى ثلثة مركبات خطيرة وهى :

- الميثانول Methanol وهو سام حتى فى الكميات القليلة .

- حامض الفورميك Formic acid وهو يؤثر فى شبكية العين وقد يسبب العمى .

- الفورماليهايد Formaldehyde وهو يضعف الجهاز العصبى والجهاز المناعى ويؤثر فى التركيب الوراثى للخلايا ويسبب ايضا الصداع النصفى.

& ظهرت تقارير تبين وجود زيادة فى النوبات التشنجية بين الأطفال الذين تناولوا اغذية غنية بالاسبارتام...

& الجسم يعانى خصوصا الكبد عند التعامل مع المحليات الصناعية نظرا لصعوبة هضمها...


وايضا اضع لكِ هذا النقل الطبي ..

المشروبات الغازية .. ووهم الانتعاش



اذا عرفنا ان المشروبات الغازية التي تقتحم عالمنا وتحتل معظم موائدنا كمرافق لاغنى عنه مع كل وجبة تقريباً او حتى دون وجبة، هي عدو حقيقي لنا واداة مدمرة لكثير من المعادن التي تحتاج اليها اجسامنا ولم نتخذ القرار بالتخلي عنها فنحن بلاشك لانبالي بصحتنا.
فهذه المشروبات التي يطلق عليها الاطباء واخصائيو التغذية اسم الاغذية الفارغة هي المسؤولة بلغة التجار والسوق عن تراجع اسهم المياه والعصائر الطبيعية الى الوراء لأنها باتت تحل مكانها في المناسبات وعلى طاولات المطاعم وتستحوذ على نسبة كبيرة من مشتريات الاسرة.. وليس هذا فحسب بل ان الكولا بمشتقاتها ومسمياتها العديدة والتي تدفع ملايين الدولارات سنوياً على اعلاناتها وابطالها من المشاهير حيث تخاطب فئة الشباب على وجه الخصوص، باتت اشبه بداء لاشفاء منه اسمه الادمان.

فهناك الكثيرون ممن ادمنوا عليها فعلاً ويجدون صعوبة في التخلي عنها ولاسيما المراهقين الذي يعتبرونها شرابهم المفضل وترفقهم في البيت والمدرسة واماكن الترفيه، والمؤسف فعلاً ان اثر هذه المشروبات تسلل الى الاطفال الذين ولعوا بغازياتها الباردة.

اضرار بالجملة :
الحديث عن اضرار المشروبات الغازية على جسم الانسان وصحته بات امراً ملحاً تتداوله اكبر المراكز الطبية في العالم وقد خصصت لها شبكة المعلومات العالمية نحو 733موقعاً باللغة الانجليزية و 48موقعاً باللغة العربية تتناول كلها وبشكل تفصيلي اضرار هذه المشروبات وما تسبب به مكوناتها من ارق ومشاكل الجهاز الهضمي وتسوس في الاسنان وهشاشة في العظام وحصى في الكلى واعراض اخرى.
وتتطابق الارقام التي تعلنها الاحصائيات المختلفة عن اضرار الكولا ومثيلاتها مع كلام الاطباء واخصائيي التغذية الذين يحذرون دائما الافراط في تناولها ناصحين بالإقلال منها قدر المستطاع ان لم يكن الامتناع عنها كليا.


مكونات المشروبات الغازية :
فهي مزيج من المياه بنسبة 85 في المئة والسكر وحمض الستريك والفوسفوريك بالاضافة الى مواد كثيرة اخرى تضاف بحسب النكهة المطلوبة وتكون اما طبيعية واما صناعية.
وتدخل المواد الملونة في المشروبات الغازية وهي في معظمها كيميائية وكذلك الكافيين وثاني اكسيد الكربون. وهذه كلها تسبب الاذى للجسم مع كل رشفة نظن انها تنعشنا ولكنها في الحقيقة تترك فينا اثارها السلبية.
ويؤكد الدكتور باسل الكحيل استشاري الاطفال ورئيس وحدة اسعاف وعيادات الاطفال في مستشفى الملك خالد الجامعي ان حمض السينترات في الكولا يستطيع بتركيزه العالي من ازالة التأكلات من اقطاب بطاريات السيارات وكذلك يمكن ازالة البقع العضوية من الملابس بعد غسلها بالمواد المنظفة المضاف لها بعضاً من شراب الكولا.ويتساءل د. الكحيل مستغرباً فهل لنا ان تصور التأثير المديد لهذه المشروبات على امعائنا حين تناولها ويواصل: ان حموضة الكولا تصل الى 3.4وهي نسبة عالية حيث انها تستطيع اذابة الاسنان المغمورة بها لفترة ما وكذلك العظام البشرية الا ان جسم الانسان من فضل الله في حالة بناء وتجديد مستمرين وهذه الالية تستمر لسن الرجولة 35- 40سنة ولكنها تبدأ بالتباطؤ بعد ذلك وأن ترميم العظام لن يكون متكاملاً وبذلك فان التأثير المرضي للمشروبات الغازية يتزايد مع تزايد العمر ايضاً.
وان التزايد بتحرير الكالسيوم وغيره من العظام بسبب المشروبات الغازية ذات الحموضة العالية سيؤدي لتزايد طرح الكالسيوم وتشغيل حصيات الكالسيوم في الكليتين وكذلك التأثير على الشرايين والاوردة مع الوقت.

ويشدد د. الكحيل بأن الاهم من كل ماسبق هو أن هذه المشروبات الغازية ليس لها أي قيمة غذائية تذكر فليس فيها فتيامينات او مواد معدنية مفيدة كما ان السكر المكون لهذه المشروبات هو سكر معقد التركيب وليس سهل الهضم ويضعف الشهية للطعام حيث ان ارتفاع نسبة السكر بالدم بعد تناول هذه المشروبات يقلل الاحساس بالجوع وهذا الشعور يقل في المشروبات الغازية المخصصة للريجيم المعروفة باسم "دايت".
ويضيف: ان بعض الناس يرغبون بشرب المشروبات الغازية الباردة بعد الاكل وهذا سيؤدي لنقص في حرارة جدار الامعاء الملامس لهذه المشروبات عند دخولها المعدة والامعاء واذا عرفنا ان معظم الانزيمات التي يفرزها جدار الامعاء لهضم الطعام تعمل بأفضل نشاطها عندماتكون درجة حرارة الجسم الداخلية 37م . وهذا يعني ان الانزيمات الهاضمة لن تعمل بالشكل الامثل في درجات الحرارة الاقل الناجمة عن المشروبات الغازية الباردة مما يزيد ثقل العبء على جهازنا الهضمي وتعثر عملية الهضم وبقاء بعض الطعام غير مهضوم مما يسبب تفسخ الطعام غير المهضوم داخل الامعاء بفعل البكتيريا المعوية وهذا سيؤدي لانتاج غازات ذات روائح كريهة واحياناً قد تنتج سموماً عضوية او غازية يعاد امتصاصها للدم من الامعاء والكبد السليم هو الذي يتخلص من معظم هذه السموم الا انه على المدى البعيد فآثار مثل هذه السموم لازالت ضمن المجهول. ويكفي ان نعلم ان غاز ثاني اكسيد الكربون المذاب في المشروبات الغازية والذي ينطلق منها فور دخوله الامعاء هو بحد ذاته غاز سام وسريع الذوبان بالدم وله خاصية الارتباط بكريات الدم الحمراء وبطرد الاكسجين المحمول للدماغ.
ويروي د. الكحيل عن مسابقة نظمت لمن يشرب اكبر كمية من الكولا وقد فاز احدهم بعد ان شرب ثماني علب متتابعة ولكنه سرعان مالقي حتفه ومات قبل ان ينعم بهذا الفوز والسبب كان انتشار كمية كبيرة من غاز ثاني اكسيد الكربون بالدم ونقص الاكسجين المحمول للدماغ.
ويذكر د. باسل الكحيل من باب المقارنة بأن من يضع سناً مكسوراً في سائل الكولا فانه سيذوب تماماً خلال 10ايام بينما تبقى العظام والاسنان تبقى عمراً طويلاً في القبور ولاتذيبها الاخلاط المتعددة الموجودة في التربة والتي تحوي الكثير والكثير من العضويات والكيماويات.

من جهتها تنصح اخصائية التغذية الدكتورة زينب طه بالاقلال قدر المستطاع من المشروبات الغازية لأنها معدومة القيمة الغذائية. والاستعاضة عنها بالعصائر الطازجة التي يتم تحضيرها في البيت لما فيها من فيتامينات وأملاح معدنية مفيدة للجسم. وبدورها تذكر بالاضرار التي تتسبب بها المواد الحافظة والملونة الموجودة بالمشروبات الغازية وخصوصاً على الاطفال الذين يتأثرون بمفعولها السيىء على أسنانهم وعدم القدرة على النوم باكراً بسبب مادة الكافيين فيها والتي تضر كثيراً بالمرأة الحامل

دمتي بخير ..

iamfofo
30-01-2006, 11:51 AM
الاخــــــــــــت المسلمة كفت ووفت جزاكي الله خيراااا

وتمضي الأيام
30-01-2006, 01:25 PM
جزاك الله خيراأختي مسلمة فقد كفيتي وفيتي.
وأنا بدوري أنقل لكم هده الدراسة السويدية الحديثة عن المشروبات الغازية الخفيفة:


أفادت دراسة طبية سويدية حديثة بأن المشروبات الغازية الخفيفة تسبب مرض سرطان الدم خاصة للأطفال.
وقال باحثون سويديون إن المشروبات الغازية الخفيفة "Light Cola" تسبب مرض السرطان، بسبب مادة تضاف إلى المشروبات الغازية الخفيفة تسمى أسبرتام Aspartam

وتتكون مادة "أسبرتام" هذه من عنصرين مهمين وهما أسبرجينسيره asparaginsyre وفنيللين fenylalanin إضافة إلى القليل من عنصر الميثنول metanol.


ويستخدم مركب أسبرتام لتحلية المشروب الغازي الخالي من السكر، إذ إن المركب أشد حلاوة من السكر بنحو 500 مرة، وهنا تكمن خطورة تلك المادة خاصة على الأطفال الذين يشربون المشروبات الغازية الخفيفة خوفا من البدانة أو وقاية من السكر.

وأثبت الباحثون السويديون في مركز بحوث السرطان بمدينة بلوجنة بالسويد أن مركب أسبرتام هذا الذي يستخدم للاستعاضة عن السكر في المشروبات الغازية الخفيفة يؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

تجارب مخبرية
وجاءت نتائج الدراسة الحالية بعد تجارب معملية حقنت فيها مجموعة من فئران التجارب بمركب أسبرتام بنسب مختلفة وبقاء مجموعة أخرى تعيش في نفس الأجواء وتتناول نفس الطعام دون حقنها.


وأظهرت التجارب أن الفئران التي حقنت بالمادة زادت نسبة الكريات البيضاء في دمها، ما يعني زيادة احتمالية إصابتها بالسرطان فيما بقيت الفئران المحقونة بالمادة بنسبة أقل تحوم حول خطر الإصابة.

منقول بتصرف.

e39aaar
30-01-2006, 02:15 PM
حبيبتي طبعا الكولا تضر البيبي و انصحك بالامتناع عنها هالفترة بس

و الله الموفق

أسيرة الأشواق
30-01-2006, 07:23 PM
من الأفضل أختي العززية الإبتعاد عنه وأتمنى أن يتم الله حملك بخير .

fouza
30-01-2006, 07:57 PM
شكرا
ورح امنع نفسي وزوجي عن شرب الدايت.

om hani
01-02-2006, 05:45 PM
كما ذكرت أختي المسلمة وسائلة هناك مادة أسمها أسبرتيم توجد في الكولا دايت و السكر المخصص لمرضى السكر وغيرها من منتوجات الدايت وهي مادة خطيرة قد تكون السبب وراء انتشار السرطان لذا أنصحك بالامتناع عنها
أذا كنت مصرة على شربها فلتكن الكولا العاديةفهي أقل خطورة ولكن أشربي مرات متباعدة

JOORY
02-02-2006, 05:42 AM
اخواتي العزيزات شكرا لكن على افادتي و على المرور الكريم واتمنى لكن دوام الصحة والعافية

muna
02-02-2006, 01:23 PM
وانا كمان عندي هاي المشكلة يعني ما بستغني عن الكولا ولو كاسة يوميا

راح احاول امنع نفسي منها

ومشكورة اختي المسلمة عالافادة

هبه
03-02-2006, 11:50 PM
ماشالله تبارك الله

الاخوات السائله و المسلمه ما قصروا

و فعلا الكولا بكل انواعها مضره جدا للحامل و لغير الحامل حتى

و الحمد لله انا ما ادخلها بيتي ابدا

و ربي يبعد خطرها عنك و عن الجميع يارب

و ربي يتمملك بالخير ان شالله

هبه