المساعد الشخصي الرقمي

إعلانات : طبيبي | طبيبي | طبيبي | طبيبي | مشاهدة النسخة كاملة : "كل ما تريدين معرفته عن إلتفــــــــــــاف الحبل السري حول رقبة الجنين وبالصور؟؟!! "

المسلمه
27-01-2006, 12:15 AM
السلام عليكم اخواتي الغاليات ..

نظرا لقلق الكثيرات من الحوامل عن مسألة الحبل السري وخوفكن من موضوع التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين ! ووجود بعض الإعتقادات الشائعة الخاطئة بان حركة الام بشكل معين تؤدى الى التفاف الحبل السرى او نوم المرأة على ظهرها يسبب نفس الشىء !!

فوجب لى توضيح الأمر لكن حتى تكونوا على دراية وعلم به جمعت المعلومات من مراجع طبية ومن مواقع طبية اجنبيه عبر النت متمنية ان يفيد الموضوع الجميع ...

طبعا الحبل السرى او The umbillical cord هو حبل يصل الجنين بأمه من خلال المشيمة وفى الشهر الثالث يكون الحبل السرى ضخما جدا لانه يحتوى على العرى المعوية ( امعاء الجنين من بدايتها ) الملتفة التى ضاق عنها التجويف البطنى فتسللت الى الحبل السرى فضلا على ان الحبل السرى يحتوى على شريانين ووريد تؤمن استمرار حياة الجنين ..

ومع تقدم الحمل يصبح الحبل السرى اكثر طولا واقل سماكة وبفضل طواعيته البالغه يتيح للجنين التحرك كما يريد و قرابة الولادة يصل طول الحبل 50-60 سم وتبلغ ساكته 2 سم تقريبا ...

لكن قد يصادف الحبل السرى بعض المشكلات اثناء الحمل خاصة فى شهوره الاخيرة ونادرا ما تحدث فى الشهور الوسطى من الحمل ومن ضمن هذه المشكلات :

الحبل القفوى او التفاف الحبل السرى حول رقبة الجنين وتسمى بالعامية umbilical cord are wrapped around the baby's neck وبالمصطلح الطبى Nuchal cord ...

وتبلغ نسبة حدوثها 20-24% اذا ما كان الالتفاف واحد فقط , ويحدث بنسبة 2 لكل 1000 حاله التفاف الحبل السرى اكثر من مرة !

وبشكل عام تحدث الحاله بنسبة فى الاسبوع الـ20 من الحمل بنسبة 5,8% الى نسبة 29% فى الاسبوع الـ42 من الحمل ..

الإلتفاف نوعين :

Type A - التفاف الحبل حول العنق مع إنزلاقه بحرية ودون ان يضغط على رقبة الجنين ويمكن ان تفك من نفسها ..وهذة وصورتها :

Type B - إلتفاف الحبل بشكل منغلق للداخل والإلتفاف سيكون اشد على رقبة الجنين
وهذة صورتها:

هكذا، يستطيع النوع الاول ان يحرر نفسة بنفسة بعكس النوع الثانى الذى لا يستطيع ذلك ..

عادة تحدث او تترافق هذة الحالة مع حبل سرى يتجاوز 70 سم طولا وهو اذا حدث بشكل بسيط قد يسبب تباطؤ فى دقات قلب الجنين وعادة قد تحدث هذة الحالة قبل الولادة اى فى الشهر الاخير منها لكن عندما يحدث الـNuchal cord فى الشهر السادس فتعتبر هذة من الحالات شبه النادرة التى يحدث فيها التفاف الحبل السرى حول رقبة الجنين ... فكما قلت لكن ان الجنين والحبل السرى كلاهما يسبح معا داخل التجويف السابيائى بواسطة السائل الامنيوسى الموجود حول الجنين داخل الرحم وبسبب الحركات الكثيرة مع احتمالية ان يكون الحبل السرى طويلا اكثر من الازم اطول من 7 سم فقد يحدث ان يلتف الحبل حول رقبة الجنين اكثر من مرة فيسبب فى (قلة الأوكسجين إلى الدماغ) hypoxia فيؤدى الى موت الجنين فورا نتيجة الى تباطؤ معدّل نبضات القلب الجنيني التى تؤدى الى توقف القلب التام ..لكن فى حال حدث التفاف الحبل السرى حول رقبة الجنين قبل الولادة وكان الالتفاف شديد جدا جدا فقد يحدث له تدمير الخلايا العصبية في المخ بسبب قلة الاوكسجين فى الدماغ وفى حالة ولادته يخرج الطفل مصاب بتخلف عقلى ...

صورة توضح التفاف الحبل السرى حول الجنين مما يسبب فى نقص تدفق الأكسجين ومنه الى تضرر الدماغ لاحقا والصورة عموما لولادة طفل مع عسرة ولادة للكتفين يرافقها إلتفاف الحبل السري حول رقبته..

هذة الحاله ( إلتفاف الحبل السري ) يمكن أن تكتشف بإستعمال الوان الدوبلير بواسطة الأشعة فوق السمعية، بحسّاسية لأكثر من 90 % بعد الاسبوع الـ36 من الحمل .

وبالتالى اذا ما حدث ان التف الحبل السرى لمرة واحدة حول رقبة الجنين قد يتعرض الجنين لتباطؤ فى معدل نبضات القلب وتغير فيها ولكن بإبطاء معدّل نبضات قلب جنيني متغيّر لكن لا يتعرّض الجنين لأى خطر على صحته وعافيته او نموه ..

وهذة صورة توضح التفاف الحبل السرى حول رقبة الجنين لمرة واحدة
http://www.thefetus.net/images/article-images/cord_placenta_membranes_amniotic_fluid/images_cord_heredia_files/al%20cuello%20doble%20doppler%202.jpg

اما التفاف الحبل السرى المتعدد خصوصا من 4-5 مرات او اكثر يتطلب عناية خاصة و إذا علامات الإجهاد الجنيني متداخلة وشاذة، ولادة جراحية قيصرية قد تتطلّب فورا لإنقاذ الجنين.

وهذة صورة توضح التفاف الحبل السرى 5 مرات حول رقبة الجنين وهى حقيقية لامراة حامل بعمر 25 سنة في 36 إسبوع و3 أيام من الحمل، تم تحويلها الى اخصائى الاشعة بسبب حركة جنينية ناقصة، إبطاء متغيّر، وإختبار غير تفاعلي, مع الفحص عليها لم تكن تعانى من نقص فى السائل الامنيوسى ولكن نقص فى حركة الجنين ثم عدم تنفسه ! وتمت الولادة القيصرية السريعة وخرج الجنين وهو صبى بوزن2290 غ ولم يتطلب اى عناية بوضعه فى الحضانه وخرج ووالدته فى اليوم الثانى من الولادة وهو سليم معافى !

ايضا قد يحدث هذا العرض نتيجة لقلة السائل الامنيوسى Oligohydramnios و بالتالى لا يسمح لحرية تنقّل الجنين والحبل على نحو متقطّع بعضهم البعض، مما قد يسبب او يرفع إمكانية حادث حبل عرضي An Umbilical Cord Accident (UCA) مثل حدوث العقد الحقيقية true knot وايضا حدوث الـNuchal cord لكن عادة هذا لا يحدث فى الشهور الوسطى من الحمل ....

ايضا اقترح تقرير طبى "ان الجنين الميت لا يموت فجأة بل قد يحدث له اضطرابات دمويه قبل فترة من موته وهو خلال هذه الفترة يحاول ان يضبط من ما يحدث له من اضطرابات دموية قد تكون لايام او لساعات ثم لانه لا يتحمل فيموت ويحدث الموت الجنينى لـ60% بعد الاسبوع ال34 و 25% تحدث بين الاسبوعين ال36-40 ...

لكن فى حال حدث الموت الجنينى فى الاسابيع المبكره من الحمل فقد يكون حدث أثناء نوم الام وهذا يتعلق بتأثير ايقاعات النهار التى تؤثر على ضغط دم الام كأن يحدث لها انخفاض فى ضغط الدم او صعوبة فى التنفس او ( انقباضات contractures رحمية ف (يخفّض مجرى دمّ رحمي> 35 %) ومنه ينخفض الـcortisol ( الكورتيزون ) الجنيني، خاصة بين 2-4 صباحا فيؤدى الى موت الجنين ..

لذلك ينصح دوما الاطباء بنوم الأم على احد جانبيها وخاصة الجانب اليسار حيث يسهل ذلك من تدفق الدم لجسمها ومنه الى مشيمة الجنين مما يساهم فى تغذيته بالدم الذى يضمن له النمو والاستقرار ..

وهذا ايضا السبب فى تحذير الحامل من النوم على الظهر حيث تسبب هذة الوضعية فى حدوث صعوبة فى التنفس , ارتفاع ضغط الدم , الم الظهر , حدوث البواسير وغيرها مشكلات .

إن شاء الله يكون الموضوع مفيد

وانتظر تعليقاتكم الغالية فلا تحرموني منها ..

فضلاً لا امراً : لا أحلل نقل موضوعي الى منتدى اخر دون ذكر أسمى والمصدر وليس قبل شهر من تاريخ تحريري له ..

وأرحب بالتعديل وتصحيح اى معلومة موجودة بصدر رحب ولمزيد من الفائدة والنفع ..

هبه
27-01-2006, 12:32 AM
جزاك الله الف الف خير حبيبتي المسلمه على الموضوع الرائع

و قد ادمعت عيناي من رؤية الحبل السري الملتف خمس مرات

الله يعافينا و يعافي ابنائنا من اي سوء يارب

هبه

sweet1919
27-01-2006, 12:54 AM
شكرا على الموضوع
المسلمه خليتيني أبكي :cry: ذكرتيني , عندي مشكله الاجهاض المتكرر, في الحمله قبل الأخيره أنفجر كيس الماء عند الجنين خرج الماء بالكامل تدريجيا وعند خروج الجنين
(18أسبوع) خرج وهو ميت والحبل ملتف حول عنقه بقوه لدرجه تغير لون وجه لتجمع الدم في الرأس وتفير ملامح الوجه من أثر الحبل.
الحمدلله.
اللهم لاتذرني وحيدا وأنت خير الوارثين

المسلمه
27-01-2006, 12:55 AM
بارك الله بكِ حبيبتي هبة ..

والله صحيح انا ايضاً تأثرت بس سبحان الله بالرغم من انه علميا هذة الحاله تسبب ضرر بالغ لدماغ الجنين وتعرض حياته للخطر الا انه سبحان الله خرج هذا الطفل بصحة وعافيه وبوزن لا بأس به وبدون اى مشاكل صحية !

مما يدل على ان المتابعة الدورية للام وحرصها على متابعة حركة جنينها مهم جدا جدا لإنقاذ حياته بعد إرادة الله عز وجل ..

سبحان الله من هذة الحاله ..

جزاكِ الله خير حبيبتى واسعدنى تواجدك فى موضوعي المتواضع ..

دمتى بخير ..

المسلمه
27-01-2006, 01:01 AM
شكرا على الموضوع
المسلمه خليتيني أبكي :cry: ذكرتيني , عندي مشكله الاجهاض المتكرر, في الحمله قبل الأخيره أنفجر كيس الماء عند الجنين خرج الماء بالكامل تدريجيا وعند خروج الجنين
(18أسبوع) خرج وهو ميت والحبل ملتف حول عنقه بقوه لدرجه تغير لون وجه لتجمع الدم في الرأس وتفير ملامح الوجه من أثر الحبل.
الحمدلله.
اللهم لاتذرني وحيدا وأنت خير الوارثين

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ..

آسفة اختي الغالية لو ضايقتك نفسيا وقلبت عليكِ المواجع :confused:

اعتذر منكِ

وربنا يكرمك بالذرية الصالحة المعافاه عاجلا غير اجلاً والتى تقر عينك وقلبك يا رب ..

دمتي بخير ..

المربية
27-01-2006, 01:31 AM
:ss:

اختنا الفاضلة

مجهود رائع تشكرين عليه جعله الله في ميزان حسناتك اللهم امين

بارك الله فيك وفي عمرك واللهم احفظ لنا اولادنا واولاد المسلمين اللهم امين

انا بنت اختي سبحان الله نزلت والحبل ملفوف حول رقبتها ,مع انهم عملوا لاختي سونار قبل الولادة ب 3 ايام لكنهم لم يشوفوا الحبل ملفوف :( وبالفعل كان الماء الي حول الطفل قليل

بوركتي اختي الغالية على ماتقدميه وتنقليه

المربية
27-01-2006, 01:34 AM
اختي سويت

الله يؤجرك كل خير يارب اختنا ويرزقك بالذرية الصالحة عن قريب

ولاتحزني ياعزيزتي فانت لاتعرفين اين الخير
يمكن لو الطفل هذا جاء للدنيا كان سيكون شقي مثلا والعياذ بالله او غير مكتمل النمو

فالله سبحانه رحيم بعباده وله حكمة في كل شئ
فاصبري اخيتي ولك الاجر والثواب

sweet1919
27-01-2006, 01:51 AM
أختي مسلمه أنتي لم تضايقيني , أنا بكيت لأني كنت أفكر قبل أشلون نزل الماْء بس هذي رحمه من الله يمكن يكون الجنين متضرر من الحبل والله يبي يرحمني من خروج الجنين وهو تعبان في الدماغ .
الحمدلله الله يعوضني بالخيروشكرا أختي المسلمه على الشرح.
أختي أم شهيد شكرا على كلماتك ودعائك,جزاك الله خيرا
وعسى أن تكره شيء وهو خير لكم

muna
27-01-2006, 12:10 PM
تسلمي اختي المسلمة على موضوعك الرائع

الله يبارك فيكي

المسلمه
27-01-2006, 12:11 PM
:ss:

اختنا الفاضلة

انا بنت اختي سبحان الله نزلت والحبل ملفوف حول رقبتها ,مع انهم عملوا لاختي سونار قبل الولادة ب 3 ايام لكنهم لم يشوفوا الحبل ملفوف :( وبالفعل كان الماء الي حول الطفل قليل

بوركتي اختي الغالية على ماتقدميه وتنقليه

اختي الغالية ام شهيد ..

بارك الله بكِ وفيكِ وجزاكِ الله خيرا على الإهتمام والتعليق وإن شاء الله تكون بنت اختك بخير ولم تتأثر بالتفاف الحبل حول رقبتها !؟

جزاكِ الله خيرا وإن شاء الله أكون دوما عند حسن ظن الجميع ..

دمتي بخير ..

ياسمينة
27-01-2006, 03:13 PM
يا ساتر يا رب..

وفعلا اللي له عمر ما تهينه شدة ..رغم التفاف الحبل

5 مرات الا أن الله كتب له الحياة سبحانك يا رب!

اختي سويت الله يعوضك خير بإذنه الكريم ...وانا فقدت أجتني ولكن

لم يكن الحبل السري هو السبب ولم يعرف ما هو السبب الى الآن.. :(

فالله المستعان وقادر يعوض صبرنا خير ..

جزاك الله خير الجزاء اختي المسلمة على المواضيع النافعة والمفيدة

المسلمه
27-01-2006, 03:23 PM
أختي مسلمه أنتي لم تضايقيني , أنا بكيت لأني كنت أفكر قبل أشلون نزل الماْء بس هذي رحمه من الله يمكن يكون الجنين متضرر من الحبل والله يبي يرحمني من خروج الجنين وهو تعبان في الدماغ .
الحمدلله الله يعوضني بالخيروشكرا أختي المسلمه على الشرح.
أختي أم شهيد شكرا على كلماتك ودعائك,جزاك الله خيرا
وعسى أن تكره شيء وهو خير لكم

أختي الغالية

فعلا حبيبتي احتسبي الأجر ولا تعلمي " فعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم " وربنا يكرمك ويعطيك من فضله ..

دمتي بخير ..

monh21
27-01-2006, 04:29 PM
اختي مسلمة الله يجزاك الف الف الف خير علي الموضوع الرائع وتمنياتي لك بالتقدم والاستمرار في تقديم المزيد من المعلومات الرائع وانا عن نفسي استفدت الكثير منه لك مني كل الحب في الله

المسلمه
27-01-2006, 05:27 PM

الله يبارك فيكي

الله يبارك فيكِ انتي حبيبتي ..

جزاكِ الله خيراً ...

الملاك الوردي
27-01-2006, 05:37 PM
موضوع قيم
بارك الله فيك أختي العزيزة المسلمه

سحر الزمان
27-01-2006, 05:48 PM
جزاكِ الله خيراً ...

المسلمه
27-01-2006, 06:02 PM
يا ساتر يا رب..

وفعلا اللي له عمر ما تهينه شدة ..رغم التفاف الحبل

5 مرات الا أن الله كتب له الحياة سبحانك يا رب!

اختي سويت الله يعوضك خير بإذنه الكريم ...وانا فقدت أجتني ولكن

لم يكن الحبل السري هو السبب ولم يعرف ما هو السبب الى الآن.. :(

فالله المستعان وقادر يعوض صبرنا خير ..

جزاك الله خير الجزاء اختي المسلمة على المواضيع النافعة والمفيدة

ربنا يكرمك اختي الغالية ياسمينة ويعوضك خيراً ان شاء الله ..

بارك الله بكِ ...

عراقية مغتربة
28-01-2006, 02:43 AM
السلام عليكم ورحمة الله

موضوع رائع ومهم جدا

عني انا شخصيا تعرضت له مرتين في حملي الاول والثاني وفي الحمل الاول ولدت طفلتي وهي زرقاء اللون

ولولا لطف الله ورحمتة لكانت الان في ذمتة فالحمد لله رب العالمين

اما طفلتي الثانية فان الحبل ملفوفا بشكل اقل قسوه من اختها الاولى الا انها عانت من ضيق التنفس بعد الولاده

وعلى ايه حال فالموضوع مهم جدا ويجب ان تاخذه الام الحامل بعين الاعتبار

بارك الله فيك اختي الكريمة على هذا الشرح المفصل والوافي وجزاك الله الف خير

دمت في رعاية الرحمن

ابتهال
28-01-2006, 03:07 AM
بارك الله فيك اختي على الموضوع

وللمعلوميه انا كان الجنين الأول عندي ملتف الحبل السري حول رقبته وقد كان صبيا ومات في بطني وبعد ولم يكن يعرف السبب إلا بعد الولاده
ولكن الطبيبه قالت ليس انه انخنق من الحبل السري ولكن ربما كان الإلتفاف شديدا مما أدى إلى نقص الغذاء والأكسجين الذي يصله من المشيمه والله اعلم

بارك الله فيك ذكرتيني فيه الله يعوضني خير

om hani
28-01-2006, 03:30 AM
بارك الله فيك أختي المسلمة على الموضوع القيم
ان شاء الله ربي يحفظ كل الأجنة ويعوض كل محرومة.

e39aaar
28-01-2006, 01:53 PM

المسلمه
28-01-2006, 02:13 PM
اختي مسلمة الله يجزاك الف الف الف خير علي الموضوع الرائع وتمنياتي لك بالتقدم والاستمرار في تقديم المزيد من المعلومات الرائع وانا عن نفسي استفدت الكثير منه لك مني كل الحب في الله

بارك الله بكِ غاليتي وهذا ما اصبو له وهو افادتكن بالموضوعات المهمة ..فشهادتك وامنيتك اعتز بها بارك الله بك ِ..

دمتي بخير ..

المسلمه
28-01-2006, 02:15 PM
موضوع قيم

جزاكِ الله خيرا حبيبتي :) ..

المسلمه
28-01-2006, 06:04 PM
جزاكِ الله خيراً ...

بارك الله بكِ ...

أم أحمد 2003
29-01-2006, 01:18 AM
جزاك الله الف خير اختي الغاليه المسلمه فعلا موضوع مفيد .

بغيت اسئلك عن قلة السائل الامينوسي حول الطفل حيث اني في حملي الاول والثاني لم يكن حول الجنين ماء اذا كانت عندك فكره عن هذا الموضوع برغم من اني اهتم بلمراجعه الدوريه للدكتوره ولكن يتم معرفته اثناء الولاده .

واخيرا وليس اخر الله يبارك فيك .

المسلمه
02-02-2006, 07:12 PM
جزاك الله الف خير اختي الغاليه المسلمه فعلا موضوع مفيد .

بغيت اسئلك عن قلة السائل الامينوسي حول الطفل حيث اني في حملي الاول والثاني لم يكن حول الجنين ماء اذا كانت عندك فكره عن هذا الموضوع برغم من اني اهتم بلمراجعه الدوريه للدكتوره ولكن يتم معرفته اثناء الولاده .

واخيرا وليس اخر الله يبارك فيك .

بارك الله فيكِ اختي الغالية ..

ونعم لى ردود كثيرة عن قلة السائل الامنيوسي وهى ايضا مترجمة من مواقع طبية اجنبية وساضع الرد مباشرة هنا لعموم الفائدة وحتي لا اتعبك فى فتح الرابط :p

قلة السائل الامنيوسى Low amniotic fluid (oligohydramnios) كما موجودة فى المراجع الطبية ومن نقل طبى مترجم بتصرف منى ...

سائل أمنيوتيك الذي يحيط بالجنين ينمو في حويصلة amniotic في رحمك أثناء الحمل. يساعد الجنين لحمايته ضدّ الجروح والصدمات، يمنع الحبل السرّي من ان يضغط عليه(الذي يستطيع ان يسبب فى تقليل تخفيض الأوكسجين الواصل للجنين)، ويحمي كلا من الجنين ورحمك من العدوى. الجنين ينتج هذا السائل في رئتينه ويبتلعه لمساعدة تنفّسه وأنظمته الهضمية حتى يتطوّران بشكل صحيح. أخيرا , سائل amniotic يساعد الجنين ان يتحرك فى بيئة منعدمة الجاذبية ...

من اين يأتى السائل الامنيوسى ؟
أثناء الأسابيع الأولى الـ14 من حملك، المشيمة و الأغشية الامينية ، الحبل السرّي، وجلد طفلك كل هذا يساعد السائل المنتج لملئ حويصلة amniotic . بعد ذلك، يبدأ إبتلاع السائل، يعبّر السائل خلال كليته، ويفرزه فيتراجع كبول،و يعيد الحجم الكامل للسائل كلّ عدة ساعات.و ذلك يعني ان أغلب السائل في النهاية بول. يفرز بعض السائل أيضا من رئتينه، وكمّيات صغيرة أمّا إمتصّت بحويصلة amniotic ونشرت في جسمك أو أعادت إلى جسمك خلال الدمّ في الحبل السرّي. في كلّ هذه الطرق، يلعب طفلك الرضيع دور مهم في الإستمرار بفقط الكمّية الصحيحة للسائل في حويصلة amniotic.

كيف أخبر إذا عندي سائل amniotic منخفض؟
طبيبك قد يشكّ في هذه المشكلة إذا هناك تسرّب للسائل، او ان قياسه صغيرا، أو لا يحسّ بتحرّك الجنين كثيرا. ولربما يتم مراقبة السائل الامنيوسى اذا كنت مررت بطفل سابق متوقف النمو أو إذا عندك ضغط دمّ عالي مزمن، مرض السكّر، أو داء الذئبة الحمراء. للإكتشاف ماذا يجري، هي سترسلك لأشعة فوق سمعية. يقيس sonographer عبر الجيوب الأكبر لسائل amniotic في أربعة أقسام مختلفة من رحمك ويضيفهم سوية لرؤية حيث تقدّر على دليل amniotic السائل (أي إف آي). إجراء طبيعي للثلث الثالث في مكان ما بين 5 و25 سنتيمتر (سنتيمتر).

اما مجموعه 5 سنتيمتر أو أقل يعتبر مستوى منخفض للسائل الامنيوسى .(( قلة السائل الامنيوسى Oligohydramnios )) ... يتم تمييز قلة السائل الامنيوسى عند وجود نقص واضح فى السائل الامنيوسى ويكون الحجم من عدة مللتيرات حتى 60 مل ولدى اجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية بسبب نقص نمو الرحم يكون مشعر السائل الامنيوسى اصغر من 5 سم وهو يوضح قلة السائل ويمكن ان يحدث هذا فى اى مرحلة من مراحل الحمل ودون ان يتم تمييزه غالبا ))

ما الأخطار لجنينى إذا وجد هذا الشرط؟
تعتمد النتائج على ما تسبّبت فيه المشكلة على كمية السائل الموجودة يشخّص oligohydramnios عموما فيما بعد في الثلث الثالث من الحمل، لا يتطلب شيء أكثر من مراقبة عن كثب . على أية حال، في الحدث النادراذا تبيّن بأن سائل amniotic منخفض جدا في الفصل الاول او الثانى او الثالث من الحمل اى اصبح قياس مستوى السائل اقل من 5 سم وفى حالة حدث قلة السائل الامنيوسى فى الثلث الاول او الثانى من الحمل فهو قد يعني ان الجنين لن يبقى على قيد الحياة.

إذا تطوّر سائل amniotic منخفض في النصف الثاني من الحمل، القلق الرئيسي بأنّه يمكن ان يؤثر على نمو الجنين ( وقف النمو ) . إعتماد على التشخيص قد تحتاج الحامل لاجراء بعض الفحوصات مثل أشعة فوق سمعية لمراقبة نشوء طفلك الرضيع بعناية . أنت من المحتمل ستكون أخبرت ( لشرب الكثير من الماء لأن بعض الدراسات شوّفت بأنّ هذه تستطيع زيادة سائل amniotic). أنت ستريد أيضا أن تأخذ الحذروتهتم لأكل جيّد، راحة تامه ، ويكون على المراقبة لعلامات ولادة قبل الاوان. إذا طبيبك قلق بشأن نموالجنين، أنت قد تحتاج إلى الولادة مبكرا.

اذا كانت الام قريبة من ميعاد الولادة مع وجود سائل منخفض فان هناك احتمال ان يتعرض الجنين لمضاعفات اثناء الولادة إنّ القلق الرئيسي بأنّ السائل قد يكون منخفض جدا بحيث يضغط الحبل السرى مما يسبب قطع الاكسجين عن الجنين. إذا يفكّر طبيبك في الإحتمالية هذة، قد يقرر باتمام الولادة عن طريق حقن ملح دافئ في حويصلة amniotic لتخفيض إحتمالية ضغط الحبل أثناء ولادة. إذا تعتقد بأنّ الولادة ستسبّب إنقباض آخر من الحبل، هي قد توصي بولادة قيصرية.

ماذا يسبّب oligohydramnios؟
الخبراء لا يعرفون دائما ما هى اسباب قلة السائل الامنيوسى . هنا بعض الأسباب الأكثر شيوعا منها :

الأغشية الناضحة أو الممزّقةLeaky or ruptured membranes
أنت لربّما يكون عندك قطع صغير في أغشية amniotic، يسمح بتسرّب بعض السائل للخارج. هذا يستطيع الحدث بأي وقت في حملك لكنّه أكثر شيوعا بينما تقترب من الولادة. أنت قد تلاحظ سائل التسريب بنفسك إذ تجدى بأنّ ملابسك الداخلية تبلّل، أو الطبيب يستطيع رؤيته اثناء الفحص . الغشاء الممزّق يستطيع ان يسبب زيادة إحتمالية حدوث عدوى بكتيرية تنتقل الى الرحم . من حين لآخر، هذا القطع قد يشفى وحده وبالتالى التسريب سيتوقّف، والسائل سيعود إلى الوضع الطبيعي. (هذا عادة الحالة إذا التسريب حدث بعد amniocentesis. ) اى بعد الفترة ما بين الاسبوع ال15-18 من الحمل ما عدا ذلك، ممارسك سيحتاج لمراقبتك بعناية لبقيّة حملك. طالما ليس هناك علامات العدوى وكلّ الامور جيدة ، أنت ستكون قادر على الإنتظار حتى تصل الى الاسبوع ال37 من الحمل وبعدها تتم الولادة ...

مشاكل مشيمةPlacenta problems

أنت لربّما يكون عندك بعض المشكلة بمشيمتك التي تمنعه من تموين الدمّ الكافي والمواد المغذّية إلى الطفل الرضيع، الذي كان يمكن أن يجعله يتوقّف عن إعادة السائل. إذا أنت مشخّص بهذا النوع من المشكلة في الثلث الثالث، أنت قد تخبر للإستمرار بbedrest اى الراحة التامة فى الفراش للمحافظة على اكبر قدر من السائل الامنيوسى ..

حالات الشذوذ الجنينيةFetal abnormalities

إذا أنت تبيّن بأنهم سائل amniotic منخفض يعني في أغلب الأحيان بأنّ طفلك الرضيع عنده عيب ولادي. إذا كلى الجنين لا تطوّر بشكل صحيح (متلازمة بوتر) أو قناته البولية مسدودة، طفلك الرضيع لن يكون قادر على إنتاج البول الكافي لإبقاء مستوى سائل amniotic عالى. عيب قلب ولادي يستطيع تسبّب هذه المشكلة أيضا. إذا أنت مشخّص مع oligohydramnios قبل ثلثك الثالث، أنت سيكون عندك أشعة درجة وضوح عالية الفوق سمعية للفحص للعيوب الولادية ومن المحتمل amniocentesis للإختبار لعيب وراثي. من المحزن، إذا الجنين عنده هذا النوع من المشكلة، هو سيبقى على قيد الحياة على الأغلب لا.

الأدوية
بعض العقاقير قد تسبّب oligohydramnios، بضمن ذلك مانعي الآسACE inhibitors، الذي يستعمل في أغلب الأحيان لعلاج ضغط الدمّ العالي، ومانعي prostaglandin، مثل indomethacin أو حتى ibuprofen. أنت يجب أن تتجنّب هذه العقاقير أثناء حمل.

دمتى بخير :) ..

أم أحمد 2003
03-02-2006, 02:45 AM
جزاك الله الف خيرا اختي المسلمه .
ومعليش تعبتك معايا لكن ان شاء الله توضع في ميزان حسناتك.

أم منيرة
03-02-2006, 11:16 AM
أشكرك عزيزتي المسلمة على موضوعك.. لأنني كنت أبحث عن الموضوع من فترة..
لقد حدث نفس الحدث مع أبنة خالتي في الأسبوع الماضي.. وتوفى الطفل .. وكانت في الشهر التاسع..
سبحان الله.. بصراحة كنت قلقة كثير لأنني أردت أن أعرف أسباب إلتفاف الحبل السري..
المهم شكرا جزيلا على الوضوع المفيد..

أم نوت
04-02-2006, 03:57 PM
شكراً لك على الموضوع الرائع وأنا عانيت من ذلك لأني سبق أن ولدت طفلا وقد التف الحبل السري على رقبته وسبب له ذلك اختناق ومات بعد أسبوع من ولادته أسأل الله أن يعوضني بخير منه

المسلمه
04-02-2006, 08:18 PM
السلام عليكم ورحمة الله

موضوع رائع ومهم جدا

عني انا شخصيا تعرضت له مرتين في حملي الاول والثاني وفي الحمل الاول ولدت طفلتي وهي زرقاء اللون

ولولا لطف الله ورحمتة لكانت الان في ذمتة فالحمد لله رب العالمين

اما طفلتي الثانية فان الحبل ملفوفا بشكل اقل قسوه من اختها الاولى الا انها عانت من ضيق التنفس بعد الولاده

وعلى ايه حال فالموضوع مهم جدا ويجب ان تاخذه الام الحامل بعين الاعتبار

بارك الله فيك اختي الكريمة على هذا الشرح المفصل والوافي وجزاك الله الف خير

دمت في رعاية الرحمن

بارك الله بكِ اختي الغالية والحمد لله الذى من على اطفالك بالصحة والعافية ..

سعدت بمداخلتك وعرض حالة اطفالك وربنا يخليهم لكِ ويحفظهم من كل سوء ..

دمتي بخير ..

المسلمه
04-02-2006, 08:22 PM
بارك الله فيك اختي على الموضوع

وللمعلوميه انا كان الجنين الأول عندي ملتف الحبل السري حول رقبته وقد كان صبيا ومات في بطني وبعد ولم يكن يعرف السبب إلا بعد الولاده
ولكن الطبيبه قالت ليس انه انخنق من الحبل السري ولكن ربما كان الإلتفاف شديدا مما أدى إلى نقص الغذاء والأكسجين الذي يصله من المشيمه والله اعلم

بارك الله فيك ذكرتيني فيه الله يعوضني خير

مرحبا غاليتي ابتهال ..

ربنا يعوض عليكِ اختي الحبيبة ويعطيك الذرية الصالحة المعافاة عاجلا غير اجل اللهم آمين ..

بارك الله بكِ واسعدني تواجدك الغالي ..

رقية
08-02-2006, 04:33 PM
:good اختي بارك الله فيك على هذا الموضوع الشيق والمفيد وجزاك الله خيرا كثيرا في الحقيقة انا اجهل هذا الموضوع ولم اسمع عليه من قبل رغم انني حملت ثلاث مرات وعندي مشاكل في الحمل فينصحوني بالنوم على ظهري لاني اجهض كل مرة ولا انام عى الجانب الايسرلان الرحم مفتوح وهذا يسبب نزول الجنين الى اسفل هل هذا صحيح

غدير
08-02-2006, 04:44 PM
مشكوره أختي على الموضوع الرائع .. هذه شئ حدث إلى أختي ومات الجنين في بطنها....
الله يعوضه يارب...

المسلمه
10-02-2006, 02:38 PM
بارك الله فيك أختي المسلمة على الموضوع القيم
ان شاء الله ربي يحفظ كل الأجنة ويعوض كل محرومة.

جزاكِ الله خيرا اختي الغالية ..

حنون
12-02-2006, 12:59 AM
الله يعطيكي العافيه والذريه الصالحه يا مسلمه تصدقي أني ماشفت النوم ليا أسبوع من كلام الكبار يقولو لا تنامي على ظهرك وأنا في الشهر الرابع وظهري مررررررره تعبان يعنى افراج أقدر أنام على ظهري :ss:

sama76
01-03-2006, 04:32 PM
السلام عليكم
اختي الف شكر لكي وفتح الله عليك من اوسع ابوابه
هل تعرفين اختي انني ايضا مما ولدوا وكان الحبل السري ملتف على عنقه سبحان الله رأيته وكانت لفة واحدة ومات سبحان الله
قدر الله وماشاء فعل فربما الخيرة في ان يأخذه رب العالمين ويرحمه من الدنيا والعلم اولا واخيرا لله
انا الآن حامل بالشهر الخامس وادعوا الله ان يتمم حملي على خير وان ألد مولود معافى سليم يا رب العالمين
معلوماتك التي ذكرتها جائت في وقتها تماما خاصة وان الخوف مالئ قلبي لكن على الاقل ممكن الوحدة تستفيد من الموضوع
وتحاول ان تحافظ مثل النوم على الجهة اليسرى رغم اني ارتاح في النوم على الظهر لكن سوف لن انام على الظهر بإذن الله
يا رب تمم حملي على خير وبارك لي فيه
مرة اخرى اختي مسلمة جزاك الله خيرا

نسيم شوق
03-03-2006, 11:20 PM
مشكوره اختي علي الموضوع جزاكم الله الف خير في دنيا وفي اخرة

saranay
14-03-2006, 02:58 PM
موضوع رائع
ولكن ما الأسباب التي تؤدي لحدوث الألتفاف وكيفية تجنبة
وهل يعقل ان السنه بها شيء ضار للحامل أذ ان من السنه النوم على الجانب الأيمن وليس الأيسر
شكرا

أم وتين
19-03-2006, 11:30 AM
شكراً اختي المسلمة على الموضوع المفيد ... بصراحة انا من زمان بدور على موضوع عن التفاف الحبل السري وبالصدفة والحمد لله وجدته هنا ....... حيث اني في حملي الاول توفي الطفل في بطني في الشهر الخامس وقد شعرت في اخر حركة له وكانت قوية جداً واعتقد انه توفي بعدها وكان السبب كما قالت الطبيبة انه التفاف الحبل السري (حيث من شدة الاتفاف كان الحبل نفسه ملتف اكثر من لفة على نفسه) والحمد لله رب العالمين وقدر الله وما شاء فعل ... واعتقد والله اعلم ان السبب كان من نومي على بطني وعلى ظهري طول الفترة بالاضافة الى ان ضغطي كان ينخفض كثيراً... والحمد لله الله عوضني خيراً وعندي بنت متل العسل الله يخليلي اياها ويشفيها امين

biroo
27-03-2006, 07:52 PM
اختى لقد بكيت كثيرا عندما قرات هذا الرابط انا خاءفه عليه ولكنى لازلت اشعر بحركه بنشاط واحسب له 10 حركات فى 12 ساعه وهو يتحرك اكثر من ذلك ولكن ممكن ان يختنق فاجاه هذا ما فهمته وانا لا اعرف كم عدد اللفات حول رقبته لى استشاره بعد اسبوع هل اقترح على الطبيبه ان تفتح بعمليه حيث ان وزنه يعتبر كويس ام انتظر ماذا افعل

رونا
27-03-2006, 10:02 PM
تسلمى يا اختى المسلمة

الله يعطيكى العافية

موضوعك جميل بس خوفنى شوية لان دة اول حمل لى ربنا يستر ويعديها على خير

يارب يقومنا بالسلامة ويفرحنا باولادنا

ويرزق كل محروم

المسلمه
28-03-2006, 04:49 PM
اختى لقد بكيت كثيرا عندما قرات هذا الرابط انا خاءفه عليه ولكنى لازلت اشعر بحركه بنشاط واحسب له 10 حركات فى 12 ساعه وهو يتحرك اكثر من ذلك ولكن ممكن ان يختنق فاجاه هذا ما فهمته وانا لا اعرف كم عدد اللفات حول رقبته لى استشاره بعد اسبوع هل اقترح على الطبيبه ان تفتح بعمليه حيث ان وزنه يعتبر كويس ام انتظر ماذا افعل

اختي الغالية ..

هوني على نفسك ولا داعي للخوف ,, وحتما طبيبتك اعلم بحالتك واذا كانت وجدت ان وضع جنينك خطير لكانت ولدتك فورا ,, وبالتالي لا انصحك ان تعرضي عليها شىء بل اسأليها على وضع جنينك وامكانية ان تكملي حملك ؟ وهل تفضل هى ان تولدك قيصرية الان ام تنتظر قليلا ؟؟

وان شاء الله تطمئني ..

وطمنينا عليكِ حبيبتي ..

المزيونة
24-04-2006, 10:17 AM
موضوع رائع تشكرين عليه اختي المسلمة والله يقوم جميع الحوامل بالسلامة ان شاء الله :sss

موزه24
09-05-2006, 03:16 AM
تسلمين يا اختي على هالموضوع الرائع
انا اختي احين في التاسع وقال لها الطبيب الحبل السري ملتف حول العنق
وهذا الشي طبيعي والبيبي ما فيه شي وراح اولدك طبيعي اذا جااك الطلق ولا اتخين ما تحتاجين قيصري
ايش رايكم ارجواا الرد لاني خايفه عليها اكثير الله يسهل عليها ويرزقها بطفل معافئ آآآآمين

أم التوأم :) :)
15-05-2006, 01:17 AM
موضوع مفيد جدا

جزاك الله كل الخير اختي

keen
22-05-2006, 06:10 PM
اشكرك حبيبتي على الموضوع
واحب اضيف ان هنا تتضح اهمية المتابعه الطبيه للحوامل

abubakr
23-05-2006, 02:41 AM
سلمتى وسلمت يداك أختى المسلمة هلى المقالة الرائعة

أبوبكر

رتاج تاج
19-06-2006, 11:13 AM
جزاك الله خيرا اختي المسامه دائما مواضيعك رائعه
والله دائما اخاف من هذاالموضوع لكن الله الحافظ

تسجيل 1
25-06-2006, 11:08 AM
طيب ايه اهم الاسباب التي تساعد على التفاف الحبل السري حول الجنين

وشكرا

كنو
29-06-2006, 02:15 AM
السلام عليكم
انا الان في الاسبوع العشرين وكنت انام على ظهري كثير كنت احس انه اريح الين امس قرات انه النوم على اليسار افضل المهم دحين انا قلقت كيف اعرف انه الحبل السري ما التف على جنيني خاصة اني حلمانه بيه حلم مو كويس
ارجوكي اختي المسلمة ردي عليا مو قادرة انام من التفكير :cry:

كنو
30-06-2006, 01:19 PM
ليش ما احد رد عليا انا قلقانة مرررررررررررررررررررررررة فينك اختي المسلمة :cry:

أم لميس
05-07-2006, 09:38 PM
جزاك الله خير على الموضوع المفيد

أم لميس
05-07-2006, 09:42 PM
أختي كنو.. اسألي طبيبة نساء ولادة اللي تتابعين عندها، واعتقد يبين في جهاز العرض..

الله يقومك بالسلامة انتي والمولود

كنو
05-07-2006, 11:19 PM
تسلمي ام لميس على الاهتمام الحمدلله اليوم عملت التراساوند وقالتلي كل شي تمام الحمد وبشرتني انها :sss

المسلمه
09-07-2006, 12:14 AM
كنو غاليتي ..

الحمد لله انك اطمئنيتي

ومسألة التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين تظهر بوضوح بالسونار لذلك المتابعة الطبية المستمرة خلال الحمل تفيد كثيرا لطمأنة الام على جنينها والتدخل السريع اذا لا قدر الله عانى الجنين من هذة المشكلة ..

وربنا يقومك بالسلامة انتي وبنتك الحلوة :)

بارك الله فيكِ ..

heliopolis2
16-07-2006, 01:01 AM
المسلمه

شكرا ً لكِ معلوماتك المتجددة دوما ً ، أسأل الله أن يحققك لكِ طموحك

سهام فهد
11-08-2006, 06:10 PM
مشكوره اختي على الموضوع الرائع بس لي استفسار مافيه علا مات تعرف فيها الام ان الحبل السري ملتف حول الطفل وشكرا

سهام فهد
11-08-2006, 06:11 PM
:ss: مشكوره اختي على الموضوع الرائع بس لي استفسار مافيه علا مات تعرف فيها الام ان الحبل السري ملتف حول الطفل وشكرا:ss:

الورده سوسن
28-08-2006, 04:34 AM
شكراً لك غاليتي على الموضوع
أنا الحمد لله ولدت وجبت بنت من شهر تقريباً
وجبتها قيصرية لأن الحبل السري التف عليها لفتين
وأنقذوها بسرعة وكنت اتابع اول بأول وما كان هناك أي علامات
لكن تقول الطبيبه يمكن التف خلال فترة الطلق لأنني مكثت حوالي 7 ساعات
أتألم من الطلق المتواصل ولم ينفتح الرحم إلا 3 سم وقتها أصبح نبض الجنين يقل
حتى صفر الجهاز تخيلوا والله زوجي كان بينجن خاف على البيبي مره قال خلاص بيموت
لكن الحمد لله انقذوها بسرعة فائقة والحمد لله بفضل ربي أولاً اعطاني أجمل عروسة
بعد عناء من الإنتظار والأدوية والأبر ..
وبموضوعك هذا يا اختي المسلمة ذكرتيني بذاك اليوم اللي لا ينسى أبداً

المسلمه
28-08-2006, 02:38 PM
مشكوره اختي على الموضوع الرائع بس لي استفسار مافيه علا مات تعرف فيها الام ان الحبل السري ملتف حول الطفل وشكرا

بارك الله فيكِ اختي وفي كل الاخوات الغاليات

اهم علامة هى ضعف حركة الجنين عن الطبيعي الذي اعتادت عليه الام ؟ ولاشك ان الام تشعر بان الامور ليست على ما يرام وقتها مهم مراجعة الطبيبة فورا لفحص الجنين بالسونار ومنه تتاكد ؟؟

ولكن اذا ما تابعت الحامل باستمرار حالتها وحالة جنينها من خلال الزيارات الروتينية الشهرية للطبيب ان شاء الله لن يتعرض جنينها لهذة المشكلة ..

دمتي بخير ..

زهره 2006
29-08-2006, 10:43 AM
جزاك الله ألف خير . الله يتمم حملنا على خير

متغربه
16-09-2006, 06:14 AM
:ss: يسلموووووووووووووووووووووووووووووووو

nana2006
18-09-2006, 12:03 PM

صدقني خفت انا في الشهر الخامس من حملي ولاعرف اكثر مما قراته منك وقبل اليوم كنت انام واتحرك براحتي ارجو افادتي الله يبارج بج
ام ليان

الندا
23-10-2006, 12:34 AM

الله يبارك فيكي

تعلم
15-11-2006, 02:26 PM
تقبلوا خالص تحياتي
اني بشهري التاسع واخاف من هذا لموضوع دائما" ماما اتقولي من اتريدين ادبدلين مكان نوكي قومي وكعدي وثم اتحولي الى الجهة الثانية كي لا يلتف الحبل حول رقبة الجنين والل هيكون بعوني وبعون كل ام حامل وشكرا" على المعلومات يا اخت مسلمة على المعلومات القيمة

سفيرة الأسرة
25-11-2006, 11:34 PM
جزاك الله خيرا أختي المسلمة انا في الولادة الأولي كان الحبل ملفوف علي البيبي وكان ذلك سببا في الولادة القيصرية، وأنا حاليا حامل في لسابع ادعيلي النونو يكون معافي بس خايفة أجرب الولادة الطبيعي وبقول أولد قيصري أحسن لأني اتعذبت جدا في الطلق أول مرة وخايفة المرة دي أحاول وما ينفعش فأكون بهدلت نفسي علي الفاضي

المسلمه
02-12-2006, 09:41 PM
اخواتي الغاليات

بارك الله بكن ..

كنو
03-12-2006, 06:00 PM
اول ما اشتركت في المنتدى شدني الموضوع وعجبني مررررررررررررة
للاسف كانت ولادتي قيصرية بسبب التفاف الحبل السري على رقبة بنتي مرتين مو مرة وحدة اللي جعل نبض قلبها 70-80 واحيانا اقل واحيانا ما يكون في في 4 دقائق قررت الدكتورة العملية والحمدلله تمت الولادة على خير وكان (الابغر سكور )اول خمس دقايق 3 وبعد عشرة صار 8 بس الحمدلله بنتي طيبة وبخير وما احتاجت عناية مركزة
نصيحتي انكم تتحركوا بحرص و تتقلبوا وانتوا نايمين بحرص

pink_rose
04-12-2006, 01:27 PM
جزاك الله كل خير على موضوعك المفيد
انا من اربع ايام رحت للطبيبية وقالت انو في عندي سائل قليل جدا
وقالت انو البيبي لو ضل عايش رح يجي مشوه(لا قدر الله) وانا والله من ساعتها لاتتركني الافكار والهواجس وميته من الخوف
جزاكم الله خيرا

pink_rose
16-01-2007, 08:56 AM
السلام عليكم
من شهر تقريبا اجريت لي الدكتورة عمليه اجهاض بواسطة تحاميل وحبوب....
دلاني في المراجعه الدوريه اكتشفو الدكاترة ان السائل منخفض و بقيو شهر يتابعو الجنين لحد ما انتهى السائل تماما وقالو ان الجنين يعاني من تكلس في الكلى يعني الكلى لاتعمل
اختي هل سبب حدوث تكلس الكلى معروف
انا سويت تحليل مشيمة وما اعطوني النتائج لا اعرف لماذا
خايفه من الحمل مرة اخرى
ولكم جزيل الشكر

maysonaaa
28-01-2007, 05:24 PM
موضوع قيم

اسكندرية_بوظبى
01-02-2007, 01:10 PM
السلام عليكم
من شهر تقريبا اجريت لي الدكتورة عمليه اجهاض بواسطة تحاميل وحبوب....
دلاني في المراجعه الدوريه اكتشفو الدكاترة ان السائل منخفض و بقيو شهر يتابعو الجنين لحد ما انتهى السائل تماما وقالو ان الجنين يعاني من تكلس في الكلى يعني الكلى لاتعمل
اختي هل سبب حدوث تكلس الكلى معروف
انا سويت تحليل مشيمة وما اعطوني النتائج لا اعرف لماذا
خايفه من الحمل مرة اخرى
ولكم جزيل الشكر

اختى كان اديش عمر الجنين لما اجهضتيه؟وهل كان يعانى من تشوهات غير موضوع الكلى ؟ يعنى هل اثر على المخ او القلب او الرئتين؟
انا فى انتظار ردك بفارغ الصبر....

sasa2009
09-02-2007, 12:54 PM
الله يعطيك العافيه

موضوع جدا قيم

وفقك الله

سما2000
11-03-2007, 07:10 PM
مشكوره اختى على التوضيح لكنى حسيت ان فترة الحمل كلها مشكلات وان الجنين عرضه للموت لاى سبب وفى اى مرحله وانه لا يوجد امان طالما الجنين لازال فى رحم امه وان الحمل لا يكتمل الا برحمة الله ورضاه سبحانه وتعالى مهما حرصت الام فى حركاتها واكلها
وصحتها و.........و..................و.................... . مهما فعلت فلا ضمان الا رضا الله وحده

emono
09-05-2007, 07:00 PM

سنووايت4
13-05-2007, 11:10 PM
الله يجزاك الجنه

مشكوووووووووووووووووووووووووووووووره وماقصرتي

فضة
20-06-2007, 10:33 AM
الله يبارك فيكى اختى المسلمه ويجعلك وزريتك من الصلحين

hanaasayed
24-06-2007, 12:07 AM