المساعد الشخصي الرقمي

إعلانات : طبيبي | طبيبي | طبيبي | طبيبي | مشاهدة النسخة كاملة : "اللولب وانواعه , مميزاته , عيوبه , طريقة تركيبه... "كل المعلومات تجديها بالداخل!!


المسلمه
01-09-2005, 03:36 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

نظرا لكثرة الاستفسارات حول اللولب وانواعه واثاره الجانبية وطريقة تركيبة وغيرها فقد احببت ان اوضح لكل اخواتى فى عيادة تنظيم النسل الغاليات كل المعلومات التى تخص اللولب وهى معلومات طبية قمت بتجميعها من مواقع طبية ومراجع طبية عربية واجنبيه ..

وان شاء الله الموضوع يفيدكن جميعا...

اولا ماهو اللولب (INTRAUTERINE DEVICE)....IUD...
اللولب الرحمي IVD :اهو عبارة عن طريقة لمنع الحمل يستخدم فيها عازل يتم زرعه في داخل جسم الرحم...و يكون جهاز بلاستيكي (مغطى احيانا بالنحاس او بالبروجسترين) يوضع داخل الرحم مدة طويلة , فيمنع انغراس البويضة .

http://www.alfrasha.com/up/930601436516728614.jpg

ويعتمد نجاحه على عاملين :
اولا ضمور الغشاء المخاطي الرحمي
وثانيا تبدل الافراز العنقي , مما يمنع المني من الوصول حتى الانابيب

وهناك عدة انواع واحجام لولبية يستطيع الاطباء استخدامها , اهمها:

l -الاجهزة البلاستيكية العادية

l -الاجهزة البلاستيكية التي يغطي النحاس قسما منها (تخدم 2-3 سنوات)

وهما ........

النوع الاول : CUPPER T 380 و يطلق عليه ايضا NOVA-T .....

اما النوع الثانى فهو مايسمى ب MIRENAوهومصنوع من نوع خاص من البلاستيك يساعد على افراز هرمون البرجسترون داخل جسم الرحم ...

اللولب النحاسى Copper-T ...

http://www.alfrasha.com/up/8014532322126675341.gif

l اللولب النحاسي جهاز صغير الحجم مصنوع من البلاستيك والنحاس ويتم إدخاله من قبل أحد أعضاء الفريق الصحي الذي تلقى تدريبا خاصا حول إدخال اللولب إلى داخل الرحم بحيث يمنع حدوث الحمل.

يمكن أن يبقى اللولب داخل الرحم لفترة تصل إلى عشر سنوات دون الحاجة إلى استبداله، وتصل فعاليته في منع الحمل إلى 99%.

كيف يعمل اللولب :
في النوع الذي يحتوي على النحاس copper....
يؤثر النحاس على حركة الحيوانات المنوية ويعرقل سباحتها في الرحم باتجاه البويضة وبالتالي يمنع عملية التلقيح ....

وكلا النوعين اي الذي يحتوي على النحاس والذي يحتوي على البرجسترون يحدثان تغيرات في بطانة الرحم مما يجعل عملية انغراز البويضة في حالة التلقيح مستحيلة..

ما هي ميزات اللولب النحاسي؟
مريح: لا حاجة لتذكر تناول أي شيء.
تأثيره قابل للإنهاء: إذ يمكن إزالته من قبل شخص مدرب عندما ترغب المرأة بالحمل.
يمكن استخدامه بعد الوضع (الولادة) بعد 24-48 ساعة من الولادة او بعد 6-8 اسابيع ، كما لا يتدخل في الإرضاع الطبيعي.
اما فى حالة حدوث الاجهاض : فيمكن تركيبة بعد 7 ايام من حدوث الاجهاض مالم يكن هناك اى التهابات مهبلية او حوضية .

ماهو مدى صلاحية اللولب:
في حالةCUPPER T380 تمتد الى 8 سنوات وقد تصل الى 10سنوات

ما هي التأثيرات الجانبية الممكنة الحدوث؟
قد يصبح الطمث أطول مدة أو أغزر كمية، كما قد تزيد شدة التقلصات المؤلمة (المغصات) التي تحدث أثناء الطمث. وقد يحدث نزيف أو تظهر بقع دموية بين الطمث والذي يليه، وهذا غير ضار، وعادة يتوقف خلال ثلاثة شهور.

l مساوئ اللولب النحاسى :-

النزف:قد يحدث بشكل متقطع او متواصل , لكنه لا يلبث ان يضمحل بعد دورتين شهريتين تقريبا.

الالم: قد يحدث على شكل نوبات مؤلمة , وكأنها تقلصات رحمية شبيهة بتقلصات الطمث , خصوصا في الشهرين الاولين بعد تركيزه , مما يستوجب تناول بعض الاقراص المسكنة للالم.

الالتهاب:يمكن حدوثه بعد وضع اللولب الذي قد ينشط بعض الجراثيم الموجودة في الرحم بشكل مزمن , مما يؤدي الى ظهور السوائل ذات الرائحة الكريهة , فيعمد الطبيب الى فحص وزرع السائل للتوصل الى اكتشاف الجرثومة واعطاء العلاج المناسب.

التحسس للنحاس

الحمل خارج الرحم: احتمال حدوث الحمل خارج الرحم نتيجة لتواجد أي لولب فيه .

صورة توضح شكل اللولب النحاسى وقياس حجمه بحجم قبضة اليد :
http://www.alfrasha.com/up/3532435261941980523.jpg

من التي يجب عليها عدم استخدام اللولب :
1- المرأة المصابة بالتهابات مزمنة او شخصت حديث بالتهابات في الجهاز التناسلي او البولي ..

2- المرأة التي لديها تاريخ مرضي وخصوصا بالنسبة لنوع الذي يحتوي على النحاس :
.حيث انه يجب المراة المصابة بامراض القلب وامراض الصمام القلب او التي لديها انواع معينه من التهاب الكبد (WILSONS HEPATITIS)..كما انه يحظر على التي لديها مشاكل في التخثر وتاخذ علاجات ضد التخثر والتي قد تزيد من فرصة سيولة الدم وتؤدي الى دروة غزيرة قد تنتهي بفقدان لكميات كبيرة من الدم ...

ويحذر العلماء من ان المراة التى تضع اللولب الذي يحتوي على النحاس يجب ان لاتظل طويل في المجال القريب من الميكروويف لان موجاته تؤثر على المدى الطويل اي بعد التعرض لفترة طويلة....الى تسخين النحاس ومنه تؤدي الى اصابة داخلية...

3- المرأة التي لديها نزيف غير عادي اوغير طبيعي من المهبل على الاقل للمدة 3 اشهر او تكون لديها عينة عنق الرحم PAP SMEAR) )غير طبيعية ..

4- المرأة التى حدث لها حمل خارجي ..خارج الرحم ...

وقد لا يكون اللولب الاختيار الاول للمراة حتى ان لم تكن تعاني من الاعراض او الامراض المذكورة سابقا في حالة:
1- كانت الدورة الشهرية طويلة او مؤلمة جدا من الاساس ..
2-هنالك فقر دم ANAEMIA..
3-حساسية من معدن النحاس وهى غير شائعة..
4-حالة مرضية تزيد من فرصة الاصابة بالتهابات لديك..
5-تليف في الرحم FIBROID .
6_لم تنجب المراة من قبل..

يتبع ...

المسلمه
01-09-2005, 03:39 PM
اللولب الهرمونى MARINA ...
http://www.alfrasha.com/up/1226721306229706652.gif

MIRENAوهومصنوع من نوع خاص من البلاستيك يساعد على افراز هرمون البرجسترون داخل جسم الرحم يعمل على زيادة الافرازات في عنق الرحم وتكون سميكة مما يؤدي الى صعوبة اختراق الحيوانات المنوية والوصول بامان الى داخل الرحم ساسا من البداية..

يساعد في حالات النساء القريبين من سن الياس لانه يعمل على التخفيف من حدة النزيف مع الدورةالغير المتنظمة ايضا عن طريق افراز البرجسترون يعمل على ضمر بطانة الرحم لدرجة انه في النساء القريبات من السن الياس قد يؤدي الى انقطاع الدورة التام complete amenorrhoea خلال 3 اشهر من استخدامه ...

وهذه صورة لmerina ,وحجمها الطبيعي مقارنة بيد الانسان
http://www.alfrasha.com/up/1777955310300403120.jpg

ماهي مميزاته:
1-تصل نسبة نجاحه من98-99%
2- طريقة لاتحتاج الى احتياطات طويلة اثناء الجماع.
3-وطريقة ذات اتجاهين اي في حالة الرغبة في الحمل تستطيع المرأة ازالته والحمل بمجرد ازالته دون صعوبات او تعقيدات .

اما معMIRENAتكون الدورة اخف واقل الما وقد لا تاتي ....ولكنه اكثر تكلفة من الانواع الاخرى

ماهو مدى صلاحية اللولب:
في حالةMIRENA تصل الى 5 سنوات

مزايا ومساوئ اللولب IUD - Advantages and disadvantages
اما في جميع الانواع فالعيوب هي :
1-قد يحدث احيانا ان يخرج اللولب خلال فترة الدورة نتيجة تقلصات الرحم ..
2- زيادة الافرازات المهبلية ..
3-هناك احتمال نادر وبسيط ان يحدث اختراق او ثقب في جدار عنق الرحم اثناء زراعته على يد طبيب غير متمرس .
4- احتمال بسيط لاصابة بالتهابات خلال ال3 اسابيع الاولى من وضع اللولب ويمكن تدارك هذا الشيء عن طريق اخذ مضاد حيوي في الفترة التى تلى الزرع او وضعه في الرحم..

كيفية وضع اللولب:
اولا يجب استشارة طبيبة متمرسة وفي حالة انه لاتوجد امور تعارض وضعك للولب يجب التاكد وعمل فحص مهبل وفحص للحوض واخذ عينات للالتهابات وعينة اخرى لعنق الرحم وفحص شامل لدم ...وفي النهاية اذا كانت الفحوصات طبيعة يتم اخذ موعد لزرع اللولب....

عموما يضع الطبيب اللولب داخل رحم المرأة من غير ان تشعر بألم شديد , ولا يحتاج اللولب للمراقبة الا بعد مضي اسبوع او شهر على وضعه,ثم بعد ثلاثة اشهر , فستة اشهر .

قبل العملية الزرع اي وضع اللولب بساعة يجب اخذ مسكن الم لما يسببة ادخال اللولب من تقلصات في الرحم قد تكون مؤلمة ....طبعا في حالةاصابتك باي اغماء او تشنجات نتيجة اي الم تتعرضين له يجب ابلاغ الطبيب بذلك قبل البدء....

طريقة تركيب اللولب IUD INSERTION ...

عادة يفضل زرع اللولب بعد الانتهاء مباشرة من الدورة لانه الفترة تكون الطبيبة اكيدة من عدم وجود الحمل كما يكون عنق الرحم سهل وغير منغلق وفي حالة الولادة يفضل الانتظار حتى فترة مابعد النفاس لان الرحم يتقلص ويعود الى وضعه الطبيعي خلال اول 6-8اسابيع بعد الولادة ...لذلك انتظري حتى اول دورة لك او الانتهاء من النفاس حتى تضعي اللولب ....

خطوات زرع اللولب :

1-تقوم الطبيبة بطلب من المريضة ان تاخذ حبوب مسكنة لالم قبل القدوم للعملية الزرع اللولب وهي عملية بسيطة وغير مؤلمة الا ان بعض النساء يتشنجن من الخوف مما يسبب لهن الالم ..

2-تضع الطبيبة بعد استلقاء المريضة على السرير في وضعية lithotomy position

http://www.alfrasha.com/up/18738543191425432731.jpg

3-حتى تستطيع ادخال قطعة معدنية تعرف بspeculum للمساعدة في توضيح مجرى المهبل والوصول الى عنق الرحم ...وقبل هذه العملية طبعا تقوم بتعقيم المنطقة المهبل بمحلول معقم كال chlorhexidine gluconateاو الBetadineلمنع انتشار البكتريا من المناطق المحيطة بالمهبل الى المهبل وعنق الرحم والرحم ....

4-وتفحص الطبيبة المهبل والحوض بbimanual pelvic examinationلتاكد من خلو المهبل وعنق الرحم من اي التهابات ...ولتحديد حجم ووضع الرحم هل هو مقلوب او طبيعي ..

5-ثم تاخذ اداة لقياس عمق واتجاه الرحم حيث ان العمق الطبيعي للرحم يكون مابين ال6-9سم بحذر لمنع ثقب جدار الرحم كما ان الرحم الذي يكون عمقه اقل عن ال6سم وا اكثر عن ال9سم يفضل ان لاتستخدم صاحبته اللولب لان هناك مجال كبير ان لايكون في مكانه الصحيح حيث يجب ان يكون اللولب ثابت في جسم الرحم fundus

5-زمن ثم تضع اللولب في انبوبه يكون هو في اعلاه من النهاية العلوية وتقوم بتقنية الwithdrawal techniqueحيث تمسك بطرف الانبوب وتثبت اللولب ثم تسحب الانبوب مع دفع اللولب للداخل كما الرسم :

http://www.alfrasha.com/up/783900891738441271.gif

6-ثم قص الخيط التابع للولب stringعند عنق الرحم وابقاء حوالي 2-3سم فقط ...وهكذا تنتهي العملية البسيطة .....ويبقى في مكانه مع وجود الخيط في اعلى المهبل عند عنق الرحم كما هو موضح في الرسم ...

http://www.alfrasha.com/up/80114323795342497.gif

الخيط بالنسبة للولب يكون عند فوهة عنق الرحم الخارجية ويمكن الاحساس به عند الجلوس بوضعية القرفصاء مع غسل اليدين جيدا بالماء والصابون ومن ثم ادخال اصبعك عميق في اعلى المهبل والاحساس به وفي حالة عدم الاحساس به هذا معن هذا انه قد تحرك من مكانه ويجب ابلاغ الطبيبة عنه لتاكد من عدم وجود حمل وفي حالة عدم وجود حمل تقوم الطبيبة بعمل التصوير الالتراساوند SCANاو حتى اشعةRADIOGRAPH لتاكد من وجده في مكانه وعدم التحرك.

بعد وضع اللولب

1- يجب الامتناع عن العلاقة الجنسية لمدة يومين - 7 ايام لاعطاء الرحم فرصة للتأقلم على وجود الجسم الغريب داخله (اللولب), ويجب الامتناع قدر المستطاع عن الارهاق الجسدي والعصبي والنفسي الذي يزيد من شدة تقلصات الرحم و قد يتسبب في طرد اللولب الى خارج الجسم خاصة في فترة الحيض ويساهم في زيادة كمية الدم المفقود وزيادة عدد أيام الحيض وفي ظهوره في غير موعده .

2-اذا حدثت تقلصات في اسفل البطن يجب اخذ مسكنات الم لتقليل من الالم وتقليل من احتمالية خروج اللولب من الرحم ..

الفحص على اللولب لتاكد من وضعه في المكان الصحيح وعدم تحركة:
http://www.alfrasha.com/up/1911381771465523217.jpg
يجب التاكد من وجود شريط او خيط رفيع عند اعلى المهبل ( كما فى الصورة ) ..
يجب الفحص الاسبوعي خلال الشهر الاول ...والتاكد من مكانة بعد انتهاء كل دورة شهرية ...اذا لم تشعري بالخيط يجب ابلاغ الطبيب ..بالنسبة لطبيب يفحص اول 6اسابيع وبعدها كل سنة او كل 6اشهر

** وهذا الفحص الدورى يجنب الكثيرات الالتهابات الحوضية وحتى حدوث الحمل على اللولب **...

متى يجب عليك اعلام الطبيب بحالتك :
1- حدث ارتفاع في درجة الحرارة..
2-وجع والم في اسفل البطن اي في الحوض .
3-دورة غير منتظمة خلال الشهور الاولى ..
4-افرازات مهبلية غير طبيعية وذات رائحة.
5-الم اثناء الاتصال الجنسي .
6-الاحساس بتعب اووهن غير طبيعي
وفي حالة ان الدورة تأخرت اكثر من اسبوع عن موعدها عليك عمل فحص الحمل ..

هل تنصح المرأة التي لم تنجب بعد باستعمال اللولب كوسيلة لمنع لحمل؟
كلا لا تنصح المرأة التي لم تنجب باستعمال اللولب كوسيلة لمنع الحمل, وذلك لأن الرحم وعنق الرحم لا يكونان قد اتسعا نتيجة ولادة سابقة ,مما يجعل غرس اللولب اكثر صعوبة والماً ويجعل احتمال نبذه من قبل الرحم اكبر فضلا عن ذلك تتعرض المرأة جراء استعمال اللولب الى بعض التأثيرات الجانبية مثل الحيض المؤلم والنزيف والتهاب الحوض.

وما توفيقى الا بالله ...

ارحب بالتعديل او التصحيح او الاضافة للفائدة ...

ام امنه
01-09-2005, 08:54 PM
مشكوره اختى المسلمه 1 مع اننا كلنا مسلمين هاهاهاهاهاهاهاها موضوعك جاء فى وقته لانى ابغى اركب وما عندى اى خلفيه عنه الله يجزاك الجنه

ياسمينة
01-09-2005, 09:53 PM
جزاك الله خيراً أختي المسلمة على هذا

الموضوع القيم....

د.عيسى
02-09-2005, 08:56 PM
الأخت الفاضلة المسلمة 1

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوعك موضوع قيم ومدعم بالصور التوضيحة الجيدة فبارك الله فيك على هذا

الجهد الواضح وكتب ماتقومين به في موازين حسناتك .

لاتبخلي علينا بمثل هذه المواضيع ونحن في خدمتك لو أردت تحميل الصور التي تحتاجين إليها

إلى الموقع لتبقى ظاهرة بإستمرار بدلاً من تحميلها على مواقع أخرى لاتنتمي لطبيبي.

بارك الله فيك وكثر من أمثالك

المسلمه
02-09-2005, 09:22 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

اختى ام امنه .. سعدت بدخولك وان شاء الله الموضوع يفيدكن جميعا ...

اختى ياسمينة بارك الله فيك وفى طلتك وتشجيعك الدائم لى ..جزاك الله خيرا ...

اخى الدكتور وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته جزاك الله خيرا على التفضل بالدخول والتعليق على الموضوع وتأكد انى لن ابخل ابدا على طبيبى واخواتى فى الله باى موضوع اجده هادف ومفيد وان شاء الله تجد منى ما يسرك ويفيد اخواتى فى الله ...

شاكرة للجميع التشجيع والدعم والمساندة التى اسعدتنى ...

دمتم بخير ...

am sura
11-09-2005, 04:27 PM
:) اختي المسلمة اريد ان اعرف هل اللولب الدي يوضع في الكتف له اثار لاني ساضعه بعد ايام جزاك الله خير :) :)

نور القمر
05-10-2005, 11:16 PM
جزاااااااااااك الله كل خير كفيتي ووفيتي

عزيزتي كنت سابقا مركبه لولب عادي لكن زوجي اثناء الجمااااااااع يتضايق منه لانه يحس بوخز من اللولب
مع اني ذهبت لكذه طبيبه واطمئنوني با ان اللولب في مكانه ولاخوف منه وقد قامت الطبيبه بقص الخيط الى اخر حد يسمح حتى لايضايق زوجي
ومع كذه كااان يشعر به ويسبب له وخز

فهل هذه طبيعي ويحدث بان الرجل يحس بوجوده
ارجو ان تفيدني بما هوعندك افاادك الله لاني الان استخدم حبوب وودي ارجع للولب

المسلمه
14-10-2005, 04:29 AM
السلام عليكم ...

اختى نور القمر

الطبيعى الا يشعر الزوج باى تواجد للولب فجهاز اللولب نفسه متواجد فى الرحم اما الخيط فإذا كان طويل من الممكن ان يشعر به الزوج لكن عادة يتم قصه بالحد الذى لا يسمح بان يضايق ولا حتى ليشعر به لا الزوجة ولا الزوج ...

لا اعرف صراحة !! اتوقع ان ضيق زوجك نفسى اذ يعرف بوجود شىءغريب فبالإيحاء يتضايق ...لانى انا شخصيا مركبة لولب نحاسى من سنتين تقريبا واعرف كثيرات ايضا قمن بتركيب لولب منذ سنوات ولم نشتك ابدا من مثل هذا الأمر !!

اخيرا اذا كنتى مرتاحة مع الحبوب فاستمرى والخيره فيما اختاره الله ...

دمتى بخير ...

ام الدلع
14-10-2005, 02:43 PM
السلام عليكم وحمة الله وبركاته
الله يعطيك العافيه اختي المسلمه وصدقيني موضوعك فادني كثير كثير لاني جربت الحبوب وتعبتني كثير ولماقرأت موضوعك تشجعت وقبل يومين ركبت لولب قالت لي اسمه اللولب الفضي
وكنت قد خلصت سبع اسابيع تقريبا من ولدت او ست اسابيع ونص وقالت لي انه راح ينزل دم شوي بسبب اللولب وفعلا
الا انه اليوم نزل دم غامق وكأنه دم دوره علما ان دم الاربعين نزل معي من اكثر من اسبوع فما هو هذا الدم؟هل هي دوره مع اني مرضع والمفروض ماتنزل معي الان ؟والا هو النزف اللي قلتي عنه؟ وهل هو مفطر ويجب علي القضاء والا لا؟
ارجوك ردي علي اذا عندك معلومات وهل ستوجب اني اراجع الطبيبه والا لا؟
انا خايفه ومتضايقه ماودي تنزل دوره وانا ارضع
الله يعافيك

نقطة مطر
26-10-2005, 03:46 AM
تسلمي اختي المسلمة لاني من زمان نفسي اشوف كيف تركيب ومميزات اللولب
والله يعطيج العافية

ميسون
29-10-2005, 07:09 AM
بارك الله فيكي اختي المسلمة على هذا الموضوع الهام والقيم

وجعلها في ميزان حسناتك ان شاء الله

http://www.w6w.net/users2/01-11-2005/w6w_20051101084439226250adbd04a.gif (http://tabeebe.com/vb/showthread.php?t=36550)


http://www.w6w.net/users2/31-10-2005/w6w_2005103122083622625446ab7a4.gifهذا الموضوع مشارك بمجلة طبيبي لتحقيق حلم الانجاب ..http://www.w6w.net/users2/31-10-2005/w6w_2005103122083622625446ab7a4.gif
http://www.w6w.net/users2/31-10-2005/w6w_2005103122083622625446ab7a4.gif للانتقال إلى الموضوع يرجى الضغط على الصورة في الاعلى http://www.w6w.net/users2/31-10-2005/w6w_2005103122083622625446ab7a4.gif

*

المسلمه
30-10-2005, 01:00 PM
السلام عليكم اخواتى ...

جزاكم الله خيرا على التعليق الذى اسعدنى واتمنى الاستفادة لكل الاخوات ...

اختى فى الله ام الدلع اعتذر عن تاخرى فى الرد عليك لظروف مرضى فى الفترة السابقة فارجو ان تطمئنينى على حالتك ؟ وانا حاضرة لكِ اختى فى اى سؤال ...

دمتى والاخوات بكل خير ...

Dina
01-11-2005, 12:56 PM
مشكورة اختي المسلمة

موضوع جدا مفيد

بارك الله فيكي وكل عام وانت بألف خير

المسلمه
09-11-2005, 07:43 PM
السلام عليكم ..

وانتى بخير اختى الحبيبة بارك الله بكِ ...

دمتى بخير ...

للذكرى
10-11-2005, 06:45 AM
اختي المسلمة شكر الله لك مجهودك الرائع
حبيت اسألك انا مريضة بالسكر وخلال ولادتي الاولى اجريت لي عملية قيصرية بعدها استخدمت مانع وهو حبوب لكنه ما ناسب لي ابدا حبيت استخدم اللولب لكن الدكتور رفض لانه ما يناسبني بعد لان الرحم عندي بقرن واحد وانا ودي استخدم اللولب او اي مانع ثاني خصوصا اني حملت على بنتي بعد سنه بس وتوني والد من اسبوع وسالت الدكتور عن مانع فنصحني باستخدام الابر لكني متخوفة منها كثير وزوجي رافض فكرتها تماما وللافادة استخدمت مانع طبيعي ونفس القصة سبب لي مضاعفات وذا الحين نفسيتي جدا تعبانه ولازم القى حل واثناء مروري على الموضوع تطرقت احدى الاخوات الله يعطيها العافية الى موضوع اللولب الذي يوضع في الكتف فهل هو موجود فعلا واين اجده في السعودية او في البحرين وما هي مميزاته .... الله يخليكم اللي عندها اي معلومات عنه تزودني فيها في القريب العاجل وربي بدعي لها من كل قلبي .. بس تكفون لا تخلوني اي اخت او دكتور او اخصائي يقدر يفيدني ربي يعطيه الاجر ..

للذكرى
12-11-2005, 11:06 AM
ردوو علي تكفون

am sura
12-11-2005, 02:23 PM
اختي العزيزة اني وضعته هادة اللولب الي في الكتف بس اني ما اعرف انتي وين تلكي لان اني بدولة اوربية ولا اعرف الافضل تسالين اي صيدلية في السعودية او البحرين ومن الله التوفيق وتحصلين عليه....................... :good :good

للذكرى
15-11-2005, 05:29 AM
بسم الله أولا ...
أختي الحبيبة am sura شاكرة لك جدا ردك على وربنا يوفقك ويحفظك في بلد الغربة يا رب بس اذا ممكن اختي تفيديني اكثر عن اسم اللولب بالضبط عشام اقدر استفسر عنه اكثر لاني بالفعل سألت عنه لكن الصيدلي ما قدر يفيدني يمعلومات وافيه وعلى ما يبدوا انه الى الان ما بدوا يتداولونه على نطاق واسع في صيدليات السعودية فيا ليت ياعمري واذا ما فيها احراج تقدرين تساعديني في الحصول عليه وتحديد المبلغ المطلوب اكون ممتنه جدا لك ... او ان اي اخت تدري عن مكان وجوده تدلني ولها جزيل الشكر وكل الخير لاني فعلا بأمس الحاجة له ووضعي جدا حرج ... :cry:

المسلمه
15-11-2005, 04:24 PM
السلام عليكم اخواتى ..

والله انا من فترة قمت بوضع رد يشرح هذة الوسلة ولكن بعد العطل الذى اصاب المنتدى انحذف ردى ...

ولكنى اجيب عليك اختى للاستفادة ...

فهذة ليست لولب هذة تسمى غرسات الجلد الهرمونية او Norplant Contraceptive Implant وهى تشبة تماما حبوب منع الحمل التى تحتوى على هرمون البروجسترون فقط Mini Pill ...

الغرسات الجلدية الهرمونية المانعة للحمل (النوربلانت) هي ستة نبيبات صغيرة تزرع تحت الجلد في القسم الأنسي للعضد بعد إجراء شق بسيط خلال الدورة الشهرية تحت التخدير الموضعي

http://www.alfrasha.com/up/10782167261101986417.gif

ويمكن إزالة الغرسات بعد خمس سنوات من الاستعمال أو قبل ذلك حسب رغبة المرأة أو لأسباب طبية ولا تعد هذه الطريقة مقبولة من قبل النساء ونادرا ما تستعملها النساء في الغرب لكثرة المشاكل والتأثيرات الجانبية الناجمة عنها.


تحتوي الغرسات الجلدية البروجستين وتقيس كل منها 34 ميلي متراً طولاً و2,4 مم قطراً وتحتوي 36 ملغ من مادة نورجستريل التي تشبه البروجستين تحرر بعد الغرس حوالي 80 ميكروغرام كل 24 ساعة خلال السنة التالية للغرس أو نصف سنة ثم تهبط لتصبح 30-35 غراما يومياً وهي الجرعة الدائمة بعد 5 سنوات وعندما تهبط إلى 25 ميكروغرام كل 24 ساعة تصبح غير كافية لمنع الحمل ولذلك لا بد من تبديل الغرسات بعد 5 سنوات ونزع الغرسات من الجلد أصعب من غرسها.

http://www.alfrasha.com/up/477491823704812852.gif

تبلغ نسبة الحمل 0,1 فرصة حمل لكل 100 امرأة في السنة الأولى من الاستخدام أما بعد خمس سنوات فتبلغ نسبة الحمل 1,6 حمل لكل 100 امرأة، تشبه آلية التأثير في موانع الحمل الهرمونية البسيطة التي تحوي البروجستين فهي تمنع الاباضة وتجعل العنق سميكاً وتحول بطانة الرحم إلى بطانة رقيقة ضامرة ولكن مدة التأثير تستمر لمدة خمس سنوات بما في ذلك التأثيرات الجانبية إلا إذا نزعت الغرسات ويجب أن تقوم المرأة بزيارات متكررة للطبيب حتى انقضاء الأشهر الثلاثة الأولى تزداد معدلات الاخفاق إذا كانت المرأة بدينة فوق 70 كغ وإذا مضى أكثر من 5 سنوات على استعمالها.


تشبه التأثيرات الجانبية التي تتصف بها الحبوب البسيطة المانعة للحمل إلا أنها قد تكون أشد وأقوى وقد تستمر ما دامت الغرسات موجودة وقد يضاف إلى هذه التأثيرات الجانبية الهرمونية الناجمة عن البروجسترون وكذلك التأتيرات الجانبية الخاصة بوجود جسم غريب تحت الجلد وكذلك ما تتطلبه عملية الغرس من طهارة وتعقيم وما تتطلبه عملية نزع الغرسات من طهارة وتعقيم أيضاً وقد تخلف عملية الغرس أو النزع ندوباً تتراوح بين الندوب البسيطة أو الشديدة بحسب طبيعة الجلد عند المريضة وتتراوح التأثيرات الجانبية للغرسات بين اضطراب الطمث أو العصبية أو الصداع وحب الشباب وربما ادرار الحليب أو زيادة الوزن وألم بالثدي. وبالتالى لا تستعمل لمن تعانى من سرطان الثدى او الشك بوجوده ويفضل الا تستعملها من تعانى من داء الشقيقة او الصداع لان احتمال ان يصيبها هجمات من المرض خلال تواجد الغرسات ..

إن الميزة الوحيدة للغرسات المانعة للحمل هي أنها تمنع الحمل فعلاً لمدة خمس سنوات مما يريح المرأة من تذكر الحبوب أو نسيانها إلا أن المرأة ستبقى لمدة خمس سنوات تعاني من الآثار الجانبية للبروجسترون الذي تنفثه الغرسات تحت جلدها ما لم يبادر طبيبها تحت ضغوط شكواها إلى نزع هذه الغرسات في أول فرصة سانحة .

دمتم بخير ..

am sura
15-11-2005, 04:32 PM
اختي المسلمة الف شكر على الافادة هاده بس ردت اعرف اني الي وضعته يتكون من غرستين مو مثل الصورة ستة غرسات شنو نوع ثاني هادةوالف شكر

am sura
15-11-2005, 04:34 PM
عفوا اني عرفت من الطبيب المختص الدي زرعها لي ان نزعها اسهل من زرعها فهل هادا صحيح وشكرا...........................................

المسلمه
15-11-2005, 04:36 PM
السلام عليكم ...

انتى تريدى منع الحمل لاقل من 5 سنوات اختى ؟؟ اذا نعم اعتقد وضع غرستين يعنى ان فترة منع الحمل لن تكون 5 سنوات وبالتالى فعدد الغرسات يتم حسب مدة المنع المراده ... فاذا كان 5 سنوات يكون بـ6 غرسات واذا اقل يكون بعدد غرسات اقل ..

دمتى بخير ..

ام اسرا
15-11-2005, 04:59 PM
شكرا جزيلا اختي المسلمة
بارك الله فيك
فعلا موضوع مفيد و مهم
انا ايضا كان عندي اسئلة و الحمدلله من قرأت الموضوع حصلت الي الاجابة

شكرا لك
نتمني منك المزيد

للذكرى
17-11-2005, 12:50 AM
اختي المسلمة
جدا جدا شاكرة لك لانك رويتي ضمأ تساؤلاتي حول هذا الموضوع وربنا يجزاك كل خير وينولك اللي خاطرك فيه يا رب بس باقي اعرف منك او من احد الاخوة أو الاخوات هل هذه الطريقة متبعة عندنا بالسعودية ووين الاقيها بالمنطقة الشرقية شاكرة لكم جميعا ..

am sura
23-11-2005, 01:42 PM
السلام عليكم دكتورة نادية اردت ان اسالك انني بعد ان وضعت هاذه الغرس لم تاتيني الدورة من شهرين فهل هي السبب ارجو الرد وجزاكي الله خيرا............................

المسلمه
23-11-2005, 02:31 PM
السلام عليكم ..

بارك الله فيكن اخواتى والحمد لله ان الموضوع افادكن ..

دمتم بخير ..

am sura
23-11-2005, 05:31 PM
السلام عليكم دكتورة نادية اردت ان اسالك انني بعد ان وضعت هاذه الغرس لم تاتيني الدورة من شهرين فهل هي السبب ارجو الرد وجزاكي الله

للذكرى
28-11-2005, 02:59 PM
بليز اي دكتور او مختص بالسعودية يرد على سؤالي ؟؟

المسلمه
28-11-2005, 03:22 PM
السلام عليكم ..

اختى للذكرى...

اسئلى غاليتى طبيبتك الخاصة لربما لديها معلومات معرفة عن موضوع الغرسات وتساعدك سريعا بحكم تواجدها فى المنطقة التى تقيمى فيها ..

موفقه ان شاء الله ...

um hamoody
02-12-2005, 08:43 PM
جزاك الله ألف خير على هالموضوع اللي يهمنا جميعا .. :ss: :ss:
عندي بعض الأسئلة أرجوا الرد عليها:
*أنا لي شهر من يوم ماركبت لولب فهل أقدر أمارس الرياضة وخصوصا الجري.
*في بعض الأوقات أحس بألالام مثل الالام الدورة الشهرية فهل هذا طبيعي .
*لاحظت في بعض الأحيان نزول قطرات دم بسيطة لما أمارس مجهودمتوسط أو عندما أنحني فهل هذا طبيعي.
*كيف أعرف ان اللولب تحرك من مكانه هل أحس بألم وهل ممكن أنه تحرك حتى لو السلكين مازالت موجودة.
اسفه على الأطالة بس ياريت ألاقي اجابة لأني بصراحة مرة خايفة. sl: sl: sl:
ودمتي سالمة. ]

um hamoody
03-12-2005, 05:46 PM
مساء الخير جميعا اتمنى أحد مختص يرد على اسئلتي ....تكفوووووووون. :confused: :confused: :confused: :confused: :confused:

المسلمه
03-12-2005, 06:21 PM
جزاك الله ألف خير على هالموضوع اللي يهمنا جميعا .. :ss: :ss:
عندي بعض الأسئلة أرجوا الرد عليها:
*أنا لي شهر من يوم ماركبت لولب فهل أقدر أمارس الرياضة وخصوصا الجري.
*في بعض الأوقات أحس بألالام مثل الالام الدورة الشهرية فهل هذا طبيعي .
*لاحظت في بعض الأحيان نزول قطرات دم بسيطة لما أمارس مجهودمتوسط أو عندما أنحني فهل هذا طبيعي.
*كيف أعرف ان اللولب تحرك من مكانه هل أحس بألم وهل ممكن أنه تحرك حتى لو السلكين مازالت موجودة.
اسفه على الأطالة بس ياريت ألاقي اجابة لأني بصراحة مرة خايفة. sl: sl: sl:
ودمتي سالمة. ]

السلام عليكم ..

بالنسبة للنزف البسيط الذى شرحتيه فهو طبيعى اختى ويستمر لمدة 3 اشهر من بعد تركيب اللولب ..

لا يمكنك معرفة هل اللولب فى مكانه ام لا؟ الا بعمل الفحص الروتينى كل 3-6 اشهر بحد اقصى وهذا انصحك به تجنبا لمشاكل اللولب والالتهابات ..وطبعا يفضل الا تتحسسى الخيط باستمرار يعنى اتركيه ولا تمسكيه خوفا من ان تشديه او شىء فيتحرك من مكانه لذلك الافضل تجنب ملامسته اذا كنتى تستطيعى الوصول للخيط ..

بالنسبة للرياضة يمكنك ممارستها بدون اى مشكلات ...

دمتى بخير ..

um hamoody
03-12-2005, 07:51 PM
شكرا لك على الاجابة وجزاك الله ألف خير
طمنتيني إلهي يطمنك دنيا وآخره ..سعيدة بمعرفتك. :good :good

المسلمه
11-12-2005, 07:26 PM
بارك الله بك ام حمودى ..

إحساس قلب
13-07-2014, 04:19 PM
سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك