المساعد الشخصي الرقمي

إعلانات : طبيبي | طبيبي | طبيبي | طبيبي | مشاهدة النسخة كاملة : بقع بيضاء في اسنان طفلتي


زوجة وأم
05-08-2005, 04:51 AM
السلام عليكم ورحمة الله

الدكتورة الفاضلة

لدي توأم بنات اعمارهم سنتين ونصف وتقريبا

لاحظت منذ فترة في القواطع العليا لواحدة منهن بقعة بيضاء ناصعة والان اختها كذلك

وما اذهلني اني قد قرات انه من علامات تسوس اسنان الاطفال علما ان اسنانهنم تاخرت في الظهور ورغم انهم رضعوا صناعي الانهم كانوا يناموا برضعة ماء حتى قبل ظهور الاسنان وعندما ظهرت استعملت فرشاء ومعجون اطفال

ولكني تكاسلت فترة ثم عدت

اذا كان ذلك تسوس فماهو الواجب حتى لا يتطور الامر

سؤال ثاني

انا عمري 23 وقد بدا ضرس العقل بالظهور فبل ان يشق بفترة طويلة من الم مزعج الى صداع لكن بعد ان ظهر اصبحت الامه اخف ولكنه للان لم يظهر كامل حيث جزء من اللثة يغطيه ومازل الالم ياتي ولكن في فترات متباعدة 6 شهور تقريبا

اخاف ان يسوس الضرس لاني عندما احاول ان ازيح اللثة لانظف تحتها يعود الالم فتركت ذلك واكتفيت بالتنظيف الظاهر

هل فعلي صحيح؟

الدكتوره أسيل
08-08-2005, 07:17 PM
الاخت السائلة:
بالنسبة للطفلتين :
أن تسوس أسنان الاطفال يبدأ كما قلت بنقاط بيضاء تكون أشبه بالطباشير وغالبا ما يعقب هذه المرحلة تكون حفر وخشونة في سطح الاسنان. نصيحتي للتأكد أن تراجعي طبيب مختص باسنان الاطفال . اما أذا تعذر ذلك فحاولي حك البقع بطرف الاظفر للتأكد من وجود الخشونة والحفر بنفسك. حاولي أبقاء الاسنان نظيفة خاصة بعد وجبات الطعام مع التقليل من تناول السكريات واستعمال كمية قليلة جدا من معجون اسنان الاطفال وتركيزه على المناطق ذات البقع البيضاء واسطح المضغ الخلفية, كل ذلك لحين الذهاب للطبيب للتأكد من الموضوع . ويتوفر لدى طبيب الاسنان مادة الفلورايد المقوي للاسنان بشكل جل مطعم يمكن عمل جلسات للاطفال كل شهر لتقوية الاسنان. كذللك يمكنك طلب وصفة من الطبيب للطفلتين بمادة الفلورايد لتعطيها بنفسك للطفلتين حيث أنها تباع في الصيدليات على شكل حبوب تأخذ يوميا وعمر طفلتيك مناسب جدا بل هم في أشد الحاجة لهذه المادة الان لتقوية جميع الاسنان اللبنية وحتى الدائمية لان الفلورايد يمتص ويذهب عن طريق الدم ليقوي الاسنان الموجودة في عظام الفك والتي لم تظهر بعد. أذا لم تجدي المساعدة في هذا الموضوع يمكنني أن أبعث لك بالوصفة لان هذا الموضوع من صلب أختصاصي. كل ما أحتاجه عمر الطفلتين بالظبط وهل توجد مادة الفلورايد في الماء الذي تشربونه أم لا؟ أذا كنتم تستعملون ماء القناني وليس ماء الحنفية فالمكونلت مذكورة على العلبة يمكنك قراءتها وأخباري .

أما عن سؤالك عن ضرس العقل عزيزتي أفضل ما يمكن أن تعمليه هو الذهاب للطبيب لازالة النسيج اللحمي الذي يغطي السن أما جراحيا (علاج لا يستغرق أكثر من 5 دقائق وهو غير مؤلم ولا مكلف) او بوضع مادة تذيب اللحمة وتجعلها تختفي ليمكنك تنظيف السن ومنعه من التسوس.

زوجة وأم
27-08-2005, 11:17 AM
الدكتورة الفاضلة جزاك الله خيرا

بالنسبة للطفلتين

فقد ذهبنا بهما الى الطبيب ولكنه ان اسنانهما جيدة ولا تحتاج لاي شي ولا يوجد تسوس

وقال انهما لا تحتاجان الى الفلورايد

علما اني استعمل ماء زمزم للشرب
وعمرهم سنتين وسبعة اشهر

فما هو رايك؟

بالنسبة لضرسي فانا حامل هل يؤثر العلاج علي؟

وجواك االه خيرا

رتاج تاج
28-08-2005, 09:26 PM
يادكتوره ايضا اطفالي 3 و5 سنوات ويظهر اولا ابيض ثم تتفتت الاسنان ماهذا

الدكتوره أسيل
30-08-2005, 09:03 PM
للأخت زوجة وام:
يفضل أختيار المرحلة الثانية في الحمل أي الثلاثة أشهر الوسطية لاجراء العلاج للاسنان وذلك لكون هذه الفترة من أريح الفترات للمرأة الحامل من حيث الجلوس في كرسي الاسنان وامكانية اعطاء الادوية وأجراء العلاجات. وبشكل عام لا خطر من أجراء أي علاج سني أثناء فترة الحمل ألا أذا كانت طبيبتك النسائية تعارض ذلك لوضع خاص بك.

الدكتوره أسيل
30-08-2005, 09:07 PM
الى rano22:
لقد ذكرت سابقا أن ظهور مادة طباشيرية بيضاء او مائلة للاصفرار قليلا يمكن أن يكون بداية فقدان الكالسيوم والمعادن من سطح الاسنان مما يعني ضعفها وتفتتها بالمستقبل عند الضغط عليها من جراء عملية مضغ الطعام أو أن تتحول هذه المناطق الى حفر تسوس تتركز فيها البكتريا. لذلك أنصح باجراء فحص دوري لاسنان الاطفال كل 6 أشهر لتلافي وتدارك التسوسات الجديدة عند ظهورها.