المساعد الشخصي الرقمي

إعلانات : طبيبي | طبيبي | طبيبي | طبيبي | مشاهدة النسخة كاملة : خواطـــر أبو سراقـــــة من الحجامـــة ... ... ..


أبوسراقة
15-09-2011, 01:21 PM
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

بسم الله و الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما يحب ربنا و يرضاه و الصلاة و السلام على أشرف خلق الله محمد بن عبدالله صلى الله عليه و آله و سلم أما بعد:

إخواني و أخواتي حياكم الله

نجد الكل يتكلم عن الحجامة و أهميتها كعلاج و وقاية من الأمراض و نجد النصائح من الأخوة و الأخوات ممن يريد الخير للناس يقدم هذه النصيحة على أن الحجامة خير علاج و أنها و صية نبي الرحمن صلى الله عليه و آله و سلم .

و لله الحمد و المنة فحال المسلمين يؤمن بأهمية الحجامة و أن لها دور عظيم في حصول الشفاء و الوقاية من الأمراض .

و نجد الكتاب و الصفحة الأكترونية و الموقع الفلاني و الدكتور العلاني و المعالج الكبير سواء من الرجال أو النساء يقدمون لك النصيحة و المعرفة التامة و الكل يدعي بأنه هو الأفضل كحجام و صاحب علم و خبرة و شهادة علمية من المركز العالمي و المركز من الطبيب الهمام و أنا تعلمت من الخبير و المستشار صاحب الأنامل الذهبية و صاحب الصولات العلاجية في بقاع العالم و أنا تعلمت في الصين و فيتنام الطب الصيني و على أدي مهرة .
الكل يدعي و أنا لا أتجنى على أحد و لا أقصد شخص معين بذاته و لكن هذه الشبكة العنكبوتية تعطيك ما لا أعطيك من المعلومات عن الحجامة و المعالجين بها .

و أنا منذ دقائق أبحر في القوقل و وجدت مقالة طويلة عريضة تتكلم عن الحجامة و أتت على ما عند الأمم قبل الإسلام و ما بعد الإسلام إلى يومنا هذا صور و معلومات عن الحجامة أحاديث نبوية و كلام أطباء و دراسات و تنبيهات و وصايا و تعليمات قبل و بعد الحجامة و كيف تعمل الحجامة و تفسيريات و نظريات عن خروج الدم و مواضع الحجامة و التشريط و من دون تشريط و وخز أبري و أكل و شراب قبل الحجامة و بعد الحجامة لن أطيل عن الموضوع في تلك المقالة الطويلة تتكلم عن مواضع الحجامة الكثيرة و عرض صور للحجامة و هنا سوف أعرض لكم ما تم عرضه في تلك المقالة التي تتكلم عن أهمية الحجامة و نحن كوننا مسلمين نحن الحجامة لوصية النبي صلى الله عليه و آله و سلم لنا بالحجامة على أنها خير علاج و كما قلت سابقا سوف أعرض بعض الصور التي تتكلم عن الحجامة في تلك المقالة و كيف أنها بعيد جدا جدا جدا عن الحجامة النبوية التي قد أحتجم و فعلها نبينا محمد صلى الله عليه و آله و سلم.

الصورة الأولــــى:
http://shimworld.files.wordpress.com/2007/09/cupping-glass-1.jpg

ترون أخواني و أخواتي هذه الصورة طبعا هذه الكوؤس أو الحجامة الجافة الغير رطبة أو ما يسمى كاسات الهواء .

1- قوة السحب على الكوؤس مما سبب تجمع دموي محتقن و هذا الأمر مع التشريط البسيط لن يخرج دم مما يضطر المعالج بعمل تشريط عميق كي يخرج الدم و هذا خلاف مفهوم الحجامة كما قال إبن القيم رحمه الله حيث الحجامة تستخرج الدم من نواحي البدن من السطح .

2- كثرة الكؤوس على الظهر و هذا خلاف الحجامة النبوية حيث كان النبي صلى الله عليه و آله و سلم كما أخبر عنه الصحابي الجليل أنس أنه كان يحتجم في الأخدعين والكاهل ، مع العلم أن الأحاديث الصحيحة تروي ثلاثة كؤوس فقط و لن نجدها أكثر من ذلك و أرجو مراجعة الأحاديث و سترون الفرق.

3- خروج بخار في سقف الكؤوس بسبب حرارة البدن مع برودة الجو و هذا نجد أن مفاهيم المعالجين يقولون أن هذا البخار نتيجة أخلاط ردئية خرتت مع الحجامة أو أبخرة و غازات خرجت من العضو المصاب و هذا غير صحيح .

الصورة الثانـــية:
http://www.khayma.com/cupping/cupping9.files/image002_small.jpg

هذه الصورة كما ترون هي في الأصل للوخز الأبري عند أهل الصين و فيتنام و كوريا بمعنى دول جنوب شرق آسيا حيث تعليمات و معتقدات بوذا و ما يسمى حكماء قدماء الصين ليس للحجامة دور و إنما جعلت في الحجامة قبل عشرات السنين على أيدى البعض .
حيث أن الوخز بالأبرة ينشط أو يثبط نشاط العضو عبر الأعصاب فالحجامة في الأخدعين و الكاهل أسرع وسيلة لذلك حيث التأثير على الجهاز المناعي أقوى بكثير من الأبر و ايضا التأثير عبر الحجهاز الدموي الذي يغذي الدماغ بالدم و يعطي الأوامر عبر النخاعي الشوكي من حيث الكاهل تتلقاه .

الصورة الثالــثة:
http://www.khayma.com/cupping/cuppingpic/cupping2.gif

نجد أخواني و أخواتي في هذه الصورة أولا هذه الصورة رجلين ليسا من أهل العرف و إنما ملامحهم تدل على أنهما من بلاد ما وراء النهرين كأهل بلاد فارس مثلا لعل قبل الإسلام أو بعده فالملامح ليست بعربية .

و الأمر الآخر موضع الكأس أسفل من الكاهل فلو قسمنا الظهر ثلاثة أقسام أعلى و منتصف و أسفل و هنا سنجد المعالج قد جعل الكأس في بداية المنتصف من الظهر و ليست في الكاهل الذي نجد في اللغة العربية هو بين الكتفين أعلى مقدم الظهر عند إللتقاء الرقبة .
الصورة الرابعـــة:
http://www.khayma.com/cupping/cuppingpic/misuse,cupping%28020809%29.jpg

في هذه الصورة نجد مأساة للمحجوم قد فعل فيه إجرام قد يقول قائل قد تبالغ يا أبا سراقة و تقسو علينا و أقول لا و الله فهذه مأسأة بحق فعلا حيث تشوية البدن من بعد عمل الحجامة لما يجف الموضع تخيلو يا أخوة و أخوات في صورة موضع واحد فلو تم وضع أكثر من عشرة كؤوس بهذه الطريقة فكيف يكون شكل البدن .
نجد الأخوة و الأخوات المعالجين لما يقرؤن الكتاب عن الحجامة أو صفحة أكترونية و تعليم الحجامة أنك تسحب و تترك الكأس لمدة ما بين خمسة دقائق إلى 10 فماذا سنجد ؟؟؟؟ نعم سنجد بقعة كتلك التي في الصورة حتى من بعد التشريط سنجد ذلك و البعض يقول أترك الكأس حتى تخرج البلازما و عندها تنتهي من عمل الحجامة على الموضع و هذا خطأ كبير شنيع و الله المستعان .

و الله إني أحترت في تقديم عنوان لهذه المقالة

أبوسراقة
18-09-2011, 11:47 AM
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

بسم الله و الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما يحب ربنا و يرضاه و الصلاة و السلام على أشرف خلق الله محمد بن عبدالله صلى الله علهي و آله و سلم أما بعد:

إخواني و أخواتي حياكم الله


نتلقى أسئلة كثيرة عن أمر الحجامة و بالذات لما بعد عمل الحجامة و أثر التشريط هل بدوم أم لا هل يختفي أم يبقى يشوه البدن و بالذات هذه الأسئلة من الأخوات و أنا أعذرهم في تخوفهم من هذا الأمر حيث التشوية ثم سؤال آخر قد أحتجمت و بقى في البدن في موضع الحجامة إحمرار شديد و خروج فقاعات متنفطة ما العمل بهذا و متى بيرأ و يختفي الأثر ..... ... . و قد يمتنع البعض من الحجامة خوفا منها بسبب تلك الممارسات الغير صحيحة.

إن من حهل المعالج الحجامة أو الأخت المعالجة المحجمة التي تعمل الحجامة و الأخ المعالج الحجام حيث يقرؤن الكتب و المذكرات و المعلومات عبر الشبكة العنكبوتية بحذافيرها من دون تشغيل العقل و الفكر هل هذا أو هذه المعلومة صحيحة أم خطأ ؟؟؟؟؟ لا يضر إذ الكاتب و الناقل دكتور أو طبيب أو شيخ أو صاحب الكتاب الفلاني لا يضر بمعنى أن المعلومة صحيحة و أن قدماء العرب و الصينين و الفراعنة نقلو و تكلمو عن هذا الفن لا ضير أن نطبق الفكر بحذافيره .

و لعل المعلومات المنقولة صابها التحريف و دمج المعلومات لا دخل بينهم فتكون المصائب كبيرة و هذا مثال قوي أمامكك حيث يقول الكاتب:

1. عقم الموضع المراد حجامة بالمطهرات الطبية .

هذا الأمر مطلوب و مهم

2. ربما تحتاج الى وضع قليلاً من الزيت أو الفازلين على حافة الكأس حتى يحكم لصق المحجمة على الجلد .

هذا صحيح حيث تمسك الكأس جيدا و تمنع تسرب الهواء للداخل كي لا يحصل فقاعات و رغاوي مع الدم و يحسبها الجاهل من المعالجين على أنها أخلاط رديئة أو أثر للعين و الحسد أو مكونات السحر أو رطوبات زائدة أو هوائ قد خرج من البدن أو روماتيزيوم كما يدعي البعض و الله المستعان.

3. ضع كأس المحجمة على الموضع المراد حجامته .

نعم كلام سليم و صحيح .

4. فرغ كأس المحجمة من الهواء بواسطة جهاز السحب.

نعم أمر في محله و الأمر بسيط و لا تعقيد .

5. سوف ينسحب الجلد الى داخل الكأس .

كلام منطقي و سليم.


6. بعد خمسة دقائق الى عشرة دقائق " حبذ أن لا تزيد على 10 دقائق " انزع الكأس برفق وذلك بالضغط على الجلد عند حافة الكأس .

هذه المشكلة و الطامة الكبرى من جهل المعالج كيف يعلم الناس الطريقة الغير سليمة المتعبة خمس دقائق إلى عشرة و البعض خمسة عشر هذا كثير جدا و هذا هو الناتج سترونه الآن معكم من بعد تلك الدقائق:

http://shimworld.files.wordpress.com/2007/09/cupping-glass-1.jpg

هكذا يتم السحب حتى يتورم الموضع و يتغير لون الجلد إلى الإحمرار الشديد ثم النتيجة هكذا من بعد نزع الكأس من الموضع:

http://www.khayma.com/cupping/cuppingpic/misuse,cupping%28020809%29.jpg


التعليق عندكم إخواني و أخواتي أعتقد منكم من عمل له الحجامة و تلقى مثل هذه الأمور.

7. في حالة حجامة الوجه لا تزيد المدة عن نصف دقيقة .

الوجه في الشرع لا يجوز ضربه فكيف عمل الحجامة و حيث السحب و التشريط و قد يصل إلى حد تشوية الوجه و هو الجمال لنا لكم .
فيمكن عمل الحجامة في وسط الرأس أو الأخدعين تغني عن ذلك الموضع و لا داعي له .

أم جليبيب
18-09-2011, 04:29 PM
جزاكم الله خيرا

موضوع مهم

-كم المدة الكافية لبقاء الكاسات عند الحجامة الجافة والرطبة ؟

طبيبتي الحجامة تقول عند الحجامة الجافة مثال على المبيضين نبقي الكؤوس حتى يحمر الجلد وممكن نبقى ربع ساعة !! فهل هذا أيضا من الأخطاء ؟!
وتقول عند الحجامة الرطبة نبقي الكأس إلى أن يتوقف الدم ..فهل هذا صحيح ؟
وطبيب آخر يقول ننزع الكأس ونمسح الدم ونرجع الكأس مرة أخرى ونسحب ويطلع الدم مرة أخرى ونكرر العملية حتى يتوقف الدم وممكن يبقى ربع ساعة أو أكثر وهو ينزع الكأس ويرجعه إلى توقف الدم ...فهل هذا صحيح أيضا ؟
وما معنى خروج الماء مع الدم ؟ أنا عندما احتجمت كان نصف الكأس ماء في الأعلى والنصف السفلي دم فما معنى هذا ؟

وجزاكم الله خيرا وزادكم من فضله.

أبوسراقة
19-09-2011, 10:22 AM
جزاكم الله خيرا

موضوع مهم

-كم المدة الكافية لبقاء الكاسات عند الحجامة الجافة والرطبة ؟

طبيبتي الحجامة تقول عند الحجامة الجافة مثال على المبيضين نبقي الكؤوس حتى يحمر الجلد وممكن نبقى ربع ساعة !! فهل هذا أيضا من الأخطاء ؟!
وتقول عند الحجامة الرطبة نبقي الكأس إلى أن يتوقف الدم ..فهل هذا صحيح ؟
وطبيب آخر يقول ننزع الكأس ونمسح الدم ونرجع الكأس مرة أخرى ونسحب ويطلع الدم مرة أخرى ونكرر العملية حتى يتوقف الدم وممكن يبقى ربع ساعة أو أكثر وهو ينزع الكأس ويرجعه إلى توقف الدم ...فهل هذا صحيح أيضا ؟
وما معنى خروج الماء مع الدم ؟ أنا عندما احتجمت كان نصف الكأس ماء في الأعلى والنصف السفلي دم فما معنى هذا ؟

وجزاكم الله خيرا وزادكم من فضله.

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

حياك الرحمن

أبشري بالخير

أسئلة مهمة....

الحجامة الجافة ليست بها فوائد كما هي الرطبة حيث الحجامة الرطبة هي الممدوحة من النبي صلى الله عليه و آله و سلم حيث قال الشفاء في ثلاث و منها و شرطة محجم و لم يقل كأس حجامة.

أنا أنصحك و هذا منهجي أن لا تترك الكأس أكثر من نصف دقيقة أو أقل حي ثم السحب يضغط على الشعيرات الدموية و بهذا لا يخرج الدم بالسهولة ثم إن أصل الحجامة تستخرج الدم من نواحي البدن أي من الدم السطحي و ليس الدم العميق و بهذا يحتاج لتكرار السحب و النزع إلى أن يتوقف الدم منفسه و عليه لا تتعدى الخمس دقائق أو أقل من عشرة دقائق و تنتهي الحجامة و أيضا هذا راجع على بدن الشخص نفسه و خروج الدم فالدماغ هو السؤول الأول في عملية إخراج الدم فالبعض يعطي قليل و البعض يعطي كثير و الكل يستفيد و أيضا بهذه الطريقة يخرج دم سائل أم أن تترك الكأس فترة طويلة سوف يتجلط الدم حيث الدم يتجلط حال خروجه من الدورة الدموية .

هل تقصدين الماء في سقف الكأس ؟؟؟

أم جليبيب
20-09-2011, 11:05 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرًا.وزادكم من فضله.


هل تقصدين الماء في سقف الكأس ؟؟؟

لا.بل الماء داخل الكأس يختلط مع الدم وينزل الدم إلى الأسفل ويبقى الماء في النصف العلوي ويكون سائل خفيف لونه وردي ولا يتجلط مع الدم
وهذا يحصل لي كلما عملت الحجامة في الساقين أو أسفل الظهر أيضا .
طبيبتي تقول لي عندك الماء ..ولما سألتها مامعنى هذا. تقول لا أدري لكن يبدو أن المرض خرج منك ..أو عندك دورة دموية سيئة .وفعلا عندي هذا وبعد الحجامة أكون خفيفة ..والله أعلم.

جزاكم الله خيرا وبارك فيكم.

أبوسراقة
21-09-2011, 08:35 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرًا.وزادكم من فضله.




لا.بل الماء داخل الكأس يختلط مع الدم وينزل الدم إلى الأسفل ويبقى الماء في النصف العلوي ويكون سائل خفيف لونه وردي ولا يتجلط مع الدم
وهذا يحصل لي كلما عملت الحجامة في الساقين أو أسفل الظهر أيضا .
طبيبتي تقول لي عندك الماء ..ولما سألتها مامعنى هذا. تقول لا أدري لكن يبدو أن المرض خرج منك ..أو عندك دورة دموية سيئة .وفعلا عندي هذا وبعد الحجامة أكون خفيفة ..والله أعلم.

جزاكم الله خيرا وبارك فيكم.


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

حياك الله أخية

أنا لم أفهم شيئ من خلال كلامك و لكن لدي سؤال قبل الإجابة كم المدة تركت الكأس على موضع الحجامة بمعنى كم دقيقة؟؟؟

هل الماء نزل مع الدم عند التشريط حيث خرج الدم و الماء معا؟؟؟؟؟
هل الماء لونه أصفر بعد خروج الدم و توقفه ؟؟؟
أرجو تفسي كلامك ((( لا.بل الماء داخل الكأس يختلط مع الدم وينزل الدم إلى الأسفل ويبقى الماء في النصف العلوي ويكون سائل خفيف لونه وردي ولا يتجلط مع الدم)))

أم جليبيب
21-09-2011, 01:38 PM
أعتذر لكم على سوء التوضيح

نعم حسب كلام الطبيبة أن الماء يخرج مع الدم
الطبيبة لا تنزع الكأس حتى يتوقف الدم ..ومدة بقاء الكأس من 10إلى 15دقيقة .
لا يكون أصفر ..لونه وردي خفيف

أرجو تفسي كلامك ((( لا.بل الماء داخل الكأس يختلط مع الدم وينزل الدم إلى الأسفل ويبقى الماء في النصف العلوي ويكون سائل خفيف لونه وردي ولا يتجلط مع الدم)))

أحاول الشرح

المقصود بعد عملية السحب يخرج الدم ومعه ماء ..وأنا صراحة لم أنتبه لهذا .
قبل أن تنزع الطبيبة الكأس قالت لي شوفي عندك ماء . وكان واضح هذا الماء داخل الكأس .الدم واضح أحمر غامق ومتجلط وينزل إلى الأسفل لأنه ثقيل .والماء لا ييختلط مع الدم ويبقى واضح خفيف شفاش وردي اللون (مثل إذا أخلطنا الزيت بالماء ..يكون الزيت وحده والماء وحده ) وكلما عملت الحجامة على الساقين يخرج دائما هذا الماء ..ومرة واحدة عند عملية الحجامة أسفل الظهر أيضا قالت لي الطبيبة عندك ماء لكني لم أره ..هل هذا خطأ في الحجامة ؟
أرجو أن يكون اتضح لديكم الشرح
أعتذر مرة أخرى
والسلام عليكم ورحمة الله

أبوسراقة
22-09-2011, 09:10 AM
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه

بسم الله و الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما يحب ربنا و يرضاه و الصلاة و السلام على أشرف خلق الله محمد بن عبدالله صلى الله عليه و آله و سلم أما بعد:

إخواني و أخواتي حياكم الله


نتواصل معكم بارك الرحمن فيكم عن الخواطر و منه ما قالت أخت المختصة بالطب النبوي و الحجامة:

((( ما يجب عمله بعد الحجامه:
1-اخذ قسط من الراحه ليوم على الاقل
2-اتباع التعليمات التى يوصى بها الحجام المختص بعد اداء الحجامه
3-الامتناع عن الجماع ثلاث ايام.))))

أرجو الملاحظة حينما قالت أنها مختصة في الطب النبوي و الحجامة ثم ننظر كيف أصبح عندها خلط و أمور أخرى بعيدة عن الطب النبوي!!! !!!

قالت الأخت المختصة و يجب و لم تقل يستحب و إنما الوجوب

1- أخذ قسط من الراحة ليوم على الأقل!!!! !!! !! !

لماذا لا يكون نصف يوم أو يومين أو إسبوع ؟؟؟؟
لماذا حددت يوم و على أي أساس علمي أو شرعي حددت الراحة لمدة يوم .
إن الذي يحدد الوقت و الأيام هو النبي صلى الله عليه و آله و سلم و نحن نجد في سيرة النبي الأمي المؤيد بالوحي أنه أحتجم مرتين في أقل من إسبوعين مرة في وسط رأسه بين مكة و المدينة بلحي جمل ثم أحتجم في أيام الحج على ظهر القدمين و لم ينقل عن الصحابة الكرام الذين يرون لنا عن حياته صلى الله عليه و آله و سلم كل صغيرة و كبيرة داخل بيته و خارج البيت على أنه يوم أحجتم و هو في طريقه لمكة المكرمة أرتاح ذلك اليوم من أثر الشقيقة و عمل الحجامة و ضرب الخيمة و نام و أرتاح ثم أمر بالمسير و لكن سار و مشى في طريقة و لم يثبت لنا بالحديث و على هذا فالنقطة غير ملزمة و غير صحيحة و مفهوم خاطئ و أنا هنا أقول و لا أزكي على الله أحد فقد عملت الحجامة لأصحابي و كنا في نزهة بحرية بالمنطقة الشرقية في أحد فنادق الجبيل المطلة على البحر قد عملت الحجامة لأكثر من عشرة أشخاص ثم من بعد ذلك على طول في اقل من ربع ساعة من فراغي من عمل الحجامة لهم ذهبنا إلى شاطئ البحر و نزلنا فيه و الأمور طيبة و طبيعية و لله الحمد و المنة و أنا هنا مسؤول أمام الله على هذا الكلام ثم أمامكم .

الإمتناع عن الجماع ثلاثة أيام:

نعم لماذا الإمتناع ثلاثة أم ؟؟؟
لماذا لا نجعلها إسبوع فهذا أفضل و أطول مدة زمنية ؟؟؟
لماذا لا نجعلها أقل من ذلك كيوم أو يومين أو ساعتين ؟؟؟؟
من حدد تلك الفترة هل هو نبينا محمد صلى الله عليه و آله و سلم ؟؟؟

ثم أمر آخر ألا و هو أن الحجامة تعمل على تنشيط للدورة الدموية و تعمل على زيادة لضخ الدم في العروق و تغذية أعضاء البدن بالدم فيقوى العضو على العمل و بما أن الجماع له غدد و مقويات في البدن فيعمل العضو بشكل جيد و حصول النشاط و الإنعاض فكيف نحرم المسكين من الجماع ثلاثة أيام و هو في كامل طاقته .

ثم لو كان هناك مضرة للمحجوم لبين لنا الحبيب صلى الله عليه و سلم و لم يسكت عن ذلك فكيف يسكت صلى الله عليه و آله و سلم و هو الذي دعانا للحجامة و قد نبه على أنه من أراد الحجامة على الريق أفضل و هذا من الطب الوقائي الذي سبق العالم كله و قد علمنا ذلك ثم لم يمنع فعل شيئ بعد الحجامة .

أرجو الملاحظة إخواني و أخواتي أن المختصة في الطب النبوي و الحجامة لم تعرف هذا ألمر ثم تنشر للناس هذه المفاهيم الغير صحيحة نقلا من هنا و هناك .

نعم هذه التبيهات في محلها و مكانها و لكن ليست للحجامة و إنما في عملية الفصد في الحمامات البخارية التي تعمل على توسع لفتحات البدن و إخراج دم كثير من عملية الفصد ثم جعل تنبيهات الفصد على الحجامة بحجة أنها إخراج دم و قد جهل المنبه العالم أن مخرج الدم في الحجامة يختلف عن مخرج الدم في الفصد و فلو كان العبرة هي خروج الدم لكان المرأة هي أحق من ذلك حيث نجدها في الطول السنة من كل شهر ينزل الدم من خمسة أيام إلى عشرة و البعض منهن أكثر من ذلك و أيضا المرأة في النفاس فكم من الدم سينزل منها يوميا و هي تأكل من اللحم و تشرب اللبن يوميا كي ترد عافيتها و تتقوى لنفسها و رضيعها و الله أعلى و أعلم .

هذه إخواني و أخواتي خواطر مني أنا أبوسراقة قد اصيب أو أخطأ فإن أصبت فذلك من تقدير العزيز المنان الرحمن الرحيم العليم الحكيم و إن أخطأت فمن نفسي المقصرة و من الشيطان الرجيم الذي يوسوس في قلوب الناس و الله المستعان.

أبوسراقة
22-09-2011, 09:16 AM
أعتذر لكم على سوء التوضيح

نعم حسب كلام الطبيبة أن الماء يخرج مع الدم
الطبيبة لا تنزع الكأس حتى يتوقف الدم ..ومدة بقاء الكأس من 10إلى 15دقيقة .
لا يكون أصفر ..لونه وردي خفيف


أحاول الشرح

المقصود بعد عملية السحب يخرج الدم ومعه ماء ..وأنا صراحة لم أنتبه لهذا .
قبل أن تنزع الطبيبة الكأس قالت لي شوفي عندك ماء . وكان واضح هذا الماء داخل الكأس .الدم واضح أحمر غامق ومتجلط وينزل إلى الأسفل لأنه ثقيل .والماء لا ييختلط مع الدم ويبقى واضح خفيف شفاش وردي اللون (مثل إذا أخلطنا الزيت بالماء ..يكون الزيت وحده والماء وحده ) وكلما عملت الحجامة على الساقين يخرج دائما هذا الماء ..ومرة واحدة عند عملية الحجامة أسفل الظهر أيضا قالت لي الطبيبة عندك ماء لكني لم أره ..هل هذا خطأ في الحجامة ؟
أرجو أن يكون اتضح لديكم الشرح
أعتذر مرة أخرى
والسلام عليكم ورحمة الله

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

حياك الله

أسمعي أخية

أعتقد أن الطبيبة أخطأ التعبير

فالماء لا يغلب الدم حيث الكمية تختلف فالدم أكبر و أكثر من الماء إن صح التعبير أن خرج ما و أنا من خلال كلامك تبين لي أن الماء المقصود هو البخار تكثف على سقف الكأس أو أن حين تم السحب بقوة على الكأس و تركه أكثر من ثلاث دقائق يخرج سائل أصفر من جلد البدن و هذا يكون قليل و لا يغلب الدم .

شكل الدم الوردي في الساق هو لو تم وضع الفازلين على أطراف الكأس لمنع تسرب الهواء لداخل الكأ و منع تفاعل الهواء مع الدم و أصبح كالفقاعات و الرغاوي الورديه و ليس من بدنك أخية لا داعي للخوف و القلق.

شقيقة النعمان
22-09-2011, 09:59 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


بارك الله فيك موضوع مهم ولا يهم العنوان

لي ان شاء الله عوده لقراءته بتمعن اكثر

عندي سؤال هل من الطبيعي ان يشعر المتعالج بعد عدة ايام بأن المنطقه تنمكنم ويحكها بكثره؟

يقال ان الدم الذي يخرج ليس بفاسد اذن ما هو بالضبط؟

أبوسراقة
22-09-2011, 11:33 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


بارك الله فيك موضوع مهم ولا يهم العنوان

لي ان شاء الله عوده لقراءته بتمعن اكثر

عندي سؤال هل من الطبيعي ان يشعر المتعالج بعد عدة ايام بأن المنطقه تنمكنم ويحكها بكثره؟

يقال ان الدم الذي يخرج ليس بفاسد اذن ما هو بالضبط؟



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

حياك الرحمن أخية

نعم قد يكون بعد الحجامة بأيام حكة و هرشة و هذا أمر طبيعي .

نعم الدم الخارج من الحجامة ليس بفاسد و أنا قد تكلمت بهذا عدة مرات في ردود كثيرة و فصلت في هذا الباب .

إن الدم الخارج ليس بفاسد كما يعتق البعض و العلماء القدماء فالو فاسد ليس بالمفهوم الطبي الحديث حيث القدماء فسروه بفاسد و الطب الحديث يقول ليس بفاسد بالمعنى أنه فاسد يقضي على الإنسان فلو كان فاسد لمات ما في أروبا الذين هم سنين لا يحتجمون و لا يخرج الدم الفاسد في أبدانهم على ما يشربونه من خكر و أكل للحرام .

أنا أقول أن كريات الدم لها عمر معين و هذا ثابت علميا من بعد 120 يوم تأتي بكريات جديدة فتية تعمل بشكل قوي أما المنتهية الصلاحية تلتهمها الغدد اللمفاوية و تذهب للكبد أو الطحال أو تحت الشعيرات الدموية الدقيقة و ليس بالعروق الرئيسة و بهذا نستطيع أن نقول بدم أخذ كفايته و هرم و شاخ و بالحجامة يخرج و يدخل دم جديد و أكسجين جديد .

سأل الدكتور الذي كان يدرسنا علم الأمراض و علم وظائف الأعضاء و كنا في محاضرة يتكلم عن الإسعافات الأولية و كيف نتصرف مع المريض و منها كنا نتكلم عن التسمم و كان قبل هذا بأسبوع كانت مناقشة حادة بيني و بين أحد المعالجين بالحجامة حيث قال أن الدم الخارج من الحجامة فاسد و هذه المناقشة كانت بحضور الدكتور قبل المحاضرة فأخبرته بالمعلومة على أنها خطأ فقلت له أن الدم ليس بفاسد فحمي النقاش فأخبرني بأن الدم ذهب به إلى المختبر و عملت عليه تحاليل و إختبار فوجد أن الدم فاسد .

قلت له كم كانت المسافة بينك و بين المختبر في المشفى و كم كانت الدة الزمنية حتى وصلت من بيتك مع الدم إلى المشفي فقال حوالي نصف ساعة .
قلت له إن المني لما يريد الطبيب عمل تحليل له يريد أن يكون في المختبر في خلال أقل من ثلث ساعة حتى لا يفسد المني فكيف بالدم الذي يتجلط و يتخثر في أقل من ذلك و يتغير مكوناته فذهابك إلى المشفى بهذه المدة تلقائيا يفسد و يتغير مكوناته فكان عليك أن تعمل الحجامة عندهم و الدم الخارج في خلال الدقائق القليلة قبل أن يتجلط و يتخثر يعمل له التحليل .
فلم يأخذ بكلامي و إشتد النقاش و طال ثم ذهبت عنه حيث لم أقتنع بكلامه على أنه فاسد بالمفهوم الطبي .

سبحان اله كما أخبرتك فكانت المحاضرة عن الإسعاف الأولي و التسمم و كيف العلاج و الوقاية فسالت الدكتور سؤال فطرحت عليه لو كنا في البر و إنقطعت السبل في البر فلا سيارة تعمل و تعطلت و لدينا حالة تسمم غذائي كم من الوقت يمكن أن يعيش صاحب التسمم الغذائي قال 72 ساعة إن لم يسعف يموت .

فقلت لما الموت ؟؟؟

قال يفسد الدم و يموت .

قلت له أي أن دم الحجامة ليس بفاسد ؟؟؟؟؟

قال كيف ؟؟

قلت لو كان فاسد بالمفهوم الذي ذكرته لنا لمتنا جميعا منذ زمن حيث الدم الفاسد موجود في بدننا و أهل أروبا لماتو جميعا قبل سن الأربعين حيث 30 سنة و الدم فاسد متواجد متكون في العروق .

لعل أخية قربت لك المفهوم

شقيقة النعمان
28-09-2011, 06:26 PM
بارك الله فيك.........

مزاج عالي
01-10-2011, 10:30 AM
جزاكم الله خيرا و جعله في ميزان حسناتكم

سموحة سمسم
18-01-2013, 09:17 PM
بارك الله فيك و جعله في ميزان حسناتك .. من فضلك ماهو حسابك على الفيس بوك ؟و كيف أتواصل معك يا شيخ أبو سراقة أود أن أستشيرك في موضوع خاص حول الحجامة للنساء و فوائدها مشكووووووور

ابوتركي11
22-07-2013, 11:29 AM
في ميزان حسناتك :::: جزاكم الله خير