المساعد الشخصي الرقمي

إعلانات : طبيبي | طبيبي | طبيبي | طبيبي | مشاهدة النسخة كاملة : كيف تسعف الحامل نفسها اذا جائها المخاض فجأه


smasem
16-09-2004, 04:33 AM
السلام عليكم ....... اولا أحب اشكر القائمين على هذا المنتدى الرائع .......
لدي موضوع دائما يأتي في خاطري وهو كيف تتصرف من يأتيها المخاض فجأه ولاتجد من يوصلها للمستشفى او لم تتمكن من ايجاد قابله خاصه ...... بالمعنى كيف كانت تلد جداتنا وأمهاتنا عندما كانت تنعدم وسائل الإتصال ؟؟؟؟
أتمنى ممن لديهم فكره عن الموضوع - من أطباء وذوي الخبرة - أن يفيدونا .... حتى تتمكن الأم من تخليص وانقاض نفسها وجنينها ............ ومن الأسئله التي اود معرفتها هي : كيف تقص الحبل السري ؟؟ وكيف تتخلص من المشيمه ؟؟
.........

د.عيسى
26-09-2004, 02:48 AM
أختي العزيزه ..
أشكر الله الذي من علينا بنعمه التي لاتحصى فله الشكر والحمد على ذلك ...
أمهاتنا وجداتنا كن يعانين معاناة شديدة فمنهن من مات بسبب نزيف أو إلتهاب شديد أو تعسر بالولادة وغير ذلك .
كانت المرأة منذ زمن يأتيهاالمخاض وتنادي أحد أقرباءها لتقف معها وتساعدها ، كيف تساعدها ؟ تجعلها تتمسك بها أثناء الطلق أو تقرب لها الماء الدافئ والنظيف وتوفير الفوط النظيفة اللازمة للتنظيف وغير ذلك بالإضافة للدعم النفسي بالدعاء بالتفريج لها وتقويتها على تحمل آلام الطلق .
هذه الأحداث لامشكلة منها فكل الأمور تسير على مايرام، ولكن مالعمل لو حدث تعسر للولادة ؟ وما العمل لو حدث نزيف شديد أثناء الولادة أو بعدها ؟ ومالعمل لو تعلق رأس الجنين بمجرى الولادة ولفظ أنفاسه ؟
هذه أمثلة لبعض الأحداث التي يمكن أن تحدث ولكن لانعرفها فمعظم الناس لايتناقلون هذه الأخبار آنذاك بسبب الحياء ولايريدون أن يعرف أحداً بها .
كم من إمرأة ماتت أثناء الطلق أو بعد الولادة مباشرة ، فسبب هذه الوفاة إما النزيف أو إرتفاع ضغط الدم أو تعسر الولادة وإنفجار الرحم أو غيرها .
لو فرضنا أن إمرأة حدثت لها الولادة في مكان بعيد ولم يسعفها الوقت للحضور إلى المستشفى فكيف تتصرف ؟
أولا عليها أن تأخذ نفس عميق أثناء الطلق ، وعندما تشعر بخروج الجنين فلاتدفع بقوة بل تحاول أن تقطع دفعها شيئاً فشيئاً لكي لايحدث تمزق شديد بمنطقة المهبل .
حاولي تجهيز قطعة أو قطعتين نظيفة من القماش أو المناديل أو القطن لكي تقومي بتنظيف السوائل العالقة بأنف وفم الطفل بعد الولادة مباشرة وحاولي تجفيف جسمه مباشرة بهذه القطعة لأنه لايتحمل درجة الحرارة المنخفظة وقومي بلفه بقطعة قماش أخرى .
بعد أن يخرج الجنين قومي بربط الحبل السري يخيط قوي أو قطعه من القماش من مكانين وقصي بين هذين الخيطين وأتركي الطرفين معقودين لكي لاينزف الجنين من الحبل السري ولكي لاينزل عليك دم أيضاً .
الآن أنفصل الجنين وبقيت المشيمة بالداخل . في العادة يبدأ الرحم بالتقلص والإنقباض وهذا الشئ يساعد على إنفصال المشيمة ، وبالإمكان جر الحبل السري المتصل بالمشيمة الموجودة داخل الرحم برفق وتدريجياً حتى تخرج كاملة بإذن الله .
بادري برضاعة الطفل مباشرة بعد الولادة وهو ملفوف بقطعة من القماش فالرضاعة تزيد من تقلص الرحم وبالتالي تقلل من النزيف وخروج المشمية وإنفصالها .
بعد هذا يمكنك الذهاب إلى المستشفى لزيادة الإطمئنان .
هذا شرح بسيط لما تعمله الأم في حالة حدوث الولادة في مكان بعيد عن المستشفى ولاننصح بالولادة في غير المستشفى قدر المستطاع لما يتوفر من خدمات إسعافية بالمستشفى ووجود طاقم طبي متخصص .
أسأل الله الجميع الصحه ...

smasem
27-09-2004, 01:23 AM
اشكر لك هذا الرد .... ونفع الله بك ....... مع انك أخفتني كثير وأنا اسأل الله ان لاتأتيني الولاده بعيد عن أهلي وعن المستشفيات ... وسألت هذا السؤال لأن لدي كثير من الزميلات يعملن في مناطق نائية قد يعمل بها الإتصال او لايعمل ( الله يحفظنا ) ...
وأنا لاأفضل ابدا الولادة في المنزل . والله خير معين وحافظ

**نورا**
27-09-2004, 01:44 AM
شكراً للأخت الغالية smasem
فعلا الموضوع مهم جداً..
ويجب أن تكون السيدة واعية وتعرف كيف تتصرف في حالات الطواريء لا سمح الله

شكراً لك دكتورنا الفاضل على الجواب الشامل..
جزاك الله خير.. وجعله في موازين أعمالك.. آميين

سفانة
28-09-2004, 07:56 AM
فعلا لازم تكون الأم واعية للطواريء...........

بنت عمي جاها الطلق وكان ثاني حمل لها.....

مسكينة فكرت إنه زي الأول بتاخذ وقت..... المهم كان زوجها بيروح يصلي الجمعة ...قال يالله عالمستشفى...

قالت : لا لسه مطولة.... وراح يصلي.....

وفجأة حست إنها خلاص واصلة.......

وتتصل على جارتها......وتجي الجارة المسكينة..... ويخبصون الثنتين..... بس الحمد لله على ستره.....

ويوم خلصوا راحت الجارة في ليموزين وجابت طبييبة من مستوصف حتى تكشف على الأم والبيبي.....

ويوم جاء الزوج المحروس من الصلاة إلا هم يبشرونه .......

eilama
06-06-2006, 04:21 AM
فعلا موضوع مهم وماكان يخطر على بالنا مثل هذه الظروف الله لا يحطنا فيها.......آمين

المسلمه
06-06-2006, 04:11 PM
السلام عليكم ..

سبق وتعرضت انا شخصيا لموقف مشابه واختصره لكم وهو : ان حدث المخاض للخادمة التي كانت تعمل عندنا وكنت وقتها طالبة في الثانوية العامة وكان اهلي مسافرين ولم يسعني الا ان اتصلت بجدتي وبواسطة التليفون اخبرتني كيف اولد الخادمة ( وطبعا ولادة طبيعية وبعد نزولراس الطفل للحوض بل وخروجها من المهبل !!) وكيف اربط الحبل السري كما وصف الدكتور ثم كيف انظف الطفل وبعدها كيف اقوم بالضغط على البطن بشكل معين حتى تخرج المشمية وفعلا قمت بعمل اللازم الى ان جاءت جدتي واصطحبت الخادمة للمستشفى هى وطفلها والحمد لله وفقت في إنقاذ حياتها وحياة طفلها :)

وسبحان الله فعلا ربنا بيسهل على الفقراء والغلابه !

دمتم بخير ..