المساعد الشخصي الرقمي

إعلانات : طبيبي | طبيبي | طبيبي | طبيبي | مشاهدة النسخة كاملة : احدث المواضيع العلميه والطبيه للعقم وللمتأخرات بالحمل وفي الحقن المجهري


ام عمر
18-04-2010, 03:52 PM
http://smiles.fahrs.com//data/32/ss1717.gif

ام عمر
18-04-2010, 03:53 PM
* عمليات ثقب جدار الأجنةAssisted Hatching:-
أنصح كل أخت مقدمه على الحقن المجهري انها تطلب منهم عمل شرخ للبويضه الملقحه بالليزر اثناء ترجيعها

عدم علوق الأجنة بعد ارجاعها هو من أكثر العوائق التي تواجهنا في برامج أطفال الأنابيب . وهي ما يعانيه فئة من الأزواج الذين يتعدد تكرار المحاولات لديهم وفي كل محاولة يتم إرجاع أجنة ذات فئات ونوعيات جيدة إلا أن نتيجة الحمل تكون سالبة وذلك بسبب عدم انغراس الأجنةفي بطانة الرحم لأسباب غير مخصصة سريريا . لهؤلاء توصل العلم والتقنيات الحديثة إلى طريقة جديدة لزيادة فرص علوق الأجنة في بطانة الرحم هي ثقب جدار الجنين Assisted Hatching .

إن لجدار البويضة في أنثى الإنسان دور حيوي وهام قد يكون مؤقتاأو دائما حيث تعمل كحاجز ميكانيكي يمنع تفكك البويضة أو الجنين بتأثير خلاياالمناعة المهاجمة أو الامتصاص الفسيولوجي أو بتأثير المواد الحيوية السامة . وحديثاألقت التقنيات الحديثة في الإخصاب خارج الجسم ضوءا ساطعا على وظائف جدار البويضة .

وقد توصلت الأبحاث في بداية التسعينات إلى أن إجراء ثقب في جدار الجنين المكون بطريقة الإخصاب خارج الجسم قبل إرجاعه وهو في مراحل انقسامه الأولى قد رفعمن فرص علوق الأجنة وأن احتمالية تلف هذا الجنين وفقده لخواصه إذا أجري له ثقب فيجداره ضعيفة جدا . في حين أن إجراء ثقب في جدار البويضة الغير مخصبة يعرضها لفرص تلف تصل إلى 4 % ويعزى ذلك إلى أن هناك سهولة ومرونة أكثر في جدار الجنين منها منجدار البويضة غير المخصبة .

وفي هذه الطرقة يتم عمل الثقب بواسطة إبرةمجهرية كما يمكن استعمال مادة كيميائية لأداء الغرض نفسه أو جهاز الليزر .

تجدر الإشارة هنا إلى أن من أهم الأسباب التي تعيق علوق الأجنة هو وجودكروموسومات غير طبيعية في الجنين نفسه . ويجب أن يضع الدكتور المعالج هذا الاحتمال بعين الاعتبار لدى الأزواج الذين يتكرر عندهم عدم علوق الجنة بشكل ملحوظ بأكثر من محاولة أطفال أنابيب وفي هذه الحالة يمكن اللجوء لسحب خلية في اليوم الثالث من حدوثالإخصاب لدراستها بنفس اللحظة التي يجرى بها الثقب لجدار البويضة وهذا ما يسمى( PGD ( Preimplantation Genetic Diagnosis يدرس عن طريق هذا الفحص كروموسومات الجني نوعلى أسلس ذلك يرجع الجنين السليم فقط . . . وهذا يرفع من فرص حدوث الحمل.

المصدر . موقع د .نجيب ليوس .

ام عمر
18-04-2010, 03:54 PM
:good بسم الله الرحمن الرحيم:good
فيتامين ها يعرف في بعض الكتب والأبحاث بأنه
مانع العقم

أكتشف فيتامين ه عام 1921م وتم اكتشافه أثناء اجراء بعض التجارب على الحيوانات
حيت لوحظ ان هناك ماده هامه وأساسيه في الخضراوات الورقيه والبذور الزيتيه مرتبطه بقدرة اناث الحيوانات على التناسل ووجودها في بعض الاغذيه ارتبط بزيادة الخصوبه عند الاناث كما ان نقص هذا الفيتامين له ارتباط بفقد هذه الاناث على القدره على التناسل...
كما ان بعض الابحاث اوضحت ان نقص هذا الفيتامين في غذاء ووجبات المرأه الحامل قد يعرضها للاجهاض او الولاده المبكره لفشل وظيفة (المشيمه عند المراه )
كما ان نقص هذا الفيتامين له تأثير على الذكور حيث انه قد يرتبط بأسباب العقم
ولقد أثبتت الابحاث العلميه قدرة هذا الفيتامين في علاج خلات العقم والاجهاض المتكرر لذلك فإن الباحثين ينضمون للاطباء المشرفين على متابعة وعلاج العقم على ان يتم التأكد من تركيز هذا الفيتامين في العام.
والجدير بالذكر ان من اهم مصادره الغذائيه هي الزيوت النباتيه مثل زيت فول الصويا وزيت الذره وزيت جنين القمح والفول السوداني والسمسم
واما المصادر الحيوانيه له فهي اللبن وصفار البيض...




منقول من المنتدى العلمي الثقافي

ام عمر
18-04-2010, 04:00 PM
منقول للفائده

ام عمر
18-04-2010, 04:03 PM
http://www.aldohafiles.com/up/20080914_1364207870.gif

ام عمر
18-04-2010, 04:05 PM
برامج الريجيم العشوائية قد تسبب العقم


حذر باحث فرنسي مختص من أن وصفات الريجيم العشوائية وغير المدروسة التي تنشرها المجلات النسائية للمحافظة على رونق المرأة ورشاقتها قد تسبب العقم.

وقال البروفيسور جاك بيرنجير إخصائي الطب البشري ورئيس قسم الأمراض الهرمونية والأغذية في مستشفى بيرونيه في مدينة مونبلييه الفرنسية إن اتباع الشابات والمراهقات وصفات الريجيم باستمرار حفاظاً على أشكال أجسامهن، يعتبر أحد أهم أسباب أمراض العقم النسائية التي تتزايد باستمرار.

وكانت إحصائية حديثة اجريت في باريس مؤخراً، قد أظهرت أن ما بين 15 و20% من النساء يطلبن استشارات الأطباء المختصين بالعقم ويعانين من اضطرابات في التغذية والنظام الغذائي تؤثر بطريقة مباشرة في الدورة الشهرية. وأشارت الإحصاءات إلى أن امرأة من كل أربع لا تعتمد في طعامها على اللحوم، وتعاني من عدم القدرة على الإنجاب.

وأوضح الدكتور بيرنجير أن إحدى العلامات السريرية لهذا الاضطراب الغذائي تتمثل في ما يعرف بتناذر رينو وهو حالة من الضعف والارتجاف بالإضافة إلى حساسية أصابع اليد وإصبع إبهام القدم والشعور بالبرودة. وقد بينت دراسات فرنسية سابقة أن أكثر من ثلث الطالبات المراهقات في المدارس الفرنسية يعانين من زيادة في الوزن

ام عمر
18-04-2010, 04:06 PM
اكتشف الباحثون جينة معينة قد تكون هي المسؤولة عن حالات العقم عند آلاف النساء، وعزز هذا الاكتشاف الآمال فيما يخص المعالجة الجينية للعقم عند النساء.

ويقول الباحثون ان احد الاسباب الرئيسية للعقم عند النساء هو فشل البويضة المخصبة في البقاء داخل الرحم. وعلى الرغم من الانجازات التي تحققت في مجال معالجة العقم عن طريق التلقيح الصناعي خلال السنوات الماضية، فقد فشلت بعض النساء، اللواتي استخدمن هذه الطريقة للانجاب في الاحتفاظ بالحمل.

وكشفت دراسة نشرت مؤخراً في مجلة “لانسيت” وأشرف عليها مجموعة من الاطباء في كلية الطب الملكية ومستشفى هامر سميث في لندن وجود ادلة تشير الى ان العوامل الجينية قد تكون

هي المسؤولة عن هذا النوع من العقم. ويقول الاطباء انه يوجد جين يرمز له باسم muc1 هو المسؤول عن انتاج بروتين لزج او لاصق وظيفته ربط البويضة بالرحم، وإن نقصه قد يقلل فرص الحمل حتى مع النساء اللواتي حملن عن طريق التلقيح الصناعي.

وقام الدكتور ناصر لالاني وزملاؤه بمقارنة جين muc1 عند النساء اللواتي ينجبن بصوة طبيعية والنساء اللواتي يعانين من ذلك العقم والذي سببه مشاكل تتعلق بثبات البويضة المخصبة في الرحم.

وكشف تحليل ال”دي.ان.ايه” ان الجين يكون اقصر الى حد كبير عند مجموعة النساء اللواتي يعانين من العقم، ويعلق الدكتور جون وايت على هذا الاكتشاف قائلاً: “نعتقد أن العلاقة بين حجم جين muc1

وفشل ثبات البويضة قد يعطينا بعداً جديداً لفهم المشكلة ويساعدنا على تطوير استراتيجيات بايولوجية من اجل المساعدة على ثبات الجنين ونجاح الحمل”.

ومع ذلك يقول باحثون آخرون انه من غير المحتمل ان يكون جين واحد مسؤولاً بمفرده عن مشكلة ثبات الحمل داخل الرحم. ويقول الدكتور سامي لي خبير الاخصاب

ان هذه الاكتشافات الجديدة سوف لن توفر جميع الحلول لمشكلة العقم لأنه برأيه تعد مشكلة ثبات البويضة داخل الرحم احدى مشاكل العقم العديدة والتي من بينها ضعف الجنين بحد ذاته منذ البداية.

ام عمر
18-04-2010, 04:07 PM
التوتر العصبى قد يؤثر على الإنجاب
د. ملاك محارب عبد الملك
تأخر الانجاب لا يرجع دائما إلى أسباب عضوية ومشاكل مرضية بالأبواق والمبيضين وغيره ..
ولكن هناك أسباب أخرى غير عضوية قد لاتثير
انتباه حواء ، ولكنها أصبحت الأن محور إهتمام الأوساط العلمية، لأنها اثبتت أنها تلعب دورا
مهما فى تأخر الانجاب ، يأتى فى مقدمتها
أسلوب المعيشة الذى تنتهجة حواء فى حياتها اليومية وما تتعرض له من أحداث يومية.
كيف يحدث ذلك ؟ هذا هو محور حديثنا هذه المرة مع د. ملاك محارب عبد الملك إستشارى
أمراض النساء والولادة وعلاج العقم الذى قال:
يعتبر التوتر العصبى سمة العصر الذى نعيشة الأن نتيجة للصعوبات والصدمات والمشاكل التى يتعرض لها الانسان فى حياتة اليومية .. والتوتر المزمن يؤدى فى أحوال كثيرة إلى إنقطاع الدورة الشهرية وعدم إنتظام التبويض ، وقد أجريت دراسة فىأحد مراكز العقم على 54 سيدة تعانى من تاخر الانجاب لأسباب غير عضوية ، وتم علاجهن بالفعل عن طريق تغيير أسلوب معيشتهن سواء بعدم تعرضهن للتوتر العصبى والانفعالات ، أوتغيير نوع العمل وخفض ساعاتة وتقليل الجهد الجسمانى والارهاق الذهنى.
ولا شك أن النشاط والحيوية وممارسة رياضة يومية خفيفة حتى ولو فى صورة المشى ستحقق فائدة للجهاز العضلى وجميع أعضاء الجسم ، كما أن لها تأثير مباشر على الجهاز التناسلى والانجاب ... لأن النشاط الحركى المعتدل يؤثر على الجهاز العصبى ويقلل التوتر العصبى ويؤدى إلى إحتراق بعض الدهون المختزنة بالجسم.
من ناحية أخرى يجب الألتزام بالغذاء الصحى السليم ، لأن بعض السيدات يعتمدن على وجبة غذائية رئيسية واحدة فى اليوم بحجة ظروف العمل ، كما أن بعض السيدات يحاولن إنقاص وزنهن بأسلوب خاطىء وذلك بالانقطاع عن الطعام فترات طويلة ، وفى أحيان كثيرة يؤدى هذا الرجيم الخاطىء إلى إنقطاع الدورة الشهرية أو تأخرها ... كما أن الاعتماد على الطعام النباتى يؤدى إلى عدم انتظام التبويض نتيجة فقد كمية كبيرة من هرمون الاستروجين الذى يمتص بواسطة الألياف النباتية.

ام عمر
18-04-2010, 04:08 PM
كيف تخففين من القلق؟

إذا كنت تشعرين بالقلق أو الإرهاق أو المزاجية أو حتى الغضب عليك قبل أن تتعاملي مع المصدر الذي يسبب لك هذا الإحساس أن تصلي بنفسك إلى حالة عقلية من التوازن والصفاء الداخلي.

بعد ذلك يصبح بإمكانك ان تتعاملي مع الموقف بصورة أكثر ايجابية وإيجاد حلول دائمة لمشاكلك. نقدم لك الآن بعض الطرق للتركيز:

 خذي إجازة، مهما بدا ذلك صعبا أو مهما كان الموقف يبدو معقدا فان اخذ وقت لتغيير إيقاع الحياة من شأنه أن يغير من وجهه نظرك حول ما يقلقك أو انه قد يغير من طريقة نظرتك للمشكلة التي تجعلك قلقة. لذلك خذي وقتا لنفسك وركزي في عمل أمور أخرى مختلفة عن المشكلة التي تمرين بها.

 حاولي التدرب على التنفس بعمق، قد يكون الأمر بسيطا إلا انه من أكثر الأمور الفعالة في حل المشاكل التي تواجهك وهي من أفضل الأمور التي قد تمارسيهن لتخفيف أعراض القلق. عندما تكونين قلقة فانك تميلين إلى التنفس بطريقة سطحية وسريعة حتى أن بعض الأشخاص يقومون بحبس أنفاسهم هذا الأمر يخفف من الأ**جين الداخل إلى الجسم مما يعيق جسمك عن الاسترخاء.

 تخلصي من القلق بدنيا، إن ممارسة نشاط بدني مثل المشي أو اليوغا يساعد الجسم والعقل كثيرا في الاسترخاء حتى لو كانت مدة التمرين لا تتجاوز الدقائق المعدودة.

 ركزي على الجانب الايجابي، كلما فكرت أكثر بالمشكلة كلما شعرت بالقلق أكثر حاولي الانتباه إلى ما أنجزت بدل التفكير فيما أنت عاجزة عن انجازه بهذه الطريقة ستكتشفين انك ناجحة وان بإمكانك أن تجدي الحل للمشكلة التي تواجهك حاليا.

هذا ومن جانب آخر، يجمع الجميع على أن الحياة التي نعيشها هذه الأيام تتمتع بالتعقيد والصعوبة، متى تعلمنا أن نتقبل ذلك عندها تبدأ الخطوة الثانية في التعامل مع ضغوط الحياة.

الضغوطات التي يعاني منها الإنسان متعددة المصادر تبدأ من ضغوط العمل والعائلة والزواج بالإضافة إلى المناسبات الاجتماعية مما يجعل المرأة تشعر بالضغط والإرهاق.

لمحاولة تخفيف هذه المشاعر بالإرهاق والضغط نسدي إليك النصائح التالية لتتمتعي بحياة اقل إرهاقا:

 اقتربي من الطبيعة اكثر: إن لم تكوني قد انتبهت مسبقا فعليك أن تدركي الآن أن هذا العالم الذي نعيش به مكان رائع الجمال، لذا عليك التوقف قليلا وتأمله والاستمتاع به.

ابطئي من وتيرة حياتك وحاولي أن تتناغمي مع الطبيعة ، قد يبدو الأمر سخيفا إلا انه يعطي نتائج جيدة جدا للاسترخاء وتحسين النفسية.

 مارسي الرياضة: عليك ممارسة حد أدنى من النشاط البدني اليومي ولو حتى ربع ساعة من المشي، هذا الأمر له اثر كبير في تخفيف الإرهاق والضغوط التي تشعرين بها. فالتمارين الرياضية الخفيفة يوميا تساعد الدماغ على إفراز كميات إضافية من endorphins وهو من العوامل المقاومة للإرهاق والمساعدة على الاسترخاء.

 استمتعي بالعطل: إن اخذ إجازة لقضائها بعيدا عن جو العمل والتخلص من الروتين اليومي للعمل لها اثر علاجي كبير. فهناك عامل مهدئ في قضاء الإجازات في التعرف على أماكن جديدة وأناس جدد.

 تنفسي بعمق: حاولي إيجاد مكان هادئ لا يزعجك فيه أحد، اجلسي في وضع مريح واعلقي عينيك وركزي فقط على تنفسك وحاولي إفراغ جسمك من كل الأفكار. عمل ذلك لمدة ربع ساعة في اليوم يساعدك في حفظ توازنك وفي القدرة على الاستمرار في الحياة ومقاومة الإرهاق.

 عاملي نفسك بلطف: لا تكوني قاسية مع نفسك وتحاولي دائما أن تسعدي الجميع على حساب سعادتك الشخصية. أنت أيضا بحاجة إلى الاهتمام والى الحنان والى الراحة.

قومي بتدليل نفسك بين الحين والآخر بالذهاب لعمل مساج لجسمك بعد أسبوع طويل من العمل أو اذهبي إلى أحد مراكز التجميل للعناية بمظهرك والحفاظ على جمالك.

 تعلمي إدارة وقتك: القلق حول تحقيق الهدف في الموعد المحدد قد يتراكم مع الوقت ويؤدي إلى وضع ضغوط إضافية على نفسيتك لذلك قومي بعمل المهمات الصعبة أولا ومن ثم استمتعي بعمل الأمور السهلة في ما تبقى من وقت العمل اليومي. لكن ضعي نصب عينيك دائما أن العمل لا يمكن أن ينتهي وان هناك دائما ما يمكن عمله لذلك لا تضغطي على نفسك حتى تستطيعي أن تكملي عطائك.

ام عمر
18-04-2010, 04:18 PM
الفيتامينات تزيد فرص الحمل
بواسطة:د.هشام العناني


أكد أطباء في جامعة ليدز البريطانية أن تناول قرص واحد من الفيتامينات المتعددة يوميا يزيد خصوبة المرأة ويضاعف فرص حملها. وأضاف هؤلاء الأطباء بعد متابعة 215 امرأة خضعن لعمليات الإخصاب الخارجى وأطفال الأنابيب، أن السائل المحيط ببويضات السيدات اللاتى تعاطين أقراص الفيتامينات المتعددة كان غنيا بالفيتامينات المضادة للأ**دة وأهمها سى و e اللذان يلعبان دورا مهما فى إنتاج ألياف الكولاجين التي تشجع بدورها على نمو أنسجة سليمة وصحية. وأوضح الباحثون أن استخدام هذا السائل لتغذية البويضات يرفع فرص الحمل، لأن الفيتامينات الموجودة فيه تزود بنشاط وقوة عالية تزيد الخصوبة، كما قد تتحد الفيتامينات والمعادن معا لتحسين معدل الخصوبة العامة. وأظهر البحث أن فرص الحمل كانت أفضل بنسبة 40% عند السيدات اللاتي تناولن أقراص الفيتامينات المتعددة، مقارنة باللاتي لم يتناولنها. وخلص الباحثون فى التقرير الذي نشرته صحيفة (ذى ستريتس تايمز) البريطانية، إلى أن لتعاطى الفيتامينات بصورة يومية أثر إيجابى ملحوظ في تحسين معدلات الحمل وإنجاب أطفال أصحاء.

ام عمر
18-04-2010, 04:19 PM
التسرع فى حدوث الحمل.. أحد أسباب العقم!
قد يشكل العقم عقبة فى طريق سعادة الزوجين، غير أن التطور العلمى تمكن من إيجاد حلول لكثير من المشاكل التى تقف فى طريق حلم حواء وأمومتها.

ويؤكد الأطباء المتخصصون فى أمراض النساء والتوليد، أن هناك بعض النقاط التى يجب اتباعها لعلاج هذه الحالة والتى يمكن تلخيصها فيما يلى:- القلق الشديد أو مجرد اللهفة أو التسرع فى حدوث الحمل، يعتبر أحد العوامل التى تتسبب فى اضطراب الدورة الشهرية، والاضطراب فى وظيفة المبيض، وبالطبع يصبح العقم هو النتيجة المتوقعة، وللأسف فإن هذا القلق منتشر جداً حتى فى الشهور الأولى من الزواج فى حين أن المفروض علمياً أن السيدة لا تذهب إلى الطبيب للاستشارة فى هذا الشأن إلا بعد سنة أو اثنتين من الزواج.- الوصفات البلدية من أهم وأخطر الطرق التى تؤدى إلى العقم، وللأسف، فإنها منتشرة حتى بين سيدات المدن، مما يؤدى إلى التلوث والالتهابات المزمنة التى تسبب العقم.

- الالتهابات الموضعية من أهم الأسباب التى تؤدى إلى تأخر الحمل، والنصيحة الذهبية لكل سيدة.. ألا تهمل فى هذا المجال، وأن تسارع إلى الطبيب، حتى يتم علاج تلك الالتهابات فى مراحلها الأولى، قبل وصولها إلى قناة فالوب وحدوث الانسداد، وبالتالى حدوث العقم.

- الاستعمال السيئ للعقاقير التى تؤدى إلى تنشيط التبويض، وهذا بدوره يؤدى إلى حدوث اضطراب فى وظيفة المبيض، وبالتالى يؤخر حدوث الحمل.وأشار الأطباء المتخصصون إلى أن العقم لم يعد ذلك الشبح المخيف، الذى لا يمكن محاربته، لكن وسائل العلاج الحديثة أعطت أملاً جديداً لمعظم حالات العقم.

ام عمر
18-04-2010, 04:20 PM
http://www.palintefada.com/upload/pic/ergewgevc.gif

http://img256.imageshack.us/img256/2402/139720051016261320050906zuax8.gif

ام عمر
18-04-2010, 04:25 PM
الاشعة الملونة تكشف أسباب تأخر الإنجاب


يستخدم الأطباء وسائل عدة للكشف عن أسباب العقم ، منها استخدام الاشعة الملونة وتجري هذه الاشعة مباشرة بعد انتهاء الدورة الشهرية بدون تخدير في العيادة، حيث تحقن مادة زيتية يمكن بواسطتها مشاهدة تفاصيل الرحم الداخلي وقنوات فالوب باستخدام الاشعة السينية، حيث تظهر اي عيوب خلقية او زوائد لحمية او أوراما لبقية وتبين ايضاً قنوات فالوب .

ويشير الأطباء إلى أنه لو وجد انسداد في القنوات ومكان الانسداد وهي عملية سهلة وبسيطة ومضاعفاتها نادرة، حيث ان البدائل للكشف عن هذه العيوب قد يحتاج الى عملية تنظير لباطن الرحم وعملية منظار للبطن وهذه تتم تحت التخدير العام .

ام عمر
18-04-2010, 04:26 PM
http://forum.amrkhaled.net/images/smilies/bism.gif

http://forum.amrkhaled.net/images/smilies/icon_sa1.gif


إذا أردت الاسراع فى الحمل عليك بتناول الالبان كاملة الدسم

هذا على الاقل ما أكدته دراسة أمريكية نشرتها مجلة "هيومان روبروداكشين" .

فقد لاحظ علماء أمريكيون أن ضعف الخصوبة لدى المرأة يقل بنسبة 27
فى المائة لو تناولت المرأة لبنا كامل الدسم مرة كل يوم على الاقل .

وأرجعت الدراسة ذلك إلى وجود مادة فى دسم اللبن قابلة للذوبان

تساعد على تنشيط المبايض فى أداء وظائفها .
دي معلومة قريتها وحبيت أنقلها لساحتنا
ويارب تفيدكم
وربنا يرزقكم الذرية الصالحة عاجلا غير آجل

ام عمر
18-04-2010, 04:27 PM
http://forum.amrkhaled.net/images/smilies/at--.gifhttp://forum.amrkhaled.net/images/smilies/bism.gif
http://forum.amrkhaled.net/images/smilies/icon_sa1.gif
الشاي يساعد النساء على الإنجاب

اكتشف باحثون أميركيون أن تناول نصف كوب من الشاي يومياً يضاعف قابلية المرأة على الحمل.

وقد قام العلماء في ولاية كاليفورنيا بدراسة شملت أكثر من 200 امرأة كن يحاولن الإنجاب ونجحن فيه، ووجدوا أن اللواتي يتناولن الشاي منهن يزداد عددهن إلى الضعف بالمقارنة مع اللواتي يتناولن القهوة أو المشروبات الكحولية.

لكن العلماء لم يستطيعوا تفسير هذه الظاهرة بشكل قاطع وهم يعتقدون أن الشاي يحتوي على عناصر حيوية تساعد البويضة الملقحة على الديمومة خلال الأسابيع الأولى الحاسمة لها.

وقد أجريت الدراسة على مدى 12 شهراً ، قام النساء خلالها بملء استمارات من الأسئلة حول تناولهن للشاي والقهوة والمشروبات الغازية إضافة إلى عاداتهن الأخرى التي قد تؤثر على عملية الإنجاب، مثل التدخين وممارسة التمارين الرياضية.

وبعد انتهاء الفترة تبين أن 118 من النسوة قد ولدن، وظهر أن أعدادهن من اللواتي تناولن الشاي تبلغ ضعف أعدادهن من الذين تناولن القهوة والمشروبات الأخرى، وقال الباحثون: إن دراستهم تشير إلى تأثير عناصر الشاي على خصوبة المرأة وتعمل على زيادة نضوج البويضة لدى النساء.

وقد أشارت دراسات سابقة إلى الفوائد الصحية للشاي، منها تأثيره الجيد لمنع حدوث سرطان الحنجرة، والمعدة وتقليله لحوادث الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ومنعه لتآكل الأسنان، كما وجدت الدراسة الجديدة أن الرجال الذين يتناولون أكثر من سبعة أكواب من القهوة يومياً هم أقل خصوبة من أقرانهم بسبب زيادة مستوى الكافيين الذي يقود إلى تقليل حركية الحيوانات المنوية.
منقول.ام عمر

ام عمر
18-04-2010, 04:33 PM
كثير من السيدات اللآتى يعانين من تأخر الإنجاب بسبب مشكلة " تكيس المبايض" ، وقد تلجأ المرأة إلى الحقن بالمنشطات التى قد تسبب "تهيج المبيضين" والتى تنتج عن سوء استخدام المنشطات بطريقة غير مقننة وعدم متابعة دقيقة بالأشعة الصوتية والهرمونات للمنشطات ، مما يؤدي إلى إفراط في نمو البويضات وقد يصاحب هذا التهيج مضاعفات خطيرة قد تؤثر على حياة المرأة ومن هذه المخاطر تجمع السوائل في البطن وربما الرئتين وحول القلب واضطرابات في مستوى الأملاح المعدنية في الجسم.

ويشير الأطباء كما ذكرت جريدة "الرياض" أن من آثار الجانبية للحقن المنشطة أيضاً تأثر الكليتين وارتفاع نسبة التخثر ولكن تندر مثل هذه الحالات وذلك لتوفر أجهزة الفحص الدقيقة ومن الممكن اكتشافها مبكرا وتفاديها ولكن عند قليلي الخبرة من الأطباء الذين يعالجون بطريقة عشوائية وبدون إدراك للمخاطر المتوقعة قد تظهر هذه المشاكل. وينصح الأطباء إذا حدث تهيج للمبيض لدى المرأة يجب عمل فحوصات للدم لمعرفة مستوى العناصر الحيوية في الجسم واستخدام علاج البروجستين ومتابعة دقيقة بواسطة الطبيب المختص وبعد انتهاء هذه المشكلة.

ام عمر
18-04-2010, 04:34 PM
http://smiles.fahrs.com//data/34/www.uaekeys.com36.gif
العمل الليلي له مخاطر صحية تهدد حياة الإنسان , كالإحساس الدائم بالتعب, والقلق في النوم, وخطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين, هذا بالإضافة إلى الضغط النفسي والجسدي الذي يتم التعرض له.

و أفادت دراسة علمية طبية حديثة بأن النساء اللواتي يعملن في الفترات الليلية والمناوبات المسائية, هن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي والإجهاد التلقائي, هذا بالإضافة إلى باقي الأخطار المترتبة على العمل الليلي.

وذلك لأن النساء اللواتي يعملن بالليل يتعرضون للضوء طيلة الوقت مما يقلل قدرة الجسم على إنتاج هرمون ميلاتونين الذي يتم إفرازه بالعتمة عندما يكون الشخص نائماً, وبالتالي ينشأ مرض السرطان من ارتفاع مستوى الأستروجين كنتيجة لانخفاض مستوى هرمون ميلاتونين, وبالتالي تزداد أخطار الإصابة بسرطان الثدي, علماً أن مهمة ميلاتونين تكمن في تقوية جهاز المناعة وحماية خلايا الجسم والأنسجة من السرطان ومن خطر الأشعة المضرة, وبالنسبة لأسباب الإجهاض اللاإرادي ومشاكل وتعقيدات الولادة, فهي تعود للتغيرات الهرمونية التي تنجم عن عمل النساء الحوامل ليلاً.لهذا يتوجب على النساء العاملات ضمن مناوبات ليلية التوقف عن مزاولة هذا العمل والاستعاضة عنه بأعمال نهارية, وبالنسبة للنساء الحوامل بشكل خاص فعليهن أن يتوقفن عن العمل الليلي طيلة فترة حملهن لأن ذلك سيزيد من نسبة إجهاضهن.
http://smiles.fahrs.com//data/34/www.uaekeys.com36.gif

ام عمر
18-04-2010, 04:35 PM
الحقن (http://www.maktoobblog.com/search?s=%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D8%AF%D8%A7%D9%8 5+%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D9%86 +%D9%81%D9%8A+%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%82%D9%86+%D8%A 7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%87%D8%B1%D9%8A&button=&gsearch=2&utm_source=related-search-blog-2009-11-18&utm_medium=body-click&utm_campaign=related-search) المجهري (http://www.maktoobblog.com/search?s=%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D8%AF%D8%A7%D9%8 5+%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D9%86 +%D9%81%D9%8A+%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%82%D9%86+%D8%A 7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%87%D8%B1%D9%8A&button=&gsearch=2&utm_source=related-search-blog-2009-11-18&utm_medium=body-click&utm_campaign=related-search) يزيد من فرص حدوث الحمل


محيط : يفشل بعض الأزواج في (http://www.maktoobblog.com/search?s=%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D8%AF%D8%A7%D9%8 5+%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D9%86 +%D9%81%D9%8A+%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%82%D9%86+%D8%A 7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%87%D8%B1%D9%8A&button=&gsearch=2&utm_source=related-search-blog-2009-11-18&utm_medium=body-click&utm_campaign=related-search) عمليات أطفال الأنابيب نتيجة الضعف الشديد والتشوهات في (http://www.maktoobblog.com/search?s=%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D8%AF%D8%A7%D9%8 5+%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D9%86 +%D9%81%D9%8A+%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%82%D9%86+%D8%A 7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%87%D8%B1%D9%8A&button=&gsearch=2&utm_source=related-search-blog-2009-11-18&utm_medium=body-click&utm_campaign=related-search) الحيوانات المنوية أو نتيجة قلة كفاءة البويضات أووجود أجسام مناعية مضادة أو خلل في (http://www.maktoobblog.com/search?s=%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D8%AF%D8%A7%D9%8 5+%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D9%86 +%D9%81%D9%8A+%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%82%D9%86+%D8%A 7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%87%D8%B1%D9%8A&button=&gsearch=2&utm_source=related-search-blog-2009-11-18&utm_medium=body-click&utm_campaign=related-search) البطانة الداخلية للرحم .
ويؤكد د. سعد الدين قناوي استشاري النساء والولادة أنه يمكن استعمال عدة وسائل لمحاولة تفادي التكرار ، وذلك عن طريق:
1- استخدام (http://www.maktoobblog.com/search?s=%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D8%AF%D8%A7%D9%8 5+%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D9%86 +%D9%81%D9%8A+%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%82%D9%86+%D8%A 7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%87%D8%B1%D9%8A&button=&gsearch=2&utm_source=related-search-blog-2009-11-18&utm_medium=body-click&utm_campaign=related-search) بعض منشطات المناعة مثل الكورتيزون أو استعمال بعض الأدوية مثل الأسبرين أو مضادات التجلط
2-وأيضا يمكن عمل المنظار الرحمي لتشخيص البطانة الداخلية للرحم ،
3-أيضا يمكن اللجوء إلى عملية الحقن (http://www.maktoobblog.com/search?s=%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D8%AF%D8%A7%D9%8 5+%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D9%86 +%D9%81%D9%8A+%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%82%D9%86+%D8%A 7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%87%D8%B1%D9%8A&button=&gsearch=2&utm_source=related-search-blog-2009-11-18&utm_medium=body-click&utm_campaign=related-search) المجهري (http://www.maktoobblog.com/search?s=%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D8%AF%D8%A7%D9%8 5+%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D9%86 +%D9%81%D9%8A+%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%82%D9%86+%D8%A 7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%87%D8%B1%D9%8A&button=&gsearch=2&utm_source=related-search-blog-2009-11-18&utm_medium=body-click&utm_campaign=related-search) مع فحص الأجنة وراثيا قبل التعلق لإعادة أجنة سليمة جينيا إلى الرحم ، وبالتالي زيادة فرص نجاح العملية ، كما ذكرت جريدة "اليوم".منقول....ام عمر

ام عمر
18-04-2010, 04:36 PM
تقنيه رائده تقوم على تصفية وفصل البويضات السليمه من غيرها
ذكرت صحيفة ذي إندبندنت أن امرأه بريطانيه أنجبت بعد سنوات طويله في المحاوله بسبب تقنيه رائده تقوم على تصفية وفصل البويضات السليمه من غيرها..
فقد أنجبت سيده (41)عاما طفلها الاول بعد تاريخ طوييييييييييل من الإسقاطات الجنينيه و13 دوره فاشله من العلاج بالحقن المجهري
ويعتبر أوليفر اول طفل تتم تنقيته وراثيا قبل الحمل فقد فحص الاطباء تخصيب البويضات التي تستخدم اثناء الحقن المجهري لمعرفة اكثرها ملائمه..
وهو الاجراء الذي قالو إنه يمكن ان يضاعف فرص الحمل
ويقول المتخصصون عن هذا الاجراء إنه طريقه سريعه ودقيقه لاكتشاف التغيرات في 23 زوجا من الكروموسومات داخل البويضه البشريه المتسببه في الاسقاطات وعيوب الولاده
وقال الاطباء ان فرص حمل المرأه كانت اقل من 7% حتى بدون الاخذ في الاعتبار تاريخها مع محاولات الحقن المجهري الفاشله..
لكن اختيار الكروموسومات الجديد بين أن بويضتين فقط من بويضات المرأه الثماني كانت طبيعتين وبعد تخصيبهما زرعت واحده في رحمها وحملت بطفلها الذي ولد في يوليو تموز الماضي..
واشارت الصحيفه الى ان الإجراء الجديد يمكن إجراؤه في اقل من 48 ساعه مما يعني ان أجنة الحقن المجهري لا تحتاج الى التجميد قبل زراعتها وتكلف العمليه نحو 3160 دولار
ويقول صاحب التقنيه الجديده البروفيسور سايمون فيشل من مجموعة رعاية الخصوبه في بريطانيا ان هناك خطا رفيعا بين زيادة عدد حلات الحمل المنجزه بواسطة العلاج بالحقن المجهري وبين تقليل عدد الولادات المتعدده التي غالبا ما تعتبر غير مرغوبه بسبب المضاعفات المحتمله أثناء الحمل..
يذكر أن أول طفل أنابيب ولد عام 1978م
ومن ذلك الحين والتطور في هذه التقنيه مستمر الى ان ظهرت تقنية تصفية البويضات الجديده..
منقول للفائده ..ام عمر

ام عمر
18-04-2010, 04:37 PM
طريقة جديدة في زراعة المبيض تعزز الامل لدى النساء العقيمات

باريس (ا ف ب) - كشف اطباء فرنسيون الاثنين عن طريقة جديدة لزراعة المبيض ساعدت امرأة شابة توقف لديها الطمث لمدة عامين من انجاب طفلة بصحة جيدة.
وتمكن الاطباء من علاجالمرأة الشابة باستخدام عملية من خطوتين في اعقاب خضوعها لعلاج كيميائي لاصابتها بالانيميا المنجلية وهي احد انواع فقر الدم تتسبب في ت**ر كريات الدم الحمراء بشكل يعرض حياة الشخص للخطر.
وانجبت الشابة (23 عاما) التي لم يكشف الاطباء عن اسمها مولودتها في بيزانسون شرق فرنسا في 22 حزيران/يونيو.
وتشتمل عملية زراعة المبيض التي اجريت اول مرة عام 2004، على ازالة احد مبيضي المرأة قبل ان تخضع لعلاج كيميائي، وتجميده ثم تذويبه واعادته الى المريضة بعد انتهاء العلاج.
لكن احد اكبر التحديات امام هذه الجراحة كانت تشجيع الانسجة التي تمت زراعتها على بناء اوعية دموية، لانه اذا لم يكن امداد الدم كافيا، فإن المبيض لا يتجاوب للهرمونات التي تدفعه لانتاج بويضة.
اما الطريقة الجديدة التي وصفها باسكال بافير من مستشفى جامعة ليموج في وسط غرب فرنسا، فتتالف من مرحلتين يتم فيها اعادة تثبيت قطع صغيرة للغاية من الانسجة التي تم تخزينها، قبل ثلاثة ايام من يوم الزراعة الحقيقية للمبيض".
واوضح الباحثون ان "زراعة الخلايا الاولى تشجع نمو الاوعية الدموية وتمهد الطريق لكي يصبح المبيض عاملا بشكل تام في فترة زمنية قصيرة".
وعقب عملية الزراعة بدأ المبيض في انتاج البويضات خلال اربعة اشهر وحملت المريضة بعد شهرين اخرين دون الحاجة الى تلقيح صناعي.
ونشرت الدراسة في امستردام في المؤتمر السنوي للجمعية الاوروبية للانجاب وعلم الاجنة.
وقال بايفر ان الطريقة الجديدة استخدمت على مريضة ثانية جرى تخزين مبيضها لمدة عشر سنوات. واكد انها الان حامل بعد عملية تلقيح صناعي.
واضاف "نعتقد أن هذا يمثل تقدما كبيرا في طرق زراعة المبيض المستخدمة حتى الان".
وتابع "ونامل في ان يتمكن عدد اكبر من المريضات الشابات اللواتي شفين من السرطان من استعادة قدرتهن على الانجاب ويصبحن حوامل".
http://news.makcdn.com/image2958057_320_235/340X297.jpg (http://news.makcdn.com/image/2958057/)

ام عمر
18-04-2010, 04:38 PM
أكد متخصص طبي أن لعشب البردقوش تأثيرا مسكنا ومضاد للاكتئاب
واثبت أن مستخلص هذا العشب له تاثير محفز لجهاز المناعه يساوي تماما التأثير المعروف لحبة البركه.
وقال الباحث بقسم الفارماكولوجي بالمركز القومي للبحوث في مصر الدكتور محيي الدين الليثي ان الدراسات التي اجريت لبيان التاثير العلاجي لمستخلص البردقوش أثبتت ان له تاثيرا واقيا يمنع تدمير خلايا الكبد وكذلك تأثير ضد الا**ده
ودعا الى تناول كوب من عشب البردقوش صباحا ومساء منوها بان له تاثير مضاد للالتهابات
وبين أن التجارب الهرمونيه اثبتت أن لهذا المستخلص القدره على إحداث التوازن الطبيعي لنسب هرمونات التكاثر والذي يسبب الخلل فيه بالنقص او الزياده الى حدوث العقم عند الذكور والاناث.
وأشار الى ان الابحاث التي اجريت حول سمية هذا العشب ان خلاصته أمنه تماما حتى تركيز 5 جم لكل كيلو جرام من وزن الجسم
كما لم يسفر الاستعمال المتواصل له مدة شهرين عن أضرار في الدم او الكبد او الكلى
مما جعله أمنا تماما عند استعماله بصورة متواصله
ومن فوائد البردقوش انه يزيل انتفاخ البطن ومضاد للا لتهابات الصدريه واللوزتين والربو ومدر للحيض ومفيد لالام المعده
أما مضاره فلا يوجد له مضار اللا اذا استعمل بطريقه عشوائيه ولم يتقيد الشخص بالجرعه والجرعه هي ملئ ملعقه صغيره توضع في كوب ويصب عليها الماء المغلي وتترك 10 دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل مرتين يوميا صباحا ومساء
وينصح بعدم تناوله اثناء الحمل لانه منبه رحمي نشط.

ام عمر
18-04-2010, 04:46 PM
ان شاء الله انتظرو المزيد من المواضيع الاخرى في هذا القسم
والمهممممممممممه في مجال الانجاب
بس انا مظطرررره اطلع هسا
ام عمر:good

د.مشمش
19-04-2010, 12:25 AM
يعطيك العافية
جهد مميز

نجمة الليل
19-04-2010, 11:34 AM
شكرا يا ام عمر على المواضيع الجميلة والمفيدة

رزقك الله بالذرية الصالحة

ام عمر
19-04-2010, 10:09 PM
النشيطات ينجبن ذكوراً أكثر من الإناث ! ! !

-----------------------------------http://smiles.fahrs.com//data/34/www.uaekeys.com24.gif---------------------------------------------

لندن - يو بي آي - كشف علماء نيوزيلنديون ان المرأة النشيطة عرضة لإنجاب أطفال ذكور أكثر من الإناث.
وذكرت صحيفة «دايلي مايل» البريطانية انه بحسب هؤلاء العلماء في جامعة أوكلاند فإن معدل هورمون التستوستيرون يكون أعلى لدى النساء العنيفات ما يوفر بيئة أفضل للمني من أجل إنجاب ذكر.
وأوضح العلماء ان معدلات التستوستيرون ترتفع لدى النساء المجهدات.
يشار إلى انه على الرغم من ان المني هو المسؤول عن تحديد جنس الطفل، فإن البيئة التي توفرها أحشاء المرأة تؤثر على نوع المني الذي يبلغ البويضة ويلقحها.
وأظهرت الدراسة ان وجود كميات كبيرة من التستوستيرون لدى المرأة يسهل وصول المني الذي يحمل العامل في نقل الصفات الوراثية (الكروموزوم) الذكرية.
وأوضح العلماء ان معدل التستوستيرون مرتبط بسيطرة الأم وعدائيتها.
يشار إلى ان البحث أجري على الحيوانات لكن الباحثين متأكدون من ان الأمر ينطبق على البشر.
http://smiles.fahrs.com//data/34/www.uaekeys.com24.gif

ام عمر
19-04-2010, 10:10 PM
..:: أخصائيون كنديون : الجينز يتلف الأعصاب ويؤخر الإنجاب ::..
http://smiles.fahrs.com//data/34/www.uaekeys.com3.gif
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


حذر باحثون مختصون في مستشفى "تيميس أند ديستريكت" بمدينة اونتاريو الكندية من ارتداء "بنطال الجينز" الضيق ذي الخصر المنخفض والذي يعد موضة سائدة طغت على شريحة واسعة من النساء إذ تبين أن الجينز الضيق يضغط على العصب الحسي القريب من عظمة الورك، كما أن ذلك يسبب إحساساً بوخز خفيف في الأفخاذ يُعرف بالتنميل أو تشوش الحس يؤدي إلى تلف الأعصاب.
ويزداد الأمر سوءا في حالة البدانة أو ارتداء المشدات الضيقة ، وأشار الباحثون إلى أنه بالرغم من أن ذلك التلف العصبي ليس مميتاً إلا أن أعراضه قد تبقى لفترات طويلة وبخاصة إذا تم ارتداء بناطيل الجينز الضيقة بانتظام.

وبحسب الدراسة ذاتها فإن ارتداء الملابس الضيقة في فترات المراهقة قد يسبب ما يُعرف بالتهاب بطانة الرحم و هي حالة مؤلمة قد تسبب العقم و نقصان الخصوبة عند السيدات وذلك وفقاً لما أوضحه خبير ضغط الدم ، وإن الضغط المتسبب عن ارتداء الملابس الضيقة قد يؤدي إلى تجمع و تراكم الخلايا من بطانة الرحم في منطقة أخرى في الجسم مسبباً الالتهاب.


و كانت التقديرات الرسمية قد أشارت إلى أن 10 % من النساء اللاتي يتمتعن بخصوبة عالية مصابات بالتهاب بطانة الرحم و يعاني ثلثهن من حالة شديدة، و يصل عدد المصابات إلى حوالي مليوني امرأة في بريطانيا وحدها ، وبحسب التقديرات ذاتها فإنه وبالرغم من أن التعريف عن هذا المرض تم قبل أكثر من سبعين عاماً إلا أن العلماء لم يتعرفوا بعد على أسبابه مشيرين إلى أن السر يكمن في كيفية عثور النسيج على طريقة من الرحم إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل المبايض حيث يتجمع و يتراكم مسبباً آلاماً حادة و أحياناً العقم.
http://smiles.fahrs.com//data/34/www.uaekeys.com3.gif

ام عمر
19-04-2010, 10:11 PM
اكدت دراسة ان اخذ كفاية من النوم يزيد من فرص الحمل لدى السيدات

حيث تتعدل الهرمونات بالدماغ المسؤلة عن الحمل



وبالتالى يحدث الحمل

سبحان الله

ام عمر
19-04-2010, 10:12 PM
http://smiles.fahrs.com//data/34/www.uaekeys.com50.gif
ابحاث رائدة في مجالات العقم
يعمل الباحثون في لندن في اطار مساعدة بعض حالات العقم الرئيسية التي تعاني منها الكثير من النساء.
يجري الاستشاري السيد سامي لي وزملاءه في لندن اختبارات على طريقة جديدة تساعد على بدء المرحلة الجنينية للخلايا المخصبة في نطاق الزونا بيلوسيدا وبذلك زيادة فرصتها للالتصاق بالرحم والبقاء فيه.
ومن المعروف ان البيضة المخصبة تبدا مرحلة الانقسام حال انتهاء التخصيب مباشرة وفي منطقة الزونا بيلوسيدا بالتحديد. وقبل ان يلتصق الجنين في جدار الرحم يتوجب ان تكون منطقة الزايلوبيفيدا مهيأة لذلك بحيث يتحرك منها الخلايا المخصبة لتلتصق في جدار الرحم من خلال الالتصاق بخلاياه المبطنة.
ومن المعروف ان نطاق الزونا بيلوسيدا قد يصبح متصلبا نوعا ما بمرور الوقت مما يصبح من الصعوبة على الخلايا المخصبة المنقسمة التحرك الى الرحم والالتصاق بخلايا جداره مما قد يكون سببا للعقم وعدم القدرة على الحمل. وبذلك فقد يكون من المفيد العمل على زرع الخلايا المنقسمة بطريقة دقيقة وبصورة خاصة في السيدات المتقدمات بالسن نوعا ما أو للسيدات اللائي لم يحالفهن الحظ بالحمل باستخدام التلقيح الاصطناعي المعروف بال آي في أف وهي الحالات المهمة في هذا السياق.
لا يتسغرق اجراء الطريقة الجديدة سوى دقائق معدودات حيث يتولى المختص عملية الزرع بطريقة دقيقة جدا في نطاق الزونا بيلوسيدا لمساعدة الجنين على الانقسام ومن ثمس الالتصاق بجدار الرحم. ومما يذكر ان هنماك 11 حالة لامهات تمت مساعدتهن بهذه الطريقة للحمل والانجاب اضافة الى الكثيرات غيرهن الائي ينتضرن. أما نسبة النجاح فتصل الى 21% وهي نسبة يفتخر بها مركز العقم المذكور في لندن.
http://smiles.fahrs.com//data/34/www.uaekeys.com43.gif
http://www.leblover.com/gallery/data/media/109/b3.jpg

ام عمر
19-04-2010, 10:13 PM
توصل فريق من الباحثين الأستراليين إلي دليل علمي يؤكد علاقة زيادة الوزن بتأخر الإخصاب والحمل عند السيدة البدينة‏،‏ فمنذ فترة طويلة‏‏ كان هناك الاعتقاد السائد بين الأطباء أن البدانة سبب أساسي في عدم قدرة الزوجين علي حدوث الإخصاب وتأخر الحمل‏,‏ إلا أن هذا الاعتقاد كان ينقصه الإثبات‏,‏ وتقدم الدراسة الجديدة أول دليل علمي يؤكد تأثير البدانة علي نوعية البويضات‏.

وأشارت الدكتورة كادينس مينج أستاذ الصحة الانجابية بمركز أبحاث جامعة أديليد، إلى أنها توصلت من خلال تجاربها إلي طريقة لمقاومة التأثيرات السلبية للبدانة علي البويضات وتمكينها من الاستمرار في النمو وتكوين أجنة صحيحة‏,‏ حيث أكدت نتائج أبحاثهاعلي الفئران أن الإكثار من تناول الوجبات المشبعة بالدهن يدمر البويضات المخزنة في مبيض الأنثي ويجعلها عند إخصابها غير قادرة علي تحمل التطور والنمو الطبيعي إلي أجنة أصحاء‏.

وأكتشفت مينج أنه يوجد بروتين في الخلايا المحيطة بالبويضات يسمي‏‏ "بيرو**ي سوم بروليفيريتور المحفز بمستقبل جاما‏"‏ يقوم بدعم وتغذية البويضات‏,‏ وأنه يلعب دوراً رئيسياً في العقم بسبب نوعية الغذاء‏، كما أنها‏ وجدت أن سلوك هذا البروتين هو الذي يحدد طريقة استجابة البويضات للدهون‏، ولذلك يساعد التحكم فيه والسيطرة عليه في مقاومة العقم الناتج عن زيادة محتوي الغذاء من الدهن‏.‏

كذلك ثبت أنه عندما يستهدف البروتين المذكور بصورة انتقائية عن طريق أحد العقاقير المستخدمة في علاج السكر‏,‏ فإن تأثير البدانة علي نوعية البويضات يسير في الاتجاه الع**ي تماماً‏,‏ حيث يساعد العقار علي تنشيط عمل البروتين ويؤدي لتغيير إستجابة البويضات للدهن‏,‏ ويساعد الجنين علي النمو بمعدلات طبيعية مع تحسن نوعية خلاياه‏,‏ مما يؤدي لزيادة وزنه واستمرار بق


ائه‏.‏

وأوضح الباحثون طبقاً لما ورد "بجريدة الأهرام"، أن هذه الدراسة تعد بداية حقيقية للفهم العلمي الذي يؤدي فيما بعد لحل علمي لمشكلة ضعف التبويض لدي البدينات‏,‏ كما إنها يمكن أن تسمح للمرأة بتعظيم احتمالات حدوث الإخصاب والحمل الصحي‏.‏

ام عمر
19-04-2010, 10:17 PM
http://smiles.fahrs.com//data/34/www.uaekeys.com65.gif
http://gforyou5.googlepages.com/alfaris_net_1243279205.jpg
(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )) (قّ:18)

اللهم إني تصدقت بعِرضي على الناس وعفوت عمن ظلمني
وأسألك في ذلك بلوغ مراتب المحسنين
ربنا هب لنا من ازواجناوذرياتناقره اعين واجعلنا للمتقين اماما
رب اجعلني مقيم الصلاه ومن ذريتي
اللهم اني اسالك لذريتي صحبه الاخيار وتوكل الاطيار
اللهم الف بين قلوبهم وبلغني فيهم غايه املي ومناي بحولك وقوتك
اللهم اسعدني ببرهم في حياتي وبدعواتهم بعد مماتي
http://smiles.fahrs.com//data/34/www.uaekeys.com65.gif

ام عمر
19-04-2010, 10:18 PM
تدخين الأمهات يؤدى إلى نقص خصوبة أبنائهم الذكور:
http://smiles.fahrs.com//data/34/www.uaekeys.com60.gif http://www.samirabbas.net/FP/HP10/pict6.jpgإذا كانت كل التحذيرات الموجودة على علب السجائر غير كافية فأن هناك سبب إضافياً يمكن أن يؤدى إلى امتناع الأمهات عن التدخين ألا وهو أن التدخين أثناء الحمل يؤدى إلى نقص خصوبة الأبناء من الذكور، هذا ما أكدته دراسة دنماركية أجريت على نحو 1700 شخص بالغ فى الدنمارك وأستونيا وفنلندا والنرويج، أثبتت الدراسة أن عدد الحيوانات المنوية لدى أبناء المدخنات أثناء الحمل يقل بنسبة 24% عن أبناء غير المدخنات كما وجد أن حجم الخصية لدى أبناء المدخنات يقل أيضاً بصورة ملحوظة عن أبناء غير المدخنات، كما أن نفس مجموعة البحث تقوم حالياً بدراسة مستويات هرمون الذكورة لدى الأشخاص البالغين من أبناء المدخنات أثناء الحمل لاستبيان إذا كان هناك تأثير أيضاً على قدرة الأبناء الجنسية بالإضافة إلى التأثير الذى تم أثباته على الخصوبة.

ومن المعروف أيضاً أن تدخين الأمهات أثناء الحمل يؤدى إلى إصابة أجنتهم بصغر حجم الرئة، الربو المزمن، العيوب الخلقية، السكر ، التخلف العقلى، السمنة مع احتمالية كبيرة لحدوث ولادة مبكرة.

وقد يفتح البحث الأخير والبحوث السابقة الطريق أمام الأبناء لمقاضاة أمهاتهم بسبب تدخينهم أثناء الحمل إذا أصيب الطفل بأى من هذه الأمراض.
http://smiles.fahrs.com//data/34/www.uaekeys.com60.gif

ام عمر
19-04-2010, 10:20 PM
الحليب كامل الدسم يحد من عقم النساء


أظهرت أحدث البحوث الأمريكية أن تناول النساء للحليب كاملة الدسم ومنتجاته بدلاً من الخالية أو قليلة الدسم يقلل من خطر الإصابة بالعقم لديهن.
وأوضحت البحوث التي أجرتها كلية هارفارد للصحة العامة ونشرت نتائجها صحيفة نيويورك تايمز أن النساء اللاتي يتناولن منتجات الألبان كاملة الدسم تكون إمكانية اصابتهن بالعقم وضعف الإباضة أقل بنسبة 27% مقارنة مع اللواتي يفضلن منتجات الحليب منزوعة الدسم.
وأكدت الدراسة التي أجريت على عدد من النساء اللواتي ليس لهن تاريخ مرضي له علاقة بالعقم أو ضعف الإباضة منذ ثماني سنوات أن تناول الحليب ومنتجاته كاملة الدسم يقلل من فشل احتمالات الإباضة
http://up1.arb-up.com/files/arb-up-2009-9/irQ39637.jpg (http://up1.arb-up.com/files/arb-up-2009-9/irQ39637.jpg)

ام عمر
19-04-2010, 10:21 PM
الدموع.. أحدث طريقة لعلاج عقم النساء



تمكن الدكتور ‏علي فريد أستاذ أمراض النساء والتوليد بطب عين شمس‏,‏ من التوصل إلى طريقة جديدة تستخدم الدموع لأول مرة في تاريخ الطب لعلاج العقم، مؤكداً أن دموع الفرح غير دموع الحزن،‏ وغير الدموع التي تنساب بسبب تقشير البصل وكذلك دموع الضحك.

وأشار فريد إلى أن الهرمونات عالية التركيز موجودة في الدموع‏،‏ وكذلك الإنزيمات التي تساعد علي تقليل الضغط داخل العين‏،‏ وقد استخدمت الدموع لعلاج حالات الاجهاض المتكرر غير المسبب‏، ولزيادة فعالية الغشاء المبطن للرحم، وكذلك حالات مرض البطانة الرحمية المهاجرة‏.‏

وأوضح ‏فريد أنه مازال في مراحله الأولية,‏ وتم علاج أربع حالات فقط‏,‏ مرة عند سحب البويضة‏,‏ وثانية عند نقل الأجنة‏,‏ وحالتان آخريان وجاري استخدام هذا العلاج في حالات العقم المسبب عن الالتصاقات الحادة داخل تجويف الرحم‏، مؤكداً‏ أنه يمكن حقن المبيض في حالة تكيس المبيض عن طريق المنظار وكذلك عن طريق الموجات الصوتية والنتيجة مشجعة جداً،‏ وهي طريقة جديدة أن يكون علاج الجسم من الجسم‏، لذا يجب أن توفر كل سيدة دموعها لاستخدامها عند الضرورة‏.‏

http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/11086961761116507930.jpg

ام عمر
19-04-2010, 10:21 PM
في فتح طبي جديد يمثل ثورة علمية هائلة في علاج أمراض العقم، التي تقف حائلاً أمام الملايين من الأزواج وتحرمهم من نعمة الإنجاب، كشفت دراسة أمريكية عن واحدة من مورثات الخصوبة عند الفئران، بعد أن تبين أن لها دوراً في تنظيم عملية الإباضة عند إناث تلك الحيوانات؛ الأمر الذي قد يسهم في إلقاء الضوء على بعض مسببات العقم عند البشر.

وأوضح الباحثون أن الخصوبة عند الإناث تعتمد على تشكل الحويصلات في المبيض، والتي تتحول لاحقاً إلى بويضات ناضجة، مشيرين إلى أنه في كل مرة تنضج حويصلة واحدة فقط لتعطي البويضة التي تنطلق من المبيض وتكون جاهزة لعملية الإخصاب، فيما تفنى بقية البويضات التي ُانتجت خلال الدورة الواحدة.

وكان باحثون من جامعة فيرجينيا كومنولث، قد أجروا تجارب على نماذج حيوانية تمثلت في الفئران لاختبار دور المورثة المعروفة اختصاراً باسم "سماد – 3" في المراحل المبكرة من تطور الحويصلات؛ وذلك بهدف فهم الآليات الجزيئية التي قد تؤثر في خصوبة الأنثى عند تلك الكائنات.

وركزت الدراسة على البحث في المسارات التي تطلق الإشارات والمرتبطة بما تظهره الحويصلات من استجابة للهرمون المحفز للحويصلات "FSH"؛ حيث يعد الأخير من هرمونات الخصوبة ومسئول عن مساعدة الجسم عند إناث البشر على إنتاج بويضات ناضجة.

وأكدت نتائج الدراسة أن غياب مورثة "سماد– 3" عند إناث الفئران يتسبب في منع حدوث الإباضة بشكل طبيعي؛ مما يؤدي إلى تراجع خصوبتهن بسبب انخفاض درجة استجابة الحويصلات للهرمون المحفز للحويصلات "FSH".

وتوصل الباحثون إلى أن مورثة "سماد– 3" تنظم نمو الحويصلات، كما أنها مسئولة عن مجموعة هامة من البروتينات الضرورية لتطور الحويصلات.

وأكدت الدكتورة إليزابيث ماك جي الاختصاصية في مجال أمراض العقم، أن تعلم الكيفية التي ُينظم من خلالها الهرمون المحفز للحويصلات هو أمر مهم لفهم الخلل الذي يؤثر على تطور الحويصلات وخصوبة الأنثى، مشيرةً إلى أن ذلك قد يقود إلى تطوير أساليب علاجية جديدة للعقم "بحسب تقديرها".
http://www.yesmeenah.com/smiles/smiles/47/hangs%20(1437).gif http://www.yesmeenah.com/smiles/smiles/47/hangs%20(1437).gif http://www.yesmeenah.com/smiles/smiles/47/hangs%20(1437).gif

ام عمر
19-04-2010, 10:22 PM
http://www.up-00.com/h2files/aE611456.gif (http://www.up-00.com/)

ام عمر
19-04-2010, 10:25 PM
انتظرو المزيد من كل جديد في هذا المجال بإذنه تعالىyarub

ام عمر
19-04-2010, 10:50 PM
تشكل مشكلة عدم الإنجاب هاجساً كبيراً للذين يعانون من هذه المشكلة . إلا أن التقدم العلمي والطبي في مجال العقم قد ساهم في حل الكثير من هذه المشكلات .

ومن الأساليب الحديثة في هذا المجال تقنية إنضاج البويضات خارج المبيض ( ivm ) حيث أن الأسلوب التقليدي المتبع في علاج حالات العقم عن طريق أطفال الأنابيب يتم باستخدام أدوية هرمونية لتحفيز المبايض على إنتاج بويضات من المبيض ثم استخلاصها وقت نضوجها واستخدامها في عملية الأنابيب .

بعض المرضى يحدث لهن استجابة قوية لهذه الأدوية فتنتج المبايض بويضات بأعداد كبيرة وهو ما يعرف بحالة فرط الاستجابة وهي حالة غير مرغوب في حدوثها لما لها من المضاعفات والتي قد تستدعي إلغاء الدورة العلاجية لتفادي حدوث مثل هذه المضاعفات.

بعض النساء لديهن ما يعرف بالمبايض عديدة الأكياس أو تكيس المبايض وهي حالة مرضية معروفة لها تأثير سلبي على خصوبة المرأة .هؤلاء المرضى هن أكثر عرضة لحالة فرط عدم الاستجابة لدى استخدام الأدوية الهرمونية المستخدمة في علاج العقم .

وتقنية إنضاج البويضات خارج المبيض قد تكون مفيدة في مثل هذه الحالات كما أن فائدتها في حالات أخرى مثل ضعف الاستجابة للأدوية الهرمونية أو في الحالات التي قد تكون فيها البويضات المستخلصة في عملية أطفال الأنابيب غير ناضجة أو في الحالات التي قد تستخدم فيها بويضات من أنسجة المبايض المجمدة أو غير المجمدة .

في الدورة الشهرية الطبيعية توظف المبايض مجموعة بويضات في مراحلها الأولية فتتقدم بييضة واحدة للنضوج من هذه المجموعة والتي قد يصل عددها إلى 20 بويضة .في تقنية الإنضاج خارج المبيض , تستخلص هذه البويضات غير الناضجة وتحفظ في محاليل وحواضن خاصة لمدة يومين تقريبا حتى تنضج
ومن ثم تحقن بحيوانات الزوج المنوية ثم ترجع الأجنة المتكونة إلى رحم الأم .

من مميزات هذه التقنية أنه يمكن الاستغناء عن استخدام الأدوية الهرمونية وبالتالي تفادي حدوث بعض المضاعفات المصاحبة لاستخدامها.

ام عمر
19-04-2010, 10:50 PM
تقنيات المساعدة على الحمل قد تسبب تغير الجينات المرتبطة
بالنمو وتنظيم الدهون في الجسم

------------------------


أظهرت دراسة جديدة أن الأطفال الذين ولدوا بمساعدة تقنيات الإخصاب الخارجي أطول قامة ويتمتعون بمستويات أفضل من الكوليسترول مقارنة مع أقرانهم الذين ولدوا بعد حمل طبيعي.
وقام الباحثون في نيوزيلندا بمقارنة 50 طفلا ولدوا بعد حمل ناجح عبر تقنيات الإخصاب الخارجي وأطفال الأنابيب مع 60 آخرين ولدوا بعد حمل طبيعي كان جميعهم أصحاء ولم يكن
لهم أخوة توائم ومتابعتهم حتى بلغوا السادسة أو السابعة من العمر وقياس أطوالهم وكثافة عظامهم وفحص دمائهم مع الأخذ في الاعتبار طول الوالدين ووزن كل منهما.
ووجد هؤلاء أن الأطفال الذين تم الحمل بهم بالإخصاب الخارجي ولدوا بصورة أبكر بحوالي أسبوع وبوزن ولادي أقل من نظرائهم ولكنهم كانوا أطول قامة من الأطفال الذين نتجوا عن حمل طبيعي مشيرين إلى أن أطفال الأنابيب الإناث كانوا أطول من الذكور الذين ولدوا بنفس الطريقة.
ولفت الباحثون في الاجتماع السنوي لجمعية الغدد الصماء الذي انعقد في سان دييجو مؤخرا إلى أن فحوصات الدهون في الدم كانت أفضل عند أطفال الأنابيب حيث لوحظ وجود مستويات أعلى من الكوليسترول الجيد وأقل من الشحوم الثلاثية المؤذية والكوليسترول السيء ولم يلاحظ وجود أية اختلافات بين الأطفال العاديين وأطفال الأنابيب من حيث مستويات الأنسولين عند الصيام أو بنية الجسم.
ويرى الباحثون أن هذه النتائج قد ترجع إلى أن تقنيات المساعدة على الحمل قد تسبب تغير
الجينات المرتبطة بالنمو وتنظيم الدهون في الجسم.


http://www.ifcc.jeeran.com/images/pinkflower.gif

ام عمر
19-04-2010, 10:53 PM
القاهرة (رويترز) - قال مصدر طبي ان مصرية وضعت يوم الثلاثاء مولودا في مستشفى بالقاهرة بعد سقوط حملها 26 مرة من قبل.

وقال ان جدة محمد علي (37 عاما) وهي من مدينة نجع حمادي بصعيد مصر وضعت ذكرا يزن ثلاثة كيلوجرامات ونصف الكيلوجرام في مستشفى بالقاهرة.

وأضاف المصدر أن الام والمولود بصحة جيدة.

وقال الطبيب علي فريد أستاذ أمراض النساء بكلية طب جامعة عين شمس انه عالج الام بدواء مستخرج من سم النحل. وأضاف أن الدواء مسجل باسمه منذ عام 2004 وأنه حصل عنه على أكثر من جائزة اخرها جائزة الابتكار في الطب من ايطاليا.

ام عمر
19-04-2010, 10:54 PM
http://forum.sedty.com/imagehosting/23348_1247433597.gif http://forum.sedty.com/imagehosting/23348_1247433597.gif http://forum.sedty.com/imagehosting/23348_1247433597.gif
أنجاز علمي .. أول إنجاب بعد عملية زرع مبيض كامل
في سابقة أولى في العالم أنجبت امرأة طفلة بعد عام من خضوعها لعملية زرع مبيض.

وحصلت سوزان بوتشر (39 عاما) على مبيض من شقيقتها التوأم بعد إصابتها بأعراض سن اليأس المبكر.

ووصفت بوتشر طفلتها التي تعتبر ابنة شقيقتها وراثيا بأنها معجزة.

وقالت الأم التي وضعت طفلتها في أحد المستشفيات الخاصة في لندن "لم أستوعب بعد مسألة أن أكون اول امرأة في العالم تنجب بعد عملية زرع مبيض كامل، غير أني في أشد الامتنان للأطباء الذين جعلوا ذلك ممكنا، ولشقيقتي بالطبع".

أمل جديد
ووضعت بوتشر وهي ألمانية الجنسية طفلتها بعملية قيصرية بعد مدة حمل كامل دون أن تشعر بآلام الطلق، وبلغ وزن الطفلة لدى ولادتها 3.6 كيلوغراما.

وأعربت الأم عن أملها في أن تمنح قصتها الأمل لنساء أخريات في مثل وضعها.

وقالت "أنا محظوظة جدا بأن أتيحت لي مثل هذه الفرصة الرائعة، التي منحتني إحساسا بالاكتمال لم أكن لأشعر به بدونها".

وأطلق على الطفلة اسم مايا نسبة إلى إلهة الخصب الرومانية.

وقال معالجون لبوتشر إنها اكتشفت أنها عاقر قبل 12 عاما.

وقام بعملية زرع المبيض الطبيب شيرمان سيلبر في عيادة العقم في سانت لوي بولاية ميسوري بالولايات المتحدة.

وكان الطبيب قد قام بعملية زرع نسيج مبيض لتسع نساء من قبل، إلا أن هذه هي المرة الأولى التي يجري فيها عملية زرع مبيض كامل.

وتم زرع المبيض باستخدام أساليب الجراحة الدقيقة لإعاة وصله بالدورة الدموية وتثبيته بالقرب من قناة فالوب، حتي يمكن قذف البويضات لتنتقل داخل الأنبوب نحو الرحم بالطريقة الطبيعية.

وأعلن سيلبر عن هذه العملية في مؤتمر الجمعية الأمريكية لطب التناسل في سان فرانسيسكو أوائل الأسبوع.

وقال أمام المؤتمر إن المبيض المزروع بالكامل يحتمل أن يدوم أكثر من شرائح الأنسجة المبيضية، وقد يمكن من استئصاله وزرعه ثانيه بعد تخزينه فترات طويلة.

وأوضح الطبيب أن هذا قد يحسن فرص النساء اللواتي يؤجلن الإنجاب لأسباب مهنية أو غير ذلك في الإنجاب في سن متقدمة.

منقول

ام عمر
19-04-2010, 10:58 PM
http://www.feedo.net/MedicalEncyclopedia/images/IVF-Sperm.jpg http://www.feedo.net/MedicalEncyclopedia/images/IVF-Ova.jpg http://www.feedo.net/MedicalEncyclopedia/images/IVF3.jpg




ارتفاع الكوليسترول سبب الولادة المبكرة
توصلت نتائج دراسة حديثة إلى أن ارتفاع مستويات الكوليسترول والبروتين التفاعلي سي "سي.آر.بي" ربما يزيد من احتمالات الولادة المبكرة للنساء، ويؤدي ارتفاع مستويات الكوليسترول وهذا البروتين في آن واحد إلى زيادة مخاطر الولادة المبكرة بشكل أكبر.
وكشفت الدراسة أن النساء اللاتي يلدن قبل الموعد هن أكثر احتمالا للإصابة بأمراض بالقلب في وقت لاحق في الحياة مقارنة بغيرهن.
وقال باحثون إن هذه النتائج تشير إلى أن الاختلال في عملية التمثيل الغذائي إلى جانب الالتهاب ربما تساهم في الولادة المبكرة، ووجد الباحثون أن المرأة الحامل التي لديها مستويات مرتفعة من الكوليسترول أو البروتين التفاعلي سي وهو مؤشر على وجود الالتهاب بالجسم عرضة لزيادة مخاطر الولادة المبكرة.
وقالوا إن النساء اللاتي يلدن قبل الموعد ربما كان لديهن التهاب كبير، وعندما يحدث هذا إلى جانب وجود ارتفاع لمستويات الكوليسترول أو الدهون الثلاثية في الدم ربما يعمل الاثنان معا على زيادة احتمالات الولادة المبكرة.
وقارن الباحثون حالة 109 نساء ولدن قبل الموعد مع 228 امرأة ولدن في موعدهن، وخلال الحمل قيست مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية لكل من هؤلاء النساء والزيادة في أي منهما تعرف باسم ارتفاع الدهون بالدم، كما قيست مستويات البروتين التفاعلي سي "سي.آر.بي".
ووجد الباحثون أن النساء اللاتي لديهن ارتفاع للدهون في الدم في وقت مبكر خلال الحمل قبل الأسبوع الحادي والعشرين يزيد لديهن احتمالات الولادة المبكرة بمعدل الضعف في الفترة من الأسبوع 34 إلى الأسبوع 37 من الحمل، مقارنة مع نظرائهن اللاتي لديهن مستويات طبيعية من الكوليسترول والدهون الثلاثية.
وزادت هذه المخاطر بمعدل ثلاثة أضعاف لدى النساء اللاتي لديهن مستويات عالية من البروتين التفاعلي سي مقارنة بالنساء اللاتي لديهن مستويات طبيعية.

ام عمر
19-04-2010, 10:59 PM
تطور آلام الحوض يضعف قدرة المرأة الإنجابيةعند المرأة:


إن كثرة التشعبات العصبية الموجودة في الحوض ووجود أكثر من عضو حساس في هذه المنطقة المعقدة مثل المثانة والرحم وملحقاته والمستقيم وحلقة الشرج، وكذلك شرايين الحوض التي تغذي الأطراف السفلية، كل هذا يجعل من الحوض ملتقى أهم الأعصاب، ولا ننسى الأعصاب التي تتفرع من بين خرزات العمود الفقري وتنزل إلى الحوض، فاذا صادفت ان أصيبت المرأة بأي عارض صحي أو صدمة أو وباء له طابع العدوى أو مرض الانزلاق الغضروفي فلابد أن تتأثر أعصاب الحوض عندها مما يسبب لها أوجاعاً في أسفل الظهر والبطن.
إن تركيب الحوض لدى المرأة معقد جداً وتتعدد أنواع الآلام التي تصدر عنه ولا مجال للشك بأن شكوى المرأة من آلام تزعجها في الحوض لها ما يبررها ويجب البحث عنها والتدقيق في أسبابها للوصول إلى النتيجة المرجوة في المعالجة،
لذا يجب علينا ان لا نستخف بمثل هذه الأمور، كما أن على المريضة حينما تشعر بمثل هذه الآلام أن تقوم بمراجعة الطبيب المختص لمعرفة السبب. >الاستشارة الطبية لمشاكل الحوض

>إن التفسير الصحيح للألم الباطني يعتبر من أكثر الأمور تحدياً للطبيبة. ويعود السبب بشكل جزئي إلى أن منطقة الحوض والبطن مزدحمة بالاعضاء القابلة للتوعك والاضطراب، لذلك يجب على المرأة أن تشخص المشكلة بنفسها وما تخبر به الطبيبة خلال الفحص قد يكون أكثر أهمية من سلسلة من التحاليل المخبرية، إن طلب مساعدة الطبيبة أمر ضروري في هذه الحالات لأن المعالجة المبكرة ضرورية لحماية الحياة والإنجاب.
>ولمنع الأمراض الحادة من التحول إلى حالات مزمنة حتى ولو كان ما تعاني منه المرأة مجرد نوبة غازات أو مغص شديد فإن تشخيص الطبيب ومعرفة السبب يؤمنان راحة البال للجميع،
لذلك يجب مراجعة الطبيبة في حالة وجود ألم شديد ومغص مصحوب بالغثيان والتقيؤ أو الإغماء أو إذا حدث مغص شديد بعد الولادة أو إثر عملية إجهاض أو في حالة وجود لولب، كما يجب مراجعة المختصة إذا حدث ارتفاع في حرارة الجسم مع وجود ألم شديد في البطن وتعرق ورعشة، قد يتطلب من الطبيبة بعد أخذ القصة المرضية القيام ببعض التحاليل الطبية مثل تحاليل البول والدم واخذ صورة صوتية أو شعاعية للحوض وفي بعض الحالات قد تضطر الطبيبة الى إجراء فحص بالمنظار للبطن. </

>إن آلام الحوض كما ذكرت من المشاكل المعقدة وتحولها لأمراض مزمنة قد يؤثر وبشكل قطعي على حياة المرأة فقد تكون من المسببات الرئيسية لتأخر الانجاب وربما عدم الانجاب

بالإضافة للآلام الشديدة التي قد تحدث أثناء الجماع مما قد يؤثر على حياتها الزوجية، لذا يجب عدم التهاون بالاستشارة الطبية العاجلة وأخذ العلاج المناسب والمداومة عليه ومراقبة حالة التحسن أو العودة مجدداً للطبيبة إذا لم يلاحظ استجابة>

ام عمر
19-04-2010, 11:00 PM
الكافين يهدد بالاجهاض المبكر

الكافيين والحمل لا يتفقان معا وهذه معلومة وثقة، وبالطبع فإن الكافيين لا تعني القهوة فقط بل الشوكولا، الكولا، مشروبات الطاقة، بالإضافة إلى الشاي، وأي طعام يحتوي على الكافيين.
لذا إذا كنت حاملا أو تستعدي للحمل فحددي الكمية إلى أقل ما يمكن أو ستخاطرين باحتمال الإجهاض المبكر وفقا لإدارة الصحة البريطانية.
وتؤكد الإدارة على أن النساء الحوامل والمرضعات اللاتي لا يحرصن على الحد من كمية الكافيين الذي يتناولنه، يعرضن أنفسهن للإجهاض خلال الحمل
وتؤكد إدارة الصحة البريطانية أنها توصلت إلى هذه النتيجة بعد دراسة مستفيضة على السموم والمواد الكيماوية في الأطعمة، والتي يمكن أن تنتقل إلى الجنين والرضيع على حد سواء وبنتائج مختلفة.
فإذا كنت حبلى، قومي بحساب كمية الكافيين التي تتناولينها خلال اليوم، وحوالي التقليل منها، وابتعدي عن أدوية الأنفلونزا والزكام، وبعض مضادات آلام التي تحتوي على كمية من الكافيين.
وأفضل إستراتيجية للبقاء بأمان هي بالابتعاد تماما عن القهوة والمشروبات الغازية خلال فترة الحمل، واستبدالي القهوة والشاي بأنواع خالية من الكافيين.
وإذا كنت تحبين الشوكولا أو تشتهينها فتناوليها بالحليب المخصصة للأطفال
http://img227.imageshack.us/img227/4017/87564638wi8.gif

ام عمر
19-04-2010, 11:01 PM
أمراض الحساسية وخصوبة المرأة
نفت دراسة بريطانية أن يكون لإصابة المرأة بأمراض الحساسية تأثير سلبي على خصوبتها.
وأجرى باحثون دراسة تضمنت تحليل بيانات لعينة تألفت من 491,516 امرأة من المملكة المتحدة، حيث هدفوا من خلالها إلى تحديد تأثير إصابة الأنثى بأمراض الحساسية على خصوبتها.
وقام الباحثون باحتساب معدل الخصوبة العام ومعدلات الخصوبة بحسب الفئة العمرية خلال الفترة الواقعة ما بين العام 1994-2004، وقد تم تحديد تلك المعدلات عند النساء المصابات بأمراض الربو، أكزيما الجلد وحمى القش، ومقارنتها بما يناظرها عند النساء الأخريات اللواتي لم يسبق أن تم تشخيص إصابتهن بهذا النوع من الأمراض.
وتشير نتائج الدراسة، إلى عدم وجود فروق ُتذكر في معدلات الخصوبة بين النساء المصابات بأمراض الحساسية والنساء الأخريات، فقد بلغ معدل الخصوبة عند المجموعة الأولى 52.3 ولادة لكل امرأة مقارنة بنحو 53 ولادة لكل امرأة عند المجموعة الأخرى.
ويؤكد الباحثون أن نتائج الدراسة لم تفد بانخفاض خصوبة النساء المصابات بأمراض الحساسية مثل الربو، الأكزيما وحمى القش مقارنة مع النساء الأخريات.

ام عمر
19-04-2010, 11:02 PM
الاّيس كريم يقلل خطرالعقم



أظهرت دراسة صادرة عن كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد، أن الآيس كريم، قد يساعد المرأة على حدوث الحمل، ولكن ليس بالطريقة الاعتيادية، فوجبة غنية بالآيس كريم وطعام آخر غني بالدهون قد يؤدي إلى تقليل خطر أحد أنواع العقم.
غير أن هذه النتائج تحتاج إلى مزيد من الاهتمام، ورغم أن الدراسة تشير إلى ذلك، فإن بعض الأطباء يقولون إن النتائج وهم وخيال أكثر منها حقيقة.
ووجد الباحثون أن النساء اللواتي يأكلن منتجات ألبان قليلة الدسم مرتين أو أكثر في اليوم أكثر عرضة لمشكلات تتعلق بالحمل بمرتين عن النساء اللواتي يتناولن مثل هذه المأكولات مرة في الأسبوع، وذلك بسبب انعدام خروج البويضات من المبايض لديهن.
كذلك وجدت الدراسة أن النساء اللواتي يتناولن وجبة منتجات ألبان دسمة مرة في اليوم، أقل عرضة لمواجهة مثل هذه المشاكل بنسبة 27 في المائة.
على أنه حتى الباحثين يحذرون النساء من الاعتماد على هذه الدراسة ونتائجها أو أخذها على محمل الجد أكثر من اللزوم، ذلك أنها تعتمد على ما قالته النساء على مدى سنوات وليس بناء على تجربة علمية جادة.
ونذكر هنا أن دراسة أخرى أجريت في أمريكا، أظهرت أن النساء البدينات يكن أكثر عرضة لمشاكل عدم الإنجاب، حتى عندما يتم التلقيح صناعيا في المخبر، ويتم بعدها زرعه في الرحم، واكتشف الأطباء أن البدينات جدا يمضين وقتا عصيبا في محاولة الحمل الطبيعي.

ام عمر
19-04-2010, 11:02 PM
درجة حموضة المهبل وعلاقتها بتأخر الحمل


قبل الإستفاضة فى شرح الموضوع يجب علينا جميعا فهم هذه المعلومات :

المعلومة الأولى: السائل المفرز من غدة البروستات:

وهو يفرز عند العملية الجنسية ووظيفتة هي:

1-يخفف من حموضة المهبل عند المرأة وهي الحموضة التي تعيق حياة الأمشاج المنوية للرجل.

2-تغذية الأمشاج المنوية للرجل وإمدادها بالطاقة التي تساعد على حركة الأمشاج للوصول إلى مكان تواجد البويضة في رحم المرأة.

المعلومة الثانية:سرعة الحيوان المنوي :

إن سرعة الحيوان المنوي حوالي 25 ماكرون في الثانية (حوالى 1 مم فى الدقيقة).

ويصل أنابيب فالوب خلال ساعتين ، وتعتمد السرعة على:

1-نسبة حموضة المهبل.

2-وجود التهابات من عدمها.

3-التشوهات الخلقية.

4-ميلان المهبل.

وقد وجد أن السرعة تزداد في الوسط القلوي للمهبل، لذلك يُنصح أحياناً بعمل دوش مهبلي ببيكربونات الصوديوم او الصودا والذي يعطي وسطاً قلوياً قبل الجماع.

المعلومة الثالثة:حموضة المهبل:

تعمل حموضة المهبل على القضاء على الجراثيم وإضعافها، وهذه الحموضة تأتي بسبب وجود الهرمونات الأنثوية.

وحمضية افرازات المهبل تتأثر بوجود البكتيريا اللبنية ( صديقة المهبل ) والتى تفرز حامض اللبنيك الذى يمنع نمو أى أنواع ضارة من البكتيريا وبالتالى يمنع دخول أى بكتيريا ضارة الى المهبل ومنه الى بقية الجهاز التناسلى مسببة الإلتهابات.

وتنخفض الحموضة المهبلية في بعض الأحيان لأسباب متعددة منها اختلاف الهرمونات كما هو الحال أثناء الدورة الشهرية أو أثناء الحمل .

وزيادة حموضة المهبل تسبب رفض المهبل للحيوانات المنوية وإعاقتها وبالتالي عدم حدوث الحمل، وتتسبب أيضا هذه الزيادة في نمو البكتيريا وحدوث الإلتهابات المهبلية.
وأقول هنا أن موضوع استخدام بيكربونات الصوديوم لتحويل وسط المهبل من حمضى الى قلوى لا يصلح لكل السيدات
وفيه محاذير وهي:

1-لا يجب الإكثار من غسيل المهبل بغسول قلوي أو حمضي لأنه يسبب الإلتهابات المهبلية التى تعيق الحمل.

2-لايجب على كل زوجة إستخدام بيكربونات الصودا أو الصوديوم طالما أن حموضة المهبل في درجتها الطبيعية.

3-عند عدم حدوث الحمل لزواج دام عليه أكثر من سنة يجب مراجعة الطبيبة لكشف السبب وليس دائما حموضة المهبل الزائدة هي السبب.

4-إستخدام وصفة بيكربونات الصوديوم لها أصول ومقادير محددة وتستخدم فقط إذا كانت حموضة المهبل زائدة والطبيبة وحدها قادرة على تحديد ذلك.

الخلاصة: لا أنصح أي زوجة بإستخدام هذه الطريقة طالما أنها سليمة وغير مصابة بأي خلل في الإفرازات المهلبية والناتجة عن أسباب كثيرة تؤدي إلى حدوث خلل في حموضة المهبل.

والأفضل هو التشخيص الكامل من قبل الطبيبة لمعرفة السبب المباشر المانع للحمل قبل استخدام أى وصفة قد تتسبب بمنع الحمل أكثر من الأسباب الأصلية.

ام عمر
24-04-2010, 02:40 AM
عنق الرحم مسؤل عن تأخر الإنجاب

يلعب عنق الرحم دورا مهما وحيويا فى مشكلة تأخر
الإنجاب ... فما عنق الرحم ؟ وما وظيفتة ؟ ومتى يكون
مسئولا عن تأخر الإنجاب عند حواء ؟



تؤكد الاحصائيات الطبية أن حوالى عشرة فى المائة من
أسباب تأخر الإنجاب عند حواء ترجع إلى وجود مشاكل
بعنق الرحم
فما عنق الرحم ؟ وما وظيفتة ؟ ومتى يكون مسئولا عن
تأخر الإنجاب عند حواء ؟
أجاب د -ملاك محارب عبد الملك أستشارى أمراض
النساء والولادة قائلا :
عنق الرحم هو بوابة الرحم ، والطريق الذى تسلكة
الحيوانات المنوية للوصول إلى الرحم ، ومنه إلى قناة
فالوب حيث تتم عملية الأخصاب وتكوين البويضة
الملقحة " الزيجوت " لأن قناة فالوب " الأبواق " هى
المكان المخصص لعملية الإخصاب 0 وعنق الرحم هو
أيضا الحارس للرحم ، فجدارة مبطن بطبقة من الخلايا
تقوم بإفراز سائل مخاطى يحافظ على الرحم من تسلل
الميكروبات المختلفة ، وخصوصا أن الرحم يتصل
مباشرة بالتجويف البريتونى للبطن عن طريق
الأبواق ...ومعنى إصابة الرحم بإلتهابات يعنى وصول
الميكروبات والالتهابات إلى تجويف البطن.
ومن هنا يتضح أن وجود أى مشاكل بعنق الرحم يعنى
قطع الطريق على الحيوانات المنوية للوصول إلى
الأبواق .... وبالتالي عدم حدوث إخصاب. أما المشاكل
التى تصيب عنق الرحم فمن الممكن أن تكون بسبب
عيوب خلقية ، أو وجود التهابات أو بعض الأورام الحميدة
أو إفراز أجسام مضادة .
العيوب الخلقية :
العيوب الخلقية التى تظهر بعنق الرحم قد تكون ضيقا
شديدا فية أو زيادة فى إستطالتة أكثر من اللازم ، أو
ضمورا بالخلايا المبطنة لة من الداخل .. أو يكون الرحم
مقلوبا .... ففى الأحوال العادية يكون إتجاة عنق الرحم
إلى أسفل ، وهذا الوضع يساعد على دخول الحيوانات
المنوية بسهولة إلى تجويف الرحم عندما تكون حواء
مستريحة أو نائمة على الظهر ، أما فى حالة الرحم
المقلوب ، فان إتجاة عنق الرحم يكون إلى أعلى ...
وهنا يصغب دخول الحيوانات أثناء نوم حواء على ظهرها.
- التهابات عنق الرحم :
وإصابة عنق الرحم بالالتهابات تلعب دورا مهما فى
عملية تأخر الانجاب ، وخصوصا إذا كانت الالتهابات
مزمنة .. ومن الالتهابات التى تنتشر هذه الأيام بشكل
ملحوظ فى كثير من بلاد العالم وخصوصا مصر هى
الناتجة عن إصابة عنق الرحم بميكروب الكلاميديا ...
وهذا الميكروب ينتقل إلى حواء عن طريق المعاشرة
الزوجية ، وتؤثر هذه الإلتهابات على حيوية الحيوانات
المنوية بالاضافة إلى تغيير البيئة المحيطة بها ،،
وبالتالى تؤدى إلى ضعفها أو موتها قبل الوصول إلى
الأبواق..
- السائل المخاطى بعنق الرحم :
يلاحظ أيضا أن السائل المخاطى الموجود بعنق الرحم
الذى يفرز بواسطة الخلايا المبطنة لجدار عنق الرحم
يلعب هو الآخر دورا مهما فى عملية الإنجاب ..... لأن
لة مواصفات خاصة من حيث الكمية واللزوجة والخواص
لكى يسمح بمرور الحيوانات المنوية دون عقبات .
والواقع أن هذا السائل يتأثر بالهرمونات التى تفرز
بواسطة المبيض ، ولذلك يستخدم هذا السائل
المخاطى فى الكشف عن سلامة المبيض وعملية
التبويض .... فأثناء عملية التبويض تحدث تغيرات فى
هذا السائل من حيث الخصائص الطبيعية مثل الكمية
ونسبة اللزوجة ، كما تطرأ علية تغيرات بالنسبة
للتركيب الكيميائى للسائل مثل نسبة البروتين
والسكريات والأنزيمات الموجودة به.
وأحيانا تفرز الخلايا المبطنة لعنق الرحم أجساما مضادة
للحيوانات المنوية وتؤدى هذه الاجسام إلى موت
الحيوانات المنوية قبل وصولها إلى قناة فالوب ! كما أن
بعض الأورام الحميدة بعنق الرحم تؤثر على عملية
الإنجاب نتيجة إنسدادة مثل وجود لحمية بعنق الرحم أو
وجود ورم ليفى صغير أو " أندومتريوزيس " وهو مرض
يتلخص فى وجود الجدار المبطن للرحم فى منطقة
عنق الرحم.

من هنا يتضح أن عنق الرحم يلعب دورا مهما فى
عملية الإنجاب .... ورغم أن وسائل الكشف علية
وتشخيص المشاكل التى تصيبة وعلاجها أصبحت
سهلة ، إلا أن الكثيرين من الاطباء يهملون دور عنق
الرحم ، ويركزون فى التشخيص على الأسباب الاكثر
شيوعا مثل التبويض أو فحص الابواق ... ويتم فحص
عنق الرحم بواسطة المنظار المهبلى العادى أثناء
الكشف الروتينى ، ويتم قياس عنق الرحم بواسطة
المجس الرحمى ..... كما يتم فحص السائل المخاطى
الموجود بعنق الرحم ، والكشف عن وجود أجسام
مضادة ، وعمل مسحة لمعرفة نوع الالتهابات الموجودة
به. ويهمنا أن نؤكد أن معظم متاعب عنق الرحم قابلة
للعلاج .. ونسبة النجاح عالية ، ويعتمد العلاج على
التركيز على سبب المشكلة سواء كانت عيوبا خلقية أو
التهابات أو وجود إنسداد نتيجة أورام حميدة أو عيوب وظيفية

ام عمر
24-04-2010, 02:41 AM
الخصوبة والغذاء

البيض : لم تترك بعض الدراسات هذه النقطة ، حيث أجرى باحثون بريطانيون دراسة حول العلاقة بين تناول النساء للبيض وزيادة درجة الخصوبة، وأظهرت هذه الدراسة نجاحاً كبيراً في القدرة على الإنجاب.

الخس وفيتامين هـ : أكد أطباء مصريون أن الخس له فوائد صحية متعددة فهو يزيد من معدلات الخصوبة وفرص الإنجاب، وذلك لاحتوائه علي فيتامين "هـ" ، وهو متوافر في بذور الخس وليس أوراقه ‏، ويمكن ان يحصل الجسم علي كميات كبيرة من هذا فيتامين هـ بتناول زيوت بذور القطن، أو عباد الشمس، أو السمسم بإضافتها علي الفول أو الطحينة أو الجبن الأبيض أو السلاطة ، وأيضا يمكن الحصول علي فيتامين هـ بتناول الفول السوداني وعصير الطماطم والسبانخ والقرع العسلي‏.

القهوة : أجري علماء برازيليون من جامعة ساوباولو دراسة أكدت أن شرب فنجانين من القهوة يجعل الحيوانات المنوية تسبح أسرع، ويمكن أن تحسن خصوبة الرجل وبالتالي تحسن فرص الحمل.

المأكولات البحرية :تحتوي الأسماك على نسبة عالية من الفسفور ،و الأطعمة البحرية بشكل عام تحتوي على الزنك علاوة على اللحوم الحمراء والدجاج والبيض والم**رات والحبوب ، مما يدل على العناصر الغذائية الضرورية للجسم وتحسن الخصوبة ، كما يساعد العلاج بمكملات الزنك وحمض الفوليك الغذائية، على زيادة الخصوبة وتعداد الحيوانات المنوية عند بعض الرجال الذين يعانون من مشكلات العقم وعدم القدرة على الإنجاب.

ام عمر
24-04-2010, 02:42 AM
الإنجاب هو حلم كل زوجين وأسمي أهداف الزواج ، ولكن هناك بعض العوامل تقلل من خصوبة الطرفين أهمها ممارسة بعض العادات الخاطئة ويأتي الطعام على رأس قائمة أسباب الإصابة بالعقم التي تصيب بعض الأزواج. ويبدو أن الهوس السائد لدي السيدات وحلمهن بالرشاقة للحصول على أجسام عارضات الأزياء له ضريبة كبيرة تدفعها المرأة من عمرها وقدرتها على الإنجاب، وهذا ما أكدته دراسة أمريكية لجامعة هارفرد أن النحيفات هن أكثر عرضة للإصابة بمشكلات في الخصوبة، قد تؤدي بهن إلى العقم.
وأكد الباحثون أن البدانة أيضاً تهدد بمشاكل فى الخصوبة مشيرين إلى أن النحافة كالبدانة لها جوانب سلبية متعددة، فتناول أغذية قليلة الدسم باستمرار، مع ممارسة تمارين رياضية بصورة ثابتة، قد يؤثر على قدرة المرأة على الحمل، حتى وإن ظهرت بكامل صحتها وقوتها، ولم تتجاوز بعد سن الحمل والإنجاب.
وحذر الأطباء من أن فقدان مقدار صغير من الوزن، أى 1.5 كيلوجراما فقط، قد يضع السيدات النحيفات في خانة العقم، موضحين أن الوزن الزائد أو المنخفض، الذي يقل كثيرا عن الطبيعي، قد يؤثر على فرص المرأة في الحمل والإنجاب، حيث يؤثر نقص كميات الدهون في الجسم في خطر الإصابة بضعف الخصوبة، حيث تبلغ القيمة الطبيعية لدهون الجسم عند النساء 25%، بينما تقل عند الرجال إلى 12%.

ام عمر
24-04-2010, 02:46 AM
http://meshwary.jeeran.com/7goharah.gif



http://www.ebnmasr.net/forum/image.php?u=63859&type=sigpic&dateline=1178774629

ام عمر
24-04-2010, 02:47 AM
قد يكون الوهم‏ والسراب‏‏ سببين وراء عدم إنجاب بعض السيدات‏، ففي حوالي‏10%‏ من حالات تأخر الحمل‏ نجد أنه لا يوجد سبب واضح لعدم حدوث الحمل‏، سواء من جانب الزوج أو الزوجة‏، خاصة في الحالات التي لم يحدث فيها حمل سابق‏.‏ ويقول المختصون إن هناك أسباباً كثيرة تمنع الحمل لا نعلمها بعد


وقد يكشف عنها العلم في السنوات القادمة وليس بوسعنا إلا أن نقول إنها إرادة الله‏، ولكن الشيء الذي نستطيع تأكيده أن العامل النفسي يلعب دورا مؤثرا في هذه الحالات‏، فبعض السيدات قد تكون لهن تجارب عائلية غير سارة‏ فيما يتعلق بالخصوبة والإنجاب وتربية الأطفال‏، مما يجعل عقولهن في اللاوعي تتحكم بشدة في وظائف أعضاء أجسادهن‏، مما يمنع حدوث الحمل بطريقة أو بأخرى.

وهناك فئة من النساء العاملات لديهن طموحات كبيرة فيما يتعلق بمستقبلهن المهني ويمثل الحمل والإنجاب لهن حدثاً قد يعطل هذه الطموحات والنجاحات‏، فترفض المرأة الحمل في عقلها الباطن والذي يؤثر بدوره على طبيعة جهازها التناسلي ويعطل الإنجاب‏. وتمر الأيام وعندما يقرر الزوجان محاولة الإنجاب لا يحدث الحمل رغم أن الزوج سليم والزوجة سليمة‏.‏

وهناك حالات غير قليلة تكون الزوجة سليمة والزوج سليماً ولا يحدث الحمل ولكن إذا حدث وانفصل الزوجان وتزوج كل منهما‏‏ نجد أن كليهما ينجح في الإنجاب من الطرف الجديد‏. وينصح الأطباء كل زوجة بأن تكون أكثر صراحة مع نفسها‏، فتعترف هل هي تريد التعجيل في الإنجاب أو تأجيله‏، وأن لا تظهر غير ما تبطن في هذه المسألة وأن تصارح زوجها برغبتها في تأجيل الإنجاب ومناقشة الأمر بدلا من متاعب البحث عن أسباب لا وجود لها في مشكلة تأخر الحمل.

ام عمر
24-04-2010, 02:50 AM
http://www8.0zz0.com/2009/05/15/22/187926352.gif (http://www.0zz0.com/)

ام عمر
24-04-2010, 02:51 AM
تخثر الدم يسبب عدم نجاح أطفال الانابيب و العلاج متوفر
التاريخ : 2009/8/8
على مر الاعوام الماضية بينت عدة أبحاث و دراسات طبية أن أحد أسباب تكرار عدم نجاح علاج أطفال الانابيب هو وجود زيادة موروثة في قابلية تخثر الدم. ولكن لم تثبت أية من تلك الدراسات أن علاج زيادة التخثر يزيد نسبة الحمل.

و لكن هذا الوضع تغير بعد نشر إحدي الدراسات الحديثة هذا العام في مجلة الجمعية البريطانية للخصوبة حيث بينت أنه يمكن زيادة نسبة نجاح علاج أطفال الانابيب بدرجة كبيرة في مثل هذه الحالات بإستخدام مميعات للدم تُعطى بجرعات معينة و في أوقات معينة خلال العلاج.

و بالاضافة إلى زيادة نسبة الحمل فإن هذا العلاج يؤدي أيضاً إلى تقليل إحتمالات الإسقاط إذا حدث حمل. و لذلك فاننا في المركز الإستشاري نقوم بإجراء فحوص دم تفصيلية لقابلية تخثر الدم في حالات تكرار عدم نجاح أطفال الانابيب و إعطاء علاج مميعات الدم في الحالات اللازمة، مما يؤدي إلى زيادة نسب النجاح.

ام عمر
24-04-2010, 02:52 AM
جديد للدم يتنبأ بإمكانية نجاح عملية الحقن المجهري




وفقاً لآخر الإحصائيات فإن ما يقرب من 30.000 إمرأة سنوياً تلجأ إلى أطفال الأنابيب ، بالرغم من ارتفاع نسبة احتمال إستمرار الاخصاب خارج الرحم بشكل كبير من 0% إلى 1% ثم إلى 4% ثم إلى 6% في مراكز التلقيح على مستوى العالم.إلا أنه الآن أصبح يمكن التنبؤ بنتائج الحقن بشكل كبير نظراً حيث أن نجاحه يتوقف على بعض المتغيرات منها عمر الاب و الأم و و الصحة الانجابية و الحالة النفسية للوالدين.
ويعرف الحقن المجهري بأنه طريقة لإخصاب البويضة بالحيوان المنوي خارج الرحم في بيئة مناسبة ثم يتم نقل البويضة المخصبة إلى رحم الأم على أمل النجاح في إستمرار الحمل و وضع الجنين.ويعتبر العلاج الوحيد للعقم الذي جاء ليحل محل جميع العلاجات الفاشلة السابقة، حيث أن الوسائل التكنولوجية الاخرى قد باءت بالفشل ، و الآن قد تم إكتشاف طريقة جديدة لمعرفة النتائج الجينية و التنبؤ بها في عمليات الحقن المجهري.

قد تتعرض المرأة التي قامت بالحقن المجهري إلى إختبار دم بسيط لتحديد ما إذا كان الحمل سيتم و ينجح أم لا ، و قد اكتشف العلماء أن هناك علامة وراثية لها الدور الاساسي في نجاح الحقن من عدمه و من هنا فهذه العلامة قد تساعد المرأة في اتخاذ القرار المناسب بخصوص القيام بالاخصاب الانبوبي أم لا.
ويأتى قرار الخضوع للحقن مكلفا ماديا ً و عاطفيا للزوجين ، لذلك فإن ظهور التجارب و الدراسات التي تتوقع نجاح الاخصاب الانبوبي سيكون بمثابة تقدم كبير.
قام بعض الباحثون من مستشفى (روتندا) في دبلن بإيرلندا بعرض نتائجهم في المؤتمر السنوي للجمعية الاوروبية لعلم التناسل البشري و علم الاجنة، و قالوا أن العلامات الواثية المكتشفة حديثا ً اظهرت انماط النشاط في اكثر من 200 جين و أن وجود الـ200 جين في المرأة التي ينجح تلقيحها الصناعي يختلف عن المرأة التي يفشل لديها التلقيح الصناعي.
و بشأن تلك النتائج التي تم التوصل إليها، قالت رائدة الدراسة "كاثي ألين": "نحن نتحدث عن شيء فريد جدا و هو جعل من يريد ان يقوم بالحقن يعرف أولا هل سينجح أم لا ؟؟" و أشارت قائلة" مازال العمل في بدايته و مازالت المصداقية ليست بكاملة و لكننا نأمل في نتائج تؤكد ما توصلنا إليه و تدعمه".
قامت ألين و زملاؤها بتحليل عينة دم مأخوذة من امرأة بدأت في عمليات الحقن المجهري,جاءت خمسة عينات لنساء نجحن في عملية الحقن بينما جاءت 3 عينات لنساء لم تنجح، و بالاضافة الى ذلك جاءت 3 عينات دم للنساء التي حققت الحمل بشكل طبيعي، ووفقا لألين فإن الـ200 جين التي سبق الاشارة لهم اكتشف أنها لها دور هام في عملية تحقيق الحمل و الحفاظ عليه.
هذا الاختبار للدم يعتمد على التكنولوجيا الدقيقة للبحث في نشاط الـ 30000 جين ، و يمكن قياس نشاط الجينات من خلال تعليمات الشيفرة الجينية عليها، و رغم أن التكنولجيا الدقيقة المُستخدمة في الإختبار مكلفة الا أنه من المتوقع أن تنخفض هذه التكلفة، وعلى هذا الحال فإن تكلفة الاختبار في مقابل الخضوع لعملية الحقن كبيرة ولكن الفرق ان عملية الحقن مهددة بالفشل او النجاح.

ام عمر
24-04-2010, 02:52 AM
الجديد في أطفال الأنابيب
طفــرة ترفع نسب النجاح العالمية للحمل إلى 65 %بقلم أ.د. سعيد صالح
استشاري أطفال الأنابيب - المستشفى
السعودي الألماني بجدة .
شهدت السنوات الأخيرة طفرة كبيرة رفعت من نسبة النجاح العالمية للحمل المجهري إلى ما يزيد عن 65%
فبعد أن كانت نسبة النجاح 21% في عام 1994م بالولايات المتحدة الأمريكية ، بلغت هذه النسبة
32% عام 1999 م ووصلت الآن إلى ضعف هذا الرقم ببعض المراكز المتقدمة .
ما أسباب هذه الطفرة ؟
يرجع ذلك إلى تبني منهج جديد يتميز بدقة فائقة وتقنية عالية في جميع مراح الإخصاب المجهري بدءاً بإختيار البرنامج العلاجي المناسب لتنشيط التبويض والحصول على عدد مناسب من البويضات ذات الجودة العالية وبإختيار الحيوان المنوي الحي النشط ذو الشكل الطبيعي ومروراً بإستعمال أجهزة ومعدات بالغة الدقة داخل معمل الحقن المجهري لتنقية الهواء وصولاً به إلى درجة عالية من الجودة داخل حضانات الأجنة والحفاظ على ثبات درجة الحرارة والوسط ( PH ) والضغط الاوزموزي وتأكيد الجودة خلال كافة
مراحل الإخصاب المجهري ضماناً لتحقيق جودة أعلى للجنين وقابلية أكثر للإنغراز بجدار الرحم وقدره على استمرار النمو وإكتمال الحمل بإذن الله .
http://www.sghgroup.com/newspaper/news_5.jpg
ما الذي أتاحه الحقن المجهري أكثر من التلقيح الخارجي
وطفل الأنبوب المتعارف عليه ؟
أكثر ما يميز الحقن المجهري هو إتاحة الفرص لعلاج العقم
لدى كثير من الرجال اللذين كان علاجهم في السابق
ميئوس منه وكان يقف الطب مكتوف الأيدي بسبب الندرة الشديدة للحيوانات المنوية
( النطف ) في السائل المنوي أو خلو السائل تماماً من هذه النطف - فقد أتاح الحقن المجهري في هذه الحالات الحقن بإستعمال عدد محدود جداً من الحيوانات المنوية ، يقدر بعدد البويضات المتوفرة التي يتم الحصول عليها من الزوجة - ويمكن الحصول على هذا العدد المحدود من الحيوانات المنوية بالسحب من البربخ أو الخصصيتين تحت البنج الموضعي أو بأخذ عينة من الخصية وإجراء البحث المعملي المكثف عليها في المعمل لاستخراج ما بها من حيوانات منوية .
هل يمكن القول إن عقم الرجال انتهى تماماً بدخول تقنية الحقن المجهري ؟
يمكن القول أن أعداد كبيرة من عقم الرجال وجدت لها الحل
بالحقن المجهري إلا أنه لا تزال هناك أعداد أخرى لا نجد لها حيوانات منوية في ؟؟ حتى بعد البحث المكثف لعدة ساعات إلا أن البحث الطبي مستمر ولا يتوقف .
ما هي الحالات الأخرى التي يطبق فيها الإخصاب بالحقن المجهري ؟
حالات غشاء جدار الرحم المهاجر المسمى ( الإندومريوزيز ) وحالات العقم بسبب وجود أجسام مناعية مضادة وحالات العقم لأسباب مجهولة تعود في الغالب لإختلال وظيفي في عمل الحيوانات المنوية كعدم قدرتها على إختراق البويضة أو لعيوب في تكوين البويضات **مك جدار البويضة أو قوته

ام عمر
24-04-2010, 02:55 AM
http://upload.7bna.com/uploads/f4d9c42383.jpg (http://forum.sedty.com/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fupload.7bna.com)

ام عمر
24-04-2010, 03:07 AM
سؤال يتردد كثيرا ليس من المرضي فحسب بل من مراكز علاج العقم والإخصاب وللإجابة على هذا السؤال بطريقة علمية تعتمد على الدراسات والأبحاث الطبية في نتائجها لابد ان نستعرض بعض العوامل التي تساعد على تحقيق أعلى نسب نجاح لعملية اطفال الانابيب التي تعد من القفزات الهائلة فى مجال علاج العقم لدى الأزواج .
ويعتمد نجاح هذه العملية وفقا للدكتور حمد بن علي الصفيان استشاري العقم و اطفال الانابيب وجراحة النساء والولادة بمركز ذرية الطبي .
هنالك عوامل تزيد من فرص النجاح لاطفال انابيب:-
- عمر الزوجة فكلما كان العمر أقل من 40 سنة تزداد نسبة استجابة الزوجة للمنشطات اضافة الى إنتاج عدد كبير من البويضات الناضجة بأحجام تتراوح مابين16-الى24 ملم
- نوعية الحيوانات المنوية للزوج في السائل المنوي من حيث (عددها والحركة والأشكال الطبيعية ) التي تزيد من فرص النجاح للعملية .

- دور المعمل والتقنيات المتقدمة موضوع هام جدا وخاصة مراقبة الجودة النوعية والدقة في التعامل مع النطف والحيينات المنوية والبويضات والأجنة والمحافظة على البيئة الملائمة والسوائل والأدوات المستخدمة داخل المعمل ومراقبة عدم حدوث انتقال بكتيريا سواء بالحاضنات أو بالهواء أو غيره.





2/4

- سماكة بطانة الرحم التي تزيد من نسبة انغراس الأجنة فالمعدل الأدنى هو 8 ملم ويستحسن أن تصل بين 10-إلى 12 ملم
- وحديثا نستخدم لاصق للأجنة و تقنية تشطيب جدار الأجنة ASSISTED HATCHING والتي ساعدت على رفع نسبة انغراس الأجنة خاصة في حالات الإعادة المتكررة .
- العامل النفسي للزوجين وهو هام جدا و يزيد من نسبة نجاح العملية رغم إهمال الكثيرون لهذا الجانب فقد تساعد الحالة النفسية المستقرة على انغراس الأجنة لأن هناك أوامر تصدر من المخ إلى الرحم بإفراز الاندورفين الذي يمنع استقرار الأجنة داخل الرحم لذا ننصح الزوجين بالابتعاد عن القلق والتوتر العصبي والمحافظة على الاستقرار النفسي وحسن المعاشرة بين الزوجين والتفهم للظروف النفسية التي تمر بها الزوجة
وللإيضاح بعض التعريفات الطبية لطرق الحمل المساعدة.

عملية الحقن الصناعي (IUI ) الحقن الداخلي
تحضير عينه السائل المنوي للزوج بطريقة دقيقة وآمنة بالمعمل ويتم حقنها داخل تجويف الرحم باستخدام أنبوب رفيع جدا وبدون أي ألام وهذا ما يسمي التلقيح داخل الرحم .

عملية أطفال الأنابيب ( IVF ) الحقن الخارجي
هو عملية إخصاب خارجية تتم في المعمل المخصص
تسحب البييضات من الزوجة عند نضوجها وتدمج كل بييضة مع أكثر من 100000 حيين منوي وتوضع البويضات الملقحة في حضانة خاصة وملائمة ليتم فيها حصول الانقسامات. وبعد أن تتخصب البيضات وتتطور إلي أجنة يتم إرجاعها إلي الرحم هذه الطريقة تسمي التلقيح الخارجي .


عملية التلقيح المجهري (ICSI IVF - ) الحقن الخارجي
تعد هذه الطريقة من احدث تقنيات علاج العقم ولا كن وجه الاختلاف عن عملية أطفال الأنابيب طرقة التلقيح داخل المختبر تحقن كل بييضة بحيين منوي واحد بعد إزالة الخلايا المحيطة بالبييضة وتحتاج إلى تقنية عالية وخبره

خطوات عمليه اطفال الانابيب:
يبدأ العلاج بأطفال الأنابيب بحث المبيض لإنتاج أكبر عدد ممكن من البويضات بواسطة إعطاء إبر الهرمونات. حيث إن تنشيط المبيض ضروري لأنه بزيادة عدد البويضات يزيد احتمال تكوين عدد أكبر من الأجنة الملقحة وبذلك تكون نسبة النجاح أعلى من وجود بويضة واحدة فقط. وتتم متابعة الاستجابة للعلاج بواسطة جهاز السونار المهبلي لتحديد عدد وحجم البويضات الصالحة. كما أن المتابعة المستمرة ضرورية لمنع أية مضاعفات قد تحدث.وعندما تصل البويضات لحجم النضوج يتم إعطاء إبرة H.C.G لاستكمال نضوج البويضات. وبعد 32 - 36 ساعة من أخذ هذه الإبرة يتم سحب البويضات تحت التخدير الموضعي أو العام. وتستغرق هذه العملية من 30 - 45 دقيقة يتم فيها سحب البويضات دون عمل جراحي بمساعدة جهاز السونار المهبلي ويجب أن تحضر المريضة عادة قبل ساعة حيث تعطى التخدير كمادة مهدئة ومسكنة للألم. ثم ينظف المهبل بمادة معقمة وبعد ذلك يدخل الجهاز إلى المهبل. وتتم عملية سحب البويضات بالتدريج من أحد المبيضين وتكرر هذه العملية للمبيض الآخر.


3/4

بعد عملية سحب البويضات وانتقالها إلى المختبر يتم إزالة الخلايا المحيطة بالبويضات ، بعد ساعتين إلى أربع ساعات من سحب البويضات ويتم اختيار البويضات الناضجة ثم تترك في الحاضنة لمدة ساعتين ليتم تحضير عينه السائل المنوي عن طريق غسلها وفصل الحيوانات المنوية الميتة والمشوهة و اختيار الحيوانات المنوية الافضل ثم تأتي مرحلة الحقن المجهري ، و يعتمد الحقن المجهري على اختيار حيوان منوي واحد بإستخدام ميكروسكوب الكتروني غاية في التطوروالدقة ثم يتم حقن الحيوان المنوي داخل السيتوبلازم للبويضة التي سبق تجهيزها لهذا الغرض ، يتم الحقن بواسطة إبرة دقيقة لا ترى إلا تحت الميكروسكوب.
ويتم فحص البويضات بعد 24 ساعة للتأكد من حدوث الإخصاب و بعد 24 ساعة أخرى يتم الفحص للتأكد من انقسام الخلايا و هذا يعني جواز المرور إلى نقل لأجنة إلى رحم .وتزيد نسبة أنغراس الأجنة في الرحم مع وجود تقنية تشطيب جدار الأجنة بالليزر ما يسمي بطرقة التعشيش لذا تأتي أهمية المعمل في التقنيات والأجهزة الحديثة والخبرات الدقيقة والمحافظة على الجودة النوعية المستمرة على زيادة نسبة نجاح العملية .
ثم تنقل الأجنة لرحم المريضة بعد انقسام البييضه باستخدام الموجات فوق الصوتية والتى تتيح فرصة تحديد أبعاد الرحم حتى يتسنى للطبيب نقل الأجنة بدون لمس الجدار العلوي للرحم ، تفاديا لحدوث انقباضات رحمية قد تؤدى إلى إنخفاض نسب نجاح انغراس الأجنة . و يساعد استخدام قساطر خاصة لنقل الأجنة يمكن رؤيتها بسهولة بواسطة الموجات الفوق صوتية أثناء عملية نقل الأجنة في اختيار أنسب وضع للأجنة داخل الرحم والذى قد يختلف من سيدة إلى أخرى .
هناك فتره محدده يتقبل الرحم الجنين ويسمح بانغراسه وهذه الفترة تتراوح
بين 12-إلى 18 ساعة تقريبا وهي غير ثابتة وتختلف من أمراه لاخرى ومن دوره شهرية لاخرى .ورغم الجهود والأبحاث العلمية الحديثة المبذولة من تحاليل دم وخلايا ومتابعة بالموجات الصوتية والتي تبذل لتحديد هذه الفترة بهدف رفع نتيجة الحمل الايجابية وانغراس الأجنة إلى أعلى المعدلات إلا أن هذه الفترة لازالت في علم الغيب...

4/4

و كثير من أسباب فشل برنامج أطفال الأنابيب يأتي بعد اكتمال كل خطوات البرنامج بنجاح ويكون السبب في فشل المرحلة الأخيرة من التصاق الجنين في الرحم من الحلول الطبية المستخدمة في علاج هذه الحالات .

عمليات ترقيق جدار الأجنة Assisted Hatching:-

تعتبر عمليه ترقيق جدار الأجنةولصق الاجنة Assisted Hatchin وفقا للدكتور الصفيان من التقنيات الحديثة لزيادة فرص علوق الأجنة في بطانة الرحم بعد ارجاعها والتي تشكل أكثر العوائق التي تواجه نجاح برامج أطفال الأنابيب. وهي ما يعانيه فئة من الأزواج الذين يتعدد تكرار المحاولات لديهم وفي كل محاولة يتم إرجاع أجنة ذات فئات ونوعيات جيدة تكون نتيجة الحمل سالبة بسبب عدم انغراس الأجنة في بطانة الرحم لأسباب غير مشخصة سريريا حيث إن جدار البويضة تعمل كحاجز ميكانيكي يمنع تفكك البويضة أو الجنين بتأثير خلايا المناعة المهاجمة أو الامتصاص الفسيولوجي أو بتأثير المواد الحيوية السامة. وحديثا ألقت التقنيات الحديثة في الإخصاب خارج الجسم ضوءا ساطعا على وظائف جدار البويضة.

ام عمر
28-05-2010, 12:07 PM
http://www.arabsys.net/pic/bsm/60.gif (http://www.arabsys.net/pic/index.php)


اقرت منظمة الغذاء والدواء العالمية بانتاج دواء جديد يعالج العقم لدى النساء Bravelle


وهو عبارة عن هرمونـات منشطة للمبايض تعطى عن طريق الحقن وكانت فعاليته حوالي 96%


نسأل الله لكم العــــافية ..
الدكتور عبدالمحسن المسلم

http://www.arabsys.net/pic/bsm/61.gif (http://www.arabsys.net/pic/index.php)


http://www.arabsys.net/islamsignature/thker/1.jpg (http://www.arabsys.net/islamsignature/index.php)





http://www.arabsys.net/pic/bsm/106.gif (http://www.arabsys.net/pic/index.php)

*** سبحان الله و بحمده ***
*** سبحان الله العظيم ***

http://www.alnaddy.com/forum/curves/statusicon/user_offline.gif

ام عمر
29-05-2010, 02:22 PM
يفشل بعض الأزواج في عمليات أطفال الأنابيب نتيجة الضعف الشديد والتشوهات في الحيوانات المنوية أو نتيجة قلة كفاءة البويضات أووجود أجسام مناعية مضادة أو خلل في البطانة الداخلية للرحم .
ويؤكد د. سعد الدين قناوي استشاري النساء والولادة أنه يمكن استعمال عدة وسائل لمحاولة تفادي التكرار ، وذلك عن طريق استخدام بعض منشطات المناعة مثل الكورتيزون أو استعمال بعض الأدوية مثل الأسبرين أو مضادات التجلط وأيضا يمكن عمل المنظار الرحمي لتشخيص البطانة الداخلية للرحم ، أيضا يمكن اللجوء إلى عملية الحقن المجهري مع فحص الأجنة وراثيا قبل التعلق لإعادة أجنة سليمة جينيا إلى الرحم ، وبالتالي زيادة فرص نجاح العملية ، كما ذكرت جريدة "اليوم".