خريطة الموقع السبت 25 أكتوبر 2014م

من حق المريض معرفة أسماء الكادر الطبي  «^»  15 ألف طفل معرض للوفاة سنوياً بسبب الولادة المبكرة  «^»  الصحة تفصل المسؤولين عن إصابة «رهام» بالإيدز وتغرمهم  «^»  مستشفى جازان العام ينقل دم مصاب بالإيدز لفتاة عمرها 12 سنه  «^»  مادة الميلامين تزيد خطر الإصابة بتلف الكلى  «^»  بارقة أمل جديدة لمرضى سرطان الدم  «^»  الصحة تغرم طبيبة 300 ألف ريال لتسببها في وفاة جنين أثناء الولادة  «^»  زكام الحوامل.. تناول الأدوية قد يؤثر في صحة الجنين  «^»  تطوير تقنية قد تساعد على اكتشاف سرطان المبيض  «^»  الشخير يزيد خطر إصابة المرأة بارتفاع ضغط الدم جديد الأخبار
تكيسات المبيض  «^»  مرضى القلب مع الصيام  «^»  تأثير الصيام على الكلى والجهاز البولي  «^»  حمى القلب الروماتيزمية  «^»  التبول الليلي اللاإرادي  «^»  الهربس الشفوي  «^»  المشي أثناء النوم  «^»  عملية استئصال (إزالة) الرحم  «^»  جراحة المناظير ودورها في الأورام النسائية  «^»  استخدام المنظار لإجراء عمليات الجراحة النسائية جديد المقالات

المقــــــالات
التدخلات التشخيصية والجراحية
إزالة الشعر الغير مرغوب فيه بالليزر




















الليزر هو نوع من العلاج لإزالة الشعر غير المرغوب فيه يتم عن طريقة استخدام أشعة الليزر وهي أشعة ضوئية ذات طاقة خفيفة وبذبذبات سريعة جداً يتم تسليطها على الجلد عن طريق أداة يدوية صغيرة توضع عليه ويتم نقلها من نقطة إلى أخرى حتى تغطي المساحة المطلوبة من الجسم وتؤدي هذه الأشعة إلى تدمير بصيلات الشعر وجذوره ومن ثم إزالته.
ما هي فوائد الليرز
يعد الليزر من الطرق الحديثة لإزالة الشعر وهو أفضل بكثير من الطرق التقليدية القديمة وذلك لأن الليزر يزيل بسرعة مساحات واسعة من الشعر بآن واحد وفي وقت قياسي، كما أنه يعد طريقة آمنة وفعالة لإزالة الشعر غير المرغوب فيه من جميع مناطق الجسم تقريباً بدون استثناء وهو أيضاً علاج مناسب لمختلف البشرات سواء البشرة الفاتحة أو الغامقة ويتميز الليزر كذلك بانه طريقة غير مؤلمة خاصة إذا تمت مقارنته بالطرق التقليدية الأخرى وبالإضافة إلى كل هذا فإن إزالة الشعر بالليزر تعطي نتائج أطول خاصة بعد اجراء عدة جلسات وقد يزول الشعر نهائياً، وإذا عاد فإن نموه يكون بطيئاً ويظهر بشكل أنعم وأفتح.
ليس ضاراً
ليس هناك أي ضرر من استخدام الليزر لإزالة الشعر غير المرغوب به وهو لا يسبب مرض السرطان كما يتوهم كثير من الناس لأن الليزر ليس طاقة مؤينة تسبب تغييراً إحيائياً وجينياً في الخلية مثل أنواع الأشعة الأخرى فالليزر يعتبر علاجاً آمناً وسليماً وهو غير مضر بالصحة وتأثيره لا يتجاوز طبقة الجلد العليا.الحوامل والمرضعات
هل يمكن استخدام الليزر أثناء الحمل والرضاعة وفي وجود أمراض أخرى؟
- نعم يمكن استخدام الليزر أثناء الحمل والرضاعة لأن الليزر لا يتجاوز تأثيره طبقة الجلد العليا وليس هناك أي خطر على الجنين أو الرضيع عند استخدامه كما أنه يمكن استخدامه مع وجود أمراض أخرى لدى الشخص مثل السكري أو الضغط وغيرها.
الحساسة
ماهي المناطق التي يمكن ازالة الشعر منها بالليزر
- كقاعدة عامة كل الأماكن في الجسم يمكن استعمال الليرز فيها لإزالة الشعر غير المرغوب فيه حتى تلك الأماكن الحساسة منه، وفي أغلب الأحيان فإن أكثر المناطق التي يستعمل فيها الليزر لإزالة الشعر لدى النساء هي منطقة الشارب أو الذقن يليها منطقة الإبطين والساقين والذراعين، أما بالنسبة للرجال فإن منطقة الظهر والكتفين والذراعين هي أكثر المناطق استعمالاً.
اجراؤها
كيف تجري المعالجة بالليزر؟
- يتم اجراء عملية الليزر في العيادة الخارجية حيث لا يحتاج المريض إلى التنويم وهي عملية لا تحتاج عادة إلى تخدير موضعي وفي حالة احساس المريض بوخزات بسيطة ومؤلمة فإنه يمكن استخدام مخدر موضعي على شكل كريم قبل العملية بساعة.
يتم إجراء إزالة الشعر بالليزر بثلاث مراحل حيث يتم أولاً تنظيف المنطقة المراد معالجتها ثم يتم ثانياً حلاقة المنطقة وبعد ذلك يقوم الطبيب بتسليط أشعة الليزر على الشعر حيث تستهدف أشعة الليزر المواد الصباغية الموجودة في جذر الشعرة دون المساس بالجلد الذي حولها.
الوقت
كم من الوقت تحتاج جلسة الليزر؟
- يعتمد وقت الجلسة على حجم المكان الذي يراد إزالة الشعر منه حيث يمكن لهذه العملية أن تستغرق بضع دقائق في حالة إزالة الشعر من مساحات صغيرة مثل الذقن وأعلى الشفتين وجانبي الوجه وقد تستغرق ساعة أو أكثر في حالة إزالة الشعر من مساحات كبيرة مثل الأيدي والأرجل أو الصدر أو الظهر وغيرها.
الجلسات
كم عدد جلسات العلاج؟
- يختلف عدد الجلسات المطلوبة للعلاج من شخص إلى آخر وذلك لأن أشعة الليزر تعمل على إزالة الشعر في مرحلة النمو فقط مما يستدعي تكرار العلاج لإزالة بصيلات الشعر المختفية تحت الجلد والتي تنمو فيما بعد كما أن تكرار العلاج يعتمد أيضاً على المنطقة المراد معالجتها ونوع ولون الشعر وقدرة الشعر الداخلية على النمو حيث يتم في الجلسة الأولى القضاء على بصيلات الشعر الناشطة أي تلك التي في مرحلة النمو ومن ثم يتم تكرار الجلسات بعد 4- 6أسابيع وذلك للقضاء على بصيلات الشعر التي كانت في مرحلة الراحة ثم نشطت من جديد وفي العموم فإن أغلب المرضى يحتاجون من أربع إلى ست جلسات من العلاج وقد يحتاج بعض المرضى إلى عدد أكبر من الجلسات خاصة ذوي البشرة السمراء وذلك لأن الطبيب يحتاج إلى تعريض الجلد لكمية مخففة من أشعة الليزر تفادياً للاختلاطات والتبقعات الممكن حدوثها وبالتالي تزداد عدد الجلسات المطلوبة.
الأعراض
هل هناك أعراض جانبية للعملية؟
- من الممكن أن تحصل بعض الأعراض الجانبية المؤقتة نتيجة للعلاج بالليزر وهي أعراض قليلة وبسيطة حيث يمكن أن يحدث احمرار بسيط بالجلد أو ظهور بعض البقع الداكنة أو الانتفاخ والتورم الخفيف وكل هذه الأعراض تزول خلال ساعات أو أيام قليلة بعد الانتهاء من العلاج ويمكن العودة إلى ممارسة النشاط المعتاد مباشرة بعد الانتهاء من العملية على أن بعض المرضى قد يحتاج إلى الراحة لمدة أسبوع خاصة عند إجراء الليزر على منطقة الوجه وذلك للاحراج الاجتماعي الذي يسببه حصول الاحمرار المؤقت على المناطق المكشوفة من الجسم.
الاحتياطات
ما هي الاحتياطات اللازمة مع العلاج؟
- ليس هناك احتياطات محددة يلزم اتخاذها عند ازالة الشعر الزائد بواسطة الليزر سوى أنه يفضل الامتناع عن تفتيح وتشقير الشعر أو إزالته بواسطة الشمع قبل اجراء عملية الليزر وذلك منعاً الأحمرار وتهيج الجلد.
كما أنه يحبذ استعمال واقٍ شمسي بدرجة 30فما فوق مع عدم تعريض المنطقة المراد علاجها إلى أشعة الشمس بصورة زائدة وذلك قبل العلاة وبعده بأربعة أسابيع وذلك لتقليل احتمالية التصبغات الجلدية التي قد تصاحب العلاج، كما قد يحتاج المريض بعد الجلسة الى استخدام كريم موضعي يحتوي على مضاد للعدوى والالتهابات وذلك لمدة أسبوع.
النهائي
هل هو علاج نهائى؟
- من المهم أن يعرف المريض أن إزالة الشعر عن طريق الليزر قد لا يكون علاجاً وعملية نهائية لدى معظم الذين يجرونها إذ ليس بالضرورة أن يزول الشعر بنسبة 100% خاصة لدى النساء اللواتي يخضعن لعلاج بالهرمونات أو اللواتي لديهن بعض المشاكل أو الاضطرابات الهرمونية ولكن المؤكد أن الشعر في حالة نموه ثانية فإنه ينمو بشكل أبطأ وأنعم ويكون افتح لوناً وأقل سمكاً وكثافة مما كان عليه قبل العلاج، ومن المهم أيضاً أن يعرف المريض أن جودة النتائج تعتمد كذلك على جودة الطبيب المعالج وحسن اختياره لنوع وكمية الجرعة اللازمة من أشعة الليزر.


د. عبدالله بن صالح المسعود
استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية
بمستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة

نشر بتاريخ 03-12-2007  


أضف تقييمك

التقييم: 3.75/10 (2300 صوت)


الـتـعـلـيـقـات

QATAR [د.كمال حسين صالح-استشاري طب وجراحة التجميل والليزر-مستشفى ال] [ 14/06/2010 الساعة 3:09 مساءً]
الليزر ما هو؟ ودوره في التجميل؟

جاءت تسمية كلمة ليزر LASER من الأحرف الأولي لفكرة عمل الليزر والمتمثلة في الجملة التالية :
Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation
وتعني تكبير الضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث الاستحثاثي Stimulated Emission للإشعاع الكهرومغناطيسي Radiation. وقد تنبأ بوجود الليزر العالم البرت اينشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث الاستحثاثي stimulated emission وتم تصميم أول جهاز ليزر في 1960 بواسطة العالم ميمان T.H. Maiman باستخدام بلورة الياقوت ويعرف بليزر الياقوت Ruby laser.

ضوء الليزر يختلف عن الضوء العادي حيث يكون له الخصائص التالية:
الضوء المنبعث أحادي اللون monochromatic أي أن له طول موجي واحد. يحدد الطول الموجي لون الضوء الناتج وكذلك طاقته.
الضوء المنبعث من الليزر يكون متزامن coherent أي ان الفوتونات كلها في نفس الطور مما يجعل شدة الضوء كبيرة فلا تلاشي الفوتونات الضوئية بعضها البعض نتيجة لاختلاف الطور بينها.
الضوء المنبعث له اتجاه واحد directional حيث يكون شعاع الليزر عبارة عن حزمة من الفوتونات في مسار مستقيم بينما الضوء العادي يكون مشتت وينتشر في أنحاء الفراغ.
المسؤول عن هذه الخصائص هي عملية الانبعاث الإستحثاثي stimulated emission بينما في الضوء العادي يكون الإنبعاث تلقائي حيث يخرج كل فوتون بصورة عشوائية لا علاقة له بالفوتون الآخر.
إذا فالليزرعبارة عن ضوء وليس نوع من ألإشعاع كما يعتقد الكثير.

تصنيف الليزر المستخدم
يأتي الليزر بأنواع مختلفة حسب الاستخدامات وتنوع الليزر يأتي من تنوع المادة المستخدمة لإنتاجه فهناك من المواد الصلبة والسائلة والغازية، ويعتبر نوع المادة الأساس الاكثر استخداماً للتميز بين الأنواع المختلفة. ويسمى الليزر من خلال نوع المادة المستخدمة فمثلاً ليزر الهيليوم نيون He-Ne يعني ان المادة المستخدمة هي خليط من الهيليوم والنيون وليزر الياقوت يعني ان المادة المنتجة لليزر هي الياقوت وهكذا لباقي الأنواع الأخرى. ولنأخذ بعض الأمثلة لأنواع مختلفة لليزر:
ليزر الحالة الصلبة solid-state laser هو الليزر الذي ينتج بواسطة مادة أو خليط من مواد صلبة مثل الياقوت ruby أو خليط الالومنيوم واليتريم والنيودينيم neodymium:yttrium-aluminum ويسمى بليزر الـ TAG اختصاراً ويكون طوله الموجي في منطقة الأشعة تحت الحمراء.
ليزر الغاز Gas laser وهو يعتمد على مادة غازية مثل الهيليوم والنيون وغاز ثاني اكسيد الكربون وتكون اطوالها الموجية في مدى الاشعة تحت الحمراء وتستخدم في قطع المواد الصلبة لطاقتها العالية.
ليزر الإكسيمر Excimer laser وتطلق على أنواع الليزر التي تستخدم الغازات الخاملة مثل غاز الكلور أو الفلور أو الكربتون أو الأرجون وتنتج هذه الغازات اشعة ليزر ذات أطوال موجية في مدى الأشعة فوق البنفسجية.
ليزر الأصباغDye laser وهي عبارة عن مواد عضوية معقدة مثل الرودامين rhodamine 6G مذابة في محلول كحولي وتنتج ليزر يمكن التحكم في الطول الموجي الصادر عنه.
ليزر أشباه الموصلاتSemiconductor laser ويطلق عليه احياناً بليزر الديود ويعتمد على المواد شبه الموصلة ويمتاز بحجم ليزر صغير ويستهلك طاقة قليلة ولذلك يستخدم في الأجهزة الدقيقة مثل أجهزة السي دي وطابعات الليزر.

يتميز الليزر بطوله الموجي فمثلا الطول الموجي لليزر الياقوت هو 694nm، ويتم أختيار مادة الليزر بناء على الطول الموجي المطلوب كما في الجدول التوضيحي أدناه، فمثلاً يستخدم ليزر غاز ثاني أكسيد الكربون في قطع المعادن الصلبة لأن طوله الموجي في مدى الأشعة تحت الحمراء وهي أشعة حرارية إذا سقطت بتركيز على سطح معدن تذيبه.
وقد فتحت إستخدامات الليزر المتعددة مجالا واسعا للقضاء على الكثير من المشكلات الطبية و التجميلية و التى كانت تؤرق المرضى وكذلك الأطباء حيث أن العديد من تلك المشكلات كانت تستغرق وقتا طويلا فى العلاج أو كانت لا علاج لها. فإستخدامات الليزر فى التجميل ربما تعتبر من الإستخدامات الحديثة إلا أن مجالاتها قد تعددت كثيرا جدا.
هناك 6 أنواع من الليزر الطبي تستخدم حالياً في عيادات أطباء الجلدية وجراحي التجميل، وكلها أثبتت فعاليتها.للاغراض التالية.

1 - ليزرالأوعيةالدموية Vascular Laser


هناك أنواع عدة من أطوال الموجات المستخدمة في هذا المجال لعل من أشهرها 585، 595m. وهذا النوع من الليزر هو موجه إلى مادة الهيموجلوبين الموجودة داخل كريات الدم الحمراء، وله استخدامات كثيرة من أهمها هو علاج الوحمات الحمراء Haemangioma & Portwin Stain وكذلك التوسع في الشعيرات الدموية Telangiectasia، وقد أثبتت فعاليته حديثاً في علاج الثآليل والوردية.

2 - ليزرالتصبغات PigmentedLaser

هناك كذلك أطوال عدة من الموجات تستخدم على حسب الحالة المرضية مثل:

Nd YAG double frequency 532nm

Ruby 694nm

Alex 755nm

Nd YAG 1064nm

وكلما طالت الموجة كلما ازداد عمق الليزر وقل امتصاصه بواسطة الخلايا الصبغية، ويستخدم هذا الجهاز في الوحمات السمراء BakerU"s Nevus، Nevus of Ota، وكذلك في علاج النمش وحبوب الخال وإزالة الوشم.

3 - ليزر التقشير Resurfacing

هناك جهازان فقط هما:

Erbium 2940 nm

Co2 10.600 nm

وهذه الأجهزة ببساطة تزيل الطبقة الخارجية من الجلد ويمكن التحكم بمدى العمق المطلوب وكذلك بزيادة أو خفض قوة الليزر.

ويمكن علاج إزالة الأورام الجلدية (والجراحة أحيانا مفضلة على الليزر في مثل هذه الحالات). وكذلك يمكن تقشير الوجه بالكامل لإزالة التجاعيد السطحية.

ويعتبر هذا أخطر أجهزة الليزر من حيث الاستخدام، لأنه قد يتسبب في مضاعفات مثل الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية أو حدوث ندبات جلدية، إذا لم يستخدم بالطريقة الصحيحة.

4 - ليزر الأكزايمر

طول موجته 803 m، وهو من الليزرات الحديثة والتي أثبتت جدواها في علاج البهاق والصدفية وبعض الأمراض الجلدية الأخرى.

وبلا شك فإن فائدة هذا الجهاز تتمثل في تقصير مدة العلاج.

5 - ليزر التقشير من دون إزالة الطبقة الخارجية من الجلد Nonablative Resurfacing

يعتبر هذا من أحدث الأجهزة التي تستخدم لإزالة التجاعيد السطحية في الوجه، وهناك أكثر من عشرة أنواع من أطوال الموجات أشهرها m1450، 1540nm.

والفكرة في هذه الأجهزة هي أن يتم تسخين الطبقة السفلى من الجلد وبالتحديد مادة الكولاجين ومن ثم استثارة الخلايا الليفية Fibroblast لإنتاج كولاجين جديد Collagen Remadolling يكون أكثر حيوية ويتسبب في شد الجلد. وغالبا ما نلاحظ تغيراً بسيطاً جداً قبل وبعد جلسات الليزر، ولا ينصح باستخدام هذه الأجهزة للجلد الأسمر لأنه قد يتسبب في حدوث تصبغات سمراء.

6- ليزر إزالة الشعر

يشكل أكثر من € من استخدامات الليزر

معلومات عن ليزر إزالة الشعر

الليزر إشعاعات ضوئية مركزة تنفذ إلى الجلد وبصيلات الشعر حيث تقوم هذه البصيلات بامتصاصها.


يقوم الليزر بإنقاص كثافة الشعر بعد عدة جلسات على فترات متباعدة وتعتمد فعالية هذه الطريقة على كثافة الشعر الموجود في المنطقة المراد معالجتها وعلى درجة نمو الشعر، فكلما كان الشعر أكثف كلما كانت النتائج أفضل، ولذلك يكون العلاج فعالا أكثر عند الأشخاص ذوي الشعر الأسود أو البني الغامق لاحتوائه على نسبة أعلى من الميلانين الذي يمتص الضوء بنسبة أكبر
أنواع ليزر إزالة الشعر:

1 - الروبي Ruby وطول موجته 690

وهو من أقدم الأجهزة وأكثرها فعالية وخاصة للجلد الأبيض والشعر الأسود لكنه لا يناسب الجلد الأسمر لأنه قد يتسبب في حدوث تبقعات سمراء.

2 - الألكس Alex وطول موجته 755

وهو أطول موجة من الروبي وفعاليته مقاربة له، وهو أقل ألما من الروبي ويتناسب أكثر مع الجلد الأسمر، إلا أن هناك احتمالاً في حدوث بعض الآثار إذا كان المستخدم غير متمرس.

3 - الدايود Diode وطول موجته 800

وهو من الأجهزة الحديثة والتي أيضاً فعاليتها مقاربة لجهاز الألكس، ويعتقد أنها نظرياً أقل آثاراً من غيرها، إلا أن التجربة العملية أوضحت أن نتائجها متقاربة.

4 - Nd YAG وطول موجته 1064

وهناك نوعان من هذا الجهاز أحدهما نبضته قصيرة 3 msec والآخر نبضته طويلة 10 msec أو أكثر، وكلاهما مهم جداً ولا يسبب آثاراً سلبية، ولكن ذا النبضة الطويلة، هو أكثر فعالية وقد يكون أكثر ألماً. والحقيقة إن كل أجهزة الليزر فعالة وآمنة، إذا تم استخدامها بالطريقة الصحيحة، لذا فإن الخبرة هي التي تحدد نسبة الآثار السلبية.

فقد نشاهد آثاراً سلبية من أفضل الأجهزة والسبب ليس في الجهاز، وإنما من المستخدم، والعكس صحيح.

لذلك لا بد من الحرص على اختيار الطبيب والمركز ذي الخبرة الطويلة في هذا المجال لكي تقل نسبة حدوث الآثار السلبية




من الأستخدامات الحديثة لليزر و خاصة ليزر الياقوت (Ruby laser) أو ليزر الألكسندريت (Alexandrite laser) هو إزالة الشعر الزائد الغير مرغوب فيه و يعتبر الليزر هو الطريقة الوحيدة التى تقضى على بصيلات الشعر دون إحداث أى مشاكل بالجلد و دون ألم أو تدخل جراحى أو هرمونى حيث يعمل الليزر بواسطة نبضات حمراء سريعة تؤدى الى تدمير بصيلات الشعر الزائد. ولا تحتاج جلسة ليزر الياقوت لأكثر من عشر دقائق لإزالة شعر الوجه أما بالنسبة لبقية أجزاء الجسم فتأخد وقتا أطول نسبيا. ويقضى الليزر على كل بصيلات الشعر التى فى طور النمو الكامل ولا يؤثر على البصيلات التى فى مراحل النمو الأخرى لذلك تحتاج المريضة الى 3- 6 جلسات ليتم يتم القضاء على 85-90% من بصيلات الشعر وبالتالى عدم ظهوره مرة أخرى.

ولكن لكل نوع جلد يستخدم جهاز قد يكون أفضل، ولكن للبشرة السمراء فالأفضل عدم استخدام جهاز روبي Ruby لأنه قوي على البشرة السمراء وقد يسبب تصبغات. وقد يكون الأفضل نسبياً هو الأجهزة ذات موجة من فئة الالكسندرايت Alexandrite على رغم أن فئة دايودDiode وكذلك اندياج Ndyag كلاهما أثبت فعاليته وأمانه للبشرة السمراء. ولكل فئة هناك شركات عديدة تنتج هذه الأجهزة فأفضل من يحدد نوعية الجهاز هو الطبيب المعالج.

الليزر اشعاعات ضوئية مركزة تنفذ إلى الجلد وبصيلات الشعر حيث تقوم هذه البصيلات بامتصاصها .

تتحول طاقة الليزر إلى حرارة تضعف بصيلات الشعر دون أن تحدث أي مضاعفات داخلية ، وتتم حماية الجلد أثناء المعالجة عن طريق عملية تبريد فعالة وذلك بضخ ملطف على الجلد يندفع بنفس سرعة الضوء .
هذا الملطف يعمل على تبريد وتلطيف الطبقات العليا للجلد مؤمناً للأشخاص مزيداً من الراحة ، يساعد هذا على حماية الجلد أثناء المعالجة وفي نفس الوقت يساعد على توصيل كميات أكبر من الضوء تصل إلى نهايات البصيلات لتحطيمها .

يقوم الليزر بإنقاص كثافة الشعر بعد عدة جلسات على فترات متباعدة وتعتمد فعالية هذه الطريقة على كثافة الشعر الموجود في المنطقة المراد معالجتها وعلى درجة نمو الشعر ، فكلما كان الشعر أكثف كلما كانت النتائج أفضل ولذلك يكون العلاج فعالاً أكثر عند الأشخاص ذوي الشعر الأسود أو البني الغامق لاحتوائه على نسبة أعلى من الميلانين الذي يمتص الضوء بنسبة أكبر .

أما أصحاب الشعر الأشقر فإنهم يحتاجون لجلسات أكثر للوصول إلى النتيجة المطلوبة مع الأخذ بعين الاعتبار أن الشعر الأبيض ( الشايب ) لا يتأثر بالليزر وذلك لعدم وجود مادة صباغية فيه .
إذا استخدم الليزر في بعض الأماكن مثل الرقبة وكان الشعر وبرياً فإن الشعر لا يزداد سماكة وإنما يزداد طولاً، وهذا ملاحظ عند فئة معينة من النساء ويعتقد أن السبب هو أما نوع الليزر أو طريقة الاستخدام، وعادة ما ننصح بعدم إزالة شعر الرقبة إذا كان وبرياً.






يعتبر الليزر أيضا من أهم و أفضل وسائل صنفرة الجلد و لذلك يستخدم فى إزالة أثار الجروح و العمليات الجراحية و علاج أثار حب الشباب و شد تجاعيد الوجه السطحية بدون جراحة.أما بالنسبة للتجاعيد فليس لليزر دور فيها. و هناك أنواع متعددة من الليزر متعددة تستخدم لإحداث صنفرة بالجلد ، من أشهر هذة الأنواع الليزر الكربونى(Co2 laser) و ليزر الأربيوم (Erb-YAG) حيث يؤدى الليزر إلى إزالة طبقات من الجلد وفقا لما يراه الطبيب و حسب كل حالة. يحدث بعد ذلك إلتئام تام فى خلال 7-10 أيام يكون بعدها لون الجلد مائلا للحمرة و تختلف فترة إحمرار الجلد على حسب نوع الليزر المستخدم و كذلك نوع البشرة. فمع الليزر الكربونى تكون فترة إحمرار الجلد قصيرة (حوالى أسبوعين) يبدأ بعدها الجلد فى الإسمرار إلى درجة زائدة قليلا عن درجة الجلد الطبيعية و تختلف درجة و زمن إسمرار الجلد على حسب لون البشرة الأصلى فأصحاب البشرة الداكنة يكونون عرضة لتغيرات اللون عن أصحاب البشرة البيضاء. أما بالنسبة ليزر الأربيوم فلا يكون هناك إسمرار وتستمر البشرة حمراء. تستمر هذة التغيرات لمدة 2-3 شهور ثم تنتهى بعد ذلك ويعود الجلد إلى لونه الطبيعىو تطهر النتائج المذهله لليزر.


قد تم أخيرا إستحداث نوع جديد من الليزر المركب من الأنواع الليزر الكربونى مع ليزر الأربيوم و يؤدى ذلك إلى تقليل زمن و نسبة أحمرار و إسمرار الجلد و لكن نظرا لغلو ثمن الجهاز فلم يستخدم بعد على نطاق واسع.
بالامكان
إزالة الشعر بالليزر لأي مكان في الجسم مثل الإبطين، الأيدي والأرجل وغيرها من أماكن الجسم، وهناك أماكن تكون معالجتها أفضل من الوجه. ولا يوجد أي محاذير من استخدام جهاز الليزر في أي مكان في الجسم.
الشعر لا يزول من جلسة واحدة من الليزر وإنما يحتاج إلى عدة جلسات ويلاحظ المريض أن هناك 3 فوائد من الليزر وهي أن الشعرة السميكة تقل سماكتها وتصبح وبرية والشعر الأسود يقل لونه ويصبح مشقر ويحتاج الشعر إلى 2-3 أشهر حتى ينمو مرة أخرى


من الأستخدامات المستحدثة لليزر فى مجالات التجميل أيضا تجميل و شد جفون العين و يستخدم فيها أما الليزر الكربونى أو ليزر النيودينيوم (Nd- YAG) و يعمل الليزر فى هذة الحالات على تقليل نسبة الدم الفاقد و كذلك الكدمات التى تظهر تحت العين نتيجة إجراء العملية بالطريقة التقليدية مما يؤدى الى سرعة الشفاء و تستطيع المريضة ممارسة حياتها العادية بأيام قليلة.

يستخدم الليزر أيضا بديل للمشرط الجراحى حيث يؤدى إلى تقليل نسبة الدم الفاقد بنسبة تتجاوز 50-60% . و يستخدم الليزر كذلك كبديل للخيوط الجراحية سواء للجلد أو الأعصاب أو الأوعية الدموية مما يؤدى الى سرعة إلتئام الجروح.

يعتبر الليزر من أهم وسائل إزالة البقع الجلدية والوحمات البنية الملونة مثل وحمة أونا و النمش و البقع الشمسية حيث أنه يقضى على الخلايا الملونة بدون ألم و بالتالى بدون أى تخدير سواء كلى أو موضعى و على جلسات تتراوح من 6-10 فى المتوسط و تتراوح المدة بين الجلسة و الأخرى من شهر إلى شهرين.

أما بالنسبة إلى الوحمات الدموية الخلقية أو المصاحبة لدوالى الساقين فيستخدم نوع أخر من الليزر يعمل على الأوعية الدموية دون أى تاثير على الأنسجة الأخرى المحيطة مما يسهل القضاء على تلك الأوعية المتمددة بالتالى القضاء على الوحمة الدموية.

أنواع من الليزر تستهدف الهيموغلوبين المرتبط بذرة الأكسجين وبالتالي عند تأثيرها على الهيموغلوبين تنتج حرارة عالية تؤدي لتكسير الوعاء الدموي الشعري الحاوي على هذا الهيموغلوبين وبالتالي لانقطاع التدفق الدموي ويستفاد من هذه الخاصية على سبيل المثال في علاج وحمة الصباغ الخمري Port wine stain ، أو توسعات الأوعية الدموية الشعرية .


علاج الوشم بالليزر

يمكن تعريف الوشم ببساطة على أنه عبارة عن وجود جزئيات من مادة ما ضمن الجلد تكون ذات لون معين وتوضع بشكل معين لتعطي منظراً معينا حسبما يريد المريض .

ويمكن التخلص من الوشم باستعمال الليزر ، حيث أن هناك أنواع من الليزر يمكن أن تعالج الوشم ولكن ليس بشكل نوعي مثل ليزر CO2 والذي يمكن أن يزيل الوشم عن طريق إزالة طبقات الجلد الحاوية على الوشم ، ومن ثم فهو يترك بذلك ندبة .

كما يمكن إزالة الوشم عن طريق خاصية الانتقائية حيث أن كل ليزر يكون موجهاً لهدف معين ، وذلك عن طريق استخدام ليزرات موجهة نحو التصبغات ذات مدة نبضة قصيرة جداً مثل الليزرات التي تدعى Q-switched مثل ليزر الروبي والألكساندرايت والـ ND : YAG حيث تقوم أشعة الليزر ببعثرة جزيئات الوشم مما يسهل عملية ابتلاعها من قبل كريات الدم البيضاء .

وتعتمد النتيجة النهائية للعلاج على نمط الوشم ، ولونه ، وعمقه ، وعدد الجلسات ، ولا يجب أن يعتقد المريض بأن الوشم سيزول نهائياً ، حيث أن الوشم المحدث من قبل الهواة أسهل إزالة من ذلك المحدث من قبل محترفين ، كما قد يترك الليزر بعد إنهاء الجلسات القليل من نقص التصبغ في مكان الوشم .


ما هي مضاعفات استخدام جهاز إزالة الشعر بالليزر؟
- مع التقنية الحديثة ووجود أجهزة تبريد مصاحبة لجهاز الليزر فإن المضاعفات قلت كثيرا ولكن من أهم تلك المضاعفات هو تكوين تصبغات سمراء عادة ما تكون مرحلية وتزول بعد أسابيع أو أشهر وأحياناً قد تطول. ونادراً ما يحدث نقص في التصبغ ويحدث مناطق بيضاء من الليزر وهذا عادة يكون للجلد المشمس Tanned Skin لذلك دائماً ننصح بعدم عمل جلسة ليزر إذا كان المريض قد تسمر جلده بسبب الشمس.
أشعة الليزر هي ذات موجة طويلة وغير متأينة ولا تحمل خاصية تحويل الخلايا الطبيعية إلى سرطانية من الناحية النظرية وحتى من الناحية العلمية فجهاز الليزر معروف منذ العام 1960 ميلادية وحتى الآن لا يوجد حالة واحدة تثبت أن الليزر كان سبباً في حدوث خلايا سرطانية.
أشعة الليزر هي أشعة غير متأينة non-ionizing radiation وهذه ببساطة لا تسبب أي خلل في شريط DNA وبالتالي لا تسبب أي نمو غير طبيعي للخلايا ولا تسبب سرطان سرطان الجلد او الاغشية المخاطية حينما يمر عليها الليزر اثناء المعالجة

أشعة الليزر لإزالة الشعر عادة لا تتعدى طبقة الجلد السطحية فلا يمكنها الاختراق ووصول الرحم أبدا. فلو تم إزالة الشعر من بطن امرأة حامل فهذا مسموح ولا يشكل أي خطر على الحامل وكثيراً ما نستخدمه للنساء الحوامل ولا يكون هناك أي تأثير سلبي والحمد لله. وهذا النوع من الأشعة هو آمن وليس له أي تأثيرات سلبية على المرأة ولا جنينها.









عادة يكون ألم الليزر محتملاً، ويمكن التخلص من هذا الألم بطلب وضع كريم مخدر على مكان إزالة الشعر قبل الليزر بنصف ساعة





ما هي الاحتياطات التي يجب العمل بها عند استخدام جهاز الليزر؟

- أهم عضو في الجسم يجب الحفاظ عليه هو العينان، ولا بد من تغطيتهما خلال جلسة العلاج بالليزر. وكل ليزر له نظارات مختلفة على حسب طول موجة الليزر.



ماهي الاجراءات المتخذة من قبل المريض بعد الليزر؟


1. قد يكون هناك درجة خفيفة من الاحمرار بعد العلاج بالليزر .
2. وضع عادة كمادات باردة لمدة 5 ـ 10 دقائق لتخفيف الألم والاحمرار.
3. يمكن وضع كريم من الكورتيزون بعد الكمادات الباردة لمدة 2 يوم فقط .
4. يسمح بالاستحمام بعد الليزر ولكن يجب أن يكون لطيفاً وبدون حك .
5. يمكن استعمال مواد التجميل في اليوم التالي لإجراء الليزر .
6. بعد حوالي 5 ـ 15 يوم من إزالة الشعر بالليزر سوف يظهر شعر غامق على سطح الجلد وهذا هو الشعر التي تمت معالجته وليس بنمو شعر جديد ويمكن إزالته بدون أي مقاومة تذكر بمسحه بالماء والمنشفة مثلاً .
7. لا تنس تطبيق الواقي الشمسي بشكل متكرر ولمدة عدة أشهر



الدكتور كمال حسين صالح
استشاري طب وجراحة التجميل والتكميل والليزر

مستشفى العمادي-دوحة -قطر


DR. KAMAL HUSSEIN SALEH
CONSULTANT COSMETIC SURGEON
AL EMADI HOSPITAL-QATAR-DOHA

QATAR [ثائر السيلاوي] [ 07/11/2010 الساعة 4:11 مساءً]
بارك الله فيك يا دكتور على المعلومات الرائعة

شكرا جزيلاً

 

اشترك معنا
Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.tabeebe.com - All rights reserved

الصور | المقالات | الأخبار | الفيديو | المواقع الصديقة | سياسة الخصوصية | شروط استخدام الموقع | المنتديات | الرئيسية