خريطة الموقع الإثنين 22 سبتمبر 2014م

من حق المريض معرفة أسماء الكادر الطبي  «^»  15 ألف طفل معرض للوفاة سنوياً بسبب الولادة المبكرة  «^»  الصحة تفصل المسؤولين عن إصابة «رهام» بالإيدز وتغرمهم  «^»  مستشفى جازان العام ينقل دم مصاب بالإيدز لفتاة عمرها 12 سنه  «^»  مادة الميلامين تزيد خطر الإصابة بتلف الكلى  «^»  بارقة أمل جديدة لمرضى سرطان الدم  «^»  الصحة تغرم طبيبة 300 ألف ريال لتسببها في وفاة جنين أثناء الولادة  «^»  زكام الحوامل.. تناول الأدوية قد يؤثر في صحة الجنين  «^»  تطوير تقنية قد تساعد على اكتشاف سرطان المبيض  «^»  الشخير يزيد خطر إصابة المرأة بارتفاع ضغط الدم جديد الأخبار
تكيسات المبيض  «^»  مرضى القلب مع الصيام  «^»  تأثير الصيام على الكلى والجهاز البولي  «^»  حمى القلب الروماتيزمية  «^»  التبول الليلي اللاإرادي  «^»  الهربس الشفوي  «^»  المشي أثناء النوم  «^»  عملية استئصال (إزالة) الرحم  «^»  جراحة المناظير ودورها في الأورام النسائية  «^»  استخدام المنظار لإجراء عمليات الجراحة النسائية جديد المقالات

المقــــــالات
الأمراض النسائية
الدورة الشهرية قد تنقطع عن المرأة قبل عمر 35سنة




















يعتبر السن الطبيعي لسن اليأس أو انقطاع الدورة الشهرية نهائياً والناتج ضمور المبيض هو 45إلى 52سنة ولكن قد تنقطع الدورة الشهرية نهائياً في سن مبكرة عند ذلك. من الناحية الطبية فإن انقطاع الدورة الشهرية قبل سن 35سنة هو سن اليأس المبكر، اما ما بين 35إلى 45سنة فهو يعتبر أيضا سناً طبيعياً لانقطاع الدورة الشهرية.
من أسباب سن اليأس المبكر الخلل التكويني أو خلو الكرموسومات أو الموزاييك أو سوء شكل الصبغية X لدى المرأة وقد يكون أيضا السبب في انقطاع الدورة الشهرية بشكل مبكر الخلل المناعي مثل وجود أجسام مضادة داخل الجسم تؤدي إلى فشل المبيضين وقد يكون هذا مصاحبا لوجود قصور في الغدة الدرقية أو التهاب المفاصل المتعدد الرئوي وذلك لأن وجود أي من الأقسام المضادة داخل الجسم لأي نسيج بشري يصاحبه فشل للمبيضين.

في بعض الحالات قد يكون الشكل الصبغي للمرأة طبيعيا ولا توجد أجسام مضادة ولكن يوجد خلل في الغدة النخامية أو قصور فيها مما يؤدي إلى انقطاع الطمث، وفي هذه الحالات يستجيب المبيض للعلاج بالمنشطات.

وهناك أخيرا أسباب مجهولة لحدوث سن اليأس المبكر قد تكون لها أسباب وراثية.

من المعروف أيضا ان سن اليأس المبكر قد يحدث نتيجة العلاج الاشعاعي أو الكيميائي المستخدم لعلاج السرطانات أو قد يكون ناتجاً لاستئصال المبيضين جراحيا. ومن الالتهابات المعروفة التي تؤدي إلى ضمور وفشل المبيض هو حمى النكاف التي تصيب المبيضين.يمكن تشخيص سن اليأس المبكر باجراء تحليل الهرمونات المحفزة للاباضة FSH وLH وتكون موجودة بنسبة عالية جدا في هذه الحالات مما يدل على النقص الشديد في هرمون الاستروجين وتتم المعالجة عادة بإعطاء الهرمونات التعويضية "الاستروجين والبروجسترون" لحماية جسم المرأة من حدوث شيخوخة مبكرة وهشاشة في العظام ولكن يجب معرفة ان حدوث الحمل غير وارد نظرا لعدم وجود بويضات في المبيضين.

أ. د. محمد بن حسن عدار

نشر بتاريخ 27-01-2008  


أضف تقييمك

التقييم: 4.48/10 (1754 صوت)


الـتـعـلـيـقـات

ALGERIA [رندة] [ 29/11/2010 الساعة 2:38 مساءً]
أريد حلا مناسبا العادة الشهرية بانسبة لديا تنقطع بشهرين متتاليين

 

اشترك معنا
Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.tabeebe.com - All rights reserved

الصور | المقالات | الأخبار | الفيديو | المواقع الصديقة | سياسة الخصوصية | شروط استخدام الموقع | المنتديات | الرئيسية