خريطة الموقع الجمعة 31 أكتوبر 2014م

من حق المريض معرفة أسماء الكادر الطبي  «^»  15 ألف طفل معرض للوفاة سنوياً بسبب الولادة المبكرة  «^»  الصحة تفصل المسؤولين عن إصابة «رهام» بالإيدز وتغرمهم  «^»  مستشفى جازان العام ينقل دم مصاب بالإيدز لفتاة عمرها 12 سنه  «^»  مادة الميلامين تزيد خطر الإصابة بتلف الكلى  «^»  بارقة أمل جديدة لمرضى سرطان الدم  «^»  الصحة تغرم طبيبة 300 ألف ريال لتسببها في وفاة جنين أثناء الولادة  «^»  زكام الحوامل.. تناول الأدوية قد يؤثر في صحة الجنين  «^»  تطوير تقنية قد تساعد على اكتشاف سرطان المبيض  «^»  الشخير يزيد خطر إصابة المرأة بارتفاع ضغط الدم جديد الأخبار
تكيسات المبيض  «^»  مرضى القلب مع الصيام  «^»  تأثير الصيام على الكلى والجهاز البولي  «^»  حمى القلب الروماتيزمية  «^»  التبول الليلي اللاإرادي  «^»  الهربس الشفوي  «^»  المشي أثناء النوم  «^»  عملية استئصال (إزالة) الرحم  «^»  جراحة المناظير ودورها في الأورام النسائية  «^»  استخدام المنظار لإجراء عمليات الجراحة النسائية جديد المقالات

المقــــــالات
الأمراض النسائية
أورام الرحم الليفية

د.محمد حسن عدار



















نظراً لكثرة انتشار أورام الرحم الليفية في مجتمعنا و تخوف الكثير من السيدات من هذ النوع من الاورام و يسألن دائماً عن اسباب حدوثها و ما يصاحبها من مضاعفات على المرأة من حيث غزارة الدورة الشهرية و حصول فقر دم و التأثير المباشر على الحمل و التخوف من احتمالية اسئصال الرحم خصوصاً في السيدات صغار السن اللواتي يرغبن في الانجاب هذا بالاضافة للتأثيرات النفسية و الجسدية من هذا النوع من الاورام كذلك بعض النساء يخشين من التغيرات السرطانية في مثل هذا النوع من الاورام لذلك سوف نوضح بإيجاز معظم هذه التساؤلات.

الأورام الليفية فى الرحم (ألياف الرحم) هى أكثر الأورام شيوعا فى الرحم و الحوض لدى المرأة أثناء فترة الحيض. تظهر هذه الأورام فى نسبة 30 إلى 50 % من السيدات البالغات و حتى انقطاع الطمث و لكن نادرا ما تظهر قبل سن العشرين لدى الفتيات. هذه الأورام حميدة و ليست سرطانية و تبدأ النمو فى جدار الرحم حيث تتكون من خلايا عضلية عادية مثلها مثل الخلايا العضلية المكونة لجدار الرحم و لكنها تنمو بشكل غير منظم و فى تجمعات مُحاطة بطبقة سميكة من الألياف، و لذلك تسمى بأورام ليفية.

يمكن ان يظهر لدي السيدة ورم ليفي واحد و لكن فى العديد من الحالات تظهر مجموعة من الأورام الليفية فى آن واحد و في أماكن مختلفة فى الرحم ما يؤدى لظهور أعراض مختلفة لدى السيدات المصابات بهذه المشكلة وفقا لمكان و حجم الورم، كما سيذكر لاحقا فى أعراض و تشخيص الأورام الليفية. يتراوح حجم هذه الاورام من بضعة مليمترات (كحجم حبة من العدس) الى احجام كبيرة جدا تصل الى 30 سم أو أكثر و هو ما يقارب حجم جنين مكتمل النمو فى بعض الأحيان.

أنواع (اماكن) الورم الليفى :

- ورم داخل الجدار الرحمى

- ورم داخل تجويف الرحم (ينمو تحت بطانة الرحم أو تجويف الرحم)

- خارج جدار الرحم (ينمو فى تجويف البطن)

يمكن تواجد أكثر من ورم ليفى فى اماكن مختلفة فى رحم واحد.

أسباب تكون الاورام الليفية و هل يمكن منع حدوثها ؟

لا توجد أسباب علمية معروفة أو سبب محدد لتكوّن الورم الليفى فى الرحم و لكن توجد بعض العوامل التى تزيد من فرصة ظهور و نمو هذه الأورام الحميدة مثل:

العامل الوراثى: تبين وجود جينات وراثية تزيد من فرصة حدوث الأورام الليفية لدى بعض السيدات خاصة إذا كانت الوالدة أو الجدة قد أصبن بنفس هذه المشكلة.

السن: تزيد فرصة ظهور أو حدوث الأورام الليفية فى الرحم ما بين سن 35 و 50.

الهرمونات: الأورام الليفية لديها حساسية خاصة لهرمون الإستروجين الأنثوى أكثر من الخلايا العضلية الطبيعية فى الرحم نظرا لوجود مستقبلات أكثر لهذا للهرمون و لذلك يتضاعف حجمها بسرعة أكبر عن خلايا الرحم الطبيعية و بالأخص أثناء فترة الحمل. أيضا تغير أو ارتفاع مستوى الهرمونات الأنثوية لدى المرأة و بالأخص أثناء محاولات تنشيط المبايض قد يزيد من سرعة نمو الأورام الليفية للرحم. من الغريب أن بعض الأورام الليفية يتقلص حجمها أثناء الحمل لأسباب غير معروفة.

السمنة (زيادة الوزن) و الإكثار من تناول اللحوم الحمراء فى بعض النظريات الطبية يرتبطان بإرتفاع احتمالات ظهور الإصابة بالأورام الليفية للرحم و ذلك لأن السمنة ترفع مستوى هرمون الإستروجين بالدم و كذلك تزيد من فرصة حدوث النوع الثانى لمرض السكر (السكرى) الذى يصاحبه زيادة فى كمية الإنسولين و هو هرمون منشط للنمو. هذه الإفتراضات مازالت تحت البحث و لم تثبت بالدليل القاطع و يمكن أيضا الاستغناء عنها لأن الأورام الليفية لا تقتصر على مريضات لديهم زيادة فى الوزن ومن المفارقات أيضا أن كونداليسا رايس وزيرة الخارجية الأمريكية لم تكن مصابة بالسمنة و كانت لديها أورام ليفية بالرحم بالرغم من مداومتها على ممارسة الرياضة يوميا و بشكل منتظم.

الأورام الليفية بالرحم تحتاج باستمرار لوصول كميات كبيرة من الدم محملة بالغذاء و الأكسوجين لتكون نشطة و تستمر خلايا الورم الليفى على قيد الحياة و لهذا تتكون عادة حول الورم شبكة كبيرة من الشرايين و الشعريات الدموية المغذية له ما يجعله حساساً جدا لانقطاع هذا الامداد المتواصل من الدم و الأكسوجين. من الملاحظات الهامة أن الشرايين الخاصة للورم أيضا تمتاز بقطر أكبر من الشرايين الطبيعية المغذية لجدار الرحم.

أعراض الأورام الليفية بالرحم

ليست كل سيدة لديها أورام ليفية (ألياف) فى الرحم تعانى من وجود مشاكل أو أعراض فهذه الأعراض المرضية تظهر فقط فى 20 – 25 % من الحالات. يمكن ان يظهر لدى السيدة ورم ليفي واحد أو مجموعة من الاورام في نفس الوقت و قد تظهر هذه الاورام في أماكن مختلفة بالرحم و بأحجام متفاوتة ما يؤدى لحدوث أعراض مختلفة من سيدة لأخرى و أيضا تقدم أو تزايد الأعراض لدى المريضة مع مرور الوقت.

الأعراض والمشاكل التى تسببها اورام الرحم الليفية إما تكون بصورة مباشرة بسبب الورم فى حالة نموه باتجاه تجويف الرحم مما يؤثر بشكل مباشر على بطانة الرحم وبالتالى الدورة الشهرية أوفي أحيان أخرى من خلال كبر حجم الورم وضغطه على الأعضاء المجاورة مثل قناة فالوب المثانة أوالمستقيم أوأحد الأعصاب الموجودة بمنطقة الحوض. لذلك موقع الورم الليفي في الرحم، يُحدد في الغالب نوعية الأعراض التي ستظهر لدى المرأة :

1. اضطرابات فى كمية وميعاد الدورة الشهرية (الحيض/ الطمث) مثل حدوث نزيف شديد أثناء الدورة قد يؤدى إلى أنيميا بسبب تدني مستوى هيموغلوبين الدم (فقر دم) من النزف المستمر ويتبع ذلك هبوط فى المجهود ونهجان والدوخة والشعور بالصداع.

2. آلام أو ألم أسفل البطن أو الظهر ويزداد سوءا بالأخص فى فترة الدورة الشهرية.

3. تأخر الحمل أو تكرار حدوث إجهاض أثناء الحمل -- مشاكل الأورام الليفية مع الحمل .

4. تكرار ملحوظ في الرغبة في التبول أو الشعور بامتلاء المثانة حتى بعد إفراغها تماماً من البول ونادراً عدم القدرة على التبول.

5. إمساك وصعوبة فى التبرز وفي بعض الأحيان تؤدي لظهور البواسير.

6. كبر حجم البطن وزيادة في محيط الوسط

7. ألم أثناء العلاقة الجنسية (الجماع).

8. إحساس بالامتلاء بأسفل البطن

«اكتشاف أورام ليفية أثناء الحمل يدخل القلق على العديد من السيدات ويعتبر مصدر إزعاج لما يمكن أن يحدث من مشكلات بسبب وجوده»

تأثير الاورام الليفية على حدوث الحمل:

أولا يجب التأكيد على أن نسبة كبيرة من السيدات لديهن أورام ليفية بدون حدوث أى مشاكل أو أعراض مرضية وبالتالي فتأثير الورم الليفي على فرصة حدوث الحمل نادر وكثيرا ما تم الحمل في وجود أورام ليفية لدى السيدة ولكن إذا أعاق الورم الليفي الحمل فعادة يكون للأسباب التالية:

- تواجدها وإشغالها حيز تجويف الرحم بما يعوق عملية ثبات البويضة المخصبة أو الجنين.

- إغلاق الفتحات الخاصة بقنوات فالوب بما يعيق وصول الحيوانات المنوية للبويضة أو يعيق وصول البويضة لتجويف الرحم في حالة تخصيبها.

- بعض الأورام الليفية ينمو بصورة كبيرة عند حدوث حمل نتيجة ارتفاع نسبة الهرمونات بالدم مما قد يزاحم الجنين في مكان نموه وفي بعض الأحيان يتسبب فى إجهاضه.

تأثير الورم الليفي على الحمل:

أغلب الأورام الليفية التى يتم اكتشافها بالصدفة أثناء الحمل لا تمثل مشكلة إلا فى حالات قليلة لا تتعدى 10-30% يمكن أن تحس بأعراض مرضية مثل آلام في البطن أو نزيف مهبلي بسيط. النزيف لا يؤثر عادة على الجنين إلا إذا زاد بكمية كبيرة. في أغلب الأحيان لا يتأثر الجنين ولكن تبقى دائما فرصة حدوث إجهاض أو ولادة مبكرة قائمة.

الأورام الليفية قد تزيد من فرصة زيادة فرصة حدوث وضع خطأ للجنين أثناء الولادة وقد تعيق الولادة الطبيعية إذا ما سد الممر الطبيعي للولادة بالذات إذا كان مكانه في عنق الرحم وكل ما ذكر يحتاج بالطبع إلى التدخل الجراحي والولادة القيصرية.

في بعض الأحيان يزداد حجم ومعدل نمو الورم الليفي أثناء الحمل لزيادة نسبة الهرمونات الأنثوية بالدم ولكن أيضا وبدون سبب معلوم قد يتقلص حجم هذه الأورام أثناء فترة الحمل في نسبة صغيرة من السيدات.

كيف يتم علاج الأورام الليفية أثناء الحمل ؟

يمكن فقط علاج أعراضها مثل علاج الألم ببعض المسكنات والراحة بالسرير وعادة ما تنتهي الأعراض في فترة وجيزة ولكن قد تحتاج السيدة لعمل فحص بالموجات الصوتية لمتابعة نمو الورم ووضعه لمعرفة إمكانية تسببه في أي مشاكل فيما بعد.

لابد من التأكيد على أنه لا يمكن التدخل في الأورام الليفية سواء بالقسطرة أو بالجراحة أثناء الحمل ولا بد من الانتظار حتى نهاية الحمل. استئصال الورم الليفي أثناء الولادة القيصرية يبدو منطقيا في بعض الأحيان ولكن يحمل خطورة أعلى بكثير لفرصة حدوث نزيف رحمي أثناء الجراحة بسبب تضخم الرحم وزيادة تدفق الدم وعدد الشرايين المغذية له أثناء الحمل والتي تحتاج لفترة لتعود للمعدلات الطبيعية بعد الولادة.

نشر بتاريخ 01-02-2012  


أضف تقييمك

التقييم: 5.11/10 (426 صوت)


الـتـعـلـيـقـات

[nada] [ 24/03/2012 الساعة 1:27 مساءً]
lممكن مقطع فيديو يعرض حالات الاورام الليفيه عند النساء

 

اشترك معنا
Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.tabeebe.com - All rights reserved

الصور | المقالات | الأخبار | الفيديو | المواقع الصديقة | سياسة الخصوصية | شروط استخدام الموقع | المنتديات | الرئيسية