عملية التنظيف

ماهي عملية التنظيف ؟

عملية التنظيف هي عملية كحت للجدار المبطن للرحم .

متى يتم عمل عملية التنظيف ؟

- عملية التنظيف يتم القيام بها إما عند حدوث إجهاض لكي يتم إزالة بقايا الحمل من داخل الرحم أو كوسيلة للتشخيص عندما تكون المرأة تعاني من دورة شهرية يصاحبها نزيف شديد وغير منتظم ، أو عندما يحدث نزيف بعد إنقطاع الدورة لمدة طويلة عند دخول المرأة سن اليأس لإستبعاد وجود أمراض سرطانية لا سمح الله .

عملية التنظيف عند حدوث الإجهاض :

- عند حدوث الإجهاض يقوم أخصائي النساء والولادة بفحص المرأة ليرى ما إذا كان هناك بقايا للحمل داخل الرحم أم لا ، وقد يقوم بعمل أشعة صوتية إذا تطلب الأمر ليتأكد من التشخيص .
ينصح بإجراء عملية التنظيف لتفادي حدوث نزيف شديد ومنع حدوث أي إلتهابات بالرحم لا سمح الله .
هناك تنظيف بدون جراحة وذلك بإستخدام عقاقير خاصة على هيئة حبوب تقوم بزيادة تقلصات عضلات الرحم للتخلص من البقايا الموجودة ، ونؤكد على أخذها تحت إشراف طبي متخصص . إستخدام هذه العقاقير لتنظيف الرحم كلياً قليل نجاحه مقارنة بالعملية الجراحية ولكنه خيار آخر . إذا حدث الإجهاض في الشهور المبكرة الأولى من الحمل أو كانت كمية البقايا قليلة جداً أو لا تذكر ، فقد لا تحتاج المرأة لعملية تنظيف ، حيث أن هذه البقايا قد تنزل مع الدورة الشهرية القادمة .

ماذا يحدث خلال عملية التنظيف ؟

- عند حدوث الإجهاض يقوم طبيب التخدير بتخدير الأم تخديراً كاملاً ، ويقوم أخصائي النساء والولادة بتوسيع عنق الرحم بإستخدام أداة جراحية خاصة ، ويقوم بعد ذلك بإدخال أنبوب من خلال عنق الرحم وبعدها يتم شفط أو سحب البقايا بإستخدام جهاز خاص بذلك . العملية عادةً تستغرق أقل من خمسة عشر دقيقة .

متى تعود الأم إلى نشاطها أو عملها الطبيعي بعد عملية التنظيف ؟

- معظم النساء يأخذن قسطاً من الراحة بعد عملية التنظيف أو إجازة من العمل إذا كانت موظفة ، ولكن من الطبيعي أنها تعود لحالتها الطبيعية بسرعة . بعض النساء يعانين من ضغوط نفسية بعد عملية التنظيف ومن الأفضل في هذه الحالة أن تتحدث بما يجول في خاطرها من معاناة للأصدقاء والزوج والأقارب أو مع الطبيب والممرضة .
من المتوقع أن تلاحظي نزيف غير منتظم بعد عدة أيام من التنظيف ولكن ننصحك بأن تتصلي على طبيبك أو عودي إلى المستشفى إذا كان النزيف شديداً وصاحبه دم متجمد ، أو صاحبه آلام شديدة بأسفل البطن ، أو كان هناك إفرازات ذات رائحة كريهة أو كانت درجة حرارتك مرتفعة .

لماذا يتم عمل تنظيف للرحم عند حدوث نزيف مع عدم وجود حمل ؟

- بعض الأحيان يحدث تغيرات في خصائص وكمية الدورة الشهرية عند المرأة أو يوجد نزيف في غير أوقات الدورة الشهرية - أي بين الدورة الشهرية والأخرى - ، أو حدوث نزيف بعد ممارسة الجماع ، فهذا قد يكون سببه إختلال أو إضطراب بالهرمونات أو ربما ناتج عن أورام ( حميدة أو خبيثة ) في عنق الرحم أو بالرحم نفسه .
كبيرات السن ، خصوصاً هؤلاء اللاتي يعانين من نزيف بعد إنقطاع الدورة ( سن اليأس ) يحتجن إلى عملية تنظيف لكي يتمكن الطبيب من الوصول إلى التشخيص وبالتالي إيجاد العلاج الأفضل والمناسب . قليل من النساء تحت سن الأربعين يتطلبن إجراء مثل هذه العملية وذلك لقلة حدوث أمراض الرحم في هذا السن .

كيف يتم عمل عملية التنظيف عند حدوث النزيف في عدم وجود الحمل ؟

- من الممكن في هذا العصر المتقدم أن يؤخذ عينة من داخل الرحم في العيادة الخارجية دون الحاجة إلى الدخول للمستشفى لعمل التنظيف . يقوم طبيب النساء والولادة بالفحص على المرأة وبعد ذلك يقوم بإستخدام أنبوب رفيع وإدخاله داخل الرحم وأخذ عينة من بطانة الرحم . المرأة عادةً تشعر بألم بسيط شبيه بألام الدورة ولكن هذا سرعان مايزول .

- ترسل العينة إلى مختبر الأنسجة للفحص ومعرفة النتيجة خلال أسبوع من الفحص ، وهذا النوع من التنظيف يزودنا بقليل من المعلومات ولذلك معظم أطباء النساء يوصون بعمل منظار للرحم وأخذ عينة عن طريق المنظار . معظم عمليات التنظير من الممكن إجراءها دون الحاجة للتخدير الكامل .

- بعض الأوقات تتم عملية التنظيف تحت التخدير الكامل ، وهذا الإجراء يتم عندما يكون هناك صعوبة في توسيع عنق الرحم نظراً لضيقه أو عندما يكون المريض قلقاً أو يطالب بالتخدير الكامل .
عند حدوث نزيف شديد لا يمكن إيقافه بالعقاقير والأدوية ، وهذا نادر الحدوث ، فإن إجراء عملية تنظيف عاجلة هو الحل الأمثل لإيقاف النزيف .
عادةً عملية التنظيف تستخدم للوصول إلى التشخيص وليس للعلاج ولكن بعض الأحيان تكون مجدية في علاج المريض .

هل يوجد أي مخاطر من عملية التنظيف ؟

- لا يوجد عملية جراحية أو إجراء طبي بدون مخاطر مئة بالمئة ، ولكن المخاطر الناجمة عن عملية التنظيف قليلة الحدوث . ومن هذه المخاطر مايلي :


الصفحة الرئيسية

المنتدى والعيادات